حلمت اني كنت في أوضة وكان معايا ناس كتير ف الاوضة مركزتش خالص في وشهم
وفيه بنت صغيرة بقدم قطع جاتوه فكنت عايزه اساعدها راقبت هي بتعمل ايه
لاقيتها جايبة طبق وبتحط فيه ورق مدور ومكرمش من الاطراف بتحط اتنين منه ف الطبق وبعدين تحط واحده في النص بس بتكرمشها خالص وبعدين واحد راجل بيحط شيكولاته سايحه على الوش
ف روحت عندهم وقولتلهم ايه دا
وكان دواليبهم جنب بعض البنت والراجل وواحده كمان تقريبا ف باعدت بينهم وسرايرهم بردو
وقولتلهم فهموني ايه اللي انا شوفته دا
وهفتش كل شخص فيكو
ف الراجل قال ابدئي بسلسبيل البنت هي الاول
وافقت ع اساس هي كويسه وهخلص ع طول
ف بصينا ليها كانت قاعده ع سرير علوي
ف قولتلها احكيلي ايه اللي حصل
فجأة نزلت و ظهرت ملامح روح شريرة ع وشها وبقيت شكلها عبارة عن أبيض ف اسود
ف قولتلها عملت كدا ليه
حضنتها وقولتلها انا بحبك ارجعي واللي حواليكي بيحبوكي وحاولنا نغير ملامحها وفعلا اتغيرت ورجعت فجأة شافت واحده ست وشاورت ع صدرها ف قولت من غير تفكير اللي رضعته ضحكت البنت والست صوتت
قولتلها مفيش مشكله لسه بنحبك وقولت للست بردو انتي لسه بتحبيها صح
الست شاورت براسها لاء
ف شاورت ليها من ورا ضهر البنت عشان خاطري هزت راسها ب أه بحبها يعني
ف البنت فلتت من ايدي وخرجت من الاوضه كان عبارة عن مدخل كبير وع جوانبه اوض كتيرة زي مدينة بنات كدا
المهم خرجت وراها ولاقيتها واقعه ف حسبتها تحتي ولاقيت حاجه زي جلدة او قماشه البنت بتختفي بالروح اللي فيها وبتدخل القماشه دي ف مسكت القماشه دي كويس لحد ما دخلت وبصيت من بالاكونه لاقيت بنات كتير قاعده ع الارض حوالين ترابيزة عليها حاجه زي منقد صغير وفيه حجر وعليه نار والعه فجريت نزلت عليهم
لاقيت بنت حاططه النمقد دا قدامها وع راسها نفس القماشة اللي ف ايدي
ف قولت هاتو البتاعه دي بسرعه عشان احرق القماشه اللي ف ايدي
وانا بتكلم معاها القماشه اللي في أيدي كانت بتحاول تتحرج وتهرب مني لحد اما قفلت ع ايدي اليمين ووحعتني اوي
ف لاقيت بنت جايه وجابتلي المنقد قدامي وحطت جاز تقريبا والنار زادت ولاقيت بنت خالي جت وقفت جنبي فحطيت القماشه ع النار وبصيت لايدي كانت كانها محصلهاش حاجه ف الخوف اللي انا كنت خفاياه حوايا ع اما اخلص حسيته اوي ف حضنت بنت خالي وصحيت ع طول من النوم
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير طفلة صغيرة بها روح شريرة من خلال أفضل إجابة
وقيل من رأى أنه يحمل صغيرة فهو خير مما يحمل صغير أو قيل من رأى ذلك فإن كان مريضا أفاق وإن كان مهموما فرج الله همه وإن كان محبوسا أطلقه الله، وقيل رؤيا الصغيرة ما لم يكن فيها ما ينكر فهو خير على كل حال.
طفل
إذا حلمت برؤية أطفال جميلين كثيرين فإن هذا يبشر بنجاح كبير وبركة.
إذا حلمت أم أن طفلها مريض مرضاً طفيفاً فإنها قد تراه وهو يتمتع بصحة قوية ولكن قد تزعجها توافه أخرى. إذا رأيت أطفالاً يعملون أو يدرسون فإن هذا يعني أوقاتاً هادئة ونجاحاً عاماً.
إذا حلمت أن طفلك مريض على نحو ميؤوس منه أو أنه ميت فثمة ما ينبغي أن يثير مخاوفك كثيراً، إذا أن صحته مهددة على نحو محزن.
إذا حلمت بطفلك الميت فإن هذا يدل على قلق وخيبة أمل في المستقبل القريب.
إذا حلمت برؤية أطفال حزانى فإن هذا يعني متاعب يسببها لك الأعداء ونذيراً يثير القلق بعمل مخادع صادر عن أناس يتظاهرون بالود لك.
إذا مرحت ولعبت مع أطفال فإن هذا يشير إلى أن جميع مشاريع الحب والمضاربات التجارية سوف تنتصر.
إن الحلم بأطفال يبكون يدل على صحة سيئة وإحباطات.
يدل الطفل النظيف اللامع على تعويض عن حب وأصدقاء دافئين كثر. إذا كان الطفل يمشي بمفرده فهذا دلالة أكيدة على الاستقلال والتجاهل الإجمالي للأشخاص الأصغر شأناً.
إذا حلمت امرأة أنها ترضع طفلاً فسوف يخدعها شخص تثق به أكثر من أي شخص آخر. وإذا حلمت أنك تأخذ طفلك وهو مريض بالحمى فهذا فأل سيئ. ستبتلى بأحزان في رغبتك.
إذا حلمت بميلاد طفل جديد فإن هذا يعني مفاجآت سارة قريبة منك. إذا حلمت فتاة أن لديها طفلاً فإن هذا ينبئ أنها ستكون متهمة بالتساهل في اللهو اللا أخلاقي.
إذا رأيت طفلاً يسبح فإن هذا ينبئ بنجاة محظوظة من شرك ما.
إذا حلمت بالبهاغافادغيتا فإن هذا ينبئ بفترة من العزلة لك كما ينبئ بالراحة للقدرات المنهوكة. سوف يخطط أصدقاؤك لرحلة بهيجة من أجل تسحين وضعك. ويعد هذا الحلم بتقدم مالي طفيف.
" البهاغافادغيتا: هو أشهر الكتب الهندوسية المقدسة. ويعتقد الهندوس أنه أقدم بكثير من تعاليم بوذا، بل أنهم يعتبرون هذا الكتاب كتاب اليوغا المقدس الأول. ويقع هذا الكتاب في ثمانية عشر فصلاً، كل منها يبحث في صنف محدد من اليوغا ومن الأمثلة على ذلك: يوغا الفعل، يوغا العبادة والخدمة، يوغا الزهد، يوغا المعرفة، يوغا الأمجاد الإلهية، إلخ.... "
طفل ملائكي
إذا حلمت برؤية أطفال ملائكيين فإن هذا ينبئ أنك سوف تحظى بفرح متميز سيترك لديك انطباعاً بدوام الخير على حياتك.
إذا رأيتهم في حالة حزن أو انكسار فإن هذا ينبئ أن مصيبة سوف تحل بك على نحو غير متوقع.
كنيسة صغيرة
إذا حلمت بكنيسة صغيرة فإن هذا يشير إلى خلاف في دوائر اجتماعية وعمل مضطرب.
إذا كنت في كنيسة صغيرة فإن هذا يعني خيبة أمل وتبدلاً في العمل.
إذا حلم الشباب بدخول كنيسة صغيرة فإن هذا يتضمن عواطفاً زائفة وأعداء وقد يربكهم زواج فاشل.
ومن رأى أن عمارات خسفت بها الأرض ثم التفت حتى لا يكاد يرى من ذلك شيئا فإنه يدل على حصول فناء عظيم يذهب أكابر القوم حتى لا يبقى لهم أثر، وكذلك إن خسفت بأشجار ونخيل والله تعالى أعلم بالصواب.
نادرة رأى بعض المعبرين وهو نائب السلطنة بكرك شيخا بها بهلولا ثائر الرأس عليه ثياب حسنة وسمته صالح فسأل منه من أي الأماكن قدم فقال من بلاد بعيدة فقال ما أخبرك فأجابه بأن فصلا عاما يأتي من قريب يموت فيه قريب من ثلثي الخلق فقال هل أموت أنا الآخر معهم قال لا حتى تصل إلى كيت وكيت وأخبره بأمور ثم جاء والفصل في تلك السنة وهو من جملة ما قاله.
أحيانا أري في المنام رؤيا حسنة وأفرح بها ,ولكن لا يكون عندي في اليقظة ما يدل عليها ؟ فعلام يدل ؟
ذكر أهل العلم أنه إذا كان ما يراه الإنسان أحيانا ، لا يجده في اليقظة ، ولا يجد شيئا يدل عليه ، فإنه يدخل في قسم أضغاث الأحلام ، وهذا يرجع غالبا إلى اشتغال الخاطر قبل النوم به ، ثم إذا نام الإنسان قد يرى شيئا يدل عليه ، وهذا لا يضر ولا ينفع (3) .
جانب القران جانب الحديث جانب اللغة العربية جانب الرموز
وقت الرؤيا الرئي ماذا عنة ؟
فالمعبّر عند قصّ الرؤيا عليه، ينظر لجوانب متعددة وضّحتها في الرسم السابق ويلاحظ أنَّ الأقسام العلوية هي ذات علاقة باللفظ،
والأقسام التي في الأسفل لها علاقة بصاحب الألفاظ أو صاحب الرؤيا والزمن الذي رؤيت فيه الرؤيا.
ولنضرب هنا مثالاً بما رواه البخاري في صحيحه:
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قُمُص، منها ما يبلغ الثُّدِيَّ ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومرَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه ))،
قالوا: ماذا أوَّلت ذلك يا رسول الله ؟
قال: (( الدِّين ))
فتح الباري 12/413 _ النووي 15/159
الرسول صلى الله عليه وسلم هنا عبر القميص بالدِّين،
ولسائل أن يقول: لماذا عبّر الرسول صلى الله عليه وسلم القميص هنا بالدِّين؟
لو نظرنا للقرآن لزال عنا هذا التساؤل،
قال تعالى: { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف: 26 ]
ولذا عبّرها الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالدِّين كما أنَّ هناك علاقة من حيث المعنى، فالقميص يستر العورة في الدنيا، والدِّين يسترها في الآخرة، ويبعد عنها كل مكروه.
إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم هنا من خلال تفرّسه بالرؤيا فسّرها من الجانب الأقوى فيها وهو القرآن الكريم،
والأمثلة على هذا كثيرة،
ومنها: تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن ... وغيرها.
ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة،
والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )).
[ فتح الباري 1/145 ]
_ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح
((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ،
_ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين.
إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ].
في الشكل التالي:
الرؤيا
النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث :
أ - الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب :
القران الكريم - السنة النبوية - اللغة العربية واشتقاقاتها
ثم ب - صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة
ثم ج - وقت الرؤيا وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . .
ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)).
لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير.
فالرسول صلى الله عليه وسلم
أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة،
وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا،
وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه،
ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه.
وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً.
ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي،
فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب.
لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها.
روح إذا رأيت روحك تغادر جسدك في الحلم فأنت مهدد بالتضحية بنفسك في سبيل خطط فاشلة سوف تؤدي إلى الحط من قيمتك وإبعادك عن الفضائل والخصال الحميدة. إذا شاهد فنان روحه تغادر جسده فإن هذا ينبئ بأنه سوف يبرز في عمله إذا كرس نفسه لعمله وابتعد عن العواطف. وإذا تخيلت في الحلم أن روح شخص آخر تكمن فيك فإن هذا يدل على أنك سوف تجني منفعة من شخص غريب ستتعرف عليه. إذا شاهدت فتاة موسيقية امرأة أخرى على المسرح ترتدي ثياباً براقة وتخيلت أنها روحها في إنسانة أخرى فهذا يعني أنها سوف تلاقي منافسة كبيرة في مشروع كبير تدخله. إذا حلمت أنك تناقش خلود روحك فإن هذا ينبئ أنك سوف تحسن الفرص التي ستساعدك على اكتساب المعرفة المرغوبة واللذة في التعامل مع أناس مثقفين.