كنت في الصبي عمري 12 حلمت اني في مطعم اشتراه ابي و انا انضفه من الاوساخ و هناك ائن كثيرون منهم اصدقائي و لم يكن ابي موجود بالوكنت اذهب لغرفة ابي في المطعم و لا اجده و لاكني وجدت هاتف قديم جدا و كان فيه ثلاث خيارات وهي الرجوع بالزمن توقيف الزمن و السفر الي المستقبل و كنت انظر الى حوالى و وجدت ابي كان يقول لي ماهذا الشيء و انا ضغطت زر الرجوع بالزمن مطولآ و رجعت لزمن الديناصورات و بعده ضغط زر التقديم و رجعت لزمن اليابسات و النيازك و و ضهور حياة جديدة و بعدها ضغطت زر التقديم و عدت ال الزمن الحالي و رأيت نفسي و انضف المطعم و ضغطت زر التقديم للمستقبل و أتيت لمكان كان البشر يقطعون الاشجار و هم يبكون يقولون نحن مجبورون ان نقطع الاشجار التي تحافض البيئة و اقدم الزمن و اشوف الناس يذهبون الي بوابات و اقدم الزمن أرى مجموعة من الناس في سفينة فضائية و كنت انضر الى نافذة السفينة ونحن نهرب من الارض و البشر يخرجون من الارض و كنت اسمع السبب هو الحرب النووية بين الدول الاسلامية و دول الغرب و امريكا و يدمرون الارض و ما عدا ارض العرب و كنت اسمع الي في السفينة الفضائية انهم يبكون يقولون هل تتذكرون فلان و كان هذا الاسم اسمي و يقولون انها من 2006 والان دمرنا الكون في 7001 و كلهم يبكون يدعون ربهم و اشكالهم غريبة قليلا مثلا العيون كبيرة و عندهم عضلات و لغتهم انجليزية و ضغطت زر التقديم بالزمن و لقيت الناس في المريخ و كلهم خأفون لانهم خسروا كوكبهم و اقدم الزمن و اري البشر يرجعون للارض في مكة كان الامر طبيعيا و ااكل سعيد و قدمت الزمن لقيت اطفال يشبهونني و كأنهم احدفادي و ابنائي في منزل كبير ازرق و كانو يشاهدوا القمر ينفجر و يطلع الشمس من مغربها و الكل يبكي يقول لقد قامت القيامة اين النبي
و لم اتمكن من التقديم في الهاتف و ضغت الرجوع و كنت اشوف امامي شخص مشهور يراني و يقول لا تضغته و استيقض من حلمت اني سافرت عبر الزمن وايضا اسطيع العودة بلزمن وايضا حلمت اني اسطيع العبور للمستقبل وبنفس عمري ومرات لا والداىما يتكرر حوالي ٧مرات تكرر وايضا كل احلامي هي السفر عبر الزمن ولا اعلم لماذا حلمت اني كنت في البيت وفجا لا اعلم قلت كلمات غريبة لم افهمها عت بلزمن وتفاجىت ورىيت اني بعمري ولاكن لم يكن احد من اهلي مولود يعني قبل ولادة امي وابي انا كنت موجودة واسىل الناس لما المكان متغير ولاكن المكان كان جميل ومنير جدا والخ وايضا قلت كلمات اخرة ذهبت في فيها للمستقبل وريت اني كبيرة وحلمت اني اصبحت في كلية الصيدلة لا اعلم انا لم ارد ان اصبح صيدلة بل اريد ان اصبح دكتورة ولاكن هذا ما رسيته اني اصبحت صيدلانية واليتكرر كثيرا من الصغر قبل عشرة سنوات حلمت شكلي في المستقبل وحالتي وسبحان الله نفس الي حلمته صار ونفس الشكل ونفس الحدث الي صار وانا هذه السنين مستغربة جدا وراسي ملخبط اني ارى اشياء تتكرر احداثها اما عيني بلوراء وعادتا شيء قبل حدوثة حلمت مرة اني ذهبت بلزمن وحلمت ان هناك اقوام ارهابية ستغزو بلدنا العراق وفعلن ورة كم شهر تم الكشف عن داعش وغزوه للعراق وحلمت ان العراق سيتحرر وقسما بلله انه حقا صار وقبل كم شهر حلمت ان هناك اقوام اخرة ستاتي وتغزو العراق ارهاب اخطر من داعش واخطر منهم بشدة ودايما يتكرر الوحلمت ذات مرة اني ساجلب بل امتحان٩٤ ضنت اتي سارسب ومن امتحنت واوزعو النتاىج تفاجىت ودومة جدا لقيتها مطابقة للدرجة الي شفتها حتى اني احس بلشيء قبل حدوثة ساحكي قصتي عندما كنت ذاهبة للسفر مع اهلي عندما كنت في السيارة طول الطريق احس بخطر وحاسة بشيء خطير وشيء يمنعني من الذهاب والنزول من السيارة بسرعة حسيت بشيء خطير راح يصير وامي نفس الشيء حست ولاكن انا حقا وقفت السيارة وذهبت للحمام واخذت اهلي معا فجا السيارة تركتنا وذهبت امام عيني وتفاجىنة جدا وقمنا باحذ سيارة اخرة ل نسمع صوت انفجار ودخان السيارة الي تركتنا انفجرت امامنا ولاكن كنا بعيدين عنا باميال كثيرة وتفاجنا انها نفس السيارة الي ركبناها هو نحن من كنا بهذه السيارة اتت مرة تحمل صندوق كبير من البرتقال وركبت بل سيارة من رحت للحمام ولاكن اضن السيارة كانت مفخخة وتفاجىنا ولاكن استمرينا بلذهاب للسفر للزيارة ولاكن بنصف الطريق هم حسيت بشيء خطير ومنعني قلت لامي عن ما احسست به وقالت امي لا تخافي لن يحث شيء عندما وصلنا فجاة اوقفتنا سيطرة من الشرطة وفتشو السيارة ولم يرو شيء وجعلونا ننزل ونذهب مشيا ومفاصلي راحت من المشي فجا سمعنا صوت انفجار وكان الساعة١٢:٠٠ و صرخت باعلا صوت من الرعب والانفجار كان قريب منا وليس انفجار واحد بل انفجارين انفجار الاول ١٢:٠٠والثاني١٢:٣٠ ومن كثر الدخان الي صار ندور على مكان نهرب فيه ونتخبه فيه قبل لا نموت ولاكن راينا جثث مقطعة كثيرة جدا والمكان عبارة عن دماااء ودماااااار والماء احمر من الدماء واللقيت رجل طفل مقطوعة اضن حولي٥٠شخص مات الانفجار كان كبير وكثر من القنابل وليس واحدة فجا دخل الجيش ونقلو الجثث وحسيتهة انها قذيفة لان شفت طيارة ترمي قذايف كبيرة وانا ضعت عن اهلي وكنت ابكي والاكن هناك رجل كبير السن انقذني وارسلني لامي وهناك بيت تخبينا فيها وخفنا وجدا لقينا هذا البيت مزدحم من الناس الي فيه ونبكي والكل يبكي وانا شفت جثث هيك كبيرة بهل عمر وما اناه للابد الي صار ومن حسنا الوضع هدء خرجنا لنرجرع للبيت بسرعة وكنا نركض وامي كانت تحمينا وفجا ورة ما وثلنا بنصف الطريق صار انفجار ثاني وهو الي ١٢:٣٠ ومان موقت لان كانت بيدي ساعة ونحن خفنا لحد الموت وهربنا ووصلنا للگراج السيارات ركبنا سيارة اجرة ولاكن الرجل صاحب السيارة كان حقير بشدة قال ما اطلعكم من هذا المكان الة لمن ددفعو لنا١٠٠الف وتفجىنتا جدا الطريق قصير فقط وهيك طلب منا وامي قبلت واعطته بس من اجل ان يخرجنا وذهبنا للبيت وندمنا على الذهاب لو كنت سامعة كلام الي حسيت فيه لكنا قد نجينا لاكن نجينا بحفض من الله تعالى الدخول الى مسجد والسفر عبر الزمن سفر الام مع اولادها عبر الزمن في عصور مختلفة رأيت اني اقرأ كتاب يحكي عن المستقبل وهذا الكتاب كان خطر جداً قرأته بالسر ووجدت ان في المستقبل ان الناس تمشي بالع ولايوجد نور كان ظلام حالك وبعدها اغلقت الكتاب ونظرت للخارج ورأيت ماقرأته بالكتاب كان مشهد مرعب جدا ثم في الرايت إني فقدت الوعي وسال من فمي الد واهلي جائوو الي وارادو ان يعرفوا ماحصل وانا لم اتفوه بشيء اية قرأنية استاذ مدرسة امتحان سفر عبر زمن اصدقاء حلمت ان الاحداث بتتكرر واني بسافر الي الماضي وبشوف حاجات غريبة حلمت اننى اعبر الزمن للوراء الى العصور الرومانية القديمة في ال حلمت اني ادور واقول السنه اللي ابيها وفجأه احصل نفسي في حدث من ذي السنه وبعدين ادور مرا ثانيه واحصل نفسي في سنه ثانيه يعني السنوات اللي ابغاها كنت احصل نفسي فيها وبعدين درت اخر مره واختي تمنت اني اروح مدينه ورحت لذي المدينه وضعت فيها وكانو فيه ناس يبون يقتلوني وانا اهرب منهم
كنت انا وصديقتي نسافر عبر الزمن فالمدرسه وكنا فالصف الثالث ثانوي رايت بانني كنت مع صديقي اسمه باي سافرنا عبر الزمن الى عام 1962 فرايت كل شي متغير ولم اعرف ما الدي يحدث فبدات اسال في الناس عن السنة التي نحن فيها و الكل يجيب نحن في السنة 1962 ز
السفر عبر الزمن
سافرت عبر الزمن مع زملائي وكان في العالم الآخر قوه خارق لكل من يأكل كره بيضاء ذهبُ مع فتاة الة مكان لا أعرف اسلمها والمكان كان بهي الصناديق الملونة الكبيرة دخلت مع تلك الفتاة إلى الصندوق واجد يساعة يد تضع تلك الساعة قريبة من عينك وانظر إليه وتبس عليها وأستطيع السفر عبر الزمن
أنا رأيت حلماً إنني ذهيب برفقتي فتاة ووجد ساعة داخل الصندوق الملون الكبير حملتها ونظرت اليها وبكيت على الزر ولم اجد نفسي الا في الصين وكنت وبعدها ذهبت إلى مكان آخر ولم أستطع الرجوع رأيت يهوديا يطلب المساعدة فرفضتوبعد ذلك أنبني ضميري وسافرت بالزمن للعودة اليه ومساعدته واذ بي أعود الى قوم لا يوجد اي نوع من التكنولوجيا لديهم هي أنه اني عندي قوه العبور عبر الزمن مدري وش نسيت وش اقول بس كدا اقول الحركه عبر الزمن كدا يعني المهم
كنا في فندق احنا وعمتي اوك وكنا تحن قاعدين في الجلسه وكدا برا قمنا ورحنا دخلنا الفندق وطلعت في كيمه في الفندق انه نسينا حسين وعلى برا وإنني وبت عمتي فاطْمه عندنا دي القوه مدري وش بس هي تستخدم الجوال واني استخدم مخي بس هي قوه اقوه اني كنت مبتدئه لأنه توي اعرف القوه وكذا وكذا قعت اركض واحط أصابعي على راسي واقول الحركه في الزمن واسررعع واوقف شوي وأعوذ واسرررع واخت علاوي وفاطمه اخدت حسن وعودنا لاكن ماعودنا الفندق رحنا بينتا الي اني قاعده فيه 😂 في ه ماحد ساكن فيه انزين قعدنا نطلع وحنا غرفت امي لأنه فيها نافذه عاشن ننحاش اوك النافذه فيعا حدايد نستخدم القوه عشان نخترقه اوك اطلع برا من باب الغرفه في واحد عابر 😱قالت ليي فاطمه شكله هادا سليمان 😂😂مدري من بس هو شرير بس طيب بس شرير 😂انزين قلت ليها خلنا ننحاش واي قلت قبل لا اطلع لازم ارتب 😂😂😂😂بلقوه احاول احاول مايسوى الى هو عابر مرا تانيه تقول ليي فاطمه همشي لايشوفنا احين ويلحقنا واني طبعن ممتدئه حاولت اطلع ماعرف وكنت ماسكه علاوي عشان اطلع وياها طلعت الي داك شافنا يقول وقفي شافني بس اني😩 عطيت فاطمه علاوي قلت ليها روحي اوديهن وارجعي اني بحاول انحاش وكل شوي احط أصابعي في راسي واقول الحركه في الزمن عاشن اركضض بسرعه مدري اطير بس كل شوي توقف القوه ورحت اا مدري تندلي المستجد الي ورا الحمدان احناك ركبت وهو يلحقني بعدين تعبت مسكني 😱💔 قعات اقول ليه انت وش فايدتك في الدنا تبوق تلفزيونات وكمبيوترات 😂😂 وبعدين وداني مكان كدا يسموه سجن بس فيه هندي يبيع 😂😂😂💔 دخلني وفي ناس واجددد لحضه يوضح ليكم الصوره شفتي بقاله الوسمي مريم زيها بس كبيره وفيه تحت الهندي باب حق الرئيس😂😂 انزين تخيلي من شفت هناك 😂زينب بت عمي وصفيه بعد وياها 😂😂😂😂😂😂 وهلهندي الناس لابين فيه لعبه وانفتح الباب راح بجييب حاجه مدري َ وقلت لي زينب وصفيه همشو بنروح البيت بسرعه قبل لأيجي وقعدنا نرركضضض هو المحل ماكانت مدرسه الصبيان ووصلنت البيت الي اني قاعده فيه كانت امي هناك والبيت ماكان عفسه وكان نفس احين في الحقيقيه😂 المهم اقول لي امي ليش ماجيت تطلعوني ابغا اقد وياكم وقعت اصيح في ه وفي الحقيقه 😂 سافرنا عبر الزمن الى الوراء
حلمت و كأني أرى الزمن بعيني كل دقيقتين أسافر للمستقبل و يكون الأشياء غير عن الزمن الذي قبله أيضا لقد كان هناك شيء يعبر عن تغير الزمن الذي يحصل و هي لوحتان الأولى التقطتها لقد كانت اربع رسومات في ورقه واحد و لم يكون عليها اللوان لقد فسرت بداخلي انها للزمن القديم و عندما مشيت خطوات كثير للهروب من شيء ما لا اعلم ما هو بالضبط و لكن كنت اعلم اننا نهرب لزمن آخر لقد كان المكان فيه بيت مررمه جميله لكنها محطمه عندما توقفت عند احد البيوت سئلت الذي يتواجد معي بالاذا قدمنا بالزمن هل شكلنا يكبر قال نعم نحن سوف نكبر مع الزمن و أيضا لقد كنت احمل طفلا صغير بيدي طول الوقت دخلنا للبيت كان جميل من الداخل و لأنه محطم و متبقي منه القليل فقط عندما نظرت من نافذه البيت لقد رأيت بستان صغير و في زرع اخضر عندها لقد قلت لهم لنذهب إلى ذالك المكان من الدهشة ذهبنا بسرعه خارج المنزل و على يميني لقد رأيت لوحه مره أخرى اللوحه هذه كانت تدل على أنها للزمن الجديد لقد كانت جميله جدا و تقريبا كأنها رسمه للقصص كرتونيه و أيضا كانت ملونه بشكل جيد بألوان البنفسجي و الوردي و اللوان آخر لا أذكرها و عندما رأيتها تفاجئت و قلت لهم انظروا لقد تقدمنا بالزمن انها لوحه آخر و لاكنها حديثه جدا و أخرجت صور اللوحه القديمه لكي أرى الاختلاف بينهم و فسرت على انه السفر لزمن جديد و بعدها نظرت إلى البستان الصغير و كنت اريد ان اذهب بداخلها و لكن كان يوجد رجال شرطه اعتقد انهم كانوا يرفضون ذهاب أي أحد إلى هناك و لقد رئيت أشخاص كثيرين كانوا يأتون إلى المكان و أيضا الطفل الصغير كان بيدي طول الوقت حلمت بانى فى مدرسة كبيرة ونظل فى هذة المدرسة ولا نرى والدينا إلا يوم فى الاسبوع وفى يوم أتت المعلمة ثم قالت أخلدو إلى النوم ثم حلمت كأنى أطير فى دوامة من الدوائر الحلزونية ثم استيقظت فجأئة وكان المكان مظلم فاضأت الباحفبدأت بكراسة وقلم وبدأت بالكتابة حول السفر عبر الزمن وفى أخر رأيت أنى فى مكان يشبة الملاهى ولاكنة ملئ بالاختراعات ثم أتجهت نحو أختراع يسى أختراع السفر عبر الزمن ورايت احدا ما يدخل إلى هذا الاختراع ثم أختفى وبعدها دخلت أنا إلى هذا الاختراع وبدأت فى العد من9إلى 1 ثم بدا الجهاز بالف ولاكنى لمأسافر عبر الزمن ولم يحدث شئ ثم بدأت بتكرارها مرة وراء أخرى ولم ينجح شئ
السفر عبر كبسولة الزمن رأيت نفسي أسافر عبر الزمن تلاتة مراة الأول من الحاضر إلا الماضي القريب تم إلى الحاضر تم إلى المستقبل البعيد جدا صنعت بوابه للسفر عبر الزمن بعصير فروتي وسافرت الي الماضي مكان اعرفه ولم اعرف كيف اعود الي المستقبل ابحث عن دكتور كيف اعود لا يجاوبني عندما عدت بطريقة ما كنت في المستقبل مكان لا اعرفه مع ابن خالي كان هناك بوابه صغير في الارض بجوار الرصيف وبوابه لكن مغلقه سافرت في الحفره الي البلكونه كان اخي راكب مرجيحه خارج البيت سارت مره اخري الي بيت خالي كنت العب مع اخي في يوم ما وكان ابي وامي يتكلمان بشكل عادي ولكن لحظة ما توقف الوقت وكل شيء ماعدا انا واخي وظهر ضوء شديد في في غرفه من الغرف الثلاثه في الشقه ظهرت كره شفافه عملاقه لونها وردي أشبه بلعب الاطفال استدارت ببطيء وظهر لنا نصف كره فقط دخلنا فيها انا واخي فقط ثم استدارت وزاد دورانها بشده حتي تحول كل شيء بالخارج الي هلام ثم توقفت بالتدريج وخرجنا منها دون الشعور بدوار او أي شيء ثم لاحظنا أن كل شيء تغير ترتيبه في الشقه فكان ذلك موضع ريبه وشك ثم نديت علي ابي وامي لم يسمعوا أو نسمعهم ثم دخلنا عرفتهم وجدناهم ناءمين ودخلنا غرفتنا وجدنا اطفال ناءمين قصار القامه يرتدون ملابسنا القديمه التي مرت فتره طويله لم نرتديها وكانوا يتقلبون في السرير كانوا طفلان فقط ودققت النظر فيهم انا واخي وجدنهم نحن ولكن صغار ننام بجوار بعضنا في سرير واحد وانا اتقلب علي هذا السرير شعرت حينها اني مررت بنفس هذا الشعور أثناء نومي ثم ذهب إلي النتيجه رءيت نفسي سافرت الي الماضي عام ٢٠٠٧ ميلاديه ثم ركبنا انا واخي الإله مره اخري ودارت بنفس السرعه وذهبنا الي زمن اقدم وهو عام ١٩٥٠ سر ماتبين ذلك بالنظر الي النتيجه دون المرور بالغرف ثم حاولت السفر إلي المستقبل وبالفعل شبه نجحت حيث حاولت السفر إلي عام ٢٠٢٣ لاعرف ماذا ساكون بعد تخرجي من الكليه ولكن عند قرب وصولي ايقظتني امي ثم توقف العلي ذلك ؟؟؟؟ حلمت اني سافرت عبر الزمن سنتين للمستبقل بس الاوضاع كانت في تحسن مثلا المدرسة المهجورة انعاد بنائها و عمرت و صديقتي كانت معي بس من خرجت من الآلة الي سافرنا بيها ما اجت معي و بحثت عن حالي لقيتني بس كنت مختلفة اصغر بالحجم و ملابسي مب متناسقة و شكلي طفلة و ردود افعالي بطيئة و باردة بس كنت محبوبة و مركز الانتباه وسط رفقات كثير فتاه عاء ابطال الأنا و شخصيّة خياليّة من الكرتون السفر عبر الزمن و كانت نصف و عائلتي ميتة و و بعد تسع سنوات من الوقت الحالي الرجوع الى الماضي رئيت اني متوفي واعيش وفي كل مرة استيقض ارى فراشة سوداء وشاهدتها ثلاث مرات وبعدها رئيت اني استطيع العودة بزمن لمرة واحد وأردت رئيت رفيقي المتوفي لكن لا أستطيع الا مرة واحدة
سافرت عبر الزمن الى الماضي عن دون قصد لجدتي المتوفاة سافرت انا وزجى عبر الزمن الماضى ولكن أكثر تطور ونحن نفس السن وكل شؤ متقدم وساهل ووصلنا لطريقه اتصال عشان نروح ونرجع عبر الأزمنة حلمن اني قد ايقظني ابي وقد استيقظت وانا في الماضي وكان معي صديقي في المنام
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير السفر عبر الزمن من خلال أفضل إجابة
الرجوع من السفر
يدل في المنام على أداء حق واجب عليه. وقيل: إنه يدل على الفَرَج من الهموم، والنجاة من الاسواء، ونيل النعمة. وربما دلّت هذه الرؤيا على توبة الرائي من الذنوب، فإن معنى التوبة الرجوع عن المعصية.
السفرجل: قد كرهه أكثر المعبرين وقالوا إنه مرض لصفرة لونه، ولما فيه من القبض. وقيل إنه يدل على سفر، وقال قوم إنه سفر واقع مع وفق، وقال بعضهم إنه سفر لا خير فيه. وأنشد في ذلك:
أهدى إليه سفرجلاً فتطيرا ... منه وظل نهاره متفكرا
خاف الفراق لأن أول اسمه ... سفر وحق له بأن يتطيرا
وشجرة السفرجل رجل عاقل لا ينتفع بعلة لصفرة ثمرها. وقال بعضهم إن السفرجل محمود في المنام لمن رآه على أي حال يراه، لأن اسمه بالفارسية نهي وهو خير. والتاجر إذا رآه دل على ربحه. والوالي إذا رآه دل على زيادة ولايته.
ومن رأى أنه يعصر سفرجلاً فإنه يسافر في تجارة وينال ربحاً كثيراً.
وقيل رؤيا السفرجل في الجملة على أي وجه كان محمودة لأن تفسير اسمه بالفارسية بر ومعناه محمود، ورؤيا السفرجل للتاجر ربح وللوالي زيادة ولايته، وأما الغيرة فإن أكلها يدل على اصابة مال ومنفعة من قبل الأعاجم، وأما النبق فهو على أي وجه كان مال حاضر وليس له شيء من الثمار يعد له خصوصا إذا كان زكيا طيب الطعم.
لقد ذكرتُ في أثناء حديثي عن قصة يوسف عليه السلام حين رأى رؤياه وهو غلام أن رؤياه تحققت بعد أربعين سنة،
وذكرت هناك دليلاً عن سلمان الفارسي
قال: (( كان بين رؤيا يوسف وعَبَارتها أربعون عاماً ))
وقد ذهب أكثر المعبرين بناءً على هذا الحديث إلى أنَّ حدّ الرؤيا الذي تنتهي إليه أربعون سنة
قال ابن حجر: ذكر البيهقي شاهداً لحديث سلمان الفارسي، عن عبد الله بن شداد
قال: (( كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عاماً وإليها ينتهي أمر الرؤيا ))
ابن حجر (12_377 )
قلت: وهذا دليلٌ صريح في أنَّ أكثر وقت يمكن أن يتأخر فيه وقوع الرؤيا هو أربعون سنة، هذا هو الراجح وهو القول الأقوى،
وفي المسألة أقوال أخرى:
فقيل: خمساً وثلاثين سنة، وقيل: تسعين سنة، وقيل : اثنتين وعشرين سنة، وقيل : ثمانين سنة، وقيل: ثلاثاً وثمانين، وقيل: سبعاً وسبعين، وقيل: ثمانية عشر عاماً،
والأول وهو أربعين سنة هو الأقوى والله أعلم.
وأما السفر والانتقال فإنه يؤول على أوجه فمن رأى أنه يسافر ويعلم أن المقام الذي يتوجه إليه أحسن من هذا المقام الذي هو به ويرحل منه فإنه يدل على تحسين حاله ونيل آماله وإن علم إن المقام الذي هو فيه أحسن من هذا المقام الذي صمم عزمه إليه فتعبيره ضده وإن يعلم أيهما أحسن ولا يعلم بأيهما يقيم في سفره فإنه يدل على تشتته وبعده عن وطنه وأقربائه أو ينتقل من دار إلى دار وإما أن يودع أحدا أو أحد يودعه تغير أحوال دهره ثم بعد ذلك يستقيم حاله.
السفر في الحلم فأل طيب ويعني الربح والسعادة. إذا كنت تسافر في أماكن مجهولة وعرة فهذا ينذر بوجود أعداء خطرين وقد يصيبك المرض. أما السفر في منحدرات صخرية جرداء فيعني لك الربح الظاهري، لكن ذلك سوف ينتهي في الواقع بالخسارة والحزن والهم. إذا رأيت في سفرك أن التلال والوديان خضراء يانعة خصبة فهذا يعني السعادة وازدهار الأحوال. إذا كنت تسافر وحدك في سيارة فإن هذا يعني أنك ستقوم برحلة مثمرة وسعيدة. أما إذا سافرت في سيارة مزدحمة مع الآخرين فإن هذا يعني قيامك بمغامرة يحالفك الحظ فيها، وتتعرف على أصدقاء جدد ودودين.
إذا سافرت في الحلم فهذا ينبئ أنك ستحظى بميراث إلى جانب الثروة التي نلتها من عملك. إذا حلمت بسفرة مؤلمة وقعت فيها حادثة فإن ذلك يعني عدم الاستقرار وعلاقة عاطفية زائفة.
وأما السفرجل فتأويله على وجوه سفر بعيد بتعب وحزن، وربما دل على شرف وخير ومنفعة وثناء حسن، وقيل ولد، وربما كان مرضا، وربما يستدل به على السفر لأن آدم عليه السلام أتاه جبريل عليه السلام بسفرجل وكان في الجنة فحصل ما حصل، وربما يستدل به على شرف وخير لأنه إذا جلب من أرضه إلى غيرها يكون عزيز الوجود إلا عند الأشراف والأكابر، وربما يستدل به على الولد لأن آدم عليه السلام حين هبط إلى الأرض أكل من ذلك السفرجل فحصل منه المنى وكان سبب التناسل والتوالد، وربما يستدل به على السقم فإن لونه أصفر.
وقال أبو سعيد الواعظ رؤيا السفرجل تدل على قبض الخاطر لما فيه من القبض، وربما تطير بشيء لما أنشده في المعنى:
أهدى إليه سفرجلا فتطيرا ... منه فظل نهاره متفكرا
خاف الفراق لأن أول اسمه ... سفر وحق له بأن يتطيرا
وهذا الجانب يهم المعبرين بشكل خاص ; لأنهم هم المعنيون به , إذ أن معرفة وقت الرؤيا على جانب كبير من الأهمية للمعبر , والرؤى بعضها قد يكون فيه بشارة بزواج او حمل أو نجاح في دراسة , فالسؤال عن وقت الرؤيا ضروري حتى يتمكن المعبر من خلال السؤال التحري والتبصر من التعبير لارتباطه بالزمن.
كذلك زمن الرؤى ذو علاقة قوية بالتعبير , فما رؤي في شدة الحر يختلف عما رؤي في شدة البرد , فالنار مثلا في الأول مذمومة , وفي الثاني
محمودة والثمار في الرؤى ان رؤيت أنها تؤكل في وقتها فهي محمودة , وان رؤيت أنها تؤكل في غير وقتها فلا , وفي الغالب كل ما رؤي في وقته وفي زمنه فهو في التعبير جيد . كمن رأى أنه يلبس ملابس الشتاء في وقت الشتاء هذا جيده وعكسه صحيح , وكمن رأى أنه يحج وكان زمن الرؤيا وقت الحج يختلف عمن رأى أنه يحج في غير زمنه , وهكذا , نجد أن سؤال المعبر عن زمن الرؤيا له وجاهته.
أمر اخر يدعو له السؤال عن زمن الرؤيا , فالبعض من السائلين عن الرؤى يقول لك : رأيت كذا وكذا، وتفاجأ به يقول لك أحداثا قديمة جداء فتسأله عن زمن الرؤ يا فيقول لك : انها من كذا سنة , وهذا النوع من الرؤى قد يكون قد تحقق للرائي فلا فائدة من اعمال الذهن فيه ولا طائل من ورائه بالنسبة للمعبر ولذا يهمله , ومن الأفضل قص الرؤى على المعبر في وقت مناسب له وعدم الإكثار عليه , ونص بعض المؤلفين على تفضيل تعبير الرؤى بعد طلوع الفجر وقبل طلوع الشمس لسببين : الأول: تذكر الرائي الرؤيا من غير نسيان فلم يمض عليها بعد وقت طويل , والثاني: له علاقة بالمعبر فهذا الوقت أحسن من غيره لحضور فهم المعبرين , قال صلي الله علية وسلم :(اللهم بارك لأمتي في بكورها )(1), وفي رأيي المتواضع أن تخصيص وقت دون وقت وتفضيل وقت على اخر أمر نسبي ويختلف من شخص إلى اخر وهذا يرجع لعادة المعبر في المقام الأول.
أمر اخر له علاقة بالزمن , فالبعض يرى أن رؤيا النهار أقوى من رؤيا الليل وهذا كذلك لا دليل قطعيا عليه , وبعضهم قال: أصدقها ما كان في القيلولة , وفي رأيي أن المهم هو قص الرؤيا حال رؤيتها , لأن الذهن قد ينشغل باشغاله في معايش الدنيا ولأن عهد الرائي قريب بها ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك(2).
____________________
(1) رواه الإمام الترمذي في كتاب البيوع باب ماجاء في التبكير بالتجارة - مرجع سابق - ورواه أبوداود في كتاب الجهاد باب الابتكار في السفر - مرجع سابق -، ورواه الإمام ابن ماجه في كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور - مرجع سابق ورواه أحمد في مسنده في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن مسند الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه - مرجع سابق - ورواه الدارمي في كتاب السير باب بارك الله لأمتي في بكورها - مرجع سابق -.
(2) انظر : النووي على شرح صحيح مسلم - مرجع سابق - (35/15)
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
وأما شجر السفرجل فيؤول برجل تاجر سفار يدخل الأموال صاحب مكنة رزين الدماغ رؤوف القلب، وربما كان رجلاًجليل القدر لطيف الكلام بحيث يحصل للناس من كلامه عذوبة لين الطباع، وربما كان رجلاًيبيع الرقيق.
السفر: يدل على الانتقال من مكان إلى مكان، وعلىِ الانتقال من حال إلى حال، وعلى المساحة. فمن رأى كأنّه يسافر، فإنّه يمسح أرضاً، كما لو رأى أنّه يمسح أرضَاً فإنّه يسافر.
نلحظ عند بعض المعبرين أنه بعد تعبير الرؤيا أنه يقول:ستقع هذه الرؤيا بعد كذا وكذا، بالأيام أو الأشهر أو السنوات ، وبعضهم يبالغ حتى تجده يقول أحيانأ تواريخ متشابهة ، مثلا : ستقع رؤياك في اليوم الثالث من الشهر الثالث بعد ثلاث سنوات ، وبعضهم يقول: ستقع في تاريخ كذا قبله بأشهر أو بعده أشهر، فلا يحدأ كسابقه.
وبعد بحثي لهذا الموضوع وجدت عدة نصوص ثابتة ، أعرضها عليكم وأعلق عليها بما يفتح الله فأقول :
الدليل الأول :
في قصة يوسف , حبن رأى بوسفه عليه الصلاة والسلام رؤباه وقصها على والده بقوله لأبيه :
إذ قال يوسف لأبيه ياأبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين (يوسف : 4 ).
قال أهل العلم : تحققت هذه الرؤيا بعد أربعين سنة, حين جمع الله شمل يوسف بأبويه واخوته الأحد عشر, وسجد الكل له تحية وتعظيما كما قص القران قصته .
إذا هذه الرؤيا من يوسف وهو غلام صغير عمره سبع سنوات تحققت في مصر حرفيأ , فجلس يوسف على عرشه وخر له أبواه واخوته ساجدين ويلاحظ أن رؤيا يوسف من الرؤى الصادقة التي لا تحتاج الى تعبير , بل تقع كما رؤيت , والمهم هنا أن تأويل الرؤيا تأخر أربعين سنة بدليل حديث سلمان الفارسي قال:" كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عامأ " وقال ابن حجر بعده . رواة الطبري , والحاكم والبيهقي بسند صحيح (1) .
الدليل الثاني:
في قصة يوسف أيضأ , بعد أن دخل السجن , ورأى الملك رؤيا أزعجته وطلب من يأولها له عند رجال العلم والدولة من حوله وعقد لذلك الاجتماعات ء وقال لهم:
"وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون ( 43 ) . ( قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين "( 44 ) ( يوسف 44 43 ,
والحقيقة أن جواب هولاء يشبه جواب بعض العامة الذين لا يتورعون عن الاجابة عن تعبير الرؤى فيقولون مثلا : الموت طولة عمر , والبكاء ضحك وهذا قد يكون من القول على الله بغير علم , أو تجدهم كهذه الحاشية بيدؤن الجواب ثم ان استفسر منهم التفتوا يمنة ويسرة هربأ أو بحثا عمن وجه له السؤال.
والذي يهمنا أن يوسف حين عبر الرؤيا أجاب وحدد الزمن بقوله قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ﴿٤٧﴾ ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾﴿٤8﴾
(يوسف: 47 - 48 ).
فيوسف ذكر أن الرؤيا ستتحقق في مدة قدرها بخمس عشرة سنة , فالرؤيا استنبط يوسف منها أربعة عشر سنة من قول الملك سبع بقرات سمان , وسبع بقرات عجاف , وقال أهل العلم : إن قول يوسف : ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾ (يوسف: 49 ) لم تدل عليه الرؤيا , وانما هو مما علمه الله تعالى يوسف ومن حسن تعبيره (2).
الدليل الثالث:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان , فتطعمة , وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلي الله علية وسلم يومأ فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه - أي تفتش ما فيه وتقتل القمل - فنام رسول الله صلي الله علية وسلم ثم استيقظ وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال:" ناس من امتي عرضوا
علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون
ظهره أو وسطه - ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة " قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال:" ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله " كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين " ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3).
وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم .
لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! !
نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ ،
تفاجأ به ينتقصك ويقول : قال لي المعبر كذا ولم يحصل , وقد يتهكم بعضهم بقوله : ما عنده سالفة. وأنا أقول بعد هذا العرض : من الذي على صواب في رأيكم ؟
__________________________
( 1 ) انظر : فتح الباري لابن حجر - مرجع سابق - ( 12 / 377 ) .
( 2 ) ابو بكر الجزائري: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير وبهامشه نهر الخير على أيسر التفاسير، ط 4 / 1420 ة - ، مكتبة العلوم والحكم. (ص 578 ).
( 3 ) أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب الرؤيا بالنهار في موضعين ( 11 / 72 ) ، ( 391/12 ) - مرجع سابق - وأخرجه مسلم كما في النووي ( 13 / 58 ) في كتاب الإمارة باب فضل الغزو في البحر - مرجع سابق - .
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
أولا يجب أن يعلم هنا أنه ليس صحيحا أن كل الرؤى تتحقق ، حتى ولو كان الرائي مؤمنا ، فقد لا تتحقق رؤيا المؤمن مباشرة ، وقد تتأخر ، وقد لا تتحقق مطلقا ، كذلك رؤيا المؤمن قد تكذب ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[ إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب ، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ، ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة ] متفق عليه واللفظ لمسلم .
ومن رأى ما يسره ، فالأفضل له أن يعرضها على من يعبرها له . وأما من رأى ما يفزعه ، أو يحزنه ، فلا يقصها على أحد ، وليعمل ما ورد من الاحترازات . وبعض الناس قد يقول لماذا لا ندع الرؤى أو الأحلام ليتكفل بها الزمن أو الوقت ، وهي وجهة نظر تحترم ، ودائما أقول : رأيي خطأ يحتمل الصواب ، ورأي غيري صواب يحتمل الخطأ،ولكن على هؤلاء عدم لوم الذين يبحثون عن تعبير رؤاهم أو حتى أحلامهم ؛ فقد يكون فيها بشارة ، أو نذارة لصاحبها ، وكان الإمام أحمد رحمه الله يقول :الرؤيا تسر المؤمن ولا تغره. وقد ينتفع الرائي بما يراه في نومه ، قال الإمام الذهبي في السيرٍٍٍٍ[1/81]ٍٍ في رؤيا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، أنه يدخل الجنة حبوا ، مع أنه من أهل الجنة ، وأحد العشرة المبشرين ، قال : إسناده حسن.فهو وغيره منام ، والمنام له تأويل ، وقد انتفع ابن عوف رضي الله عنه بما رأى، وبما بلغه ، حتى تصدق بأموال عظيمة أطلقت له ـ ولله الحمد ـ قدميه ، وصار من ورثة الفردوس فلا ضير . والله أعلم ،،
السفرجل
هو في المنام مرض. ومن رأى أنه يأكله وكان مريضاً فإنه يشفى. وإن آكله صاحب العافية اهتدى، وإن كان تاجراً ربح. ومن رأى أنه يعصر سفرجلا فإنه يسافر في تجارة وينال ربحا كثيرا. وشجرة السفرجل رجل حازم. وقيل: السفرجل رديء في المنام وذلك بسبب ما يحدثه من قبض. والسفرجل الأخضر خير من الأصفر. والسفرجل يدل على السفر الجليل، وربما دلّ على الشح وحفظ الأسرار لمسكه وقبضه. وتدل السفرجلة على المرأة الجميلة الجليلة. والسفرجل قد كرهه أكثر المفسرين، وقالوا: إنه مرض لكثرة صفرة لونه، ولما فيه من القبض. ويدل على سفر، وقال قوم: إنه سفر واقع، وقال بعضهم: إنه سفر لا خير فيه. وقال بعضهم: إن السفرجل محمود في المنام لمن رآه على أي حال يراه.
وقال بعض المعبرين رؤيا السفر لأهل الصلاح تؤول بالغنيمة لقوله صلى الله عليه وسلم: سافروا تغنموا وبالعز وتفريج الهموم لقول الإمام الشافعي رضي الله عنه لبعض أصحابه الصلحاء)
شعرا:
(أما ترى الماء في الخليج زلالا ... فإذا طال مكثه يتدنس)
ولأهل الفساد بحصول العذاب لقوله عليه السلام: السفر قطعة من العذاب.
وأما الطيران والاستقرار فإنهما يؤولان على أوجه قال دانيال من رأى أنه يطير كالطير من مكان إلى مكان فإنه يدل على السفر وعلو قدره بمقدار علوه من الأرض في الطيران.
ومن رأى أنه طار إلى السماء فإنه يحصل له مضرة عاجلا وإن لم ينزل من طيرانه فإنه يدل على ارتحاله من الدنيا.