ومن رأى أحداً من الملائكة على هيئة إنسان حسن الملبس والمنظر فإنه سرور وخير.
وإن رآه على صورة قبيحة أو نقصان فإنه ضد ذلك.
وإن رأى ملكاً وأخبره بأمر فيكون كذلك.
ومن رأى أن القمر انشق نصفين يدل على هلاك الملك أو أحد هؤلاء المذكورين.
ومن رأى أنهما انضما بعد الانشقاق يدل على أن الناس يتظلمون منه ويطلبون العدل وقال بعضهم تمرض زوجته.
قراءة الكف
إذا حلمت فتاة بقراءة الكف فهذا ينبئ بأنها ستصبح عرضة للشك والشبهات. إذا حلت أن شخصاً قرأ لها كفها فهذا ينبئ بأنها سوف تتخذ أصدقاء عديدين من الجنس الآخر أما بنات جنسها فسوف يحتقرنها. إذا حلمت أنها قرأت كف شخص فسوف تصبح مشهورة وتنال حظوة بذكائها واحتمالها. إذا حلمت بقراءة كف الكاهن فهذا ينبئ بأنها ستحتاج إلى أصدقاء متكافئين مع مستواها.
سورة الماعون
من قرأها يكون قليل الصلاة أو يصلي في غير وقت الصلاة أو يصاحب أقواما فاسدي الدين ويظفر على الأعادي القليلي الدين ويحصل للناس منه منفعة وأمن أو يرتكب كل ما في السورة من منع الزكاة وترك الصلاة والتكذيب بيوم الدين
سورة الانشقاق من قرأها أوتي كتابه بيمينه.
وقال الكرماني يهون عليه الحساب يوم المرجع والمآب وقيل دليل على رخص الطعام.
وقال جعفر الصادق يكون كثير النسل والأولاد.
سورة الناس
من قرأها فإنه ينجيه الله من شر كل آفة وعين ناظرة ومن شر الأشرار وكيد الفجار وينجيه الله من شر إبليس اللعين أو يأمن من شر الخلق والخلق من شره وقيل إنه يبتلى بالوساوس
س: هل ما يراه النأس في منامهم من صور و رموز عند تشابهها تكون ذات تعبير واحد ؟
ج : هذا السؤال يرد كثيرا , فهل ما يراه الإنسان في نومه له تعبير واحد لا يتغير, بمعنى أن قن رأى مثلا الشمس والقمر فيكونان رمز أبويه , أمة وأبيه , قياسأ على رؤية يوسف , ومن رأى بقرة فتدل على السنة كما عبرها يوسف , وهكذا. . والجواب: لا, فالرؤى يتنوع تعبيرها من شخص إلى اخر, ومن وقيت الى اخر فالرسول صلي الله علية وسلم عبر رؤياه حين رأى البقر التي تنحر, بقتل أصحابه يوم أحد ، رضي الله عنهم ، ويوسف عليه الصلاة والسلام عبر البقر السمان بالسنوات الخصبة التي يكثر فيها الرزق ، والبقر العجاف ، بالسنوات القحط التي يقل فيها الرزق والمطر.
والمرجع في هذا إلى المعبر للرؤيا، وتأملة في ألفاظها ، وتأملة في حال صاحبها وزمان الرؤيا ، وكل هذا يستخلص منه المعبر التعبير، فالشمس مثلا لها أوجه متعددة من حيث التعبير والمرجع في هذا الى المعبر. قيل لأحد المعبرين : رايت الشمس والقمر دخلا جوفي ، فقال تموت ، واحتج بقوله تعالى:
وقال حابس بن سعد الطائي وقد ولاة عمر القضاء , يا أمير المؤمنين:
اني رايت الشمس والقمر يقتتلان ، والنجوم بينهما نصفين.
فقال عمر: مع أيهما كنت ؟ قال : مع القمر على الشمس.
قال عمر: كنت مع الأية المحمودة ، اذهب فلست تعمل لي عملا، ولا تقتل الأ في لبس من الأمر. . فكان كما قال عمر رضي الله عنه ، فقتل يوم صفين`1`)، ويوسف حين رأى رؤياه عبر الشمس والقمربأبويه.
فالشمس والقمر لو تأملت ، لم ترد بمعنى واحد في هذه الرؤى ، ولذا يظهر لك خطأ منتشر بين الناس - وبخاصة -العامة منهم ، فعندما يرون الموتى مثلا يظنون أنه كناية عن قرب الأجل ، أو مؤشر على رسالة أو وصية لم تنفذ ، وعندما يبكي في المنام يقولون: هو فرح ، وهذا غير صحيح كما ظهر لنا من خلال الأدلة السابقة.
سورة الانشقاق
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إنه يدعى له ويدعى عليه. وإن تلتها امرأة طلقها زوجها. وقيل: يكون محاسبا نفسه، ويعطيه الله تعالى كتابه بيمينه يوم القيامة. وقيل: يكون ذلك العام خصبا، ويخص بالبنات، ثم يمتن قبل بلوغهن.
سورة التغابن
تدل على أن من قرأها يعطي الصدقات الوافرة أو يكون رؤوفا على الضعفاء أو يكون مستقيما في طريق الحق وقول الصدق وقيل تخويف له وتهديد لتركه الفرائض أو يبتلى بزوجات ضرائر تقع الفتنة بينهن
سورة التكوير
تدل على أن من قرأها يسافر ناحية المشرق وينال فيه خيرا ويخاف عليه من وجع وربما يكون حسن السيرة وقيل نقصان في بهائه وقلة هيبته عند أهله وجيرانه وقيل أمان عند خوف وفرح بعد ترح
سورة الانشقاق
تدل على أن من قرأها أوتي كتابه بيمينه أو يهون عليه النحو والأدب أو قرا منها شيئا فإنه يكون حريصا على الدنيا وأشغالها ويطلب الشهرة والثناء في الخلق
سورة آل عمران تدل على طول عمر أو ولد صالح وتزوج نساء ويرثهن أو عدم النفع من أهله أو يكون محبوبا عند الناس ويأمن الأفعال السيئة أو يكون دينه وقوله صحيحا أو يختم له بالخير
سورة الفتح
تدل على دعاء يستجاب وخروج من ضيق إلى سعة وظفر بما يطلب وعزة وقوة رجاء في الله وحشر مع المصطفى صلى الله عليه وسلم أو يفتح الله له أبواب الخيرات ويغفر له ذنوبه وينال مأموله أو يوفق للجهاد.
سورة المنافقين
تدل على استقامة على الهدى أو على عدو مخادع للقارئ أو يحضر قوما أولي نفاق وهو بريء منهم أو يصدر منه النفاق في السر أو يكون ميله إلى المنافقين
سورة الاخلاص
من قرأها يسلك طريق التوحيد ويتجنب عن البدعة أو يعلو قدره ويحصل مرامه في الدنيا والآخرة وقيل توبة نصوح وإيمان صادق وربما لا يعيش لصاحب الرؤيا ولد أو يخلص في أعماله لله لكن يفقد بعض أهله ويقل عياله ويستجاب دعاؤه
سؤال شاع بين الناس رؤيا ، بمشروعية قراءة سورة الأنعام لطرد الفزع ،كما حدث أثناء حرب العراق ، وظهرت هذه الأيام في ظل هذه الأحداث ، فما رأيك في الموضوع ؟
لا يجوز إدخال العبادة وإقحامها من خلال الرؤى ، كمن أدخل تحديد ليلة القدر ، أو يدخل بعض الأمور الغيبية ؛ كمن تحدث عن ولادة المهدي من خلال رؤية وصلته ، هذا رأيي في المسألة ، وقد تحدثت به مرارا في الموقع ، أو البرنامج ، وقراءة القرآن تعبدية ، وتخصيص قراءة هذه السورة لمثل هذه الظروف تخصيص بغير دليل ؛ إذ لا دليل إلا ما ورد عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، وإني أحذر من ينشر مثل هذه الرسائل ، أو يدعو للعمل بها بين الناس ، ومثل هذا كذلك ، من يدعو لقراءة سورة الزلزلة لدفع الزلازل في بعض الدول ، والله أعلم .
سورة الروم
تدل على حصول المال والعلم أو يهدي الله على يده قوما أو تمام أمر يروق صاحب الرؤيا أو يكون بينه وبين أحد خصام فيكون له الظفر فإن كان المسلمون في حرب فإنهم ينصرون
سورة الأحقاف
تدل على بر الوالدين أو على شدة وغم لصاحب الرؤيا من حيث يرجو الخير أو ينال علوما جمة أو يطلب العجائب وينال منها حظا وقيل يعق والديه ثم يتوب وقيل يأتيه ملك الموت في أحسن حال ويرفق به
سورة الحشر
تدل على صلاح بعد فساد وفرج بعد هم وحصول صدق أو يحشر قارئها يوم القيامة مع الصالحين أو يصاحب أهل الصلاح أو يقهر أعداءه وربما كان مسافرا بعيدا يتعذر رجوعه
سورة القيامة
تدل على أن موت قارئها يكون على الشهادة أو خوفه من عذاب الله وعلى السخاء وتجنب الأيمان الفاجرة وربما نسيت إليه نفسه وقيل يظلمه إنسان ويكون عاقبته النصر والظفر
فقراءة الفاتحة تدل على حج أو دعاء يستجاب أو تسهيل الأمور الصعاب وحصول الخير والسعة ومن رأى أنه يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم خاصة فإنه يسأل الله البركة في ماله والزيادة في رزقه وربما يجاب دعاؤه ببركتها
سورة المجادلة
تدل على نجاة الرائي ممن يطلبه أو يهون عليه الحساب أو يكون كثير النسل والأولاد وقيل تدل على رخص الطعام وخصب ذلك العام وإن كان ملكا دلت على سب الناس له أو امرأة حملت بعد اليأس أو رجلا مات وله بنات صغار
سورة البروج
تدل على أن من قرأها يكشف غمه ويزول همه أو يرزقه الله ثوابا في الآخرة أو ينسى شهادة يؤديها أو أمانة يمنعها وإن كان أهلا للملك أو العلم حصل له وإلا صار يعرف المنازل
سورة التين
من قرأها حسنت سيرته واتسع رزقه أو يحصل له ما يؤمله في الدنيا والآخرة وقيل رزق وبركة وطول عمر وربما حلف يمينا أو يحلفها أو يندم ندامة عقابها كرم وخير
سورة الزلزلة)
تدل لمن قرأها على العدل والإنصاف وفعل الخير أو يرتكب المظالم أو يهلك على يده قوم أو ينال رزقا ومالا من قوم أو يخاف من ملك ظالم ويهدي قوما من أهل الذمة يزلزلون به
سورة العاديات
من قرأها فإنه يكون محبا للصحابة والآل أو يتوجه إلى الغزو ويحب الخيل العاديات أو يظفر على الأعادي أو يحصل له مخاشنة من إنسان ويجور عليه ويرجى له النصر وقيل إن كان مقيما فهو فاجر يقدم حب الدنيا على الآخرة وإن كان مسافرا قطع الطريق
سورة قريش
من قرأها أمنه الله من الفزع أو يكون راغبا في الخيرات أو يكون محبوبا عند الناس يفعل الجميل مع كل أحد أو يرزق رزقا هنيئا لا تعب فيه أو يربح ربحا كثيرا في سفر
سورة الكافرين
من قرأها يكون مرتكبا طرق البدعة أو يحصل له التوفيق بفعل الخير ويكون قوي الاعتقاد في الدين والشريعة أو يسعى في جهاد الكفار أو يخالط قوما مبتدعين
وكذلك إن رأى في منامه كأنّ القبور قد انشقت، والأموات يخرجون منها، دلت رؤياه على بسط العدل، فإن رأى قيام القيامة، وهو في حرب. نصر. فإن رأى أنه في القيامة، أوجيت رؤياه سفراً، فإن رأى كأنه حشر وحده، أو مع واحداً آخر دلت رؤياه على أنّه ظالم، لقوله تعالى: " احشُرُوا الذِينَ ظَلَمُوا وأزْوَاجَهُمْ " .
سورة الرحمن
تدل على حفظ القرآن والتفقه في الدين واكتساب علم كثير ونعمة ورحمة من الله وإن كان لصاحب الرؤيا أعداء لا يستطيعون له شرا وربما تدل على سكنى مصر أو القدس أو الحرم
سورة نوح
تدل على أن قارئها يتوب إلى الله ويفعل الخيرات ويأمر بالمعروف ويقهر الأعادي أو يعصيه أهل بيته وإن كان له رسول غائب يبطئ وربما لا يقضي حاجته أو يبتلى بقوم جهلاء خوارج وينصر عليهم
سورة الضحى
من قرأها لم يمنع السائل ولم ينهره أو يعين الضعفاء بالجود والإحسان أو يأمن بعد خوف ويرجو بعد قنوط وإن كان فقيرا استغنى أو يوقر الصغير واليتيم والفقير وربما قد نعيت إليه نفسه لقوله تعالى {وللآخرة خير لك من الأولى}
سورة العلق
من قرأها رزقه الله العلم والقرآن أو يكون فصيح اللسان عالما عاملا أو يكون متواضعا حميد الفعل أو يعيش له ولد صالح موفق ويرزق الكفاية وقيل تهديد من إنسان
أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن محمد بن عبدالوهاب الرازي، أخبرنا محمد بن أيوب الرازي، قال أنبأنا مسلم بن إبراهيم، قال حدثنا هشام عن قتادة عن الحسن أنّ رجلأ مات فرآه أخوه في المنام، فقال يا أخي أي الأعمال تجدون أفضل؟ قال القرآن، قال أي آي القرآن أفضل؟ قال آية الكرسي، قال يرجو الناس؟ قال نعم إنكم تعملون ولا تعلمون، ونحن لا نعلم ولا نعمل.