رأيت في المنام اني دخلت سوق شعبي وكانت المحلات مغلقه وكان ليس وقت الصلاة وتعجبت ورايت نساء جالسات ع كراسي ينتظرون وكان امراة تمدح بضاعتها لمراه تقول عندي يانسون من اجود الانواع اغلب الناس ياتون ولو من مكان بعيد ثم ذهبت من ع اليمين فوجدت دكان وعنده رجل فرايت في الدكان لبان الذكر فسالته عنه فقال هذا من اجود انواع اللبان وهو من محافظة الحريق وقلت له جدتي كانت تسكن في الحريق فقال حيالله اهل الحريق والحوطه وبالذات الصرامي فقلت انا بنت الصرامي فقال سلمي ع عبدين وهوعمي اخو ابي فقلت من انت ؟فقال انا جد عبدين فعطاني اللبان وكان شكله طيب فاكلته حتى انتهي
رايت نفسي اني ذاهبه الى سوق شعبي ودخلت ورايت نساء جالسات وكانت المحلات مسكره وهو ليس وقت صلاة وراين امراه تمدح في اليانسون وتقول من اطيب الانواع وياتون كثر لياخذو منه ولو من مكان بعيد
وذهبت من اليمين ورايت دكان صغير ورايت عنده رجل ورايت لبان فقلت هل اللبان جيد فقال هو من اطيب الانواع وهو من الحريق فقلت جدتي كانت تسكن الحريق فقال حيا الله اهل الحريق والحوطه وبالذات الصرامي فتعجبت وقلت انا بنت الصرامي فقال سلمي ع عبدين وهو عمي اخو ابي فقلت من انت قال انا جد عبدين وعطاني اللبان واكلته حتى انتهي وكان شكله طيب جداً حلمت بانني في محل عطارة و شفت شي مكتوب عليه اللبان بحكم ان عمتي كانت معي بنفس المحل سألتها ما هو اللبان قالت لي بأنه ممتاز كبخور و نصحتني اني اشتري منه و وافقت أكلت قطعة من اللبان الذكر وكان طعمه مثل العسل و من أعطتني هذه القطعة زوجة أخي مع العلم زوجة أخي لم تنجب حلمت اني اكل علك اللبان الذكر اقوم بمضغه واخراجه واضع كميه أخرى في فمي شرب منقوع اللبان الذكر رايت اني في السوق وبسناما انا اشتري رايت اني اشتري اللبان الذكر فما تفسي الوجزاكم الله خيرا حلمت انه ذهبت للاسواق وكان اخي هناك اعطاني ثلاث اكياس من لللبان الذكر
جتني هدية لبان ذكر رأيت ف الأنا امضغ اللبان الذكر واعطيت منه إحدى أقاربي حلمت اني اكل لبنان الذكر واني استلذ فيه طعمه حلمت وانا داخله للمحل عطريه اعطني صاحب المحل كيس من اللبان الذكر اهدى لي لبان ذكر شجره للبان اقطف اللبان الابيض الذكر
رأيت صراير بكصثرو جائت بتجاهي ووضعت لبان الذكر على فراشي البحث عن اللبان الذكر انا حامل شوفت ان اخويا جايب شوية في ورقة وانا كان نفسي اكل منهم زوجت حماي تعطيني لبان الذكر وكان لونه اخضر جميل جدا شخص يعطيني كيس لبان ذكر رأيت إني أقوم بشراء لبان ذكر مطحون شراب منقوع اللبان الذكر رأيت كاني أتناول لبان الذكر ممزوجا باللبن
الجميع كان يتكلم بأن طعم اللبان الذكر مر جدا ولكن في حلمي لم يكن له أي طعم كان طعم اللبن هو الغالب كنت اتناوله بانسيابية ومتعة وقد كنت امضغه ايضا حلمت أن رئيستي في العمل تعطيني كيسين مملوئين باللبان وتقول خدي دا لك وتمسكة بكفيها وانا استغرب ليش تعطيني حلمت اني اشرب منقوع اللبان الذكر رات صدقيتي اني ادفن اللبان الذكر بجانب سور المدرسه وجالسه بجانبه انا وابنتي ماذالك اختي رات بالانها اشترت اللبان الذكر واعطتني منه قالت لي ان هذا هو دواءك حلمت ان والدتي توزع لنا انا واخوتي وجميع اسرتي اللبان الذكر وتقول لنا انه من اخي الاكبر ذهب لمكه واشتراه لنا ونحن سعيدين بها وبالكميه الكبيره التي معنا وكنا نضعه بفمنا ونعلكه حلمت ان امي اعطتني لبان ذكر حلمت ان امي اعطتني لبان ذكر ولكنه لصق بين اسناني اعطني سائق شاحنة العمل لديا الكثير من لوبان الذكر شراء لبان ذكر في رأيت إنى وضعت قليل من اللبان الذكر فى فمى وقليل فى طبق على روخامة المطبخ حلمت اني امضغ لبان ذكر وكان طعمه مر جدا وابتلعت قليل منه ثم توقفت بسبب مرارته لم استطع بلعه وكنت اقول كيف ابتلعه وانا صائمه سافطر ولا استطيع شرب الماء بعده واحسست بغثيان في معدتي ثم استيقضت حلمت بمضغ اللبان الذكر وابتلعت منه وكان مرا للغايه
حلمت باني جالس مع فتاه اعرفها في مقهى و لفتت انتباهي عندما رايتها تخرج زجاجة مليئة باللبان الذكر و اخت تدخن هذا اللبان و انا مستغرب بعد ما اكملنا مررت بمحل يبيع البخور فاخذت بعض من اللبان الذكر لاشتريهو معه بعض من الدجاج العفن و عندما دخلت لصاحب المحل رئيته يرمي غبار الدخان على عينيه و يطفئ فيها السيجارة و قال لي سعر البخور و الدجاج كذا و كذا حلمت اختي احضرت ليه كميه كببره من اللبان الذكر الابيض وكنت مبسوطه فيهون إعطاء اللبان الذكر لزوجة أخي المتوفاة حلمت بأن خالي أعطاني كيس مملوء باللبان الذكر وقال لنا أن نضعه في الماء اعطائي اللبن الدمار كهدية وانا اعطيت حبات منه كهدية لشخص ما كان رجل لا ادكره اعطاءي اللبن الدكار كهدية وانا اعطيت جبات منه كهدية لرجل لا ادكره اعطاءي اللبن الدكار كهدية وانا اعطيت حبات منه كهدية لرجل لا ادكره شخص اسمه عبدالعالي وشخص اسمه عبد الجليل اخوة قاموا باهدائي اللبان الذكر جديد ولونه ابيض مائل الى الصفرة و قال لي احدهم هذا محصول جديد وتبخرت به امامهم حلمت أن شخص أعطاني كيس من اللبان ذكر في منام
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير اللبان الذكر من خلال أفضل إجابة
ذكر الله
إذا رآه أحد في مجلس مثل قراءة القرآن والدعاء وقصيدة الزهد والعبادة فإنه يدل على أن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر القراءة وصحتها. ومن رأى أنه يذكر اللّه تعالى كثيراً فإنه ينصر على أعدائه. وأما التذكير للناس، فإن المذكر في المنام رجل ناصح ينجّي الناس من خطاياهم، وإن كان تاجراً ينجيهم من الخسارة. ومن رأى أنه يذكر وليس أهلاً لذلك فإنه في هم ومرض، وهو يدعو اللّه بالفَرَج، فإن تكلم بكلام البر والحكمة وكان صادقاً في ذكره فيأتيه الفرج ويبرأ من مرضه، ويخرج من ضيق إلى سعة، ويخلص من دَين عليه، أو ينصر على ظالم، فإن كان كلامه سيئا فيتعسّر عليه ذلك ويتكلم بشيء يستهزأ به ويضحك منه.
ومن رأى أن ذكره انتشر وانتصب فإن الحاجة التي هو طالبها تقضي لأن الذكر لا ينتشر إلا عند الحاجة، ومن رأى أن ذكره شطر نصفين وصار النصف الواحد قائما والآخر رخوا فإنه يؤول على أربعة أوجه تعطيل في الأمور وإن كان له ولدان مات أحدهما وإن كان مسافرا قطع عليه الطريق وإن كانت زوجته حاملا تلد ولدين ويموت أحدهما.
ومن رأى أن ذكره جمع حتى صار كالكبة فإنه يؤول على ستة أوجه مال وادخاره بحيث لا ينفع وقصر أولاده وعجزهم عن ادراك ما بلغه من المناصب ومولود فيه نقص وعاهة ونقص عمره وتعسير أموره وتكدر في جاهه، ومن رأى أن ذكره استحال فإنه عجز بعد قوة.
نكاح الذكران: فانظر إلى المنكوح، فإن كان شاباً ظفر الناكح بعدوه، وإن كان شيخاً ظفر بجده وعلا بحظه، وإن كان معروفاً قهره الناكح وظلمه وعدا عليه، وإن كان طفلاً صغيراً ركب ما لا ينبغي له وحمل غير مشقة لا تصلح له. وإن كان المنكوح صديقه باينه بأمر لم يكن المنكوح يظنه. فإن كان بميله وإرادته فإنّه ينال من الفاعل خيراً ويشترك الفاعل والمفعول مع غيرهما، ويجتمعان على شيء مكروه.
وقيل في اللبان أنه دال على الطرق وصاحب منهج وتمسك وعصمة ومداراة وعيون ومعاونة، وربما كانت داره ودربه خصوصا ان كان لها حديد، وأما القوارب فهو دون المراكب في الخطر والافعال.
مهر " ذكر الخيل "
تنبئ رؤية المهور في الحلم بأنك ستكسب أصدقاء مخلصين أمناء. ستعيش جواً من البهجة والصفاء إذا حلمت بمهر فإن هذا يعني أنك سوف تكون محظوظاً نوعاً ما في مشاريع جديدة.
إذا رأى في مكان مجلس ذكر: وقراءة قرآن ودعاء وإنشاد أشعار زهدية، فإنّ ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر صحة القراءة. وإن وقع في القرآن لحن لم يكمل ولم يتم، وإن أنشد أشعار الغزل فتلك ولاية باطلة.
ومن رأى كأنّ ذكره دخل جوفه، دل ذلك على أنّه يكتم شهادة. ومن رأى كأنّه يقبل إحليله، فإن لم يكن له ولد فإنّه يولد له ولد، فإن كان له أولاد هم مسافرون، فإنّهم يرجعون إليه ويقبلهم. ورأت امرأة كأنّ الشعر على إحليل ابنها، فقصتها على معبر، فقال لها: قد فني عمره. فما لبث إلا قليلاً حتى مات. ورأى آخر كأنّ على إحليله شعراً كثيراً إلى طرفه، فقص رؤياه على معبر فقال: يدل على فجورك. وانهماكك في الفساد. ورأي آخر كأنّه أطعم إحليله طعاماً، فعرض له أنّه مات ميتة سوء، لأنّ الطعام ينبغي أن يقدا إلى الفم، كأنه لم يكن له وجه ولا فم.
ومن رأى أنّ ذكره استحال فرجاً، عجز بعد القوة. إن رأى لامرأته ذكراً كذكر الرجل، فإن كان لها ولد أو في بطنها، فإنّه يبلغ ويسود أهل جته. وإن لم يكن لها ولد ولا في بطنها ولد، فإنّه لا تلد ولداً أبداً. وإن ولدت مات الولد قبل بلوغه. وربما انصرف التأويل، في ذلك عنها إلى قيمها أو مالكها. فيكون له ذكر في الناس وشرف بقدر الذكر.
يأكل اللبان، فإنَّ اللبان بمنزلة بعض الأدوية. ولو يرى أنّه يمضغ اللبان والعلك فإنّه يصير إلى أمر يكثر فيه الكلام وترداده، مثل منازعة أو شكوى أو ما يشبه ذلك.
من رأى أنّه يمص ذكر الرجل: فإنّه ينال فرجاً وغنى قليلاً وذكراً خاملاً وكذلك فرج المرأة إذا عالجه الرجل بغير الذكر، فهو فرج له فيه نقص وضعف فإن رأى إنساناً يقطع نصفين عرضاً، فرق بينه وبين ماله أو رئيسه، وكذلك سائر الأعضاء إذا بان من صاحبه، فارقه الذي ينسب إليه.
الذكر: فدال على جميع ما يذكر به الإنسان من علم أو سلطان من خير أو شر، فإن لم يلق ذلك به كانت امرأته عليلة أو ناشزاً، فكيف إن كانت هي التي رأت ذلك لزوجها، فإنّه يفارقها بموت أو حياة، إلا أن تكون ممن تعذر الولد عليها وهو يطلب ذلك منها، فإنّه لا يراه منها أبداً. فإن لم يكن هناك زوجة، وكان صاحب عيون وسواق وسقي، انقطع عنه المجرى وانكسرت ساقيته، أو انقطع دلوه أو سقط في البئر. فكيف إن كان في المنام ينكح امرأة، فانقطع ذكره في فرجها. إلا أن تكون زوجته المنكوحة في المنام، وليس له ساقية ولا جنان، وكانت زوجته، فإن كان في بطنها جنين هلك، أو خرج ميتاً، أو حملت بما لا يحيا. فإن كانت ممن لا حمل بها، وكان للرجل مال في سفر أو تجارة، ذهب أو خسر فيه. وإن كان فقيراً ذهب جاهه في السؤال وابتغاء المعاش، وإلا سقط دلوه في البئر أو جرته، أو سقط له فيها ولد أو هرة أو فرخ أو جرو أو شيء من متاعه، أو نقص على قدر حيوانه حاله، وزيادة منامه وتوفيق عابره.
وجميع ما يخرج من الذكر دال على المال والولد وعلى النكاح، ويستدل على البول بالمكان الذي بال فيه. فإن بال في بحر، خرج منه مال إلى سلطان أو جاب أو عاشر أو ماكس، والنورة تجري مجرى البول في هذا الباب، وكذلك المني والمذي والودي. وإن بال في حمام، تزوج إن كان عزباً، وإلا قضى مالاً لامرأة أو جاد به عليها. وإن بال في جرة أو قربة أو إناء من الأواني، فإنّه ينكح إن كان عزباً، أو تحمل زوجته إن كان متزوجاً، أو يدفع إليها مالاً إن كانت تطلبه. والمني يشترك مع البول في هذا الباب. وقد يستدل على فساد ما يدلان عليه من وطء في دم أو دبر، أو بعد حنث، أو في زنا، أو نحو ذلك بالأماكن التي يبول فيها النائم، وبصفات البول وتغيره، كالذي يبول دماً أو يبول في يده أو في طعام ونحو ذلك.
في تأويل رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر
أخبرنا عبد الله بن حامد الفقيه، قال أخبرنا إبراهيم بن محمد الهروي، قال أنبأنا أبو شاكر ميسرة بن عبداللهّ، عن أبي عبد الله العجلي، عن عمرو بن محمد، عن العزيز بن أبي داود، قال: كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجداً، فجعل في قلبه أحجار، فكان إذا قضى صلاته، قال يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا اللهّ. قال فمرض الرجلِ فمات، فعرج بروحه، قال فرأيت في منامي أنّه قال أُمر بي إلى النار، فرأيت حجراً من تلك الأحجار قد عظم، فسد عني باباً من أبواب جهنم، قال حتى سد بقية الأحجار أبواب جهنم.
وأما الذكر: فإنّه ذكر الرجل في الناس وشرفه أو ولده. والزيادة والنقصان فيه في ذلك. وقيل أنّه إذا رآه طال فوق المقدار، نال هماً. فإن رأى له ذكرين أصاب ولداً مع ولده، وذكراً في الناس مع ذكره، وشرفه، فإن كان قلعه بيده أو قلع بعضه، ثم أعاده إلى مكانه، مات له ابن واستفاد بدله، وذهب ماله ثم رجع إليه. وانقطاعه حتى يبين منه، دليل على موته أو موت ولده، لأنّ ذكره ينقطع بموته. وقيامه قوة الجد، وحركته نشاطه، وسعة دنياه. وربما كان انقطاع ذكره وانقطاع اسمه وذكره من ذلك البلد أو المحلة. وذلك مع انقطاع ما يدل على السلامة والخير، ولا يكون معه ما يدل على موت.
والذكر إذا نقص أو زاد أو عظم أو صغر، بعد أن يكون له طرف واحد، فإنّ عامة تأويله في الولد والنسل. وإذا تشعب فكانت له شعب كثيرة أو قليلة، فإن عامة تأويله في شرفه وذكره في الناس، بقدر ذلك، لأنّ شعبه انتشار ذكره. وضعف الذكر، دليل على مرض الولد أو إشرافه على سموط جاهه. فإن رأى كأنّه يمص ذكر إنسان أو حيوان، عاش الماص بذكر صاحب الذكر، واسمه، فإن رأى أنّه خنثى، حسن دينه.