رأيت أن سمعت بكاء وصراخ في بيت جدي ذهبت لأرى وجدت عمي وعماتي يبكين بشدة ووجدت جدتي المتوفية مستلقية على سرير كما كانت مريضة في الحياة فسألت عمتي ألم تمت جدتي؟ قالت لي كان هناك خطأ فقط هي لم تمت
رأيت ابي الميت وكأنه حي وهو بصحة جيدة سعيد وانا اقه من شدة الفرح لي أنه عاد الحياة وطلب مني ان أبحث له عن مبلغ من اجل شراء سيارة وانا قلت له لا أستطيع إيجاد هدا المبلغ وقلت له أن يفتح محل للعمل فيه احسن من شراء السيارة وكنا متحاورين في قمة السعادة وكأن ابي لم يكن
قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الأصل في رؤيا الميت و الله أعلم، أنك إذا رأيت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملا سيئا، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه. ومن رأى كأنه نبش عن قبر ميت، فإنه يبحث عن سيرة ذلك الميت في حال حياته دينا ودنيا، ليسير بمثل سيرته. فإن رأى الميت حيا في قبره، نال برا وحكمة ومالا حلالا. وإن وجد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال. قال بعضهم: من رأى كأنه أتى المقابر، فنبش عنها، فوجدهم أحياء أو أمواتا، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة، و الله أعلم.
ومن هذا الباب مسائل كثيرة، تجيء في الباب التاسع والثلاثين، والثامن والثلاثين، فمن أحبها فليطلبها هنالك.
شاهد فيديو التفسير الصحيح