كتب كتاب المتوفى حلمت بيوم كتب كتابي مع اني متزوجة أن أمي الميتة تكتب كتابي أن أمي الميتة تحضر كتب كتابي وأنا عاة انا و واحده صحبتي واختي كنا زعلانين وبعدين حضرنا كتب كتابي وبعدين طلعوا مبسوطين وبعدين روحنا عند مامت صحبتي ادتني بسكوته واخدها وكنت مبسوطه ومامتها دي متوفيه حلمت انى كتب كتابى على شخص احبه ولكن كانت مزحة فى النهاية انا كنت بحب واحد جارى وهو انا واختوا اصحاب واحنا ف المدرسه قالت ان لخواها اللى انا بحبه كتب الكتاب علشان كده هى خلعت الحجاب اني ف البيت وقرايبي كلهم موجودين وزعلانين وجابولي فستان بيلمع وكبير خالص واللي اتجوزته ف الشايل طفل حلمت اني ارتدى فستان أبيض واكتب كتابى ولاكن كان بالفستان سوسته وانخلعت بيدى وكنت أبحث عن خيط لاصلحها ووجت خيطا اسودا انى كتب كتابى على ابن خالى وكنت سعيده وامى متوفاه فى الحقيقه ولكن حضرت وكانت تنظر لى حلمت ان حبيبى كتب كتابه على واحده تأتيه بس بعد الفجر بكيت عند كتب كتابي حلمت ان يكتب كتابي علي عريس متقدم لخطبتي وانا لا اكون سعيده ولكن رايت والدي المتوفي موافق علي كتب الكتاب رأيت زوجي المتوفي يعود ويكتب كتابه علي مرة ثانية واشعر بالفرح وسعادة وبعدها يقولي لي انا سوف اذهب وانا توسلت اليه ان لايذهب ويتركني في هذه الدنيا الصعبة ولكنه في النهاية يذهب كتبت كتابي وظهر شخص احبه ويحبني كان قاعد مع اختي فامي شافته فاتعصبت وزعلت وكمان اثحابي عرفو بالسر اني كنت بحبه وبكلمه واتخانقت معاهم علشان عرفوا كتبنا الكتاب انا وخطيبي حلمت ان اتكتب كتابى من واحد قريبى وكنت فرحانه ولكن طلبت الطلاق بعد كتب الكتاب وهو تعب وانا خفت عليه وبعد كده قررنا اننا نتجوز وكنا بنجهز فى شقتنا بس هو كان تعبان لانى قولتله هنطلق حلمت أن اخت خطيبى الارمله لتتزوج منه ف بيت قديم وانا موجوده ونادى عليا الشيخ واعطانى ماء بملح شربت منه وشربت منه اخت خطيبى الارمله حلمت ابي أعطاني منديل ابيض قماش وقالي كتبنا الكتاب وفي المنديل خاتمين ودبله وسلسلة مكتوب عليها اسم خطيبي كتب كتابي على الشخص الذي وعدني بلزواج
ثم رايت نفسي وهو وفتاه اخرى وهو يتغزل بلفتاه الاخرى ويقها وانا انظر ولست منزعجة كنت ارتدي فستان الابيض ولكن ابي اجل من الكتاب وحزنت كثيرا انا مخطوبه حلمت أن إبي كتب كتابي علي شخص آخر وكأنه لم يعمل لخطيبي اعتبار حتي أنني مازلت البس دبلته ولم اخلعها وكتب كتابي بدون رؤيه هذا الشخص وعندما رأيته انزعجت جدا لانه قصير جدا جدا وشعره كما لا اريد وكان تافها للغايه ويحتلف عني تماما في الالتزام الديني فأنا بنت ملتزمه ومنتقبه وكنت مضايقه جدا وبقول لوالدي لو روحنا للجنه الفتوي هيرجعوني لخطيبي وهيطلقوني من ده عشان حديث لا يخطب احدكم علي خطبه أخيه وأهلي لم يخبرو خطيبي اصلا بفسخ الخطبه بل كتبو كتابي وانا ارتدي الدبله علما بأنني مخطوبه اصلا لخطيبي حلمت ان صاحبتي بتحكيلي أنها كتبت كتابها وأجلت الفرح6 شهور حلمت اني بتجوز والمأذون مش كتب الكتاب والشخص اللي هتجوزه ده هو اللي كتب الكتاب واهلي مكنوش موافقين عليه واتجو غصب عنهم مكان واسع وانوار حلمت ان اليوم عقد قراني ولكن لم يكونو يوقعوه وكنت دون اى تحضير له و ابكي لانهم لم يوافقو ان يأتو لى بفستان او اى ما يخص الاحتفال بهذا اليوم ثم بقيت في البيت اكنس وبعدها اتت صديقاتي وكنت فرحه جدا وهم كانو غير فارحين لانهم يعلمو انني غير راغبه بالزواج من خطيبي وبعدها احتضنتهن وكنت اريدهن ان يبقين معي ولكنهن تراكوني وكانت هناك الكثير من زملائي في الدراسه ومن المعتاد عندنا ان اى مناسبه تكون في غرفة الاستقبال ولكنهن قررن ان يبقين عند باب البيت ثم ذهبت للغرفه وكان هناك اغاني وموسيقي فكنت متأقلمه معها ثم خرجت لاجد صديقاتي المقربين فلم اجدهن ووجد احداهن خارج الشارع وهي جالسه وتضحك ولا تريد ان تدخل البيت عندنا وانا كنت اريدها بجانبي وخطيبي هو ابن عمي أخبرتني ابنتي بكتب كتابها من شاب لا نعرفه وقام ابوها المتوفي بنهرها علي استخدام الحرية بشكل خاطيء
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير كتب الكتاب من خلال أفضل إجابة
خزانة الكتب
إذا رأيت خزانة كتب في أحلامك فهذا يرمز إلى أنك ستصحب المعرفة في عملك ومتعتك.
خزانات الكتب الفارغة تتضمن أنك سوف تتعرض لمضايقة بسبب فقدان وسيلة أو براعة العمل.
مكتب
إذا حلم شخص بأن لديه مكتباً فإن هذا ينبئ بأنه قد يسير في سكة خطرة لتنفيذ طموحاته ولكنه سينجح بسبب صبره وجلده. إذا فشل في الحلم لأي سبب في تأمين مكتب له فهذا ينبئ بالخيبة واليأس في أعماله. أما إذا حلمت بأنك طردت من مكتبك فهذا ينبئ بخسارة أموال وأشياء ثمينة.
مكتب بريد
تدل رؤية مكتب البريد في الحلم على حظ سيئ وأحداث مزعجة.
مكتب رهن
إذا دخلت مكتب رهن في حلمك فستصاب الحزن والخسارة في أعمالك. إذا رهنت أشياء فإن هذا ينبئ بمشاكل وخصومات مع الزوجة أو الحبيبة وقد يعني ذلك تراجعاً في محيط عملك. إذا ذهبت امرأة إلى مكتب رهن فهذا ينبئ بأنها امرأة متهورة طائشة وستندم على خسارة صديق. إذا استرجعت شيئاً كان مرهوناً فهذا ينبئ بأنك ستعود إلى سابق عزك ومركزك الذي فقدته. إذا حلمت برؤية مكتب رهن فسوف تستخف بالثقة الموكولة إليك، ويمكن أن تغامر بسمعتك في بعض الحماقات والتصرفات الطائشة.
فمن رأى قلم القدرة وهو يكتب في اللوح المحفوظ وفسر قراءة الكتابة فإن الرؤية تكون كما هي مكتوبة، وإن لم يفسر الكتابة فإنه يكون متفكرا في خلق الله، ورؤية القلم ما لم يكن فيه حادث فهي جيدة، وإن كان فيه حادث فهو تشوش خاطر أو تعطيل ما يقصده من أمور الدنيا.
الكتابة: في الأصل حيلة، والكاتب محتال. وإن رأى أنّه رديء الخط، فإنّه يتوب ويترك الحيل على الناس. ويتوب. ومن رأى أنّه يقرأ وجه صحيفة، فإنّه يرث ميراثاً. فإن قرأ ظهرها، فإنّه يجتمع عليه دين، لقوله تعالى: " إقْرَا كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَومَ عَلَيْكَ حَسِيبا " . فإن رأى أنّه يقرأ كتابِاً وكان حاذقاً في قراءته، فإنّه يلي ولاية إن كان أهلاً لها، أو يتجر تجارة إن كان تاجراً بقدر حذقه فيه. فإن رأى أنّه يقرأ كتّاب نفسه، فإنّه يتوب إلى الله من ذنوبه لقوله عزّ وجلّ: " واكْتُبْ لَنَا في هَذِه الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَة " .
ومن رأى كأنّه كتب عليه صك، فإنّه يؤمر بأن يحتجم. فإن كتب عليه كتاب ولا يدري ما في الكتاب، فإنّه قد فرض الله عليه فرضاً وهو يتوانى فيه، لقوله تعالى: " وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيَها " . فإن رأى أنّه يكتب عليه كتاب، فإن عرف الكاتب فإنه يغشه ويضله ويفتنه في دينه لقوله تعالى: " كتبَ عَلَيْهِ أنّهُ مَنْ تَولاهُ " .
الكتابة
هي في المنام حيلة والكاتب محتال. وإن رأى أنَّه رديء الخط فإنَه يتوب. ومن رأى اللّه يكتب في صحيفة فإنَّه يرث. وإن كان يكتب في قرطاس فهو جحود ما بينه وبين الناس، وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى: من رأى أنه يكتب كتاباً نال مالاً حراماً لقوله تعالى: (فويل لهم مما كتبت أيديهم، وويل لهم مما يكسبون). ومن رأى أية من القرآن مكتوبة على قميصه فإنه رجل متمسك بالقرآن. ومن رأى أنه كتب عليه صك فإنه يؤمر بأن يحتجم، فإن كُتب عليه كتاب ولا يدري ما فيه، فإن اللّه قد فرض عليه فرضاً وهو يتوانى فيه. ومن رأى أنَّه يكتب كتاباً فإنه يمرض ولا ينقص من ماله شيء. ومن رأى أنه يتعلم الكتابة ولم يكن يحسنها فإنه يدل على أمر محمود يناله من خوف وتعب. وإن كان يحسن الكتابة رأى أنَّه لا يحسنها فذلك رديء حيث يدل على تعطيل وخوف وتعب.
مكتبة عامة
إذا حلمت أنك في مكتبة عامة فإن هذا يشير إلى أنك سوف تستاء من محيطك وزملائك وسوف تلتمس الصحبة في الدراسة واستكشاف عادات القدماء.
إذا وجدت نفسك في مكتبة عامة لأي هدف آخر باستثناء الدراسة فإن هذا ينبئ أن سلوكك سوف يغش أصدقاء وسوف تجد مواعيد غرامية غير مشروعة في المكان الذي تريد أن يعتقد أصدقاؤك أن لديك فيه طموحات أدبية.
وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أنه يكتب بلون من الألوان فتعبيره كل لون عائد إلى أصله ومن رأى أنه يكتب بمداد أخضر إن كان مصلحا فإنه يدل على ازدياد دينه ودنياه وإن كان مفسدا فإنه يموت.
وقال أبو سعيد الواعظ الكتابة في القرطاس تدل على أنكار الحق لقوله تعالى ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم وأما القلم فقد تقدم تعبيره في أحد فصول الباب الأول بعد ذكر تعبير قلم القدرة وأما الدواة فإنها تؤول على وجوه.
من رأى أن يكتب ولا يظهر أثر كتابته فإنه إن كان صاحب منصب عزل عنه وقيل أمره لا ينفذ وقد رأى بعض الأعيان بيده أربعة أقلام فعبرت بأربعة وظائف وكان الأمر كذلك.
ومن رأى أن الخليفة كتب له عهداً مكملاً بولاية فإنه لا يزال معاهد الله على الدين والتقوى وقيل من رأى أن الخليفة ولاه على قوم فإنه يحصل له شرف وإن كان من أهل الولايات حصل له ذلك ولا يسود قومه.
أما أنواع الكتب فهي متفرقة فالكتب المنزلة تقدم تعبيرها في محله وكذلك المجلدات وأما ما نذكره هنا فهي الكتب الدروج خاصة وهي على أنواع متفرقة أيضا يأتي ذكر كل شيء منها على حدة.
وأما العهود والتقاليد فإنها تؤول على أوجه فمن رأى عهدا أو تقليدا وكان من أهل الملك ناله أو كان يليق بمنصب ناله وإن كان في منصب فإنه يؤول على وجهين إن كان من أهل الثقة فهي زيادة ورفعة له وإن كان من أهل الفسوق فيؤول بعزله.
قال جعفر الصادق من رأى شيئا من هذه المذكورات وبها كتابة حسنة أو ما يدل على الخير والبشرى فإنه يؤول ببلوغ المقاصد ونيل الآمال وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده.
ومن رأى آية من كتب الله المنزلة مكتوبة على قميصه فإنه يدل على أنه معتصم بأي كتاب هي منه في جميع أحواله وإذا رأى أحداً من أهل الذمة وفي يده مصحف أو كتاب غريب فإنه يقع في شدة.
ومن رأى ملكا كتب له خطا فأحرزه حين أخذه منه فإنه يؤول على خمسة أوجه حصول ولاية ووصول رزق وقضاء حاجة وعز ورفعة وبلوغ مقاصد كما قال بعض المعبرين في إيضاحه شعرا:
(حصول ولاية وحصول رزق ... قضاء حوائج وبلوغ قصد)
وقيل من رأى أنه يكتب على صك فإنه يقتحم.
هل تفيد كتب تفسير الأحلام الموجودة لتفسير الرؤيا لصاحبها؟
هي تفيد المُعبّر في المقام الأول، حيث يستطيع بما وهبه الله من معرفه بأصول هذا الفن من استخراج التعبير المناسب لحالة الرائي، وأضرب هنا
مثالاً:
فالطبيب لو دخل إلى صيدلية مليئة بأنواع الأدوية فإنه يستطيع أخذ الدواء المناسب لحالة مريضه، لكن لو دخل المريض لهذه الصيدلية فقد يأخذ دواء لا يصلح لحالته، وقد يأخذ دواء يُسبب زيادة في حالة مرضية عنده.
ومثله المهندس الذي يستطيع أن يأخذ أدواته المناسبة وقد يصنع بها بيتاً، وقد يُصلح بها آلةً، وهكذا،
في حين أن هذه الأدوات عند صاحبها مثلاً ولا يستطيع أن يصنع منها شيئاً ذا فائدة.
وقفة: لا تساوم على أسرار السائلين:
هذه الوقفة المهمة موجهة للمعبرين الذين اءْتمنهم الناس على أسرارهم ووضعوا فيهم كامل ثقتهم، وقد يكون في رؤاهم أسرارٌ ومواضيع خاصة ولا يرغبون في كشفها، فالواجب كتمُ أسرارهم، وعدمُ إفشائها فالمستشار مؤتمن،
ولا يخفى أنَّ بعض الرؤى يلزم منها كشفُ بعض الأمور الخاصة للرائي، وقد يُخبر بعضُ السائلين ببعض أسرارهم ويكون فيها مثلاً مرضٌ نفسي، أو خطبةُ بنت، أو قطيعة رحم، أو مشكلةٌ خاصة بأحد الأبناء أو مشكلةٌ مع الوالدين، أو مشكلةٌ مع دَيْن، أو مع جهة حكومية...،
وهكذا القائمة تطول،
فالله الله في هؤلاء اكتموا عليهم أسرارهم، ومهما سُؤلتم عن هذه الرؤى فلا يخبروا بها أبداً،
ونصيحة لكل معبر: لا تساوم على أسرار السائلين.
وأما أقلام الكتابة فلها تأويلات فمن رأى أن بيده قلما يرزقه الله تعالى ولدا عالماً فاضلاً وقيل إنه وظيفة وقيل علم لقوله تعالى " علم بالقلم " الآية.
وإن رآه وهو يكتب به فهو مشي حال وقضاء حاجة.
وأما الكتب والمكاتبات فهي بمعنى واحد في علم التعبير سواء كانت مراسيم أو كتبا أو مطالعات أو ما أشبه ذلك ويذكر تعبير كل منهما على حدة وقال الكرماني من رأى أنه كتب كتابا وكمله فإنه يكمل أمره وتتم حاجته وإن لم يكمله وتعذر عليه ذلك فإنه يتعذر عليه أمهر.
وأما الكتابة فإنها تؤول على أوجه فمن رأى أنه يكتب خطا وهو أمي فإنه يدل على تحصيل الرزق من الناس بالحيلة والمكر وإن كان كاتبا أو عالما ورأى نفسه أنه يكتب فإنه يدل على الخير والمنفعة وحصول الرزق الكثير وإن كان ذا عمل ومنصب فإنه ينعزل عن منصبه.
ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟
نعم ورد هذا في بعض الكتب، ولكنه تخصيص غير صحيح،
فيجوز قص الرؤيا على النساء،
قال الإمام ابن حجر في الفتح في باب: تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح (12/439) :
فيه إشارة إلى ضعف ما أخرجه عبد الرزاق عن عمر عن سعيد بن عبد الرحمن عن بعض العلماء قامت على بعض المفاهيم الخاطئة كالاستعجال الذي يكون من المرأة وخشيتهم من تفسيرها الرؤيا تفسيراً غير صحيح،
أو قامت على بعض النظرات القاصرة للمرأة، ولا يخفى خطأ هذه النظرات،
وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قص بعض رؤاه على نساء كعائشة وخديجة رضي الله عنهما من نسائه، وكأمّ حرام، وقصة ابن عمر وكان يتمنى أن يريه الله رؤيا وحين رآها قصها على أخته حفصة
رضي الله عنهم أجمعين،
كل هذه النقول كافية لتوهين هذا القول، وهي نقول صحيحة خرجتها في حينه.
ومن رأى أن الكتاب مختوم فإنه يدل على قبول الحق لقبول بلقيس كتاب سليمان لما كان وقيل من رأى مطالعة مختومة أو لها عنوان فإنه خبر خير فيه مسرة وإن لم تكن مختومة بل هي ملفوفة فإنه يدل على الحزن.
وقال مؤلفه النوادر والفوائد كثيرة بحيث يطول شرحها واختصرت انا ووضعت في هذا الباب ما يناسب فيه لمساق الكلام في المعنى والمناسب فمن رأى شيئا من ذلك فليعتبر الأبواب وما هو مناسب في كل باب فيجده وإن لم اذكر في صدر كثير من الأبواب ما هو مطول في تصديره لكونه يناسب المعنى فإذا أعتبر الرائي تصدير الأبواب ولم يجد ما رآه فلم يعلم مع أيها يناسب فتنظر في جملة الباب المناسب وقد اعتذرت بإنه لو اعتمد المعبرون على كتب التعبير خاصة لعجزوا عن أشياء كثيرة ولكن يحتاج المعبر أن يكون عالما بأصول التعبير ويعبر بما يظهر له من المعنى وقد الفت كتابا في ذلك وسميته الكوكب المنير في أصول التعبير وقد سبكت في هذا الكتاب جملة متفرقة في أماكن ناسبت ذكرها والمعبر الفطن يفهم ذكره وعلم الأصول مفهوم عند أهل التعبير.
من رأى أنه يقرأ شيئا من القرآن ولا يعرف ما قرأه أو نسيه فإن كان مريضا شفاه الله أو مهموما فرج الله همه وقيل من رأى أنه يقرأ القرآن فإنه يتكلم بالحق ومن رأى أنه يقرأ آية الرحمن فهو حصول خير وإن كانت آية عذاب فضد ذلك ومن رأى أنه قرأ القرآن وأتمه فإنه ينقضي أجله على خير وقيل من رأى أنه ختم القرآن يحصل له بلوغ مقصوده وإن قرأ نصفه فقد انقضى نصف عمره ومن رأى أن أحدا يقرأ القرآن وهو يسمعه فهو يتبع القرآن وإن رأى ذلك ولم يفهم ما يقوله فضد ذلك ومن رأى أنه يقرأ بمكان لا تجوز القراءة فيه دل على أن في دينه خللا ومن رأى أنه قرأ بعض سورة كان حكمه كمن قرأ تلك السورة فتعبير تعبيرها
وأما رؤية الكتب والصحف فمن رأى شيئا من كتب تفسير القرآن بيده فإن أموره تستقيم وإن رأى أنه يطالع فيه فإنه يفعل الأمور المشكلات ومن رأى من مجلدات الفقه فإنه يكون سالكا طريق الخيرات وإن قرأها فإنه يكون متبعا للأوامر مجتنبا عن النواهي مختار الصواب ومن رأى من مجلدات الأخبار أو قرأها يكون مقربا عند الملوك ومن رأى من مجلدات الأصول فإنه يبحث عن الأشياء الغوامض فإن قرأ منها شيئا فإنه يشتغل بما لا يحصل منه فائدة وربما يحصل بينه وبين أقوام جدل وقد يكون ارتكاب أمر منهي عنه ومن رأى من مجلدات الكلام في باب التوحيد والمنطق والبيان أو ما يناسب ذلك أو قرأ منها شيئا فإنه يشتغل بأمور عجيبة ومن رأى من مجلدات فضائل التسبيح والتهليل أو قرأ منها شيئا فإنه يكون طلق اللسان بالخيرات والصلاح محمودا في أفعاله مجتنبا عن الدنيا طالبا للآخرة ومن رأى من مجلدات الدعوات والخطب أو قرأ منها شيئا فإن الله تعالى يستجيب دعاءه ويبلغه مأمنه ومن رأى من مجلدات القصص أو قرأ منها شيئا فيلومه الناس في أفعاله ومن رأى من مجلدات الطب أو قرأ منها شيئا فإنه يكون رئيسا في مهماته مصلحا للأمور الفاسدة ومن رأى من مجلدات النجوم أو قرأ منها شيئا فإنه صلاح أشغال دنياه ومن رأى من مجلدات الشعر أو قرأ منها شيئا فإن كان شعرا فيه فضائل وتوحيد فيصادف خيرا وفوائد وإن كان مدحا أو عزيمة فإنه يشتغل بفعل يحصل له بذلك من الناس الملامة والطعن وليس له مصلحة منه في دينه ودنياه ومن رأى مجلدات التعبير أو قرأ شيئا منها فإنه يصل إليه حديث من شخص جليل القدر يحصل له من ذلك خير وشرف ومن رأى من مجلدات الحساب أو قرأ منها شيئا يكون مهموما في طلب الدنيا ومن رأى مجلدات النوادر والمضاحك وعيوب الناس وهلجوهم وما لا منفعة فيه أو قرأ من ذلك شيئا فإنه يصدر منه فعل قبيح وقيل رؤية المجلد إذا لم يفتح ولم يعلم ما فيه فهو حصول خير على كل حال وإن حصل ما ينكر ليس بمحمود ومن رأى أنه يجمع مجلدات كثيرة فإنه يحيط بعلوم شتى فإن قرأها كانت إحاطته عن أصل وحقيقة وإن لم يقرأها فضد ذلك