حلمت اختى ان ابى المتوفى يكتب كتابى حلمت اني نزلت اقابل واحد مكتوب كتابي عليه وكان واضح اني مبسوطه وهو مبسوط جدا وبيحبني وكان بيساعدني انقل حاجات من مكان لمكان وهو بيبصلي بحب جداً وشوفت ف ايدي الدبله الدهب في اليمين والتوينز اللي لونهم فضه ف الشمال حلمت انو رفيقتي وخطيبا راحو عالمحكمة ليكتبو كتابون وامي الي كانت شاهدة قال انو لازم الام تكون الشاهد لهيك اخدوا معون مع انو بالحقيقة اما لرفيقتي رافضة الشب ومابدا يا يتزةج هوي وبنتا حلمت انه تم كتب كتابي علي خطيببتي في دفتر كبير جدا كان يمسكه المأذون كتب كتاب يوم الجمعه رأيت انه تقدم لخطبتي شاب اعرفه واهلي وافقوا عليه وحددوا موعد كتب الكتاب وكان الليلة الجمعة ابي ميت يكتب كتاب ابنته المتزوجه في الوالد المتوفي يدعو اخواته لكتب كتاب ابنته رأيك ابو جوزي باليكتب كتاب حفيده من بنت غريبة حلمت بانسانه بكتب كتابه عليها مع العلم انها متزوجة حملت أني أجلس بمكان يشبه الجامع ورأيت شيخ يلبس لباس أبيض وجاء أثنين يلبسون الأبيض وكتبو لي كتابي حملت أني أجلس بمكان يشبه الجامع ورأيت شيخ يلبس لباس أبيض وجاء أثنين يلبسون الأبيض وعقد قران اتت الى منزلنا مفاجأة وابنها كان موجود من قبل فرحت كثيراً في مجيتها وعندما حان الوداع قلت لها اعيدي هذه المفاجأة الجميلة قالت لي عقبال ما اتفاجأ في كتب كتابك وهي تضحك كتب كتاب والاشخاص الموجودين بالكلهم متوفين
كتب كتاب علي شخص ميت كان في اولا عرقله ولكن تم كتب الكتاب حلمت أن حبيبي كتب الكتاب بس أما صليت الفجر حلمت ان جدتى المتوفيه تطلب كتب كتابها رايت يكتب كتابي على سجادة يوجد فيها الماس يأتي رجل ميت يسحبها ويضع مكانها سجادة صلاة رايت في لشخص يريد ان يكتب كتابي وانا منزعجة ووقت كتب لكتاب رايت شخص وقلت موافقة هدا احمد شخص احبه انا مخطوبه وفى مشكله كبيره مع خطيبى
حلمت ان اكتب كتابنا وقاعدين مع اهلى واهله وبنتكلم وجالى مغظ صحيت من النوم فعلا جالى مغظ شديد
اخويه شاف ابويه الميت بيكتب كتابي حلمت اننا أرى كتب كتاب أمام جامع وعلمت أن اخو العريس وأخته قد ماتوا وقد تم عقد القران والناس كنت مبسوطة وشركت فى تجاوزت الفرح وتم عزمتى انا وكنت سوف استطحب اهلى للفرح مع العلم اننا عاءولست طرف فى عقد القران كتب كتاب في يوم كتب كتابي توفيت الشهيد يكتب كتاب أخته المتزوجه ولم يجد اخوها الكبير وﻻ ابوها ابي متوفي كتب كتابو على فتاة اعرفها كان مكتوب كتابي في الو كنت ماشية مع اللي مكتوب كتابي عليه و شوفنا فساتين فرح و اتصلوا بينا قالوا ان الفرح اتاجل و هو كان المفروض في نفس اليوم حلمت ان حبيبه زوجى السابقه تكتب كتابنا وكل ما تحاول تمضي علي كتب الكتاب حتي يتمالقلم ما يكتبشوبدلت ف عده اقلام لكن كلهم مكتبوشحتى اعطيتها انا قلم وتم كتب الكتاب اخت جوزي فرحها قرب وحلمت ان انا وهي بنجيب مانديل كتب الكتاب وكان ابيض رجعنا البيت واخت جوزي بتفتحه لقيته اسود
حلمت ان شخص يكتب كتابه علي شفت انو كتبو كتاب ع اخوي ع حبيبتو وكتبولي كتابي ع ابن خالا وانا ما بحبو وبكون مرتبطة حلمت كتب كتاب بنتي على خطيبه سابق وركض وعباطه حلمت بان ابن خالتي يمسك يدي وسوف نذهب لكتب الكتاب وهناك اهلنا منتظرين وكنت حافية فصعد وجلب لي حذاء وذهبنا مسرعين لكتب كتابنا حلمت بان ابن خالتي يمسك يدي وسوف نذهب لتوثيق زواجنا وهناك اهلنا منتظرين وكنت حافية فصعد وجلب لي حذاء وذهبنا مسرعين لكتب كتابنا رأيت انيي اريد ان انخطب ولكنني لم اكن لابسة فستان حلمت مرتين انى رايح اكتب كتابى وفى المرتين مش بوصل فى الميعاد ولما بوصل مامة خطيبتى بتقولى مافيش نصيب وهيا بتعيط كتب كتاب فتاة مطلقة لشهيد
رؤية كتب كتاب بنتي وهي صغيرة في العمر لشخص صغير مثلها اعرفه تفسير رؤية ابنتي الكبيرة كتبت الكتاب شفت بل منام كتار لي بدون يخطبو بنتي انا هون ماعرفت شلون بدي ركز وضع بيتي واوضاعي بل بيت تعبانه مادين صرت بس بدي حالي مشان استور سالي فجئه بيجي اخي وبيقلي وين رايح بقلو بدي وضع بيتي مشان خطبت بنتي قلي لا تروح ولاتجي حط ايدك بي ايدي وكتبنا لكتاب بس ماعرفت مين العريس حلم ان بنتي اتكتب كتابها علي خطيبها السابق بس من غير هيصه او زغاريط حلمت ان ابنتي كتبت كتابه ومكنش ف البيت كان ع البحر وهي متزوجه اصلا
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير كتب كتاب من خلال أفضل إجابة
من رأى أن يكتب ولا يظهر أثر كتابته فإنه إن كان صاحب منصب عزل عنه وقيل أمره لا ينفذ وقد رأى بعض الأعيان بيده أربعة أقلام فعبرت بأربعة وظائف وكان الأمر كذلك.
وأما أقلام الكتابة فلها تأويلات فمن رأى أن بيده قلما يرزقه الله تعالى ولدا عالماً فاضلاً وقيل إنه وظيفة وقيل علم لقوله تعالى " علم بالقلم " الآية.
وإن رآه وهو يكتب به فهو مشي حال وقضاء حاجة.
وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أنه يكتب بلون من الألوان فتعبيره كل لون عائد إلى أصله ومن رأى أنه يكتب بمداد أخضر إن كان مصلحا فإنه يدل على ازدياد دينه ودنياه وإن كان مفسدا فإنه يموت.
ومن رأى أن الكتاب مختوم فإنه يدل على قبول الحق لقبول بلقيس كتاب سليمان لما كان وقيل من رأى مطالعة مختومة أو لها عنوان فإنه خبر خير فيه مسرة وإن لم تكن مختومة بل هي ملفوفة فإنه يدل على الحزن.
ومن رأى أن الخليفة كتب له عهداً مكملاً بولاية فإنه لا يزال معاهد الله على الدين والتقوى وقيل من رأى أن الخليفة ولاه على قوم فإنه يحصل له شرف وإن كان من أهل الولايات حصل له ذلك ولا يسود قومه.
ومن رأى أنه أعطى كتابا فإنه ينال خيرا وقوة على جميع ما يطلب لقوله تعالى يا يحيى خذ الكتاب بقوة وقد يكون الكتاب خيرا فإن كان مطويا فإنه خبر مستور وإن كان منشورا فهو خبر مشهور وإن كان مختوما فهو تحقيق ذلك الخبر.
الكتابة
هي في المنام حيلة والكاتب محتال. وإن رأى أنَّه رديء الخط فإنَه يتوب. ومن رأى اللّه يكتب في صحيفة فإنَّه يرث. وإن كان يكتب في قرطاس فهو جحود ما بينه وبين الناس، وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى: من رأى أنه يكتب كتاباً نال مالاً حراماً لقوله تعالى: (فويل لهم مما كتبت أيديهم، وويل لهم مما يكسبون). ومن رأى أية من القرآن مكتوبة على قميصه فإنه رجل متمسك بالقرآن. ومن رأى أنه كتب عليه صك فإنه يؤمر بأن يحتجم، فإن كُتب عليه كتاب ولا يدري ما فيه، فإن اللّه قد فرض عليه فرضاً وهو يتوانى فيه. ومن رأى أنَّه يكتب كتاباً فإنه يمرض ولا ينقص من ماله شيء. ومن رأى أنه يتعلم الكتابة ولم يكن يحسنها فإنه يدل على أمر محمود يناله من خوف وتعب. وإن كان يحسن الكتابة رأى أنَّه لا يحسنها فذلك رديء حيث يدل على تعطيل وخوف وتعب.
أما أنواع الكتب فهي متفرقة فالكتب المنزلة تقدم تعبيرها في محله وكذلك المجلدات وأما ما نذكره هنا فهي الكتب الدروج خاصة وهي على أنواع متفرقة أيضا يأتي ذكر كل شيء منها على حدة.
وأما العهود والتقاليد فإنها تؤول على أوجه فمن رأى عهدا أو تقليدا وكان من أهل الملك ناله أو كان يليق بمنصب ناله وإن كان في منصب فإنه يؤول على وجهين إن كان من أهل الثقة فهي زيادة ورفعة له وإن كان من أهل الفسوق فيؤول بعزله.
قال جعفر الصادق من رأى شيئا من هذه المذكورات وبها كتابة حسنة أو ما يدل على الخير والبشرى فإنه يؤول ببلوغ المقاصد ونيل الآمال وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده.
وأما الكتابة فإنها تؤول على أوجه فمن رأى أنه يكتب خطا وهو أمي فإنه يدل على تحصيل الرزق من الناس بالحيلة والمكر وإن كان كاتبا أو عالما ورأى نفسه أنه يكتب فإنه يدل على الخير والمنفعة وحصول الرزق الكثير وإن كان ذا عمل ومنصب فإنه ينعزل عن منصبه.
مكتب
إذا حلم شخص بأن لديه مكتباً فإن هذا ينبئ بأنه قد يسير في سكة خطرة لتنفيذ طموحاته ولكنه سينجح بسبب صبره وجلده. إذا فشل في الحلم لأي سبب في تأمين مكتب له فهذا ينبئ بالخيبة واليأس في أعماله. أما إذا حلمت بأنك طردت من مكتبك فهذا ينبئ بخسارة أموال وأشياء ثمينة.
مكتب بريد
تدل رؤية مكتب البريد في الحلم على حظ سيئ وأحداث مزعجة.
كتابة
إذا حلمت أنك تكتب فإن هذا ينبئ أنك سوف ترتكب خطأ سوف يؤدي تقريباً إلى دمارك. إذا رأيت كتابة فإن هذا يدل على أنك سوف تتعرض للتوبيخ بسبب سلوكك الطائش وقد تسبب لك دعوى قضائية ارتباكاً.
إذا حاولت أن تقرأ كتابة غريبة فإن هذا يدل على أنك سوف تنجو من الأعداء فقط بالابتعاد عن الدخول في أية مضاربة تجارة بعد هذا الحلم.
فمن رأى قلم القدرة وهو يكتب في اللوح المحفوظ وفسر قراءة الكتابة فإن الرؤية تكون كما هي مكتوبة، وإن لم يفسر الكتابة فإنه يكون متفكرا في خلق الله، ورؤية القلم ما لم يكن فيه حادث فهي جيدة، وإن كان فيه حادث فهو تشوش خاطر أو تعطيل ما يقصده من أمور الدنيا.
ومن رأى ملكا كتب له خطا فأحرزه حين أخذه منه فإنه يؤول على خمسة أوجه حصول ولاية ووصول رزق وقضاء حاجة وعز ورفعة وبلوغ مقاصد كما قال بعض المعبرين في إيضاحه شعرا:
(حصول ولاية وحصول رزق ... قضاء حوائج وبلوغ قصد)
وقيل من رأى أنه يكتب على صك فإنه يقتحم.
ومن رأى آية من كتب الله المنزلة مكتوبة على قميصه فإنه يدل على أنه معتصم بأي كتاب هي منه في جميع أحواله وإذا رأى أحداً من أهل الذمة وفي يده مصحف أو كتاب غريب فإنه يقع في شدة.
ومن رأى أن السلطان أعطاه كتابا أو أرسله فإن كان أهلا للولاية نالها وإن كان أهلا للمشورة فهو مشاورة معه وإن لم يكن أهلا لذلك فهو خير على كل حال ومن رأى كتابا أو أرسله فإن كان أهلا للولاية نالها وإن كان أهلا للمشورة فهو مشاورة معه وإن لم يكن أهلا لذلك فهو خير على حال ومن رأى كتابا فيه تعظيم في حقه فهو أبلغ في النعمة.
خزانة الكتب
إذا رأيت خزانة كتب في أحلامك فهذا يرمز إلى أنك ستصحب المعرفة في عملك ومتعتك.
خزانات الكتب الفارغة تتضمن أنك سوف تتعرض لمضايقة بسبب فقدان وسيلة أو براعة العمل.
كتاب التعاليم الدينية
إذا حلمت بكتاب التعاليم الدينية فهذا يعني أن مركزاً مربحاً سوف يعرض عليك ولكن القيود المتعلقة بهذا المركز ستكون من التضييق بحيث سوف يقلقك التفكير في قبوله أم لا. " كتاب التعاليم الدينية: كتاب يشتمل على خلاصة العقيدة الدينية مفرغة في قالب السؤال والجواب " .
وقال أبو سعيد الواعظ الكتابة في القرطاس تدل على أنكار الحق لقوله تعالى ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم وأما القلم فقد تقدم تعبيره في أحد فصول الباب الأول بعد ذكر تعبير قلم القدرة وأما الدواة فإنها تؤول على وجوه.
وقد حكي أنّ الحسن البصري رحمه اللهّ، رأى كأنّه يكتب القران في كساء فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تفسر القرآن برأيك، فإن رؤياك تدل على ذلك.
فإن رأى كأنّه يقرأ القران وهو متجرد، فإنه صاحب أهواء.
وأما رؤية الكتب والصحف فمن رأى شيئا من كتب تفسير القرآن بيده فإن أموره تستقيم وإن رأى أنه يطالع فيه فإنه يفعل الأمور المشكلات ومن رأى من مجلدات الفقه فإنه يكون سالكا طريق الخيرات وإن قرأها فإنه يكون متبعا للأوامر مجتنبا عن النواهي مختار الصواب ومن رأى من مجلدات الأخبار أو قرأها يكون مقربا عند الملوك ومن رأى من مجلدات الأصول فإنه يبحث عن الأشياء الغوامض فإن قرأ منها شيئا فإنه يشتغل بما لا يحصل منه فائدة وربما يحصل بينه وبين أقوام جدل وقد يكون ارتكاب أمر منهي عنه ومن رأى من مجلدات الكلام في باب التوحيد والمنطق والبيان أو ما يناسب ذلك أو قرأ منها شيئا فإنه يشتغل بأمور عجيبة ومن رأى من مجلدات فضائل التسبيح والتهليل أو قرأ منها شيئا فإنه يكون طلق اللسان بالخيرات والصلاح محمودا في أفعاله مجتنبا عن الدنيا طالبا للآخرة ومن رأى من مجلدات الدعوات والخطب أو قرأ منها شيئا فإن الله تعالى يستجيب دعاءه ويبلغه مأمنه ومن رأى من مجلدات القصص أو قرأ منها شيئا فيلومه الناس في أفعاله ومن رأى من مجلدات الطب أو قرأ منها شيئا فإنه يكون رئيسا في مهماته مصلحا للأمور الفاسدة ومن رأى من مجلدات النجوم أو قرأ منها شيئا فإنه صلاح أشغال دنياه ومن رأى من مجلدات الشعر أو قرأ منها شيئا فإن كان شعرا فيه فضائل وتوحيد فيصادف خيرا وفوائد وإن كان مدحا أو عزيمة فإنه يشتغل بفعل يحصل له بذلك من الناس الملامة والطعن وليس له مصلحة منه في دينه ودنياه ومن رأى مجلدات التعبير أو قرأ شيئا منها فإنه يصل إليه حديث من شخص جليل القدر يحصل له من ذلك خير وشرف ومن رأى من مجلدات الحساب أو قرأ منها شيئا يكون مهموما في طلب الدنيا ومن رأى مجلدات النوادر والمضاحك وعيوب الناس وهلجوهم وما لا منفعة فيه أو قرأ من ذلك شيئا فإنه يصدر منه فعل قبيح وقيل رؤية المجلد إذا لم يفتح ولم يعلم ما فيه فهو حصول خير على كل حال وإن حصل ما ينكر ليس بمحمود ومن رأى أنه يجمع مجلدات كثيرة فإنه يحيط بعلوم شتى فإن قرأها كانت إحاطته عن أصل وحقيقة وإن لم يقرأها فضد ذلك
مكتب رهن
إذا دخلت مكتب رهن في حلمك فستصاب الحزن والخسارة في أعمالك. إذا رهنت أشياء فإن هذا ينبئ بمشاكل وخصومات مع الزوجة أو الحبيبة وقد يعني ذلك تراجعاً في محيط عملك. إذا ذهبت امرأة إلى مكتب رهن فهذا ينبئ بأنها امرأة متهورة طائشة وستندم على خسارة صديق. إذا استرجعت شيئاً كان مرهوناً فهذا ينبئ بأنك ستعود إلى سابق عزك ومركزك الذي فقدته. إذا حلمت برؤية مكتب رهن فسوف تستخف بالثقة الموكولة إليك، ويمكن أن تغامر بسمعتك في بعض الحماقات والتصرفات الطائشة.
هل تفيد كتب تفسير الأحلام الموجودة لتفسير الرؤيا لصاحبها؟
هي تفيد المُعبّر في المقام الأول، حيث يستطيع بما وهبه الله من معرفه بأصول هذا الفن من استخراج التعبير المناسب لحالة الرائي، وأضرب هنا
مثالاً:
فالطبيب لو دخل إلى صيدلية مليئة بأنواع الأدوية فإنه يستطيع أخذ الدواء المناسب لحالة مريضه، لكن لو دخل المريض لهذه الصيدلية فقد يأخذ دواء لا يصلح لحالته، وقد يأخذ دواء يُسبب زيادة في حالة مرضية عنده.
ومثله المهندس الذي يستطيع أن يأخذ أدواته المناسبة وقد يصنع بها بيتاً، وقد يُصلح بها آلةً، وهكذا،
في حين أن هذه الأدوات عند صاحبها مثلاً ولا يستطيع أن يصنع منها شيئاً ذا فائدة.
وقفة: لا تساوم على أسرار السائلين:
هذه الوقفة المهمة موجهة للمعبرين الذين اءْتمنهم الناس على أسرارهم ووضعوا فيهم كامل ثقتهم، وقد يكون في رؤاهم أسرارٌ ومواضيع خاصة ولا يرغبون في كشفها، فالواجب كتمُ أسرارهم، وعدمُ إفشائها فالمستشار مؤتمن،
ولا يخفى أنَّ بعض الرؤى يلزم منها كشفُ بعض الأمور الخاصة للرائي، وقد يُخبر بعضُ السائلين ببعض أسرارهم ويكون فيها مثلاً مرضٌ نفسي، أو خطبةُ بنت، أو قطيعة رحم، أو مشكلةٌ خاصة بأحد الأبناء أو مشكلةٌ مع الوالدين، أو مشكلةٌ مع دَيْن، أو مع جهة حكومية...،
وهكذا القائمة تطول،
فالله الله في هؤلاء اكتموا عليهم أسرارهم، ومهما سُؤلتم عن هذه الرؤى فلا يخبروا بها أبداً،
ونصيحة لكل معبر: لا تساوم على أسرار السائلين.
كتاب
إذا حلمت أنك تدرس فيه فهذا يدل على مساع سارة وتشريف وثروة. إذا حلم مؤلف أن أعماله في طريقها إلى المطبعة فعليه الحذر. سيلاقي الكثير من المشاكل عندما يضعها أمام العامة.
الحلم بإنفاق الكثير من الدراسة والوقت في حل بعض المواضيع التي يصعب حلها والمعاني الباطنية للمؤلفين المثقفين يدل على تشريفات يتم اكتسابها عن جدارة.
وتدل رؤية الأطفال منكبين على كتبهم على الانسجام والسلوك الحسن عند الشباب. الحلم بالكتب القديمة تحذير لاجتناب الشر بأي شكل كان.
مكتبة عامة
إذا حلمت أنك في مكتبة عامة فإن هذا يشير إلى أنك سوف تستاء من محيطك وزملائك وسوف تلتمس الصحبة في الدراسة واستكشاف عادات القدماء.
إذا وجدت نفسك في مكتبة عامة لأي هدف آخر باستثناء الدراسة فإن هذا ينبئ أن سلوكك سوف يغش أصدقاء وسوف تجد مواعيد غرامية غير مشروعة في المكان الذي تريد أن يعتقد أصدقاؤك أن لديك فيه طموحات أدبية.
وقال مؤلفه النوادر والفوائد كثيرة بحيث يطول شرحها واختصرت انا ووضعت في هذا الباب ما يناسب فيه لمساق الكلام في المعنى والمناسب فمن رأى شيئا من ذلك فليعتبر الأبواب وما هو مناسب في كل باب فيجده وإن لم اذكر في صدر كثير من الأبواب ما هو مطول في تصديره لكونه يناسب المعنى فإذا أعتبر الرائي تصدير الأبواب ولم يجد ما رآه فلم يعلم مع أيها يناسب فتنظر في جملة الباب المناسب وقد اعتذرت بإنه لو اعتمد المعبرون على كتب التعبير خاصة لعجزوا عن أشياء كثيرة ولكن يحتاج المعبر أن يكون عالما بأصول التعبير ويعبر بما يظهر له من المعنى وقد الفت كتابا في ذلك وسميته الكوكب المنير في أصول التعبير وقد سبكت في هذا الكتاب جملة متفرقة في أماكن ناسبت ذكرها والمعبر الفطن يفهم ذكره وعلم الأصول مفهوم عند أهل التعبير.
وختمت هذا الكتاب بفائدة شرعيه مفيدة في الرؤيا وهو ما روي عن عبد الأعلى بن النجم قال بت ليلة في أيام حريش وابن خلف المعافري
بمصر وكانت ليلة جمعة وانا أقول في نفسي لا أدري من أتبع إلا أبا حريش وأصحابه وهو يقول بخلق القرآن أو لابن خلف وأصحابه وكان يقول إن القرآن كلام الله غير مخلوق فلما أويت إلى فراشي ونمت رأيت هاتفا قد جاءني وقال قم فقمت فقال لي قل فقلت وما أقول فقال قل شعرا:
(سبحان من رفع السماء ... بلا عماد للنظر)
(ما قال خلق بخلقة الق ... رآن إلا قد كفر)
(لكن كلام منزل ... من عند خلاق البشر)
وقال لي اكتبه فمددت يدي إلى كتاب من كتبي وكتبته فيه فلما استيقظت وجدته مكتوبا بالكتاب والله أعلم بالصواب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم والحمد لله وحده.
تم الكتاب ولله الحمد والمنة)
من رأى أنه يقرأ شيئا من القرآن ولا يعرف ما قرأه أو نسيه فإن كان مريضا شفاه الله أو مهموما فرج الله همه وقيل من رأى أنه يقرأ القرآن فإنه يتكلم بالحق ومن رأى أنه يقرأ آية الرحمن فهو حصول خير وإن كانت آية عذاب فضد ذلك ومن رأى أنه قرأ القرآن وأتمه فإنه ينقضي أجله على خير وقيل من رأى أنه ختم القرآن يحصل له بلوغ مقصوده وإن قرأ نصفه فقد انقضى نصف عمره ومن رأى أن أحدا يقرأ القرآن وهو يسمعه فهو يتبع القرآن وإن رأى ذلك ولم يفهم ما يقوله فضد ذلك ومن رأى أنه يقرأ بمكان لا تجوز القراءة فيه دل على أن في دينه خللا ومن رأى أنه قرأ بعض سورة كان حكمه كمن قرأ تلك السورة فتعبير تعبيرها
ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟
نعم ورد هذا في بعض الكتب، ولكنه تخصيص غير صحيح،
فيجوز قص الرؤيا على النساء،
قال الإمام ابن حجر في الفتح في باب: تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح (12/439) :
فيه إشارة إلى ضعف ما أخرجه عبد الرزاق عن عمر عن سعيد بن عبد الرحمن عن بعض العلماء قامت على بعض المفاهيم الخاطئة كالاستعجال الذي يكون من المرأة وخشيتهم من تفسيرها الرؤيا تفسيراً غير صحيح،
أو قامت على بعض النظرات القاصرة للمرأة، ولا يخفى خطأ هذه النظرات،
وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قص بعض رؤاه على نساء كعائشة وخديجة رضي الله عنهما من نسائه، وكأمّ حرام، وقصة ابن عمر وكان يتمنى أن يريه الله رؤيا وحين رآها قصها على أخته حفصة
رضي الله عنهم أجمعين،
كل هذه النقول كافية لتوهين هذا القول، وهي نقول صحيحة خرجتها في حينه.
الكتابة: في الأصل حيلة، والكاتب محتال. وإن رأى أنّه رديء الخط، فإنّه يتوب ويترك الحيل على الناس. ويتوب. ومن رأى أنّه يقرأ وجه صحيفة، فإنّه يرث ميراثاً. فإن قرأ ظهرها، فإنّه يجتمع عليه دين، لقوله تعالى: " إقْرَا كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَومَ عَلَيْكَ حَسِيبا " . فإن رأى أنّه يقرأ كتابِاً وكان حاذقاً في قراءته، فإنّه يلي ولاية إن كان أهلاً لها، أو يتجر تجارة إن كان تاجراً بقدر حذقه فيه. فإن رأى أنّه يقرأ كتّاب نفسه، فإنّه يتوب إلى الله من ذنوبه لقوله عزّ وجلّ: " واكْتُبْ لَنَا في هَذِه الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَة " .
ومن رأى كأنّه كتب عليه صك، فإنّه يؤمر بأن يحتجم. فإن كتب عليه كتاب ولا يدري ما في الكتاب، فإنّه قد فرض الله عليه فرضاً وهو يتوانى فيه، لقوله تعالى: " وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيَها " . فإن رأى أنّه يكتب عليه كتاب، فإن عرف الكاتب فإنه يغشه ويضله ويفتنه في دينه لقوله تعالى: " كتبَ عَلَيْهِ أنّهُ مَنْ تَولاهُ " .
وأما الكتب والمكاتبات فهي بمعنى واحد في علم التعبير سواء كانت مراسيم أو كتبا أو مطالعات أو ما أشبه ذلك ويذكر تعبير كل منهما على حدة وقال الكرماني من رأى أنه كتب كتابا وكمله فإنه يكمل أمره وتتم حاجته وإن لم يكمله وتعذر عليه ذلك فإنه يتعذر عليه أمهر.
هذة المسألة من المسائل التي حصل فيها خطأ كبير; فأكثر الناس يشاهد أن الكثير ينسب أشهر الكتب في الأحلام للامام محمد بن سيرين , بينما الصحيح أن هذا الكلام غير صحيح .
لكن من أين أتي هذا الكتاب اذا ؟ وما الصحيح في هذة المسالة ؟
فاقول : لا يصح نسبة اي كتاب في تفسير الرؤيا , مثل : " تعبير الرؤيا " , أو "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" , أو غيرهما لة , وقد ثبت أن ابن سيرين قال : لو كنت متخذا كتابا لا تخذت رسائل النبي صلي الله علية وسلم .يعني أنة لم يتخذ كتابا أصلا .
ودليل اخر : أن الكتاب المنسوب لة فية كثير من المنقولات عمن هو بعد الامام محمد بن سيرين المتوفي سنة : 110 ة , مثل : أبو سعيد الواعظ وغيرة , وجميع من ترجم لابن سيرين من المتقدمين لم يذكر أنة ألف , لا في التعبير ,ولا في غيرة , بل قالوا أنة قد ورد عنة في ذلك أمورا منها من يروون عنة بالاسناد , كما فعل الامام البخاري في الصحيح .
وممن نسبة لة بالخطأ : ابن النديم في "الفهرست"ص439 , والخلال في "طبقات المعبرين" , وابن شاهين في الاشارات ص 24 , ولكنهم لم يذكروا علي صحة نسبة الكتاب لة دليلا صحيحا , وقد تتساءلون هنا : لمن الكتاب المشهور نسبتة لابن سيرين اذا ؟
أقول : هو كما قالة أكثر من واحد من المحققين لأبي سعيد الواعظ ,وممن قال بهذا العالم مشهور بن حسن في كتابة "كتب حذر منها العلماء" ج 2 , ص 275 الي 284 .