سلطعون " سرطان البحر "
إذا حلمت بسلطعوان فإن ذلك يشير إلى أنك سوف تجد عدة مسائل معقدة، يسبب حلها أن تكون مجبراً على أن تجد لها الحكم الأسلم. ينبئ هذا الحلم العشاق بمغازلة طويلة وصعبة.
شعر مستعار
إذا حلمت أنك ترتدي شعراً مستعاراً فإن هذا يعني أنك سوف تقوم قريباً بتغيير غير مناسب.
إذا فقدت شعراً مستعاراً فسوف تتعرض لسخرية وازدراء الأعداء. إذا رأيت الآخرين يرتدون شعراً مستعاراً فإن هذا يشير إلى خيانة تربكك.
مستودع
إذا حلمت بمستودع فإن هذا يعني بالنسبة لك مشروعاً ناجحاً.
إذا رأيت مستودعاً فارغاً فإن هذا ينبئ أنك سوف تغبن وتحبط في بعض الخطط التي أعطيتها الكثير من الفكر والمناورة.
ومن رأى أنه يأكل القديد من لحم الفرس فإنه يدل على غيبة ما يتعلق به وكذلك كل قديد ينسب إلى حيوانه فإنه يؤول بغيبة من ينسب إليه ذلك الحيوان في أصل علم التعبير.
ومن رأى الشرر يأكل ما جاء عليه فإنه كلام وشر ومنازعة أو حرب بين قوم وضرر لهم ورؤيا الدخان هول عظيم وقتال شديد وحرب وإن كان مع ذلك الدخان لهب فإنه قتل ذريع يصيب الناس وإن كان دون لهب فجمع بلا حرب وفتنة بلا قتل.
المستقيم:ومن اهم المعاني التي نخرج بها من هذا الشكل الانضباط في العمل و عدم مخالفة القوانين او التشريعات الوظيفية وكذلك عدم الاتيان بالبدع او المعاصي على مستى العبادة و جاءت هذه المعاني في النصوص التالية:
قال تعالى : ( افمن يمشي مكبا على وجهه اهدى امن يمشي سويا على صراط مستقيم ) سورة الملك 22
وقال تعالى: ( اهدنا الصراط المستقيم ) سورة الفاتحة 6
وقال تعالى: ( قال فبما اغويتني لاقعدن لهم صراطك المستقيم) سورة يونس 25
المستقطر من المياه
يدل في المنام على الأولاد من حسان الوجوه أو الأشراف. وربما دلّ على العلم من العلماء العاملين، والحكم الجليلة من ذوي الحِكم العارفين. وماء من المشموم: كماء الورد وماء النسرين وماء الزهر فهي سرور وأفراح وثناء جميل. وربما دلّت المستقطرات على الودائع المستخرجة. والمستقطرات للشرب: كماء الخلاف ولسان الثور واللينوفر فهذه وأشباهها أدوية شافية وفوائد وأرزاق وأفراح.
مستشفى
إذا حلمت أنك مريض في مستشفى فسوف تواجه مرضاً معدياً في عشيرتك ولن تكاد تفلت منه إلا بصعوبة. إذا زرت مريضاً في مستشفى فسوف تسمع أنباء سيئة عن الغائب
من رأى أنّه يأكل الخبز بلا أدم، فإنّه يمرض وحيداَ ويموت وحيداً. وقيل: الخبز الذي لم ينضج يدل على حمى شديدة، وذلك أنّه يستأنف إدخاله إلى النار ليستوي. وقيل الخبز الحواري الحار، يدل على الولد. وأكل خبز الرقاق سعة رزق. وقيل إنّ رقة الخبز قصر العمر. وقيل إنّ الرقاق من الخبز ربح قليل يتراءى كثيراً.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ في يدي رقاقتين آكل من هذه ومن هذه. فقال: أنت رجل تجمع بين الأختين.
ومن أكل شيئاً من المواعين والمستخدمات: أكلاً لا ينقص المأكول، أكل من عمله أو من مال من يدل عليه من الناس. وإن أكله كله، باعه وأكل ثمنه. وإن أكل من حيوان أو جارح، أفاد منه أو ممن يدل عليه، أو من كده وسعيه. وإن لم ينقصها أكله، اغتاب من يدل عليه من الناس.
ومن رأى أنه يأكل غائطا فإنه يصيب مالا حراما يكره أخذه فيغلب عليه الطمع مع ندامة وربما يتكلم بكلام فاحش ويندم عليه، وكل شيء يخرج من بطون الناس والدواب من الأرواث فإنه مال، فأما ما كان يؤكل لحمه فروثه مال حلال، وما لا يؤكل لحمه فروثه مال حرام.
ومن رأى أن أحداً استدله من الطريق المستقيم إلى غيره فإن كان له على أحد دين فإن المديون يحتال عليه ويسوفه فإن لم يكن له دين على أحد فإنه يغويه إلى المعصية والخطأ.
ومن رأى أنه في سجن سلطان موثقا فإنه يصيب أمرا يكرهه ونهو في غم يرتجى فرجه، وإن كان مسافرا فهو غفلته، وإن كان مريضا فمرضه يطول، وإن خرج منه دم خرج من ذلك كله.
وقيل من رأى شيئا من الحيوان يأكل من تبنه فإن من نسب إليه ذلك الحيوان يأكل من ماله ويحتاج المعبر أن يعبر الأكل ان كان لمنفعة فلا بأس به ويكون صرف المال في مستحقه، وإن كان لغير منفعة فهو نقص المال بقدر ما أكل منه.
وقال جابر المغربي من رأى أنه يأكل دبسا أبيض نظيفا فإنه يحصل له ولد نجيب، وأما رب الخرنوب فإنه مال وخير ولكن دونه، وربما كان فيه بركة لما هو منسوب إلى جبال الخليل عليه السلام.
. هل تدل الأحلام على الماضي أو الحاضر أو المستقبل ؟
تدل على هذا كله
. فمن الأمثلة على دلالتها على الماضي ما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( بينما أنا نائم إذ رأيت قدحا أتيت به فيه لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يجري في أظفاري ،ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ) قالوا : فما أولت ذلك يا رسول الله ؟قال العلم .
فهذه الرؤيا أولت على الماضي ؛ لأن الذي أعطيه من العلم كان قد حصل له ،وكذلك أعطيه عمر.
. وقد تدل على الحاضر ،ويدل عليه حديث الأذان وحديث ترائي ليلة القدر .
. وقد تدل على المستقبل ويدل على هذا الكثير من الأدلة ،ومنها رؤيا يوسف عليه الصلاة والسلام التي تحققت بعد أربعين سنة وريته ورؤياه في زواجه من عائشة قبل أن يتزوجها ، وغير ذلك من الأدلة .
مستحضر أفيوني
إذا حلمت بتناول مستحضر أفيوني فإن هذا يرمز إلى ضعفك وإلى أن ميلاً إلى التأثير بالآخرين على نحو غير مناسب سوف ينتابك. عليك أن تقوي تصميمك.
إذا منعت الآخرين من تناول هذا العقار فإن هذا يشير إلى أنك ستكون وسيلة نقل فرح وخير عظيمين للناس.
إذا رأيت حبيبتك تتناول مستحضراً أفيونياً في خيبة أمل فإن هذا يرمز إلى أمور حزينة وفقدان صديق.
أما إذا أعطيته فإن مرضاً طفيفاً سوف يلم بأحد أفراد دائرتك العائلية.
مستنقع
تدل المستنقعات على أعباء سوف تشعر وأنت تنوء تحت ثقلها أن محاولات الارتفاع عقيمة. قد يضايقك المرض وهموم أخرى.
إذا مشيت في الحلم في أراض مستنقعية فهذا ينبئ بأن الظروف ستنقلب ضدك. ستقلق على ميراث موعود وسوف يدب الخلاف في علاقاتك العاطفية.
إذا مشيت في مستنقع ذي ماء صاف ونباتات وخضرة فسوف تركب المخاطر والمصاعب لتبلغ النجاح والبحبوحة في العيش والملذات.
إذا حلمت بأنك في مستنقع فسوف تكون عاجزاً عن مواجهة التحديات والواجبات. إذا رأيت الآخرين في مستنقع فسوف تحزن على فشل الآخرين. ينبئ هذا الحلم أحياناً بإصابتك بالمرض.
إذا حلمت أنك سرت وسط مستنقع فهذا ينبئ بأنك ستمرض بسبب الهم والإرهاق في العمل وستحزن كثيراً على سلوك منحرف لشخص قريب لك.
إذا حلمت أنك مشيت في مستنقع فإن هذا ينبئ بصدمة مؤقتة لأحلامك ورغباتك نتيجة تغيرات مفاجئة في محيطك.
مسهل
إذا حلمت بالمسهل فإن هذا يدل على أن شخصاً يبحث عن وسيلة لكي يخدعك ويؤذيك من خلال إغراء غير متعمد للأصدقاء.
إذا حلمت فتاة بتناولها منه فإن هذا ينبئ أنها سوف تكون ضحية خطة جهنمية من أصدقاء تثق بهم. إذا طبقت الخطة عرضياً فإنها سوف تغلق عيونها عن الخدعة لكي تتمتع بفترة قصيرة من المتعة.
فإن رأى كأنّه يمشي مستوياً: فإنّه يطلب شرائع الإسلام ويرزق خيراً. فإن رأى كأنّه يمشي في السوق، دل على أنَّ في يده وصية. وإن كان أهلاً للوصية نالها لقوله تعالى: (مَال هَذَا الرَّسُول يأكلُ الطّعَامَ وَيَمْشي في الأسواق). فإن رأى كأنّه يمشي حافياً، دل على حسن دينه، وذهاب غمه. وقيل إنَّ هذه الرؤيا تدل على مصيبة في المرأة وطلاقها.
ومن رأى أن النائب بقى سلطانا فإنه ثبات له وزيادة أبهة وخير عظيم بخلاف ما لو رأى أن السلطان صار نائبا فتعبيره ضده، وتؤول النيابات من اشتقاق اسم المدن كالشام من الطيب وحلب من حلب الرزق وطرابلس من طريان ما هو مسرة وحماة من الحما وصفد من الصفا ويقال غير ذلك والكرك من التحصين، وقيل كفؤ ما يحتاجه لاشتقاق الاسم بالتركي والقدس من التطهير والرحمة وغزة من الغز والهنسا من بهاء سنة ويقاس على ذلك بقية النيابات ويعتبر كما تقدم.