راني رجل معي في مكان العمل المدرسة كان يتكلم معي ويضحك اسمعه عبد ابعتلي وانا عارفه في حياتي الواقعية حلمت بي صديقتي في شغل انا متزوجة رجل اسمو عبد الغالي وولد ولد اسمو يوسف انا في أصل متزوجة و حامل حلمت بي صديقتي في الشغل اني متزوجة رجل اسمو عبدالهادي والدنا ولد اسم يوسف انا في الاصل متزوجة وحامل اسم عبد العالي في كنت في مسجد وكان معي شخص اسمه عبد العالي ثما خرجت وأغلقت باب المسجد رجل اسمه عبد العالي
عبد العلي سليم
ااني رايت شاب اعرفه اسمه عبد العالي اسم عبد العالي في ال ام زوجي طلبت مني انجاب ولد وتسميته عبد العالي ام زوجي طلبت مني انجاب ولد وتسميته عبد العالي
رايت ابن خالت امي اسمه عبد العالي انه قد وعدني بحلوى ولما مر من امامي وكان يركب الية في النع وكنا داخل نع فاذا به يمر من امامي ليذكرني انه لم ينسى وعده باعطاءي الحلوى حلمت رجل يتوقف في كل مكان انا فيه اسمه عبد العالي عندي صديق اسمه محمد و في التغير اسمه الى اسم عبد العالي
رايت رجل اسمه عبد العالي يضحك
رايت رجل اسمه عبد العالي يضحك
شخص اسمه عبد العالي اراه في اليعترف لي بحبه بالرغم اني متزوجه وهو متزوج حلمت اني ارتب افرشة وتاتي نساء باطفالهم عندي واجليهم وهي مجهزة لهن جاءت امراة بطفل بدات تقول كانه من عائلة فلان وتقول عائلتي قلت في نفسي كيف عرفت عائلتي وعندما رايت الطفل حقا يشبه لابناء عائلتنا بعدها بينما انا ارتب النسوة باطفالهن واوزع الافرشة كنت احاول تخبأةافرشة في حال ما اذا جاءت نسوة باطفالهن كثر حتى جاءت لي امرة قالت ابحث عن مريم وقالت لقبي قلت لها انا هي واناةخائفة ان تكون قد سمعتها المراة اللتي شبهت الطفل لعائلتي قالت لي بعثني اليك عبد العالي قلت لها اوك وهل انت ستلدين يعني هل قارب حالك عندنا نقول هل انفجرت السقيية وهي المشيمة حتى يولد الطفل قالت لي قليلا قلت لها هل عندكي رسالة قالتلي نعم اعطتني رسالة مكتوبة من الشيخ عبد العالي وهو نعرفه في الواقع هو إمام ويقوم بالرقية الشرعية ماتذكرته من الرسالة هو الصلاة على النبي والبسملة ابتسمت في وجهها وفرحت بالرسالة في نفسي قلت لها قصدت رسالة من طبيب وانتهى المع العلم انني في الواقع ممرضة واعمل في قسم الاطفال اسلم على شخص اسمه عبد العالي حلمت راجلي صيفط لي رسائل مع عبد العالي ومالقانيش قلت ليه كون خليها في بوطا بوستال راه بابا عندساروت ديالها وقلت عاود طلبوا يرجع يجيبهم لي وزميل في الدراسة إسمه عبد العالي يتسلل إلى بيتي كالحرامي ثم يتهمني أنني أنا من ناديته رايت شخص اسمه عبد العالي يساعدني على معرفة الطريق رأيت شخص من العائلة اسمه عبد العالي كل ما رأيت شخص اعرفه اسمه عبد العالي رأيت شخص اسمه عبد العالي وطلبت رقم هاتفه لاتصل به رأيت في منامي كثرة إسم عبد العالي مع أشخاص لأتدكرهمأع محافظ على الصلاة أرجو الوشكرآ حلمت شخص اتى الى منزلي اسمه عبد العالي حلمت شخص اتى الى منزلي اسمه عبد العالي حلمت باابن عم امي اسمه عبد العالي وهو متزوج وله 4 بنات وسيتزوج اختي كامراة ثانية دخلت محل احذية لشخص إسمه عبد العالي و إشتريت حذاء أبيض ناصع و ملابس داخلية
رأيت مديري في العمل اسمه عبد العالي الذي ترك العمل منذ مدة وعندما التقيت به كنت سعيدة جدا رايت انني صديق لعبد العالي حامي الدين ابني اسمه عبد العالي يتلو القرىن كما انزل والله اعلم
عبد العالي صديقي و انا احبه ولكن اضنه لا يحبني وفي منام حلمت انه قال لي احبك حلمت بعبد العالي ابن أخي أعطاني ملابس جديدة حلمت انني تزوجت بصديقي الذي احبه يدعى عبد العالي جلست انا وعبد العالي وقال لي ان التجارة سوف تتحرك انشاء الله جلست انا وعبد العالي وحداني ان التجارة سوف تتحرك انشاء الله في السوق انا حامل حلمت انني اسمي طفلي عبد العالي حلمت اني انزل من درج ببطئ وفي اخر درج يستقبلني صديق زوجي بهيهاة جميلة يستقبلني عدة مرات في فمي رأيت سرب النحل قعود مانشد انا كنبغي ياخد عبد العلي صديق مفضل و أتحدث معه
رن هاتف زوجي قالوا له خد هاتفك عبد العالي يتصل بك رآيت إسم عبد العالي مكتوب في لوح بخط واضح حلمت انني انجبت ولد بالعملية واسمه عبد العالي رايت رجلا اسمه عبد العالي في المنام يقبلني حلمة شخص إسمه عبد العالي ابنتي قبلت الزواج بشخص اسمه عبد العالي عبد العالي يغني و يقول كلام جيد
حلمت أنني وقعت عقد زواج وكان مكتوب عليه اسم عبد العالي أي اسم العريس أم عبد العالي مريضة حلمت رجل اسمه عبد العالى راكب معى فى السياره ومسك يدي حلمت انا فى السياره وهناك رجل فى جانبي اسمه عبد العالى حلمت بي شخص اسمه عبد عليوشتاء خفيفة رؤية في منام راجل خالتي و أخوه يعطيني خنشة طحين و علبة فاكهة فراولة وأنا سعيد وأخبرة أمي قرب منزلي رايت جاري اسمه عبدالعالي وقد سقطت من يده قارورة بلاستيكية فيها نوع من التبغ يستنشق اخذتها وقلت له سارميها بعيدااقترب مني ولاحظت ان قميصه ملطخ ببعضذلك التبغ في كنت انا ارتدي قميصا من صوف لونه زيتي غامق رأيت شيئا يطير ودخل الغرفة بها اختي وعند سوؤالنا قالت انه عبد العالي وقد نام الذي هو زوج اختي اخرى في اليقضة فقلت في نفسي انه جني تشكل على هيئة عبد العالي رؤية اسم عبد العالي في المنام
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير عبد العالي من خلال أفضل إجابة
وقال الشيخ عبد القادر الأشموني أولت رؤيا المدن وأوضحت ما استحضرته واعتمدت في ذلك على ابن سيرين والكرماني وغيرهما وألحقتهما بما أولته بتوفيق الله مما لم يأتيا بذكره، فرؤيا مكة صلاح ودين وتوبة وأمن وربح.
عن قيس بن عباد قال: كنت بالمدينة في ناس فيهم بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل في وجهه أثر من خشوع فقال بعض القوم: هذا رجل من أهل
الجنة هذا رجل من أهل الجنة فصلى ركعتين بتجوز فيهما ثم خرج فاتبعته فدخل منزله ودخلت فتحدثنا فلما استأنس قلت له: إنك لما دخلت قبل قال رجل كذا وكذا
قال: سبحان الله ما ينبغي لأحد أن يقول ما لا يعلم وسأحدثك لم ذاك رأيت رؤيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقصتها عليه رأيتني في روضة -ذكر سعتها
وعشبها وخضرتها- ووسط الروضة عمود من حديد أسفله في الأرض وأعلاه في السماء في أعلاه عروة فقيل لي: ارقه فقلت له: لا أستطيع فجاءني منصف
قال ابن عون والمنصف الخادم فقال: بثيابي من خلفي وصف أنه رفعه من خلفه بيده فرقيت حتى كنت في أعلى العمود فأخذت بالعروة فقيل لي: أستمك فلقد استيقظت
وإنها لفي يدي فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (تلك الروضة الإسلام وذلك العمود عمود الإسلام وتلك العروة عروة الوثقى وأنت على الإسلام حتى تموت)
قال والرجل عبد الله بن سلام .
وفي رواية: كنت في حلقة فيها سعد بن مالك وابن عمر فمر عبد الله ابن سلام فقالوا هذا رجل من أهل الجنة فقمت فقلت له: إنهم قالوا كذا وكذا قال: سبحان الله
ماكان ينبغي لهم أن يقولوا ماليس لهم به علم إنما رأيت كأن عمودا وضع في روضة خضراء فنصب فيها وفي رأسها عروة وفي أسفلها منصف -والمنصف الوصيف-
فقيل لي: ارقه فرقيت حتى أخذت بالعروة فقصصتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يموت عبد الله وهو اخذ
بالعروة الوثقى).
عن خرشة بن الحر قال: كنت جالسا في حلقة في مسجد المدينة قال: وفيها شيخ حسن الهيئة وهو عبد الله بن سلام قال: فجعل يحدثهم حديثا حسنا قال:
فلما قام قال القوم: من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا قال: فقلت: والله لأتبعنه فلأعلمن مكان بيته قال: فتبعته فانطلق حتى كاد أن يخرج
من المدينة ثم دخل منزله قال: فاستأذنت عليه فأذن لي فقال: ماحاجتك ياابن أخي؟ قال: فقلت له: سمعت القوم يقولون لك لما قمت: من سره أن ينظر
إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا فأعجبني أن أكون معك قال: الله أعلم بأهل الجنة وسأحدثك مم قالوا ذاك إني بينما أنا نائم إذا أتاني رجل فقال لي: قم
فأخذ بيدي فأنطلقت معه قال فإذا انا بجواد عن شمالي قال: فأخذت لأخذ فيها فقال لي: لا تأخذ فيها فإنها طرق أصحاب الشمال قال: فإذا جواد منهج على يميني
فقال لي: خذ ههنا فأتي بي جبلا فقال لي: اصعد قال: فجعلت إذا أردت أن أصعد خررت على إستي قال: حتى فعلت ذلك مرارا قال: ثم انطلق بي حتى
أتي بي عمواد رأسه في السماء وأسفله في الأرض في أعلاه حلقة فقال لي: اصعد فوق هذا قال : قلت: كيف أصعد هذا ورأسه في السماء قال: فأخذ بيدي فزجل
بي قال: فإذا أنا متعلق بالحلقة قال: ثم ضرب العمود فخر قال: وبقيت متعلقا بالحلقة حتى أصبحت قال: فأتين النبي صلى الله عليه وسلم فقصصتها عليه
فقال: (أما الطرق التي رأيت عن يسارك فهي طرق أصحاب الشمال قال: وأما الطرق التي رأيت عن يمينك فهي طرق أصحاب اليمين وأما الجبل فهو منزل الشهداء
ولن تناله واما العمود فهو عمود الإسلام وأما العروة فهي عروة الإسلام ولن تزال متمسكا بها حى تموت).
قوله: فإذا جواد منهج قال النووي: الجواد جمع جادة وهي الطريق البينة المسلوكة والمشهور فيها جواد بتشديد الدال.
والنهج الطريق المستقيم وطريق منهج بين واضح وقوله: زجل بي أي رمي بي .
56 - عن محمد بن إسحاق قال : حدثني محمد بن مسلم الزهري وعاصم ابن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير وغيرهم من علمائنا عن ابن عباي - رضي الله عنهما - كل قد حدثني بعض هذا الحديث فاجتمع حديثهم فيما سقت من حديث بدر، قالوا : لماسمع رسول الله - صلي الله عليه وسلم - بأبي سفيان مقبلاً من الشام ندب المسلمين إليهم وقال : هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها فانتدب الناس فخف بعضهم وثقل بعضهم وذلك أنهم لم يظنوا أن رسول الله - صلي الله علية وسلم - يلقي حرباً ، وكان أبو سفيان حين دنا من الحجاز يتحسس الأخبار ويسأل من لقي من الركبان تخوفاً علي امر الناس حتي أصاب خبراً من بعض الركبان أن محمداً قد أستنفر أصحابه لك ولعيرك فحذر عند ذلك فاستأجر ضمضم بن عمرو الغفاري فبعثه إلى مكة وأمره أن يأتي قريشاً فيستنفرهم إلي أموالهم ويخبرهم أن محمداً قد عرض لها في أصحبه فخرج ضمضم بن عمرو سريعاً إلي مكه.
قال ابن إسحاق : فأخبرني من لا أتهم عن عكرمة عن ابن عباس ، ويزيد بن رومان عن عروة بن الزبير قالا : وقد رأت عاتكة بنت المطلب قلا قدوم ضمضم مكة بثلاث ليال رؤيا أفزعتني وتخوفت ان يدخل علي قومك منها شر ومصيبة فاكتم عني ما أحدثك به ، فقال لها : وما رأيت؟ قالت : رأيت راكباً أقبل علي بعير له حتي وقف بالأطبح ثم صرح بأعلي صوته : ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث فأرى الناس اجتمعوا إليه ثم دخل المسجد والناس يتبعونه فبينما هم حوله مثل به بعيره علي ظهر الكعبة ثم صرخ بمثلها ، ألا انفروا يا آل غُدر لمصارعكم في ثلاث ، ثم مثل بعيره علي رأس أبي قبيس فصرخ بمثلها ثم أخذ صخرة فأرسلها فأقبلت تهوي حتي إذا كانت بأسفل الجبل ارفضت فما بقي بيت من بيوت مكة ولا دار إلا دخلتها منها فلقة . قال العباس: والله إن هذه لرؤيا وأنت فاكتميها ولا تذكريها لأحد. ثم خرج العباس فلقي الوليد بن عتبة بن ربيعة وكان له صديقاً فذكرها له وإسكتمته إياها فذكرها الوليد لأبيه عتبه ففشا الحديث بمكة حتي تحدثت به قريش.
قال العباس : فغدوت لأطوف بالبيت ، وأبو جهل بن هشام في رهط من قريش قعود يتحدثون برؤيا عاتكة ، فلما رآني أبو جهل قال : يا أبا الفضل إذا فرغت من طوافك فأقبل إلينا فلما فرغت أقبلت حتي جلست معهم فقال لي أبو جهل : يا بني عبد المطلب متي حدثت فيكم هذه النبية؟ قال : وما ذاك؟ قال : تلك الرؤيا التي رأت عاتكة ، قال : فقلت : وما رأت؟ يا بني عبد المطلب أما رضيتم أن يتنبأ رجالكم حتي تتنبأ نسائكم وقد زعمت عاتكة في رؤياها أنه قال، انفروا في ثلاث فسنتربص بكم هذه الثلاث فإن يك حقاً ما تقول فسيكون وإن تمض الثلاث ولم يكن من ذلك شيء نكتب عليكم كتاباً أنكم أكذب أهل بيت العرب، قال العباس: فوالله ما كان مني إليه كبير شيء إلا أني جحدت ذلك وانككرت أن تكون رأت شيئاً، قال: ثم تفرقنا فلما أمسيت لم تبق أمرأة من بني عبد المطلب إلا أتتني فقالت: أقررتم لهذا الفاسق الخبيث أن يقع في رجالكم ثم قد تناول النساء وأنت تسمع ثم لم يكن عندك عير لشيء مما سمعت، قال: قلت: قد والله فعلت ما كان مني إليه من كبير وأيم الله لأتعرضن له فإن عاد لأكفيكنه، قال: فغدوت في اليوم الثالث من رؤيا عاتكة وأناا حديد مغضب أرس أني ثد فاتني منه أمر أحب أن أدركه منه، قال: فدخلت المسجد فرأيته فوالله إني لأمشي نحوه أتعرضه ليعود لبعض ما نحو باب المسجد يشتد, قال: فقلت في نفسي: ما له لعنه الله، أكل هذا فرق مني أن أشاتمه، قال: وإذا هو قد سمع ما لم أسمع، صوت ضمضم بن عمرو الغفاري وهو يصرخ ببطن الوادي واقفاً علي بعيره قد جدع بعيره وحول رحله وشق قميصه وهو يقول: يا معشر قريش، اللطيمة اللطيمة، أموالكم مع أبي سفيان قد عرض لها محمد في أصحابة لا أري أن تدركوها، الغوث الغوث، قال: فشغلني عنه وغلع عني ما جاء من الأمر (1).
*وفي رواية: فشغلني عنه ما جاء من الأمر فلم يكن إلا الجهاز حتي خرجنا فأصاب قريشاً ما أصابها يوم بدر من قتل أشرافهم وأسر خيارهم. فقالت عاتكة بنت عبد المطلب فيما رأت وما قالت قريش في ذلك :
ألم تكن الرؤيا بحق وجاءكم بتصديقها فلً من القوم هارب
فقلتم ولم أكذب كذبت وإنما يكذبنا بالصدق من هو كاذب
نادرة قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كنت غلاما شابا عزبا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أبيت في المسجد وكان من رأى مناما قصه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت اللهم إن كان لي عندك خير فأرني مناما يعبره لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنمت فرأيت ملكين أتياني فانطلقا بي فلقيهما ملك آخر فقال لي لن تراع إنك رجل صالح فانطلقا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا فيها ناس قد عرفت بعضهم فأخذا بي ذات اليمين فلما أصبحت ذكرت ذلك لحفصة فقصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن عبد الله رجل صالح لو كان يكثر الصلاة من الليل. فكان عبد الله رضي الله عنه بعد ذلك يكثر الصلاة من الليل.
عن ابي بكر بن عبد الله بن أبي الجهم عن أبيه عن جده قال: سمعت أبا طالب يحدث عن عبد المطلب قال: بينما أنا نائم في الحجر إذ رأيت رؤيا هالتني ففزعت
منها فزعا شديدا فأتيت كاهنة قريش على مطرف خز وجمتي تضرب منكبي فلما نظرت إلى عرفت في وجهي التغير وأنا يومئذ سيد قومي,فقالت: مابال سيدنا قد
أتانا متغير اللون هل رأيت من حدثان الدهر شيئا؟ فقلت: بلى,وكان لا يكلمها أحد من الناس حتى يقبل يدها اليمنى ثم يضع يده على أم رأسها ثم يذكر حاجته ولم أفعل
لأني كنت كبير قومي,فجلست فقلت: إني رأيت الليلة وأنا نائم في الحجر كأن شجرة نبتت قد نال رأسها السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب وما رأيت
نورا أزهر منها أعظم من نور الشمس سبعين ضعفا ورأيت العرب والعجم ساجدين لها وهي تزداد كل ساعة عظما ونورا وارتفاعا,ساعة تخفى وساعة تزهر ورأيت
رهطا من قريش قد تعلقوا بأغصانها ورأيت قوما من قريش يريدون قطعها فإذا دنوا منها أخرهم شاب لم أر قط أحسن منه وجها ولا أطيب منه ريحا فيكسر أضلعهم ويقلع
أعينهم فرفعت يدي لأتناول منها نصيبا فمنعني الشاب فقلت: لمن النصيب؟ فقال:
النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك إليها,فانتبهت مذعورا فزعا,فرأيت وجه الكاهنتة قد تغير ثم قالت: لئن صدقت رؤياك ليخرجن من صلبك رجل يملك
المشرق والمغرب ويدين له الناس,ثم قال لأبي طالب: لعلك تكون هذا المولود قال: فكان أبو طالب يحدث بهذا الحديث والنبي صلى الله عليه وسلم,قد خرج ويقول
(كانت الشجرة) والله أعلم أبا القاسم الأمين,فيقال له: ألا تؤمن به؟ فيقول: (السبة والعار).
عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: رأيت فيها يرى النائم لكأن في إحدى إصبعي سمنا وفي الأخرى عسلا فأنا العقهما
فلما أصبحت ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (تقرأ الكتابين التوراة والفرقان) فكان يقرأهما.
61 - عن عمرو بن حبيب بن قليع قال : كنت جالساً عند سعيد بن المسيب يوماً وقد ضاقت عليَ الأشياء ورهقتي دين فجلست إلى ابن المسيب ما أدري أين أذهب فجاءه رجل فقال : يا أبا محمد إني رأيت رؤيا، قال: ما هي؟ قال: رأيت كاني أخذت عبد الملك بن مروان فأضجعته إلي الأرض ثم بطحته فأوتدت في ظهره أرعة اوتاد، قال: ما أنت رأيتها،قال:بلى أنا رأيتها، قال: لا أخبرك أو تخبرني، قال: ابن الزبير رآها وهو بعثني إليك، قال: لئن صدقت رؤياه قتله عبد الملك ابن مروان وخرج من صلب عبد الملك أربعة كلهم يكون خليفة، قال: فرحلت إلى عبد الملك بالشام فأخبرته بذلك عن سعيد بن المسيب فسره وسألني عن سعيد وعن حاله فأخبرته وأمر لي بقضاء دين وأصبت منه خيراً. وتحقق ما رآه فقد أرسل عبدالملك بن مروان الحجاج بن يوسف الثقفي وقتل بن الزبير وصلبه ثم تولي الحكم بعد الحكم عبدالملك بن مروان أربعة من أبنائه.