حلمت أني دخلت قصر الملك في المملكة العربية السعودية فوجدت الملك فهد والملك عبدالله ما زالوا احياء وانا كنت لا أزال طفل صغير في الوحلمت أني قبلت رأس الملك فهد وقبلت رأس الملك عبدالله والملك فهد أعطاني مبلغا من المال
هذا حلمي فما هو تفسيره ؟ الحلم بالملك فهد
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الملك فهد من خلال أفضل إجابة
ورأى رجل كأنه يركل الملك برجله، فأصاب وهو يمشي ديناراً وعليه صورة الملك. وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ على ساقي رجل شعراً كثيراً، فقال: يركبه دين ويموت في السجن. فقال لك رأيتها. فاسترجع ابن سيرين، ثم إنّه مات في السجن وعليه أربعون ألف درهم، فقضاها عنه بعد موته، ورأى رجل كأنه معوق الساق، فعبرها له معبر فقال: إنك تصير زانياً. فأخذ بعد ذلك مع امرأة. وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأنّ اصبع رجلي على جمر، فإذا وضعته عليه طفىء، وإذا رفعتها عنه عاد كما كان، فقال: هذا صاحب هوى، فقال: ليس هو صاحب هوى ولكنه يتكلم في القدر. فقال: وأي شيء هو أشد من القدر؟. ورأت امرأة كأنّ إبهام رجلها قطعت، فقصت رؤياها على ابن سيرين فقال: تصلين قوماً قطعتيهم.
ومن رأى أنّه تحول ملكاً من الملوك أو السلاطين، نال جدة في الدنيا مع فساد دين، وقيل من رأى كذلك ولم يكن أهلاً له مات سريعاً، وكذلك إن كان مريضاً دل على موته، لأنّ من مات لم يكن للناس عليه سلطان، كما أنّ الملك لا سلطان عليه. وإن رأى ذلك عبد أعتق.
من رأى عزرائيل ملك الموت فليستعد للموت، وإن كان هناك عليل يدل على موته، وربما دل على عدو قاصد فليعتبر بسوء أحوال الرؤيا وما تدل عليه من صلاح وفساد.
ومن رأى أنه يقبله فيدل على حصول ميراث، وقيل تدل على تفرق جماعة أو حدوث أمر مكروه.
من رأى أحد الملائكة في موضع فإن أهله يصيبون خيرا وظفرا وفرجا من هم أو غم، وإذا رأى جملة من الملائكة فربما يدل على عسكر وربما يكون طاعونا وحربا وقال بعضهم الملك يعبر بالملك أو بقاصده.
ومن رأى أحداً من الملائكة على هيئة إنسان حسن الملبس والمنظر فإنه سرور وخير.
وإن رآه على صورة قبيحة أو نقصان فإنه ضد ذلك.
وإن رأى ملكاً وأخبره بأمر فيكون كذلك.
فهد
إذا حلمت أن فهداً يهاجمك فإن هذا يدل على أن صعوبات كثيرة ناجمة عن ثقة في غير محلها سوف تعترض طريق النجاح وأن كان المستقبل يعد بالخير ظاهرياً.
إذا قتلت فهداً فإن هذا يدل على انتصار في أمورك.
إذا رأيت فهداً في قفص فإن هذا يدل على أن الأعداء سوف يحيطون بك ولكنهم سيفشلون في إلحاق الأذى بك.
إذا رأيت فهوداً في أماكنها الطبيعية تحاول أن تهرب منك فإن هذا يعني أنك سوف ترتبك في العمل أو الحب ولكنك بالجهود المثابرة سوف تتغلب على الصعوبات.
إذا حلمت بجلد فهد فإن هذا يعني أن شخصاً خادعاً يعرض مصالحك للخطر وسوف يكسب تقديرك.
وإن رأى ملكاً يقول له اقرأ كتاب الله تعالى، فإن كان رجلاً من أهل الخير أصاب شرفاً، وإن لم يكن من أهل الخير فليحذر لقوله تعالى: " اقرأ كِتَابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ اليومَ عَلَيْكَ حَسِيباً " .
كان بعض الملوك ظالماً جباراً، فرأى رجل من الصالحين هذا الملك قد قبح، ورد وجهه على دبره، وقد عرج وقطعت يداه ورجلاه، وسمع تالياً يتلو: " ألَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبكَ بِعَادٍ. إرَمَ ذَاتِ العِمَاد " . فقص رؤياه على معبر، فقال: إن الملك سيهلك، كما أهلك عاد. فبعد عشرين يوماً ذهب ملكه وماله، وأهلكه الله تعالى وكفى الناس شره.
ومن رأى ملك الموت عليه السلام مسروراً مات شهيداً، فإن رآه باسراً ساخطاً مات على غير توبة، ومن رأى كأنّه يصارعه فصرعه مات، فإن لم يكن صرعه أشفى على الموت ثم نجاه الله، وقيل من رأى ملك الموت طال عمره.
وحكي عن حمزة الزيات قال: رأيت ملك الموت في النوم، فقلت يا ملك الموت نشدتك بالله هل ذلي عند الله من خير؟ قال نعم، وآية ذلك أنّك تموت بحلوان، فمات بحلوان، فإن رأى كأنّ ملكاً من الملائكة يبشره بابن، رزق ابناً عالماً رضياً وجيهاً، لقوله تعالى: " إن الله يُبَشِّرًكَ بكَلِمَةٍ منه " 0 الآية وقوله: " إنّما أنا رسُولً ربِّكِ لأهَبَ لكِ غُلاماً زَكيّاً " . وإن رأى ملائكة بأيديهم أطباق الفواكه، خرج من الدنيا شهيداً.
سورة الملك قال ابن سيرين من قرأها فإن الله ينجيه من عذاب القبر.
وقال الكرماني يكون محمود العواقب وقيل نجاة من عذاب الله عند قبض روحه وبشرى وبركة وخير.
وقال جعفر الصادق يحصل له علو قدر وشأن.
ومن رأى أن ملكا ضربه بغير الخشب فإنه يكسوه، وإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه، وإن ضربه على عجيزته فإنه يزوجه، وإن ضربه بالخشب فإنه يصيبه منه ما يكرهه، وقيل ان الضرب يدل على التغير، وربما دل على الوعظ.
حاجب الملك
إن رأى حجّابه قياما فيكم ينفذون أوامره. فإن رآهم قعوداً فإنهم يتوانون ويقصرون. وحاجب الملك بشارة. والحاجب رجل أديب يستشار ويستند إليه الرفيع والوضيع. وتدل رؤية الحاجب في المنام على تعذر الأسباب.
سورة الملك
من قرأها أو قرئت عليه فإنه يعيش في خدمة ملك ينال منه فائدة. وقال نافع وابن كثير: يملك منه شيئا كثيرا، ويكون موحدا متفكرا في خلق الله عز وجل. وقيل: ينجو من عذاب الله تعالى عند قبض روحه، وينال بشرى وبركة وخيرا.
ملك
إذا حلمت بملك فأنت تناضل بقوتك والطموح سيدك.
إذا حلمت أنك ملك فسوف ترتقي فوق رفاقك والعاملين معك.
إذا انتقدك ملك فسوف تكون عرضة للتوبيخ بسب إهمال الواجب.
إذا حلمت فتاة أنها في حضرة ملك فسوف تتزوج من رجل تخافه. إذا تلقت أفضالاً من ملك، فسوف ترتقي إلى مراكز عالية وسوف تزف على نحو مناسب.
إذا رأيت ملكاً في الحلم فهذا ينبئ بمستقبل باسم وبالتعرف على أصدقاء جدد.
فإن رأى الإمام أنه يمشي فاستقبله بعض العامة فساره في أذنه مات فجأة، لما حكي أن شداد بن عاد ، لما سار إلى الجنة التي اتخذها، تلقاه ملك الموت في هيئة بعض العانة، فأسر إليه في أذنه وقبض روحه.
ومن رأى أنّه ملك جمالاً أو حميراً: أو أدخلها إلى منزله وارتبطها أو اتخذها، فإنَّ الله عزّ وجلّ يسوق إليه خيراً وينجو منِ هم. فإن كانت الحمر موقرة، كان الخير أكثر وأفضل، كل ذلك إذا كان الحمار ذلولاً مطواعاً.
ومن رأى أن ملكا أعطاه علما يجتمع عليه العسكر فإنه يحصل له الجاه والشرف خصوصا إذا كان العلم أبيض أو أخضر وإن سقط من يده فإنه يزول عن جاهه وشرفه والعلم الأصفر يدل على السقم والعلم الأسود محمود للقضاة والخطباء ولأحد من أقارب الخليفة ولغيرهم مكروه.
نادرة روى ان ملكا رأى جماعة دخلوا عليه ومعهم ما يهوله وأرادوا القبض عليه فاستفاق)
مرعوبا ولم يقصص رؤياه على أحد وكان ملك نظيره بمكان ففعل به ما رأى لنفسه فعلم ان ما رآه قد خرج في نظيره فقص رؤياه على معبر وعرفه كيفية الأمر فقال له الأمر كما قلت.
إكليل الملك
وهو دليل مال زائد وعلم وولد. والإكليل بالنسبة للمرأة رجل أعجمي. وإن رأى تاجر أنه وضع الإكليل على رأسه فإن ماله يذهب. فإن وضعه ذو سلطان أصابه خطا في دينه. وإن رأى الملك أن إكليله أو تاجه قد رفع عن رأسه زال ملكه.
حارس الملك
تدل رؤيته في المنام على ذكر اللّه تعالى وقيام الليل. وربما دلّت رؤيته على الشر واللغط في الكلام. وأما حارس السجون فإنه يدل على ظهور ما يخفى.
نادرة روى أنه كان بمدينة ملك يسمى يوسف وكان في لحيته ثلاث شعرات بيض وكان له نائب يسمى يوسف أيضا بجهة من الجهات فأخبر أن النائب قد شاب في لحيته ثلاث شعرات بيض كالملك فنام الملك تلك الليلة فرأى النائب المذكور قد حضر وجلس بمرتبة الملك والملك واقف بين يديه فانتبه مرعوبا ولم يقصص رؤياه على أحد واستدعى بالنائب المذكور ليأمر بقتله فلما تمثل بين يديه وأراد ان يأمر الجلاد بقتله استدعى بجليس له ذوق ومعرفة ويدعي علم التعبير فعرفه عما رآه وعما قصده في النائب المذكور في تلك الساعة فقال له حفظ مولانا الملك من الاسواء وحاشاه من قتل نفس من غير جريمة وتعبير ما رآه الملك قد ظهر على صيغته قال كيف ذلك فقال أما رآه الملك من جلوس النائب المذكور على مرتبته الشريفة فهو جلوس الملك بعينه لأنه سميه ومشابهه في المشيب وأما وقوف الملك بين يديه فهو وقوف النائب في هذه الحالة التي هو بها وقد خرجت الرؤيا.
ومن رأى أنه دخل روضة وهي ملك لغيره ثم أراد بدخوله التنزه فإنه يدل على مجالسته الصالحين وحجة معهم، وأما حرقها أو قلعها أو يبسها فتأويله كما تقدم في ذكر البساتين، وكذلك إذا رأى فيها من الوحوش أو هوام الأرض، وأما الروضة التي بحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد تقدم تعبيرها في الباب العاشر.
نادرة روى أن ملكا كان عنده شخص صوفي بمدرسة وكان يقربه وهو عنده بمرتبته وله فيه اعتقاد صالح فرأى في بعض الليالي أنه بالمدرسة التي ينسب ذلك الصوفي إليها وقد وجد عقربا فلسعته فمات من لسعتها فقص رؤياه على معبر حاذق فقال له إن صدقت رؤياك يظهر لك من تلك المدرسة من يحصل لك منه ألم بالغ فتفكر في نفسه عن الصوفي المذكور قال له هذا من أهل الخير ما يصدر منه ما يؤذي وأما الغير فتحترس منه فكان عن قريب قد حصل للملك أمر مهمول ادعى عليه بالكفر وحضر من عند أمير المؤمنين من يتولى ذلك على وجه الشرع فاستدعى بذلك الملك إلى تلك المدرسة فكان أول من وضع خطه بذلك الصوفي المذكور فكان
نادرة قال بعض المعبرين رأيت ملكا في مكان عال وكأن جماعة ينظرون إليه فأولت ذلك العلو بانتهاء أمره ونظر الناس إليه بإشتغالهم بما يحصل له ثم مضى على ذلك مدة يسيرة وقد مات وأشتغل الناس بأمره.
وختاما لهذا الكتاب واستجابة لرغبة الكثيرين فهذة أمثلة مما عبرتة من رؤي :
جاءت الكثير من الرغبات تطلب أن أذكر بعضا من الرؤى التي عبرتها ، ومن ثم تحققت ، وأود هنا ألا أخيب ظن أصحاب هذه الطلبات ، ولكن أحب كذلك أن أوضح شيئا وهو أني حريص على أسرار السائلين أو المتصلين ، ولذلك لن اذكر أسماء أصحاب الرؤى ، وكذلك لن أذكر الرؤى التي قد يكون فيها أشياء شديدة الخصوصية مثلا ، كما أني أعتذر سلفا لكل من قرأ هذا الموضوع واعترض عليه من أصحاب الرؤى أنفسهم .
1/ سائلة قالت أن عمة لها ترى أنها عليها أساور من ذهب ، ومضايقتها فقلت لها : إن صدقت رؤياك قد يكون التهاب بسيط في القصبة الهوائية ويشفى بعون الله . فقالت سبحان الله أنا فعلا عندي التهاب بالقصبة الهوائية وجزاك الله خيرا .
2/ متصل قال أرى أنه يطرق الباب علي رجل أعرفه . فقلت ما اسمه ؟ قال محمد الوهيبي ، قلت إن شاء الله ترزق بولد ، فقال رزقت بحمد الله ، قلت : أسميته محمدا ؟ قال نعم ، فحمدت الله .
3/ قال لي أحد السائلين أرى أني أصيد وزا ، أو بطا ، فقلت إن شاء الله ستخطب بنتا صالحة ، وسيكون أبوها مؤذنا ، يقول لي فيما بعد ، لما أردت الخطبة ذهبت فوجدت رجلا يؤذن في مسجد الحي الذي تسكن الفتاة فيه ، فإذا هو أب البنت .
4/ سائلة قالت لي رأيت أني أدفع كرسيا عليه الملك فهد ـ بارك الله في عمره ـ فقلت ستوظفين بوظيفة راتبها كذا وكذا ، تقول ومن الغد وظفت ، بمبلغ أقل قليلا ، ولم تكن تصدق أنها ستوظف .
5/ قالت لي طبيبة : زوجي يرى أنه يخرج من تحت سيارته قط . فقلت هل ستسافرون ؟ قالت نعم . فقلت الحمد لله ، بالسلامة ، لكن آمل فحص السيارة من الأسفل ، وبالتحديد العمود الذي يدور أسفل السيارة ، ولم أعرف اسمه ، فقالت لي فيما بعد ، ذهب زوجي بالسيارة ووجد خللا في المكان الذي أشرت علينا به .
6/ امرأة قالت أرى أني أقص شعر ابنة لي صغيرة ، وكان شعرها يصل لوركها ، فقلت هل أنت ممن يختن البنات ؟ فقالت نعم فقلت أعملي بالسنة في الختان ولا تخفضي أكثر من الحد الوارد .
7/ أب اتصل علي وقال إن ابنه يرى أن ضرسه الخلفي يؤلمه ، فقلت إن ابنك يعاني من قسوة مدرس العلوم ، فهلا سألته ، فأجاب بنعم ، فقلت : الحمد لله راجع المدرس ، ففعل .
8/ رجل قال لي : أرى أني أصعد السطح في البيت ، وأرى سلما ، وأصعده . فقلت له إن هناك من يتحرى عنك ويسأل ، ولعلك خاطب ابنته ، فلما رأيته بعد مدة ، أخبرني بحصول ما ذكرته عنه .
9/ امرأة قالت أرى أني أرضع ولدا ، وكانت كمية الحليب تخرج من ثديي بقوة وتضرب بالجدار . فقلت أظن أن عندك مشكلة في هرمون الحليب ، وستشفى وتحملين إن شاء الله . فقالت هو ما تقول والحمد لله .
10/ رجل قال لي أرى أختي الشقيقة ، وأرى الشمس تشرق من المغرب . فقلت لقد وعدتها وأخلفتها فنفذ ما وعدتها به . فقال وعدتها بأن أعتمر بها ولم أستطع .
11/ امرأة قالت أرى أني أذبح خروفا . فقلت هو نذر لم تنفذيه فافعلي . فقالت نعم .
12/ امرأة قالت أرى أني أنظر للكعبة وهي مهدمة . فقلت أنت في بلد غربي ودائما تفكرين بمغادرته ، ولكنك لا تفعلين . فقالت هو ما تقول والله .
13/ رجل اتصل وقال إني أرى أني أصيد طيرا حرا وحصلت على جمل غالي ، وصعدت جبلا ووجدت ناسا عرضوا علي شراء الطير فقلت هو ليس للبيع، وذكر باقي الرؤيا . فقلت أنت تتابع الصيد وتمارسه ؟ وأنت خوي لأحد الأمراء ، وقد قدمت على منحة أرض وسيخرج لك الأمر ، ومن ثم سيعرض عليك البعض شراءها ، ففكر جيدا قبل البيع . فقال أنا أحب الصيد واخرج له وأتتبع وقت هجرة الطيور ، وقد قدمت على أحد الأمراء طلب منحة ارض ولم تخرج إلى الآن . فقلت الحمد لله .
14/ رأت إحدى المتصلات امرأة تأتي إليها ، وذكرت اسمها ، فقلت هذه المرأة ستحمل ، فاتصل علي بعد مدة زوج هذه المرأة وبشرني بحمل امرأته ، والحمد لله .
15/ رجل اتصل علي وقال رأيت جبريل صلى الله عليه وسلم يطير.فقلت هل تعمل في عمل له علاقة بالطيران فقال نعم أنا أدرس الطيران ، فقلت أنهيت 600 ساعة طيران وبقي لك النصف ، فذكر رقما قريبا جدا ، والحمد لله .
16/ متصلة قالت أرى أني أخرج خيطين من فمي أبيض ، وأسود ، فقلت لها : إنك أحيانا يأتيك من الشيطان بعض الوساوس ، وتشكين في الدين ، فاتقي الله .فقالت والله إني أحيانا أحافظ على النوافل فضلا عن الفرائض ، لكن أحيانا أمل واترك كل شيء حتى الصلاة .... فادعوا لها أن يثبتها الله على الدين
17 / رجل قال : جاءني والدي المتوفي ، وقال لي : لا تهدم منارات المسجد
فقلت : نعم ، فقلت : لا تفعل فهذا لا يجوز .
18 / رجل قال لي : بأني أري أني أطوف ولا أكمل .
قلت : تنوي التعدد ولا تفعلة ؟ فقال : نعم .
فقلت : أنت تعرفين رجلا أخذ عقلك ولكنة يتلاعب بك فاحذري ,
فقالت : هو ما تقول , وجزاك الله خيرا , وهنا فائدة التحذير من المعني السئ في بعض الرؤي , وأثرها علي حياة صاحبها .
20 / رجل قال : أري أني اكل رزا وهناك من يسرقة !! فقلت لة : هذا مشروع لديك وتخبر بفكرتة رجل غير أمين . فقال : نعم , حصل ما قلت .
21 / رجل اتصل بالبرنامج وقال لي : رأيت الشمس والقمر في الأرض وكان هذا قبيل شهر رمضان المبارك , عام 1428 ة , فقلت لة : هذا اختلاف بين أهل الرؤية ,وأهل الحساب في تحديد دخول الشهر , فكان ما قلتة وحصل بعضا من التراشق بين الطرفين !
22 / رجل قال لي : رأيت أني أخلع نابا من فمي دون ألم , فقلت : هذا ولد لك يضايقك , فقال : نعم هو ذاك .
23 / امرأة قالت : اني أري ثعبانا في فمة وردة ,فقلت : زوجك يعدك ويخلف ,وأنت تدعين علية ؟ فقالت : نعم ,وهو ما قلت ,فحذرتها وخوفتها من الله .
نادرة روى أن ملكا من الملوك كان له أولاد وكان لهم فقيه من أهل الخير يعلمهم القرآن ويؤدبهم فمات فخرج أولاده يوما إلى التربة بسبب الزيارة فجسلوا عند قبره فتحدثوا بشيء من أمور الدنيا واجتاز بهم بائع تين فاشتروا منه وأكلوا وجعلوا يرمون قشور التين عند القبر ثم رجعوا إلى منزلهم فرأى والدهم تلك الليلة في المنام الفقيه فقال له قل لأولادك يقطعوا زيارتي فإنهم آذوني بقشر التين وتحدثوا عند قبري بكلام يشبه الكفر فلما أصبح سأل أولاده هل زرتم الفقيه وأكلتم عنده تين ورميتم القشور عند قبره وتحدثتم بشي من الدنيا قالوا نعم ما كان معنا أحد فمن)
أخبرك بهذا فقال الشيخ وقص عليهم الرؤيا فتباكوا جميعا وقالوا سبحان الله ما زال يؤدبنا ويعلمنا في الدنيا والآخرة.
نادرة روى أن بعض الملوك رأى في منامه كأن بين يديه ماعونا وفيه طعام وفأر بجانب المعون يدلي ذنبه في الطعام ويلتفت يمصه مرارا فاستيقظت متعجبا وكان قد رأى قبل أن يتسلطن كأنه في خيمه نصفها في البر ونصفها في البحر فاستدعى بمعبر وقص عليه الرؤيا الثانية فقال له عدني بشيء فوعده فقال أن صدقت رؤياك تكون سلطانا ويطيعك أهل البر والبحر فكان كذلك ونسي المعبر ما وعده به فلما رأى المنام المذكور أولا تذكر ذلك المعبر فأرسل خلفه وقال قد نسيت ما وعدتك به ولكن عبر لي هذه الرؤية ولك عندي ما تريد فقص عليه فقال له المعبر لأحضرن بين يدك الفأر بعينه وأريك الطعام وماعونه أدخلني الحريم فأدخله الحريم فجمع جميع الجواري السود وجعل يكشف عوارتهن واحدة واحدة حتى أنتهى إلى أسود بينهن ملتبس بزي النساء فأخذه بيده وأخرجه إلى السلطان وقال هذا الفأر بعينه وهذا ذنبه وأشاره إلى ذكره وإما الطعام فهو معروف وكذلك الماعون ففي الحال أمر السلطان بقتله وأنعم على ذلك المعبر بشيء جزيل.
وأما رؤيا ملك مصر فقد ذكرها الله -تعالى- وذكر تأويلها الذي أولها به يوسف-عليه السلام-فقال-تعالى-:
(وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون,
قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين, وقال الذي نجا منهما واذكر بعد أمه أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون, يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان
يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون , قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله ألا قليلا مما تأكلون ,
ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون , ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون ) .
سورة يوسف الأيات 43-49.
وقوله -تعالى-: (قالوا أضغاث أحلام)
قال ابن جرير : يعنون أها أخلاط رؤيا كاذبة لا حقيقة لها,وهي جمع ضغث,والضغث أصله الحزمة من الحشيش يشبه بها الأحلام المختلطة التي لا تأويل لها .
وذكر الماوردي والقرطبي عن أبي عبيدة أنه قال : الأضغاث ما لا تأويل له من الرؤيا,وروى ابن جرير أيضا عن قتادة في قولة
(أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف) .
قال :أما السمان فسنون منها مخصبة,وأما السبع العجاف فسنون مجدبة لا تنبت شيئا ,وقوله :
(وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات) .
أما الخضر فهن السنون المخاصيب,وأما اليابسات فهن الجدوب المحول,والعجاف هي المهازيل.
وقوله : (قال تزرعون سبع سنين دأبا)
قال القرطبي : لما أعلمه بالرؤيا جعل يفسرها له فقال : السبع من البقرات السمان والسنبلات الخضر سبع سنين مخصبات,وأما البقرات العجاف والسنبلات
اليابسات فسبع سنين مجدبات فذلك قوله :(تزرعون سبع سنين دأبا).أي متوالية متتابعة .
قال القرطبي : وهذه الأية أصل في صحة رؤيا الكافر وأنها تخرج على حسب ما رأي.
وقوله :(ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون).
قال ابن جرير: هذا خبر من يوسف -عليه السلام-للقوم عما لم يكن في رؤيا ملكهم ولكنه من علم الغيب الذي أتاه الله دلالة على نبوته وحجة على صدقه,
ثم روى عن قتادة أنه قال زاده الله علم سنة لم يسألوه عنها فقال : (ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون).
ويعني بقوله :(فيه يغاث الناس) بالمطر والغيث,وروى أيضا عن ابن جرج قال: قال ابن عباس-رضي الله عنهما-:(ثم يأتي من بعد ذلك عام)
قال أخبرهم بشئ لم يسألوه عنه وكان الله قد علمه إياه عام فيه يغاث الناس بالمطر.وذكر القرطبي عن قتادة أنه قال: زاده الله علم سنة لم يسألوه عنها إظهار لفضله,
وإعلاما لمكانه من العلم وبمعرفته.
فمن رأى أن ملكا أعطاه منطقة وشد بها وسطه فإنها تؤول على أنه مضى من عمره النصف وإن كانت المنطقة محلاة بالذهب المنقوش فإنه يؤول بكثرة الجماع وقيل المنطقة الذهب تؤول ومن رأى منطقة وأخذها بيمينه فإنه يسافر وإن أخذها بيسارة فهي ولاية وإذا كانت مرصعة فهي أبلغ وأجود.
ومن رأى أن ملكا شد سيفا على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك وإن أعطى له سيفا فإنه يدل على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك ومن رأى أن ملكا شد سيفا على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونصرة وربما يرزق ولدا ومن رأى أن سيفه يلمع فإنه وقال أبو سعيد الواعظ قبيعة السيف تؤول بالولد.
ومن رأى ملكا كتب له خطا فأحرزه حين أخذه منه فإنه يؤول على خمسة أوجه حصول ولاية ووصول رزق وقضاء حاجة وعز ورفعة وبلوغ مقاصد كما قال بعض المعبرين في إيضاحه شعرا:
(حصول ولاية وحصول رزق ... قضاء حوائج وبلوغ قصد)
وقيل من رأى أنه يكتب على صك فإنه يقتحم.