زوجى راى خاله المتوفى وهو ابى ياكلنى بطاطس مهروسه وزوجى ينظر الينا فاعطاه ابى قطعه ثم اشار الى بان اغطى وانزل ثوبى على رجلي شخص رأى والدى وحدثه بكلام لايذكره وفى اخر الحديث قال له محمد محمد ضربى لأحد الأشخاص بسكين كبير لاهانته والدى وخروج دم من جبينه رايت ابى المتوفى يبنى لنا بيتا وكانه على قيد الحياة وبيعمل مع العمال فى تجهيز البيت دخل الابن الى البيت وقاله له ابوك توفى مع العلم هو متوفى بالحقيقة فأسرع الابن ودخل مسرعا على غرفة أبيه المتوفى وكان يبكى واخذ يحضن أبيه ويبكى ففوجئت الأبن أبوه فتح عيونه وقال له مش انت مت مرتين فأخذ الإبن يق أباه ويبكى وأسرع الناس إللى فى البيت وشدوه يده
عند الاب المتوفى فى الوأبلغنى انه ذاهب الى عزاء شخص ما مثلما كان يفعل وهو حى فما معنى ذلك رائيت في الابي المتوفى قد زارنا في المنزل ودخل المطبخ وفتح الثلاجه وقد كانت خاليه من الطعام
ف ذهب وعاد ب مجموعه من الاكياس بها خضروات وفواكه ودجاج ومخبوزات من مختلف الانواع وبكمات كبيره
وكنا فرحين جدا برؤيته وبالطعام اللذيذ الذهاب مع الاب المتوفى رات جارتنا فى الابى المتوفى فظلبت منه ان ياتى عندها فقال لها انا ذاهب لابنتى اساعدها مع العلم ان ابنته خارج البلاد ابى اتى ليساعدنى فى ال يمسك حف يقرأ منه ولكن بدون سماع صوته ابويا ميت وجاي يدينى فلوس اشترى فراخ ليا ولعيالى ابويا متوفى واعطانى فلوس علشان اشترى فراخ اكلها الاب المتوفى يحمل متوفى ووضعه في السيارة وابنته ركبت معه السياره ميت يلقي خطبه على مجموعة من الناس الاب المتوفى لابس ابيض وجالس على كرسي متحرك ويدفعه اناس لابسين اسود وياخذونه بعيدا ابي متوفى وفى هذا الزهبت الى فراش والدى وكان يبدو عليه الزعل ثم بعد ذلك قام بغطائى بملايه بيضاء
ذهبت الى والدى المتوفى فى فراشه وكان يبدو عليه الزعل ثم بعد زلك قام بتغطيتى بملايه بيضاء
ان الاب المتوفى يضرب ابنه ثم يبتسم الابن ويضحك الجمع الموجود ويبتسمون يضرب الاب المتوفي ابنه ثم يبتسم هذا الابن ويبتسم ويضحك جميع الموجودين
رأي والدي رحمه الله في اليقول لي غدا ستذهب مه ابن عمتي محند الى العمل في الطريق بين مدينتين قال لي ستدهب الى العمل غدا مع ابن عمتك جاء ابى فى المنزل وكانت العائله تكلمه ولم يرد على احد ابدا ثم جاء لبيتى واخد طفلى عبدالله وانا كنت امسك الطفل من يدهو ولاكن اخذه معو الاب المتوفى يجرى وراء ابنته المتزوجه بسرعه كبيره جدا ويلاحقها فى كل مكان لكى يضربها الاب متوفيا يحمل طفلا يبكى ويمسح له برازه ثم سقط الطفل على الارض براسه حلمت بجنازه جدى ان الجميع يابس الملابس البيضاء وان نعش جدى ابيض فى ابيض
وحين ذهبوا ليدفنوه كانت الارض كلها سوداء الا الارض التى وضعوه بها كانت بيضاء رايت ابي في احدغرف منزلي يتغسل باالماء
وصورته جميل واناانظرله وهو يصب الماء
اليالكي لاانظراليه يرتدى جلباب أبيض الأب المتوفى روئية ابي المتوفي ياخذني معه الاب المتوفى يعمل ترميمات وتجديات فى بيته ارى في الان والدي المتوفى في الحقيقه انه مريض نفسي او فاقد الذاكره حلمت أن لدى طفل ولكنى اشعرانه ليس انت اللى وضعته زى مايكون ابن اختى من زوجى ولكن هولى وبقول ف الاناكنت حاسة انى ربناهيزقنى بثلاث اوالاد انامعى اثنان ورأيت إلى المتوفى وهو يحمل هذا الطفل ويلاعبة رايت ابي المتوفي ينادي ابنته التى على قيد الحياة ولكنها لم ترد عليه وهو يقول لماذا لا تستمعين الى ولماذا لا تردين على فما ذلك ارجو الرد حلمت بابا وماما كانوا بيزعقوا معايا وعايزين شغل كتير فى البيت وانا عامله نظام للشغل وتجهيز الاكل وكان كلام ماما أنها حتشغلنى طول الوقت ومش حتنيمنى وانا قمت من النوم بعيطللعلم الاتنين متوفيين بس فى الكانوا فى حياتنا العاديه كأنهم عايشين ما الاب المتوفى يطلب منى تحضير العشاء له بالبطاطا جدى طلب منى ان اقول ل خالى يجبلو قفطان لونة بنى حلمن ان الاب يلبس بدله وابنته منتظرة تحت البيت ولابسه حلو ابى المتوفى جاء الى المنزل وكان فى نور فى باب الشقة واختى بتسالو هو انت متوفى قال لا انا حى حلمت ان ابى المتوفى اتى ليزوجنى ويعقد كرانى الاب المتوفى تبول تحت نخله بالمدينه وتبول على ثيابه كثيرا ويعصر ماء البول منها كثير بدون رائحه واقبله ويركب السياره معى الاب المتوفى يأكل كبدة مطبوخة ويضحك معى ومع امى حضر ابي المتوفى حفلة في بيتي ثم طلب مني ان صاحبه الى غرفة ليستريح من العياء ثم قال:اغلق علي الباب بعدما غيرت له ملابسه حلمت ان والدى المتوفى جى يساعد ابنى الاب المتوفى يظهر وهو راسه محروقة وشخص يشيل الاجزاء المحروقة
انا سيدة متزوجه مات والدى وقبل ان يموت كتب الميراث للأبناء الذكور دون البنات وطلب من الأبناء الذكور ان يراضوا البنات بعد موتهواتى الأبناء الذكور لإعطائنا نحن البنات ميراث بخس زهيد فاخذ كل اخوتى البنات الا انا رفضت وانقطعت العلاقة بيننامع العلم ان الام متضامنة مع الذكور فأتانى والدى منذ سنوات فى الجالس على الارض امام السرير حزين ولا يتكلم ثم اتانى مرتين فى شهر رمضان الماضى وانا اعيش معهم فى البيت يطالبنى مرة بالخروج للعمل وإحضار المال ومرة غضبان يصرخ فى ويرفض اعطائى مالى بالداخل ويطردنى من المنزل وتأتى الام وتعطينى خلسة ١٤٠ بدلا من ١٥٠ جنيها رايت والدي المتوفى حيا من فترة شوفت ابويا المتوفى من ١٧سنةعربية الاسعاف نزلته في مدخل سكنه القديم وشالوه من على سرير العربية حطوه على كرسى متحرك بقوله مالك ياابويا قالى مفيش دى رجلى وجى شوية من العملية وقمت على كده حالتى متزوجة وعندى بنت وولد حلمت انى ابى المتوفى جالى فى الوقالى تعالى وانا قلتله لأ قالى كذة مرة تعالى وقلتله لأ انا مش عايزة اروح معاك وبعدين قالى لو ما جتيش هجبلك امك تخدك مع العلم انى امى كمان متوفية وبعدين قلتله لأ انا مش هروح معاك وفجأة لقيت تليفون بيرن ببص جنبى لقيت زوجى وتليفونه هو اللى بيرن وبعدين قالى عارفة مين اللى بيتصل عليا دة الحاجة نجاة اللى هى امى
ارجو الوالرد الابب المتوفى يجرى وارء ابن بنتو ويجرى وراء ابنته
كنت مريض وعامل عمليه وابويا المتوفى جالى وضع يده على صدرى حلمت أن أبويه المتوفى يضع يده على صدرى وانا كنت مريض
الاب المتوفى يتبول فى وعاء يبكي بدون صوت ويسئل عن الحال و على وجهه التراب رأيت ابي المتوفى يشتكي من الآم بأكتافه ويطلب مني تدليك كتفيه وانا دلكت اكتافه وطلبت منه الابتعاد عن الجدار لانه بارد وقد يؤلمه برد الجدار ففعل وانتهى الحلم الاب المتوفى له سن فضه و قال لابنته الشعرة لها اسبوع خلف الباب حلمت ان ابى المتوفى جانى فى المنام وزوجنى ببنت عمى علما بأنها متزوجه وانا كمان متزوج وعندى طفل
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الاب المتوفى من خلال أفضل إجابة
الابيض: قال تعالى
(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) سورة آل عمران 106 - تعني الفلاح
(وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ) سورة يوسف 84 - تعنى العمى
( .. حتى يتبين لكم الخيط الابيض .. ) سورة البقرة 187 - تعني اليقين
( واضمم يدك الى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء .. ) سورة طه 22 - تعني السلامة من المرض
( يطاف عليهم بكأس من معين * بيضاء لذه للشاربين ) سورة الصافات46 - تعني الصفاء
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ...كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس ) - تعني حسن العمل و سلامة السريرة
وأما زرع الابازيز فإنه يؤول باصطناع المعروف والاجتهاد فيما يحصل به النفع للناس، وربما دلت رؤيا ذلك على تشويش الخاطر، وقيل إذا كانت الزراعة طيبة المأكل بغير طبخ فإنه جيد، وإذا كانت بخلاف ذلك فتعبيره ضده.
ومن رأى أن ابرته التي يخيط بها انكسرت وانخرمت أو انتزعت منه فإنه يتفرق شأنه ويفسد ومن رأى أنها ضاعت منه أو سرقت فإنه لا يتم له ما هو فيه أعني ما في نيته من الأمور ويتفرق شأنه والابرة تدل على المرأة لادخال الخيط فيها.
وقال أبو سعيد الواعظ العنب الأبيض رزق واسع مدخور لمن أكله إذا رآه في حينه، وإذا رآه في غير حينه يعجل إليه خبر قبل الوقت الذي يؤمله، وقيل إصابة مال حرام، والعنب الأسود رزق لائق لمن أكله.
ومن رأى أنه يرعى إبلا كثيرة وهي ملكه فإنه حصول ولاية ونفاذ أمر وقيل ان الناقة جارية وإن كان لها فصيل فإنه يدل على حصول ولد لامرأته وازدياد ماله وحصول مراده.
الإبرة: فدالة على المرأة والأمة لثقبها، وإدخال الخيط فيها بشارة بالوطء وإدخال غير الخيط فيها تحذير، لقوله تعالى: " وَلَا يَدْخُلُونَ الجَنّة حَتّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخَيّاطِ " . وأما إن خاط بها ثياب الناس فإنّه رجل نصحهم أو يسعى بالصلاح بينهم، لأنّ النصاح هو الخيط في لغة العرِب، والإبرة المنصحة، والخياط الناصح. وإن خاط ثيابه استغنى إن كان فقيراَ، واجتمع شمله إن كان مبدداً، وانصلح حاله إن كان فاسداً. وأما إن رفأ بها قطعاً فإنّه يتوب من غيبة أو يستغفر من إثم إذا كان رفوه صحيحاً متقناً، وإلا اعتذر بالباطل وتاب من تباعة ولم يتحلل من صاحب الظلامة، ومنه يقال من اغتاب فقد خرق، ومن تاب فقد رفأ. والإبرة رجل مؤلف أو امرأة مؤلفة، فإن رأى كأنّه يأكل إبرة فإنّه يفضي بسره إلى ما يضر به. وإن رأى كأنّه غرز إبرة في إنسان فإنّه يطعن ويقع فيه من هو أقوى منه.
وحكي أنَّ رجلاً حضر ابن سيرين فقال: رأيت كأنني أعطيت خمس إبر ليس فيها خرق. فعبر رؤياه بعض أصحاب ابن سيرين فقال: الإبر الخمس التي لا ثقب فيهن أولاد، والإبرة المثقوبة ولد غير تمام، فولد له أولاد على حسب تعبيره.
وقال أكثر المعبرين أن الإبرة في التأويل سبب ما يطالب من صلاح أمره أو جمعه أو التئامه، وكذلك لو كانت اثنتين أو ثلاثة أو أربعة، فما كان منها بخيط فإن تصديق التئام أمر صاحبها أقرب، ومبلغ ذلك بقدر ما خاط به. وما كان من الإبر قليلاً يعمل به ويخيط به، خير من كثير لا يعمل بها، وأسرع تصديقاً، فإن رأى أنّه أصاب إبرة فيها خيط أو كان يخيط بها، فإن يلتئم شأنه ويجتمع له ما كان من أمره متفرقاً، ويصلح. فإن رأى أن إبرته التي يخيط بها أو كان فيها خيط انكسرت أو انخرمت، فإنه يتفرق شأن من شأنه. وكذلك لو رأى أنّه انتزعت منه أو احترقت، فإن ضاعت أو سرقت فإنّه يشرف على تفريق ذلك الشأن ثم يلتئم0 والخيط: بيّنة، فمن رأى أنّه أخذ خيطاً فإنّه رجل يطلب بينة في أمر هو بصدده لقوله تعالى: " حتى يتبَيّنَ لكم الخيْط الأبيَض مِنَ الخيْطِ الأسْوَدِ " .
وقال الكرماني من رأى أنه أصاب إبرة فإن الإبرة لصاحبها سبب وصلاح أمر وجمع شمل فإن كان فيها خيط أو كان يخيط بها يلتئم شأنه ويستجمع من أمره ما كان متفرقا.
لحم الإبل: مال يصيبه من عدو قوي ضخم ما لم يمسه صاحب الرؤيا، فإن مسه أصابه من قبل رجل ضخم قوي عدو. فإن أكله مطبوخاً أكل مال رجل ومرض مرضاً ثم برىء. وقيل من أكله نال منفعة من السلطان.
الأبواب: الأبواب المفتحة أبواب الرزق، وباب الدار قيمها، فما حدث فيه فهو في قيم الدار. فإن رأى في وسط داره باباً صغيراً، فهو مكروه، لأنّه يدخل على أهل العورات، وسيدخل تلك الدار خيانة في امرأته. وأبواب البيوت معناه يقع على النساء، فإن كانت جدداً فهن أبكار، وإن كانت خالية من الأغلاق فهن ثيبات. وإن رأى باب دار قد سقط أو قلع إلى خارج أو محترقاً أو مكسوراً، فذلك مصيبة في قيم الدار. فإن عظم باب داره أو اتسع وقوي، فهو حسن حال القيم فإن رأى أنّه يطلب باب داره فلا يجده، فهو حائر في أمر دنياه. ومن رأى أنّه دخل من باب، فإن كان في خصومة فهو غالب، لقوله تعالى: " ادْخُلُوا عَلَيْهم البَابَ فَإذَا دَخَلتموهُ فَإنّكُم غَالبُون " . فإذا رأى أبواباً فتحت من مواضع معروفة أو مجهولة، فإنَّ أبواب الدنيا تفتح له ما لم يجاوز قدرها، فإن جاوز فهو تعطيل تلك الدار وخرابها. فإن كانت الأبواب إلى الطريق، فإنّ ما ينال من دنياه تلك يخرج إلى الغرباء والعامة. فإن كانت مفتحة إلى بيت في الدار، كان يناله لأهل بيته. فإن رأى أنّ باب داره اتسع فوق قدر الأبواب، فهو دخول قوم عليه بغير إذن في مصيبة، وربما كان زوال باب الدار عن موضعه زوال صاحب الدار على خلقه وتغيره لأهل داره. فإن رأى أنّه خرج من باب ضيق إلى سعة، فهو خروجه من ضيق إلى سعة، ومن هم إلى فرِج. وإن رأى أنّ لداره بابين، فإنَّ امرأته فاسدة فمن رأى لبابه حلقتين، فإنّ عليه ديناً لنفسه، فإن رأى أنّه قلع حلقة بابه فإنّه يدخل في بدعة. وانسداد باب الدار مصيبة عظيمة لأهل الدار.
العتبة: امرأة: روي أن إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم قال لامرأة ابنه إسماعيل: قولي له غير عتبة بابك، فقالت له ذلك، فطلقها، وقيل أنّ العتبة الدولة، والأسكفة هي المرأة، والعضادة رئيس الدار وقيمها، فقلعها ذلك لقيم الدار بعد العز وتغيبها عن البصر موت القيم، كما أن قلع أسكفته تطليق المرأة.
وحكي أنّ امرأة أتت ابن سيرين فقالت: رأيت في المنام أسكفة بابي العليا وقعت على السفلى، ورأيت المصراعين قد سقطا، فوقع أحدهما خارج البيت والآخر داخل البيت. فقال لها: ألك زوج وولد غائبان؟ قالت نعم. فقال أما سقوط الأسكفة العليا فقدوم زوجك سريعاً، وأما وقوع المصراع خارجاً فإنّ ابنك يتزوج امرأة غريبة. فلم تلبث إلا قليلاً حتى قدم زوجها وابنها جمع غريبة.
وأما الابرة فإنها تدل على طلب صلاح أشغال الرائي فمن رأى بيده إبرة ويخيط بها فإنه يدل ومن رأى إبرته انكسرت أو اعوجت فإنه يدل على تعكيس الأحوال وتفرقة الأشغال.
ومن رأى نوقا وإبلا كثيرة دخلت إلى مكان فإنه يدخل ذلك المكان عدو خصوصا ان كانت عريانة وإن كان عليها احمال مما يستحب نوعه في التأويل فإن عاقبة ذلك العدو إلى خير وإن كانت الأحمال مما يكره نوعها فتعبيره ضده وربما دلت هذه الرؤيا على حصول سيل بذلك المكان أو أمراض.