غرت عحبيبتي من شبان اكرههم حلمتو انا زوجي ينضر لغيري فعاتبته فضربني ضربا قويا رجل منفصل عن زوجته من زمن طويل وهي زوجته الثانيه وزوجته الاولى لديها اولاد منه وفي الحلم رأيت ان زوجته الطليقته تظهر غيرته وهو يغار حتى الجنون رايت رجل متزوج ولديه اولاد من زوجته الاولى وهو منفصل عن زوجته الثانيه بسبب مشاكل عائليه وفي المنام زوجته الثانيه تظهر غيرته بحضن رجل اخر وهو غاره حتى الجنون انا حلمت ان اقعده فى محاضره جمب شاب لبسه سلسله وقلعته بس هو الا قلعنها وحبيب ببص ومتنرفز حلمت وكأنني لعار علي زوجي مت مرأه تجه نحوها وتغيظني بذلك..واني اتهام معه بشأنها رايت اني اغار علي من احب وانه مع اخري حلمت انا متشطحه انا وزوجي وجانبي صديقتي وهي قايمه زوجي قال لها مااجمل رائحه شعرك وانا غيرت وتقتلت انا وزوجي حلمت ان حبيبتي كانت تجلس بقرب شخص اعرفه لكن ليشت معرفه على الصعيد الشخصي و اصبحتُ اغار عليها و من بعدها قطعتُ بعلاقتي بها حلمتُ اني اغار على حبيبتي بشده ريئيت ان زوجه ابي تغار مني وانا بنت عاء ..كنا نتوضاء وهي كانت لاترتي الحجاب عندما ارتديته الحجاب هي غارت مني وارتدته ماذا يعني هذا حلمت ان صديقتي تغار عليا رايت أن شخص يغار علي وانا اقول له من انتى رايت في منامي ان هناك شخص اعرفه يغار عليا وكنت في منامي امشي بارتفاع ع الارض وكاني امشي بلهواء والبشر يمشون ع الارض وكنت عندما اذهب الى مكان في رجال كلن ذلك الشخص وكانه مرتفع بطابق الثاني ريرميني بحجر من شده فيرته ولاتصبني الحجر وانضر اليه وياشر بعيناه ان اغير طريقي ولا انضر لاحد علما باني متزوجه عندما تحلمين ان شخصا ما غاضب منك بسبب الغيره
عندما تحلمين ان شخصا ما غاضب منك بسبب الغيره
مما يسبب المشاكل بينكم
كان ابن عمي يريدني زوجة له وعندما اخبرت حبيبي عل ذالك قال لي تزوجي وفي يوم كنت ذاهبة في بيت في بيت عمي وفي اليوم تالي حلمت انو حبيبي يقول لي لماذا ذهبتي بعصبية قلت له ابن عمي مؤدب لا ينظر لي وقال لا ينظر إليكي ويصفن في وجهك كان ابن عمي يريدني زوجة له وعندما اخبرت حبيبي عل ذالك قال لي تزوجي وفي يوم كنت ذاهبة في بيت في بيت عمي وفي اليوم تالي حلمت انو حبيبي يقول لي لماذا ذهبتي بعصبية قلت له ابن عمي مؤدب لا ينظر لي وقال لا ينظر إليكي ويصفن في وجهك
بعد صلاه الفجر رأيت امرأه في غرفتي وبالواقع هي موظفه عند زوجي كنا نتحدث فجأه ارادت ان تصعد الا السرير حيث زوجي نائم واناغضبت جدا ولم اسمح لها واخذتها وطردتها خارج البيت ثم عادت وطردتها مره اخرى بعد صلاه الفجر رأيت امرأه في غرفتي وبالواقع هي موظفه عند زوجي كنا نتحدث فجأه ارادت ان تصعد الا السرير حيث زوجي نائم واناغضبت جدا ولم اسمح لها واخذتها وطردتها خارج البيت ثم عادت وطردتها مره اخرى ارجو تفسيره وشكرا رايت حبيبي القديم يغار عليه في الم̷ـــِْט جلوسي مع احد الزملاء؟ حلمت انو بنت اختي عم تغري زوجي بجسمه وزوجي كان عم يطلع فيا انا كتير غرت عزوجي لانو البنت مو منيحه وصرت شد شعر زوجي ويطلع شعرو بايدي حلمت اقف انا وحبيبي وصديقي وحبيبه صديقي فاقترب مني صديقي اكثر من اللازم فغار حبيبي علي وزعل واراد الذهاب ذهبت انا وراءه وتحدثت معه كنت اغار من فتاة جميلة على شخص أحبه حلمت ان شخص راني اتكلم مع شخص اخر فغار علي غيره حبيبي علي
سمعت من شخص انه يغار عليا من كل شي
حلمت اني اغاار من شخص لا اعرفه و اسمه محمد حلمت اننا بيبتنا القديم وانا كنت بالاحب شخص غريب ودخل بيتنا ذا الشخص وكان يمدح اختي وجمالها وراي وانا صرت ابكي وكرهت اختي حبيبي شافني ماشي مع حبيبي القديم قتلني بسبب الغيره شخص في الواقع يحبني واحبه ورأيته في اليغار علي من شخص لاكنه يخفي هذه الغيره وكنا جالسين في بيت جدتي عندما اتيت انا و ولد خالتي في الصاله رأني معاه وغار علي وعندما اتى شخص شبيه في ولد خالتي الثانيه لاكن ليس هوه كان يتصنع ولاكنه يشبه تمامآ لاكن اسمه غير عن اسمه وكان يقول لي يحليلج من الكلام الحلو وحبيبي اخفى غيرته وحبيبي يكون لي ولد عمي شخص اعرفه يغار على إيقاظ سمكه نائمة وطردها تفير حلم عدم غيرة الرجل ع زوجته رأيت احدهم ينظر لي وانا بلبس وزوجي كان قدامي ولمح رجل ينظر لي ولم يبالي لم يغار علي رايت اني كنت ممازح زوجي وجاء رجل ودخل علينا وكان يلعب بشعري وزوجي يضحك وثار غضبي عدم غيرت زوجي عليا
رائتيت بل حلم ابن خالتي قريب يغار عليه ويحبني وبل الحقيقه هوه لا يحبني رائتيت بل حلم شخص يغار عليه ويحبني وبل الحقيقه هوه لا يحبني رئتيت في حلمي شخص يغار عليه ويحبني
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الغيره من خلال أفضل إجابة
جندي غير صالح للخدمة العسكرية
إذا حلمت بجنود غير صالحين للخدمة العسكرية فإن هذا علامة تدخل أصحاب مقيتين في أعمالك.
إذا حلمت أنك جندي غير صالح للخدمة العسكرية فإن هذا ينبئ أنك مهدد بظروف محزنة.
ن رأى ميتا كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه وتصدق به، فإن كان الميت واليا فإن عقبه ينالون مثل ولايته،
هل تقع الرؤيا الصادقة .و الصالحة من غير الرجل الصالح؟
الحقيقة أنه سؤال مهم وجوابه هو: أن الرجل الصالح قد يرى الأضغاث ولكنه نادر لقلة تمكن الشيطان منه, بخلاف عكسه فان الصدق في رؤياه نادر لغلبة تسلط الشيطان عليه وقد جاء عن أنس بن مالك أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال:" الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة واربعين جزءأ من النبوة " متفق عليه(1).
وأخرج مسلم رحمه الله عن أبي هريرة عن النبي صلي الله علية وسلم قال: " اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب , واصدقكم حديثأ ، ورؤيا المسلم جزء من خمسة واربعين جزء من النبوة"(2).
قال النووي: قال الخطابي المراد إذا قارب الزمان أن يعتدل ليله ونهاره وهذا أيام الربيع. وقيل المراد إذا قارب القيامة , والأول اشهر عند أهل الرؤيا , وجاء في حديث ما يؤيد الثاني والله أعلم أ. ة . والصدق أعظم أوصاف الأنبياء يقظة ومناما فمن تأسي بهم في الصدق حصل من رؤياه على الصدق.
قال المهلب : الناس على هذا ثلاث درجات :
أ - الأنبياء ورؤياهم كلها صدق، وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير.
ب - الصالحون , والأغلب على رؤياهم الصدق , وقد يقع فيها ما لا يحتاج إلى تعبير فتقع رؤاهم كما رؤاياها في المنام تماما .
ج - من عداهم . . يقع في رؤياهم الصدق والأضغاث وهم ثلاثة أقسام:
1- مستورون , فالغالب استواء الحال في حقهم.
2 فسقة , والغالب على رؤياهم الأضغاث ويقل فيها الصدق , وقد عنون البخاري في صحيحه : باب رؤيا أهل السجون والفساد والشرك (3).
3 _ كفار , ويغلب على رؤاهم الأضغاث ويندر فيها الصدق جدا ويشير إلى ذلك حديث : " وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا" الذي أخرجه مسلم .
وقد وقعت الرؤيا الصادقة من بعض الكفار, كما في رؤيا صاحبي السجن مع يوسف عليه الصلاة , قال تعالي : " وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ (يوسف: 36 ). وكما سبق عنون البخاري في صحيحه باب: رؤيا أهل السجون والفساد والشرك , ووقع في رواية : الشراب وهم أهل الشراب , والمراد الشراب المحرم , وورد أن الساقي قال ليوسف : رايت فيما يرى النائم أني غرست حبة فنبتت فخرج فيها ثلاث عناقيد فعصرتهن تم سقيت الملك فقال: تمكث في السجن ثلاثأ ثم تخرج فتسقيه على عادتك. فكان كما قال وخرج(4) وكذلك رؤيا ملكهما، قال تعالى: " وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (يوسف 43)
ومعني : عجاف مشتق من عجف والجمع عجاف وعجف والمراد ظهور العظام من الهزل.
وقد تخصص بعض العلماء الرؤيا التي تنسب الى جزء من أجزاء النبوة برؤيا المؤمن الصالح فقط لا الفاسق.
وقد سبق معنا قول القرطبي :
" المسلم الصادق الصالح هو الذي يناسب حالأ حال الأنبياء , فأكرم بنوع مما أكرم به الآنبياء , وهو الاطلاع على الغيب. . وأما الكافر والفاسق والمختلط فلا , ولو صدقت رؤياهم أحيانأ فذاك كما يصدق الكذوب , وليس كل من حدث عن غيب يكون خبره من أجزاء النبوة , كالكاهن والمنجم "(5) وقد تقدم لنا تعقب الامام محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله
على قوله: فليعلم.
لكن يجب التنبية هنا الى أن الرؤيا الصالحة التي تكون سببا لشرع بعض الأحكام مقيدة بما اذا وقعت في عهد رسول من الرسل فقط وأقرها» وأما لغيرهم من الناس فهي مبشرات أو منذرات , فقد يكون في تعبيرها بشارة لصاحبها من خيري الدنيا أو الاخرة , وقد يكون فيها تحذير له من نقص أو تقصير في عمله أو فى ديانته, وقد جاء في تفسير قوله تعالى : (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) (الشورى:51) .
قال بعض السلف: " من وراي حجاب " أي في منامه فماذا طهرت النفس من الرذائل , انجلت مراة القلب , وقابل اللوح المحفوظ في النوم , وانتقش فيه من عجائب الغيب , وغرائب الدنيا. فمن الصديقين من يكون له في منامه مكالمة ومحادثة» ويأمره الله وينهاه في المنام , وقد سئل الرسول صلي الله علية وسلم عن قوله تعالى : "لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ "(6) فقال :
"هي الرؤيا الصالحة يرأها الرجل او ترى له" رواه الإمام أحمد(7) .
____________________
( 1 ) متفق عليه , انظر ابن حجر- مرجع سابق - ( 12 / 361 ) والنووي - مرجع سابق( 2315)
( 2 ) النووي - مرجع سابق - ( 15 2 )
( 3 ) ابن حجر - مرجع سابق - (38112)
( 4 ) المرجع السابق ( 12 / 382 ).
( 5 ) ابن حجر - مرجع سابق - (37912)
( 6 ) يونس : 64 .
( 7 ) رواه الأمام أحمد 1731 ثلاثيات الأمام السفأريني - مرجع سأبق.
غيرة
إذا حلمت أنك غيور على زوجتك فإن هذا يعني تأثيراً من أعداء وأشخاص ضيقي الأفق.
إذا كنت غيوراً على حبيبتك فسوف تسعى إلى احتلال مكان شخص منافس.
إذا حلمت امرأة أنها غيورة على زوجها فسوف تجد عدة أحداث صعبة تغيظها وتجعل سعادتها محط سخرية.
إذا كانت الفتاة غيورة على حبيبها فسوف تجد أنه أكثر انجذاباً إلى سحر النساء الأخريات من انجذابه إليها.
إذا كان الرجل والنساء غيورين على شؤون عامة فسوف يقابلون عدة متاعب محزنة في حمى العمل اليومي.
ومن رأى صحراء ممتدة إلى غير النهاية في مد البصر، ويكون فيها شوك وهوام ووحوش فإنه ان كان ممن يليق للخدم الوظائف فإنه يتقرب إلى ملك ظالم غشوم سيرته ذميمة ويقتدي الملك بأموره، وإن كان ممن لا يليق بذلك وهو من الاطراف فإنه يتقرب إلى امرأة فاحشة ذميمة.
وكل ما رؤي في غير مكانه وفي ضد موضعه فمكروه، كالنعل في الرأس، والعمامة في الرجل، والعقد في اللسان. وكل من استقضى أو استفتى أو استحلف ممن لا يليق به ذلك، نالته بلايا الدنيا واشتهر بذلك وافتضح.
ومن رأى أنه أفطر في غير الوقت فإنه يغتاب الناس أو يكذب وربما دل على المرض أو السفر لقوله تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر " الآية.
ومن رأى أنّه صائم ولم يدر أفرض هو أو نفل، فإنّ عليه قضاء نذر، لقول الله تعالى: " إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمَنِ صَوْمَاً فَلَنْ أُكَلّمَ الْيَوْمَ إنْسِيّاً " . وربما يلزم الصمت لأنّ أصل الصوم السكوت.
رفعة مجلس السلطان، ارتفاع أمره. واتضاع مجلسه، فساد أمره. فإن رأى الملك كأن بعض خدمه أطعمه من غير أن رأى مائدة، لم ينازع في ملكه وطال عمره، وطاب عيشه إن كان في الطعام دسم.
من رأى أنّه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز فإنّه يتبع ذا سلطان وينال منه براً، ومن رأى أنّه نبش عن قبر ميت معروف، فإنّه يطلب طريقة ذلك الميت في الدنيا إن كان علماً أو مالا فينال منه بقدر ذلك.
ومن رأى أن أحداً استدله من الطريق المستقيم إلى غيره فإن كان له على أحد دين فإن المديون يحتال عليه ويسوفه فإن لم يكن له دين على أحد فإنه يغويه إلى المعصية والخطأ.
من رأى أنه يشرب مشروبا من اناء أو غيره وكان رطبا رائقا فإنه طول حياة ومعيشة ومنفعة، وإن كان سخنا فهو مرض وسقم، وإن كان كدرا فهو هم وغم والكلام على الماء تقدم في فصله في باب الأبحر.
ومن رأى على رأسه قلنسوة من ديباج ملون أو غير ملون فإنه يدل على عزل الدنيا وفساد الدين، وقلنسوة البرد والكرباس تدل على خيرات الدنيا والدين، والقلنسوة التي تكون تحت العمامة فإنه يعمل شيئا ويخفي عن الناس شيئا.
وإن رأى أن سراويله انحل من غير لمس فإنه يؤول بظهور امرأة أو جارية للرجال وتركها الاختفاء والاستتار عنهم، وربما دلت رؤيا السراويل ان كان معلقا على سفر إلى قوم أعاجم لأنه من لباسهم، ولبس المرأة سراويل الرجل يؤول بالزواج إذا كانت عازبة، وربما يكون غير إذا كان لها زوج.
فمن رأى سترا منصوبا في غير موضعه فهو هم وحزن وخوف وإن كان الموضع مستشنعا فإنه أقوى وأشد في ذلك والعاقبة إلى خير وسلامة وما عظم منها فهو أقوى وأشد وما رق فهو أهون.
من رأى أنّه يصلي بغير وضوء في مكان لا تجوز الصلاة فيه، فإنّه متحير في أمر لا يجد منه خلاصاً. وقيل الوضوء في المنام أمانة يؤديها أو دين يقضيه أو شهادة يقيمها.
روى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " رأيت رجلاً من أُمتي قد بسط عليه العذاب في القبر، فجاءه وضوءه فاستنقذه من ذلك " .
ومن رأى أنّه يتيمم فقد دنا فرجه، وقربت راحته، لأنّ التيمم دليل الفرج القريب من الله تعالى