انا حامل و لم اعرف بعد الجنينرأيت في منامي اني عند قبر الامام الرضا عليه السلام انا و زوجة أخي نصلي قرب قبره مباشرة قبة الامام الرضا و البكاء الشديد حلمت اني بمرقد الامام الرضا وابجي وادعي كنت ازور الامام الرضا حلمت دازور الامام الرضا وبوكت كورونا والناس خايفه جنه اني وماما ونسوان خوالي حلمت 3مرات بالامام اول مره دانشرب مي قبل لنطب بالصحن وفتحت الحنفيه من المغسله جان المي يكوم يطلع بسرعه وحتي هيج سبحت بالمي والمره الثانيه ردت اطب ازور بس شفت ماكو مكان وازدحام جان شي يدفعني ويوصلني لمرقد الامام ومره اني كاعده تقريبا يم المرقد تقريبا يعني
والناس عادي عده ولاجن اكو فايروس اني اخاف اطب ليصير بيه المرض حتى كالو الي يطب ايزور يجازم بنفسه وحتى يطببون مجموعات يخافون من العدوى واني هم جنت كلش خايفه لااتمرض بس بعدين رحت وزرت الباب مال الامام وضليت ادعي وكعدت زرت الامام الرضا رأيت بأن الامام الرضا قد طلبني لزيارته و نحقق حلمي و ذهبت الى حرمه و قلبي يخفق من السعاده على الرغم من بعد المسافه بين بلادي و مقامه الامام الرضا والصلاه
عليه
حلمت جني بل رضه ازور وادعي شنو تفسيره وصلتني رسالة من الامام الرضا تقول ان راحتي باتت قريبة جدا وان طىيقها سيكون عبر قلبي فسالت كيف فخرج من الرسالة عامود خشبي مسنن طعن قلبي ومت وكفنت بكفن املكه حلمت اني في ضريح الامام الرضا رايت ان بيدي فانوس سحري وطلبت منه زياىه الامام وفورا اخذني لحضرته لقت رأيت الامام الرضا في البيت وكان يحمل بيدة عكازة وكان يوجد غطاء اخضر على وجهه ولقت ملئ البيت بريحتة حلمت ازور مرقد الامام الرضا مع اولادي زیاره الامام الرضا انفتحت الحضره و دخلت داخلها ذهبنا انا و اهلي الا زيارة الامام الرضا ع
في الجو الممطر
حلمت باني في حضرة الامام الرضا ازور واقره اسم الامام على حائط الحضره رايت اني مسافره الي الامام الرضا وليس معي احد دخلت الى ضريح الامام وسقطت في بابه في المنام كنت مع اشخاص خمسه يقولون ان
الامام الرضا اتئ الينا ومسح راسي واني كنت
خائف وقبلت يداه تفسير رؤيه تصوير مرقد الامام الرضا عليه السلام من بعيد للعاء حلمت ان بيتنا هو نفسه بمرقد الامام الرضا وعائلتي موجودين بالبيت وقلت لهم اعطوني ناظور اشوفكم مرقد الامام
وبجانبي قطه كبيرة صفراء امسد عليها واني خايف منها في المنام وجدت نفسي في باب الامام الرضا وكنت ادعي دعوة ادعوا الله يومياً بها بعد ذلك صعدت الى غرفة قالوا فيها مقام الامام ثم قعدت قليلاً وجدت والدي المتوفي في ضريح الامام الرضا
رايت اني ازور ضريح الامام الرضا واطبخ الرز
رأيت نفسي انا و اختي نزور مرقد الامام الرضا و رأيت رقم ٣ كأنه رقم الشارع الذي اسكن فيه و بعدها اشتريت من السوق مرهم للجروح عدد ٣ و اخذها مني خادم الامام زياره الامام الرضا لاول مره زيارة مقام الامام الرضا مع صديقة حيث كان المقام فارغا ووصلنا وبدأنا بالبكاء كأن عمي او مااذكر الشخص بالضبط قال الي يلا راح نزور الامام الرضا واذكر ختي كالت مايخلوجن دخن وكلنا لَيــِْ♡̷̴̬̩̃̊ـِْش مايخلونا بعدين فزيت ع صلاة الصبح وانا عاء زرت مكان يخص الامام الرضا وذاهبه اني ازور الضريح مالته وحدث حريق ورجعت تفسير حلم اني ذهبت بسياره الى ايران لزياره الامام الرضا حلمت جنه اني واهلي بمكان بي شلال ومكان كلش حلو واحنه كاعدين يمنه رجال منزل راسه وامي كالت هذا الامام الرضا قربت عليه شفته جميل وكلت اي والله ههذا الامام الرضا وفزيت خلمت ان ازور الامام الرضا واكو بنيه فتحتلي مجال ازور واني عاء وعفت ضريح شويه ورجعت كتبت بورقه ان كتبت لاختي ام السادس الاعدادي معدل العالي العائله قادمه من زياره الامام الرضا دون علم الاخرين بهذه الزياره ويقون بهداء الكثير من الكير الجميل رايت في المنام قبه الامام الرضا وسلمت عليه واكو عاصفه بوكته رأيت انني في حضرة الامام الرضا عليه السلام و رأيت صديقتي ايضًا وهي زارت وانا لم ازر للأني كُنت مجنبه كنت في ايران وذهبت الى مرقد الامام الرضا لزيارته حلمت انو الامام الرضا عليه السلام جان صغير كولش وحلو بعدين يبدا يتقرب مني كولما يتقرب اكثر استغفر الله بس شكله يعني فقط وجه يتحول الى بقره جنت دا ازور بيت بسـﮧ هو بلحلم هـَذا المكان ل الامام الرضا وكاعدة يمة وادعي بلي اتمنى زيارة الامام الرضا في المنام كفراشه تطير من كثر الفرح
رؤية ان ولد طلب المال من الامام الرضا في رسالة وجاءه الرد ولخقت بالولد الى ظاخل مبنى ووجدنا الامام الرضا زيارة الامام الرضا و البكاء فيه و ادعيه حلمت بضريح الامام الرضا جاي ازور بي وادعي يقضي جاحتي الـي البكاء في صحن الامام الرضا حلمت انو زرت الامام الرضا حلمت انو زرت الامام الرضا انا وعائلتي اردنا الذهاب الى ايران وقلت لهم هل سوف نذهب الى الامام الرضا عليه السلام قالو لا فأن الشركه التي سوف نرحل معها لايمكنها ان تذهب بنا الى الامام الرضا قلت لهم اذهبوا فأنا سوف اذهب غير مره لازور الامام الرضا انو اني يلصحن وكاعد افتر واجت مره كالت جتج مقضيه كنت نائمة و اذا بتلفاز كبير يظهر فيه ضريح الامام الرضا و يوجد امراه بدينه تقول لي انا الامام الرضا سيراني في الجنة زياره مرقد بكيت عند شباك الامام الرضا علية السلام وانا اتوسل اليه بالغفران وان ينضر الي ربي رأيت الامام الرضا يأخذني لمكان فيه ابواب ودخلنا من باب كله ساعات وكان هناك اناس ينادو ياعلي ابن موسى وكان يبتسم لي ويلبس اخضر واعطاني حجرين كريمين واحد لونه ابيض والثاني لونه احمر زيارة مقام الامام الرضا والبكاء من الفرح في مرقد الامام الرضا زيارة الامام الارضا وكان مسرورا برؤيته التوجه الى المطار بنية زيارة الامام الرضا رأيت في المنام اريد الذهاب الى الامام اين ورايت في طريقي طبخ وناس تطبر ورايت امراه وسئلتها اين انا ف ادار رجل وجهه وقال انتي الان في الامام الرضا وانا بكيت كثيرا وطلبت ان ينجحني في دراستي رويه اختي عند ضريح الامام الرضا كانت لابسه اسود وتدعي رؤية مرقد و قبة الامام الرضا عليه السلام و كان في وقتها زيارة الاربعين و الناس يعزون الامام باستشهاد اين و كنت ذاهبة مع امي و عندما كنت جالسة امام القبة و انظر الها و اتوسل الى الله بالدعاء اتت امراة ايرانية و اعطتني اربع قطع من الحلوى ثلاثة منها متشابهة و واحدة تختلف لم اكن مستعدة للذهاب اي لم اكن مجهزة اغراضي ابدا وذهبت فجأه الى مقامه وعند وصولي جلست لكن كانت رائحة قدماي فائحة لانه لم يكن لديه الكلسات للغيرها عند وصولي رئيت فتاة توزع الكيك واجاني الامام الرضا ويقول لماذا تفرقو محد يذكرني
رأيت فتاة توزع الكيك واجاني الامام الرضا في المنام يعاتب يقول لماذا تفرقو محد يذكرني
زوجي حلم انو اني ويا كاعدين ويكولي شوفي هاي قبة الامام رضا كانت تلمع رؤيا قبة الامام الرضا اني عاء وحلمت انو اني بصحن الامام الرضا ازور وشربت من مياه الصحن مياه كثيييرا
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الامام الرضا من خلال أفضل إجابة
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
رضاعة
إذا حلمت امرأة أنها تقوم بإرضاع طفلها فهذا فأل خير. إذا حلمت فتاة أنها تقوم بإرضاع طفل فسوف تنال الحظوة وتعلوا في المناصب وتحوز ثقة من حولها. إذا حلم الرجل أنه يرى زوجته تقوم بإرضاع طفلهما فإن هذا يعني الانسجام في العلاقات العائلية.
إذا حلمت برؤية الصغار يرضعون فإن هذا يدل على الرضى والهدوء والظروف المؤاتية لنجاحك.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
وقال الكرماني من رأى أنه يقسم شيئا بلا رضا صاحبه فإن تأويله عن الخير والشر يؤول إليه والعض على الشيء فيه وجهان إذا كان على نحو حبل مما ليس فيه نتيجة فليس بمحمود وإذا كان مما يحصل نتيجة فلا بأس به.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
وأما الرضاع فمن رأى أن أحدا يرضع من ثديه فلا خير فيه للراضع ولا للمرضع ومن رأى أنه يرضع ثدي امرأة فإنه يمرض وإن امرأة رأت أن رجلا ارتضع لبنها فإنه يأخذ من مالها على قدر ذلك وهي كارهة وإن رأت أنها ترضع من ثديها لبنا فإنه ميراث من بنتها وإن رأت أنها ترضع من ثدي رجل لا خير فيه وإن رضعت من ثدي امرأة أخرى ففيه خلاف وأما رضع القضيب فهو صالح للراضع والمرضع وحصول خير وقضاء حاجة وأما من الأعضاء إن در فهو خير للراضع ولا خير فيه للمرضع ومن رأى أنه يرضع من حيوان فهو حصول مال ومنفعة وقال بعضهم رؤية الرضاع حصول مال فإن كان من إنسان أو حيوان لا يؤكل لحمه فهو مال حرام وإن كان من حيوان يؤكل لحمه فهو حلال وقيل من رأى أنه يرضع صبيا أو يرضع منه فإنه يحبس وينال شدة وقال بعضهم من رأى أنه يرضع من ثدي أمه فهو حصول عز ومرتبة ومن رأى أنه يطوف على النساء ويمص ثديهن فإنه رجل يحب اللواط
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
الرضاع
يدل في المنام على الاحتياج والتيتم والتلف وتغيير المزاج، فإن رأت امرأة أنها ترضع إنساناً فإنها انغلاق الدنيا عليهما، أو حبسهما، لأن المرضع كالسجين إلى أن يترك الطفل الثدي. ومن رأى أنه يرضع صبياً بعد الفطام فإنه يسجن أو يمرض أو يغلق عليه باب. ومن أرضع صيدا أو ارتضع منه تناله شدّة ثم يفرج اللّه تعالى عنه. ومن رأى أنه في ثدييه لبنا فإنه مشرف على زيادة دنيا تدبر له ما لم يرضعه أحد، فإن ارضعه فلا خير فيه للراضع. وإن رأت المرأة أن رجلاً ارتضع من لبنها فإنه يأخذ من مالها بقدر ما أخذ من اللبن وهي كارهة. والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه.