شخص ميت ويلف ابنته ويبكي انا امرأة حامل رئيت نفسي انا وامي وجدتي قاعدين فجائة بيجي خالي هو ميت شهيد بيحضني ويبكي بعدين جدتي بتقول اية بسم الله الرحمن الرحيم ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله اموتا بل احياء عند ربهم يرزقون صدق الله العظيم رؤيه ابني المتوفييبكى ويصرخ لانه يريد ترنج معين من ملابسة علي العلم اني تصدقت بكل اغراضه كى ينتفع بها فهل انا اخطأت شاهدت بالمنام أبي يبكي كنت ماشي بطريقى ورأيته في منتصف الطريق يواسيني ويبدأ بلبكاء ويشكو لي من عدم الراحه ويوصيني ب اخواته رأيتي اخ في منامي يبكي ويشكو من عدم الراحه رأيت ابي المتوفي يبكي راءيتوا خالي الميت في منامي يعنيقوني وانا كذلك ونبكي الاثنين رايت اخي المتوفي يناديني تلات مرات وانا نائمة ويقول لي انهضي انهضي انهضي وحين لا استطيع ان انهض يبدا بالبكاء رايت اخي المتوفي يناديني ويطلب مني ان انهظ من نومي تلات مرات وانا بكل مرة احاول النهوض ولا استطيع وكان جبل علي بعدها يصبح اخي يبكي ويبكي ويعيد مناداتي لانهظ وهو يبكي لغاية نهوضي من النوم يختفي كل شيء رؤيت الميت في ال يبكي في بيته رأيت بمنامي ان جدتي المتوفيه تبكي لاننا بعنا لها اغها ولكن تركنها لها اسواره رقيقه لبستها انا ارجو الرد كنت انتظر ابي لنذهب للعمل في سيارة المعمل لكنه كان يجلس في الداخل وهو يبكي كانه مريض يتألم فاخذت بيده وضممته ونزلنا لنذهب للمنزل وفي طريقنا للمنزل بدات اتصل ب اهل بيتي لاتي في حال ابي وكان بيده مسبحة للذكر بلون خمري مزركشة فضربها في الارض فقلت له لماذا فعلت هكذا لانني سأخذها ك تذكار منه وبدانا نجمعها سويا وجمعت منها الصغير والكبير وهو يبكي بحزن رايت جدي يبكي في اللانه عاوز يصطاد وبعد كدا الحو مطر وكنا بليل رايت جدتي المتوفية تحتظنني وتبكي وتقول مشتاقة لك مابكاء الميت رايت احدى خالاتي تطبخ الطعام الكثير وجدتي المتوفية واقفة بجانبها وراتني وبكت وقالت مشتاقة لكي حلمت بحماي يبكي ويتحسر وانا اخد بيده واهون عليه رايت ام زوجي المتوفاة تبكي بحرقه ووجهها احمر والدي الميت يبكي وزوجي حاء يحضنه ويبكي مغه بكاء الميت واشياقه لأهله انا حملت انا واختي جالسين مع بعض وشاهدنا والدنا يشم الفنيلة وعينه تدمع بدون صراخ سمعت صوط ابني الميت وهو يبكي في الدون ان اره فذهبت الى الفرفه الثانيه لكي اراه وعندما وصلت الى الغرفه تذكرت ان ابني ميت فابدات انا ابكي على ابني مع العلم ان ابني الميت شب صغير ولم يبلغ العندما توفيا وشكرا اختي رأت في . أمي تبكي. عليا رأيت والد مع حماي يبكي ويقول انا اصغر سناوهو يبكي رأيت ابي الميت في اليبكي بشدة وينظر الي وكأنما كفيه مربوطين بشاش ابيض وكان حزين جدا وكان جالس وممدد ارجله على الكرسي وامامه طاولة يضع يديه عليها وكان المكان هو دكانه التي يملكها عندما نظرت اليه بكى بشدة واختفى لثواني ثم عاد حزين حلمت بان حماتى تبكى ف رأيت الميت حافيا ويبكي بكاء الميت وحافي رأيت ان الأهل مجتمعين وأم زوجي جالسه بعيد اشوي ومقابله الجدار وكانت تبكي قلت لبنتها أمك تبكي وكنا نسأله ليش تبكي مع العلم انها متوفيه
رأيت والدتي الميته تكلمني وهي تبكي عبر الهاتف وتنادي بأسم ولدي حمودي اعتراض الميت عن الطعام و بكاءه بشدة دون صوت و هو ينظر إلى بعض أبناءه رايت جدتي المتوفية في الوانا احتضنها وتقول اشتقت الى شخص بالعائلة ونطقت اسم الشخص وانا قمت ابحث عن هذا الشخص لاناديه لكن لم اجده رايه شخص في الان شخص حي يريد ان يحلق ذقن الميت وهو لا يريد ويبكي بشده بكاء الميت على الحي بكاء الميت في العلى شخص قريب رأيت جدتى المتوفية تبكى ولما سألتها لم تجيب رأيت زوجة اخي المتوفاة تتوضأ و تبكي تم قتني و قالت انها ستبيع كليتها
سماع صوت بكاء الميت دون رؤيته في المنزل بكاء الميت بالدون رؤيته لشخص متزوج ولديه طفلان امرأة معروفة وهي بالاصل ميتة وكانت تبكي ولا تستطيع كلام وابنها يضربها حلمت بأن اخي المتوفى يبكي وهويحمل ابن اخته حلمت ابنت عمتي باابي المتوفي والهو
انها رائت ابي يبكي بلويقول ليش ماابلغتوني انه ذهب بدون مايذكر اسم الشخص الذي ذهب ويبكي ع ذهاب هذا الشخص بكاء بنحيب رؤية الميتة تحمل معها كيس شفاف تبحث فيه عن خاتم لها وبجانبه ولد صغير وتبكي على الخاتم بدون صراخ رؤية البنت ابوها يبكي في المنام بكاء الميت ويحول كله بسببكم وكل مااحد بتقرب علية تاذي حلمت كانه انا وامي رحنه انزور مقام مقدس ولما دخلنه امي ظلت تبكي وتعيط وكانت لابسه اسود وعيونها حمر من البكي
كان اخي مضايق وانا اقول له خذ المال المال كثير عندي فبكا فقط دموع بدون صوت وقال لي اخر همي المال وانا قته بلمنام وهو وضع رأسه على كتفي ومسحت له دموعه ماتفسيره كان جدي يبكي بصوت منخفض جانب الباب ويمسح دموعه كان جدي يبكي بصوت منخفض جانب الباب ويمسح دموعه ويبكي بكثرة الدموع
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير بكاء الميت من خلال أفضل إجابة
وأما الكافر الميت إذا رؤي في أحسن حالة وهيئة، دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه، ولم يدل على حسن حاله عند الله: فإن رأى كأن الميت ضحك ثم بكى دل على أنه لم يمت مسلما. وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود لقوله تعالى: " فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم " .
فإن رأي كأن الميت أعطاه شيئا من محبوب الدنيا، فهو خير يناله من حيث لا يرجو، فإن كان الميت أعطاه قميصا جديدا أو نظيفا، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته. فإن رأى كأنه أعطاه طيلسانا، فإنه يصيب جاها مثل جاهه، فإن أعطاه ثوبا خلقا، فإنه يفتقر. فإن أعطاه ثوبا وسخا، فإنه يركب الفواحش. فإن أعطاه طعاما، فإنه يصيب رزقا شريفا من حيث لا يحتسب. ومن رأى كأن الميت أعطاه عسلا، نال غنيمة من حيث لا يرجو. ومن رأى كأنه أعطاه بطيخا، أصابه هم، لم يتوقعه.
وقيل لو رأت امرأة أنَّ ميتاً نكحها فإنها تصيب خيراً من موضع لا ترجوه، كما أنّ الميت لا يرجى، وكذلك نكاح الرجل الميت. ومن نكح امرأة في دبرها حاول أمراً من غير وجهه.
إذا بكيت في أحلامك فإن هذا ينبئ بأخبار سيئة وإزعاجات في عائلتك.
إذا رأيت الآخرين يبكون فإن هاذ يشير إلى اجتماع شمل سعيد بعد فترات من التنافر المحزن. أما بالنسبة لفتاة فإن هذا الحلم يشير إلى مشاجرات بين العشاق لن تصل إلى ترضية غلا عن طريق نكران الذات.
أما بالنسبة لرجال الأعمال فإن هذا الحلم ينبئ بإحباطات ونكسات مؤقتة.
البكاء
إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب فيدل على الحزن. وإن كان البكاء من خشية اللّه تعالى، أو لسماع قرآن، أو من ندم على ذنب سابق فإنَّه يدل على الفرح والسرور وزوال الهموم والأنكاد، وهو دال على الخشية، أو على نزول المطر لمن احتبس عنه، وهو محتاج إليه. وقد يدلّ على طول العمر، وربما دلّ على الزيادة في التوحيد إن ذُكر اللّه تعالى أو سبح أو هلل.
حرق جثة الميت
إذا حلمت بجثث تحرق فهذا يعني أن أعداء سوف يقللون تأثيرك في دوائر الأعمال. إذا ظننت أن جثتك تحرق فإن هذا ينبئ عن فشل واضح في المشاريع، يف حال إذا اعتدت عقلياً على حكمة آخرين دون أن تعود لاجتهادك الشخصي في تصريف أمورها.
وكذلك لورأى على الميت تاجا أوخواتيم، أورآه قاعدا على سرير، ولورأى على الميت ثيابا خضرا، دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة، كما تدل مثل هذه الرؤيا على حسن حال الميت في الآخرة، فكذلك تدل على عقبه في الدنيا.
فإن رأى كأنه يقبل ميتا مجهولا، نالت مالا من حيث لا يحتسب. فإن قبل ميتا معروفا، فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله. فإن رأى كأن ميتا معروفا قبله، نال من عقبه خيرا. فإن رأى ميتا مجهولا قبله، فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.
نكاح الميت الحية: فإن كانت مريضة أو كان عندها مريض لحقه واتصل به، وإلاّ كان ذلك شتاتاً في بيتها أو علة في جسمها، إلا أن يكون مع ذلك ما يدل على الصلاح، مثل أن يقول لها إني لست بميت، أو ترى أنّه مع ذلك قد دفع إليها تبناً أو وهبها شعيراً، فإنّه خير يحيا لها لم تكن ترجوه، أو قد يئست من ميراثه أو عقبه، أو من زوج إن كانت أرملة، أو من غائب يقدم عليه إن كان لها غائب.
ومن رأى أن الميت في حالة يقتضي أن يكون مثلها في اليقظة فإنه يؤول على أحد من عقبه أو سميه أو نظيره، وقيل من رأى أن ميتا يصنع شيئا من الصنائع فإن كان نوعه محبوبا فهو جيد في حقه، وإن كان نوعه مكروها فلا خير فيه.
فإن غسله إنسان تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد. والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم، ورجل شريف يتوب على يديه أقوام المفسدين، فمن رأى كأنه على المغتسل، ارتفع أمره وخرج من الهموم.
فإن رأى كأن ميتا اشترى طعاما، فإن يغلو أو يعز ذلك الطعام. فإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاما أو متاعا، كسد ذلك الطعام والمتاع. فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنسانا ميتا، أو فأرة ميتة، أو دابة ميتة، فإنه ينفسد ذلك الطعام والمتاع.
قال الأستاذ أبو سعد رحمه الله: الأصل في رؤيا الميت و الله أعلم، أنك إذا رأيت ميتا في منامك يعمل شيئا حسنا، فإنه يحثك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملا سيئا، فإنه ينهاك عن فعله ويدلك على تركه. ومن رأى كأنه نبش عن قبر ميت، فإنه يبحث عن سيرة ذلك الميت في حال حياته دينا ودنيا، ليسير بمثل سيرته. فإن رأى الميت حيا في قبره، نال برا وحكمة ومالا حلالا. وإن وجد ميتا في قبره فلا يصفو ذلك المال. قال بعضهم: من رأى كأنه أتى المقابر، فنبش عنها، فوجدهم أحياء أو أمواتا، فإنه يدل على وقوع موت ذريع في تلك الناحية أو البلدة، و الله أعلم.
ومن هذا الباب مسائل كثيرة، تجيء في الباب التاسع والثلاثين، والثامن والثلاثين، فمن أحبها فليطلبها هنالك.
فأما الصلاة على الميت، فكثرة الدعاء والاستغفار له، فإن رأى كأنه الإمام عليه عند الصلاة عليه، ولي ولاية من قبل السلطان المنافق. ومن رأى كأنه خلف إمام يصلي على ميت، فإنه يحضر مجلسا يدعون فيه للأموات.
ومن رأى أن الميت يجامع شيئا من أموات الحيوان فهو على وجهين خير ومنفعة أو أمر مكروه وقد تقدم نبذة من ذكر مجامعة الأموات في فصل الجماع لئلا يصير الفصل خاليا من هذا المعنى.
وقال بعض المعبرين كما قال ابن سيرين أحب الأخذ من الموتى ولا أعطيهم، وبالجملة كلما رأى الانسان ان ميتا أعطاه شيئا فهو خير ما لم يكن ذلك الشيء من جنس الهوام اللوادغ، وأما الاعطاء من جميع الوجوه فليس بمحمود إلا إذا كان يكرهه وهو من جنس ما تقدم فهو زوال هم وغم.
فإن رأى أنّه ينكح ميتاً معروفاً: فإنَّ المفعول به يصيب من الفاعل خيراً من دعاء أو صلة. فإن رأى أنّه ينكح ذا حرمة من الموتى، فإنَّ الفاعل يصل المفعول به بخير، من صدقة أو نسك أو دعاء. وإن رأى ميتاً معروفاً ينكح حياً، وصل إلى الحي المنكوح خير من تركة الميت أو من وارثه أو عقبه من علم أو غيره. والقبلة بعكس ذلك، لأن الفاعل فيها يصيب خيراً من المفعول به ويقبله.
ومن رأى كأن ميتا ناداه من حيث لا يراه، فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه، أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجأة.
وقال بعض المعبرين أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صراخ وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خيرا وفسحا مستمرا، وأما الضحك فإنه هم وغم فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا " .
أما الانقلاب فمن رأى أنه انقلب على رأسه فإنه حصول مصيبة وربما كان انقلاب رئيسه عليه ومن رأى أنه انقلب من جنب إلى جنب فهو تغير حال وأما البكاء فمن رأى أنه يبكي بلا صراخ فإنه فرج من هم وغم أو يفرح فرحا شديدا وإن كان بصراخ فهو حصول مصيبة لأهل ذلك المكان ومن رأى أنه يبكي ولا يخرج من عينه دمع فليس بمحمود وإن رأى مكان الدمع دم فإنه يندم على أمر قد فات منه ويتوب ومن رأى كأنه يبكي على إنسان يعرفه ومع البكاء نوح فإنه يقع كما رآه وإن رأى أنه نياح على وال قد مات فإن ذلك الوالي يجور في سلطانه وإن رأى كأنه مات وهم يبكون خلف جنازته من غير نواح فإنهم يرون من ذلك الوالي سرورا ومن رأى أن عينيه مملوءة بالدمع ولم يخرج فإنه يحصل له مال حلال ومن رأى أنه يبكي ثم يضحك بعده يدل على قرب أجله وقال بعضهم أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صاخ وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خيرا وفرحا وسرورا
ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟
مما هو شائع بين المعبرين من مناهج التعبير; التعبير بقلب المعني , كالبكاء يعبر بفرح , والموت يعبر بحياة , وهذا أري استخدامة عند وجود معني سئ , فيقلب تفاؤلا , ومما وجدتة من أدلة تعضد هذا المنهج ما جاء في قولة تعالي : ( اذا يريكهم الله في منامك قليلا ولو أرئكهم كثيرا لفشلتم ولتنزعتم في الأمر ولكن الله سلم انة عليم بذات الصدور (43)واذ يريكموهم اذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا والي الله ترجع الأمور (44)(الأنفال : 43 , 44 ) .
قال مجاهد : أراهم الله اياة في منامة قليلا , وأخبر النبي صلي الله علية وسلم أصحابة بذلك فكان تثبيتا لهم .
قال سيد قطب : والرؤيا صادقة في دلالتها الحقيقية , فقد راهم النبي قليلا وهم كثير عددهم , ولكن قليل غناؤهم , قليل وزنهم في المعركة . . . الخ .
ولما تقابل الطرفان وجها لوجة تكررت الرؤيا النبوية الصادقة في صورة عيانية من الجانبين , بحيث يري المؤمنون الكافرين قلة , ويري الكافرون المؤمنين قلة , بحيث أن كلا من الفريقين أغري بخوض المعركة .
والسبب في أن الكافرين يرون المؤمنين قلة ; كما قال الرازي : ألا يستعد الكافرون كا الاستعداد , وأن يجترؤوا علي المؤمنين معتمدين علي قلتهم , ثم تفجؤهم الكثرة فيدهشوا ويتحيروا . . . الي أن قال : وفي التقليل من الطرفين معارضة تعرف بالتأمل .
اذا الكافرون كانوا في الحقيقة كثير , والمؤمنون قلة , ورؤية النبي صلي الله علية وسلم لهم قليل في الرؤيا , جاء لحكمة عظيمة , وهي أن يجرأ الله المؤمنين علي الكافرين في ميدان القتال , وهذا مما ساعد المؤمنين علي تحقيق النصر , والله أعلم .
ويوجد صورة قريبة من هذة , فالأقارب أحيانا ينوب بعضهم عن الاخر في المنام , فقد نري العم , ويكون المعني عم اخر , وقد نري أحد الاخوة , ويكون المعني منصرفا لأخ اخر , وهكذا .