دخول بيت الرسول مع حماتي والبكاء فيه وعند الخروج يوجد في فطر ابيض في جميع ارجاء المنزل و بقينا نقتطف في الفطر دخلت بيت الرسول وكان فارغا حلمت بدخول بيت قديم ورئيت بهي امرئه وقد ارتحتو بي البيت كثيرة وعند سؤالي للمرئه بيت من هذه فقالت لاتعلم بيت من هذه قلت لاوالله فقالت هذه بيت رسول الله وانا زوجته ام المؤمنين وعند سماعي كلامها هذه سابني رجفه غريبه ومن ثمه جلستو شويه من الوقت ومن ثمه قلتو له اريد ان اذهب فقالت اجلس شويه فقلتو له انني تئخرت على اهلي اعذريني فقالت لي امانه انك تبقى تزورني يمه فقلت له انشاالله امي وطلعت بعدين وروحت وصحيت من البعديها وشكرا يريت اعرف الله دخلت بيت الرسول وانا خواتي وكان البيت مظلم وليس مخيف وكان مريح ولكن كنت خايفه من اللصوص و اريد ان اخرج من بيت ولكن تكلمت مع اللصوص وكانوا ليس مخيفين وكانوا بنت واخوه و ذهبوا وبقيت ببيت الرسول انا في الحمام حضرت امراتان احداهم تبكي وانا داخل الحمام والحمام متسخ وانا حصل لي اسهال بطريق عشوائية والنساء في الخارج ثم استحميت قاالن الرسول بالداخ
ل وسكتن احتراما للرسول الكريم انا ارد ان اقول انا ليس الرسول وبعدها رايت اولادي ياخذون مال من رجل غني قالوا والدنا اوصى هذا الرجل علينا بعد موته ثم انا ذاهب الى المسجد والناس رقود في الشارع قلت لهم قونوا للصلاة المسجد قريب ثم في مكان اخر خرجت من البيت لابس بنطلون بدون ملابس داخلية
دخلت بيت الرسول و كنت جالسة فىىمالمسجد ثم دخل على وهو مبتسم وقال لى انتى كويسة اوى اختي رأتني في الانني في بيت الرسول جالسه متعبة وتكلم الرسول دخول بيت الرسول في حلمت انني ذهبت لزيارة الرسول في منزله دخول بيت الرسول وهو متمدد على جانبه الايمن في حجرته وهو صاحي ووجود امراه وكان الرسول لا يكلمها فتحت باب بيت النبي صلى الله عليه و سلم ودخلت وكان بيتا من التراب وهو من 3أدوار وجعلت أمشي فيه وأبحث عن الرسول وصعدت فوجدت سلما دخول بيت الرسول ووجود غرفه محروقه دخول بيت الرسول انا واختي المتزوجة وبنتها وأم فينا شيخ للصلاه حلمت اني دخلت الى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ووصلت الى غرفته ولاكن قبل ان ادخل صحيت
انا حلمت أنني وثنتين من اخواتي مشينا في طريق وعلى جانب الطريق منزل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقبل ان ادخله سألت رجل كان جالس على الطريق في الجهه المقابلة لمنزل الرسول وسألته هل هذا الطريقوكان طريق ترابي لسيارة يؤدي إلى المملكة العربية السعودية؟ قال نعم فقلت وهل الطريق متاح للذهاب إلى هناك فقال لا فقد تم سد الطريق وان أسرى الحرب فقط من يمشون من هذة الطريق
فدخلنا بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وكان مثل الحوش الكبير و الأرض فيها احواض ماء كأنها نهر ولكنة ماء صافي غير جاري ترى الحصى تحته
فكنت امشي على حافة الماء ثم قررت أن امشي بين الماء حتى اكمل الطريق وكنت اقول هذا بيت رسول الله اكيد أن مافي الماء شيء يضر وما ان مشيت علية وأنا حافية القدمين حتى دخل شىء في قدمي وعندما رأيتة وإذا هو هيكل لجمجمة فأر فانتزعتها وخرج دم واستمريت في المشي ووخز قدمي شيء آخر وخرج دم أيضا فقالت امي من خلفي اوة توجعني فقلت لها سهل واستمريت في المشي وصعدت فإذا بي أرى أحواض اخرى وعليها آثار من الدم وناس تمشي ويخرج من أقدامها الدم
فقالت إحدى اخواتي المرة الماضية عندما جينا كان في رياح قوية كانت بتشلنا
واستمرينا بالمشي حتى وصلنا لقاعة دراسية فيها استاذ من السعودية يلبس بنطلون وقميص وجاكت كا يريد تعليمنا
وبعدها صحوت دخول بيت الرسول والصحابه وروؤيئة اشخاص منهم وسماع صوت الرسول وترديد ادعيه ورائه رأيت اني قد دخلت الى منزل الرسول ص وكان منزلاً بسيط جداً وكأن الامام علي ع يرشدني بأقسام المنزل ومن ثم رأيت المسجد بقرب المنزل وقيل بي بأنه المسجد الذي بناها الرسول ص
ثم جاء إناس يحاولون ايذاء الرسول ص لكني قمت بالبكاء وكانت ابنته فاطمه ع جالسة في ذلك المنزل رأيت اني قد دخلت الى منزل الرسول ص وكان منزلاً بسيط جداً وكأن الامام علي ع يرشدني بأقسام المنزل ومن ثم رأيت المسجد بقرب المنزل وقيل بي بأنه المسجد الذي بناها الرسول ص
ثم جاء إناس يحاولون ايذاء الرسول ص لكني قمت بالبكاء وكانت ابنته فاطمه ع جالسة في ذلك المنزل دخلت بيت الرسول انا وامي السلام عليكم زوجتي رأت انها تحمل بنتها مع امراه حامل في طريق مرتفع وكله أعشاب وخضار ونص الطريق مبني من الطين و تركت البنت بمكان ماتعرف وين بالضبط اخر الطريق فيه غرفه والباب كان ع شكل دائرة وقالت لها المراه التي معها هذا بيت الرسول عليه الصلاه والسلام ووجدو امرأة وقالت لهم ان الرسول محمدﷺ طلع من شوي
والمراه التي معها صارت تحضن ملابس الرسول وقالت لها المراه التي ببيت الرسول اننا مسحورين انا وزوجتي صاحبه الوالمراه الحامل مافيها سحر وانتهى ال
عمري 36
وعمر زوجتي 31 وعندنا طفله عمرها 2 اخت رئت نفسهاهي واخوهايدخلون بيت الرسول اخوهاخرج وهي لم تخرج دخلت بيت الرسول وانا في زياره لبيته وهناك من يشرح لنا هاذا فراشه وهاذا سيفه وعمامته تقريبا وريت ابن عمتي ينام في فراش الرسول حلمت دخلت بيت الرسول وكنت في زياره له ذهبت الى الحج ودخلت بيت الرسول وهو على حالهي القديم حلمت اني اشتريت بيت والبيت طلع بيت كان ساكن في الرسول محمد علبه الصلاة والسلام دخول بيت الرسول دون رؤيته دخول بيت الرسول دون رؤيته
دخلت ييت الرسول وسلمت على زوجاته وانا
اقول لهن يانساء النبي لاستن كأحد من النساء دخلت منزل الرسول وجلست على الاريكه وفرحت وتحسست المكان الذى كان يتكئ عليه الرسول ثم قمت بالاستحمام فى نفس المنزل
دخلت منزل الرسول وجلست على الاريكه وفرحت وتحسست المكان الذى كان يتكئ عليه الرسول ثم قمت بالاستحمام فى نفس المنزل
وكانى ابحث على مكان يأوينى كان معايا حد اعرفه من اصحابى البنات مش متذكره اسمها على ما اذكر آلاء كان امامى ثلاث طرق على يمينى طريق غير واضح وقصادى طريق فيه مواصلات ممكن اروح فى اى حته وعلى شمالى طريق هيودينى لمكان اثرى وجميل صحبتى طلبت منى اروح للطريق المواصلات انا رفضت ورحت للمكان الاثرى ولما دخلت البيت لقيت فى سرير ودكه وسبحه ومنديل سالت دول لمين قالولى لرسول ولمست هذه الاشياء واعيط واشتغلت اقول يا الله وانا اللى شايله هم المسكن دخول بيت الرسول مع والدتى ومسك الاناء الذى كان بشرب فيه والسرير الذى كان ينام عليه حلمت دخلت انا واختي بيت يقال انه بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وكان البيت كبير وفارغ من الاثاث ولاتوجد فيه اضاءه وقمنا باخذ خرطوم الماء وغسله وتنظيفه وكل الحيطان مكتوب عليها اسم النبي محمد رايت في اني كنتو امشي امام بيت قديم فقفت وقلتو لنفسي هذا البيت يشبه البيت النبي ودخلت وقرات الفاتحة وكان فراشه على الارض كانه من تو خرج منه حلمت انو كنت اجري في مكان و كأني أهرب من شيء أو شخص تركته ورائي و كنت احمل في يدي علب فارغة كثيرة بدأت تتساقط من يدي أثناء الجري ثم فجأة دخلت بيت الرسول أين شعرت فيه بسكينة و سعادة فائقة لم أشعر بها في حياتي و و معي أختي الصغري و كنت اسألها هل انا او كانت ترد علي بانني لا او هذه حقيقة و كان في بيت الرسول اناس كثيرون و كانو يشعرون كلهم بالسعادة ثم نظرت من نافدة بيت الرسول و رأيت و كأن في وسط عيني دائرة و كأنها كرة صغيرة داخل عيني و انا مبتسمة و سعيدة و كان هذا البعد صلاة الفجر و بعد ليلة قيام و دعاء بشيء تمنيته حلمت ان دخلت بيت الرسول دخلت بيت الرسول و لبست سلهامه و شربت من لبنه دخول بيت الرسول انا وزوجى وانا تبولت وتضأت وصليت حلمت انني دخلت بيت الرسول متلا دخول بيت الرسول
دخلت بيت الرسول انا وجدتي وفتح رجل باب بيت الرسول وقال لنا هليلو وكبرو ثم دخلنا وجلسنا على فراشه وجدت بيت الرسول وذهبت إلي الداخل واعجبني المنزل
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير دخول بيت الرسول من خلال أفضل إجابة
ومن رأى أنه دخل حماما فوجد فيه ما لا يمكن دخوله ولا يحل به فإن كان نوعه محبوبا فلا بأس به، وإن كان مكروها فلا خير فيه، وقيل فتح الجامة أو الطاقة أو الأبواب من الحمام نقص من الهم والغم، وأما المستوقد فلا يحمد في الرؤيا بما يعبر بالوالي الظالم الذي يأكل أموال الناس ظلما.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
رؤيا جويرية بنت الحارث
أن رسول الله - صلي الله علية وسلم - سيتزوجها
59 - عن حزام بن هشام عن أبيه قال: قالت جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها - : رأيت قبل قدوم النبي - صلي الله علية وسلم - بثلاث ليال كأن القمر أقبل يسير من يثرب حتي وقع في حجري فكرهت أن أخبر بها أحداً من الناس حتي قدم رسول الله - صلي الله عليه وسلم - فلما سبينا رجوت الرؤيا فلما أعتقني وتزوجني والله ما كلمته في قومي حتي كان المسلمون هم الذين أرسلوهم وما شعرب إلا بجارية من بنات عمي تخبرتي الخبر فحمدت الله - عز وجل - (2).
عن العباس بن عبد المطلب قال: رأيت في المنام كأن شميا أو قمرا في الأرض ترفع إلى السماء بأشطان شداد فذكر ذلك للنبي
صلى الله عليه وسلم فقال: (ذاك ابن أخيك) يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه .
وفي رواية: رأيت في المنام كأن الأرض تنزع إلى السماء بأشطان.
رؤيا أم حبيبة أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيتزوجها .
فعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: أرى في النوم كأن اتيا يقول لي يا أم المؤمنين ففزعت وأولتها أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم يتزوجني قالت: فما هو إلان أن انقضت عدتي فما شعرت إلا برسول النجاشي على بابي يستأذن فإذا جارية له يقال لها
أبرهة كانت تقوم على ثيابه ودهنه فدخلت علي فقالت: إن الملك يقول لك إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي أن أزوجك
فقلت: بشرك الله بخير وقالت: يقول لك الملك وكلي من يزوجك .
س : هل رؤية الرسول صلي الله علية وسلم ممكنة ؟ وهل من راى الرسول صلي الله علية وسلم علي اي صفحة فقد رأه كما في الحقيقة ؟
نعم , ولعل من أهم الأمثلة على الرؤيا الصالحة رؤية الرسول صلي الله علية وسلم فقد أخرج الإمام البخاري ومسلم بلفظه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله علية وسلم : "من راني في المنام فقد راني فإن الشيطان لا يتمثل بي "(1) .
وفي رواية عنه: "من راني في المنام فسيراني في اليقظة او لكأنما راني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي.
وفي رواية قال صلي الله علية وسلم : "من راني فقد رأي الحق " , قال ابن سيرين: إذا راه في صورته(2).
والحقيقة أن العلماء قد اختلفوا في معنى قوله صلي الله علية وسلم :من راني في المنام فقد رأني . . ".
فقال ابن الباقلاني : معناه أن رؤياه صحيحة ليست بأضغاث ولا من تشبيهات الشيطان , ويؤيد قوله رواية : "فقد رأي الحق " أنة الرؤية صحيحة , وكان ابن سيرين إذا قص عليه رجل أنه رأى النبي صلي الله علية وسلم قال: صف لي الذي رأيته ء فإن وصف له صفة لا يعرفها قال: لم تره. قال ابن حجر وسنده صحيح(3).
وقال أخرون: بل الحديث على ظاهره والمراد أن من رأه فقد أدركه ولا مانع يمنع من ذلك.
وقال اخرون : ويحتمل أن يكون قوله صلي الله علية وسلم : " فقد راني أو فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي " المراد به إذا رأي على صفته المعروفة له في حياته فإن رائ على خلافها كانت رؤيا تأويل لارؤيا حقيقة , والصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة او غيرها .
قال بعض العلماء : خص الله تعالى نبيه بأن رؤية الناس اياه صحيحة وكلها صدق ومنع الشيطان أن يتصور في خلقته لئلا يكذب على لسانه في النوم كما خرق الله تعالى العادة للأنبياء عليهم الصلاة والسلام بالمعجزة , وكما
استحال أن يتصور الشيطان في صورته في اليقظة , ولو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يؤثق بما جاء به مخافة من هذا التصور فحماها الله تعالى من الشيطان ونزغه ووسوسته والقائه وكيده(4) , قال الامام ابن حجر : والذي يظهر لي أن المراد من راني في المنام على أي صفة كانت فليستبشر ويعلم أنه قد رأى الرؤيا الحق التي هي من الله لا الباطل الذي هو الحلم فان الشيطان لا يتمثل بي(5)" واما معنى :" لكأنما راني في اليقظة " ففيه اقوال :
احدها : أن المراد به أهل عصره ومعناه أن من راه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ومن ثم رؤية الرسول عيانأ .
والمعني الثاني : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الأخرة ; لانه يراه في الاخرة جميع أمته من راه في الدنيا ومن لم يره .
والثالث : يراه في الأخرة رؤية خاصته في القرب منه وحصول شفاعته ونحو ذلك
____________________________
( 1 ) رواه البخاري كما في الفتح ( 12 / 383 ) باب من رأى النبي صلي الله علية وسلم في المنام , ومسلم كما في النووي ( 15 / 24 ).
( 2 ) رواه البخاري كما في الفتح ( 12 / 383 ) باب من رأى النبي صلي الله علية وسلم في المنام , ومسلم كما في النووي ( 15 / 26 ).
( 3 ) انظر: ابن حجر - المرجع السابق
( 4 ) ابن حجر - مرجع سابق - (12/389) والنووي مرجع سابق -(15/25).
( 5 ) ابن حجر - مرجع سابق - (12/389).
ما اوصاف الرسول صلي الله علية وسلم التي جاءت في السيرة , والتي ان رأيتها في المنام أعرف من خلالها أنني رأيتة حقيقة . . ؟
لقد أحببت أن أكتب أوصافه ، فإذا ما رأى أحد منكم رؤيا في الرسول صلى الله عليه وسلم فليقارن ما رأى بالأوصاف ، فإن تطابقت ؛ فقد رآه ، وحينها فليفرح وليستبشر ، وإن لم تتطابق ، فيكون لم يره ، وحينها تكون الرؤيا رؤيا تأويل ، وعلى حسب حال الرائي ، وقد وردت صفته في عدة أحاديث ، ومنها : حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير ، َشْثنَ الكفين والقدمين – أي غليظ وخشن الأصابع- ضخم الرأس ، ضخم الكرادِيس – أي العظام والكردوس كل عظم تام ضخم – طويل المَسْرُبةِ – أي الشعر الذي بين الصدر والسرة - ، إذا مشى تكفَّا تكفِّياً ، كأنما ينحطُّ من َصَببٍ ، لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وسأل رجل البراء : أكان وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل السيف ؟ قال : لا ، مثل القمر. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في وصف آخر : ليس بالطويل المُمَّغِط ، ولا بالقصير المُتردِّد ، وكان َرْبعة من القوم ، ولم يكن بالجَعْد الَقطط ، ولا بالسَّبط ، كان جَعْداً َرِجلا ، ولم يكن بالمطَّهِم ، ولا بالمََُكلثم ، وكان في الوجه تدويرٌ أبيضُ مُشْربٌ ، أدْعَجُ العينين ، أهدبُ الأشفار ، جليل المُشاش والكتد ، أجرد ذو مسْربة ، شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تقلَّع كأنما يمشي في َصَبب ، وإذا التفت ، التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين ، أجود الناس كفا ، وأشرحهم صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وألينهم عريكة ، وأكرمهم عِشرةً ، من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه معرفة أحبه ، يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم . شرح غريب الحديث : الممغط : الذاهب طولا المتردد : الداخل بعضه في بعض قصرا القطط : الشديد الجعودة المطهم : البادن الكثير اللحم المكلثم :المدور الوجه المشرب : الذي في بياضه حمرة الأدعج : الشديد سواد العين الأهدب : الطويل الأشفار الكتد : مجتمع الكتفين وهو الكاهل المسربة : هو الشعر الدقيق الذي كأنه قضيب من الصدر إلى السرة الشثن : الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين التقلع : أن يمشي بقوة جليل المشاش : رؤوس المناكب قالت عائشة عنه : ما كان رسول الله يسرد سردكم هذا ولكنه كان يتكلم بكلام يبينه ، فصل يحفظه من جاس إليه . وقال عنه عبد الله بن الحارث : ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما . وعن جابر بن سمرة قال : كان في ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حُمُوشة ، وكان لا يضحك إلا تبسما ، وكنت إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين ، وليس بأكحل . وعنه قال : كان صلى الله عليه وسلم ضليع الفم أشكل العينين منهوس العقب . شرح غريب الحديث : أشكل العينين : طويل شق العين منهوس العقب : قليل اللحم ،،،،،نقلا عن سنن الترمذي ، كتاب المناقب
أن رسول الله - صلي الله علية وسلم - سيتزوجها
58 - عن ابن عباس قال : كانت سودة بنت زمعة عند السكران بن عمرو أخي سهيل بن عمرو فرأت في المنام كأن النبي - صلي الله عليه وسلم - أقبل يمشي حتي وطىء علي عنقها فأخبرت زوجها بذلك فقال : وأبيك لئن صدقت رؤياك لأموتن وليتزوجنك رسول الله - صلي الله عليه وسلم - فقالت: حجراً وستراً قال هشام : الحجر تنفي عن نفسها ذاك، ثم رأت في المنام ليلة أخري أن قمراً انقض عليها من السماء وهي مضطجعة فأخبرت زوجها فقال: وأبيك لئن صدقت رؤياك لم ألبث إلا يسيراً حتي أموت وتزوجين من بعدي فاشتكي السكرات من يومه ذلك فلم يلبث إلا قليلاً حتي مات وتزوجها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
87 - قال : وقال القيروانى : أخبرنى فقيه قال : كان عند رجل يكثر الصوم ويسردة ولكنه كان يؤخر الفطر فرأى فى المنام كأن أسودين على خلافك لسنه رسول الله - صلى الله علية وسلم - ، فإنه أمر بتعجيل الفطر وأنت تؤخره ، قال : فأصبح وجهه قد أسود َ من وهج النار فكان يمشى متبرقعًا فى الناس
دخول الدار وغيرها
من رأى في المنام أته دخل دار رجل فإنَّه يغلبه على دنياه. ومن رأى أنه دخل دار الإمام، واستقر فيها واطمأن، فإنه يداخله في خواص أمره. ودخول الإمام العدل إلى مكان يدلّ على نزول البركة والعدل فيه. وإن كان إماماً جائرا فدخوله فساد ومصائب، وإن كان قد اعتاد الدخول إلى ذلك المكان فلا يضره. ومن رأى أنَّه دخل الجنة فهو يدخلها إن شاء اللّه تعالى، وذلك بشارة له بها لما قدم لنفسه أو يقدمه من خير. ومن رأى أنه دخل جهنم ثمّ خرج منها، فإن ذلك يراه أصحاب المعاصي والكبائر، وهو نذير ينذره ليتوب ويرجع. وقيل: من دخل جهنم، سواء كان كافراً أو مؤمنا، أصابته الحمى وافتقر وسجن، وإن كان سوقيا أتى كبيرة، أو داخل الكفّار والفجّار وقيل: إنَّ دخول الجنة للحاج دليل على أنَّه يتم حجه، ويصل إلى الكعبة، وإن كان كافراً أسلم، وإن كان مريضاً مؤمنا شفي من مرضه، وإن كان كافراً تخلص من كفره، وإن كان عازباً تزوج، وإن كان فقيراً استغنى، وقد يرث ميراثاً. ومن دخل داراً مجهولة البناء والتربة والموضع والأهل، وكانت منفردة عن الدور، لا سيما إن رأى فيها موتى يعرفهم فهي الدار الآخرة فإنه يموت، فإن دخلها وخرج منها، فإنَّه يشرف على الموت ثم ينجو. ومن رأى نفسه في الدار الآخرة وكان مريضاً أفضى إليها سالماً معافى من فِتَن الدنيا وشرورها، وإن كان غير مريض فهي بشارة على قدر عمله من حج أو جهاد أو زهد أو عبادة أو علم أو صدقة أو صلة أو صبر على مصيبة. ومنٍ رأى أنه يدخل الدار الآخرة ويرى ما فيها فإن الرؤيا فيمن كان حسن الفعال يفعل بعلم واستطاعة، ويدل على بطالة ومضرة، ومن كان خائفاً أو مهموما أو مغموماً ذهب خوفه وهمه وغمه، ومن رأى أنه عاد من الآخرة بعد دخوله إليها، فإنه يرجع من الغربة إلى بلاده. وإن بَعُدَ الوقت دلّ على أنَّه يبقى في الغربة. ودخول مكة في المنام للعاصي توبة، وللكّافر إسلام، وللأعزب زوجة، وإن كان الرائي مخاصماً دلّ على انتصاره في مخاصمته، ويدل دخوله مكة على الأمن من الخوف. ومن دخل مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام وكان خائفاً أمن، وربما دلّ دخول المقام على تولية المنصب الجليل كالملك، أو التصدي لإفادة العلم، أو يرث وراثة من أبيه أو أمه. ودخول البيت والمسجد الحرام دليل على دخول البيت بعروس. ويدل دخول المسجد الحرام على الأمن من الخوف وصدق الوعد. والدخول إلى السوق اجتهاد في طلب الرزق. والدخول إلى الدار يدلّ على قصد الزواج. والدخول إلى المسجد استقالة من الذنوب. والدخول إلى الكنيسة فساد الدين.
ماذا عن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ، هل هي ممكنة ؟ وما معناها ؟
وهل هي رؤيا حق دائما سواء أكان الرسول صلى الله عليه وسلم رؤي كما جاء وصفه في السيرة النبوية ، أو كان مختلفا ؛ في القول أو الوصف ؛ كأن يُرى شابا ، أو بلحية بيضاء ، أو يلبس ملابس لم يعتد لبسـها ، أو يُرى وهو يأمر ببعض ما يُخالف الشريعة المطهرة ، كتعظيم القبور ، أو قطيعة الأرحام ، أو القتل ، ...وغيرها مما ثبت لدي من القصص والروايات عمن رآه ...؟
ابتداءً أقول رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ممكنة ، وهي من أبرز الأمثلة على الرؤيا الصالحة ،
فقد أخرج الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . ]
وفي رواية عنه : [ من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي . ]
وفي رواية : [ من رآني فقد رأى الحق ] .
لكن يجب أن تكون هذه الرؤية على وفق ما جاء في السنة والسيرة من أوصافه ، ولذا قال الإمام محمد ابن سيرين بعد الحديث السابق ، [ من رآني فقد رأى الحق ] ،: إذا رآه في صورته .
وكان هذا الإمام إذا قصَّ عليه رجل أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ِصْف لي الذي رأيته ، فإن وصف له ِصفة لا يعرفها قال : لم تره . قال ابن حجر وسنده صحيح .
ولذا فمن رأى الرسول على خلاف صفته فالرؤيا لا تكون على ظاهرها ، أو رؤيا حق ، بل تكون رؤيا تحتاج للتأويل ؛ وهذا التأويل يتعلق بالرائي.
ولذا قال بعض العلماء : من رآه على هيئته وحاله كان دليلا على صلاح الرائي وكمال جاهه وظفر بمن عاداه ، ومن رآه متغير الحال عابسا ، أو فيه شين أو نقص في بعض بدنه ، كان دليلا على سوء حال الرائي .
لكن لا شك في أن من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم علـى أي صفة كانت فليستبشر ، وليعلم أنه إما أن يكون المعنى خيرا يُدل عليه ، أو شرا ُينهى عنه ، وهذا ما قرره الإمام ابن حجر رحمه الله
ومن رأى رسولا جاء من مكان على هيئة حسنة فلا بأس به وأما بقية المرجفين كالاجواقية والبريدية والسواقين والقصاد الذين يأتون بأمر شنيع فيؤول ذلك على وجهين إما بشارة وخيرأوهم ومصيبة.
ومن رأى أنه ينبش قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه يجدد ما درس من سننه الشريفة ويحصل للناس على يديه خير، وإن وصل إلى الجثة الشريفة فليس بمحمود، وإن كسر شيئا من أعضائه فإنه يرتكب بدعة وضلالة نعوذ بالله من ذلك.
فإن رأى كأنّه دخلها من أيّ باب شاء، فإنّهما عنه راضيان، فإن أى كأنّه دخلها، نالت سروراً وأمناً في الدراين، لقوله تعالْى: " ادخُلُوهَا بِسَلامٍ آمِنين " .
** رؤيا فيها ولاة الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن الرؤيا التي راها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولها بعض الصحابة -رضي الله عنهم- ماجاء في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:(أرى الليلة رجل صالح أن أبا بكر نيط برسول الله صلى الله عليه وسلم ونيط عمر بأبي بكر ونيط بعمر) قال جابر: فلما قمنا من
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا: أما الرجل الصالح فرسول الله صلى الله عليه وسلم وأما ما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوط بعضهم ببعض
فهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه صلى الله عليه وسلم .