حلمت أني ذاهبة الى الزياره مع ابنتي الصغير واختي وبنت خالتي وكنا نتمشى وكنت اضع المكياج ع وجهي فكأني سمعت احد يكلمني او ان كان حديثا في رأسي عن المكياج واني في حضرة الامام العباس عليه السلام وانا امشي امسح بالمكياج فقالت اختي لاتمسحي فقد تلطخي وجهك فقلت لها لا فأنا في الزياره وهذا لايجوز ومالبثنا الا وقد دخلنا للصحن الشريف وكنت ابكي لرؤيتي للمكان ثم دخلت انا وابنتي الصغيره الي الضريح وكانت غرفه صغيره فيها شبابيك كتلك التي تحيط بالامام ع وكنت ابكي بشده وصغيرتي ع يدي تبكي بكاءا شديدا ع الامام وقلت لاختي الضريح فارغ لان هذا البناء رمزي فالقبر في السرداب تحت في حضره الامام العباس وادعو وجيرانه ام حيدر مدتلي سفره وبيه سمك رايت نفسي ازور ضريح الامام في المع خالتي ويوجد شالات في الارض و رئيس انني امشي في حضره الامام العباس وكنت أودّ الخروج منه لاكني اسمع صوت لطميات حسينية وانا لاطمه ع صدري وامشي وعندما وصلت بابا الخروج كأن القمر في السماء وهنالك ماء نازل من السماء ويقطعه القمر ومن تحته يكمل الماء نزوله وانا تبللت بهذا الماء وتحركت كثيراً لأكن الماء يتحرك معي ويسقط على رأسي ومن ثمه خرجت وفجئه أصبحت لا ارى شي وأريد الصراخ لأكن صوتي لا يسمع وامسكتني امرأه أخذتني الى موكب الامام فيه نساء واحده قالت لي هكذا كان يصرخ الامام من شده العطش لاكني كنت خائفه الى درجه كبيره رايت اني ازور ضريح الامام العباس لكن الضريح بدون الشباك الخارجي وبكيت حينها رايت اني ازور ضريح الامام العباس ابن علي لكن الضريح بدون الشباك الخارجي وبكيت حينها ريت ابي ينشر الامندوزي بالامام العباس حلمت اني زرت ضريح الامام العباس وقرأت فيه سوره من قرآن الكريم ضريح الامام العباس ع وجانبه بنت جميله بنت الامام علي الاكبر
رؤيه الامام العباس وجانبه بنت الامام علي الاكبر
رايت في الاني افتح باب كبير واجد ضريح الامام العباس على الجبل امام الباب وانادي جميع اهلي تعالو ندعي ونطلب حاجاتنه من الامام العباس كنت امشي فجاة رايت حالي اركض نحو ضريح ابي الفضل لاكن من شدة الفرحة لا اكدر ان اوصل يم الشباك
اني وحبيبي زرنه ضريح الامام العباس ودخلنا ودعينا البكاء وزيارة الامام العباس زيارة ضريح الامام العباس عليه السلام وانا ابكي امام ضريحه حلمت اني رايحه لزيارة الامام العباس وجنت ابجي حيل يم ضريحه واكله اريدك يابو فاضل تنطيني وابجي واكله اريد ابشارتك هاذ الشهر واكو مره كبيره يم الضريح اعطتني ورقه وقالت لي اعملي هاذي التحاليل وتطلع النتيجه كان خاتم بيدي انسرق في ضريح الامام العباس وصاحب السرقه لم يعترف بل سرقه وانا حلفتة بلعباس وبعدها ضهرت لي صورة الامام العباس من زجاج رويت اني زرت ضريح الامام العباس ع وزورت بيبيتي وسئلوني شجابج كلتلهم اني اجيت من المدينة قريبة علينة
الدخول للحضرة وبداية الصلاة
دخول للصحن وفتح باب من الحضرة والصلاة فيه اني في ضريح ابو الفضل العباس ع واتوسل بهو الى الله لطلب الرزق حلمت اني في ضريح الامام العباس عليه السلام لوحدي رأيت باب الدخول للامام العباس ومسحت بيدي على الضريح رأيت اني ازور شباك ابي الفضل العباس ع حلمت انني اقف أمام ضريح الامام العباس فقط أنا وأمرأه اضنها زوجة عمي كنت تسمع صوت الأذان وبعدها انتهى الاذان سمعت صوت الامام العباس يقول أنا العباس اضن انه قال أنا الامام العباس لااتذكر حينها ماذا قال ايضا رويتي الناس يدخلون الئ مقام الامام العباس وانا في الصحن تقربت انغلق باب المقام فنادئ احد الاشخصاص يا عباس اخذت زاويه من الصحن واخذت ابكي بشده اني في الصحن الامام العباس والناس يدخلون الئ المرقد وعندما وصلت قريبا انغلق الباب فنادئ احد الاشخاص يا عباس بديت بل بكاء رؤيه ضريح ابو الفضل العباس ع وزيارته في المنام للعاء حلمت اني قرب ضريح الامام العباس وهو متفلش من كل مكان ومهدوم وانا ابكي عليه حً حلمت اني ذهبت الى الامام العباس وطلبت منه حاجتي وبكيت ع بابه تحلمت في ضريح الامام العباس وامرأه اعطتني ماء في انأء ومن ثم غسلت وجهي فيه وبعدها طلعت مسرعه من الضريح واتوجهت الي بيتي روئيه الضريح امام العباس عليه السلام وطلبت من الحاجه في المنام حلمت انني عند الامام العباس ولايوجد اي شخص غيري في الضريح وبدات بلبكاء
بل حلم كامش رأيه ابو الفضل العباس وامسحه بضريحه وبجي ودعي انا داخل ضريح الامام اين ولزمت حرامي البكاء داخل ضريح الامام العباس بقوه
ازور واصلي في حظرة الامام العباس عليه السلام وحدي واعقد ستارة البكاء في ضريح الامام العباس عليه السلام زياره الامام العباس وكان الضريح فارغ ولا يوجد بشر كنت عند ضريح الامام مع رجل احبه وتمسكت بايده ودعيت ان يكون من نصيبي رأيت اني واقفه في باب ابو الفضل العباس اشم الباب وابكي واطلب منه حاجتي حلم امره متزوجه عليه جنابه بروئيه نفسه وابنه في ضريح الامام العباس وياتي الرسول ص بيده ابنهه ومعا المهدي ع في ضريح لامام الهباس كانوا زرت الامام وفي نفس الان بكيت حلمت اني بكرسي معاقين بصحن الامام العباس رئيت ضريح الامام العباس مهدم وبيه ناس قليله روية أني في كربلاء وساجد شكر امام ضريح اباالفضل العباس عليه السلام وابكي
حلمت إني بكربلاء ولابسه اسود وامشي وحدي بس شكل الضريح مال الامام اين والعباس عليهم السلام متغير طريق طويل بس حلو وامشي بين الناس اشكال والوان وادور جاي امشي وسمعت صوت رجال ما شفته بس صوته كالي امشي وراه هوئ كلبج شوفي گلبج شيختار يا ضريح اول مشيت اول مره بطريق ادور وصلت نصه وشو ما ارتاحيت ورجعت للطريق الثاني اخذني هذا الطريق يم ضريح الامام العباس ع اكو مكان مال باب بس مابي باب ومن الداخل ماكو ضوه بس من بعيد القبر مال الامام العباس وهيج يلمع الشباك مالته من الذهب ابد ما خفت ادور رجع للصوت كال ادخلي دخلت ولان اني بنص الماي وما اختنكت ابد واباوع للماي يفتر داير ما داير الشباك ادور اخذني الماي الضريح الامام اين ع وطلعني من المكان رجعني النفس الباب بس ما اتبللت بل ماي وكالي هسه هذا النهر الي دخلتي بي نهر سيدئ شباب اهل الجنه حلمت انو امي تبكي وتدعو وتصرخ بصياح في الضريح الأمام العباس وتزحف على رجلها حلمت اني جئت اهرول للامام العباس اصرخ وابكي تاثر الناس لبكائي وقالو ادخلوها للقبر الرئيسي وقفت في صف الانتظار لكن لم يدخل احد قبلي نادوني وذهبت اتوضئ انا وزوجي ودخلت الضريح بالبكاء حلمت اني ازور مرقد الامام العباس واين عليهم السلام وأبكي من غير صوت في ضريح الامام العباس ع كنت في ضريحه لكن ضريحه كان بغير شكل وكنت ابكي على يبته انا وبعض النساء التي لا اعرفهن وكنت وحدي لا يوجد معي اي فرد من عائلتي
قمت بالدعاء ومسكت بالشباك الخاص بالضريح ودعيت لشخص معين يكون من نصيبي لفتتني امرأة توزع الجكليت نذرا لها وقالت لي اوفي نذرك وسيتحقق كل شي واخرى تبتسم لي ودفعت الصدقة في الشباك ومسكته مره اخرى بقوة ودعيت حلمت شفت ضريح الامام العباس بس يجنن بل حلم مكان وصديقتي وياي وحققت منيته واني نخيت وبجيت كون تتحقق منيتب رأيت ضريح الامام العباس وكان الجو مغبر رأيت ضريح الامام العباس ع وكان الجو مغبر أنا عاء والدتي حلمت انو تكنس في ضريح أمام العباس سلام الله عليه كان ضريح حزين في قماش الاسود ذهب الضريح وكشفت الستار الاسود فظهر رجل واعطاها 3 تينات فلكه التين بكت وقالت ليش 3 فأعطاه رابعه رأيت اني ارتدي عباءة سوداء ولمست ضريح الامام العباس وكنت اضحك مع صديقتي رؤية ضريح الإمام العباس في المنام و البكاء والعتاب مع سيد اباالفضل وكان يوم العاشر من المحرم والكل تصرخ لبيك يا حسين حلمت انا وزوجي قرب الضريح ونبكي قرب الضريح
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير ضريح الامام العباس من خلال أفضل إجابة
ومن رأى أن النور يصعد من ضريح النبي صلى الله عليه وسلم فإنه بهاء في دينه وذاته، ومن رأى أنه بين القبر والمنبر فإنه يدل على أنه من أهل الجنة لقوله عليه السلام: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
عن أبن عباس -رضي الله عنهما- قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بنصف النهار أشتعث أغبر معه قارورة فيها دم
يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يارسول الله ماهذا؟ قال: (دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم) .
قال عمار أحد رواة الحديث: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .