حلمت ان الزمن رجع الى الوراء و كانت كل عائلتي قد توفيت الا جدتي و جدي وقد وجدت كل تفاصيل البيت متغيرة
عاد الزمن شهرا للوراء
حلمت بان ذهبت الى مدينة اعرفها ورايت ان المدينة لم يصيبها شي بالرغم من انها مهدومة بالكامل وسالت الناس ما هي السنة الان ورايت ان ازمن عدت سنوات الى الخلف قبل حدوث الحرب وبعدها ركبت سفينة لعبور نهر صغير وعندها اصبح النهر كالبحر وتحولت الجبال واليابسة بالاكمل الى امواج وبعدها تحولت الى يابسة ارض قاحلة لايوجد فيها اي منازل وتفاصيل المدينة ولا يوجد ناس
رجوع الزمن الى الوراء
رؤى ناس لم كان صغار
حلمت اني رجعت فالزمن يمكن ٣سنوات ورا تقريباً مع ولد عمي
انا و صحباتي ثنتين دخلنا بيت خالتي ولقينا سيدي شغلنا و ورجعنا الزمن لا ورا وشفنا بيوت قديما ناس نعرفهم وما نعرفهم كان في حفله و رقصت كنت لابسه فستان ابيض بص خلصت طلعت من البيت الي فتو كان حديث بس مش مكتمل اكثر الناس لابسه اسود طويل
رأيت الأشخاص يتراجعون بالعمر ولكن اناس لم اتراجع يعني بقيت على حالي
حلمت أن الزمن رجع تقريبا 10سنين
وشوفت صحابى وهما صغيرين وبقيت أقول لهم على اللى هيحصل واماكن مبانى هتدبنا بالتفصيل
بنت اختي اصبحت اصغر سناً
انا بنت عاء مخلصة مرحلة الجامعة ، حلمت إني راجعة لمرحلة التوجيهي ولما بلش الإمتحان ما لقيت المدرسة مع انها كانت قريبة بس اختفت وبعدين شفت المدرسة بعيدة
حلمت برجوع الزمن 9سنوات
رجوع الزمن الي الماضي حوالي 22سنه
رجع بيا الزمان 13 سنة للوراء
حلمت كأن الزمن عاد إلى الوراء كما كنت أعيش من قبل وكأن أسناني تسقط من فمي
2- الزمن بالنسبة للرؤيا:
وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن.
كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني
محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته.
أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول.
أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2).
____________________
(1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة - مرجع سابق - ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر - مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور - مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن مسند الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه - مرجع سابق - ورواه الدارمي في كتاب السير باب بارك الله لأمتي في بكورها - مرجع سابق -.
(2) انظر : النووي على شرح صحيح مسلم - مرجع سابق - (35/15)
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
إن الله أعلى و أعلم وأدرى ومانحن سوى موقع لعرض ماتم جمعه من الأنترنت ولانؤكد صحة ماتم جمعه