انا كنت داخل سيارة كنت بجانب السائك فمررنا بشخص اصابته مرض نفسي في حلمي فمررنا بجنبه ثم قلت للسائق ارجع لكي ننظر اليه ثم رجعنا نظرنا اليه ثم ذهبنا وكان سيارة ابيض جديدة رأيت نفسي ف مستشفى امراض نفسية رايت استاذي يوبخ صديقتي وانه غير عن حالته الطبيعه وانا اقول انه مريض نفسي
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير مرض النفسي من خلال أفضل إجابة
ومرض الإمام دليل ظلمه، ويصح جسمه في تلك السنة. وموته خلل يقع في مملكته. وحمل الرجال إياه على أعناقهم، قوة ولايته وضعف دينه ودين رعيته من غير رجاء صلاح. فإن لم يدفن فإن الصلاح يرجى له. وتأويل حياة الميت قوة ودولة لعقبه.
فإن رأى رجلاً يحتقن من داء أو من مرض يجده، فإنّه يرجع في أمر له فيه صلاح في دينه من غده، إذا كان ذلك من داء، وإن احتقن من غير داء يجده، فإنّه يرجح في عدة وعدها إنساناً، أو في شيء نذره على نفسه، أو في كلام قد تكلم به، أو في عطية قد خرجت منه، وربما كان ذلك من غضب شديد سلى به.
مرض
تنبئ رؤيتك في الحلم بوقوع مشاكل وإصابة أفراد عائلتك بالمرض. إذا حلمت أنك مريض فإن هذا ينذرك بالانتباه جيداً إلى نفسك. إذا رأيت أحد أفراد أسرتك شاحباً مريضاً فهذا ينبئ بأن بعض الحوادث ستتكرر بشكل غير منتظر على صخرة قلبك الصلبة. غالباً ما ترى هذا الحلم وأنت مريض.
إذا حلمت امرأة بمرضها، فإن هذا ينبئ أن حدثاً غير منظور سوف يوقعها في نوبة يأس بأن يجعلها تفتقد زيارة أو تسلية متوقعة.
ومن المرائي الواقعة رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه أن الوجع الذي أصابه كان بسبب السحر فعن هشام بن عروة عن
أبيه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم
قالت: حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشئ وما يفعله حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعاء ثم دعا ثم قال: (ياعائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه جاءني رجلان فقعد
أحدهما عند رأسي والأخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي أو الذي عند رجل للذي عند رأسي: ماوجع الرجل؟
قال: من طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم قال: في أي شئ؟ قال: في مشط ومشاطة قال: وجب طلعة ذكر قال: فأين هو
قال: في بئر ذي أروان قالت: فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم قال: (يا عائشة والله لكأن ماءها
نقاعة الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين) .
قالت: فقلت: يارسول الله أفلا أحرقته؟ قال: (لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس شرا فأمرت بها فدفنت).
وعن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: لبث رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة أشهر يرى أنه
يأتي ولا يأتي فأتاه ملكان فجلس أحدهما عند رأسه والأخر عند رجليه فقال أحدهما: ماباله؟ قال: مطبوب قال: من طبه؟
قال: لبيد بن الأعصم قال: فيم؟ قال: في مشط ومشاطة في جف طلعة ذكر في بئر ذروان تحت رعوفة فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم
من نومه فقال: (أي عائشة ألم ترين أن الله أفتاني فيما أستفتيته) فأتي البئر فأمر به فأخرج فقال: (هذه البئر التي أريتها
والله كأن ماءها نقاعة الحناء وكأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين)
فقالت عائشة: لو أنك كأنما تعني أن ينتشر قال: (أما والله قد عافاني الله وأنا أكره أن أثير على الناس منه شرا
تنجم بعض اضطرا بات النوم كالكوابيس والأحلام المزعجه والمشي أثناء النوم والتكلم أثناء النوم من المشكلات والصراعات غير المحلولة والخبرات المحيطة
ولذلك ينبغي أن يخضع الفرد للعلاج النفسي حيث يتم من خلال عملية التفريغ الانفعالي والتداعي الحر للتعرف على مثل هذه الصراعات ومحاولة تفسيرها للمريض ومن ثم زيادة استبصاره بها وهو ما يساعده على العودة إلى النوم الطبيعي
وانظر : " موسوعة الطب النفسي " - المجلد الأول - د. عبد المنعم الحفني . " الاضطرابات السلوكية وعلاجها " . د جمعة سيد يوسف
ج : الجاثوم: مشتق من قولنا: جثم الإنسان أو الحيوان جثوما , ومعناه لزم مكانه فلم يبرح ,أو معناه : لصق بالأرض فهو جاثم. وهو الكابوس ويسمى الجثام وورد في القران:( فأصبحوا في دارهم جثمين ) ( الأعراف: 78 ) وهذا لفظ عربي ويسمى الباروك والنئدلان , وقد يكون بصورة ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك(1).
ولتوضيح هذا الأمر , أشرحه لكم بما إذا رأى إنسان في منامه ما يسمى بالجاثوم وصفته أن يحس النائم بشي ء يكتم على نفسه , ولا يستطيع منه خلاصا , ويحاول الاستيقاظ , ولا يستطيع إلا بعد محاولات مضنية ،فيستيقظ وقد بلغ به التعب مبلغأ شديدا وتعرق وجهة , واضطرب نفسه , ويشعر من جاءته هذه الحالة أنه كالمشلول قبل الاستيقاظ , ويتمني أن يقوم أحد بتحريكه , ولا شك أن هذه الحالة إن أصابت الإنسان يقوم من نومه فزعا.
وكان صلي الله علية وسلم يعلم أصحابه عند الفزع هذا الدعاء:"أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين , وأن يحضرون " (2).
وقد ورد في الاستعاذة من التهويل في المنام ما أخرجه مالك قال: بلغني أن خالد بن الوليد قال: يا رسول الله , إني في المنام .
قال صلى الله عليه وسلم : " قل : أعوذ يكلمات الله التامات من شر غضبه وعذابه وشر عبادة , ومن همزات الشياطين , وان يحضرون "(3) .
وهنا المتأمل في هذه الأحاديث يلحظ أن الرسول صلي الله علية وسلم يوجه العبد عند رؤيته لمثل هذه المنامات المزعجة , والكوابيس , يوجهه للالتجاء إلى الله والاستعاذة به من شر غضبه وعذابه , ومن همزات الشياطين وأذاهم , لكي لا يحضروا عنده , ومن اعتصم بالله عصمه الله.
ولا شك أن التأمل لحال الناس اليوم يلحظ عند أغلبهم البعد عن الله والركون إلى الدنيا وملذاتها والبعد عن كتاب الله والأوراد المأثورة , واستبدالها بالاستماع إلى المعازف والأغاني ، حتي أن بعض الشباب ينام
وسماعة الموسيقى في أذنيه وهل مثل هذا ستحضر عنده الملا ئكة وتتنزل عليه الرحمة ؟
بل ان المساجد اليوم صارت تعج بالمعازف , فأصبحت وكأنها لاحرمة لها ; وهذا بسبب أجهزة الجوال التي صارت أغلب نغماتها عبارة عن مقطوعات موسيقية تؤذي مسامع المصلين أثناء صلاتهم , والتي قد يتسبب أصحابها بمنع نزول الرحمة وحضور الملا ئكة , عن أبي بكر بن موسى قال : كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر , فمرت رفقة لأم البنين فيها أجراس , فحدث سالم عن ابيه عن النبي صلي الله علية وسلم انه قال: " لا تصحب الملائكه ركبأ معهم جلجل " , والجلجل: الجرس الصغير الذي يعلق على أعناق الدواب(4).
لقد اختار كثير من الناس اليوم البعد عن الله , والبعد عن القران , والبعد عن الذكر, ولذا استبدل وباختياره الرفقة الصالحة بالرفقة السيئة, أليس الله في كتابه يقول:
والمراد: من يعرض عن الرحمن وتوحيده وكتابه نقيض أي نجعل له قرينأ من الشيطان فهو له مصاحب في الدنيا وفي النار(5). وهذا الشيطان يزين له الباطل والمنكر , ويملله من الأذ كار والطاعات ويجعل أسعد أوقاته مع اللهو والمعازف والغناء , ومثل هذا يجدر به أن يحاسب نفسه ويصلح من شأنها, وليتشبه بالصالحين والأخيأر الذين يذكرون الله قيامأ وقعودأ وعلى جنوبهم , لا ينفك الذكر من لسانهم , الناس في غفلاتهم وهم في قطع
فلاتهم.
كما أن من رأى مثل هذا النوع من الرؤى الموحشة وخاف منها, يشرح له الاستعاذة منها , قال ابن حجر في الفتح وقد ورد في صفة التعوذ من شر الرؤيا أثر صحيح , أخرجه سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبدالرزاق بأسانيد صحيحة عن إبراهيم النخعي قال: " إذا رأى أحدكم في منامه ما يكره فليقل إذا استيقظ :أعوذ بما عاذت به ملائكة الله ورسله من شر رؤياي هذه أن يصيبني فيها ماأكره في ديني ودنياي "(6).
وأنصح هنا كل من أراد النوم أن يقرأ الأوراد المأثورة قبل نومه ويمكن الاطلاع عليها بيسر وسهولة من الكثير من النشرات في المساجد والمكتبات , ومن أهم هذه الأوراد :
1 – اية الكرسي .
2 – " قل هو الله أحد "
3 - المعوذتان : (قل اعوذ برب الناس )، (قل أعوذ برب الناس ).
4 - أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
5 _ أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
6 _ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
7 _ باسمك ربي وضعت جنبي وبك ربي أرفعه , إن أمسكت نفسي فارحمها , وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
8 _ اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك , وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك , لا ملجأ ولا منجى منك إلأ إليك , امنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.
9 _ باسمك اللهم أموت وأحيا.
10 - الايات الثلاث الأواخر من سورة البقرة ابتداء من قولة تعالي . : " لله ما في المسموت وما في الارض وان تبدوا ما في انفسكم . . . " الايات .
وهذه الاوراد تكون - بأذن الله - كالدرع الذي يقيك من همز الشيطان الرجيم وأذاه , وهذا يشبه تمامأ من دخل المعركة وعليه لباس الحرب، فوصول الرماح والسيوف اليه يكون بصعوبة , وقد تصل اليه ولا تؤذيه لاتقائه لها بلباسه فكذلك الذي ينام ويحتمي قبل نومه بهذه الأوراد المأثورة فلا يصل اليه الشيطان بعون الله (7).
____________________________
( 1 ) المعجم الوسيط - مرجع سابق - ص ( 107 ).
( 2 )حديث حسن ، رواه الإمام الترمذي في كتاب الدعوات باب ما جاه في عقد التسبيح باليد - مرجع سابق - 0 ورواه الإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة ، مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما - مرجع سابق - ورواه أبو داود في كتاب الطب باب كيف الرقى - مرجع سابق -.
( 3 ) رؤى النبي صلي الله علية وسلم (ص 19 ) - مرجع سابق - وأورده الإمام ابن حجر في الفتح ( 371/12 ) وعزاه إلى الإمام مالك والنسائي ، بأسانيأ مختلفة ، قال وأصله عند أبي داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه.
وانظر: زاد المعاد لابن القيم ( 2 / 468 ) - مرجع سابق -.
( 4 ) رواه الإمام النسائي في كتاب الزينة باب الجلا جل , والإمام أحمد في مسند المكثرين من الصحابة , مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو مخرج في السلسلة الصحيحة للألباني ( 4 493 ) - مرجع سابق -.
( 5 ) تفسير ابن عباس - مرجع سابق - (ص 413 ).
( 6 ) انظر: ابن حجر - فتح الباري , ( 12 / 371) - مرجع سابق - .
( 7 ) انظر: زاد المعاد لابن القيم - مرجع سابق - ( 3652 ) ، قلت : أثبت الكثير من العلماء المحدثين تاثير الجن بالإنسان، وقالوا: هو تاثير حقيقي ولو كانت ظاهرة غير مرئية ; واستدلوا بذلك على دخول الهواء والميكروبات وغيرها إلى جسم الإنسان. وهذا يؤكد إمكانية دخول الجن إلى جسم الإنسان كذلك.
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
توجد مجوعة من المتغيرات النفسية و الاجتماعية التي يمكن إن تؤدي إلى اضطراب في النوم المختلفة (ارق . . .كوابيس . . .فزع ليلي. . . إلخ) و ذلك لدى الراشدين والأطفال . . .(مثل : وفاة عزيز، الانتقال إلي مدينة أخري ، الأزمات المالية ،
المشكلات مع القانون، مشكلات التوافق الزوجي، ضغوط العمل ، المشكلات المدرسية للطلاب . .).
3 . العادات السيئة في الطعام والشراب : مثل : أكل كميات كبيرة من الطعام في وجبة العشاء ، أو الإكثارمن الأطعمة الدسمة ثم النوم مباشرة أم تأخر وجبة العشاء إلى ما قبل النوم أو شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم ، وهو ما قد يؤدي الي نوع من التخمة وضيق النفس ومن ثم الي كوابيس وأحلام مفزعة . . إلخ.
و تشير الدراسات إلى أنة كلما زاد الوزن زادت فترة النوم الملي بالاحلام و الكوابيس ، ولكن هذا لمن : يفصل بين الاسباب الروحية و المتمثلة بالشيطان الذي ييجري في الإنسان مجرى دمة وبين ماذكرناه و نذكره في هذه الجزئية في حديثنا عن الكابوس. . .
هل تدل رؤية الكلاب والقطط والحيّات والعقارب على أمر مريب أو على مرض أو سحر؟
الحقيقة أنَّ هذا السؤال يَرد كثيراً من السائلين والسائلات وهنا لا بدّ من التفريق بين شيئين.. فمن يرى هذه الأمور بكثرة ويتكرر عليه جنس هذه الرؤى فقد تكون منذرة له بأمراض أو سحر أو عين من مخالطة جلساء غير صالحين، واستحلال لِما حّرم الله من اللِّباس والطعام والعادات، أما مَن لا يراها إلاَّ قليلاً مرة أو مرتين فلا تدلّ على شيء مما في القسم الأول، وهي رؤيا تُفسر حسب حال صاحبها فالمهم..ألاَّ يفهم من جنس هذه الرؤى أمراً واحداً دائماً كالسحر والعين، ومعلوم أنَّ الرؤى لا تقاس، فقد يرى إنسان رؤيا وتعبر له بأمر مفرح، ويراها إنسان آخر فتعبر له بغير ذلك كلٌّ حسب حالته وصلاحه.