غسلت الاواني امي فقالت يعطيك الربح دعاء الام لابنتها بالخير حلمت امي تدعيلي بالموت مع العلم انا حامل حلمت انو امي تدعي علي بالموت مع العلم انا حامل فؤ الحقيقية و علاقتي بامي طيبة لكن عندي بعض تحفظات علي تصرفاتها رأت الأم تدعي على ابنتها تقول ان لا تمري بيو م جميل في حياتك وتدعي و تردد امي تدعي لي بالموت
رايت امي تدعو لي بالخير امي اعطتني رضيعة ودعت لي ان يرزقني الله مثلها امي حلمت انها بتولد وانا بسعدها مش تحس بي الالم وقبل ما تحس بي الالم انا بخفف عنها وهيا بتولد دعتلي ربنا يسترك ويفرح يا بنتي ويشيل عنك حلمت ان امي تدعو علي رايت حلما اني ادعو على ولدي رئيت في منامي أن أبنتي خرجت من ألمنزل دون الحجاب هددتها بلغضب عليها أن لم تتحجب مجددآ دعاء الام على ابنها ووجهه اسود دعاء الام لبنتها في مادعا الام علا ابنتها بشر ب
حلمت ان امى كانت تدعى لى بعدم مجىء الدورة الشهريه هذا الشهر وان اكون حامل رأت اختي بأن امي تدعي على بالوتقول تلقاها انشالله حلمت امي انها تدعي عليي في ال حلمت انو امي بتدعي علي وكانها زعلانه مني دعاء الام على ولدها حلمت اني ناءمة وامي وقفت عند رجلي ورفعت يديها ودعت لي وانصرفت حلمت امي الحية تدعو لي
دعاء الأم لي ابنتها حلمت انا امي تدعو علي في دعاء لام على بناتها بل موت شفت امي بتدعيلي في المن جوت قلبها امي كانت فرحه وتدعي لي بالزواج حلمت ان امي تدعوا عليا وتقول يارب تظلين عاه
مع العلام انني متزوجه ولم انجب دعاء الام علي ابنها في حلمت صديقتي ان امي دعت عليه قالت لي الله لا يوفقك وانا رحت لمدرستي مدمعه وصديقاتي يواسوني رأيت أن أمي مريضة وأنا اخدمها وكانت تفتح يديها وتدعو لي بالخير والصحة وراحة البال دعاء الام على ابنها بالموت في الام تدعي على ابنتها دعاء الامً على ولدها ب دعاء الام لابنها بالخير امي بتدعيلي بالتوفيق
دعاء ام على ابنتها بعمى البصر والبصيرة رأيت السماء تمطر كانت امي جالسه فطلبت منها ان تدعو لي امي تدعي علي بالافعي رئيت اني والدتي تدعو لي بالاسم دون اخوتي وخالتي تقول لها ليش هو بالذات تدعيله دعاء امي بالتوفيق لي في ال رأيت اني احتضن امي وابكي وهي تمسح على شعري وتدعي لي بالنجاح والتوفيق والرضا حلمت امي بتدعي علي اموت كانت امي واقفة وانا بجنبها اذ بها تدعي عليا زتفول والله متربحي مرتين اي عدم النجاح وانا ابكي كثيرا رأيت اني ادعو على ابنتي دعت ام على ابنتها حسبي الله ونعم الوكيل وهي كان عرسها مع ان الزينه ارمله دعاء الام على ابنتها في ال أامي توصي علي أخوي الصغير رايت امي غي المانت تدعو لي وتقول الله ييسر امورك
حلمت أن دنيا ليل ورعد وأناس مجتمون يدعون وبعد ان انتهى الرعد جاءت أمي وقالت لي الله يرضا عليكي ويبعتلك أبن الحلال امر حلمت انها بتدعيلى ان ربنا يوفقنى وعى بتبكى ف ال رأيت أن امى تدعى لى فى الوتقول لى ربنا يساعدك وربنا يسعدك فيهم إللى هما ابناءى دعاء الام لبنتها يالفضيحه غير قصدة وهى قصدها بعدم الفضيحه ذله لسان فقط دعاء الام على البنت في حلمت اني في خنقه وشده وطلبت من امي الدعاء وهي فعلت ودعت ليا رأيت امي تدعو لي الله في الخير
دعاء الام عند قبر اين رايت امى تدعوا لاخى فى حلمت ان امي واقفه ف الشباك وبصتلي ومبتسمه وبتدعيلي بتقول ربنا يحققلك ال بتتمنيه كنت ادعي على ابنتي المتزوجه تلقيت رسالة من شاب اعرفه و مكتوب فيها انه يحبني بشدة و يردني حلاله و يخاف من رفض اهلي و أنا و أمي نقرأ الرسالة و أنا اذرف الدموع و قالت لي أمي الله يجعله نصيبك رئايت ان ادعو على ابنتي في
حلمت ان امي تدعو لي وترضي عليا أمي دعت لي بأن اتجوز الرجل الذي أريده كانت امي تدعي لي رأيت امي غاضبة مني لخلافي مع اخي الصفير فدعت علي بأن لا افرح بزهرة شبابي فلمتها على هذا الدعاء فقالت لي بما انها لا تقصد او ان الدعاء ليس من قلبها فعدت ولمتها وقلت لها انني لن انسى دعائها علي هذا ودعاء اخر قالته بالحقيقة وهو ان أتزوج شخص سيئ وهذا الدعاء قالته في الحقيقة وامتها كما لمتها في الواجابتني كما اجابتني ب
ولكن
استيقظت من الفكان الامر بانني حلمت اني افذهبت لوالدي بالاخبره عن حلمي السابق وقال لي انها وانتي يجب ان لا اذهب الى الجامعة يومها وانتهى ال
ملاحظة شكل ابي في الليس شكلة الحقيقي وانما شكل احد الممثلين في التليفزيون أمي وهي تدعي معي امي تدعي عليه رأيت امي تدعيلي دعاء الام لبنتها
امي تحلمت انو رايحه لزيارة الامام الرضا عليه السلام مع والدي وعمي وفي الطريقه شايفه قبه من بعيد سآلتهم مقام منو هذه كالولهه هذه مقام السيدة معصومه عليها السلام فوقفت امي تدعي انو يشافي نظرهه ودعتلي بزواج لاخوي بالذريه حلمت باان امي تدعيلي وقت اذان الفجر تدعيلي الله يجمعني بشخص الي احبه دعاء الام بان ننجح دعاء الام لابنتها بالزواج امي تدعو لي واسمع صوت الدعاء يصدر من الصخر حلمت بأن أمي تدعولي بالزوج وانا منت ابكي واغسل المواعين رأيت أن ابنتي المتزوجه وهي بالحقيقة لديها 3 أولاد أنها حامل وأنا دخل رجلي مسمار فحملتني ابنتي الحامل وقمت ادعيلها وأقول الله يرضى عنكي بنت اسمها تعديلها بالخير
رايت في الامي تدعي لي رايت في الان امي تدعي لي
دعاء الوالده على البنت بلموت امي تدعولي بلموت رأيت امي تدعو لي بالشر و هي غاضبة في المع العلم انا فتاة عاء امي ميت في التدعو لابنتها العاء امي تدعو علي بالشر دعاء الام على ابنتها بشر وهي غاضبة في حلمت ان امي المتوفيه رحمة الله عليها تدعي لي اختي رائيك أمي تدعي علي بالوتقول روح الله لا يوفقك
الام تدعو على ابنتها التي كانت ذات مكانة عالية و مرموقة بين الناس و تتصرف بعلو دعاء امي لي بالزواج حلمت ان امي تستدعيلي بالزواج حلمت امي انها تدعي علي لاني قمت ببيع البيت احسنت الى امي في الثم دعت لي بالخير و انا ذاهب الى الحقل لاداء مهام زراعية فلّاح امي متوفية انا في الحقيقة موظف دعاء الام لابنها بالنجاح في الدراسة كنت انا وامي جالسين بالسياره انا من الخلف وهي امام بجانب السائق وكانت تقول لي الله يرضى عليك ويبعثلك ابن الحلال رايتو امي تدعو لي بانجاب الصبي دعاء الام على ابتها بالموت دعاء الام على
ابتها بالموت حلمت انو إمي دا تدعي ازوج واحد غير حبيبي رأيت امي تدعي لي بإنجاب توامين ذكور وكذلك باكمال الدراسة وهداية زوجي رٱيت امي تدعي لي بإنجاب توأمين ذكور وبهداية زوجي واكمال الدراسة
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير دعاء الام من خلال أفضل إجابة
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
وظهور الأمعاء أو شيء مما في جوفه، ظهور ماله المدخور، أو يظهر من أهل بيته أحد يسود، أو هو بنفسه. وأكل الرجل أمعاء نفسه، دليل على أنّه يأكل مال نفسه. وكذلك لو رأى أنّه يأكل أمعاء غيره، أو شيئاً مما في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً ويأكله. وقيل إنّ خروج الأمعاء يدل على أن ابنته تخطب، ومن رأى كأن امعاء بطنه أو سائر ما في بطنه خرج فغسل بطنه وأعيدت إليه أو لم تعد، فهو موته في رضا الله تعالى. فإن خرج شيء من جوفه، فإنّ عنده وصية لرجل، وبنتاً لصاحب الوصية وهو على تزويجها. وقيل إن خرج ما في البطن، دل على هتك الستر.
فإن رأى كأنّ ملكاً شق بطون رعيته، فإنّهم تفتش بطونهم، فإن أخذ ما في بطونهم، أخذ أموالهم. فمن رأى كأنّه يشق بطنه واحشاؤه في موضعها المعروف فإن ذلك محمود لمن لاولد له، وللفقير، لأنّها تدل على أنّ من لا ولد له يولد له وتدل للفقراء أن يستغنوا. لأنّ الأولاد بمنزلة الأحشاء. وقياس الأحشاء في البطن كقياس متاع المنزل في المنزل. وإذا رأى إنسان كأنّ غيره يكشف عن أحشائه ويظهرها، فإن ذلك أمر رديء، يدل على أنّهم يصيرون إلى الخصومات، وتكشف أمور مستورة من أمورهم، فإن رأى الإنسان أنّ جوفه انشق وهو فارغ ليس فيه شيء، فإنّ ذلك يدل علم خراب منزله ووحشته وهلاك أولاده. وفي المريض على أنّه يموت.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
وكذلك إن رأى في منامه كأنّ القبور قد انشقت، والأموات يخرجون منها، دلت رؤياه على بسط العدل، فإن رأى قيام القيامة، وهو في حرب. نصر. فإن رأى أنه في القيامة، أوجيت رؤياه سفراً، فإن رأى كأنه حشر وحده، أو مع واحداً آخر دلت رؤياه على أنّه ظالم، لقوله تعالى: " احشُرُوا الذِينَ ظَلَمُوا وأزْوَاجَهُمْ " .
إن رأى أمعاءه أو شيئاً مما في جوفه: فإنّه يظهر ماله المدخور عنده، أو من أهل بيته من يسود ويبلغ، أو هو نفسه فإن رأى أنّه يأكل أمعاءه أو شيئاً مما في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً، ويأكله إن كان ذلك من ولد أو أخ أو غير ذلك من الناس. فإن رأى أنّه يأكل كبد إنسان أو أصابها. فهو يصيب مالاً مدفوناً يأكله. فإن كانت أكباداً كثيرة مطبوخة أو مشوية أو نيئة، فهي كنوز تفتح له ويصيبها.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
فإن رأى أنّه بمكة مع الأموات يسألونه، فإنّه يموت شهيداً.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أُصلي فوق الكعبة. فقال:اتق الله، فإني أراك خرجت عن الإسلام.
ورأى مهندس أنّه دخل الحرم وصلّى على سطح الكعبة، فقص رؤياه على معبر،فقال تنال أمناً وولاية، وتجبي جباية من كل مكان، مع سوء المذهب ومخالفة السنة. فكان ذلك.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
من رأى أن به امتلاء فإنه يؤول على وجهين: لسعة وتغير البدن، وقيل رؤياه للتاجر تدل على صدقه فإن خرج منه شيء بين يدي شاب فإنه يفشي سره لعدوه، وربما يحصل ثم يذهب.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
وقال جعفر الصادق انه يؤول على أربعة أشياء منها حصول الوزارة لمن كان أهلها إذا رأى عينه صارت قمرا وكذلك إذا رأى دجلة بغداد ورأى ملكا قد شد وسطه أو أعطاه دواة أو رأى أحداً من الصحابة الأربع توجه.