إقامة الصلاة
تدل في المنام على إنجاز الوعد وبلوغ المراد، وعلى الفَرَج لَمن هو في شدة. ومَن رأى كأنه أقام الصلاة على باب أو سرير فإنه يموت. ومَن رأى سجيناً كأنه يقيم الصلاة أو يصلي قائماً فإنه يطلق من السجن. وإن رأى شخصاً غير سجين أنه يقيم الصلاة فستقوم له أمور بيع ناجحة. ومَن رأى أنه أذَن وأقام الصلاة فإنه يقيم سنْة ويميت بدعة.
هو المتكفل الضامن، وربما دلّت رؤيته على الخوف، وربما دلّت على علو القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وربما دلّت على الحاجب والوالد والوالدة أو الأستاذ فإذا صار في المنام إماماً وصلى بالناس متوجها إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص، فإن كان أهلاً للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلْك، وربما ادخل نفسه في ضمان أو تكفل بجماعة أو شارك قوماً يرجو منهم خيراً، وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتاع بدعه، وربما أرتكب أمراً محظوراً والناس يطلبونه به عنده ومن رأى أنه يأمر قوماً في الصلاة فإنه يلي ولاية يعدل فيها بعد أن تستقيم قبلته، تتم صلاته، أو يأمر قوماً أو ينهاهم. ومن رأى أنه يؤم مجهولين في موضع مجهول ولا يدري ما يقرأ فهو في شرف الموت. وان رأى امرأة أنها تؤم الرجال الصلاة فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذلك إلا عند الموت تتقدمهم وهم يصلون عليها. وكذلك لو رأى رجلاً أعجمياً لا يحسن الصلاة ولا القراءة فإنه يؤم قوماً ومن رأى أنه صلى بقوم قائماً وهم جلوس فإنه لا يتعّد في حقوقهم لكنهم يقصرون في حقه، أو تدل رؤياه على أنه يتعهد قوماً مرضى، فإن صلَى بهم قاعداً وهم قيام وقعود فإنه لا يقصر في أمر يتولاه، فإن صلى بقوم قيام وقعود فإنه يلي أمر الأغنياء والفقراء، فإن صلى بهم قاعداً وهم قعود فإنهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو فقر. فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف فإن أم الْناس على جنبه، أو كان مضطجعا وعليه ثياب بيضاء، وينكر موضعه، ولا يقرأ في صلاته ولا يكبر، فإنه يموت ويصلي الناس عليه. فإن رأى الوالي كأنه يؤم الناس عزل وذهب ماله. ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس. ومن رأى أنه أتم الصلاة بالناس تمت ولايته فإن انقطعت عليه صلاته انقطعت ولايته ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه، وإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى فإنهم خوارج. وإن صلى صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره، فإن كان القوم قد جعلوه إماماً فإنه يرث ميراثا. فإن رأى كأنه يؤم الناس، ولا يحسن أن يقرأ فإنه يطلب شيئاً ولا يجده. ومن صلى بقوم فوق سطح فإنه يحسن إلى أقوام ويكون له صيت من جهة قرضه أو صدقة.
جلاء الصُفر
هو في المنام رجال يزين متاع الناس، ويجذب إلى نفسه. وقيل: هو رجل صالح وربما دلّ على المدلس. وتدل رؤية الجلاء على العالم والواعظ الذي يجلو صدأ القلوب بوعظه.
حبك الصوف
إذا حلمت امرأة أنها تحبك صوفاً فإن هذا يعني أنها سوف تمتلك بيتاً هادئاً ومطمئناً حيث يسر زوجها المحب وأطفالها المطيعين أن يضفوا السرور عليه.
إذا حلم رجل أنه في مصنع لغزل الصوف فإن هذا يشير إلى نهوض متين وقوي في مجال المشاريع.
إذا حلمت فتاة أنها تحيك صوفاً فإن هذا ينذر بزواج سريع لكنه يبشر بالخير.
إذا حلمت فتاة أنها تعمل في مصنع لحبك الصوف فإن هذا يعني أنها سوف تجد حبيباً غنياً ومخلصاً. إذا رأت المصنع الذي تعمل فيه خرباً فسوف تواجه معاكسات في الحظ والحب.
سورة الصافات
من قرأها أو قرئت عليه رزقه الله تعالى ولدا مطيعا لربه، وقيل: تتباعد عنه مردة الشياطين. وقيل: يرزق معيشة حلالا، وولدين ذكرين، وينال خيرا ودينا وطهارة من الدنس، وخوفا من الله عز وجل.
سورة الصف
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه: إنه يحفر مع قوم مبتدعين، وقيل: يغزو ويموت في سبيل الله شهيدا. وقيل: ينال تثبيتا ومراقبة ووفاء بنذر أو قسم.
سورة محمد
صلى الله عليه وسلم. من قرأها أو قرئت عليه فإنه يكون تحت لواءه يوم القيامة. ويكون على سنته في الدنيا. وقيل: يظفر على أعدائه ويعلو بين الناس، ويكون له شرف وذكر.
الصابون
هو في المنام مال يحصل. والقطعة من الصابون رجل يسلي الهموم. ومَن غسل ثوباً بالصابون فإنه يشفى أو يتوب أو يفرج همه، ويوفّي دينه. وربما دلّت قطعة الصابون على زوال الهموم لأنها تزيل الوسخ، والوسخ هم.
مَن رأى في المنام أحباء اللّه تعالى فهو حياة سنة، والصالحون هم ناصحون لأصحابهم ومباركون. ومَن رأى أنه تحول إلى بعض الصالحين فإنه يخاف في سنته وجماعته، وتصيبه بعض هموم الدنيا بقدر منزلة ذلك الصالح، ثم يظفر بأعدائه. ومَن رأى بعض الصالحين من الأموات حيّاً في بلدة، فإن أهل تلك البلدة ينالون الخصب والفرح والعدل من واليهم.
الصائغ
تدل رؤيته في المنام على الرياء والكذب، والغش والتدليس. وربما دلّت رؤيته على نظم الشعر أو تلفيق الكلام. وربما دلّت رؤيته على العلم والهدى، والأفراح والزواج والأولياء. والصائغ رجل شرير كذاب لا خير فيه. ورؤيا الصائغ المجهول هو الذي يصوغ الكذب ويفتعل الحديث. فإن شوهد يركّب الجوهر في الذهب والفضة فإنه رجل يؤلف بين الناس في شيء خَطِر يبدأ بالشر ويُختم بالخير.
الصباغ
هو في المنام صاحب بهتان. وربما يجري على يده الخير. وتدل رؤية الصباغ على التوبة من الذنوب والمعاصي إن كان قد صبغ في المنام الأبيض أخضر. وإن صبغ الأبيض اسود دلّ ذلك على الردة في الدين.
الصبان
تدل رؤيته في المنام على القرآن والذكر، وعلى زوال الهموم والأنكاد، وقضاء الدين. والصبان رجل صاحب بهتان، فمن رأى صباناً فإنه إن كان في دار فإنه شخصاً يموت في تلك الدار.
الصبح
هو في المنام إنجاز الوعد، ومَن رأى الصبح في المنام وهو على حالة رديئة دلّ على كفره أو معصيته. ورؤية الصبح لأهل الزرع مغرم. ومَن رأى أنه ضاع له شيء فوجده عند طلوع الصبح فإنه يثبت على غريمه ما يدّعي بشهادة الشهود. ومَن رأى الصبح قد ظهر وكان مريضاً انصرم مرضه بموت أو عافية. فإن صلى الصبح بالناس ارتقب سفراً أو خرج إلى الحج أو مضى إلى الجنة إن مات. وإن رأى ذلك سجين خرج من السجن. وإن رأى ذلك مَن نشزت عليه زوجته فارقها وفارقته، لأن النهار يفرّق بين الزوجين والمتآلفين. وإن رأى ذلك مذنب غافل تاب من غفلاته. وإن رأى ذلك تاجر قد كسدت تجارته تحرك سوقه وقوي رزقه. وإن رأى ذلك العامة وكانوا في حصار أو شدة أو جور أو قحط أو فتنة خرجوا من جميع ذلك ونجوا منه.
الصَّبر
هو في المنام رفعة وبشارة. والصبر إنذار بوقوع المصائب. وربما دلّ على حسن العاقبة فيما يخشاه. ومَن رأى أنه صبر على ضرر أو شدة فإنه يُرزَق رفعة وخيراً وحسن حال وسلامة وعافية وظفراً.
الصبيّ
هو في المنام هم وغم إذ كان طفلاً يحمل. والصبي المراهق بشارة. وإذا كان البلد محصوراً والناس في شدة ورأى أحد أن صبياً حسن الصورة دخل المدينة، ونزل من السماء، أو خرج من الأرض فإن البشارة قد دنت. والصبي البالغ عزة وقوة. ومَن رأى أنه صبي يتعلم في المدرسة فإنه يتوب من ذنب كان يعمله إذا كان يتعلم القرآن. وإن رأى أحد من العلماء والولاة أنه يتعلّم في المدرسة فإنه يجهل، أو يتحول من العز إلى الذل. ومَن رأى أنه أمرد فإنه يرث ميراثاً من أمه. وإذا رأى الفقير أنه صبي قد ولدته أمه فإنه ينال رزقاً وغنى. وإذا رأى المريض أنه صبي فإنه يموت. ومَن رأى وجهه في المرآة وجه صبي وكان له امرأة حامل فإن امرأته تأتيه بولد ذكر يشبهه. وحمل الصبي الصغير في المنام هم. والصبي عدو ضعيف. فإن رأى أن له أولاداً قد ولدوا له دلّ ذلك على هم وغم. فإن كان الولد ذكراً كانت العاقبة محمودة، وإن كان الولد أنثى كانت عاقبته مذمومة. وإن رأى إنسان كبير أنه تحوّل صبياً رضيعاً فإنه يأتي جهلاً، وتذهب مروءته فيه، وإن كان في هم شديد أو ضيق فرّج اللّه عنه. والصبيان الصغار يدلون على هموم صغيرة. ومَن رأى أن في حجره صبياً يصيح فإنه يضرب بالعود. وربما دلّت رؤية الصغار على الأفراح والزينة، أو على الفتنة بالمال، أو القناعة بأدنى العيش أو العجز عن الأسباب.
تدل رؤية الصبية الصغيرة في المنام على خصب وعز، ويسر بعد عسر ينمو ويزيد. والرضيعة خير محدث فيه ثناء حسن، وفيه خير مرجو. ومَن رأى طفلة صغيرة أو أنه حملها أو ولدت له وكان سجيناً أو مديناً أو فقيراً فرج اللّه عنه وأزال همه، وإن لم يكن شيء من ذلك فالطفلة هم وغم وحزن. والصبية والطفلة دنيا لمن رآها. وإذا رأت المرأة الحامل أنها طفلة فإنها تحمل بجارية تشبهها. ومَن رأى أنه ولد له غلام وكانت امرأته حبلى فإنها تلد جارية. ومَن رأى أنه يحمل صبية فهو خرمن أن يحمل صبياً. ومَن رأى أنه عاد طفلاً وكان في قماط سجن أو مرض، وإن كان فقيراً عاش إلى أرذل العمر.
الصحف
هي في المنام شهود أو أئمة يُهتَدى بهم، قال اللّه تعالى: (أم لم ينبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفى)، وقال تعالى: (إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى). والصحف دالة على العلم والهداية والأخبار الصحيحة.
الصُحفة
هي في المنام رزق الإنسان. فمَن رأى أنه يلعق صحفة فإن رزقه قد نفد وأجله حضر. ومَن رأى جمعاً كثيراً على صحفة كبيرة فأرضهم يجتمعون عليها، وإن كانوا أهل حرب فهو اجتماعهم لها. ومَن رأى أنه يبول في صحفة أو جرّة فإنه يطأ أهله. والصحفة في المنام حبيب الرجل. ومَن رآها بيده اجتمع بمَن يحب.
الصحيفة
مَن أخذ صحيفة فإنها بشارة له وفرح. وإن رأى امرأة ناولته صحيفة فإنه يتوقع فَرَجاً، فإن كانت المرأة متنقبة والصحيفة منشورة، فإنه خبر مشهور. ومَن رأى بيده صحيفة مطوية خُشيَ عليه من الموت. ومَن رأى صحيفة بشماله فإن يندم على فعل فعله. ومَن رأى صحيفة وهبت له وفيها ورقة ملفوفة فهي جارية وهبت له. ومن نظر في صحيفة ولم يقرأها فهو ميراث يناله. ورؤيا الصحائف المنشورة في القيامة دالة على حسن اليقين والتصديق بما جاء من عند اللّه تعالى. انظر أيضاً القرطاس، وانظر الكتاب.
الصخرة
هي في المنام النساء الصابرات، وتدل على الحزم والثبات وطول العمر. وربما دلّت على النسيان لقوله تعالى: (إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت). وتدل على القحة والفجور. وربّما دلّ الصخر على مَن يسمى به من آدمي. وكثرة الصخر في البلد رخص إذا عكست لفظه. فإن دلّ الصخر على المنصب كان طويل المدة. وإن دلّ على الزوجة كانت صبورة قانعة وربما دلّ الصخر على ما يُعمَل منه كالأصنام. والصخور عند الجبال رجال لهم منازل وهم قساة القلوب. وإذا كان الجبل ملكاً فالصخور حوله وكذلك الأشجار قواد ذلك الملك. وتدل الصخور على أهل القسوة والغفلة والجهالة.
الصدى
هو في المنام رجل مرائي، يظهر الخشوع والنسك بالنهار، ويفجر بالليل من السرقة والأذى للناس. وقيل: هو رجل قاطع الطريق يجمع أموالا كثيرة، ولا يخالط أحداً.
الصداع
مَن رأى في المنام أن به صداعاً فينبغي له أن يتوب، أو يتصدّق، أو يعمل الخير، أو يرجع عما هو عليه من ذنب، لقوله تعالى: (أو به أذى من رأسه، ففدية من صيام أو صدقة أو نسل). وصداع الرأس نكد ممن دلّت الرأس عليه، وهو رئيسه. وقيل: هو ذنب تجب التوبة منه.
الصداع
مَن رأى في المنام أن به صداعاً فينبغي له أن يتوب، أو يتصدّق، أو يعمل الخير، أو يرجع عما هو عليه من ذنب، لقوله تعالى: (أو به أذى من رأسه، ففدية من صيام أو صدقة أو نسل). وصداع الرأس نكد ممن دلّت الرأس عليه، وهو رئيسه. وقيل: هو ذنب تجب التوبة منه.
الصدر
اتّساع الصدر وحسنه في المنام دليل للكافر على إسلامه، وهو للعاصي توبة
وانشراح للطاعة ويدل على تيسير العسير. وربما دلّ حسن الصدر على الإيثار. وربما دلّ الصدر على ما يكتمه فيه من علم أو مال أو هدى أو ضلالة. والصدر ضيف أو زوجة أو منصب. وضيق الصدر ضلالة. فإن رأى ذمي أن صدره ضيّق ناله خسران في ماله. وقيل: إن سعة الصدر سخاء وضيقه بخل. ومَن رأى: أن صدره تحول حجراً فإنه يكون قاسي القلب. وسعة الصدر أيضاً تدل على الظلم، والصدر مكان الهم والفرح، فمَن رأى صدره واسعاً نال سروراً، ومَن رأى صدره ضيقاً ناله ضيق وهم. وقيل: سعته للإسلام وضيقه للطغيان. وإذا رأى الكافر سعة صدره فإنه يسلم ويربح في تجارته. ومَن رأى وجعاً بصدره فقد أذنب وعوقب على ذنبه وقيل: إنه يسرف في غير طاعة اللّه تعالى. وإذا رأى الرجل في صدره نهدين فإنه يتزوج إذا كان عازبا، أو أنه يعشق فيفتضح أمره.
الصدغ
الصدغان في المنام ابنان شريفان، فمَن رأى بهما حدثاً من خير أو شر فهو حادث في الأبنين. وربما دلّ الصدغ على الشفاء من الأسقام. ومَن رأى من المرضى أن صدغه صار من حديد، وكان يشكو من صدغيه في اليقظة دلّ على الشفاء. وربما يُعبَّر الصدغ بالمال.
الصدق
هو في المنام إيمان، والإيمان صدق. فمَن رأى من الكفار أنه صدق فإنه يؤمن، ومَن رأى من المؤمنين أنه آمن فإنه يصدق، وهذا من المقلوبات. والصدق في المنام نجاة من المكايد. وقال بعضهم: الصدق حصن.
الصدقة
تدل في المنام على دفع البلاء وعافية المريض والرزق والخير. وتدل الصدقة على الصدق إذ هي هو إذا حُذفت الهاء. وإن تصدق الإنسان في المنام بما يجوز به التصدق دلّت الصدقة على صدق الحديث المروي، وإن تصدق بما تحل به الصدقة كالميتة أو الخمر أو الجيفة أساء التدبير في ماله أو مال غيره. وإن تصدّق في المنام بصدقة طيبة وكان ممن يقتني الماشية بورك له فيها، وإن كان له زرع دلّ على نموه وبركته. فإن تصدّق على زانية ربما دلّ على توبتها، وإن تصدق على سارق دلّ على كفه عن السرقة. وربما دلّت الصدقة على إرغام الحاسد وكبت الأعداء وصدقة السر في المنام تدل على غفران الذنوب أو القرب من الملك أو العلماء. ومَن كان يتصدق حين يسأله الناس فإنه كان عالماً فإنه يعلم الناس، وإن كان تاجراً فينتفع به غيره في البيع، وإن كان صانعاً فإن يعلم أجيراً الصناعة، فإن أطعم مسكيناً فإنه رجل خائف فيأمن ويخرج من همومه. وتأويل المسكين هو الممتحن. والصدقة تدل على التسبيح وزيارة القبور وأعمال البر.
أبو بكر الصديق
رضي اللّه عنه.
تدل رؤيته على الخلافة والإمامة والتقدم على الأقران والحظ الوافر. وربما دلّت رؤيته على الإنفاق في سبيل اللّه تعالى بالمال والولد. وتدل رؤيته على عتق المملوك وحصول الشهادة، وعلى الصدق في المقالة والرأي السديد. وتدل على النكد من جهة بعض أولاده. وعلى النجاة من الشدائد والغزو في سبيل اللّه والحج والنصر على الأعداء والعلم. ومَن رأى أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه أكرم بالشفعة على عباد اللّه تعالى. ومَن رأى أنه جالس مع أبي بكر رضي اللّه عنه فإنه يتبع الحق، ويكون مقتدياً بالسنة، ناصحاً لأمة محمد صلى اللّه عليه وسلّم.
يدل المشي على صراط الآخرة في المنام على السفر في البحر، فإن انقطع به خسر وهلك. وربما دلّ الصراط على العلم والتوحيد واتباع السنة. والصراط هو الطريق، فمن رأى أنه زل عن الصراط فإنه يخطئ طريق الحق. ومن رأى أنه على الصراط فإنه مستقيم على الدين. ومن رأى أنه مشى على الصراط ولم يزلّ قدمه فإنه يركب أمراً عظيماً ويكون فيه سالماً. ومن رأى أنه زل عن الصراط فإنه يدخل في معصية ويبتعد عن الحق.
الصراع
من رأى في المنام إنساناً صرعه فإنه يتلف ماله، والمغلوب في المصارعة هو الغالب في اليقظة. وإن تصارع ملكان بقصد الحرب، فالمغلوب هو الغالب. ومن رأى أن رجلين يتصارعان فصرع أحدهما صاحبه فإن المصروع منهما أفضل حالاً. والمصارعة مخاصمة. وإذا رأت المرأة أن النبي صلى اللّه عليه وسلّم صارعها فصرعها وجلس على صدرها فإن زوجها يموت، وتزوج برجل آخر. والصراع دليل على مرض المصروع، وربما دلّ على عافية المريض من مرضه. ومن رأى في المنام أن الجن قد صرعه فإنه يأكل الربا أو يعمل السحر أو يذهب ماله وهو مهموم.
الصرير
صرير الباب في المنام شر يحدث من الحراس أو الحجاب أو بين الزوجين. وربما دلّ على إنشاء السر. وصرير قلم الكاتب على الورق دليل لأرباب العلوم على رفع درجاتهم وحسن سمعتهم بين الناس.
الصعقة
هي في المنام عذاب إذا حلت بمكان، والصعق الموت، والصاعقة تدل على الأمراض والأراجيف لمن أحرقته، فإن أحرقت شيئاً مما فيه نفع دلّ على الكساد. والصاعقة إنذار لمن ارتكب الذنوب، والصاعقة مغرم يغرمه. والصواعق تدل على الجوائح والبلايا التي يصيب بها ربنا من يشاء كالجراد، والبرد والرياح والأسقام والبرسام والجدري والوباء والحمى، وقد تدل على أمر عظيم يأتي من قِبَل الملك فيه هلاك أو مغرم أو دمار. وتدل الصاعقة على قدوم سلطان جائر، وقد تدل على بعض الحوادث المشهورة كالموت الشنيع والحريق والهدم واللصوص. فمن رأى صاعقة سقطت في داره وكان مريضاً فإنه يموت، وإن كان له غائب قدم عليه نعيه، ويسود عليه صاحب الشرطة. ومن رأى الصواعق تتساقط في الدور فربما يكون الناس بغاة. وإن تساقطت الصواعق في الفدادين والبساتين فجوائح وأصحاب عشور وجباة، وينتشر في ذلك المكان الظلم والفساد، والخوف الشديد. ومن رأى صاعقة وقعت في بلدة فأحرقت أرضها فإن ذلك سلطان ينزل في ذلك البلد، يحدث منه فساد وغلاء شديد.
الصعود
من انتهى إلى علو فبقدر علوه يكون هبوطه. وربما دلّ على ظلم النفس. ومن رأى أنه صعد إلى السماء حتى بلغ نجومها، ثم أصبح نجماً من نجومها فإنه ينال ولاية ورياسة شريفة عظيمة. وإن صعد جبلاً فهو غم وسفر. والصعود رفعة والهبوط ضعة، وإن صعد عقبة فهو ارتفاع وسلطنة مع تعب. وكل صعود يراه الإنسان جبلاً أو عقبة أو تلاً أو غير ذلك فإنه ينال ما يطلبه. والصعود مستوياً مشقة ولا خير فيه.
الصفّار
هو في المنام صاحب متاع من الدنيا، ومن رأى الصفر يُضرَب على السندان وقع في خصومة ومن أراد الزواج ورأى شيئاً من الصفر فإن المرأة طويلة اللسان. والصفار رجل يغش الناس وهو صاحب خصومة. وإن رأى أنه يعمل عمل الصفَّارين وهو يريد الزوج فالمرأة حسنة الخلق مع طول اللسان.
الصفر
هو في المنام مال من قبَل اليهود. ومن رأى أنه يذيب صفراً فإنه يخاصم في أمر من متاع الدنيا، ويقع في ألسنة الناس. وقيل: من رأى في منامه صفراً فإنه يسمع كلام سؤ ويُرمى ببهتان، والصفر رجل مفتخر بمتاع الدنيا، ومن ضُرِب به فإنه طالب متاع.
الصفع
يدل الصفع في المنام على التوبيخ والمن بالعطاء الحقير. ومن رأى أنه يصفع إنساناً بالمزاح فيكون له عليه فضل. فإن صفع ملك ملكاً بينهما عداوة فإن المصفوع يظفر بالصافع، وذلك لأنه باغ عليه. انظر أيضاً اللطم.
الصقر
هو في المنام ولد ذكر وسلطان رفيع القدر مهيب شريف ظلوم. ومن رأى أن صقراً اتبعه فقد غضب عليه رجل شجاع. والصقر يدل على رجل ظالم ذي قوة وبطش. ومن رأى صقراً فإنه ينال مغنماً، وكذا كل حيوان يصطاد به، لأنها خلقت للصيد والمغنم. ويدل الصقر على العز والسلطان والنصر على الأعداء وبلوغ الآمال، ويدل على الأولاد والأزواج والمماليك، والأموال، والصحة وتفريج الهموم، وربما دلّ على الموت لاقتناص الأرواح، ويدل على السجن والتقتير في المطعم.
الصلات
إذا كانت الصلات في المنام لأصحاب الحاجة دلّت على إرغام العدد وإطفاء غضب الرب، وإن صدقة السر تطفئ غضب الرب. إلا أن تكون هذه الصلات لأهل الإثم فذلك مكروه.
وصلاة الاستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلاء الأسعار وكساد المعيشة. وهي تدل على حادث في ذلك المكان من حاكم أو سلطان. وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلّت الشمس أو القمر عليه. وربما دلّ ذلك على توبة الفاسق وإسلام الكافر، أو على موت عالم. ومن رأى أنَّه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على صلاح دينه وتمسكه بالسنة، أو أنه يقوم بأمر الآخرة، وصلاة النافلة دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال، وإن كان الرائي عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رزق بولدين ذكرين، لقوله تعالى: (ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة). وإن صلّى تطوعاً لله تعالى وكان فقيراً استغنى ونال خيراً، أو تقرب إلى اللّه تعالى، وربما ألّف بين قوم لتشتت أهوائهم. وصلاة الرغائب في المنام دالة على المواسم. وصلاة القضاء دالة على قضاء الدين، أو توبة الفاسق، أو إسلام الكافر، أو الوفاء بالنذر. وصلاة القاعد تدل على العجز والفشل والقناعة بما تيسر من الرزق، وربما دلّت على الإنذار بمرض والده أو أستاذه. وصلاة الاستغفار تدل في المنام على غفران الذنوب، فإن صلاها الناس دلّ ذلك على نزول الغيث، وإن كان المصلي فقيراً استغنى وإن كان عقيماً رزق أولاداً ذكوراً.
وصلاة التسابيح في المنام دالة على الهداية والدلالة على الخير وإدرار الرزق.
وصلاة الجمعة تدل للمصلي على ما يريد، أو على الفرح وشهود الأعياد، والمواسم والحج. وصلاة الجمعة مثل صلاة القصر تدل على السفر، أو على الفرج القريب والاجتماع بالحبيب.
وصلاة عيد الفطر في المنام دالة على قضاء الدين وشفاء المريض والتخلص من الشدائد وزوال الهموم. وصلاة عيد الأضحى تدل على تقليد الأمور وحفظ الوصية ووفاء النذر. وربما دلّت الصلاتان على ملاقاة الأعداء لأن ملاقاتهم تكون بالتكبير. ومن فقد شيئاً ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده، فإن كان عيد الفطر فإنه يخرج من ضيق إلى سعة، وإن كان عيد الأضحى وكان مملوكاً عتق أو سجيناً تخلص من سجنه، وإن كان مديناً قُضيَ عنه دينه.
وصلاة الاستخارة في المنام تبدد وحيرة، وتدل على حسن العاقبة. وصلاة الغائب في المنام طلب ربح.
الصَلب
هو في المنام رفعة للمصلوب وولاية ينالها. ومن رأى أنَّه صلب وهو أهل للولاية نالها، وإن فارق الحياة في صلبه نقص دينه. فإنَ صلب ولم يمت فإنَه يولى ولاية يسلم فيها دينه ويكون عدلاً في ولايته. ومن أكل لحم مصلوب في منامه فإنَّه ينال خيراً من رؤسائه. والصلب لأهل القضاء والمنابر دليل خير ورفعة. ومن رأى أنَه صلب ميتاً فإنه يصيب رفعة في دنياه مع فساد دينه، فإن صلب حياً لم يفسد دينه. وإن رأى أنه مصلوب ولا يدري متى صلب فتقضى حوائجه. ومن رأى أنه مصلوب على سور المدينة والناسِ ينظرون إليه فإنَه ينال رفعة وسلطانا. ومن رأى أنَه يصلب في المدينة فإنَّ ذلك يدل على رياسة. والصلب دليل خير في الفقراء، وفي الأغنياء دليل رديء فإنَّه يدل على فساد أمورهم، ويدل في العبيد على عتقهم.
الصُلب
هو رجل شديد يُعتَمد عليه، فمن رأى صلبه قويا رزق رزانة. ومن رأى بصلبه ضعفاً أو قوة فيرجع ذلك إلى ولده. ومن رأى صلبه قويا رزق عقلاً، وربما دلّ الصُلب على الصَلب، والصَلب هو الشديد من كل شيء، فقوته وشدته دليل على الزوجة البكر للعازب، وللمتزوج على الولد.
الصلح
وهو دليل الألفة والتوبة من المعاصي والاهتداء إلى مرضاة اللّه تعالى. فمن رأى أنّه صالح خصماً خاصمه، وإن كان الصلح على قتل نفس أو شرب خمر دلّ على الفساد والعداوة بين الناس. والصلح بين الفئتين في الحرب دليل على الأمن من الخوف وزيادة الرزق.
الصليب
يدل في المنام على الكذب والنميمة، والقذف بالزنى وشهادة الزور. وربما دلّ على الرجل العظيم القائم بالدين. فمن رأى أن معه صليباً تزوج أو رُزِقَ ولداً. وربما دلّ الصليب على النكاح الفاسد، أو الهم والفتن.
الصنم
هو في المنام تمثال ناطق مختلق، وهو إنسان غدّار حسن الوجه سيء الخلق. فإن كان الصنم من خشب فإنه يتقرب بدينه إلى سلطان ظالم منافق، وإن كان من حطب فإنه يطلب الجدال في الدين. وإن كان من فضة فإنه يأتي بما يتقرب به إلى امرأة أو جارية أعجمية خيانةً أو بطراً. وإن كان من ذهب فإنَّه يأتي في دينه بأمر منكر مكروه. وإن كان من صفر أو حديد أو رصاص فإنه يطلب بدينه الدنيا ومتاعها وينسى ربه. ومن رأى صنماً فإنه يسافر. والتماثيل في الرؤيا تدل على الأولاد. ومن رأى أنه يعبد صنماً دلّ على أنه يشتغل بالباطل. وقد يدل الصنم على الدهر أو على الثبات في الأمور.
الصهريج
هو في المنام يدل على الزوجة لما يودع فيه من الماء، وربما دلّ على كل ما يودع فيه من مال وغيره كالكيس والخزانة والصندوق والمطمورة وما أشبه ذلك. ويدل الصهريج على كل من يطّلع على السر كالشريك والولد، فإن صار في صهريج الزيت ماء دلّ على كساده وبواره. وإذا صار صهريج الماء زيتاً دلّ ذلك على غنى أهله. وصهريج الرباط والجامع دال على إمامه أو الناظر في أمره. وإن صار البئر صهريجاً دلّ على توسط حال أهله. وإن صار في الصهريج سمن أو عسل أو لبن دلّ على حمل الزوجة. وربما دلّ الصهريج على الجوف الحافظ لما فيه إلى حين نزعه، ويدل على تيسير العسير، والعز والمنصب الجليل، ويدل على الأمن من الخوف.
هو في المنام صيت الإنسان وذكره. ومن رأى أنه يرفع صوته فإنه يتسلط على قوم، في منكر، فإن رأى أنه سمع صوت إنسان فإنه ينال ولاية. وإذا سمع صوت الإنسان من بعض الحيوانات دلّ على منافع كثيرة خاصة إذا كان الكلام بشيء يحبه، أو أن الذي يقال حق. فإن رفع صوته فوق صوت عالم فإنه يرتكب معصية. والصوت الضعيف وجل وخوف. وغض الصوت تواضع. والولاء والشرطة إذا خفي صوتهم أو ضعف فإنهم يُعزَلون. وصوت الدراهم فتنة بين ضاربيها من الملوك، وسماعها إنجاز وعد، وسماع الدنانير أخبار مفرحة، وسماع الفلوس أخبار نكدة، وقيل: أصوات الدراهم والدنانير تدل على الكلام الحسن. وأصوات البهائم هموم ومخاوف. فصوت الشاة في المنام بر من رجل كريم. وصوت الجدي والكبش سرور وخصب وخير. وصهيل الفرص نيل هدية من رجل شريف أو جندي شجاع. ونهيق الحمار دعاء على الظالمين. وصوت البغل كلام وخوض في الشبهات. وحوار العجل والثور والبقر وقوع في فتنة. ورغاء الجمل تعب وسفر جليل كالحج والجهاد. وزئير الأسد تيه وتوعد وهيبة وخوف من سلطان ظالم. ونباح الكلب ندامة ونشوز وسعي في الظلم وكلام فيما لا يعني. وصوت الفهد دلال وبطر. وهديل الحمام نوح أو نكاح، أو امرأة قارئة مسلمة شريفة مستورة. وصوت الخطاف كلام مفيد، أو سماع قرآن، أو موعظة من واعظ. ونقيق الضفدع طرب أو أصوات حراس أو دخول في عمل رجل عالم، وقيل: هو كلام قبيح. وفحيح الأفعى محاربة ومحاولة وإنذار، وتوعد وبغي من عدو. ومواء الهرة صخب ونميمة وهمز ولمز. ونئيم الفأر اجتماع وألفة رزق، وضرر من رجل نقاب فاسق أو سرقة. وبغام الظبي حنين إلى الوطن. وعواء الذئب إنذار بالسرقة. وصياح الثعلب إنذار بالهروب والانتقال، ونيل كدر أو حقد من كاذب. ووعوعة ابن أوى أمور هامة في الخير والشر. وصوت الخنزير ظفر بأعداء أغنياء وحمقى. وكره المعبرون صوت ظئر الماء والطاووس والدجاج وقالوا: إنه هم وحزن. وصوت الغراب فراق ونعي. وكل صوت قبيح سماعه هم وأمر نكد، والصوت الطيب سرور وفرح. انظر أيضاً الهاتف.
الصور
إن النفخ في صور إسرافيل عليه السلام هو نجاة، وسماع النفخ فيه حق. وهو في المنام دال على الأخبار المرجفة. وإن كان الرائي مريضاً وسمع نفخة الصور شُفي، وإن كان قد انتشر القحط زال ورخصت الأسعار وأتاهم الفرج. ومَن سمع النفخة الثانية دلّ على إدرار المعاش أو ظهور الأسرار وشفاء المرضى أو خلاص السجين أو الاجتماع بالمسافرين.
الصوف
مَن رأى في المنام أنه لبس صوفاً دلّ ذلك على مال كثير مجموع شريف، فلا نوع من الثياب أجود من الصوف. ومَن رأى أنه نام على الصوف نال مالاً عظيماً من جهة امرأته. واحتراق الصوف فساد الدين وذهاب المال. فإن رأى عالم أنه لبس ثياب صوف تزهد ودعا الناس للزهد. ومَن رأى كلباً لابساً صوفاً فإن رجلاً دنيئاً يتمول بمال رجل شريف. فإن رأى أسداً لابساً صوفاً فإن سلطاناً غشوماً يسلب الناس أموالهم. والصوف في المنام صفاء، إلا أن يكون خشناً غير لائق بلابسه فإنه يكون فقراً وذلّة.
الصولجان
هو في المنام ولد أهوج، وقيل: بل هو رجل منافق. ومَن رأى أنه يجلد الكرة بالصولجان فإنه يخاصم امرأة أو رجلاً منافقاً. والصولجان يشتق منه الجان، وربما دلّت رؤيته على الحرب والضرر. ومَن رأى أن بيده صولجاناً يضرب به فإنه ينال ما يطلب بغير استقامة.
هو في المنام يدل على النذر، والنذر يدل على الصوم. ومَن رأى صائماً أفطر فإنه يمرض، أو يغتاب أحد المسلمين، وإن أفطر ناسياً رزق رزقاً حسناً ومن رأى أنه صام نال عزاً وتوبة أو كفر عن يمين أو يحج، أو رزق ولداً ذكراً وإن رأى أنه صائم في شهر رمضان وكان أمياً حفظ القرآن وإن رأى ذلك مهموم فرج اللّه عنه، وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى، وإن كان في ضلالة اهتدى، وإن كان مديناً قضى دينه. ومَن رأى أنه أفطر في شهر رمضان عامداً، فإنه يقتل رجلاً عمداً، ويضيّع شريعة من شرائع الإسلام. ومَن رأى أنه مفطر في شهر رمضان فربما يسافر سفراً في طاعة اللّه تعالى. وربما دلّ الصوم على موت المريض، أو على الفرح والسرور، أو الإخلاص لله تعالى. وإن كان الصائم في المنام مريضاً دلّ على شفائه، وإن أفطر كان دليلاً على إتيان المحرمات. وصوم رمضان في المنام دليل على الأمن من الخوف، أو على قضاء الدين وتوبة الناس. وصوم الستة أيام من شوال دليل على ترقيع الصلاة أو أداء الزكاة أو الندم على ما فرط. وصوم الاثنين والخميس دليل على صلة الرحم والتودد إليهم. وصوم الأيام البيض في المنام دليل على تقسيط الدين أو تلقين القرآن. وصوم العاشر من المحرم في المنام دليل على الزهد والورع والحج. وصوم يوم عرفة دليل على قبول الصدقات. وصوم عشر ذي الحجة في المنام يدل على أنه يرزق خاتمة عمره خاتمة صالحة، أو إنجاز وعد يوعد به. وصوم يوم عاشوراء في المنام دليل على فعل الخيرات وشهود الفتن والسلامة منها، على شهود المواسم والأعياد، وإن كانت زوجته حاملاً أتت بولد صالح ورزق مالاً حلالاً. وصوم شهر رجب في المنام دليل على خدمة زوي الرتب العالية. وصوم شعبان في المنام يدل على تلقي الركبان لطلب الربح في المتجر. وصوم يوم الشك في المنام دليل على ارتكاب الذنوب والمعاصي. وصوم القضاء في المنام دليل على فك المأسور، وتوبة العاصي، وقضاء الديون. وصوم النذر في المنام دليل على قضاء الحوائج والفرح والسرور. وصوم الدهر في المنام يدل على أنه استنّ سنّة شاقة، وربما كان كثير الصمت. وإن صام يوماً وأفطر يوماً في المنام ربما جمع بين الأَمة والحرة، أو الذمية والمسلمة. وفعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة والوقوع فيما يوجب الكفارة من يمين وغيره. والفطر بعد الصوم دليل على شفاء المريض. ومَن رأى أنه صائم الدهر وكان من أهل الصلاح والخير دلّ على تجنب المعاصي. ومن رأى أنه يقضي رمضان فإنه يمرض، ومَن صام تطوعاً لم يمرض تلك السنة. ومَن رأى أنه صام لغير اللّه بل للرياء والسمعة فانه لا يجد ما يطلبه.
الصومعة
هي في المنام داله على الخلوة وحسن السيرة والعزلة. وربما دلّت رؤيتها على الأمراض وترك الشهوات من المأكول والمشروب. وإن كان الرائي مريضاً مات. ومن بنى صومعته نال منزلة وارتفع قدره. وتدل الصومعة على الغربة والوحشة والمقاطعة للأصحاب. والصومعة تدل على السلطان والرئيس.
الصياح
مَن رأى أنه يصيح على قوم فإنه ينال دولة، وإن الصيحة هي الدولة في كلام العرب، ومَن صاح وحده فيذهب بطشه وتضعف قوته، والصيحة تدل على الفتنة لحدوث بلاء من هدم أو غرق أو مرض.
الصيّاد
هو في المنام رجل يميل إلى النساء ويحتال في طلبهن. وربما دلّ الصيّاد على النخّاس أو على صاحب الحمّام أو معلم الكتاب. وصياد السباع سلطان عظيم مكّار ويخدع السلاطين. وصياد البزاة والصقور والبواشق سلطان عظيم. وصياد الطيور رجل تاجر يمكر ويخدع أشراف الناس. وصياد الوحوش يمكر بأقوام أعاجم. وصياد السمك جامع النساء والجواري. وتدل رؤية المياد على الظفر بالغرماء.
الصيبان
صيبان القمل في المنام قوم مفسدون، فمَن رأى صيبان القمل في منامه ولا يقدر أن يزيلها فإن امرأته يتبعها قوم مفسدون ولا يقدر على منعهم. انظر أيضاً القمل.
يدل الصيد في المنام على الغنيمة، فمَن رأى أنه اصطاد غزالاً أو وعلاً أو أرنباً أو حمار وحش نال مالاً وغنيمة. فإن رأى أنه. رمى طيراً أو بقرة لغير الصيد فإنه يقذف امرأة أو جارية. ومَن رأى أن كلاب الصيد خارجة إلى الصيد فإنها خير لجميع الناس، وإن رآها راجعة من الصيد فإنها تدل على ذهاب الفزع، وإن رآها تدخل المدينة فإنها تدل على بطالة. فإن رأى أنه يصيد من البحر سمكاً طرياً حلواً دلّ على السبب الحلال والسعي فيه. والصيد للرجل دال على احتياله برأيه وجهده، فإن كان عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رُزِق ولداً ذكراً. وصيد العبد دليل على ما يتناوله من مال سيده. وصيد الصغير دليل على ما يحفظه من علم أو صناعة أو ما يرثه من أبويه. وشرك الصيد في المنام مكر وخديعة، ومن رأى أنه وقع في شرك وقع في مكر. ومَن نصب شركاً وصاد وحشاً أو طيراً فإنه ينال رزقاً بحيلة ومكر. انظر أيضاً القنص.
الصيرفي
هو في المنام عالم لا ينتفع بعلم إلاّ في عرض الدنيا. وقيل: هو الفقيه. وإذا قبص ذهباً ودفع دراهم أصابه مكروه. وتدل رؤية الصيرفي على الغنى وسعة الرزق، أو على العالم بقسمة الفرائض أو العارف بالحساب.
شهيد
إذا حلمت بالشهداء فهذا يعني أنك محاط بأصدقاء زائفين وأنك ستعيش أياماً صعبة على صعيد الأسرة وستمنى بخسارة في محيط العمل. إذا حلمت أنك شهيد فهذا يعني الابتعاد عن الأصدقاء كما أن الأعداء سيفترون عليك.
مانعة الصواعق
إذا رأيت مانعة الصواعق في الحلم فإن هذا يدل على أن تهديداً بتدمير عمل أثير على قلبك سوف يواجهك.
إذا رأيت مانعة صواعق تتحول إلى أفعى فإن هذا ينبئ أن الأعداء سوف ينجحون في مخططاتهم المرسومة ضدك. إذا ضرب البرق مانعة الصواعق فسوف يكون هنالك حادث أو أنباء مفاجئة تسبب الحزن لك.
إذا أقيمت من أجل منزلك مانعة صواعق فإن هذا ينذرك بأن تنته إلى كيفية بدء مشروع جديد حيث أن من المحتمل أن تباغتك خيبة الأمل.
إذا أنزلت مانعة الصواعق فسوف تغير خططك وتعزز بذلك مصالحك. إذا رأيت الكثير من مانعات الصواعق فإن هذا يدل على تنوع المحن.
ومن رأى نبينا محمداً وكان مهموماً فرج عنه، أو سجيناً خرج من سجنه، وإذا كان في غلاء فُرّج عنه، وإن كان مظلوماً نصر، أو خائفاً أمن. ورؤيته بشارة للرائي بحسن العاقبة في دينه ودنياه. فإن رآه مقبلاً عليه، أو مؤتماً به في صلاته أطعمه شيئاً حسناً أو كساه ملبوساً لائقاً، وإن كان عالماً عمل بما علم، وإن كان عابداً بلغ منازل أهل الكرامات، وإن كان عاصياً تاب، وإن كان كافراً اهتدى، لقوله تعالى: (فآمنوا باللّه ورسوله النبي الأمي). وتدل رؤية الرسول على إظهار الحجج وصدق المقالة والوفاء بالوعد، وربما حصلت من أهله وأقاربه العداوة والحسد والبغضاء، وربما فارق أهله وانتقل من وطنه إلى غيره، وربما أدركه اليتم من أبويه. وقد تدل رؤيته على إظهار الكرامات، لأن الظبي سلَّم عليه، والبعير قبّل قدميه، وأسري به إلى السماء، وكلمه الذراع، ومشت الأشجار إليه. وإن كان الرائي من الكحالين الذين يعالجون الأبصار بلغ في صناعته مبلغاً عظيماً لأنه عليه السلام ردّ عين قتادة. وإن أجهد الناس العطش دلّ على نزول الغيث لأنه صلى اللّه عليه وسلّم نبع الماء من بين أصابعه. وإن رأته امرأة بلغت مرتبة عظيمة، وشهرة صالحة، وعفة وأمانة، وربما ابتليت بالضرائر ورزقت نسلاً صالحاً، وإن كانت ذات مال أنفقته في طاعة اللّه تعالى. لرؤيته عليه السلام تدل على الصبر على الأذى. وربما دلّت رؤيته على نصر المؤمنين ودمار الكافرين، وإن رآه مدين قُضي دينه وإن رآه مريض شفاه اللّه تعالى، وإن رآه محارب نصره اللّه تعالى، وإن رؤي في أرض مجدبة أخصبت ومن رأى جنازة الرسول عليه السلام فيحدث تلك البقعة مصيبة فظيعة، وإن شيع جنازته فإنه يميل إلى البدعة، وإن زار قبره أصاب مالاً عظيماً وإن رأى أنه ابن الرسول عليه السلام دلّ عن خلوص إيمانه ويقينه. ومن رأى أنه تحول في صورته عليه السلام وكان طالباً للملك ناله ودانت له الأرض، وإن كان في ذل أعزه اللّه، وإن كان طالب علم ناله، وإن كان فقيراً استغنى، أو عازباً تزوج، أو كان في مكان ضرب فإنَّه يعمر ببركته ومن رآه عليه السلام يؤذن في موضع كثر خصبه ورجاله. وإن رأته حامل أو رآه زوجها فإنَّ الحق كلام. ومن رآه حسناً فهو زيادة في دين الرائي ومن رأى لحيته سوداء فينال سروراً وخصباً. وإن رأى عنقه غليظاً فالإمام حافظ لأمانة المسلمين ومن رآه عليه السلام في عسكر وعليه سلاح وهم يضحكون فإن جيش المسلمين ينهزم. وإن رأى أنه عليه السلام يمشط رأسه ولحيته فإنَّه يدل عن زوال هم. ومن رآه يؤاخي بين الصحابة فينال علماً وفقهاً. ومن رأى قبره عليه السلام وكان تاجراً ربح في تجارته. وإن رأى أنه أبو النبي على السلام فيفسد دينه ويضعف يقينه. وإن رأى واحدة من زوجات النبي عليه السلام هي أمه زاد إيمانه. وإن رأى أنه يمشي وراء النبي عليه السلام فإنه يتبع السّنة. ومن رأى أنه يأكل وحده فإن الرائي يمنع السائل ولا يتصدق. وإن رأى النبي عليه السلام بلا نعل فإنَّه تارك الصلاة مع الجماعة، ومن رآه لابساً خفيه فإنَه يأمره بالجهاد في سبيل اللّه تعالى. ومن رأى دمه مخلوطاً بدم النبي عليه السلام فإنَّه يصاهر شريفاً. فإن ناوله النبي شيئاً مما يستحب كالرطب والعسل فإنَّه يحفظ القرآن وينال من العلم بقدر ما ناوله. ومن رأى النبي عليه السلام في صورة شاب طويل فتكون بين الناس فتنة وقتل، فإن رآه وهو شيخ كبير فإنَّ الناس في عافية، وإن رآه أبيض اللون فإنه يتوب إلى اللّه تعالى ويحسن عمله. ومن رآه يعاتبه أو يجادله فإن ذلك بدع قد أحدثها في الدين.
(ان كنت تراها أفضل اجابة اضغط)
{{#dreams}}
تفسير حلم {{{title}}} [تفسير {{writer}}({{voto}}صوت])
{{{thread}}}
(ان كنت تراها أفضل اجابة اضغط)
{{/dreams}}
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية رؤيه الشهيد محمد صادق الص في المنام فيؤول إلى التالي