رايت اني اتخانق مع زوجي بسبب اختوا وتركتوا ودخلت شقه كان فيها جدتي المتوفيه وام جدتي المتوفيه وكانت هناك امراه ثالثه متوفيه بس لم اراها كنت مخنوقه وزعقت وقولت انا مش عايزه اقعد مع احد وهطلع فوق فجدتي المتوفيه نادتني وقالتلي انا مشفتكيش ولا قعدت معاك مالك فاارتميت في حضنها وبكيت بكاء شديد لحد مارتحت وسيبتها ودخلت لزوجي هو كان بيضحك وانا عليت صوتي عليه وسمعت صوت من بره واحده بتقولي اهدي ووطي صوتك كررتها مرتين لاني كنت بعاتب زوجي بصوت عالي وهو كان بيضحك وانا كنت متعصبه بس هو ده
احتضنت والدي
قلت لاحد اصدقاء اخي ان يناديه فانا انتظرته و كان معي اصدقائي و عندما نزل اخي على الدرج اصبحت ابكي لانني كنت مشتاقة له كثيرا و حضنته و اعطيته بسكوت و راحة فقال لي لاجل هذا ناديتني
رإيت اني تزوجت جديد وجأت اسلم على الحاضرين وكانت من بينهم خالة امي المتوفية
التي احبها وحظنتها وبكينا سوا
حلمت بان جدتي المتوفية عادت للحياة وكان بجانبها تمر اكلت منه ثم احتضنتها وبكيت
رأيت جارتي المتوفيه فرحانه عند قدومي لمنزلهم وعند رؤيتي قامت تزغرد ووقفت تخضني بقوووه وهي تبكي
حلمت اني في مكان عالي نازل منه سلالم وفي يدي ملح وفجاءة وجدت خالي المتوفي طالع السلام نازلت له واحتضنته وفي يدي مازال الملح
رؤية البنت لجديها واحتصان جدتها دون رؤية وجهها
في تجمع عائلي دخلت عليهم وأنا متزينة وفي يدي ورجلي حناء وسلمت على الجميع باليد فقط حتى وصلت لعمتي المتوفية سلمت عليها وقبلت يدها فقامت وهي سعيدة ومندهشة بجمالي حتى لم تعرفني في البداية ثم حضنتني وقامت بتقبيلي
رائيت والدي يحتنني انا واخوتي و خواتي وقد سائلني عن اصدقائه
هل قابلت ميتا , وهل دعاك لزيارتة ؟
ويوجد كثير من المفاهيم التي هي من المسلمات لدي البعض في مجال هذا العلم , وسأتحدث عن أمر من هذة الأمور , ومفزع الدلالة جدا ; وذلك هو رؤية الأموات , فالكثير من الناس حين يري الأموات , قد لا يتضايقون من مجرد رؤيتهم , والبعض يفرح حين يري الميت بحالة حسنة , وهذا جيد ونحن معة , ويوافق التبشير الذي اتبعناة في تعبير الرؤي والأحلام .
ولكن الرمز الذي يفزع أيما افزاع , ويكاد الكل أن يجمعوا علية ; هو رؤية أحد الأموات يناديك , أو يأخذك معة !! فهل هذا الأخذ معناة الموت ؟؟ البعض يقول : نعم , و للأسف تجد بعض المعبرين أو المعبرات قد ركب موجة التخويف هذة , فراح يطلب من أصحاب هذا النوع من الرؤي حسن العمل والاستعداد للرحيل , بل وجد البعض ممن سئل عن رؤي مشابهة فلم يعبرها , وسكت برهة , ثم قال لصاحبها : اتق الله وانتبة لاخرتك !! وترك صاحب الرؤيا في حالة لا يعلمها الا الله , فلا هو عبر لة علي الخير , ولا هو أمرك بالاحتراز منها بما ورد .
اتصل بي مرة من المرات موظف كبير في احدي الصحف الكبيرة جدا , وقال لي بأنة رأي في المنام أنة سأل رجلا في المنام عن موعد موتة , وسكت المسؤول ولم يتكلم , ويقول صاحب السؤال بأنة فسرت الرؤيا لة بقرب الأجل , وأنا هنا أقول : لماذا لا نحترز من الرؤي المفزعة ونسكت عنها , بعد أن نأتي بالاحترازات الواردة في السنة , ولنتذكر ما يترتب علي ذلك من قول النبي صلي الله علية وسلم : "فانها لا تضرة" .
اني هنا أحب أن أؤكد , بأنة لا دلالة قاطعة وواحدة للرؤي , وليعلم بأن الرؤيا لا تقاس , فمن قرأ تعبير رؤيا فسرت بقرب الأجل من الأولين مثلا ,وقدر لة أن يري نفس الرؤيا أو شبيهة لها ; فليس معناهما واحد , فظروف كل من الرؤيتين مختلفة , وليطمئن من رأي مثل هذة الرؤيا , فرأي ميتا ينادية أو يأخذ بيدة , أو يقول لة بأنة مشتاق لة مثلا , أنة لا يفهم منها الموت فقط , وأؤكد علي أمر أخير بألا تدع لبعض التفكير السوداوي منك ,أو من بعض المعبرين أن يقلب عليك حياتك , أو يدفعك للانعزال والحزن
فكل هذا من أفعال الشيطان الرجيم , وقد ثبت عن النبي صلي الله علية وسلم أنة قال : "لا يقل أحدكم : لو فعلت كذا كان كذا وكذا , وليقل : قدر الله وما شاء فعل , فان لو تفتح عمل الشيطان" , وعمل الشيطان هو الوسوسة والتحزين واليأس والقنوط .
وأهمس في أذن بعض الشيوخ أو العجائز مثلا ممن يعبر لأولادة أو تعبر لأولادها , أو من يعبر لأهلة مثلا أو جيرانة خاصة من خلال الممارسة وليس التعبير عن علم ,ألا يعمم التعبير , فيقيس دلالات بعض الرؤي علي بعضها البعض , فيكون عندهم دائما جواب جاهز لمن رأي ميتا ينادية أو يأخذ بيدة لمكان ما , وجوابة هو :
أحسن الله عزاك بنفسك !! الله يرحمك . . . ! أو يقولوا لأهلة : سيموت عن قريب !!
وأنا أقول : اتقوا الله أيها المعبرون !! ولا ترهبوا الناس , وأقول لمن رأي رؤيا من هذا النوع ليحترز ان خاف من رؤيتة , أو ليبحث عن محب لة ليعبرها لة , أو عالم أو ناصح ,فمن أجل هذا قال لنا النبي صلي الله علية وسلم :"لا تقص الرؤيا الا علي عالم أو ناصح" . وفي رواية : " أو علي واد. . . " .
شاهد فيديو التفسير الصحيح