حلمت انني ذاهبة لزيارة ضريح الامام الرضا وكان خالياً وقديماً ولايوجد اهتمام في شباكهه وعناية في ضريحه المقدس كنت ذاهبه بالطائره الى مشهد ، ثم وصلنا المطار وخرجنا وركبنا سيارة لتوصلنا الى الفندق ، وفي الطريق رأيت حرم الامام الرضا امامي والتقط له صوره وارسلتها الى اصدقائي ، ثم ذهبنا الى الفندق ولكن لم نذهب لزيارة الامام وجلست من النوم حلمت ادخل الى ضريح الامامالرضاء وعندما مشيت لكيت بل كان فلوس كلت يجوز مرة معذرة وشلتهن بس من وصلت يم المرقد تحولت الفلوس الى العاب اطفال وبدأت وزع لأطفال
انا ابحث عن سيارة للركوب الى المطار للتوجه لزيارة الامام الرضا لطلب حاجتي منه رأيت في المنام اني ذاهبه وعائلتي لزيارت الإمام الرضا عليه السلام وقدموا لنا الاكل زرنا الامام الرضا انا ووالدتي وقبلنا العتبة وكنا نبكي بشده ودون توقف حين رأينا ضريح الامام الرضا ع حلمت ان ذهبت الى زيارة الامام الرضا وانا في الحرم اقول اني كنت ادعي ان اذهب الى زيارة الامام اين او السيدة زينب ولاكن قدر الله وذهبت الى الامام الرضا كنت داخل ضريح الامام الرضا ع وانا اردد مع نفسي واخيرا الله نطاني مرادي زرت الامام الرضا كنت داخل ضريح الامام وانا اردد مع نفسي واخيرا الله حقق امنيتي زرت الامام الرضا حلمت اني رايحه لايران وزرت الامام الرضى عليه السلام واطلب منه حاجاتي وبعدها رأيت الكثير من الغيوم حلمت بزيارة مرقد الامام الرضا والبكاء عنده حلمت بزيارة نرقد الامام الرضا والبكاء عنده حلمت بأنني أزور الإمام الرضا مع بنت عمي
رحت ازور الامام ومدكة وابجي وضليت ادعي يم الشباك واشم بالضريح وتطلع طيبه وضليت ادعي الصديقتي انو اتزورة وضبليت ا نحن كان إمام قبة الامام الرضا عليه السلام وانا واختي لكن نحن ماخلونه ندخل للضريح لان ماعدنه جوازات ونحن حزنه كثير لكن جاء احد الأشخاص ويوزع ثواب ونحن شاركناه معه نحن كاننا إمام قبة الامام الرضا عليه السلام وانا واختي لكن نحن ماخلونه ندخل للضريح لان ماعدنه جوازات ونحن حزنه كثير لكن جاء احد الأشخاص ويوزع ثواب ونحن شاركناه معه زيارة ضريح الرضا عليه السلام رأيت اني ذاهبة لزيارة الامام الرضا عليه السلام ذهبنا انا وابي لزيارة الامام الرضا وكان برفقتنا احد اخوالي حلم زيارة الامام الرضا العاء اني رحت وياي امي وخالاتي وزرنه وكملنه ودنروح لغير مقامات حلمت ان امي ذهبت للامام الرضا مع شخص اسمه علي ازور امام الرضا وشفت وحده من صديقااتي بلامام وجانت كلش تعبانه زرنه سوا حلمت ان امي رجعت من زيارة الامام الرضا حلمت انني منت في مقام الامام الرضا انا و اختي و اولاد اختي الثانية و هم أطفال و عمتي و زوجي اخ زوجي حيث كنا في المقام و عند الخروج ضعنا انا و اختي و الطفلين و عمتي ذهبت مع عائلتي الى الامام الرضا وجميعهم دخلو الى الضريح معدا انا وعندما ذهبت كان الضريح مغلق وترجيت ان يفتحو الباب لاكن لم يفتحو وعندما ذهب كنت غاضبه جدا ذهبنا انا واختي وزوج اختي لمكان لا اتذكره بعد ماوصلنا لم ارى زوج اختي وبعدها قمنا بلمشي ورأيت اننا صلنا إلى الأمام الرضا وبدأت بالدعاء وبعدها استيقضت حلمً زيارة الامام الرضا عند رجل المتزوج البكاء في زيارة الامام الرضا زيارة الامام الراضا انا وامي زياره الامام الرضا مع البكى ذهبت مع صديقي لزيارة الامام الرضا واشتريت لهو سبحة لونها فيروزي رأيت في المنام اجهز لزيارة الإمام الرضا شخص شاهدني ازور الامام الرضا حلمت في زيارة الامام الرضا و انا في المدخل هو اتى من خلفي لاستقبالي و الترحيب بي الذهاب الى الإمام الرضا دون رؤية الضريح ولا المقام شاهدت في منامي أني ذهبت أنا وابني عند ضريح الامام الرضا ونحن موجودون في السرداب نقوم بالدعاء والزيارة وكنا فرحين كنت في بيت وخرجت لقيت بنتان وقالو سنذهب لزيارة لامام امي قالت اذهبي معهم ولم يقبلو امي قالت اذهبي وحدك قلت لها لا اعلم طريق قالت امشي في الشارع هذا ومشيت وفجاة رايت قبه الامام ووصلت لضريح وصرت اجهش بالبكاء وزرت الامام كنت ذاهبة الى الامام الرضا عليه السلام و دخلت الى ضريحه بفرح و سرور زرت و صليت و دعيت لعائلتي و بعدها صورت المكان تصوير جميل جدا حلمت اني رايحة لزيارة الامام الرضا و من وصلت كان شكل الضريح على شكل كعبة جلست أمامها على مكان مثل الكرسي و ردت ادعي وضعت راسي على مكان امامي و بكيت اني حامل بالشهر الرابع قاعدة على كعب ضريح الامام ورضا وادعي ودموعي تتناثر بكثرة و معي طفلة لا اعرفها حلمت اني زرت الامام الرضا ع وضليت ادعي وابجي ولقيت خالة امي اهناك وهم سلمت عليهم وطلعت معاهم امشي لمكان ثاني ازوره بس بنص الطريق قلت لا انا بعدني اريد ازور الامام الرضا اخلص والحقكم ورجعت للامام ضليت ابجي وابوس الشباج وانتبهت انو الشباج الي ابوسه مكتوب علي باب المراد حلمت انو اني وكل عائلتي زرنة الامام الرضا وكعدنة ب الضريح ومن طلعنة حتاا نزور غير مرقد اكو مرة عايشة هناك ب ايران ههاي المرة اعرفه جارتنة عدهاا بيت هناك يم ضفت نهر كانها تتسلق الحبل حتا تعبر النهر وسقطت ب النهر وغركت وضلت تناجي وجان بنتها الطلعتهاا ماتفسير ذالك حلمت انني في مقام الامام الرضا وكان هناك الكثير من الناس ، عندها بكيت لانني لم اقدر ان امسك بالمقام عندها جاء هواء قوي جدا وجعل جميع الناس تعود للخلف ، وجعلني اتقدم انا ثم تمسكت بالضريح وحضنته وكنت ابكي كثيرا زرت الامام الرضا ع و انا من العراق و ذهبت بطريقه غريبه جداً و هي بالتوك توك حيث رأيت القبه الشريفه للضريح و لكنني لم ادخل اليها بسبب انني كنت اقود العجله حلمت اني امشي لامام الرضا حلمت اني ادور الامام الرضا وابكي وكان الجو ماطر
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير زيارة الامام الرضا من خلال أفضل إجابة
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
رضاعة
إذا حلمت امرأة أنها تقوم بإرضاع طفلها فهذا فأل خير. إذا حلمت فتاة أنها تقوم بإرضاع طفل فسوف تنال الحظوة وتعلوا في المناصب وتحوز ثقة من حولها. إذا حلم الرجل أنه يرى زوجته تقوم بإرضاع طفلهما فإن هذا يعني الانسجام في العلاقات العائلية.
إذا حلمت برؤية الصغار يرضعون فإن هذا يدل على الرضى والهدوء والظروف المؤاتية لنجاحك.
الرضاع
يدل في المنام على الاحتياج والتيتم والتلف وتغيير المزاج، فإن رأت امرأة أنها ترضع إنساناً فإنها انغلاق الدنيا عليهما، أو حبسهما، لأن المرضع كالسجين إلى أن يترك الطفل الثدي. ومن رأى أنه يرضع صبياً بعد الفطام فإنه يسجن أو يمرض أو يغلق عليه باب. ومن أرضع صيدا أو ارتضع منه تناله شدّة ثم يفرج اللّه تعالى عنه. ومن رأى أنه في ثدييه لبنا فإنه مشرف على زيادة دنيا تدبر له ما لم يرضعه أحد، فإن ارضعه فلا خير فيه للراضع. وإن رأت المرأة أن رجلاً ارتضع من لبنها فإنه يأخذ من مالها بقدر ما أخذ من اللبن وهي كارهة. والمريض إذا رأى أنه يرضع فإنه يبرأ من مرضه.
إذا قمت بزيارة في الحلم فإن هذا ينبئ بأحداث سعيدة قريبة الوقوع. إذا كانت زيارتك غير موفقة فإن هذا يدل على أن ثمة أشخاصاً حقودين يعملون على إفساد أفراحك وسعادتك. إذا زارك صديق لك فإن هذا ينبئ أنك سوف تسمع أخباراً مفرحة طيبة. إذا بدا الحزن والتعب على الصديق فسوف تحمل الزيارة معها أخباراً سيئة وقد يعقب ذلك بعض التكدير والهم. إذا زارتك صديقة وكانت تلبس الأبيض والأسود وتبدو شاحبة أو مريضة فستقع حادثة محزنة لك أو تصاب بمرض خطير.
من رأى أنه يجتهد في طلب الحج أو زيارة النبي عليه السلام أو البيت المقدس فإنه يطلب أمراً محموداً ويشكر على فعله لقوله عليه السلام: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مكة والمدينة وبيت المقدس. وقيل يكون قاصدا ثلاثة أمور قال بعضهم جلال في قدره وكمال في دينه وجمال في فعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم شبه مكة بالجلال والمدينة بالكمال والبيت المقدس بالجمال.
وأما الرضاع فمن رأى أن أحدا يرضع من ثديه فلا خير فيه للراضع ولا للمرضع ومن رأى أنه يرضع ثدي امرأة فإنه يمرض وإن امرأة رأت أن رجلا ارتضع لبنها فإنه يأخذ من مالها على قدر ذلك وهي كارهة وإن رأت أنها ترضع من ثديها لبنا فإنه ميراث من بنتها وإن رأت أنها ترضع من ثدي رجل لا خير فيه وإن رضعت من ثدي امرأة أخرى ففيه خلاف وأما رضع القضيب فهو صالح للراضع والمرضع وحصول خير وقضاء حاجة وأما من الأعضاء إن در فهو خير للراضع ولا خير فيه للمرضع ومن رأى أنه يرضع من حيوان فهو حصول مال ومنفعة وقال بعضهم رؤية الرضاع حصول مال فإن كان من إنسان أو حيوان لا يؤكل لحمه فهو مال حرام وإن كان من حيوان يؤكل لحمه فهو حلال وقيل من رأى أنه يرضع صبيا أو يرضع منه فإنه يحبس وينال شدة وقال بعضهم من رأى أنه يرضع من ثدي أمه فهو حصول عز ومرتبة ومن رأى أنه يطوف على النساء ويمص ثديهن فإنه رجل يحب اللواط
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
وقال الكرماني من رأى أنه يقسم شيئا بلا رضا صاحبه فإن تأويله عن الخير والشر يؤول إليه والعض على الشيء فيه وجهان إذا كان على نحو حبل مما ليس فيه نتيجة فليس بمحمود وإذا كان مما يحصل نتيجة فلا بأس به.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
ومن رأى أنه يزور نبياً من الأنبياء سواء كان حياً أو ميتاً فإن ذلك يؤول على ثلاثة أوجه الأول ان كان متقياً زادت تقواه، وإن كان عاصياً تاب الله عليه، والثاني يزوره كما رأى أو حصول خير وبركة، والثالث دليل أنه من أهل الجنة ومن الفائزين.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.