دفن الشعر رايت امي تقص شعري وحماتي دتفن بيه نوعين من الشعر أحمر و أسود مدفونين في التراب و قد إنزاح عنهما التراب قليلا فانكشفا بجانب مكان نومي و هو فراش يوضع على الأرض يسمى مطرح حلمت ادفن شعري بالتراب واهلي قد قالو سوف نذهب للشيخ فقمت بحفر التراب لكي اخرج الشعر الذي دفنته اخرجته وكانت معاه ورقة بيضاء صغيرة مكتوب فيه كلمة انفصال رأيت امي المياه تطلب مني دفن شعر جدتي المياه معها ورأيت ابي الميت ينزل معي القبر وأنا أحمل شعر جدتي لأدفنه دفن الشعر بالتراب قص شعري و دفنه
دفنت شعري تحت شجره رأيت امرأة عجوز تقول لي شعرك مدفون في القبر دفن شعر امرأة في الحديقة حلمت شعري وقع وامي تدفنه حلمت إن شعري ادفن عشان يتفرد رأيت أني كنت في أرض ترابها احمر وغني ووضعت يدي على شعري فنزل منه خصلة فوضت هذه الخصلة في قماش بيضاء ثم في تابوت صغير ثم حفرت حفرة صغيرة ووضعت التابوت فيه ثم غطيته بالتراب اي كما يُدفن الإنسان انا امرأة متزوجة سقوط خصله من شعري وقمت بدفنها حلمت اني كنت في حديقة منزل جدي وكنت اريد دفن شعري بعد سقوط البعض منه اثناء مشطه وكنت اخفي الامر عن جدتي التي كانت في الحديقة بعدما سالتني ماذا افعل فقلت له سادفن شعر اختي كونه كان قريب من شعري رائت اني اقص شعري وادفنه في حديقة المنزل رائيت اني اقص شعري وادفنه في الحديقة جدتي كانت تدفن خصله من شعري مع وسخ قطه بالتراب وكانت لابسه بايدها ذهب وجلد ايدها ميت امي كانت تدفن شعري داخل المنزل بكيس لونه اسود وبعد دقايق جابت الشعر تاني ورفضت دفنه حلمت انى مع امى المتوفيه فى ارض زراعيه وافتكرت انى بشيل الشعر الباقى منى علشان ادفنه وفعلا فى الدفنته فى الارض الزراعيه اللى كنا فيها شعر كثير قمنا بوضع الرمال فوقه ودفنه رأيت شعر كثير في حفرة وقمنا بدفنه بالرمال قصيت شعري ودفنتة بجانب قبر اخي حلمت باامرأة تقص شعري وتدفنة الكثير من الشعر طويل و قصير مدفون تحت نافذة المنزل دفن شعر ابي رايت امرأة تقص شعري وانا نائمة ودفنته بمكان هناك بنوتات تقومان بدفن خصلة كبيرة من شعري و القليل من اظافري حلمت انا وأخي نقوم بدفن شعر حلمت شعري مدفون بصف قبر حبيبي يدفن شعري في ثلاث مقابر ويغطيهم بالرمال دفن الشعر
رأيت في الزوجة اخي تقطع شعرها وتدفنه رايت اني تدفن شعر بنتي المقصوص حلم شخص ان شعري دفن في المنام
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير دفن الشعر من خلال أفضل إجابة
وأما ما يفتل فيأتي تعبيره أيضا في محله ونذكر بعض ما يعمل منه هنا لكونه منفردا عن وأما البلاس فإنه يؤول على أوجه قال الكرماني البلاس يؤول بشخص مصلح مختار في جميع أحواله صاحب أمانة وصيانة وقيل هو مال حلال خصوصا إن كان طويلا وكثرته أحسن وأزيد.
ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟
الكذب كبيرة من كبائر الذنوب , وهو : الاخبار عن الشئ خلاف ما هو علية وعكسة الصدق وهو : مطابقة الخير للواقع
والصدق من أعظم خصال الخير , وهو من مكارم الأخلاق التي جاء الشرع بتأكيدها والأمر بها . فهو خلق رفيع يتمثلة الأفاضل من الناس , ويجتنبة الأراذل منهم , ولذلك كان وصفا ملازما للأنبياء عليهم وعلي نبينا الصلاة والسلام , وضدة ما كان ملازما للمنافقين وأشباههم وهو الكذب كما قلنا , وقد جاءت نصوص الشريعة متضافرة بالعدوة للصدق والتحذير من الكذب , ومن ذلك ما يلي :
قال الله تعالي : "يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصدقين (119) , وعن ابن مسعود رضي الله عنة عن النبي صلي الله علية والة وسلم أنة قال : "ان الصدق بر , وان البر يهدي الي الجنة , وان العبد ليتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا , وان الكذب فجور , وان الفجور يهدي الي النار , وان العبد ليتحري الكذب حتي يكتب كذابا" . رواة البخاري (5743) , ومسلم (2607).
.
وقد رخص الشارع في أمور يجوز فيها الكذب، فروت أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما ". رواه الترمذي برقم ( 1939 ) .والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7723 ) .
وعن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً . رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم ( 2605 ) .
والكذب لا يجوز في جد ولا هزل بل كله خلق مذموم، وليس هناك كذب سائغ ككذبة أبريل مثلا، إلا كما قلنا مما استثني، أو دعت إليه ضرورة كما نص عليه في الحديث، و كالكذب لإنقاذ معصوم الدم من قاتل، أو لتحصين مال من غاصب، ونحو ذلك .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : (لا يصلح الكذب في هزل ولا جد) .(رواه البخاري في كتاب الأدب المفرد برقم 387)، ويعظم الكذب إذا ترتب عليه ضرر أو فساد، ويعتبر اعتياد الكذب من كبائر الذنوب.
والكذب في الشعر وإن أساغه البعض من النقاد، فلست معهم؛ والقصائد الخالدة..هي خالدة لصدق مشاعرها وصدق أحاسيسها، وصدق تعابيرها، ولكن لا أجد مسوغا لمن يكذب في الشعر ويدخل ضمن كذبه حلما رآه.
وأما التمثيل فغير ما فيه من مساوئ ومفاسد كثيرة جدا، فيزداد حرمة إن استخدم للسخرية، أو حصل فيه عري واختلاط، أو كذب، ويتأكد جرم الكذب هذا حين تحبك قصة لإنسان، يحلم وهو يكذب، و يستعمل فقط هذا لزيادة الحبكة الفنية كما يثار أو يقال، أو كما يحتج به من النقاد.
والخلاصة أن الكذب في الشعر، أو في التمثيل، مما لا يجوز ولا يحسن فعله من المؤمن أو من المسلم، وعلى الشاعر والممثل أن يبحث عن النصوص الجائزة، وفي هذا براءة له ولذمته، من أن ينشر بين الناس محرما، فيكون مفسدا ومشيعا للفساد، وتأمل أخي لكثير من الشعراء أو الممثلين، ممن اختط لنفسه خطا نزيها، فلم يقدم ما قد يندم عليه غدا، وحاول أن تتشبه به في مجالك، فهناك شعر جيد وجميل، وهناك تمثيل هادف وصادق.
دفن
إذا حضرت مراسيم دفن أحد أقربائك وكانت الشمس مشرقة على الموجودين فإن في هذا علامة الصحة الجيدة للأقرباء وربما يوشك أن يتم زواج سعيد لواحد منهم. ولكن إذا خيم الطقس الكئيب والمطر فسرعان ما سوف تتناهى إليك أخبار سيئة عن الغائب ومرض، وسوف يسود شعور باليأس في دوائر العمل.
ويدل الدفن عندما تكون الطقوس حزينة والوجوه متألمة على بيئة معادية أو اقتراب هذه البيئة السريع منك.
الشعر
كشعر الرأس. وهو في المنام مالٌ وطول عمر، فمن رأى شعر رأسه طال فإن عمره يطول. وإن رأى أن شعره السبط أصبح جعداً فإنه يتضع، وإن كان العكس فيتفرق مال رئيسه. وقيل: جمة الشعر ماله، وإن كان فقيراً فهي ديونه التي عليه. وإن صار له في المنام شعر جعد دلّ على التعويض بالمال أو من الأزواج أو الملابس. ومن رأى شعره طويلا فإن ذلك محمود خاصة في النساء. والضفائر دليل الديون على الإنسان. وإزالة شعر الشارب والإبط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة. وضفر الشعر يدل على إتقان الأمور وحفظ المال. ومن رأى شعره نبت في غير محله أصابه هم. وحلق شعر الرأس في زمن الحج يدل على الأمن. وقيل: نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي. وإذا رأى الجندي أن شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى شعره كشعر الفرس فيُقبَض عليه إن كان لصاً. ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد. وكثرة الشعر للمهموم زيادة في همه، وكثرة للمسرور زيادة في سروره. وسواد شعر المرأة يدل على محبة زوجها لها. فإن رأت أنها كشفت شعرها فإن زوجها يغيب عنها. وإن رأت أنها لم تزل مكشوفة الرأس فإن زوجها لا يرجع إليها. وإن لم يكن لها زوج فإنها لا تتزوج أبداً. وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة وصحة دين صاحبه وكرمه. فإن كان فيه قمل دلّ على كثرة العيال. ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو هم. وإن رأى أحداً ينتف من شعره فإنها مصيبة في مال ومن رأى أنه دهن شعره بدهن فهو زينة له. ومن رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه. ومن رأى الشعر ينبت في أماكن لا ينبت فيها الشعر فإن الدين يكثر عليه. وإن نبت الشعر في كفه فتلك منفعة. وربما دلّ شعر الرأس على الزرع والمال والجاه والزوج للمرأة العازبة والزوجة للرجل العازب. وإن ضفر شعره دلّ على جمع المال، وإن أخرج القمل من رأسه دلّ على إخراج المفسدين من أرضه. وربما دلّ حسن الشعر على الأعمال الصالحة، وإن ضفر شعر المرأة وكانت مريضة ماتت. وشعر الرجل زينة له ووقاية ومال دائم. وإن رأى شعر جسده أبيض وكان غنياً ناله خسران في ماله. وإن رأت المرأة أن شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها.
وأما حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره، فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرخ، لقوله تعالى: " لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شَاءَ الله آمِنينَ محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ " . وفي غير الحج كذلك، إلا أنّه في الحج أقوى. هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم، دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين، وللغني نقصان مال. وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح، ضعف بطشه، وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه، لكن رأى أنّه محلوق الرأس، ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً. وقال بعضهم: إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق، ولا يصلح لمن عادته غير الحلق. وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.
وقال بعض المعبرين يدل على حكمة لقوله عليه الصلاة والسلام إن من الشعر لحكمة وإن كان ليس فيه شيء من ذلك فإن قول باطل وزور لقوله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون " .
وشعر الرأس: مال وطول عمر، والجمة تختلف باختلاف صاحب الرؤيا، فإن رآها صاحب صلاح على رأسه، فهو زيادة ووقاية وهيبة له. وإن رآها غني فهوِ ماله. رآها فقير فهي ذنوبه. وحسن شعر الرأس شرف وعز، فإن رأى شعره جعداً وسبطاً فإنّه يشرف ويعز. فإن رأى شعره الجعد سبطاً فإنّه يتضع ويصير دون ما كان. وإن رآه سبطاً طويلاً متفرقاً، فإنّ مال رئيسه يتفرق، وإن كان ناعماً ليناً فإنّه زيادة مال رئيس وقيل من رأى كأن له شعراً طويلاً وهو مسرور به، فإنّه محمود وخاصة في النساء، فإنّهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة.
وكان ابن سيرين يكره بياض الشعر للشاب، ويقول الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر. فإن رأى ذلك فقير اجتمع عليه مع فقره دين، وربما حبس. فإن رأى: أنه نتف شيبه، فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ، فإن رأى شاب في شعره بياض فإنه قدوم غائب عليه. وقيل إنّ الشيب في التأويل، زيادة وقار ودين. وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: " ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً " . وقيل إنّ من رأى رأسه أشيب، فإنّه يولد له، لقوله تعالى: " واشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبَا " .
وحكي أنّ الحجاج بن يوسف رأى كأنّ رأسه ولحيته قد ابيضا، فلقي عبد الملك بن مروان همّاً وغمّاً، وتغير في أمره. وأما المرأة إذا رأت شيب جميع رأسه دلت رؤياها على فسق زوجها. فإن كان زوجها صالحاً، فإنّه يغايرها بامرأة أخرى جارية. وإن لم يكن كذلك فإنّه يصيبه منها غم أو حزن. وأما الذؤابة للرجل، فإنّه ابن مبارك إن كان متزوجاً، وإن كان عزباً فهي جارية جميلة يشتريها بعدد كل ذؤابة وكذلك هي للمرأة ابن رئيس، وتدل على خصب السنة، وأما سواد شعر المرأة، فيدل على شيئين: أحدهما محبة زوجها لها، والثاني استقامه أحوال زوجها. فإن رأت امرأة كأنّها كشفت شعرها، فإنّ زوجها يغيب عنها. فإن رأت كأنها لم تزِل مكشوفة الرأس، فإن زوجها لا يرجع إليها. وإن لم يكن لها زوج، لم تتزوج أبداً، فإن رأت شعرت كثيفاً وأبصر الناس ذلك منها، فإنّها تفتضح في أمر.
ومن رأى من مجلدات الشعر أو قرأ منها شيئاً فإن كان مدحا أو غزلا فإنه يشتغل بفعل يحصل له بذلك من الناس الملامة والطعن وليس له مصلحة منه في دينه ودنياه، وإن كان شعرا فيه فضائل وتوحيد وهو يقرأ يصادف خيرا وفائدة.
قال دانيال من رأى أنه قد مات والناس يبكون عليه ويندبونه وغسلوه ولفوه في الكفن وحملوه على النعش ودفنوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أموره.
سورة الشعراء
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وجعفر الصادق أنه ينال عسرا في رزقه، ولا ينال شيئا إلا بنكد. وقال بعضهم: يعصمه الله تعالى من الإفك وقول الزير والإثم ويتنزه عن الكلام القبيح والكذب.
من رأى أن شعر رأسه طال وهو يشتهي ذلك فإنه يستغني ويقضي دينه وإن كان في طوله مشانة في الناس فإنه دين يركبه وهم وقال بعضهم من رأى شعره طال طولا زائدا فإنه هم وغم وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء وقيل رؤية طول الشعر لمن كان فقيرا لا بأس به ومن رأى أن شعر رأسه نقص فهو نقصان هم ومن رأى أنه حلق رأسه وهو ممن يعتاد ذلك ويحبه فإنه يستغني وإن كان ممن يربي شعره ولا يحلقه فليس بمحمود ومن رأى أنه حلق رأسه وهو في أشهر الحج أو الأشهر الحرام فإنه صلاح في دينه وكفارة لذنوبه وزوال لهمومه وغمومه وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها أو هتك سترها وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة ورؤية الحاجبين إذا طالا تدل على حصول مال وزينة وقيل طول عمر ومن رأى أن شاربه حلق أو خفف فإنه يصيب خيرا ونقصان الشارب محمود وزيادته مكروهة وقد تدل زيادته على شرب مسكر ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم ومن رأى أن ليس برأسه شعر وهو أصلع أو أنه كان أقرع وقد نبت الشعر برأسه فيدل على حصول خير
وأما القبور والدفن فمن رأى أنه حفر لنفسه أو لغيره قبرا أو حفرة فإنه يبني دارا في ذلك البلد أو يقيم بها ومن رأى أنه يردم قبرا فإنه تطول حياته وتدوم صحته ومن رأى أنه دفن في قبر من غير أن يموت فإنه يسجن وربما يصيبه ضيق في أمره ومن رأى أنه مدفون في قبر على هيئة الأموات من غير ردم فإنه ينكح امرأة ومن رأى أنه يطوف بالقبور وينتقل منها وهي مفتوحة فإنه يدخل بيوت أهل البدع أو بيوت السجن ومن رأى أنه مسلم رجلا إلى حفرة فإنه يلقيه في هلكة ومن رأى أنه سوى عليه التراب نال مالا ومن رأى أنه يحفر قبرا على سطح فإنه يعيش عمرا طويلا ومن رأى أن القبور مخضرة فإن أهلها في رحمة ومن رأى أن المقابر تمطر فإنها رحمة من الله تعالى عليهم ومن رأى أنه يدفن حيا فإنه يظفر بعدوه ومن رأى أن جماعة دفنوا شخصا فإنهم متعصبون على هلاكه ومن رأى أنه يدفن عدوه فإنه يظفر به
رأت امرأة كأنّها دفنت ثلاثة ألوية، فأتت أمها ابن سيرين فقصت رؤياها عليه، فقال: إن صدقت الرؤيا، تزوجت ثلاثة أشراف كلهم يقتل عنها. فكان كذلك. والحرب اضطراب لجميع الناس، ما خلا الوقاد وأصحاب الجيش، ومن كان عمله بالسلاح أو بسبب السلاح، فإنّه لهم دليل خير وصلاح.
وقال الكرماني من رأى أنه ينشد شعرا فإنه ان كان تغزلا دل على النياح، وإن كان كما تقدم فوعظ وموعظة، وإن كان هجوا فإنه كلام كذب ونفاق واكتساب مآثم، وأما طنين الأذن فإنه كلام يقع فيه، وربما أنه يسمع خيرا وأما الاختلاجات فإنها تدل على الحركة.
وأد " دفن الأحياء "
إذا حلمت أنك تدفن حياً فهذا يعني أنك على وشك أن ترتكب خطأ كبيراً سوف يستغله خصومك لإيقاع الأذى بك.
إذا أنقذت من القبر فسوف يصحح كفاحك بلواك في النهاية.
يد كثيفة الشعر
إذا حلمت أن يديك مغطاتان بالشعر كأيدي الوحوش فإن هذا يعني أنك سوف تتآمر ضد أناس أبرياء وسوف تكتشف أن لديك أعداء متيقظين يعملون لإبطال مخططاتك.
سورة الشعراء قال ابن سيرين من قرأها كان في حفظ الله تعالى وكنفه.
وقال الكرماني يكون منزها عن الكلام القبيح والكذب والخنا وسالكا لطريق الدين.
وقال جعفر الصادق يصونه الله تعالى عن الفواحش.
الدفن
من رأى في المنام أنه ميت وقد دفِن فإنه يسافر سفراً بعيداً ولا يجد مالاً. ومن رأى أنه دفن في قبر من غير أن يموت، فإن عرف الذي دفنه فإنه يبدؤه بظلم أو قهر أو حبس، فإن رأى أنَّه مات في القبر بعد ذلك فإنه يموت في ذلك الهم، وإن لم يمت فإنه ينجو من ذلك الهم والظلم والحبس. فإن رأى أنه أسلم إلى حفرة القبر فإنه يسلمه إلى التهلكة. فإن وضعه في اللحد فإنه ينال داراً. فإن سُوِي عليه التراب نال بقدر ذلك مالا. وقالوا: من دفن فسد دينه، إلا أن يخرج من قبره بعد الدفن، فإن حُثِيَ عليه التراب ونُفضت الأيدي فإنه ميؤوس من توبته. ومن دفن في المنام بعد طلوع الشمس أو في الظهيرة أو في وقت المغرب دلّ ذلك على الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف. وأما دفن الحي فإنًه مكر وخديعة، وربما دلّ على غنى المدفون بعد فقره، وتزوجه بعد عزوبته، وأنسه بعد وحشته. ودفن الميت للحي يدل على استغراق الدين على ما هو عليه. ودفن الميت ثانيا في المنام إغضاء عما فرط منه من الإساءة. ودفن الميت للميت اتحاد وصفوة ومودة بين الأقرباء وربما كان الدفن سجناً أو مرضاً أو تزوجا أو وديعة أو رهناً، ومن رأى أنَه مات أو دفن فمات على غير توبة. فإن رأى أنه خرج من القبر فإنه يتوب. وقيل: الدفن يدل على الزواج. ومن رأى أنه دفن من غير موت فإنَه يسجن ويُضيّق عليه.