حلمت اني كنت اتقيأ ولما رأيت اليه رايت دما ولم اتوقف وحين توقفت اخبرت والدي فح وكأنه صدق نبأ مرض ما لم اخف كثيرا لكن كنت في حالة ذهول
قيء الدم
تقيء دم عند حنفية ماء تصب طحالب تكرر حلمت أنني شربت السم و بعد ذلك تقيءت الدم و كنت خائفة و دومة في العندما رأيت الدم
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير قيء الدم من خلال أفضل إجابة
حجر الدم
إذا حلمت برؤية حجر الدم فإن هذا يعني أنك لن تكون محظوظاً في عملك.
وإذا حلمت فتاة بتلقي حجر الدم كهدية فإن هذا يعني أنها سوف تعاني النفور من صديق ولكنها بهذا سوف تكسب صديقاً آخر يليق بها.
" حجر الدم: عقيق مخضر ذو نقط حمراء " .
الدماغ
هو في المنام مال مجموع مدخّر غير ظاهر. ومن رأى أنّ له دماغا كبيرا فإنّه عاقل. وإن رأى أنّه لا دماغ له فإنه جاهل. فإن أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فإنه يموت عاجلا أو يأكل من مال ذلك الرجل. وقد يدل الدماغ على الدين واعتقاد القلب وعمل السر. انظر أيضا المخ.
فمن رأى أنه تقيأ وكان ذلك سهلا عليه فإنه يدل على التوبة من المعصية والرجوع إلى الله تعالى أو رد الحق إلى أهله وإن عسر عليه ذلك يكون عقوبة والتسهيل خير يناله، وإن رأى ذلك المريض فهو موته، وإن رأت ذلك امرأة حبلى فانها تسقط.
ومن رأى أنه قتل أحداً وسال الدم من جسده يرزق بقدر الدم الذي خرج مالا، وإن لم يسل منه دم فبخلافه، وإن رأى ان جسده تلطخ بدم المقتول فإنه يحصل له من ماله.
ومن رأى أنه قد خرج من ميت شيء من الأشياء كالبول والغائط والقيح والدم والبصاق والبلغم وما أشبه ذلك فهو على وجهين قيل لا تأويل له لكونه لا يمكن صدور ذلك منه، وقيل يؤول لكل شيء من ذلك من معنى ما تقدم ويجيء على عقبه، وربما كان بنوع غير ذلك مما يراه المعبرون بفراسة في المعنى، وقال آخرون غير ذلك وتقدم أنه إذا رأى في حق الميت ما لا يمكن وقوعه منه يعبر بالنظير أو السمى أو العقيب ونحو ذلك.
هو في المنام مال حرام. فمن رأى أنّه يتضرج في الدم فإنه يتقلب في مال حرام أو إثم عظيم. فإن رأى دما على قميص من حيث لا يعلم مصدره فإنّه يكذب عليه من حيثلا يشعر. فإن رأىقميصه ملطخا بدم سنور فيكذب عليه نص. فإن تلطخ قميصه بدم سبع فيكذب عليه سلطان ظلوم غشوم. فإن تلطخ قميصه بدم كبش فيكذب عليه رجل شريف غني منيع، وينال بعد الكذب مالا حراما بقدر مبلغ الدم وسيلانه من الجلد، وإن كان غائبا رجع من سفره سالما. ومن رأى أنّ الدم يخرج من جسده، ورأى جراح بدنه، فإنّه يصيب صحة في الجسم وزيادة في المال، وإن كان غائبا سالما وينال خيرا، وبرا وسرورا. فإن رأى أنّه شرب دم إنسان فإنّه مالا ومنفعة، وينجو من كل فتنة وبلية وشدة. وقيل: من رأى أنّه وقع في بئر من دم فإنه يبتلى بمال حرام. ومن رأى واديا من دم ففي محله يسفك دمه هناك. ومن رأى دما خرج منه في غير قصد ولا حجامة ولا جرح، خرج منه مال بقدر ذلك الدم إن كان له مال، وإن كان فقيرا استفاد مثله. وإذا شوهد الدم في جرة مشدودا بخرقة فهو رباط الحيض. والدم دال على حياة صاحبه وقوته ماله، وعلى من يساعده ويعضده من كافل أو ملك، وعلى من يستره من لباس أو ما يصل إليه من مدح أو ذم. وربما دلّ على نطفته التي يضعف لخروجها. وربما دلّ عى المال والحرام لمن أكله، فإن خرج منه في المنام دم مفرط دلّ على تعذر نفعه ممن كان يسعده من والد أو ولد أو شريك، أو نقص ماله، أو باع شيئاً من لباسه، أو فارق من يعز عليه من زوجة أو غيرها. ويدل دم الإنسان على شيطانه الذي يجري منه مجرى الدم، وهو في بيته كالعدو. والإفراط في خروج الدم نكد، وخروجه عند الضرورة في المنام راحة وزوال هم. ودم الحيض للمرأة العازبة زوج، وللحامل سقط، ولليائسة من الحيض مرض. ومن رأى أن دما تلطخ به فيخرج منه مال حرام.
الدماغ: فدال على مال صاحبه المكنوز المجنون، فإن كان فقيراً فدماغه دال على حياته. فما رأى فيه من نقص أو زيادة أو حادثة، عاد على ما يدل عليه وقد يدل على الدين واعتقاد القلب وعلى السر المكنون.
قيل من شرب دم الناس ارعوى من إثم ونجا منه. ومن وقع في بئر من دم فإنّه يبتلى بدم أو مال حرام. وسيلان الدم من الجسم صحة وسلامة. وإن كان غائباً رجع من سفره سالماً.
وذكر رجل من الأزد قال: صلّى معنا رجل من عظمائنا صلاة العشاء الآخرة صحيحاً بصيراً، فأصبح وهو أعمى، فأتنياه وقلنا له ما هذا الذي طرقك؟ قال: أتيت في منامي فأخذت، فذهب بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا هو قاعد وبين يديه طشت مملوء دماً، قال إنك كنت فيمن قاتل الحسين؟ قلت نعم، فأخذ إصبعي هاتين يعني السبابة والوسطى فغمسهما في الدم ثم قال بهما هكذا في عيني. وأومأ بإصبعيه، قال: فأصبحت لا أبصر شيئاً.
وجاء رجل إلى ابن المسيب فقال: رأيت كأنّ في يدي قطرة من دم، وكلما غسلتهما ازدادت إشراقاً. فقال: أنت رجل تنتفي من ولدك فاتق الله واستلحقه.
وقال سفيان رأيت كأنّ على ثوبي دماً، فلما أصبحت خرجت إلى المسجد، وكان على بابه معبر فقصصت رؤياي عليه، فقال: يكذب عليك. فكان كما قال.
ومن رأى أنه تقيا وكان ذلك سهلا عليه فإنه يدل على التوبة أو رد الحق إلى أهله وإن عسر عليه ذلك فيكون عقوبة وإن رأى ذلك المريض فهو موته وإن رأت ذلك امرأة حبلى فإنها تسقط ومن رأى أنه أكل قيأه فإنه يرجع في هبته وقيل بخل وتقتير ومن رأى أنه تقيأ جميع ما في بطنه فإنه يدل على هلاكه
وأما الدماغ: فإنّه يدل على العقل، ومن رأى أنّ له دماغاً كبيراً، دل على كثرة عقله، فإن رأى كأنّه لا دماغ له، دل على جهله وقلة عقله. وقيل أنّ الدماغ مال نزر مدخور طاهر. فإن رأى كأنّه أكل دماغه أو مخ بعض عظامه، فإنه يأكل ماله. وقال بعضهم أكل دماغ الميت، يوجب سرعة الموت.
وأما الدم الفاسد: فإنه يدل على المرض في جميع الناس عاماً. فإن كان الدم قليلاً كالنفثة، دل على أهل البيت والقرابة، وعلى نيل الشر ثم يتخلص منه. وقيل أنّ قيء الدم توبة من إثم أو مال حرام، ويؤدي أمانة في عنقه.
وأما البول: فهو في التأويل مال حرام، فمن رأى كأنّه بال في موضع مجهول تزوج في ذلك الموضع امرأة، ويلقي فيها نطفته بمصاهرة أهل الموضع أو جاره، وقيل رأى كأنّه يبول، فإنّه ينفق نفقة تعود إليه، لقوله تعالى: " وَمَا أنْفَقْتم مِنْ شَيءٍ فهوَ يخلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقين " . فإن رأى كأنّه بال في بئر فإنّه ينفق من كسب مال حلال. فإن رأى كأنّه بال على سلعة، فإنّه نجس على تلك السلعة فإن بال في محراب، فإنّه يولد له ولد عالم.
والدم مال حرام أو إثم، فإن رأى أنّه يتشحط في الدم فإنّه يتقلّب في مال حرام أو إثم عظيم. فإن رأى على قميصه دماً من حيث لا يعلم، فإنّه يكذب عليه من حيث لا يشعر، لقصة يوسف عليه السلام. فإن رأى قميصه تلطخ بالدم دم سنور فإنّه يكذب عليه سلطان غشوم ظلوم. فإن تلطخ بدم كبش، فإنّه يكذب عليه رجل شريف غني منيع. وكذلك دم جميع الحيوان، فإنّه يكذب عليه من ينسب إلى ذلك الحيوان. فإن رأى أنّه شرب دم إنسان، فإنّه ينال مالاً ومنفعة وينجو من كل فتنة وبلية وشدة.
وأما الدملج فقال الكرماني إن كان من ذهب فإنه حصول غم وهم وكراهية وإن كان من فضة يكون أخف وإن كان من فضة في عضده فإنه يدل على تزويج ابنته أو ابنة أخيه وإن رأى له امرأة فإنه يدل على حصول مال وزينة وإن كان من معدن من المعادن فإنه يؤول على قدر ما ينسب إليه ذلك المعدن.
وقال ابو سعيد الواعظ الدملج قوة على يد أخ لأن العضد أخ وكذلك الساعد وللمرأة زوج فيعتبر من معدنه ولونه يؤول بمعنى ذلك.
القيء
من رأى في المنام أنه تقّيأ وهو صائم ثم ولغ فيه، فإن عليه دينا يمكنه أن يؤديه ولا يؤديه فيأثم فيه. فإن كان القيء طيب الطعم فإنه توبة بطيب نفس صاحبة عن غيه، وإن صعب عليه وكان كريه الطعم فإن توبته تكون على كره منه. ويكون القيء أيضاً أن يرد صاحبه ما أخذه بغير حق وذلك توبة. وإن تقيأ دماً فإنه يتوب من إثم أو مال حرام. وإن سكر وتقيأ فإنه رجل شحيح. وإن بلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً فإنه يفسر بالقرآن، وإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام. وإن تقيأ ملء فيه مرة صفراء فإنه يرجع عن معصيته بعقوبة. وإن تقيأ طعاماً فإنه يهب لإنسان شيئاً، وإن بلع القيء فإنه يرجع في هبته. ومن تقيأ قيئاً كثيراً فإنه يموت أو يشرف على الهلاك. ومن رأى أنه تقيأ دماً كثيراً فهو للفقير مال ومولود أو عودة غائب. وإن رأى أن أمعائه تخرج مع القيء فإن ذلك يدل على موت الولد، ويدل في المريض على الموت. وإن تقيأ حية وكان مريضاً فإنه يموت، وإن كان في عافية فارق عدواً. وقيل: القيء تبذير مال. والقيء للفقراء دليل خير، ولا يحمد للأغنياء، بل هو مضرة في أموالهم. والقيء يدل على رد الودائع إلى أربابها، وعلى إفشاء الأسرار، وعلى زوال ما في داخله من الأذى. وإن كان مريضاً مات.
أما الدمع: فالبارد منه فرح، والحار غم، ومن رأى الدمع على وجهه من غير بكاء، فإنّه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول من طاعته. فإن رأى الدموع تمور في عينيه، فإنّه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين، لا يريد إظهاره فإن سال على وجهه، فإنه يطيب قلباً بإنفاقه.
القيء: فدليل التوبة على طيب نفس منه. وإن تعذر عليه وكره طعمه، كانت على كراهة منه، ومن تقيأ وهو صائمِ ثم انغمس فيه، فإنّ عليه ديناً يقدر علىِ قضائه ولا يقضيه، فيأثم فيه. فإن شرب لبناً وتقيأ لبناً وعسلاً، فهو توبة فإن ابتلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً، فإنّه يتعلمِ تفسير القرآن، فإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام. فإن تقيأ طعاماً، فإنه يهب إنساناً شيئاً. فإن عاد في قيئه، عاد في هبته. فإن شرب خمراً ولم يسكر وتقيأ، أخذ مالاً حراماً ثم رده. وإن سكر وتقيأ فإنّه بخيل لا ينفق على عياله إلاّ القليل، ويندم علىِ إنفاقه. فإن رأى كأنّ أمعاءه تخرج من فيه، دلت على موت أولاده. وقيلِ إذا رأى فواقاً وقيئاً ذريعاً مع الفواق، دل على موته. وقيل من رأى كأنّه تقيأ دماً كثيراً حسن اللون، دل على أنّه يولد له مولود. فإن سال الدم في وعاء، عاش الولد. وإن سال على الأرض، مات الولد سريعاً. وهذه الرؤيا للفقير مال، وملك كثير، وهذه الرؤيا مذمومة لمن أراد أن يخدع إنساناً، لأنّ أمره ينكشف.
الدملج: فهو للنساء زينة وفخر وجمال، وإن عدد عليهن فهو افتتاح خيرهن وسرورهن من قيمهن. والدملج للرجال قوة على يد أخيه، لأنّ العضد أخ وكذلك الساعد. وإن كان من ذهب ورأى كأنّه عليه، دل على أنّه يضرب بالسياط، والضيق منه أقوى في التأويل.
الدمع
إذا كان الدمع باردا فهو فرح، وإن كانحارا فهو هم وحزن. ومن رأى الدمع على وجهه من غير بكاء فإنه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول، فإن رأى الدمع يدور في عينيه فإنه يدّخر مالا حلالا في أمرالدين لا يريد إظهاره. فإن سال على وجهه طاب قلبه بإنفاقه. والدمع الخارج عند التثاؤب غرامة يسيرة من غير سبب. والدمع عند رؤية الضوء أو الشمس أو النار دليل على الخسارة من جهة ما دلّ الضوء أو الشمس أو النار عليه. وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.
فإن رأى كأنّه سرح الدم بعد الفصد، فإنّه يتوب من ذنب، لأنّ خروج الدم توبة. فإن كان الدم أسوِد، فإنّه مصر على ذنب عظيم لأنّ الدم إثم وخروجه توبة. فإن رأى كأنّه أخذ مبضعاً ففصد به امرأته طولاً، فإنّها تلد بنتاً. وإن فصدها عرضاً، فإنّه يقطع بينها وبين قراباتها. فإن رأى كأنّه ينوي الفصد فإنّه ينوي أن يتوب.
ومن رأى أن عينه مملوءة بالدمع ولم يخرج فإنه يحصل له مال حلال، وأما الدمع البارد ففرج من غم والحار ضده، وإن جرى دمع عينه اليمنى فدخل في اليسرى فإنه ينكح ابنته أو ابنه ينكح ابنته.
ومن رأى أنه يخرج منه دم من غير جرح فإنه إن كان ذا منصب يقبل الرشوة ويتناولها فيعزل وإن لم يكن فحصول ضرر وإن رأى الدم يخرج من جراحات فحصول هم وغم وخسارة ومن رأى أنه شرب دما فإنه حصول مال حرام وإهراق دم بغير حق ومن رأى أن بجسده مكانا يخرج منه دم أو صديد فلطخ بجسده أو ثوبه فإنه يصيب مالا حراما بقدره وإن لم يلطخ شيئا فإنه يخرج من إثم ومن رأى أنه يخرج من جسده دم من طعنة برمح فإنه يصح جسمه ويكثر ماله وإن كان مسافرا دل على سلامته ورجوعه ومن رأى أنه يخرج دم من عروقه فإنه يؤول بنقص في ماله على قدر الدم وإن كان فقيرا استفاد مالا بقدره ومن رأى دما يخرج من قضيبه فإنه يدل على سقط زوجته ومن رأى دما يخرج من دبره فإن أصاب بدنه أو ثيابه أصاب مالا حراما ومن رأى دما يخرج من أسنانه أصابه هم من قبل أقاربه ومن رأى بمكان نهرا من دم أو ميزابا سائلا فإنه يصير في مكان سفك دم ومن رأى أنه خرج دم من أنفه فإنه يؤول بحصول مال حرام وإن كان الدم قليلا ولم ير عند خروجه ضعفا فإنه فرج من هم وغم وقيل إن الرعاف إصابة كنز ومن رأى أن رعافه يقطر في الطريق فإنه يؤدي زكاة ماله على المشروع ومن رأى أنه يخرج من عينه دم فإنه حزن وفراق
من رأى كأنّه يبول دماً فإنّه يأتي امرأة وهي حائض.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أبول دماً، فقال: فإنك تأتي امرأتك وهي حائض، قال نعم.
وقيل إنّ صاحب هذه الرؤيا، إن كانت امرأته حبلى سقطت.
أما بالنسبة للرؤيا التي هي من عند الله ، فلا علاقة لها بالجسد و بالمادة كما قلت ، بل هي متعلقة بالروح ، فهي وحي إلهي يُسيِّره الله بمشيئته وإرادته كيفما يشاء سبحانه وتعالى ، وكذلك الحلم ؛ فهو من الشيطان كما ناقشناه حقيقة لا مجازا . ووجهة النظر هذه شرعية للمتأمل ، ولكن هناك وجهة نظر أخرى توّصلتْ - بعد إجراء العديد من التجارب المعملية - التي تم فيها فحص الدماغ عند بعض الحيوانات كالقطط إلى وجود مجموعة من الخلايا العصبية في مكان ما من الدماغ ، تتحكم بحركة الحيوان ، أو جموده أثناء النوم ، ولأن التجارب تعضد بعضها ، ولأن بعض الحيوانات ُتشاهد وهي نائمة تصدر بعض الحركات أو تصرخ ، مما جعل هؤلاء العلماء يحكمون بإمكانية الحلم عند هذه الحيوانات ، وهذا قد يكون مقبولا ؛ أعني إمكانية حلمها ، وإمكانية كونه صادرا عن بعض الخلايا العصبية ، لكنه حينها يكون من نوع الأضغاث ، كما قررناه عند الحديث عن : أحلام الحيوان ، أما الرؤيا ، والحلم فمحلهـما هو ما قررناه ، ومنطلقه شرعي للمتأمل المنصف ، وآمل أني وضحت هذه المعلومة . والله أعلم .