تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
تقدمت نحو الضريح وقمت بالزيارة وكنت اتوسل بالامام يقضي حاجتي وكان هناك ثلاثه كؤس زجاج من الماء لفتن انتباهي وذهبت نحوهن وقمت بتغير مكانهن
زيارة الامام الكاظم رأيت في الانو اطوف في حظرت الامام الكاظم حلمت اني زرت مع قريبتي واحنا الاثنين عات زرنا الامام ضريح الامام موسى بن جعفر الكاظم وكنت أدعي حلمت انني انا وعمتي وجدتي نريد الذهاب لزيارة الامام الكاظم عليه السلام فقلت لهم لا نستطيع الذهاب بهذه الاجواء في الكورونا والاصابات تتزايد فقالوا لن يصيبنا شيء ونحن في حضرة الامام الكاظم فلا تخافي ليس هناك اصابات في داخل الامام وبعدها ذهبت الى الحمام للغسل قبل الدخول الى حضرة الامام وعمتي هي من كانت تغسلني لا اعلم لماذا لكن سبب الغسل كان من اجل ان اكون طاهرة للدخول لزيارة الامام زيارة الامام الكاظم اني وام زوجي رحت اني ولد اعرفة اني بقيت واكفة بالباب مادخلت بقيت اباوع على الولد اللي اعرفة الولد راح لبعيد وبقيى يدعي بكلب محروك على احد اصدقائة وبعدها اجه واحد اخذة وراح حلمت زرت الامام الكاظم وانا محيضه زيارة الامام الكاظم في المنام حلمت اني ذهبت لزيارة الامام الكاظم وقمت بالسجود والبكاء بحرقة زيارة الامام الكاظم عليه السلام ووجود صور الائمه في كل مكان مع وجود ماء يملئ ضريح الامام الكاظم بعالم الرؤيه رحت زياره الى الامام الكاظم وعند مارجعت تسوقت كيوي وبعض الاغراض لاكن كانت هناك سياره في الرجعه وتاخرت وقلت اذا هيج ماكو سياره بعد سنه مازورك
يالكاظم زياره الامام مشيآ ع الاقدام وجود زوار كثرة لابسين اسود ويظهر مقابيل الامام جامع كلش جبير وبية قبب كثيرة وحلو واني واكفة اشاهد ع الجسر واصلي على النبي حلم في بيت امراه تقرئ الفنجان ثم خروجي من البيت الى الامام الكاظم وامتنعت من الدخول الى مرقد الامام الكاظم ثم استطعت لدخول ثم استيقضت وتكلمت مع أمراه جميله في ضريح الإمام كاظم كان هناك احد يلحقني وفجاءة وجد الامام الكاظم واختبأت بحضرتهُ الشريفة حلمت اني راكبه لكوستر للذهاب للزياره وكانت السيارة سريعه جداً حتى انها طارت وعبرت شقوق في الارض ومعي امي واثنان من اخوتي وكانت امي تلتهي عن الزياره تاره بالبحث عن قرط اختي وتاره في غسل الارض وانا مسارعه بالذهاب بالمشي لزياره الامام وعند وصولي المكان المقدس دخلت وكانت هناك ضوء خافت فتبادر الى ذهني انه الليل وان الامام قد اغلق عند هذا الوقت وهناك ابواب مغلقه ولكن قالو ان الدخول للضريح ليس من هذا الباب من باب اخر انا قد وصلت داخل مسجد الامام ولكني كنت ابحث عن باب لكي ارى شباك الامام عليه السلام وامي لم تهتم بالبحث معي انا فقط كنت ابحث عن باب الدخول ووجدت ان مكتبته مفتوحة وكان هنالك زوار فيها وبعدها استيقضت رئيت في المنام ﭑني في صحن الامام الكاظم لاكن لم ادخل للضريح فقط ارئ قبته والعالم حوله لاكن انا فرحانا ومبتشره في المنام حلمت اني ذهبت للزيارة بتكتك ومن ثم انقطع الطريق وصار ازدحام ومن ثم صرت حائضا ولم اتمكن من الزيارة ذهبت انا وامي وابي وابنه عمتي وحبيبي الى زيارة لللامام الكاظم ومن ثم رجعنا لشقه حبيبي ونمت عنده ذهبت الى زيارة الامام الكاظم عليه السلام انا واهلي واثناء الرجوع اشاهد مرقد الامام من بعيد
زيارة الامام الكاظم مع حبيبي للعاء حلمت انني زرت الامام الكاظم وكان المكان فارغا فقط انا وعائلتي وعائلة الامام الكاظم وكنا نتكلم معا ونضحك معا وكان هناك الضريح بالقرب مني ودعيت ما تفسيره؟ في ضريح الامام الكاظم ودخلت للتفتيش وكنت لابسه تراجي ذهب نزعتهن وانطيتهن لبنيه صغيره هيه تفتش م̷ـــِْن انطيتها التراجي اختفن كتلها عمه تراجي ماكو جانت زوجة خالي وياي بس البنيه الي انطيتها التراجي كلش حلوه رئيت والدتي تعود من الحج ثم ذهبت إلى زيارة الامام الكاظم إنه ولد ثنين فجأ نبقى بس أنه أو واحد ومن بعدها نريد نرجع للبيت فجأ صير عركة مقابيلنه بيهم 50 واحد ع ولد واحد اباب بيتهم رؤيت انا ذاهبه الى الامام لزيارته واهلي ما عدهم فلوس ويطلبون الفلوس حتى يروحون للامام ماتفسير زيارة الامام الكاظم ذهبت مع اخي الصغير مشيا ع الاقدام لزيارة الامام الكاظم وثم العوده جلست مع عائلتي مسرورين أنا وأخي الصغير من زيارتنا ذهبت الى زيارة الامام الكاظم ووجدت حنه وحنيت الجدران وطلبت ان يرزقني الله بالذريه زيارة الامام الكاظم لاكن لم اصل للقبه وبنصف الطريق صادفتني امراءه كبيره بالعمر اسمها فاطمه والتقطت لي بعض الصور لقد حلمت بأني دخلت الى حضرة الامامين الجوادين ومعي لبوه ولقد ارسلتها لتدخل الى الحضره وكنت خائفه بعض الشي لكن بعدها لم اخاف وكنت ابكي ومتشوقه لزيارة الامام الكاضم ولقد ذكرت اسم الامام ابا عبد الله في المنام واني في حضرة الامام الكاضم لكنني لم ادخل الى الضريح فقد واقفة منتضره الى الدخول وابكي بكاء شديد من دون دموع رؤية الذهاب مع صديقتي لزيارة الامام الكاظم واردنا المرورلاخذحق لناقبل الوصول للامام اوكان الطريق مظلم وموحش وبقيت انادي ياموسى ابن جعفر انا وخطيبي مشايه في زيارة الامام الكاظم عليه السلام خرجتو مع امي وابي الى بيت خالي ثم قال ابي لنذهب زياره الى الامام الكاظم فاتت امي معنا ثم نزلنا الى السوق لنشتري لي حجاب وعباءه ثم ركبنا السياره واتجهنا للامام الكاظم حلمت اني ذاهبة لزيارة الامام الكاظم عليه السلام ولكن علي العذر الشرعي دخلنا ضريح الامام الكاظم مع اقاربي عند الدخول اخذني البكاء زيارة الامام الكاظم
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير زيارة الامام الكاظم من خلال أفضل إجابة
من رأى أنه يجتهد في طلب الحج أو زيارة النبي عليه السلام أو البيت المقدس فإنه يطلب أمراً محموداً ويشكر على فعله لقوله عليه السلام: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مكة والمدينة وبيت المقدس. وقيل يكون قاصدا ثلاثة أمور قال بعضهم جلال في قدره وكمال في دينه وجمال في فعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم شبه مكة بالجلال والمدينة بالكمال والبيت المقدس بالجمال.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
ومن رأى أنه يزور نبياً من الأنبياء سواء كان حياً أو ميتاً فإن ذلك يؤول على ثلاثة أوجه الأول ان كان متقياً زادت تقواه، وإن كان عاصياً تاب الله عليه، والثاني يزوره كما رأى أو حصول خير وبركة، والثالث دليل أنه من أهل الجنة ومن الفائزين.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
إذا قمت بزيارة في الحلم فإن هذا ينبئ بأحداث سعيدة قريبة الوقوع. إذا كانت زيارتك غير موفقة فإن هذا يدل على أن ثمة أشخاصاً حقودين يعملون على إفساد أفراحك وسعادتك. إذا زارك صديق لك فإن هذا ينبئ أنك سوف تسمع أخباراً مفرحة طيبة. إذا بدا الحزن والتعب على الصديق فسوف تحمل الزيارة معها أخباراً سيئة وقد يعقب ذلك بعض التكدير والهم. إذا زارتك صديقة وكانت تلبس الأبيض والأسود وتبدو شاحبة أو مريضة فستقع حادثة محزنة لك أو تصاب بمرض خطير.