العشق
هو في المنام بلاء، فمَن رأى أنه عاشق ابتلي. والعاشق هو المشتاق إلى برّ أو فجور. والحب في القلب فتنة لصاحبه، فإن رأى في قلبه فتنة فهو حب. وإن رأى رجلاً قال له: إني أحبك فهو يبغضه. والعشق هم وحزن، فمَن رأى أنه عاشق نال هماً وحزناً وإن العشاق مهمومون محزونون. والعشق ابتلاء في اليقظة وشهرة توجب عطف الناس عليه، ويدل العشق على الفقر والموت للمريض. وربما دلّ الموت في المنام على العشق. والكي والحريق في المنام عشق. ودخول الجنة في المنام صلة بالمحبوب، كما أن دخول النار فرقة، والشغف والحب غفلة ونقص في الدين. وانظر أيضاً الحب.
إذا عدل الملك الظالم في المنام دلّ على فرح الرعية وشعورهم بالسرور بما يؤمنهم ويحفظ عليهم أموالهم ويعمر ديارهم، وربما دلّ على العدل بين أولاده وزوجاته. ومن عدل وكان على معصية تاب إلى اللّه تعالى.
العِرق
مَن رأى أنه أفسد عرقاً بالعرَض فهو موت قريب من أقربائه، وإن كان دون ذلك مكروه التأويل فهو فراق ما بينه وبينهم بغير موت. وعروق ابن آدم عشيرته، فإذا خسر شيئاً منها فارق بعض أقربائه بموت أو مقاطعة. والعروق المشهورة بالفصد تدل على الحياة والأرزاق وعلى كبار الأهل والعشيرة. ومَن رأى عروق يده تجري بالدماء وكان غنياً ذهب ماله، وإن كان فقيراً أفاد مالا.
سورة العصر من قرأها يكون في أشغاله صابرا.
وقال الكرماني تصل إليه خسارة ويؤدي الأمانة وقيل أمر يعسر ثم يتيسر.
وقال جعفر الصادق يصل إليه خير وزيادة رزق من تجارة.
ومن رأى انه موضوع في قبره ومنكر ونكير يسالانه فإنه يدل على ان الملك يرسل أعوان إليه في أمر ومطالبة، فإن رأى أنه أجابهما بجواب صواب فإنه يأمن من جهته، وإن غلط في الجواب فضد ذلك.
إذا حلم المرء بابن أو ابنة عمه أو خاله، عمته أو خالته فإن هذا يعني خيبة أمل وأحزاناً. ينبئ هذا الحلم عن معيشة محزونة.
إذا حلم بمراسلات مؤثرة مع أحد المذكورين فإن هذا يعني نزاعاً محتوماً بين العائلات.
إذا بكيت في أحلامك فإن هذا ينبئ بأخبار سيئة وإزعاجات في عائلتك.
إذا رأيت الآخرين يبكون فإن هاذ يشير إلى اجتماع شمل سعيد بعد فترات من التنافر المحزن. أما بالنسبة لفتاة فإن هذا الحلم يشير إلى مشاجرات بين العشاق لن تصل إلى ترضية غلا عن طريق نكران الذات.
أما بالنسبة لرجال الأعمال فإن هذا الحلم ينبئ بإحباطات ونكسات مؤقتة.
جندي غير صالح للخدمة العسكرية
إذا حلمت بجنود غير صالحين للخدمة العسكرية فإن هذا علامة تدخل أصحاب مقيتين في أعمالك.
إذا حلمت أنك جندي غير صالح للخدمة العسكرية فإن هذا ينبئ أنك مهدد بظروف محزنة.
البكاء
إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن. وإن كان البكاء من خشية اللّه تعالى، أو لسماع قرآن، أو من ندم على ذنب سابق فإنَّه يدل على الفرح والسرور وزوال الهموم والأنكاد، وهو دال على الخشية، أو على نزول المطر لمن احتبس عنه، وهو محتاج إليه. وقد يدلّ على طول العمر، وربما دلّ على الزيادة في التوحيد إن ذُكر اللّه تعالى أو سبح أو هلل.
سورة العاديات
من قرأها أو قرئت عليه فإن كان مسافرا قطعت عليه الطريق، وإن لم يكن مسافرا فإنه يحب متاع الدنيا، أو يحب رباط الخيل والغنم. وقيل: يذكر الله تعالى كثيرا، ويطول عمره، ويثنى عليه بخير.
زهرة الربيع العطري
إذا حلمت بجمع زهر الربيع العطري فإن هذا ينبئ على ما يبدو بنهاية تعيسة لصداقة دافئة وحميمة، ولكن رؤية زهر الربيع العطري ينمو تعني نصيباً محدوداً للعشاق. هذا حلم مشؤوم.
إذا رأيته في أزهار كامل، فهذا يعني أزمة في أحوالك، قد يتبع هذا الحلم تحطم البيوت السعيدة.
العانة
إذا حلقها الإنسان أو أزالها فإنها تدل على زوال الدَين والهم. وعانة المرأة مزرعة بستان. وقيل: هي دليل طلاقها. ومن رأى أنه نظر إلى عانته ولم ير عليها شعراً فإنه يأتي أمراً بجهالة فيحجر عليه في ماله، وإن كان هناك شعر كثير فإنه ينال مالاً كثيراً مع فساد في الدين. وربما دلّت العانة على السنة وإتباعها، وربما دلّت على النبات الذي لا ربح فيه.
من صار في المنام عبداً وكان من الأحرار، وعرف من استعبده ربما استعبد بإحسانه في اليقظة، وربما دلّ على الدَين يرتكبه حتى يصير عبداً لمن استدان منه، أو يصير أجيرا عنده. فإن باعه مولاه نال عزاً ورفعة، وربما وقع في مكيدة وذلة، وربما نال خيراً قياساً على قصة يوسف عليه السلام. وإذا صار العبد في المنام حراً فإنه يدل على اليسر بعد العسر، والخلاص من الشدائد، وقضاء الدين والشفاء من الأمراض. والعبد في المنام هم، ومن رأى أنه عبد أصابه هم، وإذا رأى أنه يباع أصابه ضيق، إلا إذا اشترته امرأته فإنه يُكرَم. والمرأة الخالية من الزوج إذا صارت جارية في المنام فإنها تتزوج. وكذلك إذا باع زوجته فإنه يطلقها. ومن صار عبداً مملوكاً لعدوه فإنه يقهر ويذل، لأن العبيد مقهورون عند سادتهم.
العتاب
إذا عوتب الإنسان في المنام من نبيّ أو وليّ عوتب من خليل بما يدل على توبته ورجوعه عن غيّه. والعتاب يدل على المحبة. وإن رأى أنه يعاتب نفسه فإنه يعمل عملا يندم عليه، ويلوم فيه نفسه.
العتق
يدل في المنام على الأضحية، فمن رأى أنه أعتق فإنه يضحي، ومن أعتق زوجته فإنه يطلقها. وإذا رأى المملوك أنه أُعتق خشي عليه من الموت، وإذا رأى أنه مات يُعتَق، وإن كان المعتوق مريضاً مات. وإن كان المعتِق عاصياً تاب، أو كان كافراً أسلم، وحرّم اللّه جسده على النار. وإن رأى الحُر أنه أعتق وكان مديناً قضى اللّه دينه، أو كان مذنباً كفّر عنه.
العَجُز
هو في المنام امرأة الرجل. ومن رأى عجزه كبيراً فإنه يسود بمال امرأته، ويصيب من ذلك خيراً. ومن رأى رجلاً كشف له عن عجزه فإنه ينال منه منفعة. وإن رأى دبره فإنه ينال منه إدبار. ومن رأى أنه يسحب على عجزه أو دبره فإنه مضطر في تصرفاته.
العِجلة
تدل في المنام على تدبير عيش صاحب الرؤيا. ومن رأى أنه راكب عجلة وتحت يد العجلة رجال فإنه يدل على أن صاحب الرؤيا يسوس قوماً كثيرين، أو على أنه يولد له أولاد خيار. والعجلة عز من سلطان أعجمي لمن ركبها، أو إدراك شرف وكرامة. ومن رأى أنه متعلق بعجلة تحمله أو يتبعها فإنه يتبع سلطاناً ويستمكن منه بقدر استمكانه من العجلة. ومن رأى أنه راكب على عجلة تحمل الأثقال وهي على غير هيئة المركوب فيصيبه هم وحزن.
العجم
تدل رؤيتهم في المنام على الأمور الشاقة، لقوله تعالى: (ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصِّلت آياته). ومن رأى أنه صار أعجمياً نال ذلاً وإهانة.
العجوز
هي في المنام عجز، وربما دلّت على الدنيا الذاهبة، وربما دلّت على الآخرة لأنها ضد الدنيا، وتدل على الخمرة لأنها من أسمائها، وتدل على البقرة لأنها من أسمائها أيضا. وربما دلّت العجوز في المنام على الحمل بعد اليأس منه. وربما دلّت رؤية العجوز على المكر والخديعة والهمز واللمز. والعجوز المريضة عجز، والعطشى قحط، فإن عادت صبية زال القحط، وإن دخلت العجوز المجهولة على مريض خشي عليه من الموت، وهو دليل خير للحامل. والعجوز تدل على أرض سبخه لا تنبت. ومن رأى عجوزاً قبيحة المنظر فإنها تدل على الفتنة والحرب. والعجوز الكافرة مال حرام، والعجوز المسلحة مال حلال مع سرور لمن رآها. ومن تحوّلت عجوزاً نالت وقاراً. والعجوز المجهولة تدل على السنة المجدبة. وقد تكون العجوز القبيحة المنظر بشارة بزوال الحرب والقحط، والعجوز الهزيلة سنة قحط، فإن سمنت أقبلت السنة. والعجوز المكفهرة الوجه دنيا مع هم وذهاب جاه، وإن كانت عارية فإنها فضيحة في دنياه. ومن رأى عجوزاً دخلت داره أقبلت عليه دنياه، وإن رآها خرجت عنه ذهبت دنياه. وإن رأت امرأة أنها قد صارت عجوزاً فإنه صلاح دنياها.
العداوة
من رأى في المنام أنه يعادي رجلاً فإنه يصادقه ويصحبه. والعداوة لأعداء اللّه تعالى دالة على الإيمان، فإن واددهم دلّ على مخالفة كتاب اللّه والرجوع عن سنة نبيه فيه. ومن رأى أن إنساناً أظهر له عداوة فإنه يصادقه. والعداوة إظهار الكتمان. انظر أيضاً الشحناء، وانظر الخصام، وانظر المنازعة.
العدوّ
يدل العدو في المنام على رفع القدر على المعاند والمضاد، والتأييد من اللّه تعالى والنصر على المخاصم. ومَن رأى إنساناً يعاديه فإنه يصادقه. ومَن توعده بشر نال خيراً، ومَن وعده بخير نال منه شراً، وإن نصحه فإنه يغشه. ومَن رأى أن العدو دخل أرضاً فإن سيلاً يصيبها. وإن رأى أن العدو أسره أصابه هم شديد. ومَن رأى أنه رهينة عند العدو فإنه يكتسب ذنوبا وهو بها مرتهن. ومَن رأى أن خيل العدو تراكض في بلده فإن ذلك أمطار تصيبها أو سيل يكتسحها أو نحو ذلك.
العَرَق
هو في المنام عافية للمريض إن كان يرجوه، وإلا فهو عرق الموت. والعرق دليل على مضرة الدنيا.، ومَن رأى أنه يرفض عرقاً قضيت حاجته. ونتن عرق الإبط يدل على الوباء. والعرق مال فمَن رأى عرقاً يرشح من جسده خرج منه مال. وقد يكون العرق تعباً يصيب مَن رآه.
العري
يدل في المنام على سلامة الباطن، أو على ما يوقعه في الندم. ومَن رأى أنه نزع ثيابه ظهر له عدو لا يجاهر بالعداوة، بل يظهر الود والنصيحة. وإن رأى أنه عريان في محفل فإنه يفتضح. ومَن رأى أنه عريان ولم يفطن لعورته ولم يستح من الناس فإنه يبالغ في أمر ويتعب. ومَن رأى أنه عريان وهو يستحي من الناس ويطلب ستره فإن يخسر ويفتقر. فإن رأى الناس ينظرون إلى عورته فإنه يفتضح. وربما دلّ العري على طلاق الزوجة أو موتها. ومَن تجرّد من ثيابه وكان والياً عزل، وإن رأى المريض أنه تعرّى من ثوب أصفر دلّ على شفائه، وكذا الثوب الأحمر والأسود. وقيل: العري يدل على براءته من التهمة، والعبد إذا رأى أنه تعرّى عتق، والميت إذا رؤي عرياناً مستور العورة وهو ضاحك دلّ على تنعمه. ومَن رؤي أنه عريان وهو مهموم فُرِّج عنه. والعري لأهل العبادة زيادة دينهم وخيرهم. وعري الرجل حج إذا كان في الرؤيا شاهد خير. والعري يدل على لبس الجديد فإن عُري المريض من ثوبه وقد أخذوه منه على كره منه فإنه يموت. وعري المرأة فراق منزلها.
العشاء
هو في المنام دليل على الاحتيال والكذب وقيام الفتنه لقوله تعالى: وجاءوا أباهم عشاء يبكون. أو ربما دلّت رؤيا العشاء في المنام على التسبيح والذكر، لقوله تعالى: (وسبح بحمد ربك بالعشي والأبكار).
العصب
من وجد الألم بعصبه ناله هم وحزن، وإن انقطع عصبه تشتت أمره، وإن كان مريضاً نفد عمره. والعصب سيد قوام الإنسان وهو دال على الورع وأسباب الرزق والعصبة من أهل البيت.
العصفور
هو في المنام رجل صاحب لهو وحكايات، يضحك الناس منه، ويدل على ولد ذكر. ومن رأى أنه ذبح عصفوراً فيلد له ولد ضعيف يُخشَى عليه من الموت. وقيل: العصفور يدل على رجل مخاصم، كثير المال، ذي رئاسة محتال في الأمور. والعصفور يدل على امرأة حسناء. وأصوات العصافير تدل على كلام حسن أو دراسة علم. والعصافير الكثيرة أموال بلا تعب لمن حواها في المنام. والعصفور رجل عظيم القد، فمن رأى أنه أصاب عصفوراً أو ملكه فإنه يتمكن من رجل عظيم القدر، ومن رأى أنه ذبحه فإنه يظفر بما أراد من ذلك الرجل. فإن رأى أنه نتف من ريشه أو أكل من لحمه فإنه يصيب من ماله. ومن رأى أن في يده أو في قفصه عصفوراً ثم طار ولم يعد إليه فيموت ولده. ومن رأى أنه يخيط عيون العصافير فإنه يخدع الصبيان ويمكر بهم. ومن رأى أن عصفوراً دخل في حلقة فإن كان له طفل فإنه يسقط في بئر. ومن رأى أنَه ملك عصافير كثيرة فإنَّه يتموّل ويلي ولاية على قوم لهم أخطار. والعصافير تدل على الاجتماع والألفة والمحبة مع الأهل والأقارب في الأفراح أو المعاصي والهزيمة والتفرقة. انظر أيضاً الطير.
العضّ
هو في المنام كيد أو حقد. وقيل: العض يدل على فرط المحبة لأي معضوض، وقد يدل على المحنة. ومن رأى إنساناً يعض على أنامله فإنه حقود
لقوله تعالى: (عضوا عليكم الأنامل من الغيظ). ومن رأى أنه عضّ على أصابعه ناله ندم، وقيل: يكون ظالماً لقوله تعالى: (ويوم يعض الظالم على يديه). والعضة إذا خرج منها. دم فهي محنة في إثم، والعض فرط الغيظ. ومن رأى أن إنساناً عضه فإنه ينال سروراً وفرحاً في أول عمره.
العضو
عضو الإنسان في المنام يُعَّبر بالأهل، فمن تقطعت أعضاؤه فارق أهله أو قاطعهم، والأعضاء أولاده، ومن قُطعت أعضاؤه فإنه يسافر أو يبتعد عن أهله وأولاده أو قبيلته.
العطاس
هو في المنام استبانة أمر كان في شك، فمن رأى أنَّه يعطس فإنه يتأكد مما هو شاك فيه. والعطاس يدل على موت المريض أو الهم والنكد الموجبين للانزعاج. وإن كان الرائي في شدة فُرّج عنه، أو فقيراً وجد مساعدة وإن الناس يشمتونه، ويدعون له بالخير. وربما دلّ العطاس على الزكام أو على الغيظ وتقطيب الوجه. ومن عطس في المنام عطسه قوية فليحذر من عدوه إذا بارزه أو حاربه فإنه يغلبه ويضره.
العطاء
هو في المنام على قدر المعطي، فإن أعطى قليلاً لمن يستحق الكثير دلّ على الإعراض عن اللّه تعالى وعن سنة رسوله عليه السلام. ومن طلب ولم يُعطَ شيئاً دلّ على مشاققته في الدين. وكل شيء يراه الإنسان إذا أخذه بأمر الملك فإنَّه يدل على منفعة ينالها من الملك.
العطش
هو في المنام فساد في الدين. ومن رأى أنَّه عطشان، وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب فإنَه ينجو من هم. ومن رأى أنَّه يريد أن يشرب ولا يستطيع فإنَّ ذلك يدل على أنَه لا ينال حاجته التي يؤملها. والعطشِ دال على التخلق بأخلاق أهل الفتنة. ومن رأى أنَه عطشان فإنَه بحاجة إلى الزواج. انظر أيضاً الظمأ.
العَظم
هو في المنام مال، ويدل على الكسوة، فقد قال تعالى: (فكسونا العظام لحماً). والعظام تدل على عظائم الأمور. ومن ملك عظاماً ملك دواب بقدر ذلك أو دوراً أو حوانيت. وقد تدل العظام لمن ليس له مال على الدين والفرائض التي بها قوامه وعليها عيده. وتدل العظام على ما تقوم به البنية من قوة، وعلى ما يعين الإنسان على مصالحه من أهل أو أزواج أو أولاد أو دواب، أو جوارٍ أو عبيد أو أملاك. فإن انكسر عظمه في المنام مات إن كان مريضاً، وإن كان سليماً مرض. وربما دلّ العظم على التعظيم لِقَدر الإنسان. ورؤيا العظام تدل على سوء المعتقد أو جمع الحطام أو كشف الأسرار والإطلاع على الأمور الخفية. فإن صار عظمه في المنام حديداً اعتل علة طويلة. وإن صار عظمه من عاج دلّ على امتلائه من الحرام. وربما دلّت العظام على الأشجار المثمرة. ويدل العظم على الصحة والسقم.
العفو
من رأى في المنام أنه عفا عن مذنب فإنه يعمل عملا يغفره اللّه تعالى له، والمعفو عنه يطول عمره. والعفو مغفرة. وإن رأى أن غيره عفا عنه طال عمره ونال رفعة. والعفو عند المقدرة دليل على تقوى اللّه تعالى وخشيته. ومن عفا اللّه تعالى عنه فإنه يتوب ويهتدي وتحسن عاقبته.
ومن رأى أنه أعور العين فقد ذهب نصف دينه وأصاب إثما عظيما، وقيل انه ينتظر منفعة من أخيه ويرجى له نموها، وربما أنه يتلخص من الاثم، وقيل ان كان له أخ أو ولد يموت وربما يذهب نصف ماله وقيل يذهب نصف عمره فيصلح ما بقي قود يكون من أهل الجنة لقوله عليه السلام: من عدم إحدى كريمتيه كان جزاؤه الجنة. أو كما قال عليه السلام في الحديث الصحيح وقال بعض المعبرين إني لأكره ذلك في المنام لأن إبليس كان أعور وكذلك الدجال.
وأما العنق والعاتقان فموضع الأمانة والدين إلا أن أمانة العاتقين من أمانات النساء، فمن رأى الزيادة فيهما دون البدن فهو قوة صاحبهما على أداء الأمانة والدين.
ومن رأى أنه يصفق على العادة فإنه يؤول على وجهين قيل فرح وسرور وقيل لا فائدة فيه، وقال بعضهم من رأى أنه يصفق بالعرض فإنه حصول ما يكره، وقيل تصفيق ظاهر الكف على باطن الأخرى يدل على الفرقة ولطم الكفوف يدل على حصول مصيبة.
حاجب العين
هو زينة العين. والحاجب للرجل حسن سمته وجماله وأمره وجاهه في دينه، وأمانته ومكانته، ويقع تأويل الحاجبين على ما يُرى من صلاح أو فساد. وإذا كان الحاجبان كثيفي الشعر فهما عمودان من أجل أن النساء يسودن حواجبهن طلبا للزينة. والحاجبان أبوان أو ولدان أو شريكان أو زوجتان أو نائبان، فإن رأى الإنسان حاجبيه قد اقترنا، دلّ ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس. واسودادهما وغزارة شعرها دليل على حسن حال من دلاّ عليه. ونزولهما على العين دليل على تغير حال مَن دلاّ عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب. ربما دلّ ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك. والحاجبان يدلان على مرتبة في الدين. وربما دلّ الحاجب على حفظ من دلّت عليه العين كالوالي والوصي والزوج. وهو قوس سهامه اللحاظ من العيون الجميلة.
خيط العنكبوت
إذا حلمت بخيوط العنكبوت فإن هذا يشير إلى أن أصدقاء مخادعين سوف يعملون على إيقاع الخسارة وإلحاق الشقاء بك.
إذا لم يكن خيط العنكبوت مرناً فسوف تصمد بثبات في وجه هجمات الأشخاص الحاسدين الذين يسعون إلى نيل خدمة منك.
سورة العصر
من قرأها أو قرئت عليه فتدل على الإنذار والبشارة. وقيل: يكون كثير الربح والخيرات، وينصر على الأعداء. وقيل: يوفق للصبر ويتيسر عليه ما كان عسيرا عليه.
سورة العنكبوت
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه تكون له بشارة أن الله تعالى يبتليه، ويكون في أمان الله تعالى وحرزه إلى أن يموت، ويحصل له ستر من الله تعالى ونجاة من الأعداء، وينال أجرا بعدد المؤمنين والمؤمنات.
العاتق
هو في المنام صديق الرجل أو شريكه أو أجيره. وإذا كانت العواتق حسنة اللحم فإن ذلك يدل على الرجولة والقوة، ويدل في السجناء على طول فترة الإقامة في السجن، حتى يمكنهم أن يحتملوا ثقل القيود. ويدل العاتق على ما يحتمله الإنسان من وزر. فإن رأى على عاتقه حملاً ثقيلاً كان ذلك دليلاً على حمل الأوزار.
العارية
من رأى في المنام أنه استعار شيئاً له قيمة، دلّ على مغرم بقدر قيمة ما استعار. وربما دلّت العارية إن كانت مجهولة على إقبال الدنيا، وربما دلّت العارية على العار الذي ينبغي التحفظ منه خوف الفتنة. ومن رأى أنه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنه ينال خيراً لا يدوم، فإن كان مكروها، أصابته كراهة لا تدوم، وذلك لأن العارية لا بقاء لها. وقيل: من استعار من رجل دابة فإن المعير يحمل مؤونة المستعير.
العالِم المسلم
من رآه في المنام فهو بشارة له يعلو القدر والثناء الجميل، والعمل بما يعمل. ورؤية العلماء زيادة في علم الرائي لأنهم نصحاء اللّه في أرضه، وكذلك الحكماء زيادة في الوعظ، ورؤية الصالحين صلاح في الدين. ومن رأى أنه فقيه يؤخذ عنه وليس هو كذلك فيبتلى ببلية. ومن رأى أحد العلماء المتقدمين في موضع فإن اللّه تعالى يفرج عن أهل ذلك الموضع ما هم فيه من هم وشدة وقحط.
العام
تدل رؤيته في المنام على الفتنة، لقوله تعالى: (أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين، ثم لا يتوبون، ولا هم يذكرون). وإن كان الناس في قحط دلّت رؤية العام على زيادة الخير. انظر أيضاً السنة.
العتبة
هي في المنام امرأة الرجل. ومن رأى أنه قلع عتبة داره فإنها تذهب دولته، فإن قلع أسكفة باب بيته فإنه يطلّق امرأته. وقيل: إن العتبة هي الدولة أو قيّم الدار، فمن رآها قلعت من بابه عُزل إن كان والياً، وإن رآها قلعت وغابت عن عينه فإنه يموت صاحب الدار، وإن قُلعت ولم تغب مرض وشُفي من مرضه، ومن بنى عتبة فإنه يتزوج، ومهما حدث في العتبة فانسبه إلى المرأة.
العَجّان
تدل رؤيته في المنام على الرزق والاهتمام بمصالح الرعية، أو السلطان المحبوب عند الناس. أما عجّان العنبر فتدل رؤيته على حسن الثناء والمهندس أو البنّاء.
العجب
يدل في المنام على الظلم، وكل معجب ظالم، والعجب للميت دليل على أنه ممن لا ينظر اللّه إليه يوم القيامة، ومن رأى أنه أُعجب بنفسه أو بغناه أو قوته فإنه يظلم غيره.
العجل
هو في المنام ولد ذكر إذا ولدته بقرته. والعجل المشوي أمان من الخوف لقصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام. والعجل ولد قابل للخير، وربما دلّت رؤياه على الهم والنكد والخروج عن طاعة اللّه تعالى، فإذا رأته امرأة دلّ على الفرح والسرور، وربما دلّ على الفتنة. والعجل السمين بشارة بالنصر على الأعداء. ومن رأى أنه يأكل لحم عجل أصاب مالا. ومن رأى أنه حمل عجلاً وأدخله منزله فيصيبه هم.
العجين
تدل رؤيته في المنام على قرب الراحة وانتظار فرج السجين أو الحامل. والعجين مال يحصل. ومن رأى عجيناً في منزله استفاد مالاً في تجارة، فإن كان العجين مختمراً حامضاً وفاض فإنه يخسر في تجارته. ومن رأى أنه يعجن قَدِم عليه مسافر. وإن عجن في مكان واسع تزوج، وإن اللّه تعالى وسّع الحلال وضيّق الحرام. والعجين إذا لم يختمر فهو فساد وعسر في المال. ومن رأى أنه يعجن دقيق الشعير فإنه يكون رجلاً مؤمناً، ويصيب ولاية وظفراً بالأعداء.
العدّ
من رأى في المنام أنه يعد خمسة آلاف فإنه ينتصر على أعدائه، وأعداد النصرة هي عشرون ومائة. ومن رأى أنه يعد سبعة أو ثمانية فإنه يقع في هم. ومن رأى أنه يعد تسعة فإنه يقع في أمر صعب، ويصحب قوماً فاسدين، ومن رأى أنه يعد عشرة فإنه في أمر قد تمّ وكمل، أو يدل على الحج، وعدد الأربعين يدل على أنه في أمر قد وُعِد به، ومن عدّ ثلاثين فإنه في وعد كاذب. والواحد من الشيء دليل على التفّرد بالعلم أو المال أو الزواج أو الولد، وربما دلّ على الخمول، أو الواحد الحق الذي ليس معه غيره: الاثنان نصرة على الأعداء، والثلاثة إنجاز وعد، والأربعة حجة قائمة، والخمسة شك في الدين، وكذلك الستة، وربما دلّت الستة على النصرة على الأعداء وقيام الحجة على الخصم، ولا خير في عدد السبعة والثمانية. والعشرة كفارة لليمين. ومن رأى أنه يعد دراهم فيها اسم اللّه تعالى فإنه يسبح، وإن رأى أنه عد دنانير فيها اسم اللّه فإنه يستفيد علما. فإن عدّ لؤلؤاً فإنه يتلو سور القرآن. وإن عدّ جواهر فإنه يتذكر العلم أو يتعلم. وإن عد خرزاً فإنه يشتغل بالأمور التافهة أو بما لا يعنيه. وإن عدّ بقرات سماناً فتمضي عليه سنون خصبة. وإن عدّ جِمالاً مع أحمالها وكان والياً فإنه ينال من أعدائه. وإن رأى أنه يعد جواميس فإنه يقع في شدة وتعب.
العرّاف
مَن رأى أنه جاء إلى عرّاف فسأله عن شيء دلّ ذلك على هموم شديدة تعرض له، لأنه لا يحتاج إلى العراف إلا مَن يهتم هماً كبيراً. وإن سكت العراف ولم يجبه بشيء فإنه يدلّ على بطلان كل فعل وإرادة.
العَرَج
مَن رأى أنه أعرج نال علماً وفقهاً وتعمّقاً في الدين. والعرج يدل على السفر. ومَن رأى أن رجله اليمنى اعتلت أو انكسرت أو انخلعت، وكان بها جرح فإن ابنه يمرض، وإن رأى ذلك في رجله اليسرى وكانت له بنت خُطبت، وإن لم يكن له بنت وُلدت له بنت، وإن انكسرت رجله وأراد سفراً فلا يبرح، وإن انخلعت فإن امرأته تمرض. وإن طالت إحدى ساقيه على الأخرى فلا يطول سفره حتى يموت. ومن رأى أنه أعرج أو مُقعَد، أو ثقلت رجلاه، أو أنه يحبو حبواً فذلك ضعف مقدرته عمّا يطلبه. وربما دلّ العرج على زيادة في العمر والدين والعلم. وإن حلف يميناً فإنها بارة لقوله تعالى: (ولا على الأعرج حرج). وإن رأى أنه يمشي برجل واحدة وقد وضع إحداهما على الأخرى نجا نصف ماله. والعرج احتيال وظهور عذر ومكيدة.
العرس
إذا كان العرس بمعارف وقينات فإن شخصاً يموت في ذلك المكان الذي حدث فيه العرس. ومن رأى أنه يعرس، ولم يرَ عروساً ولا يعرفها فإنه يموت، وإن رآها أو وُصفت له فهي دنيا تقبل عليه. انظر أيضاً الزواج.
العرش
مَن رآه في المنام في صفة حسنة كان بشارة له بسلامة معتقده، وإن رآه ناقصاً صفة من الصفات دلّ على بدعة وضلالة. وربما دلّ العرش على ما يركبه الإنسان من خير أو شر. ويدل على المنصب الجليل لأربابه. وربما دلّ على الزوجة والدار والمركب والنصرة على الأعداء. ويدل على عمل الشعر وذلك من الاشتقاق. وربما دلّت رؤيا العرش على العمل الصالح لمن رآه في صفة حسنة. ومَن رأى العرش ورأى اللّه سبحانه وتعالى قد استوى عليه دلّ على صحة يقينه، وحسن دينه. ومَن رآه وفيه خلل يدل على الأهواء والبدع فليتب إلى اللّه تعالى. ومَن رأى نفسه فوق العرش وربه تحته وكان ممن يصلح للملك فإنه يطغى على الإمام ويتكبر في الأرض، وإلاّ كان عاقاً لوالديه أو أستاذه، أو خالف سيّده إن كان عبداً.
مَن رأى في المنام أنه يعرض في جيش، وصاحب العرض غضبان عليه فقد ارتكب ذنباً عظيماً. وإن عرض واعتقد أن صاحب العرض راض عنه فإن اللّه راض عنه. ومن رأى أنه عرض وصار في الديوان فإنه يزاول أمراً يرجو به الكفاية. وإن ارتزق نال ذلك الأمر.
العروس
إذا كانت العروس مزينة في المنام فهي دنيا خصبة. ومَن يرى أنه عروس ولم ير امرأته ولا عرفها ولا سميت له ولا نسبت له فإنه يموت، أو يقتل إنساناً. وإذا رأى أنه تزوج أصاب سلطاناً بقدر المرأة وفضلها ومعنى اسمها وجمالها.
العروة
تدل في المنام على الدين، فمَن تمسك بها فقد تمسك بالدين لقوله تعالى: (ومَن يؤمن باللّه فقد استمسك بالعروة الوسطى لا انفصام لها). ومَن تعلق بعروة وأدخل يده فيها وكان كافراً أسلم واستمسك بالعروة الوسطى، وإن استيقظ ويده فيها مات على الإسلام. والعروة والزر يدلان على الزوجة والزوج، فمَن رأى أنه يزر في عروة فإنه يتزوج إن كان عازبا، أو يؤلف أمراً قد تفرق. انظر أيضاً الزر.
العزل
العزل من المنصب في المنام طلاق للزوجة، أو انتقال من صنعة إلى غيرها. وقيل: إن العزل هو العهد كما إن العهد عزل، والعزل ولاية. ومَن رأى أنه عزل وولي مكانه شيخ فإن أمره يقوى، وإن ولي مكانه شاب ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه.
العسكر
إذا كان مع العسكر في المنام نبيّ أو ملك أو عالم فيكون نصرة للموحدين. ومَن رأى أن عسكراً يأتي بلدة فإن المطر يأتيهم. وقيل: الجنود نصرة المؤمنين وانتقام من الظالمين. وانظر أيضاً الجندي.
العسل
هو في المنام مال من ميراث حلال، أو مال من غنيمة أو شركة. والعسل لأهل الدين حلاوة الدين، وتلاوة القرآن وأعمال البر، ولأهل الدنيا إصابة غنيمة من غير تعب. والعسل رزق قليل من وجه فيه تعب. فإن رأى أن السماء أمطرت عسلاً دلّ على صلاح الدين. وربما دلّ العسل على عسيلة المرأة أو الرجل، كما جاء في الحديث: حتى تذوق عسيلته ويذوق عسيلتك وربما دلّ العسل على الهم والنكد والحسد والتحرز من كيد الحاسدين، لأن العسل يجمع الذباب والزنابير والنمل. والعسل المصفَى بالنار فرج بعد شدّة، وولد بعد تمام أشهره، وزوجة بعد انقضاء عدتها، ومال قد تطفر بالزكاة، وعلم خلص من البدعة والشبهة وهداية ليس بعدها ضلالة. والعسل الصافي مال. وقيل: هو مال في تعب. والعسل شفاء من المرض. وقيل: أكل العسل يدل على عناق حبيب وتقبيله. ومن أكل الخبز مع العسل فإنه ينال معيشة من غنيمة.