رأين سيدنا سلمان الفارسي قادما الى غرفتي وقبلت يده راية ان الملك سلمان ابن عبد العزيز جالس معنا في مجلس في كأني اعرفه هذا المكان وكان معه أحد الحراس وكانا معنى ناس من مرافقيه الملك وغير مرافقيه وكانا يمدحون أحد المشايخ بجوار الملك وكنا أت مرافقيه وكانا يمدحون أحد المشايخ بجوار الملك وكنا نتحدث عن الاقتصاد في البلد فقال الملك هناك جامعات ستنشاء في الخرج واطراف الرياض لتعليم الشباب عن الاقتصاد لفادة هذا البلد فقلت تأديب بشكل لطيف وكان وقتنا بين صلاة المغرب والعشاء وقام الملك الوضوء لدخول وقت صلاة العشاء وقفنا جميعا ولم يخرج احد خلفه فخرجت من بعده أريد أن اوشغل انارت المواضي فخفتو أن يظن فيني الحارس الشخصي إني اريد أن افعل بالملك سو فذهبت للمطبخ وقفت عند باب المطبخ وإذا للملك قد عاد ولم يتوضا وقال نصلي خارج هذا المكان فدخل المطبخ وإذا بالطبخ اعرفه جيدا فجلس يتحدث مع طباخ وفجأة التفت الى وقال لا اعلم ما يقول فقل له انت فسألته هل تعرف أن تطبخ الفول وإذا بدجاجه مقاطعة أمام الطبخ فقلت هل تعرف أن تطبخ مراقي فقال نعم فسألته هل في الثلاجة أكل قال نعم وكان مع الملك أخوه الأمير مقرن فخرجنا وعندا خروجي من مكاننا فوضع يده على كتفي وقال احملني فقلت جمل وحمل ياابوفهد فحملته إلى السيارة وركب وكانا خلفه الامير مقرن مكان السائق خلفه واحدة آخر لا أعرفهم كلاهم فقال سجل رقم هاتفي وهذا الهاتف عائلي فقلت مو مازحا الملك أعلى شخص سجلته رقمه حارس مدرسة تضحك تستعج الملك أعلى شخص سجلته رقمه حارس مدرسة تضحك فستعجل السائق وماشاء فقال لي تعال لي في البيت وبعدها عدت الى مكانين وقبل دخولي إذا بزيارت المل دخولي إذا بسيارة الملك خلفي فقال اركب فركبت خلفه وإذا الأمير مقرن اذهب الى سيارة أخرى ذهبنا والتفت إلي الملك قلت مرني ما قلته له مطلع قصيدة الاء يونتي ونت من صق دونه باب ما قلت ممازحن الملك نسيتوا تكملة القصيدة ساحفظها ثما أقولها لك فضحك الملك انتهت رأيت في المنام بأنني كنت واقفا. في شارع وكان فيه باصات تغل لاعبين كرة قدم وجاء ووقف على شرفه الملك سلمان وقال وهويخاطب اللاعبين اليوم افطاركم سعودي وكان امامه شيئ مغطى وكشف الغطاء وكانت كيس كبير مليئ بالمال وفرح اللاعبين وبعدقليل اصبحت اكثر من كيس وقمت بأخذاحدالاكياس ووضعته خلف باب احدالبيوت تحت الدرج وذهبت الباصات التي تنقل اللاعبين وجاء الملك في سياره قديمه ونوعها كاديلاك ولونهااسودوكان معه سائقه ورأى كيس المال خلف باب ذالك البيت وكان حزء منه واضح وسألني عن المال وقمت واحضرته له وسلمته له وجلس هواوسائقه وجلست معه وشكيت له احوالي واعطاني نصف رزمه واعطاني رزمه اخرى من الكيس واناجالس معه جاء طفلين وبدأ يداعبانه وتضايق ونهرت الطفلين عنه وذهبا وسألني عن عددافراد اسرتي واحبته بأن عددهم ٩بنات و٤اخوه وقلت له اعطني المبلغ اعمل به وبعدسنه سوف ارجعه لك وقال سوف ننظرفي الموضوع وحملت المبلغ وجئت الى بيتي وانا فرح وافكربأن المبلغ سوف يمفيني لسداد ديوني ولقيت اخي في الشارع وقال لي بأن سيارتي الشاحنه تمشي منحرفه ويحب ان استبدلها بسيارة اخرى وقلت له فيمابعدسوف انضربالموضوع واعطيته مفتاح سيارتي وطلبت منه ان يدخلها من بوابة دخول المنزل وحينمادخلت في المنزل وجدت ان زوجتي قداخرجت عفش المنزل في موقف السياره وقلت له بأن يوقف السياره خارجاً بحانب الباب سلمان الفارسي يركب جوادا مشهرا سيفه ويقود الجيش كنت في عهد الرسول و خرجت من بيتي ذاهب للمسجد لكي أذن و انا ذاهب كان الرسول يمشي بجنبي و كان هناك عدد 4 او 5 من الكفار و مررنا بجانبهم و كانو جالسين على جدار دائري و كانه جدار نافورة صغيره و كلهم ينظرون لي انا و الرسول عليه الصلاة و السو يقولون انظرو للمسلمين يرفعون الاذان و نحن لم نعد نفعل ذلك و كنت اسمعهم بوضوح و مشينا و دخلنا من باب المسجد و كان بجانب مكان الامام بشوت مشالح مطبقة كالثياب فوق بعضها و كانت لونا تدرج اللون البني و خرجنا من باب اخر للمسجد ترى منه بيوت القرية و كلها مبنية بالطين و كأن المسجد مرتفع عن البيوت و نرى البيوت من الاعلى و كان الرسول ينظر للبيوت و كان على يميني باب للمناره و كان فيها 4 مكرفونات لها قاعده وحده و لون الكرفونات ذهبي كانها من ذهب وقفت امامها لكي أأذن و لكن كنت خائف من الكفار الذين كانو غاضبين ان المسلمين يرفعون اذانهم و هم لم يعد يرفعون اذانهم فألتفت لرسول و كنت اريد انا اقول احمني يا رسول الله فقلت ادعلي يا رسول الله فقال اني ادعي للمسلمين جميعا فلتفت للمكرفون و بدأت اذن وقلت الله اكبر و لما قلت الله اكبر الثانيه صحيت من المنام . عمري 22 و الحلم قبل سنتين او 3 سنين كنت في عهد الرسول و كنت انا سلمان الفارسي وخرجت من بيتي ذاهب للمسجد لكي أذن و انا ذاهب كان الرسول يمشي بجنبي و كان هناك عدد 4 او 5 من الكفار و مررنا بجانبهم و كانو جالسين على جدار دائري و كانه جدار نافورة صغيره و كلهم ينظرون لي انا و الرسول عليه الصلاة و السو يقولون انظرو للمسلمين يرفعون الاذان و نحن لم نعد نفعل ذلك و كنت اسمعهم بوضوح و مشينا و دخلنا من باب المسجد و كان بجانب مكان الامام بشوت مشالح مطبقة كالثياب فوق بعضها و كانت لونا تدرج اللون البني و خرجنا من باب اخر للمسجد ترى منه بيوت القرية و كلها مبنية بالطين و كأن المسجد مرتفع عن البيوت و نرى البيوت من الاعلى و كان الرسول ينظر للبيوت و كان على يميني باب للمناره و كان فيها 4 مكرفونات لها قاعده وحده و لون الكرفونات ذهبي كانها من ذهب وقفت امامها لكي أأذن و لكن كنت خائف من الكفار الذين كانو غاضبين ان المسلمين يرفعون اذانهم و هم لم يعد يرفعون اذانهم فألتفت لرسول و كنت اريد انا اقول احمني يا رسول الله فقلت ادعلي يا رسول الله فقال اني ادعي للمسلمين جميعا فلتفت للمكرفون و بدأت اذن وقلت الله اكبر و لما قلت الله اكبر الثانيه صحيت من المنام . عمري 22 و الحلم قبل سنتين او 3 سنين سلمان في يقراء في المسجد و لَبْس ثوب ابيض ولا يرد على المناده حلمت واستيقظت على اني انادي على صديقي سلمان
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير سلمان من خلال أفضل إجابة
درجة سلم
إذا صعدت درجة سلم في الحلم فهذا يعني الحظ الطيب وكثيراً من السعادة. إذا سقطت عن درجات السلم فسوف تكون موضع حسد وكراهية الآخرين. وإذا نزلت درجات السلم فسوف يلازمك سوء الحظ في مشاغلك وأعمالك والوقت غير ملائم لعلاقاتك الغرامية. إذا رأيت درجات ممل عريضة ونظيفة فهذا يدل على أنك ستنال الثروة وأعلى المراتب. إذا رأيت الآخرين ينزلون درجات السلم فهذا ينبئ بسوء الأحوال وانعدام المسرات. إذا جلست على درجات السلم فهذا يعني أن صعوداً تدريجياً سيلازمك وسوف يحالفك الحظ وتعيش أياماً سعيدة هانئة.
أخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصري بتنيس، قال حدثنا علي بن المسافر قال حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن وهب، قال حدثني عمي. قال أخبرني أبو بشر عن ابن شهاب، قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أنّ أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة، فإنّ الشيطان لا يتمثل بي. قال أبو سلمة، قال أبو قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني فقد رأى الحق.
وأخبرنا أبو الحسن عبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق، قال حدثني أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي، عن محمد بن المصفى الحمصي، عن يحيى بن سعيد القطان، عن سعيد بن مسلم، عن أنس بن مالك. أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رآني في المنام فلن يدخل النار.
وحدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام، قال حدثنا أبو الحسن محمد بن سهل، عن محمد بن المصفى، عن بكر بن سعيد، عن سعيد بن قيس، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل النار من راني في المنام.
قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: قد بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه، وطوبى لمن يراه في منامه، فإنّه إن رآه مديون قضى الله دينه، وإن رآه مريض شفاه الله، وإن رآه محارب نصره الله، وإن رآه صرور حج البيت، وإن رؤي في أرض جدبة أخصبت، أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلاً، أو في موضع مخوف أمن أهله، هذا إذا رآه على هيئته. وإن رآه شاحب اللون مهزولاً أو ناقصاً بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة، وكذلك إن رأى كسوة رثة. وإن رأى أنّه شرب دمه حباً له في خفية فإنّه يستشهد في الجهاد، وإن رأى أنّه شرب علانية دل ذلك على نفاقه ودخل في دم أهل بيته وأعان على قتلهم. فإن رآه كأنه مريض ففاق من مرضه فإنّ أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد، وإن رآه عليه السلام راكباً فإنّه يزور قبره راكباً، وإن رآه راجلاً توجه إلى زيارته راجلاً، وإن رآه قائماً استقام أمره وأمر إمام زمانه، وإن رآه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان، وإن رأى كأنّه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله.
فإن رأى أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فإنّه يموت من نسله واحد، وإن رأى جنازته في بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة، فإن رأى أنه شيعِ جنازته حتى قبر فإنّه يميل إلى البدعة. وإن رأى أنّه قد زار قبره أصاب مالاً عظيماً، وإن رأى كأنه ابن النبي وليس من نسله، دلت رؤياه على خلوص إيمانه، وإن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه.
ورؤية الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين. روي أنّ أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت في المنام كأن بضعة منِ جسدك قطعت فوضعت في حجري، فقال: خيراً رأيت، تلد فاطمة إن شاء الله غلاماً فيوضع في حجرك. فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها.
وروي أنّ امرأة قالت: يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي، قال: تلد فاطمة غلاماً فترضعيه، فولدت الحسين فأرضعته. فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئاً من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب، فإنّه خير يناله بقدر ما أعطاه، وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره، فإنّه ينجو من أمر عظيم، إلا أنّه يقع به أذى وتعب. فإن رأى أنّ عضواً من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا، قد أحرزه، فإنه على بدعة في شوائعه قد استمسك بها دون سائر الشرائع من الإسلام وترك سواها دون سائر المسلمين.
سمعت أبا الحسن علي بن البغدادي بمشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: قال ابن أبي طبيب الفقير: كان بي طرش عشر سنين، فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر، فرأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت: يا رسول اللهّ، أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي، قال: عافاك الله ما هكذا قلت، ولكني قلت: من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي، قال فذهب عني الطرش ببركة قوله عافاك اللهّ.
حكى عبد الله بن الجلاء، لمحالة دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة، فتقدمت إلى قبر رسول الله له، فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت: يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك، ثم تنحيت ونمت دون القبر، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليّ، فقمت فدفع إلي رغيفاً، فأكلت بعضه، وانتبهت وفي يدي بعض الرغيف. وعن أبي الوفاء القاري الهروي، قال رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة، وكنت أقرأ عند السلطان، وكانوا لا يسمعون ويتحدثون، فانصرفت إلى المنزل مغتماً، فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه، فقال لي عليه السلام: أتقرأ القرآن كلام الله عزّ وجلّ بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك؟ لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء اللهّ. فانتبهت وأنا ممسك اللسان أربعة أشهر، فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع، فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي، فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم، فإنّه قال: إلا ما شاء الله، وهو استثناء، فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه، فقال لي: قد ثبت؟ قلت: نعم يا رسول الله. قال: من تاب تاب الله عليه، أخرج لسانك. فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ، فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله. فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه.
وحكي أنّ رجلاً من المياسير، مرض، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنّه يقول له إن أردت العافية من مرضك، فخذ لا ولا. فلما استيقظ، بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه، بعشرة آلاف درهم، وأمره أن يفرقها على الفقراء، وسأله عن تعبير الرؤيا، فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة، فإنّ الله تعالى وصفها في كتابه فقال: لا شرقية ولا غربية. وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك، قال فتداوى بالزيتون، فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه.
وبلغنا أنّ رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فشكا إليه ضيق حاله، فقال له اذهب إلى علي بن عيسى، وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك، فقال يا رسول الله بأي علامة؟ قال قل له بعلامة إنّك رأيتني على البطحاء، وكنت على نشز من الأرض، فنزلت وجئتني، فقلت ارجع إلى مكانك. قال وكان علي بن عيسى قد عزل، فردت إليه الوزارة. فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذٍ وزير، فذكر قصته فقال صدقت، ودفع إليه أربعمائة دينار، فقال اقض بهذه دينك، ودفع إليه أربعمائة دينار أُخرى، فقال اجعلها رأس مالك، فإذا أنفقت ذلك ارجع إلي.
وذكر رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة، وكان يبيع الطيالسة، قال بعث ساجاً من بعض ولاة الأهواز، وكنت أختلف إليه في ثمنه، فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما، فمنعتني هيبته من الرد عليه، فانقلبت وأنا مغموم، فبت ليلتي كذلك، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت له يا رسول اللهّ، إنّ فلاناً سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، قال ائتني به، فجئت به، فقال اضجعه فأضجعته، فقال اذبحه، فتعاظم الذبح في عيني، فقلت يا رسوله الله اذبحه؟ فقال اذبحه حتى قالت ثلاث مرات، فأمررت السكين على حلقه فذبحته، فلما أصبحت قلت أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة، فقيل إنّه مات.
وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقاً، فقال إني رأيت البارحة في النوم، كأني قد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له هل بت البارحة مع خفيك؟ قال نعم، قال فاخلعهما، فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
سلم
إذا حلمت أن سلماً نصب من أجلك لتصعده إلى ارتفاع ما فسوف ترفعك مؤهلاتك الجسورة والحيوية إلى مكان بارز في شؤون العمل.
إذا ارتقيت سلماً فإن هذا يعني نجاحاً وسعادة لا حدود لها.
إذا سقطت عن سلم فإن هذا يشير إلى يأس والنفقات خاسرة بالنسبة للتجار، وإلى محاصيل يابسة بالنسبة للمزارع.
وينبئ السلم المكسور بالفشل في كل لحظة.
إذا نزلت من سلم فهذا يدل على إحباط في العمل ورغبات خائبة.
إذا نجوت من الأسر أو من السجن المنفرد عن طريق سلم فسوف تكون ناجحاً على الرغم من أن طرقاً محفوفة بالمخاطر قد تتداخل أمامك.
أما إذا أصبت بالدوار وأنت تنزل سلماً فإن هذا يشير إلى أنك لن تتقلد أوسمة جديدة على نحو جليل. ومن المحتمل أن تكون متغطرساً ومستبداً في منصب نلته حديثاً.
** رؤيا أم سلمة في قتل الحسين .
فعن رزين -وهو الجهني- قال: حدثتني سلمى -وهي البكرية- قالت: دخلت على أم سلمة وهي تبكي فقلت: ما يبكيك؟ قالت:
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تعني في المنام وعلى رأيه ولحيته التراب فقلت: مالك يارسول الله؟ قال: (شهدت قتل
الحسين انفا) وفي رواية قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يبكي وعلى رأسه ولحيته التراب .
وقد انتقم الله تبارك وتعالى من قتلة الحسين رضي الله عنه على يد المختار بن أبي عبيد الثقفي الكذاب فتتبعهم وقتلهم وقد رأى
الشعبي في ذلك رؤيا رواها الطبراني في (الكبير) عن الشعبي قال: رأيت في النوم كأن رجالا نزلوا من السماء معهم حراب
يتتبعون قتلة الحسين رضي الله عنه قما لبث أن نزل المختار فتلهم .
قال الهيثمي: إسناده حسن .
سلمون
تدل رؤية سمك السلمون في الحلم على أنك ستكون مشغولاً بالحظ الطيب والأحداث السعيدة التي ستملأ حياتك.
إذا أكلت فتاة سمك السلمون فهذا ينبئ بأنها ستتزوج من رجل مرح يعمل مخلصاً لتأمين راحتها.