حلمت ان انا ومجموعه ناس معرفهاش بنراعي جاموس وبقر وفي شخص منهم بيدفن اللي بيموت ف مكان غويط زي الترعه الفاضيه وكلنا عارفين ومداريين وفي شخص بيتبرص لنا وفجأه لقينا ناس بتجري ورانا عشان الجريمه دي اننا بندفنهم وهما مش ملكنا ملك حد تاني وانا جريت مع واحده مشوفتش شكلها خالص طول الحلم وكنا مستخبين ف بير سلم عمارة دكتور وجه واحد ودا اللي قاصدني ومعاه واحد تاني مسك صحبتي واللي قاصدني ده ضحك ضحكه صفرا كده وانا نايمه ع الارض وبرجع بإيدي عشان اهرب منه ولقيته بيقربلي اوي عشان يحتك بيا ف انا جاريته عشان الفت انتباه وصحبتي اللي كانت معايا دي ضربته علي دماغه و وقع وصحيت حلمت ان انا ومجموعه ناس معرفهاش بنراعي جاموس وبقر وفي شخص منهم بيدفن اللي بيموت ف مكان غويط زي الترعه الفاضيه وكلنا عارفين ومداريين وفي شخص بيتبرص لنا وفجأه لقينا ناس بتجري ورانا عشان الجريمه دي اننا بندفنهم وهما مش ملكنا ملك حد تاني وانا جريت مع واحده مشوفتش شكلها خالص طول الحلم وكنا مستخبين ف بير سلم عمارة دكتور وجه واحد ودا اللي قاصدني ومعاه واحد تاني مسك صحبتي واللي قاصدني ده ضحك ضحكه صفرا كده وانا نايمه ع الارض وبرجع بإيدي عشان اهرب منه ولقيته بيقربلي اوي عشان يحتك بيا ف انا جاريته عشان الفت انتباه وصحبتي اللي كانت معايا دي ضربته علي دماغه و وقع وصحيت حلمت انى بنشر عند حماتى وانا غطبانه أنا صليت استخاره وحلمت اني قعده في بيت فوق السطح كله أوض بس الأوض مش بوبه وأنا وقفه لقيت ماعز كتير أوي جاين عليا وأنا كنت خايفه أوي أمشي فيهم مش بيمشوا وعلي هيئه أن في ناس بتتخانق وكان في حد بيضرب حد بسيف انا جيت عليه واخدت الطعنه بلد منه ووجعتني أوي وجوزي مش دفع عني علي الرغم من اني مش متزوجه واللي دفع عني كان حبيبي القديم في ال وسندني لحد ما نزلنا وبعدين اديني الأبوي علشان يمسكني بس انا قول إله متسبنيش بس هو سبني عملت استخاره على شخص بحبه وطلعلى شخص تانى انا عرفاه ف صليت صلاه استخاره وحلمت بشخص تاني بس مش باين وشه وكتا يوم الفرح الصبح وبفكر في الشخص الا بحبه امي تجلس في بيت ابراهيم دسوقي مع اهل بيت ابراهيم دسوقي حلمت ان واحد متوفي جايب ليه تلفون وبيقولي لو شاطره افتحيه والتليفون اخددته ومافتحش خالص رأيت حمار يحمل فوقه برسيم أخضر كان يميل البرسيم يميل فوق الحمار وكان اخى محمد يمشى من الامام وانا أمشى من خلف الحمار وأى البرسيم يميل ثم وقفت الحمار واضعت علي البرسيم يدى فتعدل ثم وركبت فوق البرثيم الذى يحمله الحمار ثم رأيت بجانبى مجرى مائى يفيض منه الماء نظيف وجميل فعدل الحمار كنت خائف ان أقع من على الحمار وجهت الحمار الىى الماء فنزل الحمار فى الماء وان اركب فوقه ومعى البرسيم وقمت من النوم وان مرتاح البال شوفت فيفى عبده لبسه دهب كتير وكونت مبسوطه تقدملي زوج و صليت صلاه ستخاره و حلمت اني احظر زواج بنت خالتي بس غير الزوج اللي متقدملي ماهووو ال؟؟ متقدم لي عريس وصليت صلاه الاستخاره حلمت ب ان موجوده في كنيسه وعاوزه اخرج منها وكل ما اخرج تمنعني واحده ست تخينه قتلتها وجريت والناس في الكنيسه جريت ورايا وكان معايا ٢ زمايلي واحده اسمها اسراء والاخري هنا جريو معايا وخرجت من الكنيسه وجدت عربيه واقفه ركبتها ومشيت بيها قبلني جوز اختي قلت له هات زمايلي معاك علي المتوسكل حتي وصلت لمكان واسع علي بحر ونزلت حلمت بستي اعطتني سلسله ذهب من البوك بتاعها او الجوزلان
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير صلاه استخاره من خلال أفضل إجابة
ومن رأى أنه يصلي الصبح فإنه حصول مال وكسب حلال، وقيل أنه وعد قريب يأتيه خير أو شر على حسب ما هو متوقع ذلك لقوله تعالى " إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب " وشرط فيما قلنا أنه يؤدي كل صلاة في وقتها كاملة فإن حصل فيها نقص أو زيادة فهو محال ومخالف لما ذكر.
فإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه. فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى: " فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُم " .
ورد في بعض الكتب أن من آداب الرؤيا ألا يقصها على امرأة أو بعد صلاة الصبح؟فهل هذا صحيح؟
نعم ورد هذا في بعض الكتب، ولكنه تخصيص غير صحيح،
فيجوز قص الرؤيا على النساء،
قال الإمام ابن حجر في الفتح في باب: تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح (12/439) :
فيه إشارة إلى ضعف ما أخرجه عبد الرزاق عن عمر عن سعيد بن عبد الرحمن عن بعض العلماء قامت على بعض المفاهيم الخاطئة كالاستعجال الذي يكون من المرأة وخشيتهم من تفسيرها الرؤيا تفسيراً غير صحيح،
أو قامت على بعض النظرات القاصرة للمرأة، ولا يخفى خطأ هذه النظرات،
وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قص بعض رؤاه على نساء كعائشة وخديجة رضي الله عنهما من نسائه، وكأمّ حرام، وقصة ابن عمر وكان يتمنى أن يريه الله رؤيا وحين رآها قصها على أخته حفصة
رضي الله عنهم أجمعين،
كل هذه النقول كافية لتوهين هذا القول، وهي نقول صحيحة خرجتها في حينه.
ومن رأى أنه يصلي صلاة فائتة من هذه الصلوات فإنه يدل على قضاء دينه، وقيل من رأى أنه صلى صلاة ونقص منها شيئا فإنه يسافر وإن كانت امرأة فانها تحيض، وقيل من رأى أنه لم يتم صلاته لم تتم حاجته.
وقال السالمي الصلب صلابة الإنسان وقوته فمهما رأى في ذلك من زين أو شين فيؤول فيهما وأما الظهر فقوة الانسان وظهره وجاهه وسيده وهلاكه وأخوه وفقره وكبر سنه ومصيبته وركوبه، فمن رأى أنه حمل حملا ثقيلا على ظهره فإنه ارتكاب خطايا وأوزار لقوله تعالى " وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم " .
ما الرأي الذي يتبناة الكاتب فيمن استخار ثم رأي رؤية ؟
نظرا لكثرة السائلين عن هذة المواضيع , وبخاصة من الفتيات اللاتي يتقدم لهن خاطبون , ويستخرن الله من أجلهم
ويسألن الله أن يريهن رؤيا تعينهن على معرفة ما إن كان في هذا المتقدم خير لهن ، وبعضهن قد تجعل الرؤى المتولدة في ظل هذه الظروف أساسا لرد ، أو قبول هذا الخاطب !!!
ولمن يستغرب من فعل النساء ، أزيده فأقول إن هناك من الآباء من يتقدم له خاطب لابنته ، فيكتب لي ويسألني ، بعد الاستخارة عن أحلام رآها ، وقد تكون رؤى ، وهو حائر أمامها ؛ هل يمضي الخطبة أو يرد الخاطب ؟ ولي هنا عدة وقفات ، آمل تأملها والتمعن فيها لمن يندرج عليه الوصف السابق : 1/ من تقدم لها خاطب فعليها سلوك طريق العلم لا الحلم !! 2/ على من تقدم لها خاطب السؤال عن دينه ، وخلقه ، وأمانته ، وهذا يتم عادة بواسطة الولي ، من أب ، أو أخ أو نحوهما ، وبعد السؤال يسلك طريق الاستخارة ولا مانع من تكرارها ، وبعدها ينظر في رأي البنت ، وبعد الرؤية الشرعية تقرر وتحسم أمرها ، وهكذا يكون قرارها عن علم وحكمة ، وليس عن أحلام أو رؤى . 3/ ألحظ كثيرا ممن يكتب لي من النساء بخاصة ، أنها تفرط كثيرا في قبول من يتقدم لها بوقت مبكر ، وتتحجج بحجج غير منطقية ، ومنها : الدراسة ، صغر العمر ، كبر سن الخاطب نوعا ما ، عدم التكافؤ المالي أو الوظيفي أو في النسب ، وبعض هؤلاء الفتيات ترفض لا لسبب ، ولكن لأنها لم تجد من ينصحها ، أو يلح عليها بالقبول ، والرسول صلى الله عليه وسلم ، قال عن البكر : وأذنها سكوتها ... كدليل على الحياء ، أو عدم القدرة في التصريح بالموافقة ، فيظن ممن حولها أنها رافضة ، وهذا يدعوني لأن أقول إن على الولي مهمة كبيرة في تسيير الزواج وإمضائه ، أو عرقلته – إن صح التعبير – . 4/ على ولي المرأة أو الفتاة عدم إقحام الأحلام أو الرؤى في اتخاذه لقراره ،إما بالموافقة أو عدمها ، وغالب الأحلام التي ترى وتتولد في مثل هذه الظروف ، هي من قبيل الأضغاث التي هي من حديث النفس . 5/ على الفتيات عدم التفريط بأول العمر ، ولتعلم أنها كلما عجلت بسن زواجها كان خيرا لها ، وتستطيع بالحب والعشرة والتراضي والتفاهم مع الزوج بحث أي موضوع ؛ أن تدرس ، أو تكمل دراستها ، أو تعمل....الخ 6/ إن التجربة قد دلت على أن المرأة تفضل الزواج ، أو الحمل والإنجاب ، أكثر من الدراسة أو العمل ، ولذا فلا أرى سببا يجعل الفتاة تؤخر زواجها بحجة إكمال الدراسة ، وما أدراها أن هناك من سيتقدم لها ؟ ، وما أدراها أن الخطاب سيستمرون في طرق بابها ؟ واسألوا كثيرا ممن فاتهن الزواج ، أو فاتهم السن الذهبي للزواج ، وكان رفضهم بسبب العمل ، أو تكوين النفس ، أو الدراسة ، وستجدون أن أكثرهم ، وأكثرهن ، يتمنون أنهم متزوجون ولهم عائلة ، وأولاد . 7/ ليس شرطا أن من استخار الله من الفتيات ، أو الآباء ، أو الأمهات ، يرى رؤيا صالحة ، وفيما ما لو رأى مثل هذه الرؤيا الصالحة ؛ فليس شرطا أن يعرف تفسيرها الصحيح ، أو ُيخبر به من المعبر؛ فقد يكون التعبير مخالفا للحال ،أو مجانبا للحقيقة - وهذا وارد من المعبرين- فهم بشر يخطئون ويصيبون ، ولا عصمة إلا لنبي . 8/ أغلب الأحلام التي رئيت بعد الاستخارات ، مجال الصدق فيها قليل ، إن لم يكن معدوما ؛ فمن استخار ، أو من استخارت في شئ ، فإن التفكير يكون منصبا عليه ، حال اليقظة ، وقبل النوم ، وهذا يجعل الإنسان المستخير قد يرى شيئا له علاقة بموضوع استخارته ، وهو بسبب التفكير به ، في حين يظن صاحبه أنه رؤيا صادقة ، ولا بد من تعبيرها ، واتخاذ القرار على ضوئها ، إلا أن الذي أراه أنها من أضغاث الأحلام . 9/ قد يرى المستخير أو المستخيرة رؤيا ليس فيها رموز مباشرة بالموضوع المستخار من أجله ، فهنا قد يكون في رؤيته معنى يمكن أن يكون فيه دلالة للمستخير ، وكل هذا على حسب تعبير المعبر للرؤيا . 10/ قد يكون هناك نوع من الرؤى له دلالة قوية للمستخير ؛ وذلك إن كان الرائي شخص بعيد عن المستخير ، ولا يعرف بأخباره التي جّدت واستخار من أجلها ، ومن ثم رأى رؤية ذات علاقة مباشرة بهذا المستخير، وما استخار من أجله ، وهذا يرد ويحصل كثيرا جدا ، ويكون في هذا النوع من الرؤى درجة كبيرة من الصدق ، وبخاصة إن كان الرائي مشهودا له بالصدق والصلاح . 11/ لعل من طريف ما يقال هنا ما يحكى عن الهنود الأقدمين ، أنهم كانوا يقولون : الليل يأتينا بالنصيحة ، وذلك أنهم يكتشفون من خلال أحلامهم مؤشرا على حظهم الجيد ، أو السيء ، وهذا المعنى موجود في معنى الرؤيا الحسنة ومشروعية الاستبشار بها والإخبار بها وانتظار تحققها .
صلاة ربانية
إذا حلمت بترديد الصلاة الربانية فإن هذا ينبئ بأنك مهدد بأعداء في الخفاء وسوف تكون في حاجة إلى تحالف ودعم الأصدقاء للتغلب على الصعوبات.
إذا حلمت أن الآخرين يرددونها فإن هذا يدل على خطورة صديق.
" الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات... " .
ن رأى ميتا كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت واليا فإن عقبه ينالون مثل ولايته،
فإن رأى كأنّه يصلي في جماعة مستوية الصفوف، فإنّهم يكثرون التسبيح والتهليل، لقوله تعالى: " وإنّا لَنَحْنُ الصَّافّونَ وإنّا لَنَحْنُ المُسَبِّخون " . فإن رأى كأنّه ترك صلاة فريضة، فإنه يستخف ببعض الشرائع