حلمت أنها موجوده بالبيت وجميع اخواني لكن أمي تريد أن تذهب الى بيت خالتي وهي كانت بصوره عاديه وامي هي متوفيه حلمت باني امي المتوفيه قطعت رجلها اليمني حلمت اني امي المتوفيه موجوده تحت السرير متكفنه والكفن به دم الام المتوفيه تاتي وامامها الطعام وتطلب اكل وتقول اني جائعه نائمه مكانها وتقبلني وتبتسم لي امبارح وانا بصلى وبدعى لام صحبتى انا ربنا ينور قبرهاا وانا ساجده رايت نور ساطع حلمت ان امي المتوفيه تريد اختي الصغيره وخالتي حلمت نفس ال رايت امى تطلب منى أن تسكن معى فى منزل لأنها ترتاح فيه اكثر مع انها متوفيه لها الرحمه والمغفرة وادايما اراها كثيرا وهى تكلمنى وثيابها نظيفه ودائما اراها رايت امى المتوفيه في الوهى لبسه جلبيت ببت بحملات وتنطف البيت وتغسل وبتعمل كل حاجه وجاه واحد صنيعى في اللبيت والجلبيه بتعتها كانت مبينه نص ظهرها وقالت لها ياماما ظهرك باين كله عيب قالت لى ماشى وراحت لبسه طرحه كبيره جدا رايت امي المتوفيه في التعطيني ملابس الام المتوفيه تدعي على بنتها رايت امي في بيت جدي وكنت انا واخوتي وابني الصغير معها وطلبت امي احد ينام معها فقولت لها انا مش هسيبك ياامي فقالت لي بلاش ابنك ثم قالت لي ماتنميش لوحدك ثم وقفنا في البلكونا وقعت ابكي بشده رؤيه امي المتوفيه وهيا واقفه جانب حمام قديم وتبكي بالدموع فقط وتقول لي ان عمتي ام زوجي توفت امي المتوفيه تستضيف خالتي وناس مش شايفاهم والكل بياكل وانا كمان وقلت لها كلي بصت ليا بمعني من الواجب أنها تضايفهم وانا باكل بسرعه عشان اقعد مع الناس عشان مهمته اخلي ماما تاكل امي تطبخ لي في ال الام المتوفيه بأنها جائعه تفتح لي الباب رأيت امي المتوفيه تقرا قرأن رأيت امي تناديني باسمي واستيقظت وكان الصوت مازال في اذني حلمت بان امي المتوفيه تنادي علي باسمي واستيقظت وكان الصوت في أذني حلمت ان امي المتوفية في عزيمة او مناسبة وهي فرحه ماهو ال
كما حلمت بعدها بفتره ان امي ضمتني وهي سعيده وبشوق لا يوصف ولكن لم إكمال ال رويه عطاء الميت تورته وفرحه الميت لمجي شخص حي له وقول اخيرا جيتي وحشتيني والعناق وقبلات الميت لها حلمت بأن امي المتوفيه عادت من المقابر مره اخري ولكنها واقعه ومدخلتش البيت كانت ع السلم وقدمها واقفه بنت اخويا ومعاها حله كبيره فيها رز من القعر بس وفاضيه من فوق الام المتوفيه تقرا علي راسي القران جاتلي ف البتقولي صالي وسمعت الشيخ بيقول ابواب التوبه اتقفلت وفاضل سعات والقيامه تقوم رأيت امي المتوفيه تفتح لي باب قد أغلقته رايت امي في مكان لحفظ القران انا وهي والمسؤلة عن الجمعية والمكان كله نور شديد البياض رأيت اني اقبل قدم والدتي المتوفيه وبعد ان قبلتها نهضتني حلمت امي انها تموت بجانبها العلماء فيي سريرنظيف ثم فتحت عيناهاولاكن لا تستطيع أن تنهض حقا امي ميته
الام المنوفيه
تطلب اللحمة لتطبخ من البنت النزلاء في امي تطبخ في كرشة الغنم وتقلب فيها كي تستوي انا عاء رؤيت الام المتوفيه انها تطلب الطعام وتقول جوه طعميمي حلمت ان امي المتوفيه تتشاجر في بيتنا مع اختي ومع وتضرب موضف الراتب وانا شاركتها بضرب الموضف وبعدها خرجت ولحقتها وذهبت معها ثم نامت على الارض ونمت بجنبها شاهد امه جالسه لا تسلم عليه لانها زعلانه منه مشان اخواته البنات
شاهد امه جالسه لا تسلم عليه لانها زعلانه منه مشان اخواته البنات
السلام عليكم ابامى المتوفيه وهى تفرش السرير وتطلب منى النوم فوق السرير وتقول لى لازم تنامى رايت امى المتوفيه نائمه وتوحاولت اصحيها ولكن لم تصحو ماهذا حلمت اني داخله منطقه منزلي ورأيت في الشارع حدف طوب من جيراني من سطوح منزلهم وينزل بالقوات مليانه غيوم،علي عمارتي اللي ساكنه فيها،وإذ بوالدتي المتوفيه،قاعده امام العماره ومعها طبيخ شفت امي المتوفيه بلتخطبلي رايت امى المتوفيه وهي متوفيه ونقلها المستشفى ودخولها الثلاجة ووجود فراخ تقتع حلمت أن امى المتوفيه تريد إرضاع ابنتى و إعطاؤها اكل جميل و اشياء اخرى جميله و سعيدة جدا بأبنتى و فرحه للغايه حلمت أن امى المتوفيه تريد إرضاع ابنتى و إعطاؤها اكل جميل و اشياء اخرى جميله جدا و كثيرة و كانت سعيدة جدا بأبنتى و فرحه للغايه ماما بتطبطب عليه لما قولتها كده تسبينى انا كنت نائمه في الأرض وامي كانت قاعدة علي السرير وبعدين في حد دخل وبعدين هي غطيطني عشان في حد دخل الام اللمتوفيه تخطب زوجه لابنها وهذا الزوجه معروفه حلمت امي المتوفيه حيه وكانت تجلس معنا وعن فك حجابها رآيت قمل كثير في شعرها رأيت في المنام امي وهيه عائده بلحيات وعازمه خواتها وكناتت عزيمه تجنن وكعده وسوالف وضحك امي تستمع الى القران حلمت أن أمي المنوفيه تطلب مني أن أرعى الغنم معها رويه الام المتوفيه تفرح بخطوات ابنتها العقوبات
حلمت ان امي المتوفيه تسرق قرص كبه مشوي من البراد وتأكله بارد واقول لها عطيني سخلك يا وهي طالعتو من تما وزعلت قلت لها خلص كلي حلمت كان امي المتوفيه رحمة الله عليها في البيت وتريد طبخ الطعام لنا وتسأل من منا صاحي ومن منا نائم لناكل سوا وكأنني رأيت يديها تؤلمها قليلاً كاني قلت لها غريبه لم تنظفي ابني قالت يدي تؤلمني والا انا لااتركه تعرفيني مع العلم اني مزوجه وحامل تفسير حلم عن الام المتوفيه وهي توصي بابنتها ف المنام
تفسير حلم رؤية الام المتوفيه تخطب لابنها فتاة يحبها
امي متوفيه رأيتها بالمنام سمينه ووسخه والناس تقول عليها دين شاهدت اخى الذي مازال حيا يجلس بجوار امى المتوفيه وكتفه ملاصق لكتفها حلمت بذلك اكثر من مره حلمت ان انا و اختي في غرفتي اختي ورتني كتابها و قالت لي شوف كتابي كيف سهل و رسبت و قمت بصلي فجئه تدخل امي و هيه توها متوضيه و انا باقي ما صليت و قمت حضنتها و قلتلها احسك ميته قالت احسني اتحلم و بعدت راسي عن كتفها و جلست ٥ ثواني اشوف وجهها و بعدها رجعت راسي على كتفها و بكيت و علا طول صحيت حلمت بأمى المنوفية تطلب منى النوم بجانبها وكنت خايفة منها عشان هى ميته ان امي قطعت رجلها في المنام لم تشعر بالم وبعدها دخلت الغرفه لتنام وقت قليل لقت الغداء وقامت تاكل من طعام البيت
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الام المتوفيه من خلال أفضل إجابة
من رأى أن به امتلاء فإنه يؤول على وجهين: لسعة وتغير البدن، وقيل رؤياه للتاجر تدل على صدقه فإن خرج منه شيء بين يدي شاب فإنه يفشي سره لعدوه، وربما يحصل ثم يذهب.
وكذلك إن رأى في منامه كأنّ القبور قد انشقت، والأموات يخرجون منها، دلت رؤياه على بسط العدل، فإن رأى قيام القيامة، وهو في حرب. نصر. فإن رأى أنه في القيامة، أوجيت رؤياه سفراً، فإن رأى كأنه حشر وحده، أو مع واحداً آخر دلت رؤياه على أنّه ظالم، لقوله تعالى: " احشُرُوا الذِينَ ظَلَمُوا وأزْوَاجَهُمْ " .
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
فإن رأى أنّه بمكة مع الأموات يسألونه، فإنّه يموت شهيداً.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أُصلي فوق الكعبة. فقال:اتق الله، فإني أراك خرجت عن الإسلام.
ورأى مهندس أنّه دخل الحرم وصلّى على سطح الكعبة، فقص رؤياه على معبر،فقال تنال أمناً وولاية، وتجبي جباية من كل مكان، مع سوء المذهب ومخالفة السنة. فكان ذلك.
وظهور الأمعاء أو شيء مما في جوفه، ظهور ماله المدخور، أو يظهر من أهل بيته أحد يسود، أو هو بنفسه. وأكل الرجل أمعاء نفسه، دليل على أنّه يأكل مال نفسه. وكذلك لو رأى أنّه يأكل أمعاء غيره، أو شيئاً مما في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً ويأكله. وقيل إنّ خروج الأمعاء يدل على أن ابنته تخطب، ومن رأى كأن امعاء بطنه أو سائر ما في بطنه خرج فغسل بطنه وأعيدت إليه أو لم تعد، فهو موته في رضا الله تعالى. فإن خرج شيء من جوفه، فإنّ عنده وصية لرجل، وبنتاً لصاحب الوصية وهو على تزويجها. وقيل إن خرج ما في البطن، دل على هتك الستر.
فإن رأى كأنّ ملكاً شق بطون رعيته، فإنّهم تفتش بطونهم، فإن أخذ ما في بطونهم، أخذ أموالهم. فمن رأى كأنّه يشق بطنه واحشاؤه في موضعها المعروف فإن ذلك محمود لمن لاولد له، وللفقير، لأنّها تدل على أنّ من لا ولد له يولد له وتدل للفقراء أن يستغنوا. لأنّ الأولاد بمنزلة الأحشاء. وقياس الأحشاء في البطن كقياس متاع المنزل في المنزل. وإذا رأى إنسان كأنّ غيره يكشف عن أحشائه ويظهرها، فإن ذلك أمر رديء، يدل على أنّهم يصيرون إلى الخصومات، وتكشف أمور مستورة من أمورهم، فإن رأى الإنسان أنّ جوفه انشق وهو فارغ ليس فيه شيء، فإنّ ذلك يدل علم خراب منزله ووحشته وهلاك أولاده. وفي المريض على أنّه يموت.
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
إن رأى أمعاءه أو شيئاً مما في جوفه: فإنّه يظهر ماله المدخور عنده، أو من أهل بيته من يسود ويبلغ، أو هو نفسه فإن رأى أنّه يأكل أمعاءه أو شيئاً مما في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً، ويأكله إن كان ذلك من ولد أو أخ أو غير ذلك من الناس. فإن رأى أنّه يأكل كبد إنسان أو أصابها. فهو يصيب مالاً مدفوناً يأكله. فإن كانت أكباداً كثيرة مطبوخة أو مشوية أو نيئة، فهي كنوز تفتح له ويصيبها.
وقال جعفر الصادق انه يؤول على أربعة أشياء منها حصول الوزارة لمن كان أهلها إذا رأى عينه صارت قمرا وكذلك إذا رأى دجلة بغداد ورأى ملكا قد شد وسطه أو أعطاه دواة أو رأى أحداً من الصحابة الأربع توجه.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.