حلمت أنني بينما عاءلتي تقوم بالصيد انا وجدت جرو جلك صغيرا جدا أخذته و ذهبت إلى مكان اختبات جلست في مكان ووضعت ارجلي في غار و أخرجت ي و أعطيته اليسار ليرضع في الاول خفت يعضني من صدري لكنه لم يفعل فقط يرضع بلطف فجأة حسيت ارجلي عالقة في شيء اخرجتها من الغار فإذا به ثعلب أمسكت به فخرج و هرب ثم بعدها لحقت بعاءلتي التي كانت تصطاد و كان كلب الصيد قد امسك حمامة ثم الجرو هو طفل صغير كنت أحمله و هو عطشان و جو و انا ابحث له عن ماء و ابحث عن طريقة لارضعه دون أن تراني عائلتي لأنني عاء ثم رأت نسوة لديهم كرموس فأعطني إحداهن و اسمها منية هي جارتنا واحدة طرية و قالت لي اطعميه هذه انها جيدة فأخذتها و كان الصغير ياكلها و يريد المزيد و ذهبت ابحث عن ماء حتى رأيت غدير ماء اتجهت نحوها و انتهى
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير ارضاع كلب غير من خلال أفضل إجابة
رفعة مجلس السلطان، ارتفاع أمره. واتضاع مجلسه، فساد أمره. فإن رأى الملك كأن بعض خدمه أطعمه من غير أن رأى مائدة، لم ينازع في ملكه وطال عمره، وطاب عيشه إن كان في الطعام دسم.
كلب البولدوغ
إذا حلمت أنك دخلت مبنى غريباً أو ممتلكات غريبة وهاجمك كلب من نوع البولدوغ فسوف تتعرض لخطر انتهاك القوانين المعمول بها في بلدك عن طريق تأديتك اليمن الكاذبة للوصول إلى مآربك.
إذا قابلك كلب من نوع البولدوغ بطريقة ودودة في الحلم فسوف ترتقي في الحياة بغض النظر عن الانتقادات المعادية والتدخل التحريضي التي سيواجهك بها الأعداء.
كلب صيد
تنبئ رؤية كلب الصيد. في الحلم بأنك ستهتم بإسعاد الفقراء والأبرياء والمساكين ومن هنا ستشعر بالسعادة كما تنبئ بنمو صداقات كثيرة مع كثير من الناس. إذا كان كلب الصيد في الحلم بصحة جيدة ومعافى فسوف يلازمك الحظ والثروة والعكس صحيح أي إذا كان الكلب هزيلاً وقبيحاً فسوف يلازمك سوء الطالع.
إذا حلمت بكلاب الصيد في رحلة صيد فإن هذا يعني مسرات قادمة وتغييرات سارة. إذا حلمت امرأة بكلاب الصيد فسوف تعشق رجلاً من طبقة أدنى منها. إذا حلمت أن كلاب الصيد تتبعها فسوف تحظى بعدة معجبين ولكن لن يشعر أحد بحب حقيقي نحوها.
من رأى أنّه يصلي بغير وضوء في مكان لا تجوز الصلاة فيه، فإنّه متحير في أمر لا يجد منه خلاصاً. وقيل الوضوء في المنام أمانة يؤديها أو دين يقضيه أو شهادة يقيمها.
روى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رجلاً من أُمتي قد بسط عليه العذاب في القبر، فجاءه وضوءه فاستنقذه من ذلك " .
ومن رأى أنّه يتيمم فقد دنا فرجه، وقربت راحته، لأنّ التيمم دليل الفرج القريب من الله تعالى
وكل ما رؤي في غير مكانه وفي ضد موضعه فمكروه، كالنعل في الرأس، والعمامة في الرجل، والعقد في اللسان. وكل من استقضى أو استفتى أو استحلف ممن لا يليق به ذلك، نالته بلايا الدنيا واشتهر بذلك وافتضح.
من رأى أنّه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز فإنّه يتبع ذا سلطان وينال منه براً، ومن رأى أنّه نبش عن قبر ميت معروف، فإنّه يطلب طريقة ذلك الميت في الدنيا إن كان علماً أو مالا فينال منه بقدر ذلك.
ومن رأى أنه أفطر في غير الوقت فإنه يغتاب الناس أو يكذب وربما دل على المرض أو السفر لقوله تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر " الآية.
ومن رأى صحراء ممتدة إلى غير النهاية في مد البصر، ويكون فيها شوك وهوام ووحوش فإنه ان كان ممن يليق للخدم الوظائف فإنه يتقرب إلى ملك ظالم غشوم سيرته ذميمة ويقتدي الملك بأموره، وإن كان ممن لا يليق بذلك وهو من الاطراف فإنه يتقرب إلى امرأة فاحشة ذميمة.
جندي غير صالح للخدمة العسكرية
إذا حلمت بجنود غير صالحين للخدمة العسكرية فإن هذا علامة تدخل أصحاب مقيتين في أعمالك.
إذا حلمت أنك جندي غير صالح للخدمة العسكرية فإن هذا ينبئ أنك مهدد بظروف محزنة.
كلب
إذا حلمت أنك مصاب بداء الكلب فهذا يعني أعداء وتغيراً في العمل.
إذا رأيت آخرين مصابين به فسوف يفاجؤك موت أو انفصال لا تحمد عقباه.
إذا حلمت أن حيواناً مصاباً بداء الكلب قد عضك فسوف يخدعك أصدقاؤك المقربون وسوف تخرج فضيحة كبيرة إلى حيز الوجود.
كلب
إذا حلمت بكلب وحشي فإن هذا يعني أعداء ونحساً ثابتاً. إذا حلمت أن كلباً يتودد إليك فهذا يعني ربحاً وفيراً وأصدقاء مخلصين.
إذا حلمت باقتناء كلب ذي مزايا جيدة فهذا يعني أنك سوف تمتلك ثروة ثابتة الأركان.
إذا حلمت أن كلباً بوليسياً يقتفي أثرك فمن المحتمل أن تتعرض لإغراء ينطوي على خطر انهيارك إذا حلمت بكلاب صغيرة فهذا يعني أن أفكارك ومسراتك الأساسية تنتمي إلى نوع تافه.
إذا حلمت بكلاب تعضك فهذا ينبئ عن رفيق مشاكس في الزواج أو في العمل. وتعني الكلاب الهزيلة والقذرة فشلاً في العمل وتعني أيضاً مرضاً بين الأطفال.
إذا حلمت بمعرض كلاب فهذا يعني أن الحظ سوف يخدمك خدمات كثيرة ومتنوعة.
إذا سمعت نباح كلاب في الحلم فهذا ينبئ بأخبار ذات طبيعة محبطة ومما هو أكثر من مجرد احتمال أن تعقب الحلم مصاعب. إذا رأيت كلاباً تطارد ثعالب وطريدة أخرى كبيرة فهذا يعني نشاطاً غير عادي في جميع القضايا.
وتدل رؤية كلاب لطيفة ومدللة على حب الاستعراض وأن صاحب الحلم أناني وضيق الأفق. أما بالنسبة للفتيات فإن هذا الحلم ينبئ عن غندرة الحبيب.
إذا شعرت برعب شديد عند رؤية كلب حراسة ضخم فهذا يعني أنك سوف تعاني من مشقات بسبب الجهود الرامية إلى الارتفاع فوق مستوى المتوسط. إذا حلمت امرأة بذلك فسوف تتزوج رجلاً حيكماً وإنسانياً.
إذا سمعت كلاباً تهدر وتزمجر فهذا يعني أنك تحت رحمة أناس ماكرين وسوف تمنى بمحيط منزلي مزعج.
إذا سمعت نباحاً وحيداً من كلب فهذا ينبئ بموت أو انفصال طويل عن الأصدقاء.
إذا سمعت كلاباً تهدر وتصارع فهذا ينبئ أن أعداء سوف يتغلبون عليك وسوف تمتلئ حياتك باليأس.
إذا رأيت كلاباً وقططاً على وفاق ظاهرياً وفجأة تحول كل منهما ضد الآخر مكشراً عن أنيابه وتبع ذلك شجار عام فسوف تواجه نكبة في الحب وفي المسرات الدنيوية ما لم تنجح في تهدئة الوضع.
إذا حلمت بكلب أبيض ودود يقترب منه فإن هذا ينبئ بعمل ظافر سواء على الصعيد الوظيفي أو في الحب. بالنسبة للفتاة يبشر هذا الحلم بزواج مبكر.
إذا حلمت بكلب متعدد الرؤوس فسوف تحاول الحصول على فروع كثيرة للعمل في وقت واحد. يأتي النجاح دائماً عن طريق تركيز الطاقات ويجب أن يكون هذا الحلم تحذيراً للإنسان الذي يتمنى أن ينجح في أي شيء.
إذا حلمت بكلب مسعور فإن جهودك المبذولة لن تجلب لك النتائج الموجودة وقد ينشب مرض خطير في أعضائك الحيوية. إذا نجح كلب مسعور في عضك فإن في هذا إشارة إلى أنك أو أن شخصاً تحبه على حافة الجنون. وقد تحدث مأساة فظيعة.
إذا حلمت أنك تسافر بمفردك وأن كلباً يتبعك فهذا ينبئ عن أصدقاء مخلصين ومشاريع ناجحة. إذا حلمت بكلاب تسبح فهذا يعني بالنسبة لك امتداداً سهلاً نحو السعادة والحظ. إذا حلمت أن كلباً قتل قطة بحضورك فإن هذا يدل على معاملات مربحة ومتعة غير متوقعة.
إذا قتل كلب أفعى بحضورك فإن هذا يبشر الحظ السعيد.
كلب سلوقي
الكلب السلوقي فأل حسن إذا رأيته في حلمك. إذا كان يتبع فتاة فسوف يفاجؤك ميراث من أناس مجهولين.
إذا كان الكلب السلوقي ملكك فإنه يعني أصدقاء حيث كنت تتوقع أعداء.
كلب مسعور
إذا حلمت برؤية كلب مسعور فإن هذا يشير إلى أن الأعداء سوف يشنون هجمات سفيهة عليك وعلى أصدقائك ولكن إذا نجحت في قتل الكلاب فسوف تتغلب على الآراء المعادية وتنجح إلى درجة كبيرة في مجال مالي.
ن رأى ميتا كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت واليا فإن عقبه ينالون مثل ولايته،
هل تقع الرؤيا الصادقة .و الصالحة من غير الرجل الصالح؟
الحقيقة أنه سؤال مهم وجوابه هو: أن الرجل الصالح قد يرى الأضغاث ولكنه نادر لقلة تمكن الشيطان منه, بخلاف عكسه فان الصدق في رؤياه نادر لغلبة تسلط الشيطان عليه وقد جاء عن أنس بن مالك أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال:" الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة واربعين جزءأ من النبوة " متفق عليه(1).
وأخرج مسلم رحمه الله عن أبي هريرة عن النبي صلي الله علية وسلم قال: " اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب , واصدقكم حديثأ ، ورؤيا المسلم جزء من خمسة واربعين جزء من النبوة"(2).
قال النووي: قال الخطابي المراد إذا قارب الزمان أن يعتدل ليله ونهاره وهذا أيام الربيع. وقيل المراد إذا قارب القيامة , والأول اشهر عند أهل الرؤيا , وجاء في حديث ما يؤيد الثاني والله أعلم أ. ة . والصدق أعظم أوصاف الأنبياء يقظة ومناما فمن تأسي بهم في الصدق حصل من رؤياه على الصدق.
قال المهلب : الناس على هذا ثلاث درجات :
أ - الأنبياء ورؤياهم كلها صدق، وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير.
ب - الصالحون , والأغلب على رؤياهم الصدق , وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير فتقع رؤاهم كما رؤاياها في المنام تماما .
ج - من عداهم . . يقع في رؤياهم الصدق والأضغاث وهم ثلاثة أقسام:
1- مستورون , فالغالب استواء الحال في حقهم.
2 فسقة , والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيها الصدق , وقد عنون البخاري في صحيحه : باب رؤيا أهل السجون والفساد والشرك (3).
3 _ كفار , ويغلب على رؤاهم الأضغاث ويندر فيها الصدق جدا ويشير إلى ذلك حديث : " وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا" الذي أخرجه مسلم .
وقد وقعت الرؤيا الصادقة من بعض الكفار, كما في رؤيا صاحبي السجن مع يوسف عليه الصلاة , قال تعالي : " وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ (يوسف: 36 ). وكما سبق عنون البخاري في صحيحه باب: رؤيا أهل السجون والفساد والشرك , ووقع في رواية : الشراب وهم أهل الشراب , والمراد الشراب المحرم , وورد أن الساقي قال ليوسف : رايت فيما يرى النائم أني غرست حبة فنبتت فخرج فيها ثلاث عناقيد فعصرتهن تم سقيت الملك فقال: تمكث في السجن ثلاثأ ثم تخرج فتسقيه على عادتك. فكان كما قال وخرج(4) وكذلك رؤيا ملكهما، قال تعالى: " وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (يوسف 43)
ومعني : عجاف مشتق من عجف والجمع عجاف وعجف والمراد ظهور العظام من الهزل.
وقد تخصص بعض العلماء الرؤيا التي تنسب الى جزء من أجزاء النبوة برؤيا المؤمن الصالح فقط لا الفاسق.
وقد سبق معنا قول القرطبي :
" المسلم الصادق الصالح هو الذي يناسب حالأ حال الأنبياء , فأكرم بنوع مما أكرم به الآنبياء , وهو الاطلاع على الغيب. . وأما الكافر والفاسق والمختلط فلا , ولو صدقت رؤياهم أحيانأ فذاك كما يصدق الكذوب , وليس كل من حدث عن غيب يكون خبره من أجزاء النبوة , كالكاهن والمنجم "(5) وقد تقدم لنا تعقب الامام محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله
على قوله: فليعلم.
لكن يجب التنبية هنا الى أن الرؤيا الصالحة التي تكون سببا لشرع بعض الأحكام مقيدة بما اذا وقعت في عهد رسول من الرسل فقط وأقرها» وأما لغيرهم من الناس فهي مبشرات أو منذرات , فقد يكون في تعبيرها بشارة لصاحبها من خيري الدنيا أو الاخرة , وقد يكون فيها تحذير له من نقص أو تقصير في عمله أو فى ديانته, وقد جاء في تفسير قوله تعالى : (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى:51) .
قال بعض السلف: " من وراي حجاب " أي في منامه فماذا طهرت النفس من الرذائل , انجلت مراة القلب , وقابل اللوح المحفوظ في النوم , وانتقش فيه من عجائب الغيب , وغرائب الدنيا. فمن الصديقين من يكون له في منامه مكالمة ومحادثة» ويأمره الله وينهاه في المنام , وقد سئل الرسول صلي الله علية وسلم عن قوله تعالى : "لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ "(6) فقال :
"هي الرؤيا الصالحة يرأها الرجل او ترى له" رواه الإمام أحمد(7) .
____________________
( 1 ) متفق عليه , انظر ابن حجر- مرجع سابق - ( 12 / 361 ) والنووي - مرجع سابق( 2315)
( 2 ) النووي - مرجع سابق - ( 15 2 )
( 3 ) ابن حجر - مرجع سابق - (38112)
( 4 ) المرجع السابق ( 12 / 382 ).
( 5 ) ابن حجر - مرجع سابق - (37912)
( 6 ) يونس : 64 .
( 7 ) رواه الأمام أحمد 1731 ثلاثيات الأمام السفأريني - مرجع سأبق.
غيرة
إذا حلمت أنك غيور على زوجتك فإن هذا يعني تأثيراً من أعداء وأشخاص ضيقي الأفق.
إذا كنت غيوراً على حبيبتك فسوف تسعى إلى احتلال مكان شخص منافس.
إذا حلمت امرأة أنها غيورة على زوجها فسوف تجد عدة أحداث صعبة تغيظها وتجعل سعادتها محط سخرية.
إذا كانت الفتاة غيورة على حبيبها فسوف تجد أنه أكثر انجذاباً إلى سحر النساء الأخريات من انجذابه إليها.
إذا كان الرجل والنساء غيورين على شؤون عامة فسوف يقابلون عدة متاعب محزنة في حمى العمل اليومي.
كلب الحضن
إذا حلمت بكلب من كلاب الضن فإن هذا ينبئ بأن أصدقاء سوف يسعفونك في مأزق وشيك. إذا كان هذا الكلب هزيلاً ورديء المظهر فسوف تحدث أمور محزنة تقلل من الإمكانيات المتاحة لك.
ومن رأى أنّه صائم ولم يدر أفرض هو أو نفل، فإنّ عليه قضاء نذر، لقول الله تعالى: " إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمَنِ صَوْمَاً فَلَنْ أُكَلّمَ الْيَوْمَ إنْسِيّاً " . وربما يلزم الصمت لأنّ أصل الصوم السكوت.
ومن رأى أن أحداً استدله من الطريق المستقيم إلى غيره فإن كان له على أحد دين فإن المديون يحتال عليه ويسوفه فإن لم يكن له دين على أحد فإنه يغويه إلى المعصية والخطأ.
من رأى أنه يشرب مشروبا من اناء أو غيره وكان رطبا رائقا فإنه طول حياة ومعيشة ومنفعة، وإن كان سخنا فهو مرض وسقم، وإن كان كدرا فهو هم وغم والكلام على الماء تقدم في فصله في باب الأبحر.
ومن رأى على رأسه قلنسوة من ديباج ملون أو غير ملون فإنه يدل على عزل الدنيا وفساد الدين، وقلنسوة البرد والكرباس تدل على خيرات الدنيا والدين، والقلنسوة التي تكون تحت العمامة فإنه يعمل شيئا ويخفي عن الناس شيئا.
وإن رأى أن سراويله انحل من غير لمس فإنه يؤول بظهور امرأة أو جارية للرجال وتركها الاختفاء والاستتار عنهم، وربما دلت رؤيا السراويل ان كان معلقا على سفر إلى قوم أعاجم لأنه من لباسهم، ولبس المرأة سراويل الرجل يؤول بالزواج إذا كانت عازبة، وربما يكون غير إذا كان لها زوج.
فمن رأى سترا منصوبا في غير موضعه فهو هم وحزن وخوف وإن كان الموضع مستشنعا فإنه أقوى وأشد في ذلك والعاقبة إلى خير وسلامة وما عظم منها فهو أقوى وأشد وما رق فهو أهون.
ومن رأى أن كلبا مزق سترا فإنه يستعين على الهم بسيفه والستر الأسود هم من قبل الملك والأبيض والأخضر محمود العاقبة هذا كله إذا كان الستر مجهولا أو في موضع مجهول وإذا كان معروفا فإنه على وجهين منهم من قال هو بعينه في التأويل ومنهم من قال لا تأويل له وربما كان الستر للخائف أمنا.