وقال بعض المعبرين ربما دلت الشجرة الباسقة المزهرة الحسنة على الكلمة الطيبة، والشجرة التي بضد ذلك على الكلمة الخبيثة لقوله تعالى " ضرب الله مثلا كلمة طيبة " الآية " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة " الآية.
دقيق الشوفان
إذا حلمت أنك أكلت دقيق الشوفان فهذا ينبئ بأنك ستفرح بأموال كثيرة كسبتها. إذا حلمت فتاة أنها طبخت دقيق الشوفان فهذا يعني أن الحظ سوف يبتسم لها عما قريب وسوف تصبح مسؤولة عن مصير الآخرين.
ومن رأى كأنّ الشيطان خوفه، فى دلت رؤياه على إخلاصه في دينه، وعلى أمن من خوف هو فيه، بدليل قوله تعالى: " فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُون إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين " .
حجر الشحذ
إذا حلمت بحجر الشحذ فإن هذا ينبئ بهموم حادة وسوف تحتاج إلى عناية عن كثب بأمورك الشخصية إذا تجنبت المشقات.
ومن المحتمل أن تكون مرغماً على القيام برحلة غير مريحة.
ومن رأى امرأة حسناء دخلت داره، نال سروراً وفرحاً. والمرأة الجميلة مال لا بقاء له، لأنّ الجمال يتغيّر. فإن رأى كأدن امرأة شابة أقبلت عليه بوجهها، أقبل أمره بعد الإدبار. والمرأة العربية الادماء المجهولة الشابة المتزينة، يطول وصف خيرها ونفعها في التأويل والسمينة من النساء في التأويل، خصب السنة. والمهزولة جدبها، وأفضل النساء التأويل العربيات الأدم، والمجهولة منهن خير من المعروفة، وأقوى والمتصنعات منهن في الزينة والهيئة، أفضل من غيرهن.
وكل مواتاة العربيات والأدم ومعاملتهن في التأويل خير بقدر مواتاتهن، ولهن فضل على من سواهن من النساء. وإٍذا رأت امرأة في منامها امرأة شابة، فهي عدوة لها على أية حالة رأتها. وإذا رأت عجوزا فهي جدها.
وقال جعفر الصادق رؤيا الشفتين تؤول بالأولاد، فالعليا منهم ذكر والسفلى أنثى فما رؤي فيهما من زين وشين فيؤول على ذلك، اما الفم فهو مفتاح أمر الرجل وخاتمته ومجرى أرزاقه وتطيب معيشته ومحل قوته.
إذا حلمت أنك مصاب بالتهاب الشعب فهذا ينبئ أنك سوف تتأخر عن متابعة وجهات نظرك وخططك بسبب تعقيدات غير محتملة من مرض في بيتك.
إذا عانيت من التهاب الشعب في الحلم فهذا يعني أنه سوف تلوح أمامك قريباً إمكانيات مثبطة تحول دون نيلك الأشياء المرغوبة.
سجود الشكر
يدل في المنام على رفع البلاء، وتجديد الأرزاق، والمجازاة من الرائي للساعي على ذلك. وإن سجد لله شكراً وهو كهل وبه حرج، وليس في ظهره تقويس، فإنَّه بتقوى بمال ونعمة، ويستغني ولا يهرم.
الشبع
هو في المنام ملالة. فمَن رأى أنه شبعان فيتغير أمره ويسقط عن حاله في دنيا أو موته. والشبع في المنام تحصيل المعاش، وعودة المال. وقال بعضهم: الجوع خير من الشبع والري خير من العطش.
الشرب
إذا كان الشرب في المنام لشراب مجهول أو ماء عذب، دلّ ذلك على الهداية والعلم والذوق. ومَن شرب الماء البارد العذب أصاب مالاً حلالا وهو خير لجميع الناس ما خلا مَن كان معتاد الشرب.
الشعر
كشعر الرأس. وهو في المنام مالٌ وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال فإن عمره يطول. وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه. وقيل: جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه. وإن صار له في المنام شعر جعد دلّ على التعويض بالمال أو من الأزواج أو الملابس. ومن رأى شعره طويلا فإن ذلك محمود خاصة في النساء. والضفائر دليل الديون على الإنسان. وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة. وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال. ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم. وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن. وقيل: نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي. وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى شعره كشعر الفرس فيُقبَض عليه إن كان لصاً. ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد. وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه، وكثرة للمسرور زيادة في سروره. وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها. فإن رأت أنها كشفت شعرها فإن زوجها يغيب عنها. وإن رأت أنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها. وإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً. وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة وصحة دين صاحبه وكرمه. فإن كان فيه قمل دلّ على كثرة العيال. ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو هم. وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال ومن رأى أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له. ومن رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه. ومن رأى الشعر ينبت في أماكن لا ينبت فيها الشعر فإن الدين يكثر عليه. وإن نبت الشعر في كفه فتلك منفعة. وربما دلّ شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب. وإن ضفر شعره دلّ على جمع المال، وإن أخرج القمل من رأسه دلّ على إخراج المفسدين من أرضه. وربما دلّ حسن الشعر على الأعمال الصالحة، وإن ضفر شعر المرأة وكانت مريضة ماتت. وشعر الرجل زينة له ووقاية ومال دائم. وإن رأى شعر جسده أبيض وكان غنياً ناله خسران في ماله. وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها.
الشفرة
هي في المنام تعبَر باللسان وبالمرأة، وربما دلّت على الرزق والمعيشة. وشفرة القلم ولد مؤدب يُحسَد عليه، فمن رآها بيده رُزِق ولداً حسناً. ومن رأى في يده شفرة القلم فتعود إليه امرأة كانت قد فارقته.
الشكر
شكر اللّه تعالى في المنام نجاة من الهم، فمن رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإنه ينجو من هم وينال قرة ومالا، وخيراً وخصباً وثواباً، ويكون موحّداً، وإن كان ذمياً أسلم، إن كان منافقاً أخلص، وإن كان مسلماً صاحب رجلاً شريفاً.
الشمل
يدل في المنام على الزواج، فمن رأى أنَّه جالس مع من يحبه فإنه يتزوج، وكذلك إذا رأت الفتاة أنها جالسة مع حبيب لها فإنها تتزوج. ومن رأى أن شمله جمع وتمكن من الدنيا فإن أمره ينقص ويتغير حاله. ومن رأى أن محبوبه قد زاره فإنه ينال فرحاً وسروراً.
الشيطان
هو في المنام عدو في الدين والدنيا، مكار خداع، حريص مكابر، لا يبالي ولا يكترث. ورؤيا الشيطان فرح وشطط وشهوة. ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنَّه يأكل الربا. ومن رأى أن الشيطان يتبعه فإن عدوه يغره ويغويه. ومن رأى أنَه يناجي الشيطان فإنه يناجي رجلاً من أعدائه. ومن رأى أن الشيطان نزل عليه فإنه ينال إفكاً وإثما. ومن رأى أنَه يترأس على الشياطين وهم له مطيعون نال رياسة وشرفاً، وهيبة وجاهاً. ومن رأى أنه قيّد الشياطين نال نصراً وقوة. ومن رأى أنه يعادي الشيطان فإنه رجل مؤمن صادق مطيع للّه تعالى. ومن رأى الشيطان فرحاً مسرورا اشتغل بالشهوات. وربما دلّت رؤية الشيطان على الجواسيس ومسترقّي السمع، أو دلّت على الهمز واللمز. ومن رأى أنه صار شيطاناً عبس بالناس وبادر لأذيتهم.
هي في المنام خليفة أو وزير أو رئيس. وربما يدخلها من رآها. ومن رأى الكعبة فذلك يشير له بخير يقدمه أو يدبر عنه. وإن رأى أنه يصلي فيها فإنه يأمن من الأعداء وينال خيراً. فإن دخل البيت العتيق فإنه يدخل على الخليفة، وإن أخذ منه شيئاً فإنه ينال من الخليفة شيئاً. وإن رأى حائطاً من حيطانها سقط فإنه يدل على موت الخليفة. والنظر إليها أمن مما يخافه. وإن رأى أنه سرق من الكعبة رماناً فإنه يأتي ذات محرم. وإن رأى أنه بمكة بين الأموات يسألونه فإنه يموت على الشهادة. وإن رأى أنه أحدث في الكعبة فإنها مصيبة يصاب بها الإمام الأعظم. وإن رأى أن الكعبة في داره فإنه لا يزال ذا سلطان وصيت بين الناس. ومن رأى أنه يصلي فوق الكعبة فإنه يرتد عن دينه. ومن رأى أنه يخطئ الكعبة فإنه يخالف سنة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم. ومن رأى الكعبة قد خربت فإنه تارك الصلاة. ومن رأى بالكعبة نقصاناً أو زيادة أو تحريفاً عن موضعها أو تغييراً عن حالها فإن ذلك تأويله في الإمام. ومن رأى أنه طاف بالكعبة أو قام بشيء من المناسك فإنه صلاح في دينه. ومن رأى أنه متوجه نحو الكعبة فإنه مقبل على ما يصلح دينه ودنياه. وتدل على المسجد والجامع لأنها بيت الله. وإن رأى أن الكعبة صارت داره سعى الناس إليه وازدحموا على بابه لسلطان يناله أو علم يعلمه أو عمل يعمله. وإن كان عبداً أعتقه سيده. ومن رأى أنه يطوف حولها أو يعمل عملاً من مناسكها خدم سلطاناً أو عالماً أو عابداً أو والداً أو والدة أو سيداً بنصح وبر.
ومن رأى كأنّ طائفاً من الشيطان مسه وهو مشتغل بذكر الله تعالى، دلت رؤياه على أنّ له أعداء كثيرة يريدون إهلاكه، فلا ينالون منه مرادهم، لقوله تعالى: " إنَّ الذِينَ اتّقُوا إذا مَسّهُم طائِفٌ مِنَ الشّيْطَانِ تَذَكّرُوا " .
وأكل الشيء اللذيذ: طيب العيش والمعيشة. فإن رأى أنّه ذاق شيئاً مجهولاً فكره طعمه، دل على الموت، لقوله تعالى: " كلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ " . وإن رأى أنّه ذاق شيئاً لم يكرهه ولم يستطبه، دل على فقر وخوف.
الشجر: المعروف عددها، هم الرجال، وحالهم في الرجال بقدر الشجرة في الأشجار، فإن رأى أنّه زاول منها شيئاً، فإنّه يزاول رجلاً بقدر جوهر الشجرة ومنافعها. فإن رأى له نخلاً كثيراً، فإنّه يملك رجالاً بقدر ذلك، إذا كانت النخل في موضع لا يكاد النخل تكون في مثل ذلك الموضع، وإن كانت في مثل بستان أو أرض تصلح ذلك، فإنَّ جماعة النخل عند ذلك عقدة لمن ملكها، فإن رأى أنّه أصاب من ثمرها، فإنّه يصيب من الرجال مالاً، أو من العقدة مالاً، ويكون الرجال أشرافاً، والعقدة شريفة، على ما وصفت من حال النخل وفضله على الشجر في الخصب والمنافع.
ومن رأى أنه أخذ الشمس بيده لكن لا من السماء ولا نور لها ولا شعاع وأنها لم تكن مظلمة يحصل له الفرج من الغموم وإن كانت مظلمة ولم يكن في مكان يحتاج السلطان إلى الرائي في أمر من الأمور.
ومن رأى الشمس مضيئة قد طلعت في بيته خاصة يخطب امرأة من أقاربه وإن رآها طلعت في بيت غيره يخطب امرأة من الأجانب وفي كلاهما يحصل له خير ومنفعة من أهل تلك المرأة.
وقال الكرماني من رأى أنه ينشد شعرا فإنه ان كان تغزلا دل على النياح، وإن كان كما تقدم فوعظ وموعظة، وإن كان هجوا فإنه كلام كذب ونفاق واكتساب مآثم، وأما طنين الأذن فإنه كلام يقع فيه، وربما أنه يسمع خيرا وأما الاختلاجات فإنها تدل على الحركة.
وقال بعض المعبرين أكره رؤيا الشركة لأن المثل السائر بين الناس الشركة أربعة أحرف، فإذا رفعت الهاء بقيت شرك وإذا رفعت الكاف بقيت شر فلا خير فيها من حيث الجملة.
وزرع السلطان الشيء بيده يدل على غلائه، والسنابل المجموعة في يده أو في بئر أو وعاء اصابة مال من مكسب غيره أو علم يتعلمه، والتقاط سنابل الزرع إذا كان مبذورا لغيره أصابه مال مفرق من أصحابه.
إذا استعملت أحمر الشفاه في الحلم فهذا يدل على أنك سوف تلجئين إلى أساليب الغش والخداع في الوصول إلى ما تشتهين. إذا رأيت الأخريات يستعملنه فاعلمي أن هنالك أشخاصاً قريبين منك يخدعونك ويستغلونك. إذا رأيت أحمر الشفاه على يديك أو على ثيابك فسوف تتورطين في مكيدة ما. إذا سقط أحمر الشفاه عن شفتيك في الحلم فإن هذا يدل على إذلالك أمام منافساتك. كما سوف تفقدين الشخص الذي يحبك حيث أنك تتصرفين أمامه بتصنع.
سورة الشورى
من قرأها أو قرئت عليه فإنه طويل العمر، وتصلي عليه الملائكة، وتستغفر له وقيل: ينال زيادة في العلم والعمل. وقيل: يخرج من مرضه إلى صحة وعافية.
الشاب
هو في المنام عدو الرجل، فإن كان أبيض اللون فهو عدو مستور، وإن كان أسمر فهو عدو غني، وإن كان أشقر فهو عدو شيخ. وإن كان ديلمياً فهو عدو أمين، وإن كان رستاقياً فهو عدو فظ. فإن رأى أنه يتبع شابا فإنه يظفر بعدوه، وإن تبعه شاب فإن عدوه يظفر به. وإن رأى شابا مجهولاً فأبغضه فإنه يظهر له عدو بغيض إلى الناس. وإن رأى شابا أشرف عليه فإنه عدو قد استمكن منه. ومَن كان شيخاً ورأى أنه صار شابا فإنه ينال نقصاناً عظيماً. والشاب البالغ عدو، وهو مكر وخديعة، أو عدو مكروه، وتدل رؤيته على الحركة والقوة وغلبة الجهل، وربما دلّ على النعمة والشكر لله تعالى.
الشبه
هو في المنام مال لمن حواه من قبل النصارى. ومَن أذابه فإنه يخاصم في متاع الدنيا. وقيل: من رأى شبهاً أو صفراً فإنه يسمع كلام سوء وبهتان من قوم يعادونه.
يدل في المنام على معاشرة أخلاط الناس. وهو للملك بلدة كبيرة وأفراح ومسرات. واللعب بالشطرنج والنرد والكعاب مكر وخديعة ومنازعة. ومن رأى أنه يلعب بالشطرنج فإن له عدداً دنيئاً. والشطرنج التي لا يُلعَب بها رجال معزولون، والتي يُلعَب بها رجال ولاة وإن أخذ اللاعب في منامه بيذقاً من خصمه أخذ راجلاً، وإن أخذ فرساً أخذ فارساً، وإن أخذ فيلاً أخذ ملكاً أعجمياً. ومن رأى أنه يلعب بالشطرنج فإنه يسعى في قتال ومخاصمة. والشطرنج في المنام كلام باطل. وإن رأى أنه يلعب ويغلب فإنه يرى فيه اليقظة ما رأى من خصمه في المغالبة. والشطرنج حرب وعداوة، وإطلاع على الأسرار، والتنقل من حال إلى حال، وانحراف في المزاج وأسفار. أما شاه الشطرنج فتدل رؤيته في المنام على الملكُ.
الشِعر
وهو الكلام المنظوم من رأى أنه يقول الشعر ويتكسب به فإنه يشهد بالزور. فإن سمع الشاعر فإنه يجلس مجالس لا يقال فيها الحق. والشعر في المنام كلام باطل. وربما دلّ عمل الشعر على زوال المنصب ونقص الدين. وإن عمل في المنام شعراً فاحشاً كهجاء إنسان فإنه يدل على القذف، وإن كان مدحاً افتقر إن كان غنياً. وتدل رؤية الشاعر في المنام على تلفيق الكلام والأمر بالمنكر والنهي عن المعروف، وتدل على الكذب في الدعوى، أو الزنى وشرب الخمر. وإن صار الرائي شاعراً في المنام نال علماً وهداية ومنصباً جليلاً. والشاعر في المنام رجل غاو يقول ما لا يفعل. ويدل الشعري وهو كل ما هو منسوب إلى الشعر على رجل قد آثر دنياه على دينه.
الشهادة
أداء الشهادة في المنام يدل على الخروج عن العهدة، والوفاء بالنذر، وإبلاغ الرسالة، وقضاء الدين. فإن كتم شهادة في المنام دلّ على الطمع في الوديعة والحقد والجرأة على المعاصي. وربما دلّ على المرض. أما الشاهد بالعدل فهو في المنام رجل يظفر بالأعداء ويظهر البيان وينفي الشك.
الشهر
إذا كانت الرؤيا في شهر المحرم فإنها صحيحة لا تخطئ. ورؤيته في المنام تدل على الفَرَج والخلاص من السجن والشفاء من الأمراض. وإن كان الرائي قد اعتزل قومه أو بلده عاد إليهم قياساً على قصة يونس عليه السلام لخروجه فيه من بطن الحوت. وربما شاهد فتنة عظيمة كموت إمام عادل أو ظهور عالم لأن اللّه تعالى خلق فيه آدم وحواء عليهما السلام. وإن كان الرائي عاصيا تاب إلى اللّه تعالى، لأن اللّه تعالى تاب فيه على آدم عليه السلام. وإن كان الرائي ممن يرجو المنزلة والشرف حصل له ذلك لأن اللّه تعالى رفع فيه إدريس عليه السلام مكاناً عالياً. وإن كان المسافر في البحر نجا هو ومن معه لأن السفينة استوت فيه على الجودي. وإن كان الرائي يرجو الولد رزق ولداً صالحاً لأن فيه ولد إبراهيم وعيسى عليهما السلام. وإن كان الرائي في ضيق فُرِّج عنه أو نجا من عدوه لأن اللّه تعالى نجّى فيه إبراهيم عليه السلام من نار النمرود. وربما رجع الرائي عن بدعته وضلالته وتاب إلى اللّه تعالى وأقلع عن ذنوبه، لأن اللّه تعالى تاب فيه على داود عليه السلام. وإن كان الرائي معزولاً عن ولايته عاد إلى منصبه لأن اللّه تعالى رد فيه الملك على سليمان عليه السلام، وإن كان فقيراً أو مريضاً شُفي من مرضه وأغناه اللّه تعالى لأن اللّه تعالى كشف فيه الضر عن أيوب عليه السلام. وربما أرسل الرائي رسلاً لأن اللّه تعالى كلّم فيه موسى عليه السلام، وربما فتح على المسلمين بلد من بلاد الكفر.
وإذا كانت الرؤيا في شهر صفر فليست محمودة. ورؤيته لمن كان في هم أو شدة لا ضرر فيها، وإن كان مريضاً دلّت رؤياه على شفاء وصحة. وشهر ربيع الأول إذا كانت الرؤيا فيه فإنه يربح في تجارته ويبارك فيها ويسر ويفرح. وربما رزق ولداً صالحاً، وإن كان الناس في شدة زالت عنهم، وإن كانوا مظلومين انتصروا، ففيه. ولد النبي صلى اللّه عليه وسلّم. وربما غزا الناس غزوة مباركة ففيه كانت غزوة دومة الجندل. وشهر ربيع الآخر إذا كانت رؤياه دالة على الخير أبطأت، وإن دلّت على الشر تعجلت. وفيه ينتصر الإنسان على عدوه، أو يُرزق ولداً عالماً ففيه ولد الإمام علي كرم اللّه وجهه. وشهر جمادى الأولى إذا كانت الرؤيا فيه فلا يُرغَب فيه البيع والشراء. ومن رآه فقد ابنته أو زوجته، ففيه توفيت فاطمة الزهراء رضي اللّه عنها. وشهر جمادى الآخرة إن دلّت رؤياه على الخير أبطأت. ومن رأى شهر رجب في المنام دلّ على رفع المنزلة ففيه عُرِج بالنبي صلى اللّه عليه وسلّم إلى السماء. وشهر شعبان إذا كانت الرؤيا فيه خيراً تصح وتنمو ويتضاعف الخير، وقد يعزل ولاة الأمور. وشهر رمضان تنغلق فيه أبواب العسر والفواحش والبخل، وتتعجل فيه رؤيا الخير وهي لا تبطئ، والرؤيا تدل على البركة والخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإن كان طالباً للعلم حصل له لأن فيه نزل القرآن الكريم. وإن كان مريضاً بالصرع أفاق منه ففيه تصفد الشياطين. وشهر شوال في المنام يدل على الخلاص من الشدائد، وعلى السرور والأفراح، لأن مستهله عيد وفرح وفيه بناء الكعبة وغزوة الخندق. وشهر ذي القعدة إذا دلّت الرؤيا فيه على السفر فلا يسافر، وإن دلّت على هم فليجتنبه. وشهر ذي الحجة إذا دلّت الرؤيا فيه على السفر فليسافر وليسعَ في الأمور فإنه شهر مبارك وفيه العيد والأضحية، وفيه كانت وفاة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي اللّه عنهما.
وكذلك القلب: من كل شيء مال مدخور لمن يصيبه أو يملكه. وأما المصران من كل الحيوان، إذا كانت مع البطون فهي تجري مجراها في التأويل. فإذا انفردت المصران عن البطون، فإنّها لمن يصيبها أو يملكها أو يأكلها أن ينال من ذي قراباته خير ومنفعة.
ومن رأى من أشراط القيامة شيئا مثل النفخ في الصور وطلوع الشمس من المغرب وخروج الدابة أو نحو ذلك فإن تأويله فتنة تظهر فيهلك فيها قوم وينجو آخرون، وينبغي للرائي أن يتوب وخروج الدجال رجل ذي بدعة وضلالة يظهر في الناس، والنفخ في الصور طاعون أو إنذار السلطان في بعث أو غيره أو قيامة تكون في البلد أو سفر عام إلى الحج والحشر ومجئ الله تعالى لفصل القضاء واجتماع الخلق للحساب عدل من الله تعالى يكون في الناس بإمام عادل يقدم عليهم أو يوم عظيم يراه الناس ويشهدونه.
ومن رأى من مجلدات الشعر أو قرأ منها شيئاً فإن كان مدحا أو غزلا فإنه يشتغل بفعل يحصل له بذلك من الناس الملامة والطعن وليس له مصلحة منه في دينه ودنياه، وإن كان شعرا فيه فضائل وتوحيد وهو يقرأ يصادف خيرا وفائدة.
الشابة
هي في المنام عدوة للمرأة على أية حالة رأتها. والشابة المجهولة المتزيّنة تدل على سماع خبر سار. والجارية الشابة الحسناء خير وظفر وسرور وفرح. والنساء المجهولة خير من المعروفة. وإن كانت المرأة مستورة فهي خير مستور مع الدين. وإن كانت متبرجة فإن الخير مشهور، وإن كان متنقبة فإن الخير ملتبس، وإن كانت مكشوفة فإن الخير يشيع. والشابة الناهد خير مرجو. وإن رأى شابة عبوسة الوجه سمع خبراً موحشاً. فإن رأى شابة هزيلة أصابه هم وفقر. وإن رأى الإنسان شابه عارية خسر في تجارته وافتضح فيها. فإن رأى أنه أصاب بكراً ملك ضيعة أو أتجر تجارة رابحة. وإن رأت شابة أنها تحولت عجوزاً دلّت رؤياها على حسن دينها. إن رأت عجوز أنها صارت شابة وعادت إليها قوتها فإن أركان دينها تشتد.
هو في المنام ذلة للمشتوم وعز للشاتم، إلا أن يشتم الوضيع الرفيع فإنها نازلة تنزل بالشاتم من المشتوم. ومَن رأى إنساناً يشتمه، فإنه يصيب من الشاتم أذى فينتصر ثم يظفر به. وقيل: هو حق للمشتوم على الشاتم.
الشجرة
تدل الأشجار على النساء، والرجال المختلفين في الأخلاق. ورؤية الأشجار دالة على المشاجرة، والأشجار المجهولة دالة على الهم والنكد خاصة إن رآها في المنام ليلاً. وإن كان على بدعة انتهى عنها، أو كان كافراً أسلم. فإن كان الرائي كافراً أسلم أو عاصياً تاب. فما كان من الأشجار مخصوصاً بالمشموم كشجر الحناء والورد فيدل على أرباب الصلاح والعلم بغير عمل أو القول بغير فعل. ورؤية ما هو مخصوص بالمشموم والمطعوم كالنارنج والليمون مخصوص بالمشموم والمطعم كالنارنج والليمون والعمل، والقول والفعل. ورؤية ما هو مخصوص بالمطعوم دون المشموم كالنخلة والجوز فيدل على السادة الذين لا يؤخذ ما عندهم إلا ببذل الجهد والتعب. ورؤية ما ليس بمطعم ولا مشموم كالحور والسرو فيدل على الشح والبخل. وكل شجرة يسقط عنها ورقها دالة على الفقر والغنى، والحفظ والنسيان، والأفراح والأحزان. وكل شجرة لا يسقط عنها ورقها دالة على طول العمر ودوام الرزق والغنى والثبات على الدين. ومَن رأى أنه اضطجع على أشجار كثرت أولاده. ومَن غرس شجرة فعلقت فإنه يصاهر قوماً ويصيب شرفاً. والشجر الذي لا ثمر له يدل على رجال صلاب ضخام، لا مال لهم ولا خير عندهم. والشجرة ذات الشوك رجل صعب المرام. ومَن رأى أنه قطع شجرة ماتت امرأته، وإن يبست شجرة مات مريض هناك. ولحاء الشجر بركة. ومَن رأى أنه يغرس في بستان أشجاراً فيولد له أولاد. ومَن رأى أن الأشجار أحاطت بجبل فيكثر نسل تلك البلدة. والشجرة التي تكون أمام البيت تدل على الموالي. وتدل الشجرة التي كلّم اللّه تعالى عندها موسى عليه السلام على القرب من اللّه تعالى. والشجرة تدل على نعم اللّه تعالى، والشجرة اليابسة هداية ورزق. والجلوس تحت الشجرة مع الناس دليل على رضوان اللّه تعالى، فإن كان الرائي كافراً أسلم أو عاصياً تاب وشجرة طوبى تدل رؤيتها في المنام على حسن المآب والشجرة الطيبة كالنخلة كلمة طيبة، والشجرة الخبيثة كالحنظل كلمة خبيثة. ومَن رأى أنه يجني من شجرة غير ثمرها فإنه يأخذ مالاً من غير حل. وقيل: قطع الشجر مرض يصيب القاطع وأهله.
الشحم
إن شحم ما يؤكل لحمه يدل على رزق مستمر وكسوة طائلة. وشحم ما لا يؤكل لحمه يدل على المال الحرام والزنى والردة عن الدين. وما يتداوى به من الشحم تدل رؤيته على الشفاء. وربما دلّ الشحم على الفرح والسرور وشفاء العليل. والشحم مال خالص لا يغادره شيء بلا تعب لمن حواه.
الشرفة
إذا كان سور المدينة الأعلى دالاً على الوالي والحاكم كانت الشرفات والمرامي أتباعه وخدمه. وإن دلّ السور على المال كانت الشرفات والمرامي حراسه في الليل. وإن دلّ السور على الملك كانت الشرفات والمرامي سلاحه وذخائره.
الشّفة
هي في المنام عون الرجل. والسفلى أفضل من العليا. والشفتان تقومان مقام المرأة والولد والقرابة. ومن رأى شفته مقطوعة فإنه همّاز. ومن زالت شفته العليا زالت نعمته، وإن زالت السفلى فإن امرأته تموت أو يطلقها. والشفة جمعها شفاه وهي تدل على الشفاء من الأسقام. وربما دلّت الشفتان على الحجّاب والغلمان، والحراس والأبواب والأقفال. وربما دلّت الشفتان على العلم والهدى والأكل والفرح والحزن وكتمان الأسرار. وربما دلّت الشفتان على معيشة الزمارين والبوّاقين وصانع القوارير وشبهه من عمال النفخ. ورقة الشفاه واحمرارها دليل على الفصاحة والهداية، وغلظهما دليل على البلادة، وربما دلّ سوادهما أو زرقتهما للمريض على موته لأنه ذلك من علامات الموت. وربما دلّت الشفتان في انطباقهما على الأجفان، أو حافتي النهر والبئر.
هو في المنام رجل خشن صعب عَسر. وقيل: الشوك دين أو فتنه. ومن رأى أنه يجري على الشك فإنه يماطل بديون يطالَب بها. والشوك رجال جاهلون، لا دين لهم ولا دنيا. وقيل: الشوك يدل على أوجاع وذلك بسبب حدّته، ويدل على هم وحزن بسبب صلابته، ويدل على عشق وظلم من أناس سيئين. والشوك يدل على مضار تعرض بسبب النساء.
يد كثيفة الشعر
إذا حلمت أن يديك مغطاتان بالشعر كأيدي الوحوش فإن هذا يعني أنك سوف تتآمر ضد أناس أبرياء وسوف تكتشف أن لديك أعداء متيقظين يعملون لإبطال مخططاتك.
الشَوَاء
هو في المنام مؤدب الأطفال من الأحرار والمماليك والجواري ويعلمهم الصنعة. فإن رأى أنه يذهب إلى شواء ليشتري منه لحماً ناضجاً وكان له ولد فإنه يسلمه إلى مؤدب ليعلّمه ويؤدبه. ومن رأى نفسه أنه شوّاء فإنَه يلي ولاية على استخراج مال السلطان بالظلم والمصادرات. وقد يؤول الشوّاء بالطبيب الجرّاح. وقيل: الشواء سجان أو معذب الناس في المطامير والخشب والحديد. وتدل رؤية الشوّاء على نهب الأموال والسبي، وربما دلّت على الأفراح وزواج العازبين.
ورق اللعب " الشدة "
إذا كنت تلعب بها في أحلامك مع آخرين للتسلية فسوف تقابل إنجازاً كاملاً للآمال التي راودتك طويلاً، وسوف تتلاشى أمراض صغيرة. ولكن إذا كان اللعب من أجل رهانات فسوف يوقعك في مصاعب ذات طبيعة قاسية.
إذا خسرت في لعب الورق فسوف تصادف أعداء.
وإذا ربحت فسوف تبرئ نفسك في أعين القانون، ولكن سوف تجد متاعب في عمل ذلك.
إذا حلمت فتاة أن حبيبها يلعب الورق فسوف يكون لديها سبب وجيه للارتياب في نواياه الطيبة.
إن رؤية الديناري في الألعاب الجماعية تشير إلى الثروة، والإسباتي يعني أن شريكك في الحياة سوف يكون كثير المطالب، وأنك سوف تجد مشقة في شرح غيابك في بعض الأوقات. وتعني الكوبة الإخلاص وبيئات دافئة ومريحة. ويدل البستوني على أنك سوف تكون أرملاً ومثقلاً بتركة ضخمة.
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية توزيع البزر دوار الش في المنام فيؤول إلى التالي