نساء عليهم خمار حلمت اسير في الشارع والبس عباتي والناس يشوفوني وقدامي بنتي لابسه عباتها بعدين دخلت ف بيت قديم فيه نساء وبنات عمي وامي وهناك شفت طفله صغيرة شعرها اصفر حلمت انني إلتقيت بامراتين وحدة اعرفها وتانية لا كنا في محل وسألتها هل تريدين مال لتشتري فعلا اعطيتها وقالت لي التانية انا ايشا اريد المال قلت لها انت معك النقود أمرأة أعرفها أعاها بشكل دوري ارى انني اضاجع النساء نساء تلاحقني في المنام نتف شعر القدم صحوت في بيتي ووجدت حولي الكثير من النساء المنتقبات في الغرفة وفي الصالة نساء ضيوف منتقبات عددهم كثير حولي أرى نفسي مع النساء رايت في المنام نساء كثيرة صبايا ونساء كبيرات ف العمر والنساء الصغيرات جاءت لكي تحمم النساء الكبيرات في العمر وانا واقفة اشاهدهم شفت نساء تصطاد تحت ماءالبحر وهي واقفه وانا بقول لزوجي الله يساعدهم علي اكل عيشهم احنا قاعدين في البيت تحت البطاطين وهما بيصطادو في عز البرد ربنا يقويهم نساء قبيحات رؤية نساء في بيتها نساء كثير متحجبت في مسيره عل الاقدام ينظرون الي متزوجة رأت نساء رايت في منامي نساء ات ابن سيرين نساء كثيرات في مكان مجهول معلمات مدرسة مجموعة نساء ت ي ال مع عشر نساء رأيت نساء وخمر وانا في قصر يحيط بي نساء رؤية مراة عجوزة فى المنام نساء سمان تحلمت اننا كانا جالسين فمطعم وجالسين ناكل ع صحن صغير انا وامي وابويه جنبي المهم والطاوله الثانيه جنبنا فيها حريم سوريات والي قدامنا حريم سعوديات المهم السوريات يطالعون ف ابوي والسعوديات يبغون ياكلون من اكلنا ووحده تبغا تمد يدها قمت هاوشتها قامت طلعت عليا سلاح بس مارمتني ولا صار لي شي رؤية نساء كثيره تاتي لزيارتنا ومعها الاكل والقهوه لان زوجة اخي قد ولدت وهي لابسه ثوب اسود رايت نفسي مع نساء بالحمام وزوجتي معهن وبدات الاعبهن بشهوة وي منتصب ومعهن عجوز وكنت مستمع معهن وانظر الى زوجتي واريد ان ادخل ي فيه وعلية ر من الخبز نساء في البيت رؤية كثير من النساء في المنزل من رأى نساء شبه ات احداهن ظهرت عودتها فسترتها بعباءة نساء صالحات كنت اضاجع امراءة راية في المنام النساء لديهن اعضاء ه رئيت نساء كثيرات يدخلنا علي ببتي رئيت مجموعة من النساء تدخل عليا بيتي فما تفسير دلك حلمت ان مرات عمي هي واولادها البنات يرتدون قان نوم بيضاء وحمراء وياءتون الي البيت وفتحت لهم الباب ومسرحين شعرهم وتقول مرات عمي انها هاتهد عمارة ابي وتبني بيت كبير جدا وانا اوافق حلمت في مجموعه نساء بغير ملابس و شعرهم اسود قبيحين المنظر يتكلمون ولا ارد عليهم نمت بالصباح وحلمت اني واقف ع درج شلال خلفي ون اختار بين مجموعة نساء جميلات ومن شدت جاملهن احترت وبالاخير اخترت واحده ع يميني وكنا بمكان وسيع ومفتوح وكان المكان هذا بشرم الشيخ بس كانت مجموعات نساء ونا لوحدي اختار منهن نساء ترتري السواد تقبيل نساء عاهرة ورغبت المعاشرة بواحدة منهم امراة مسافره مارست ال مع نساء رايت نساء يلاحقنني و يردن تي امام مسجد مجموعة نساء منقبات قطار رايت مجموعة من النساء ات حلمت اني انظر من النافذة اذا بي ارى في ساحة نساء محجبات بالابيض زوجي يرا نساء يدعونه للحرام ثلاث نساء دخلت الى حمام بلغلط كنت ابحث عن شيئ ما وجدت نساظ قبيحات منهم من يرتكب الفواحش ومن هم من جالس بلا حراك وهن هزيلات فخفت منهم وجئت لاخرج جائت وحده وقامت لتضرني ولكني احاول الهروب منها
مجموعة كبيرة من النساء داخل قاعة نسوة تحمل ميت نساء يدخلن الى مدينتي ليقتلن اطفالها رأيت نفسي معا نساء كثيرات جميلات نقف في مكان واسفله منحدر نحمل اقفاص من سيارة الى اخرى وانذكر رقم ١٤٨ بانه حمل السيارة بالاقفاص واذا بي انحدر مع احدى الفتيات الي الاسفل رايت نفسي اجامع زوجة اخي حلمت بثلاث نساء دقوا باب بيتي لكن مافتحت بس عرفتن بيقربو سلفتي فتحت الباب ونزلت الدرج عيط لحدا يشوفن اخدت مفتاحي معي بس هنا دخلو البيت واشكالهن ماعجبتن بذرتن سمرا وتخوف نساء كثيرون يقدمون لي اسئله رأيت انني دخلت الي بيت حماي ودخل ورائي نساء اثنتين ةاحده منهن تحمل كيس من الخبز وانا انظر ورائي وهن يدخلن بدون استأذان وبعدها جلسن واتيت لاقدم لهن القهوه العربيه الاولى كانت تنظر الي نظر كره او ما شابه فقالت لي لا اريد والثانيه اخذت مني الفنجان نساء يكثرن فى منطقة سوق رايت نساء قدمو ضيوف في منزلنا هم ثلاثة واحدة اعرفها جاءت قصد خطبتي و الاثنتين لا اعرفهما و هما كبيرات في السن قليلا و سمينات قليلا بالانا كنت عند بيت اهلي مع زوجي واخي فوك البلكون وفجاء اجاني اتصال انا دخلت للبيت حتى اجاوبوطلعو في وجهي نساء٢ تهجموعلية وانا اصرخ بكل صوتي بس زوجي مايسمع صريخي وبعدين ضربت وحدةمنهم بس ماصارالهة شي وصارويتحلفوفيني وبيقولو ماراح نتركج بحالك نساء ومن ثم رش ماء ومنادات اسم
رايت امراتين ولكن لم ارى وجههما وكانتا يتحثن عن اهل زوجي وقالتا ان هنالك بلاوي عند القبور وهذه البلاوي لاهل زوجك نساء جميلات يبتعدن رأيت الكثير من الفتايات في منامي رأيت امرأتين تتعاركان في المناء و أطفالا راية اني نايم في بيتي ومعي سبعت نساء لا اعرفهن امارس مع نساء ارى نساء في اال مجموعة من النساء في بيتي يقمن بالطبخ وانا اعطيهن بعض المواد كالباذنجان وكان لدينا كرامة لاخي في البيت رؤيه الكثير من النساء في بيتنا ولباسهن من حرير وحليو وذهب مزينات باجمل التياب رأيت نساء على شكل خنازير حلمت باني ذاهب الى الجامع لصلاة التراويح احبا بعض النساء احتكاك بالنساء ممارسة الية في نومي أربعة نساء موحين و مقطوعين الرأس نساء غريبات بالبيت
حلمت بنساء ببيت ممدود بسجاد احمر نساء هواي متجمعات ولابسات الاسود مثل زي سيدتي زينب عليه السلام ومتحضرات الى ركضه اطويريج رأيت امرأتان اقوم بمداعبتهن رأيت امرأتان اقوم بمداعبتهن لااعرفهن نساء عاىدون من العرس رأيت مراءه تعمل سحر وتبتعها حتى دخلت بين مجموع من النساء ولم استطع التعرف عليها لكن سالتهم من منكم عملت السحر
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير نساء من خلال أفضل إجابة
فإن رأى أنّه يصلّي بالنساء فإنّه يلي أمور قوم ضعاف. فإن أمَّ بالناس على جنبه أو مضطجعاً وعليه ثياب بياض، وينكر موضعه ذلك، ولا يقرأ في صلاته، ولا يكبر، فإنّه يموت ويصلّي الناس عليه.وكذلك إن رأت امرأة كأنّها تؤم بالرجال ماتت، لأنّ المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت. فإن رأى الوالي أنّه يؤم بالناس عزل وذهب ماله.
النساء
تدل رؤيتهن في المنام على زينة الدنيا، فمَن رآهن أقبلن عليه أقبلت عليه الدنيا، ومَن أدبرت عنه افتقر. ومن رأى أنه قعد مع النساء راضياً مطمئناً، فإنه يكسل لقوله تعالى: (رضوا بأن يكونوا مع الخوالف)، وهن النساء.
سورة النساء
من قرأها أو قرئت عليه، فإن يبتلى بامرأة لا تحسن عشرته. وإن كان طالب علم تفوق في علم الفرائض. وقال جعفر الصادق رضي الله عنه: من تلاها في منامه يكون معه في آخر عمره امرأة لا تحسن عشرته. وقال ابن فضالة يكون كثير الاحتياج قوي اللسان. وكذلك قال الكسائي وعلي وحمزة رضي الله عنهم. وقال غيرهم: يقسم المواريث ويصاحب حرائر النساء ويرثهن ويرثنه بعد عمر طويل، ويكون صاحب جوار.
فإن رأى كأنّه ينكح من نساء الجنة، وغلمانها يطوفون حوله، نال مملكة ونعماً لقوله تعالى: " وَيَطوفُ عَلَيْهمْ وِلدَان مُخَلّدُون " .
وحكي أنّ الحجاج بن يوسف، رأى في منامه كأنّ جاريتين من الحور العين نزلتا من المساء، فأخذ الحجاج إحداهما ورجعت الأخرى إلى السماء، قال فبلغت رؤياه إلى ابن سيرين، فقال: هما فتنتان يدرك إحداهما ولا يدرك الأخرى، فأدرك الحجاج فتنة ابنِ الأشعث ولم يدرك فتنة ابن المهلب. وإن رأى رضوان خازن الجنة، نال سروراً ونعمة وطيب عيش ما دام حياً، وسلم من البلايا، لقوله تعالى: " وقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُها لسَلامٌ عَلَيْكًمْ " . فإن رأى الملائكة يدخلون عليه ويسلمون عليه في الجنة، فإنّه يصير على أمر يصل به إلى الجنة، لقوله تعالى: " والملائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَليهِم منْ كُلِّ بَابٍ " . ويختم له بخير.
ومن رأى كأنّه لبس ثياباً للنساء وكان في ضميره أنّه يتشبه بهن، فإنّه يصيبه هم وهول من قبل سلطان. فإن ظن مع لبسها أن له فَرْجاً مثل فروجهن خذل وقهر. فإن رأى كأنّه نُكح في ذلك الفرج، ظهر به أعداؤه. ولبس الرجل ثياب النساء مصبوغة، زيادة في أعدائه ، ومن رأى كأنّه لبس ثياباً سلبها عزل عن سلطانه، فإن رأى كأنّه فقد بعض كسوته أو متاع بيته، فإنّه يلتوي عليه بعض ما يملكه، ولا يذهب أصلاً.
فإن رأى في محلته نسوة ميتات معروفات قد قمن من موضعه مزينات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا والأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن، فإن كانت ثيابهن بيضا فإنه أمور في الدين، وإن كانت حمرا فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء ففي الغنى والسؤدد، وإن كانت خلقانا فإنها أمور في فقر وهم، وإن كانت وسخة فإنها تدل على كسب الذنوب فإن رأى ميتا كأنه نائم، فإن نومه راحته في الاخرة.
ومن رأى عجوزا فهي دنيا قد أدبرت ومن رأى أنه يزاول عجوزا ويعاطيها فإن ذلك مداولة الدنيا ونواله منها بقدر تلك المواتاة والعجوز المجهولة أقوى من المعروفة وإن كانت ذات هيئة حسنة كهيئة أهل الإسلام كانت دنيا حلالا وإن كانت كهيئة أهل النفاق كانت دنيا حراما أو مكروها في الدين فإن كانت كذلك وهي شعثاء مقشعرة قبيحة المنظر فلا دين ولا دنيا ومن رأى امرأة حسنة وهو يكلمها أو يضاحكها أو يلاعبها أو دخلت عليه في بيته فإنها سنة مخصبة وخير وسرور وإن كان فقيرا يحصل له مال ورزق أو مسجونا فرج الله عنه ومن رأى امرأة تنازعه وحصل له منها نفور بالغ فإنه زوال نعمة ومن رأى امرأة فاسقة أو زانية فإن كان من أهل الصلاح فهو خير وزيادة بركة وإن كان من أهل الفساد فهو قلة دين وارتكاب محارم وحصول ضرر ومن رأى أنه زوجته مع غيره ذهب ماله أو جاهه ولا يكون حسنا في دينه وقيل غنى ودنيا واسعة ومن رأى أن امرأته أهدت إليه زوجة غيرها أو امرأة فهو يفارقها أو يخاصمها ومن رأى أن زوجته تحمله فإنه حصول غنى وخير يأتيه ومن رأى أنه يحمل امرأة حسنة فإن كان مريضا أفاق أو محبوسا أطلق أو مهموما فرج الله همه ومن رأى أن زوجته تدعو رجلا فإن كانت حاملا تأتي بغلام وإن لم تكن حاملا فإنه حصول منفعة وخير ومن رأى أن إمرأته صارت عجوزا فلا خير فيه وإن رآها زادت حسنا وجمالا فهو زيادة في دينه ودنياه ومن رأى أن امرأته مرتكبة لأمر الفواحش أو مكروه فإنها تكون بضد ذلك ومن رأى أن امرأته زاهدة عابدة فإنه خير ولا بأس به ومن رأى امرأة ما رآها قط وهي شعثة لابد يذهب منه شيء فإن كانت حسنة يجد بعد ذلك وقيل من رأى أنه قبل امرأة ذهب منه شيء وإن وطئها لا خير فيه ومن رأى جماعة من النسوة بمكان وهن ينظرن إليه أو واحدة منهن تدعوه فهو بهتان عليه وهو منه بريء وربما يحصل له غرضه فيما بعد ولا يتمكن منه عدوه ومن رأى نسوة كثيرات يختصمن فإنه حدوث أمور عجيبة في الدنيا يحصل بها لبعض الناس تشويش وإن رآهن بضد ذلك فتعبيره ضده وقيل رؤية المرأة من حيث الجملة جيد خصوصا إن كانت مقبلة عليه أو بشوشة طلقة الوجه وإذا رأت المرأة شابة فهي عدوة لها على أية حال رأتها ولا خير في رؤية العجوز إلا إذا كانت متزينة مكشوفة
س : هل السنة جاءت لنا بمشروعية القراءة على المرضى من الرجال والنساء؟
ج : الرسول صلي الله علية وسلم سحر , فهل ذهب لساحر ليفك سحره ؟ هل ورد في السنة القراءة على النساء ؟ الحقيقة - وحسب علمي - السنة فيها عكس ما هو منتشر اليوم .
فالرسول صلي الله علية وسلم أمر بالعلاج وآخبر أن :" ما من داء الأ وانزل الله له شفاء "(1) , علمه من علمه وجهله من جهله , وأنزل عليه من القران ما هو
شفاء ورحمة للمؤمنين , وقد قرا جبريل على رسول الله صلي الله علية وسلم ، وثبت أنه احتجم طلبأ للعلاج ، وهو المشروع لهذه الأمة ، لكن هل ورد أنه قرأ على مريضة من المريضات ؟ وهل ورد أن احدى النساء في عهده قرئ عليها من بعض الصحابة والجواب : لا ; وهذا دليل على أن هذا العمل مستحدث اليوم ، والسنة دلت على أن الانسان يقرا على نفسه ء ويقرأ الأب أو الأم على أبنائهما لصغر أو عجز مثلأ ، وقد ثبت أن الرسول صلي الله علية وسلم أمر عائشة رضي الله عنها أن تسترقي من العين(2) .
وكان صلي الله علية وسلم عند. النوم يقرأ في يديه وينفث فيهما، المعوذتين واية
الكرسي ثم يمسح بهما جسده هذه هي السنة(3) , ولن يكون أحد احرص على الشفاء منك على نفسك , فاقرأوا على أنفسكم واطلبوا من الله الشفاء وأنتم موقنون بالإجابة (4) , ولا بأس عند الجهل بالقراءة من البعض ´ أن يطلب من أبيه أو أمه أو زوجته القراءة هذا هو المشروع ´ أما أن تخرج المرأة وقد تخرج مع غير محرم لرجل أجنبي ومن ثم يقرأ عليها وقد ينفث على صدرها فهذا غير مشروع وقد يسبب العقوبة لصاحبه، وكل الرؤى التي يرأها الانسان وهو في داخل هذه الدائرة أو الدوامة من أنه مريض ومن حوله يسمعونة يوميأ عبارات الرحمة والعطف كقولهم: مسكين , مهوب صحيح، به نفس , منضول , به عين. . . إلخ . هذه العبارات تجعل الصاحي والطيب , مريضأ. . . " وهذه العبارات والله إنها تساهم في سوء حالته , أقول كل الرؤى تحت مثل هذه الظروف قد تكون أضغاث أحلام , بمعنى أنه ينام وهو تحت سيطرة البحث عن العلاج أو العائن أو الساحر, ومن هو؟ بل ان بعضهم يطلب من الله قبل نومه أن يرية العائن !! وينام وهو يفكر فيمن عانة , ومن سحره ؟ ثم ينام ويرى في منامه شخصأ قد يكون فكر فيه قبل النوم , أو قد يكون يشك فيه , فيتوهم أنه هو السبب , بل ويشرع في خطوات الأخذ من بقايا ملابسه أو مشربه , وهكذا أصبح طلب الشفاء يقوم على الأحلام في زمن العلم , فهل هذا صواب ؟
وأكرر هنا أنني لست ضد أحد , ولست ضد العلاج بالقران
والاستشفاء به , ولكني مع العلم ضد الجهل , الذي فتك بنا في هذا الزمن الذي انتشرت به الأمراض الفتاكة , والحالات النفسية , والأمراض المزمنة ومع هذه الامراض - وكما يقولون . المضطر يركب الصعب - والعامة قد يحلون لأنفسهم , فإن قلت لهم : لماذا ؟ تفاجأ بهم يستدلون بدليل ليس من القران ولا السنة بل من الأمثال : . . . (ما يحس بالنار إلا رجل واطيها ) . . .
يقولها متنهدا كأنه يريدك أن تؤيده على هذا الدليل , فإن قلت ل ه: هذا حرام , قال لك : (حط بينك وببن النار مطوع!) ولم يعلم المسكين أن النار ستأكله وتأكل المطوع الذي يفتي ويجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير," ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الحَرِيقِ " (الحج: 9 ).
انني انادي هنا بسلوك الطريق الصحيح للعلاج , دعوا عنكم الاحلام فليس فيها وصفة آم روشتة للمرض ، و اذهبوا الي الطبيب أو المستشفي وخذوا العلاج , واسألوا الله الشفاء , واقرأ القران علي نفسك واسال الله الشفاء , ولكن دع عنك هذة الأوهام الاخذة بالانتشار : ( أنا منضول , أنا معيون , أنا عندي نفس ) . . .الخ , وسيشفيك الله باذن الله , فقط توكل علي الله ودع عنك الخوف والجزع والوهم وستشفي باذن الله , جرب ولن تخسر شيئا .
سادسا : ساهم بعض معبري الرؤى في شيوع هذه الظاهرة - أعني - ظاهرة البحث عن العلاج من خلال الرؤى - بكثرة تفسيرهم لبعض الرؤى بأنها منذرات لأمراض تحصل بسبب انتشار المعاصي . . , ومن خلال قول بعضهم إنه يستطيع معرفة العائن من خلال الرؤيا، وقول بعضهم أنه توصل لعلاج نافع وشاف من خلال الرؤى وقد جرب ونفع , وهكذا. . . السلسلة تطول , وأنا أقول
هنا بشروا ولا تنفروا, وارفقوا بالناس , ولا ترهبوهم , وعليكم عند تعبير الرؤيا إذ كان فيها شر على الرائي أن تطلبوا منه ما ورد عند رؤية الإنسان ما يكره من الأمور التي ذكرتها في بدء الكتاب (5) , وان كان فيها ما يدل على شيء غير سار لصاحب الرؤيا , عليك يا أخي أن ترفق به ولا تفزعة , قال ابن حجر( 43812 ) عند حديث قول الرسول صلي الله علية وسلم لأبي بكر: " أصبت بعضا وأخطأت بعضا " (6) ، أن للعالم بالتعبير أن يسكت عن تعبير الرؤيا او بعضها عند رجحان الكتمان على الذكر. بارك الله فيك وفي علمك ، ولنقف مرة آخرى عند حديث عائشة حين عبرت
للمرأة بموت زوجها وأنها تلد غلامأ فاجرا بقوله:" مة يا عائشة ، اذا عبرتهم للمسلم الرؤيا فاعبروها علي الخير فان الرؤيا تكون علي ما يعبرها صاحبها " ، رواه الدارمي (7).
وقد قال ابن العربي عند شرحه لحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال:" بينما انا نائم رأيت انه وضع في يدي سواران من ذهب فقطعتهما وكرهتهما، فأذن لي فنفختهما فطارا، فأولتهما كذابان يخرجان " . فقال عبيد الله : أحدهما العنسي الذي قتله فيروز في اليمن ، والاخر مسيلمة. رواه البخاري (8) .
قال ابن العربي: كان رسول الله صلي الله علية وسلم يتوقع بطلان أمر مسيلمة والعنسي فأول الرؤيا عليهما ليكون اخراجأ للمنام عليهما ودفعأ لحالهما ، فان الرؤيا اذا عبرت خرجت ، ويحتمل أن يكون بوحي ، والأول أقوى(9) ، وهذا ممكن كما قلناه اذا كان التعبير له وجه صحيح ، فتنصرف اليه ، ولذلك قد يكون في رؤيا أحد السائلين أو السا ئلات ما يدل على عين أو مس فالأولى عدم تعبيرها ، والاحتراز منها بما ورد أنه يدفع شر مثل هذه الرؤى، والله أعلم ، ما لم تكن قد وقعت عليه فالأمر مختلف ، فيخبره ليصبر وهنا
فائدة فقد تكون الرؤيا محذرة بشيى واقع من عموم الناس فهذا يكتم كما قال العلماء لرجحان الكتمان على الذكر (10) .
_________________________
( 1 ) أخرجه البخاري عن أبي هريرة ولفظه:" ما أنزل الله داء الا أنزل لة شفاء " انظر : فتح الباري (1341 0) - مرجع سابق - .
( 2 ) انظر الحديث في سنن ابن ماجه ، كتاب الطب باب من استرقى من العين.
( 3 ) أخرجه البخاري من طريق عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلي الله علية وسلم اذا أوى الى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد وبالمعوذتين جميعأ , ثم يمسح بها وجهه وما بلغت يداه من جسده. قالت عائشة : فلما اشتكى كان يأمرني ان أفعل ذلك به " .
الفتح ( 10 / 209 ) - مرجع سابق ..
( 4 ) انظر: زاد المعاد في هدي خير العباد لابن قيم الجوزية ( 1684 ) لتتعرف على العلاج النبوي مفصلا , ولتتعرف على التعوذات النبوية التي باذن الله تؤدي لنتائج عظيمة كما قال ابن القيم : ( ومن جرب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها وهي تمنع وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة ايمان قائلها وقوة نفسه واستعداده وقوة توكله وثبات قلبه فانها سلاح والسلاح بضاربه) ا.ة. كلامه في المرجع السابق.
( 5 ) انظر ص 24 وما بعدها.
( 6 ) تقدم تخريجه ، انظر ص 37 .
( 7 ) تقدم تخريجه ، انظر ص 39 .
( 8 ) متفق عليه ، أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب إذا طار الشيء في المنام ( 12 /0 42 ) - مرجع سابق - ، ومسلم في كتاب الرؤيا ( 15 / 34 ) - مرجع سابق -.
( 9 ) انظر ابن حجر - الفتح - مرجع السابق ( 12 / 421 ).
(10) بتصرف: ابن حجر - مرجع سابق (438.421/12)
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
سورة النساء قال ابن سيرين من رأى أنه يقرؤها يحصل له ميراث وتكثر أقرباؤه وعياله.
وقال الكرماني يكون طويل العمر وتحصل له الخيرات.
وقال جعفر الصادق يكون عفيفا.