السيف
هو في المنام ولد وسلطان. فمن رأى أنه تقلد سيفا فقد تقلد ولاية كبيرة. وإن رأى أنه استثقل السيف وجره على الأرض فإنه يضعف عن ولايته. فإن رأى أن الحمائل انقطعت فإنه يعزل عن ولايته، والحمائل فيها جمال ولايته. ومن رأى أنه ناول امرأته نصلا أو ناولته نصلا فإنه ولد ذكر. وإن رأى أنه ناولها سيفا في غمده أصاب بنتا. وإن رأى أنه متقلد أربعة سيوف فيولد له أربعة أولاد. وإن سل سيفه في المنام وهو صدئ، وولدت امرأته غلاما كان الغلام قبيحا، وإن انكسر فهو موت ابنه في بطن أمه،. فإن كان السيف قاطعا لامعا صافيا فإن لكلامه حلاوة وهو حق، وإن كان صدئا فهو باطل. وإن كان السيف ثقيلا فإنه يتكلم بكلام لا يطيقه. وإن رأى في يده سيفا مسلولا، وكان في خصومة، فالحق له. فإن دفع إليه سيف فهو امرأة لقول لقمان عليه السلام: المرأة كالسيف. ومن رأى أنه متقلد بسيفين أو ثلاثة فانقطعت فإنه يطلق امرأته ثلاثا. ومن رأى أنه سل سيفا فإنه يبسط لسانه بما لا يحل. ومن رأى أن قائم السيف انكسر فهو موت أبيه أو عمه، وقيل: موت خالته أو أمه. ومن رأى أن نعل سيفه انكسر فهو خادمه أو تابعه. واللعب بالسيف حذقه. وإن رأى سيوفا مع الريح فهو طاعون. وقيل: السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا. ومن رأى أنه ابتلع سيفا فإنه يأكل مال عدوه. ومن رأى أن السيف ابتلعه لدغته حية. والسيف فتنة. وغلاف السيف يدل على المرأة، فإن كسر الغلاف وسلم السيف فإنه يدل على موت امرأة حامل وسلامة ولدها، وإن كسر السيف وسلم الغلاف سلمت المرأة وهلك الولد وإن كسرا جميعا ماتا معا. وثلمة السيف عجز في الكلام. ومن رأى أنه جعل سيفا في غلافه وكان عازبا تزوج. ومن رأى بيده سيفا من زجاج وله امرأة حامل جاءت بولد لا يعيش. ومن رأى سيفا عظيما لا يشبه سيوف الدنيا فهو سيف الفتنة فإن غمد في الهواء أو طلع إلى السماء أو رمي في البحر فإن الفتنة تخمد. ومن رأى أن ضاربا ضربه بالسيف فقطع أعضاءه فإن المضروب يسافر. ومن رأى أن رجلا طعنه بالسيف من غير منازعة فإن الطاعن والمطعون يشتركان في مصاهرة. والسيف يدل على الرزق أو الملك أو العلم أو المرأة المجنونة.
والسيف إذا رؤي موضوعاً جانباً، فإنّه رجل ذو بأس ونجدة. ومن تقلد حمائل بلا سيف، فإنّه يتقلد أمانة. وقائم السيف أب أو عم، وقيل أم أو خالة، وانكساره موت أحدهم. وقيل أنّ نعل السيف خادم أو بيع، وانكساره موت خادمه أو بيعه. واللعب بالسيف منسوباً إلى الولاية فهو حذاقته فيها. وإن كان منسوباً إلى الكلام فهو فصاحته. فإن كان منسوباً إلى الولد فهو عجبه.
والسيف مع غيره من السلاح سلطان والقتال بالسيف منازعة لقوم. والضرب بالسيف بسط اللسان، واليدين إذا كانت فيها سلاطة تشبه بالسيف. والسيف على الانفراد بغير شيء من السلاح، فإنّه ولد غلام. فإن رأى سيفاً في يده قد رفعه فوق رأسه مخترطاً وهو لا ينوي أن يضرب به، نال سلطاناً مشهوراً له فيه صيت. وقال ابن سيرين الأقرب من السيف إن كان ينبغي له السلطان فالسلطان، وإلا فهو ولد ذكر.
وقيل من رأى أنه على تل ولا يستطيع النزول من عليه فإنه موته، وقيل صعود التل زواج بامرأة شريفة القدر أو حصول أمل وهو على كل حال محمود ما لم يكن فيه ما ينكر مثله في اليقظة.
وقال إسماعيل بن الأشعث من رأى أن له سيفين وهو متقلد بهما يمينا ويسارا فإنه يدل على حصول ولاية في عملين أو وظيفتين إن كان أهلا لذلك وإن لم يكن فهو ولدان.
ومن رأى أن ملكا شد سيفا على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك وإن أعطى له سيفا فإنه يدل على حصول قوة ونفاذ أمر من الملوك ومن رأى أن ملكا شد سيفا على وسطه فإنه يؤول على حصول قوة ونصرة وربما يرزق ولدا ومن رأى أن سيفه يلمع فإنه وقال أبو سعيد الواعظ قبيعة السيف تؤول بالولد.
ومن رأى أنه أعطى زوجته سيفا في غلافه فإنه يأتي له ابنة ومن رأى أنها أعطته كذلك فتعبيره نظيره ورؤيا السيف الخشب تدل على ولد منافق عاق وإن كان من رصاص كان مخنثا وإن كان من صفر يرزق الغنى وإن كان من حديد كان شجاعا.
ومن رأى أن بيده سيفا مسلولا وكان في خصومة فهو صاحب الحق والظافر به وإن كان السيف موضوعا فأخذه فإنه يطلب حقا فيجده وقيل إن السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا وشدة أمره.
فائدة ولا بأس بالمعبر إذا علم ما يختص بكل يوم من الأيام السبعة وسعودها ونحسها وساعاتها وما يختص بها وقص عليه رؤيا أن يتحرى ساعة سعد لتكون أحسن من ساعة نحس.
فإن رأى أنّه يقضي بين الناس، ولا يحسن أن يقضي ويجور في قضائه ولا يعدل، فإنّه إن كان والياً عزل، وإن كان مسافراً قطع عليه الطريق، وإلا تغيرت نعم الله عليه ببلية يبتلى بها.
فمن رأى أنّه تقلد سيفاً، تقلد ولاية كبيرة، لأنّ العنق موضع الأمانة، والحديد بأس شديد. فإن رأى أنّه استثقل السيف وجره في الأرض، فإنّه يضعف عن ولايته. فإن رأى أنّ الحمائل انقطعت عزل عن ولايته والحمائل فيها جمال ولايته. فإن رأى أنّه ناول امرأته نصلاً، أو ناولته امرأته نصلاً، فهو ولد ذكر. فإن رأى أنّه ناول امرأته سيفاً في غمده، رزقت بنتاً. وإن ناولته سيفاً في غمده، رزق منها، ابناً وقيِل بنتاً.
فإن رأى أنه سلِ سيفاً من غمده ولم تكن امرأته حبلى، فهو كلام قد هيأه. فإن كان السيف قاطعاً لامعاً، فإنّ كلامه حق وله حلاوة، وإن كان السيف ثقيلاً، فإنّه يتكلم بكلام لا يطيقه. فإدن كان في السيف ثلمة، فهو عجز لسانه عما يتكلم به.
ومن رأى أنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنه يؤول بحصول المال والنعمة ويكون في حفظ الله وأمانه، وقال بعض المعبرين ربما يجد ذخيرة أو كنزاً لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة " .
من رأى أنه أعطى خاتما على غير هيئة الخواتم وكان من ذهب وليس عليه نقش ولا عرف صياغته فإنه بمنزلة الذهب فيؤول على وجهين إذا لم يعرف نقشه وصياغته إما ذهاب شيء يملكه أو غضب من أميره عليه.
ومن رأى أنه يرشق سيفه وكسر فإنه يؤول بموت أبيه أو عمه أو من يقوم مقامهما ومهما رأى في ذلك من زين أو شين فيؤول فيهما أيضا ورؤيا كسر نبذة السيف يؤول بموت الأم أو الخالة فما رؤى في نبذات السيف من زين أو شين فهو يؤول فيهما.
ومن رأى أنه سحب سيفه على رأسه ولم يقصد به أحدا فإنه يؤول بعلو المنزلة حتى يظهر اسمه في الآفاق وإن أراد به ضرب أحد فإنه يؤول بأنه أضمر سوءا لأحد ثم نأى عن ذلك وصرفه عما أضمره له.
ومن رأى أن حمائل سيفه قد طالت حتى سحب على الأرض فإنه يؤول بماله من تلك الولاية ويكرهه منها وإن قصرت الحمائل فإنه لا يثبت فيها وقطع الحمائل يدل على العزل ومن رأى أنه ضرب إنسانا بغير خصومة فإنه يشهر اسمه.
وقال الكرماني من رأى أنه أراد أن يسحب سيفه فانكسر غلافه فإنه يؤول بأن كان له امرأة حبلى تلد وتموت ويسلم الولد وإن لم يكن له امرأة فإنه نقص في جاهه وحرمته وإن كان ذا منصب فإنه يعزل عنه.
ومن رأى أنه أعطى سيوفا كثيرة فإنه يحصل له غنى.
ومن رأى أنه يسحب سيفه من غلافه وخرج كما ينبغي فإنه يؤول بحصول ولد بار.
ومن رأى أن سيفه انكسر غلافه وهو معافى فإنه يؤول بموت والده أو والدته.
ومن رأى أنه ضرب أحدا بسيف فخرج منه دم فإنه يؤول بحصول ظلم للمضروب منه بغير ذنب وإن تلوثت ثياب الضارب من دم المضروب فإنه يؤول بحصول مال حرام وربما كان تهمة للمضروب بمال حرام وهو منها بريء.
ومن رأى أن أحدا أخذ سيفه من يده فإنه يؤول بأخذ ماله من المنصب.
ومن رأى أنه شد سيفه في وسطه محكما فإنه يؤول بطول العمر.
من رأى بيده سيفا لا ينوي أن يقاتل به فإنه يصيب سلطانا أو ولدا أو أخا فإن نوى أن يقاتل به فإنه يتهيأ للكلام ويلقى نفسه به إنسانا وإن رأى أنه ضرب به إنسانا فإنه يتهيأ للكلام ويلقى نفسه به إنسانا وإن رأى أنه ضرب إنسانا فإنه يبسط عليه لسانه على قدر الضرب فإن رأى أنه ضرب ولم يخرج منه دم فإن كلامه له في حق وصلاح فإن خرج منه دم ولم يتلطخ به الضارب والمضروب فإنه مال حرام يصيبه من صاحبه وإن رأى أنه قطع بضربه ذلك يدا أو فخذا أو رجلا أو جارحة فإنه كلام يقطع بين المضروب وبين ولد أو أخ أو غيره ممن تنسب تلك الجارحة إليه في التأويل وإن ضرب به عنق إنسان أو بان الرأس منه فإن المفعول به يصيب من الفاعل خيرا وفرجا عظيما ومن رأى أنه أعطي سيفا في يده فإنه يصيب ولدا ومن رأى أن سيفه انكسر أو سقط منه أو انتزع منه أو ضرب به أو سرق منه أو وهبه أو أعاره أو باعه فإنه يحدث بسلطانه بقدر ذلك الحادث
** رؤيا فيها ولاة الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن الرؤيا التي راها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولها بعض الصحابة -رضي الله عنهم- ماجاء في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:(أرى الليلة رجل صالح أن أبا بكر نيط برسول الله صلى الله عليه وسلم ونيط عمر بأبي بكر ونيط بعمر) قال جابر: فلما قمنا من
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا: أما الرجل الصالح فرسول الله صلى الله عليه وسلم وأما ما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوط بعضهم ببعض
فهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه صلى الله عليه وسلم .
سيف
إذا حلمت أنك تحمل سيفاً فهذا يدل على أنك ستستلم مركزاً حكومياً رفيعاً.
إذا حلمت أن سيفك قد أخذ منك فهذا يعني انك ستهزم أمام منافسيك وحسادك.
إذا رأيت الآخرين يحملون سيوفاً فهذا يعني دخولك في مشاجرات خطرة مع الآخرين. يدل السيف المكسور في الحلم على اليأس والحزن.
وقال هشام لابن سيرين: رأيت كأنّ في يدي سيفاً مسلولاً وأنا أمشي، قد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجل العصا. فقال ابن سيرين: هل بالمرأة حبل؟ قال: نعم. قال: تلد غلاماً إن شاء الله.
من رأى أن يكتب ولا يظهر أثر كتابته فإنه إن كان صاحب منصب عزل عنه وقيل أمره لا ينفذ وقد رأى بعض الأعيان بيده أربعة أقلام فعبرت بأربعة وظائف وكان الأمر كذلك.
وقال السالمي من رأى أن بيده سيفا مسلولا قد شهره لا ينوي أن يقاتل به فإنه ينال سلطانا أو ومن رأى أنه ضرب به إنسانا فإنه يبسط عليه لسانه على قدر الضرب وإن رأى أنه لا يخرج منه دم فإن كلامه له في حق وصلاح وأمر يحصل له فيه نتيجة وإن خرج منه دم ولم يلطخ به الضارب والمضروب فإنه كلام لا يحصل به نتيجة غير الأذية وغرامة المال وربما نال الضارب من المضروب مالا حراما لا بقاء له.
ومن رأى أن سيفه إنكسر أو سقط من يده أو انتزع منه أو قهر عليه أو رمي به أو رهنه أو سرق منه أو أعاره أو باعه فإنه يؤول على عشرة أوجه عزل وموت أقاربه وغلبة وغرامة وحصول مصيبة ونقصان جاه وموت ولد وطلاق امرأة وموت خادم وضعف مقدرة.
وحكى أن هشاما قال لابن سيرين: رأيت في المنام كأن بيدي سيفا مسلولا وأن أمشي وقد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجل العصا فقال ابن سيرين: هل لك امرأة حبلى قال نعم قال تلد غلاما إن شاء الله فكان كما عبر.
وقد حكى أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت رجلا قائما في وسط مسجد متجردا وبيده)
سيف مسلول فضرب به صخرة ففلقها فقال ابن سيرين ينبغي أن يكون هذا الرجل الذي رأيته الحسن البصري قال الرجل هو والله هو. قال ابن سيرين قد ظننت أنه الذي تجرد في الدين فإن المسجد يدل على الدين وإن السيف يدل على اللسان وإن الصخرة تدل على قلب المنافق وفلقه ذلك كلامه المستقيم الذي يحصل به تأثير في قلوب المنافقين.