الحانة
تدلّ في المنام على النشاط، وتصريف الهموم، وربما دلّت على المرأة الزانية أو الأمة المبذولة، وتدل على الهموم والأنكاد لما يوجب الحد، فمَن كان موعوداً حان إنجاز وعده، أو خامر على سلطانه لأنها خمّارة، وإن كان مريضاً حان حينه، وإن كان ورعاً خُشي عليه من الفتنة، وإن كان مهتدياً ارتد.
الخزانة
هي في المنام امرأة الرجل، فمن رأى أن خزانته تحطمت ماتت امرأته. والخزانة جارية، وهي في المنام دالة على حفظ الأسرار، وستر الأمور، وعلى الزوجات المصونات. وقيل: الليل والنهار خزانتان، من وضع فيهما شيئاً وجده.
إذا حلم شخص أنه بدين فإن هذا يعني زيادة وافرة في المال وأماكن مبهجة للإطلاع.
إذا رأيت آخرين بدناء فهذا يعني نشاطاً غير عادي وفترات ناجحة.
إذا رأى رجل أو امرأة نفسه أو نفسها بديناً بشكر غير عادين، فعل أي منهما أن ينظر جيداً إلى وضعه الأخلاقي ونزواته. كن حذراً من إحدى الصورتين المشكلتين، إن كانت مقعرة أو محدبة، تلسكوبية أو ميكروسكوبية، لنفسك أن لآخرين، إذ أنها تحرم الشر.
111- وقال أبو بكر بن ابي خيثمة : حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي قال : كنت جالساً عند الثوري فجاءه رجل وقال : رأيت كأن ريحانة من المغرب – يعني قلعت – قال: إن صدقت رؤياك فقد مات الاوزعي . فكتبوا ذلك فجاء موت الأوزعي في ذلك اليوم.
خزانة الحديد
إذا رأيت خزانة حديد في الحلم فهذا يعني الأمان من الخطر في محيط العمل والتجارة ومحيط العاطفة.
إذا كنت تحاول فتح خزانة حديد في الحلم فهذا يعني قلقك وهمك على فشل خططك في إعطاء ثمارها ومردودها.
إذا وجدت خزانة فارغة فهذا ينذر بالمشاكل والاضطرابات.
شيفونييرة " خزانة من أدراج فقط "
إذا رأيت أو فتشت في شيفونييرة فهذا يعني أنك سوف تمنى بتكهنات مخيبة للآمال.
إذا رأيت شيفونييرة مرتبة فإن هذا يشير إلى تسليات وأصدقاء مبهجين.
خزانة الكتب
إذا رأيت خزانة كتب في أحلامك فهذا يرمز إلى أنك ستصحب المعرفة في عملك ومتعتك.
خزانات الكتب الفارغة تتضمن أنك سوف تتعرض لمضايقة بسبب فقدان وسيلة أو براعة العمل.
نادلة في حانة
إذا حلم رجل بنادلة في حانة فإن هذا يدل على أن رغباته تنزل إلى مستوى المتع الرخيصة وسوف يزدري الطهارة.
إذا حلمت فتاة أنها نادلة في حانة فإن هذا ينبئ أنها ستكون موع إعجاب الرجال المنغمسين في الملذات وأنها سوف تفضل المتع الشاذة على الملكية.
زنزانة
إذا حلمت أنك في زنزانة فإن هذا ينبئ بالكفاح مع أمور الحياة الفعالة ولكن بالمعالجة الحكيمة سوف تحرر نفسك من العوائق ومكائد الأعداء.
أما بالنسبة للمرأة فإن هذا الحلم نذير قاتم إذ أنه ينبئ بفقدان مكانتها بين الشرفاء بسبب طيشها المتعمد.
إذا رأيت زنزانة مضيئة فإن هذا ينبئ أنك مهدد بالعراقيل التي يحذرك منها حكمك على الأمور.
يرقانة فراشة
إذا رأيت يرقانة فراشة في حلم فهذا يدل على أناس وضعاء ومنافقين موجودون في مستقبلك القريب وستحسن صنعاً لو تخلصت من المظاهر الخداعة. قد تعاني من خسارة في الحب أو العمل. إذا حلمت بيرقانة فراشة فهذا ينبئ أنك ستوضع في مواقف محرجة ولا تتوقع إلا مقداراً ضئيلاً من التشريف أو الربح.
هذا حلم سيئ. ومن المؤكد أن الحالم سيفسح الدموع وسوف ينتحب. إذا حلمت فتاة أنها أهينت فإن هذا يدل على أن شخصاً غير ودود سوف يستغل جهلها ليضعها في موقف يثير الشبهات مع غريب أو ليعرض مصالحها مع صديق للخطر.
خزانة الكؤوس والأطباق
إذا رأيت خزانة الكؤوس والأطباق في حلمك فإن في هذا دلالة السرور والراحة، أو فاقة ومصيبة وذلك يتوقف على كون الخزانة نظيفة ومليئة بالأواني البراقة أم فارغة وقذرة.
وقيل من رأى أنه أصاب رمانة فإن كان حبها أحمر وهي مستوية حلوة فألف دينار حلال، وإن كانت حامضة يكون المال حراماً، وإن كان حبها حلواً أبيض أصاب ألف درهم، وقيل من أكل الرمان الحلو أصاب مالا وهو صحيح الجسم، وإن كان حامضا أصاب مالا وهو مريض.
وقال أبو سعيد الواعظ الرمانة تدل على الزينة للمرأة وللرجل على الولد، ولمن يقتضي منصبا على الولاية وللمتولي على نفوذ الأمر وللتاجر على مال مجموع، وللدهقان على قرية نافعة.
خزانة
إذا حلمت بخزانة ثيابك فإن هذا يعني أن ثروتك سوف تكون في خطر بسبب محاولاتك لكي تظهر أغنى مما أنت عليه.
إذا تخيلت أنك تملك خزانة ملابس صغيرة فسوف تبحث عن صحبة الغرباء.
العانة
إذا حلقها الإنسان أو أزالها فإنها تدل على زوال الدَين والهم. وعانة المرأة مزرعة بستان. وقيل: هي دليل طلاقها. ومن رأى أنه نظر إلى عانته ولم ير عليها شعراً فإنه يأتي أمراً بجهالة فيحجر عليه في ماله، وإن كان هناك شعر كثير فإنه ينال مالاً كثيراً مع فساد في الدين. وربما دلّت العانة على السنة وإتباعها، وربما دلّت على النبات الذي لا ربح فيه.
وشعر العانة: نقصانه صالح في السنة، ورؤياه سلطان يصيبه صاحبه ليس معه دين، وهو أعجمي، ومبلغه بقدر طول العانة وكثرتها حتى يسحبها في الأرض. وأما سائر شعر الجسد فماله. ومن رأى أنّه تنور وحلق بالنورة، فإن كان غنياً ذهب ماله. وإن كان فقيراً استغنى وذهب فقره.
الجبانة: تدل على الآخرة لأنها ركابها وإليها يمضي بمن وصل إليها، وهي محبس من وصل إليها، وربما دلت على دار الرباط والنسك والعبادة والتخلي من الدنيا والبكاء والمواعظ، لأنّه أهلها في نزاويهم عن الناس عبرة لمن زارهم وموعظة لمن رآهم وانكشف إليه أحوالهم وأجسامهم المنهوكة وفرقهم المسحوقة، وقد سماها النبي صلى الله عليه وسلم حين دخلها وسلم على ساكنيها: دار قوم مؤمنين. وربما دلت على الموت لأنّه داره، وربما دلت على دار الكفار وأهل البدع ومحلة أهل الذمة لأنّ من فيها موتى. والموت في التأويل فساد الدين، وربما دلت على دور المستخفين بالأعمال المهلكة والفساد، كدور الزناة ودور الخمور التي فيها السكارى مطرحين كالموتى، ودور الغافلين الذين لا يصلون ولا يذكرون الله تعالى ولا ترفع لهم أعمال، وربما دلت على السجن لأنّ الميت مسجون في قبره، فمن دخل جبانة في المنام وكان مريضاً فيِ اليقظة صار إليها ومات من علته ولا سيما إن كان فيها بيتاً أو داراً، فإن لم يكن مريضاً فانظر، فإن كان في حين دخوِله متخشعاً باكياً بعينه أو تالياً لكتاب الله تعالى أو مصلياً إلى القبلة، فإنّه يكون مداخلأَ لأهل الخير وحلق الذكر ونال نسكاً وانتفع بما يراه أو يسمعه، وإن كان حين دخوله ضاحكاً أو مكشوف السوأة أو بائلاً على القبور أو ماشياً مع الموتى، فإنّه يداخل أهل الشر والفسوق وفساد الدين يخالطهم على ما هم عليه، وإن دخلها بالأذان وعظ من لا يتعظ وأمر بالمعروف من لا يأتمر وقام بحق وشهد بصدق بين قوم غافلين جاهلين أو كافرين، وأما من رأى الموتى وثبوا من قبورهم أو رجعوا إلى دورهم مجهولين غير معروفين، فإنّه يخرج من السجن أو يسلم أهل مدينة مشركين أو ينبت ما زرعه الناس من الحب في الأرض مما أيسوا منه لدوام القحط على قدر ما في زيادة الرؤيا وما في اليقظة من الشواهد والأمور الظاهرة الغالبة.
ما الفرق بين تعبير الأحلام والكهانة ؟ أو ماذا عن طرق الناس في ادعاء علم الغيب ، وهل تفسير الأحلام من ادعاء علم الغيب ؟ وكيف ترد على من يقول إن تعبير الأحلام ضرب من ضروب الكهانة أو التنجيم..!؟
هذا الكلام متناقل بين الناس ، وهو موجود ، وأصحاب هذا الكلام بحاجة إلى أن يسألوا أنفسهم أولا سؤالا : ما الفرق بين من يمسك كرة بلورية ويدعي أنه من خلالها يشاهد المستقبل ، أو يسألك عن اسم أمك ؛ وهو هنا يسخر بالزواج و يلحقك بالزنى الذي ُيدعى من ُولد بواسطته لأمه ، أو يطلب منك رفع إحدى يديك ويقرأ ما فيها من خطوط بكفك ومن ثم يخبرك بما سيحصل لك ، أو يخط بالرمل ، أو يسألك عن برجك....، وغيرها من الطرق التي توجد عند أصحاب الأبراج والمشعوذين، ما الفرق بينها، وبين من يربط الرؤيا بآيات القرآن الكريم، أو السنة المطهرة ، ويقول في بدء التفسير ما ورد وما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، أو ثبت عن صحابته ، مثل : [ خيرا رأيت وشرا كفيت ، إن صدقت رؤياك حصل كذا وكذا] ويقول قبل تفسيره أو بعده : والله أعلم ؟
أظن الفرق واضح لكل منصف ولكل من يتجرد من الهوى ،أما من يحارب هذا المجال لأسباب شخصية ، أو كان معاديا لبعض مناهج المعبرين الذين أدخلوا في التعبير ما ليس منه ، كالعبادات ، وعلامات الساعة ، أو التنبؤ بأحداث ستقع ، والجزم بها ، وتحديد مدد محددة لوقوعها ، ويظن عن غير علم بمنهجنا ، وغير متابعة لما نطرحه ، وقد يكون لم يشاهد حلقة واحدة من هذا البرنامج ، ولكنه لا يزال راكبا موجة المعارضة ، يظن أننا من هؤلاء القوم ، أقول قف ..... ولا تستمر في معارضتك حتى ترى حجتنا ، وتسمع لقولنا ، ولا تكن كحاطب ليل .
وأدعو كل منصف لقراءة ما قاله ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد [ 4/255] قال لما تعرض لطرق الناس في ادعاء معرفة الغيب :
ويكفي الاعتبار بفرع واحد من فروعه وهو عبارة الرؤيا ، فإن العبد إذا أنفذ فيها وكمل اطلاعه جاء بالعجائب .وقد شاهدنا نحن وغيرنا من ذلك أمورا عجيبة يحكم فيها المعبر بأحكام متلازمة صادقة سريعة وبطيئة ، ويقول سامعها هذه علم غيب ! وإنما هي معرفة ما غاب عن غيره بأسباب انفرد هو بعلمها وخفيت على غيره ...... إلى أن قال :
بخلاف علم الرؤيا ، فإنه حق لا باطل ؛ لأن الرؤيا مستندة إلى الوحي المنامي ، وهي جزء من أجزاء النبوة. ولهذا كلما كان الرائي أصدق وأبرأ وأعلم كان تعبيره أصح ، بخلاف الكاهن والمنجم وأضرابهما ممن لهم مدد من إخوانهم من الشياطين ، فإن صناعتهم لا تصح من صادق ولا من بار ولا من متعبد بالشريعة ، بل هم أشبه بالسحرة الذين كلما كان أحدهم أكذب وأفجر وأبعد عن الله ورسوله ودينه كان السحر معه أقوى وأشد تأثيرا ، بخلاف علم الشرع والحق ، فإن صاحبه كلما كان أبر وأصدق وأدين كان علمه به ونفوذه فيه أقوى وبالله التوفيق. انتهى كلامه .
وهنا أقول لمن يعارض التعبير منا أو يزعم أننا ندعي الغيب ما رأيك بعد هذا البيان
وقيل إسماعيل بن الأشعث الرمانة الواحدة للملك تؤول بمدينة واحدة، وللرئيس بقرية واحدة، وللتاجر بعشرة آلاف درهم، وللسوقي ألف درهم، وللفقراء من درهم إلى عشرة، وأما الرمانة فكورة عامرة أو عقد على امرأة لمن ملكها، وربما كانت ملا مجموعا وولدا يصيبه أو خيرا من قبل ولد أو امرأة.
الأسطوانة: من خشب أو من طين أو من جص أو آجر، فهي قيم دار أو خادم أهل الدار وحامل ثقلهم وبيوتهم، ويقوى على ما كلفوه، فما يحدث فيها ففي ذلك الذي ينسب إليه. والكوة في البيت أو الطرز والغرفة، ملك يصيبه صاحبها، وعز وغنى يناله. وللمكروب فرج، وللمريض شفاء، وللعزب امرأة، وللمرأة زوج. وإذا رأيت الكوة في البيت الذي ليس فيه كوة، فإنّها لأجل الولاية ولاية، وللتاجر تجارة.
من رأى بشخانة جديدة فهي امرأة بكر يتزوجها وإن كانت عتيقة فهي امرأة ثيب وقيل رؤيا البشخانة تؤول على عشرة أوجه امرأة ورياسة وفرح وحياة وقدوم سفر وولادة حامل وحج وزواج وعلو منزلة وقدر وجاه وأما المقعد فإنه يؤول بالعز والجاه.
الجفانة فأنها تؤول بالعز وعلو القدر والنعمة والهم والغم والمصيبة والكلام الباطل والأشياء المخالفة ومن رأى أن ملكا أعطاه جفانة فأنه يرى عزا ورفعة وإن لم يكن فهو زوال همه وغمه وإن كان عالما فإنه يفيد الناس من علمه.