حلمت ... اني وخالتي كاعدين وخالتي لازمه التلفون واني يمه كاعده فجأة شفنه الامام العباس عليه السلام على الفرس مالته واشوفه يركض بأتجاهنه وخالتي كالت ميجينه رايت الامام العباس عليه السلام يساعدني ويضيء المكان بالنور لانه كان اظلم العباس يكلم شخص في ال رؤيه الامام العباس عليه السلام رأيت الامام العباس وهوه يحني في رئيت في الاني ازور الامام العباس عليه السلام وابكي رؤيه الامام العباس على جواده والجواد يعرق رأيت غيمه بيضاء جميله في بيتي وفجئه بدات تقترب نحوي وفي هذه الغيم صوره الامام العباس وانا اصرخ برؤيته فرح وبكاء وطلب حاجه منه رؤيه الامام العباس وكان وجه نورا وابتسم لي حلمت اني رجعت من مدرسه وشفت حبيبي ودخلي بيت وشفت امام العباس وسيده رقيه مع سده زينب رأيت صوره الامام العباس في السماء نوعه من الغيوم ناديت اختي فلم تره و ناديت امي وابي نظرا اليه وقالا سلام الله عليه ثم دعوت بشي لطالما رغبت به انا سنيه وحلمت بالامام العباس قد اتى وطلب مني اتقدم له وتقدم للحضره وصلت الباب وكعت ضليت ابجي وهاذ التكرر 3 ليالي ع توالي رأيت الامام العباس ومجموعه من الناس حلمت امي بأنها رأت الامام العباس عليه السلام جاء واعطاها سمكه ووضعها على يداها رؤيه الامام عباس كاتمثال يصب الماي بكفيهه رؤيه حروق في ظهري ويأتي ابو الفضل العباس عليه السلام ويمسح جسدي برايته وتختفي تلك الحروق من جسدي فورا لقد رئيته وهوا علا حصانه حامل سيفه بيده وكان الحصان ليس هادئاً كان الحصان منزعج جداً ولم أرى شكله وكان لابس عبائه خضراء الون وكان هناك هوا قويا حلمت اني رأيت الامام العباس في الوابتسم لي
حلمت انو اني في قاعه حفل فارغه فيها كوشه فرح وخلف الكوشه قبه وصورة الامام العباس واني انظر ع القبه وارجف وابجي واكولدخيلك يابو الفضل جان يجيني اثنين صاعدين ع خيول واحد ع راسه ريشتين وثاني لل وملثمين كل مايتقربون ابجي واكول ياابالفظل تكلمت مع الامام العباس ولم يرد حلمت ان شخص يقول لي ان العباس كفيلج رأيت اني احارب مع الامام العباس ابن علي عليهم السلام وهو يدافع عني وقتل الكثير من الاعداء
رأيت اني في مقام الامام اين عليه السلام ودخلت لاخاذ ثواب من داخل المقام الشريف وكان الناس كثيرين فكان شاب واقف في الباب طويل وعيناه ملونه واعطاني قنيقه عصير وقال اذهبي وكانت معي في الرويه ابنتي واسمها فاطمه كنت جالس في البيت فذهبت الى الباب
فرأيت رجالا واقف امام الباب طويلا ضخم يرتدي ملابس الحرب ويضع ريشتان في قامته قد كلمته ولكن لا اتذكر كامل الحديث عندما انتهى الكلام بيني وبينه وذهبت الى المطبخ فرأيت حصان هذا الرجل لونها ابيض جدا قد خرجت من باب المطبخ وهيه تخرج مددت يدي الى شعر موخرتها واخذت شعره واحده فرأني هذا الرجل فقال اخذ اخذ وقال
انا سارحل ولكن لن اترك هذا البيت رأيت الامام العباس يمشي والناس تنظر له وتقول من هو كان رجلان طويل وقصير قالو ع الرجل القصير انه هو الامام العباس وافترقا كل واحد بطريق رايت الامام العباس وهو يتجول وعندما نضرت اليه طلبت حاجتي وبكيت بشده رؤيه الامام العباس في زياره الاربعينيه يمسك يدب عندما انا امسك في راية الامام ويحميني
رايت الامام العباس في الحلم يركض في الصحراء وبيده طفل صغير ورايته قادم الي قال لي اخذي هذا طفل و انتي ربيه رأيت الامام العباس في المنام على فرسه وكنت نائمه في فراشي وكانت روحي تنقبض من جسدي فبدأت اردد بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث مرات وقرات التوحيد وايه الكرسي لكي استعد للموت وفجئه جاء صقر لا أعرف من اين باتجاه وجهي مباشرا واستيقضت رايت الإمام العباس في المنام راكب على فرسه وكنت نائمه وكانت روحي تنقبض مني فاستعدت للموت وكنت اردد بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث مرات وقرأت ايه الكرسي فجئه جاء صقر لا اعرف من اين باتحاه وجهي واستيقضت كنت انا في حضرت الامام علي عليه السلام اني وامي وكنت امشي في الضريح واخذ بعض الصور وانا امشي وجهت شخص طويل القامه جدا و ذو هيبه كلجبل ولا يظهر وجهه فنظرت في وجه وانا احول ان اراى عيناه فرتعبت من شدت الفخامه و وقال لي لماذا تأخذين الصور وانتي لا تحبيني فبكيت وركضت الى حضن امي وانا ابكي واقول كيف لي ان لا احبك يا ابا فضل العباس فأتى وطبطب على كتفي وبتسمه وذهب رئت الأمام العباس يركض سريعآ وكانت بيده جربه ماء وناديته وقلت اعطني ماء فعطاني ثم ذهب ورئيته مرتآ اخره فقلت اطعني ماء فعطاني وشربت وانجرح فمي عندما شربت من الجربه وخرج دمآ حلمت اني جنت نايم بالكاع وما اكدر اتحرك جان العصب واكف و شفت اختي بس مشفت وجه وصحت لاخواتي يكوموني وشفت الامام ابا الفضل ع وكال كوم كلت مااكدر وكالت اختي كوم اطاني ايده علمود اكوم وصحت يا ابا الفضل العباس وكمت رؤيه الامام العباس وهوه يطالب يقرائه عن صاحب الزمان ويعاتب على اهمال قضيه الامام الحجه عجل الله ه بالحقيقه جاي اطلب قضاء حاجتي من الامام العباس هسه دائمااا جاي اتحلم بالامام العباس مبتسم رايت الامام ينظر لي من بين كل البشر احفر هاذ المكان واخرج رأس الامام اين والامام العباس حفرت ولكيت معهم دجاج وكتاكيت قسم عايش وقسم ميت عود اني جنت اباوع تشابيه مدري ب حقيقه عود لأمام لعباس عليه سلام تطيح جفوفه واني ادكه بچي كنت موجوده في صحراء ورائيت الامام العباس على حصان وبعدها وقعت على الارض ولزمتني السيده زينب على كتفي تفسير رؤيه الامام العباس في المنام للرجل
يعطيني الماء ويحملني معه
حلمت انو جانو حابسيني الكفار او الشمر بعدين مااععرف شكلتلهم وفجاه شردت عنهم فهمه كامو يركضون وراي واكو هم ناس تركض فهمه جانو يحركون بسعفه مال النخل ويونه علينا فيطيحون الناس عد انه يعني كلهم طاحو وبقيت بس انه فجاءه طلعلي واحد هم وياي ماععرف ليمته طلع فه بقى شخص واحد من الكفار فضليت اتوسل بي بلبدايه ماقبل وبعدين عافني وراح وهو همين شرد فه بقيت اركض اركض والشخص الجان وياي اختفه فوصلت لبيتنه شفت الامام العباس عليه السلام فكتله الكفار جاي يركضون وراي او يلاحقوني بعدين مشيت ليم الشباك شفتهم اجو بتجاهنه فكبل الإمام العباس عليه السلام ضمني بمكان فه اجو فتشو البيت وانه لابده بعدين خلص الحلم اتمنى تلكون تفسيرر رايت الامام العباس يعطيني ريشته و يقول انطيها الى خالتج و هذا محابس اكو واحد منهن احتفضي بيه
رأيت الامام العباس يحارب الكفار في معركه الطف رأيته يقتل عدد كبيراً من الكفار لكن وجهه كان نفس الوجه بمسلسل عمر رؤيه الامام العباس ممتطي الفرس وبيده سيف ذو الفقار ضرب الارض فااخرج منها الماء لان العراق كان بحاجه للماء فخرج الماء من اول ضربه رددت وانا اشاهد هذا الموقف المشرف سلام من الله عليك ياابا الفضل يسر لي امور حياتي مثل مايسرت لنا الماء
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير رؤيه الامام العباس من خلال أفضل إجابة
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
عن أبن عباس -رضي الله عنهما- قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بنصف النهار أشتعث أغبر معه قارورة فيها دم
يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يارسول الله ماهذا؟ قال: (دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم) .
قال عمار أحد رواة الحديث: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.