البواب
هو في المنام رجل عظيم سلطاني. ومن رأى في منامه أنه بواب، وأنه أشترى جارية، فإنه يلي ولاية عظيمة من قريب لقربه من السلطان. ومن رأى أنه بواب الملك فإنه يدين ديناً. ومن رأى أنه بواب الأمير نال ولاية.
طاولة عرض البضائع
إذا حلمت بطاولات عرض البضائع فإن هذا ينبئ أن عملاً فعالاً سوف يمنع الاتكال من تعليل حياتك بالرغبات المريضة.
إذا حلمت بطاولات عرض فارغة وموحلة فإن هذا ينبئ بأعمال غير محظوظة سوف تسبب قلقاً كبيراً للدماغ مخافة أن يتبدد عملك بشكل كلي.
البِكر
من رأى في منامه فتاة بكرا عذراء، كان ذلك عسراً لأرباب الناصب. كما أن المرأة فَرَج لذوي الإعسار وربما دلّت البكر على البكر من الإبل. وتدل على الأرض القابلة للنفع، والمسكن الجديد الذي نم بناؤه. والكتاب الذي لم يفك ختمه، أو الثمرة التي لم تُقطَف، وربما دلّت على الكرب من اشتقاق اسمها بكر كرب. ومن رأى أنه أصاب بكراً ملك ضيعة أو عمل بتجارة رابحة.
دائرة البروج
إذا حلمت بدائرة البروج فإن هذا يبشر بارتقاء لا نظير له في الكفاءات الدنيوية كما يشير إلى سعادة وهدوء ممتزجين.
إذا رأيت دائرة البروج وهي تبدو عجيبة الشكل فإن هذا يدل على أن حزناً مشئوماً يحوم فوقك وسوف تحتاج إلى جهود عسيرة للتخلص منه.
إذا درست دائرة البروج في أحلامك فإن هذا يدل على أنك سوف تحرز مرتبة متميزة وحظوة عن طريق تعاملك مع الغرباء.
إذا اقتربت من دائرة البروج أو اقتربت هي منك فإن هذا يدل على أنك سوف تنجح في مضارباتك التجارية إلى حد يثير إعجاب الآخرين وأبعد مما تتصور بكثير.
البزاز: رجل يحسن ويهدي الناس إلى الرشاد في أمر المعاش والمعاد ما لم يأخذ عنه ثمناً، فإن أخذ عنه ثمناً دراهم، دل على أنّه يعمل الإحسان رياء. وإن أخذ ثمنه دنانير، دل على قال وقيل وغرامة.
وقال أبو سعيد الواعظ البنفسج جارية والتقاطه تقبيلها، وأما الآس فإنه يؤول برجل حر طويل العمر ذي طبع لطيف وجمال وكمال وعقل من أهل بيت شريف وهو يصلح للصداقة، واما امرأة بهذه الصفات.
الباخرة
مراكب الصيد في المنام دالة على الرزق والفائدة، فمَن ركب في المنام مركباً غريبا، أو مَلكَه تزوج امرأة من تلك الأرض التي نسب المركب إليها، أو أنه يشتري جارية أو ينتصر على عدوه، أو يملك بضاعة، والقارب أقارب الرائي وما رؤي في تلك السماء من اضطراب أو تغير أحوال كان ذلك عائداً على مركب الرائي خاصة إن كان الرائي في البحر، لأنه من أسماء المركب الفلك.
البياع
تدل رؤيته في المنام، أو الانتقال إلى صفته، والى معيشته على الأيمان الفاجرة. وتعطيل الصلاة والبخس في الكيل والميزان وأكل. الربا وعدم الطهارة. ورؤية بياع الشعير تدل على رجل يحب الدنيا. وإن رأى أنه أخذ دراهم على البيع أو دنانير أو باع بالعوض فلا بأس به. وبائع الغزل يدل على السفر. وبياع الثياب الغالية الأثمان ذو أمانة وجلالة، وله خطر و شأن ما لم يأخذ ثمنا على بيعه. وبياع الفاكهة والثمار ونحوها رجل يفضل دينه على دنياه، يتعب كثيراً في طلب رزقه. وبياع الرياحين صاحب أحزان وبكاء أو أنه رجل قارىء القرآن. وبياع الطيور نخاس الجواري. وبياع الرصاص صاحب أمر ضعيف.
وقال بعض المعبرين أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صراخ وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خيرا وفسحا مستمرا، وأما الضحك فإنه هم وغم فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى " فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا " .
ومن رأى أنه يجمع البقول من المبقلة فهو على وجهين هم وغم ونيل حاجة، وكل بقل يكون كريه الرائحة يؤول برجل شحيح يكون كثير الكلام قبيح اللفظ، وقيل رؤيا البقل المزروع أخف من رؤيا المقلوع والمبقلة في التأويل رجل ذو أحزان، ومن رأى أنه جمع من مبقلة باقة بقل فإنه حصول خصومة من أقرباء زوجة، والباقة الواحدة من المبقلة تدبر وتحذر من الشرور.
إذا رأيت شخصاً يتكلم من بطنه في الحلم فإن هذا يعني أنك سوف تصاب بأضرار بسبب غش وخديعة.
إذا كنت تحسب أنك تتكلم من بطنك فلن تستطيع أن تكون أميناً مع الناس الذين أولوك ثقتهم.
إذا حلمت فتاة أنها سمعت أصواتاً تتكلم من البطن فسوف تكون ضحية غش وخديعة في أعمال ومشاريع تقوم بها.
جراد البحر
سوف يغير الخداع عليك في شؤون القلب إذا كنت شاباً، بعد أن تحلم بهذا الحيوان البحري الذي يمشي إلى الوراء.
إذا حلمت برؤية جراد البحر فإن هذا يدل على أفضال كبيرة وسوف تغدق عليك الثروة.
إذا أكلت جراد البحر فسوف تفسد أخلاقك بسبب مصاحبة أناس يبحثون عن المتعة.
إذا أعد جراد البحر مع السلطة فلن يغير النجاح طبيعتك الشهمة ولكنك سوف تستمتع إلى آخر قطرة بأفكار المتعة.
إذا طلبت جراد بحر لتتناوله فسوف تشغل مناصب بارزة وتأمر العديد من التابعين.
البخار
يدل في المنام على بخار العين وظلمتها، والبخار الذي يخرج من الفم في الشتاء، إذا آه الإنسان في المنام، وكانت الرؤيا في الصيف: دلّت على الأمراض الباطنية، وظهرت الأسرار المكتومة، فإن كان الرائي مهتدياً ضل على هديه، وإن كان عالماً ابتدع بدعة ظاهرة، وربما دلّ ذلك على الكذب والكلام فيما ليس فيه فائدة،
البخر
من رأى في منامه أن به بخراً فإنَه يتكلم بكلام يثني به على نفسه، ويتكبر، ويقع منه في شدة وعذاب. وإن وجد البخر من غيره فإنه يسمع قولاً قبيحاً سمجاً، فإن رأى أنه لم يزل أبخر فإنَه رجل يكثر الخنا والفحش. والبخر جفاء وقسوة.
البخل
هو في المنام يدل على الداء الذي ليس له دواء في اليقظة. وربما دلّ البخل على النفاق وما يقرب من الأعمال إلى النار. وربما دلّ على التقتير والفقر. والبخل في المنام ذم، فمن رأى أنه بخل في منامه فإنَه يذم. كما أن إنفاق المال على الكره دليل على اقتراب الأجل، وإذا أنفق عن طيب نفس منه أصاب خيراً ونعمة.
هو في المنام كلام مفتعل، لأن الأوتار تنطق بمثل الكلام، وإذا كان صاحب الرؤيا ذا دين وورع فيكون ذلك ثناءً حسناً، وإن لم يكن صاحب دين فهو ثناء رديء على نفسه، وهو كاذب. والبربط في المنام لهو الدنيا وباطلها. ونقره يدل على ملك أو شريف قد أزعج من ملكه وعز. فكلما تذكر ملكه انزعج. ومن رأى أنه يعزف على البربط في منزله فإنها مصيبة، وضاربه رجل هو رئيس أصحاب الأباطيل. ومن رأى أنه يضرب شيئاً بباب الإمام من الملاهي دون الزمر كالعود والطنبور والصنج نال ولاية وسلطاناً إن كان أهلاً لذلك. ومن رأى أنه يضرب بربطاً أصابه نوع من الغم. والبربط يدل على أهواء الناس وأباطيلهم. فإن رأى أن مع البربط مزماراً أو طبلا فإنها مصيبة يصاب بها أهل ذلك المكان.
البرج
إذا رأى الإنسان في منامه أنه في برج فلا يأمن ممن يطلبه، وإن كان مريضاً مات. وقيل: من رأى أنه على سور أو برج فإن ذلك ظَفَر برجل خطير. ومن رأى أنه على برج لا خير فيه فإنه قبره، ولا فرق بين أن يرى نفسه فيه أو عليه.
البَرَد
إذا نزل من السماء فهو دليل تعذيب الملك للناس واذهاب أموالهم وايجاع بعضهم. فإن رأى الإنسان أن السماء تمطر بردا أو ثلجاً في غير حينه، فإن الرائي يمرض مرضاً يسيرا ثمُ يشفى منه. فإن رأى أن البرد سقط من السماء على جسمه فإن بعض ماله يذهب. والبرد في وقته يدل على ذهاب الهموم والنصر على الأعداء والحاسدين، لأن فيه تبريد الأرض التي تظهر منها الحيات والعقارب. فإن كان البرد كثيراً أفسد الأماكن ومنع السبيل، ودل على توقف الحال وتعذر الأسفار. وهو دليل شر، وإن لم يحصل منه ضرر فهو خير ورزق. ومن رأى البرد قد وقع بأرضه فإنه رحمة من اللّه تعالى، فإن أفسد فإنه عذاب ينزل بذلك المكان. وقد يدل البرد على الجراد، فإن أضر البرد بالزرع وبالناس فإنه غرامات تفَرض على الناس، أو مرض الجدري أو الجنون ومن حمل البرد في منخل أو ثوب أو فيما لا يحمل الماء فيه، وإن كان غنياً ذاب كسبه أو زال ماله، وإن كانت له بضاعة في البحر خيف عليها، وإن كان فقيراً كان جميع ما يحتاجه ويلبسه لا بقاء له عنده، ولا يدخر لدهره شيئاً منه.
هو في المنام كفاح الإنسان وسعيه، وما عظم من البراذين كان أفضل أمور الدنيا. وقيل: البرذون المرأة، فمن رأى أنه نازع برذوناً وهو لا يقدر على إمساكه فإن امرأته تكون سليطة. فإن كلمه البرذون نال من امرأته مالاً عظيماً وارتفع شأنه. فإن رأى أنه يتزوج برذوناً فإنه يصطنع المعروف إلى امرأته وهي لا تشكره على ذلك. وقيل: البرذون سفر، فمن رأى أنه يسير على ظهر برذونه فإنه يسافر سفراً بعيداً، وينال خيراً من امرأته. فإن رأى أنه ركبه وطار بين السماء والأرض سافر بامرأته وارتفع شأنه. فإن رأى أن برذونه يتمرغ في التراب والروث فإن كفاحه في ازدياد وماله ينمو ويزداد. فإن مات برذونه فهو موت امرأته، فإن غرق برذونه في الماء فإنه يموت ويخاف عليه البلاء. ومن سرق برذونه فإنه يطلق امرأة. ومن رأى أن برذونه ضاع فإنه يفجر بامرأته. ومن رأى أن الكلب وثب على برذونه فإن له عدواً مجوسيا يتبع امرأته، وكذلك إن وثب عليه قرد فهو رجل يهودي، والأشقر من البراذين يدل على حزن صاحبه. ومن رأى أنه ملك برذوناً ملك امرأة أو خادماً. وقيل: البرذون يدل على مخاصمة أو يدل على رجل أعجمي. ومن رأى أنه يركب برذوناً ذلولاً مسرعاً فإنه يصيب خيراً وسعداً. وقيل: من رأى أنه يركب برزوناً وعادته أن يركب فرساً فإن منزلته تهبط وقدره ينقص، وقد يفارق امرأته. ومن كانت عادته ركوب الحمار، ثم رأى في المنام أنه يركب برذونا فإن ذكره يرتفع ويكثر كسبه ويعلو مجده. وقد يدل ذلك على الزواج بالحرة من بعد الأمة. وصياح البرذون فجور المرأة. والبرذون الأشهب سلطان، والأسود مال ومجد. ومن رأى كأن برذوناً مجهولاً دخل بلدة فإن ذلك البلد يدخله رجل أعجمي. والبرذون الأدهم صاحب سلطان.
البزاز
هو في المنام رجل خطير، له في الناس صنائع وإحسان كثير، يهديهم إلى الرشد لأمر الدين والدنيا. وتدل رؤية البزاز على الرزق والغنى بعد الفقر. وإن كان الرائي أعزب تزوج.
البساط
هو في المنام بسطة وعز ورفعة، خاصة إن مَلَكه الرائي. ومن رأى أنه على بساط فإنه يشتري أرضاً، وإن كان في حرب فإنه يسلم منها. والبساط دنيا لصاحبه الذي بُسط له. فإنه رأى البساط مطوياً طويت دنياه عنه. فإن كان البساط جديداً واسعاً محكم الصنعة فإنه ينال عمرا طويلاً ودنيا واسعة. وإن رأى أنه يُبسَط له بساط مجهول في موضع مجهول بين قوم مجهولين، فإنه ينال دنيا في غربته وبعده عن بلده وأهله. فإن كان البساط رقيقاً أو بالياً فإنه دنيا مع عمر قليل. ومن رأى بساطه مطوياً على عاتقه فإنه ينقلب من موضعه إلى موضع مجهول، ويخرج من ملكه وتطوى دنياه. فإن بُسط له البساط اتسع رزقه وفرج عنه. ويدل البساط على مجالسة الحكام والرؤساء وكل من وطىء بساطه، فمن طوي بساطه تعطل حكمه، أو تعذر سفره، أو أمسكت عنه دنياه. وإن اختطف منه بساطه أو أحترق بالنار مات، أو تعذر سفره، وإن رق البساط قرب أجله وأصابه هزال في جسده أو أشرف على الموت. والبساط البالي هم وغم. والبساط هو الرجل يمدح نفسه ويزكيها ويرفعها فلا يزداد إلا كذبا وباطلا.
البستاني
هو في المنام رجل يدعو الناس إلى النساء. وتدل رؤية البستاني على القائم بمصالح الربط والمدارس والمساجد والكنائس والفرح والسرور والأرزاق والفوائد.
من رآها في المنام بخط جميل فإنها تدل على العلم والهداية والرزق ببركتها وربما دلّت البسملة على الولد والحفيد لتعلق بعضها ببعض. وربما دلّت على إدراك ما فات لتكرر حروفها. وتدل على السعي في الزواج. وربما دلّت على الهدى بعد الضلالة. فإن كتبت في المنام بخط جميل نال مشاهدها رزقاً وحظا في صناعته أو علمه. وإن كتبها ميت فهي رحمة من اللّه تعالى. وربّما دلّت كتابتها على الربح في الزرع. وإن محاها بعد كتابتها واختطفها طائر دلّ على نفاد عمر الرائي وفراغ رزقه، وعلى هذا يقاس مَن كتب على يديه شيء من القرآن الكريم أو غيره، فقد قيل إن الحسن بن علي رضي اللّه عنه رأى في المنام مكتوباً على جبينه: (والضحى، والليل إذا سجى). فرفع ذلك إلى سعيد بن المسيّب، فقال: يا ابن رسول الله، أوص واستغفر، ففارق الدنيا بعد ليلة. فإن قرأ البسملة في الصلاة، وكان مذهبه ترك البسملة في الصلاة، فبسملته في ذلك دليل على ارتكاب دين لم يحتج إليه، وربّما دلّ على الميل إلى الأب دون الأم، والأم دون الأب، أو يفضل سنّة على فرض، أو نفلاً على سنة، أو بدعة على مستحب. ويُعتَبر ما كُتبت به في المنام، فإن كانت مكتوبة بالذهب دلّت على الرزق والاهتمام بالطاعات أو إصلاح السراء، وربما دلّت على الذكر الجميل والعقبى الحسنة. واعتبر ما كُتبت به من الأقلام، فخطّ الطومار مال طائر، وخط المحقق تحقيق لما يرجوه، وخط المنسوب أحوال متناسبة، وخط النسخ عزل، والخط الوحشي يتضمن شيئاً طائلا، وخط الأشعار يدل على الغفلة والهيام، وخط الريحاني رياء، وخط الغباري مرض في العين. واعتبر ما كُتبت عليه من غير ذلك، فكتابتها بخط التوقيع عز ونصر وكتابتها بخط الوراقة محاكمات، فإن لم يتضح من كتابتها شيء، فهو دليل على التلوّن في المذهب أو المعتقد. وأمّا ما كُتبت به من الأقلام الغريبة كالعبراني والسرياني والهندي وما أشبه ذلك فإنه دليل على الدنانير الغريبة والأزواج، والجواري أو العبيد، أو الألفة مع الغرباء. فإن كتبها بقلم حديد دلّ على القوة والرزق والثبات في الأمور. وإن كتبها بقلم من فضة فإن كان كالقلم المعتاد دلّ على توسط الأحوال، خاصة إن كتبها بقلم ملتو أو ذي عُقَد، وإن كان القلم مستقيماً حسناً دلّ على المنصب الجليل أو العلم والعمل لمن فعله في المنام، فإن كتبها في كاغد ربما فعل فعلاً حسناً أو اتَبع واجباً، وإن كتبها في رق سعى في طلب ميراث، وإن كان في منسوج أحمر أو أصفر أو أبيض نال فرحاً وسروراً، وإن كان في منسوج أخضر نال شهادة عند اللّه تعالى. وكتابتها بالنور أو الذهب بشارة. ورؤية النقط والشكل في البسملة في المنام: إن دلّت البسملة على الزوجة فنقطها وشكلها مالها وجهازها وأولادها وعصمتها، وإن دلّت على المال كان ذلك زكاته المفيدة، وإن دلّت على الصلاة كان ذلك سننها، وإن دلّت على البلد كان ذلك أهلها وأعيانها من العلماء والفضلاء وأرباب الصنائع من الرعية والمتاجر الرابحة. واعتبرت علامات الإعراب ورؤيتها في المنام: فعلامة النصب منصب، وعلامة الخفض عزل، وعلامة الرفع علو أو موت أو فراغ عمل، وعلامة الوصل صلة، وعلامة الجزم جزم في الأمور، وعلامة التشديد ضيق في الأمور وعسر، فما دخل على البسملة من هذه العلامات نسبته إلى دين الرائي أو دنياه، وكذلك إن نقص، فإنه رأى البسملة معكوسة الترتيب، كمَن يجعل الرحيم تعالى مكان بسم أو يقدَم اسم الجلالة على بسم، ففعل ذلك في المنام دليل على الارتداد عن الدين أو المذهب، أو أنه يفضل الإماء على الحرائر، أو أنه يضع المعروف في غير أهله. فإن كتبها غيره ومحاها هو بنفسه دلّ ذلك على نقض العهد، والارتداد عن الإسلام، أو أَنه يبخل بما عنده من علم ومال. وإن كان الرائي فعل ذلك في المنام وهو مريض فإنه يُشفى، وإن كان عاصياً فينه يتوب، وربما تزوج ورُزق أولاداً صالحين أو ربح من التجارة. ومَن رأى أنه قرأ في منامه بسم اللّه الرحمن الرحيم، فإن اللّه تعالى يطرح البركة في ماله.
هو في المنام رجل صعب، كثبر الجمع للمال. وشجرة البلوط تدل على رجل غني، وذلك لأن البلوط كثير الغذاء. وتدل أيضاً على شيخ كبير لعظمتها. أو تدل على زمن طويل لأنها تتقادم وتمر عليها السنون الكثيرة. وتدل على عبودية بسبب الشوك الذي فيها. والبلوط وحشة أو سفر. وربما دلّ البلوط على اللواط. ويدل الشاه بلوط على الزنوج.
وقال جعفر الصادق رؤيا البول تؤول على وجوه إن كان فقير استغنى، وإن كان عبدا عتق، وإن كان أسيرا أفرج عنه، وإن كان مسافرا عاد إلى وطنه، وإن كان عالما أو قاضياً فليس بمحمود، وإن كان تاجرا دل على نقصان ما اتجر فيه.
ومن رأى أنه غاص في البحر وغاب ورأى مع ذلك شدة فإنه يخاف عليه الموت من أيدي الناس أو يموت شهيدا لأن الغريق شهيد، وربما كان موته فجأة وعليه خطايا لقوله تعالى " مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا " .
وقال أبو سعيد الواعظ رؤيا البساتين والحدائق مما يدل على الاستغفار لقوله تعالى " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا " الآية، وربما دلت رؤيا ذلك على البشارة.
وقال بعضهم ربما دلت رؤيا أكل الباذنجان على حصول ما نواه من خير أو شر لقوله عليه السلام: الباذنجان لما أكل له، وأما الطرخون فإنه يؤول بسوء الطباع، وربما دلت على رجل رديء الأصل والعمل.
وأما البقسماط فإنه يؤول برزق مدخر، وربما دل على السفر لمن قصده وكلما كان يابسا فهو أجود، وربما دلت رؤياه على إنهاء أمور يأتيه فيها نفع وبقاء وجملة رؤياه محمودة.
جوز البقان " شجرة الجوز الأميركي "
إذا حلمت أنك تأكل هذه الثمرة اللذيذة فستحقق حلماً عزيزاً عليك وتربح في تجارتك بعد فشل. إذا حلمت بهذا الثمرة وهي ما تزال في النبتة فهذا يعني أنك ستعيش حياة مديدة في سلام. وإذا رأيت هذه الثمرة مهترئة بالية فستفشل في علاقتك العاطفية. إذا كانت الثمرة صغيرة صعبة الكسر فسوف تنجح بعد كثير من العناء والنفقات وتحقق أرباحاً وفيرة.
جوزة البلوط
رؤية جوزة البلوط في الأحلام تعني أشياء سارة تنظرك قدماً وينبغي توقع الكثير من الربح. التقاطها من الأرض ينبئ بالنجاح بعد أعمال مرهقة.
إذا أكلتها امرأة فإن هذا يدل على أنها سوف ترتفع من منزلة العمل إلى وضعية الراحة والمتعة.
هزها من الأشجار يدل على أنك سوف تحقق بسرعة أمنياتك في العمل أو الحب.
إذا رأيت جوزات البلوط نامية خضراء، أو رأيتها مبعثرة فوق الأرض،، فإن الأمور سوف تتغير نحو الأفضل. أما جوزات البلوط البالية أو المتيبسة فلها معنى خيبات الأمل والانتكاسات.
أن تسحبها وهي خضراء من الأشجار فهذا يعني أنك ستؤذي مصالحك بالتسرع والطيش
هو في المنام دال على قيم الدار. والأبواب المفتوحة أبواب الرزق. وأبواب البيوت معناها يقع على النساء، فإن كانت الأبواب جديدة فالنساء أبكار، وإن كانت الأبواب غير مغلقة فالنساء ثيبات. ومَن رأى كأنه أغلق باب بيت من حديد فإنه يتزوج من بكر. ومَن رأى باب الدار متغيراً عن حاله فهو تغير حال مالك الدار، وإن رآه قد سقط أو اقتلع إلى الخارج أو رآه محترقاً أو مكسوراً فهو مصيبة يتعرض لها قيم الدار. وكذلك إن رأى النائم الباب مغلقا بعد قلعه فهو بقاء الرجل، وإن رآه مسدوداً فهي مصيبة عظيمة في أهل تلك الدار. وإن رأى في وسط باب داره باباً صغيراً فهو مكروه، لأنه يدخل على العورات، فإنه عَظُمَ باب داره واتسع وقوي من غير شناعة فهو حُسْنُ حال القيم. وإن رأى أحد السباع قد وثب على باب داره فإن الفاسقين يتبعون امرأته. وإن رأى أنه يفتش عن باب داره فلا يجده فهي حيرة في أمر دنياه. وإن رأى أنه دخل من باب كان في خصومة انتصر فيها. وإن رأى أبواباً فتحت فإنه أبواب الدنيا تفتح له. وإن رأى أن باب داره اتسع فوق قدر الأبواب فهو دخول قوم عليه بغير إذن. وربما كان زوال الباب عن موضعه زوال صاحب الدار عن خًلُقه وأحواله وتغييره لأحوال أهل داره إلى خلاف ما كان لهم من قَبل. فإن رأى أنه خرج من باب ضيق إلى مكان واسع فهو خروجه من ضيق إلى سعة، ومن كرب وخوف إلى أمن. وحلقة الباب كالحاجب أو الرسول، فمَن رأى أن لبابه حلقتين فإن عليه ديناً لشخصين، فإن رأى أنه قطع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة. ومَن رأى النار تحرق الأبواب فستموت امرأته قريبا. وأبواب المدينة دالة على مَلِكها القائم بأمر الدين والدنيا فيها. وباب الدار دال على بانيها والقائم بمصالح أهلها. وباب البيت دال على مَن يسكنه. والدخول من الأبواب المجهولة دال على الظفر والنصر على الأعداء، وربما دلّت الأبواب المجهولة على العلوم والأرزاق والمكاسب والأسفار. والخروج من الأبواب مفارقة لما ذكرناه، فإن كان الباب حسناً دلّ على مفارقته الخير، وإن كان مهدما أو ضيقاً دلّ على مفارقته الشر وقصد النجاة لنفسه. وربما دلّ الباب على الموت، فإن خرج من الباب ثم وجد فسحة أو خضرة أو رائحة طيبة دلّ ذلك على الآخرة الحسنة، وإن وجد ظلمة أو جيفا أو ناراً عوقب في آخرته. وفتح الباب في المنام يدل على تيسير الأمور، وإغلاق الباب نكد وضنك عيش وتعطيل للأسباب. وفتح الباب في السماء دليل على إجابة الدعاء أو النهي عن ارتكاب المحذور، أو على طول العذاب والانتقام والشدائد، وإن كان الغيث محبوساً دلّ على نزوله، واحياء الأرض بعد موتها. وباب السر المحدَث في الدار يدل على ما ينطوي عليه الرائي من الخير والشر، فل كان مستوراً حسن البناء، بلغ مراده بكتمه، وإن كان يظهر منه في الدار دلّ على إظهار أسراره وكشف أحواله، وربما دلّ باب السر على العز والرفعة والأمة والغلام. وربما دلّ على صدقة السر وحسن المعاملة بينه وبين ربه. ومَن رأى باب داره جديدا، أو رأى نجاراً أقامه أو ركبه فإن ذلك بشارة بصحة عافية. ومن رأى أنه يريد أن يغلق باب فلا يستطيع فإن ذلك أمر يعسر عليه من قبل امرأته. ومن رأى أنه دخل على قوم من باب فإنه يظفر على أعدائه ويدحض حجج خصومه. ومن رأى بابه مقلوعاً وقد ركب غيره فإنه يبيع داره، ومن دخل بيتاً وأغلق بابه عُصِم من معصية، والباب والحلقتان كريمان يطالبان بدين.
الباذنجان
هو في المنام يدل في وقته على الرزق بأقل جهد، ولكنه في غير وقته مكروه. وأكله دليل على إتيان الرخص، والتملق في الكلام والحقد والغش. وربما دلّ الباذنجان لأرباب الصيد على الفرح والسرور من جهة الصيد.
إذا كان في المنام مطاعاً مجيباً دلّ ذلك على سلطان يصاحبه في حشم، وذلك لاقتدار البازي على الطير. فإن رأى أنه يدعو البزاة فإنه ينال جيشاً فتاكا من نخبة عساكر العرب. والبازي رجل ذو جاه وذكر وشرف، ومن أخذه يُرزَق ابنا. وإن كان من أهل الإمارة نال سلطاناً. فإن طار من يده وبقي ساقه ذهب ملكه وبقي ذكره، وإن بقي في يده شيء من الريش بقي في يده شيء من الُملك. وذبح البزاة موت الملوك، وأكل لحومها مال من قِبَل السلطان. ومَن رأى بازياً على يده وكان من أبناء الملوك نال سلطاناً، وإن كان سوقياً نال رئاسة وفكر بالحمد بين الناس. فإن قَتل البازي في داره ظفر بلص مختلس. فإن رأى بزاة نزلت في محلة دخلها لصوص بعددهم، فإن رأى أن بازياً خرج من مقعده صحب رجلاً يأكل الحرام، أو آواه في داره. والبازي يدل على اللصوص يقطعون جهاراً، والبازي يدلّ على العز والسلطان، والنصر على الأعداء، وبلوغ الآمال والزينة بالأولاد والأزواج، والمماليك والسراري، ونفيس الأموال والصحة، وتفريج الهموم وصحة الأبصار، وكثرة الأسفار. وربما دلّ على الموت لاقتناص الأرواح، ويدل على السجن والقيد والتقتير في المطعم والمشرب. ومن رأى أن البازي ذهب عنه فإن سلطانه يذهب عنه، ولو بقي في يده خيطه، أو شيء من ريشه فإن سلطانه يذهب ويبقى في يده مال بقدر ما يبقى في يده من البازي، ومَن رأى أنه اشترى بازياً ليصطاد به فإنه يكون على عمل، ويبعث فيه عمالاً يجبون له الأموال. وقيل: موت البزاة يدل على هلاك الظالمين.
الباشق
يدل الباشق في المنام على ملك جاهل ظالم، وهو أقل من البازي في السلطنة. وقيل: مَن رأى كأنه أخذ باشقاً بيده فإنه لص. ومَن رأى على يده باشقاً تخير أناساً عاجزين. ومَن رأى باشقاً رأى رجلاً فاسقاً ظالماً، فإن وجد فرخه وُلد له غلام.
الباطيّة
هي في المنام جارية سمينة يتزين بها. وقد تدل على الزوجة والسرية والصاحب الذي يتجمل به وتدل على الرجل أو اللزوجة التي لا تكتم سراً ولا تحمد عيشاً ولا ولداً، وربما دلّت على المرأة الزانية. والباطية جارة ماكرة.
الباقلاء
إن كانت رطبة فهي هم، وإن كانت يابسة فهي مال مع سرور وخصب. ومَن رأى شعره أصبح باقلاء فإن ماله يعود إلى قلة ويفتقر. والباقلاء الخضراء رزق وكسوة وطهارة.
الببغاء
هو في المنام رجل نخاس كذاب ظلوم. وقيل: هو رجل فيلسوف وابنه ولد فيلسوف. والببغاء دالة على المرأة الجميلة والفصيحة. وربما دلّت على المرأة من العجم. وتدل على الرجل الكثير التيه والصلف أو كثير البغي أو البغاء.
البثر
مَن رأى في منامه أمه قد خرجت به بترة، ثم انشقت وسال منها صديد أو قيح كان ذلك ظَفَرا له. وإن رأى على جسده بثراً أو قروحا فإنه يصيب مالاً بقدر قوتها في المدة وكثرتها. وكل زيادة في الجسم إذا لم تضر صاحبها فهي زيادة في النعمة والخير.
البحر
يدل البحر في المنام على ملك قوي هائل مهاب، عادل شفيق، يحتاج إليه الناس، والبحر للتاجر متاعه وللأجير أستاذه.
وربما دلّ على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي. ويدل على القسم وإن اللّه تعالى أقسم بالبحر، فقال: (والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع). وربما دلّ البحر على الوالد والوالدة، وقد يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة، ومن لهم مكايد ومغايظ. وربما دلّ على السجن لسجن الحيوان فيه، وربما دلّ على الصناعة التي لا حد لها، والمدينة التي لا سور لها. وتدل رؤيته على ترك الجماعات. فإن زاد البحر في المنام زيادة حسنة وكان الناس يحتاجون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار. وإن رأى الإنسان البحر زاخرا تتلاطم أمواجه حصل له في سفره خوف وشدة. ومن بال في البحر فإنه يقيم على الخطايا، وربما دلّ البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها. دلّ على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي. ويدل على القسم وإن اللّه تعالى أقسم بالبحر، فقال: (والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع). وربما دلّ البحر على الوالد والوالدة، وقد يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة، ومن لهم مكايد ومغايظ. وربما دلّ على السجن لسجن الحيوان فيه، وربما دلّ على الصناعة التي لا حد لها، والمدينة التي لا سور لها. وتدل رؤيته على ترك الجماعات. فإن زاد البحر في المنام زيادة حسنة وكان الناس يحتاجون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار. وإن رأى الإنسان البحر زاخرا تتلاطم أمواجه حصل له في سفره خوف وشدة. ومن بال في البحر فإنه يقيم على الخطايا، وربما دلّ البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها.
البخور
هو في المنام رجل صاحب ثناء حسن. ومن رأى بيده عود بخور وكان ممن فقد شيئاً فإنه يرجع إليه ويسمع كلاماً حسناً. ومن شم ريح عود أو رأى دخاناً فإنه يسمع كلاماً حسناً. ومن رأى عود البخور قد نبت في داره فإنه يرزق بولد يكون فيما بعد سيداً في قومه.
البذر
هو في المنام إذا كان لشيء لا يمكن بذره، أو في موضع لا يليق به دلّ على الإسراف. وربما دلّ البذر على السعة في الرزق والعلم والإطلاع على الصناعة العظيمة. وربما دلّ البذر على معاشرة أهل الشر. وبذر البذور في الأرض يدل على الولد. ومن رأى كأنه بذر بذرا وعلق فإنه ينال شرفاً، وإن لم يعلق أصابه هم.
البرد
إذا رآه الإنسان في المنام فإنه فقر. فمن وجد البرد في الظل فقَعَد في الشمس ذهب فقره، كما أنه إذا وجد حر الشمس فآوى إلى الظل فإنه ينجو من الحزن. وإذا كانت الرؤيا في زمن الصيف دلّ البرد على الفوائد والأرزاق. ومن رأى أنه يشعر بالبرد فأصابته ريح فإنه يزداد فقراً على فقر، فإن تدفأ بنار أو جمر أو دخان فإنه يفتقر لسعي في عمل السلطان يكون فيه مخاطرة وهول، فإن كان ما يتدفأ به نار تشتعل فإنه يعمل عمل سلطان، وإن كان جمرا فإنه يلتمس مال يتيم، وإن تدفأ بدخان فإنه يلقي نفسه في هول عظيم. وقال بعضهم: البرد الشديد في الرؤيا في وقته لا يدل على شيء وفي غير وقته دليل للمسافر على أن سفره لا يتم.
البرغوث
هو في المنام رجل طعان ضعيف مسكين، ومن رأى كأن البراغيث تلدغه أصابه غم وتهديد من قبل أوباش الناس. وقيل: من لدغه برغوث نال مالاً. ودم البراغيث يدل على مال من قِبَل حثالة الناس.
البَرْق
رؤيته في المنام بمفرده تدل على الهدى بعد الضلالة، وربما دلّ ذلك على انبهار النظر، وإن كان الرائي مريضاً خيف عليه الموت. وربما دلّت رواية البرق في المنام على كشف الأسرار وتنسم الأخبار. وربما دلّت رؤيته على البشارة بقدوم غائب، أو تجديد الرزق، أو إغاثة الملهوف. وربما دلّت رؤية البرق على تقلب الأحوال من شدة إلى خلاص، ومن خلاص إلى شدة. وربما دلّت رؤيته على بريق السيوف وأسنة الرماح. ومن رأى البرق، وكانت رؤياه في تشرين الأول دلّت رؤياه على الأراجيف، وإن كانت في تشرين الثاني دلّت على الخصب والخير الكثير، وإن كانت في كانون الأول ربما يُخشى على الغلة من النقص، وإذ كانت في كانون الثاني يُخشى على الزرع عند نهايته، فإن كانت في شباط ربما دلّت على الصلاح في الزرع، وإن كانت في آذار دلّت على نقص الغلة كلها، وإن كانت في نيسان فإنه صالح سعيد ويجود فيه الغلال، وإن كانت في أيار فإنها رديئة لبعض الفاكهة، وإن كانت في حزيران فهي علامة الندى النافع، وإن كانت في تموز فلا خير فيه ولا شر، وإن كانت في أيلول فهي علامة خصب وخير، وكذلك في آب. وتدل رؤية البرق في المنام على خوف من السلطان أو على ضرب السياط، وربما دلّت على المواعيد الحسنة من السلطان والضحك والسرور من الرعية. ومن رأى برقاً تضربه أنواره، فإن كان مسافراً أصابته غلظة بمطر أو أمر من السلطان، وإن كان زارعاً قد عطش زرعه فإن الغيث يصيبه. وإن كان والده أو مولاه أو سلطانه متسلطاً عليه ولا يلتفت إليه أقبل عليه، وإن كان معه مطر دلّ على قبيح ما يبدو إليه. ومن رأى أنه تناول شيئاً من البرق فإن إنساناً يجيبه على بر وخير. ومن رأى البرق ولا مطر معه، وكان له وعد فإنه لا يناله. والبرق يدل على خوف من السلطان وعلى تهديده ووعيده. وقيل: البرق يدل على منفعة من مكان بعيد. ومن رأى البرق أحرق ثيابه ماتت زوجته إن كانت مريضة.
البرمة
هي في المنام رجل يظهر نعمه لجيرانه ولجميع الناس. وتدل رؤية البرمة على الزوجة، وغطاؤها وحلقها مالها وجهازها، أو أهلها وأولادها، هذا إن كانت نحاساً، وإن كانت من خزف ربما دلّت على المرأة الفقيرة. وربما دلّت البرمة على إبرام الأمور وكتمان الأسرار. وربما دلّت على المرأة السريعة الحمل والإسقاط. وربما دلّت على الجارية والدابة أو السفر.
البزر
كل نوى يلقى في الأرض فهو ولد ونسب إلى ذلك النوع. وأما البزور والحبوب التي هي من الأدوية فإنها كتب يستخرج منها الزهد والورع. والبزور في المنام نسل صالح. وبزر القثاء والقرع والبطيخ زوال الهم والنكد والبرء من الأسقام، وبزر الباذنجان والسلق والبصل والكرنب أرزاق. وبزر الريحان دليل على الشفاء من الأمراض.
هو في المنام استغفار والاستغفار هو البستان ومن رأى أنه يسقي بستانه فانه يأتي أهله. فإن رأى بستانه يابسا فإن امرأته مهجورة. ومن دخل بستاناً مجهولاً قد تناثرت أوراقه أصابه هم. والبستان يدل على المرأة لأنها تسقى بالماء فتحمل وتلد. وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم لأنه مثل البستان في عين الناظرين وبين يديه القارئ يجني أبداً من ثمار حكمته، وهو باق بأصوله مع ما فيه من ذكر الناس، وهو الشجرة القديمة والمحدثة وما فيه من الوعد والوعيد بمثابة ثماره الحلوة والحامضة. وربما دلّ البستان المجهول على الجنة ونعيمها لأن العرب تسميه جنة. وربما دلّ البستان على السوق وعلى دار العروس فشجره موائدها، وثمره طعامها. وربما دلّ على مكان أو حيوان يستغل منه، ويستفاد فيه، كالحوانيت والخانات والحمامات والأرحية والدواب والأنعام وسائر الغلات. فمن رأى نفسه في بستان نظرت في حاله، فإن كان في دار الحق فهو في الجنة و النعيم، وإن كان مريضاً مات من مرضه إن كان البستان مجهولاً، وإن كان مجاهداً نال الشهادة لاسيما إن رأى فيه امرأة تدعوه إلى نفسها، أو شرب فيه لبناً أو عسلاً من أنهاره، أو كانت ثماره لا تشبه ما قد عرفه، وإن لم يكن من ذلك شيء فإن كان أعزب أو قد عُقِد نكاحه تزوج أو دخل بزوجة ونال على نحو ما عاينه في البستان. ومن دخل بستانا فرأى أجيراً أو عبداً يبول في ساقيته، أو يسقيه من غير سواقيه أو من بئر غير بئره فإنه رجل يخونه في أهله. والبستان المعروف دال على مالكه أو ضامنه أو الحاكم عليه ويدل على الجامع للعامة من الناس والخاصة والجاهلين والعلماء والبخلاء والكرماء ويدل على السوق أو دور العلم كالمدرسة ونحوها من الأماكن الجامعة للمتعبدين والطلبة للعلوم. ويدل على الدار الجامعة للغني والفقيروالصالح والفاسق. فمن دخل في المنام إلى البستان، فإن كأن دخوله إليه في أوان إقبال الثمار دلّ على الخير والرزق والزيادة في الأعمال الصالحة والأزواج والأولاد، وإن كان في أوان انتهائها وسقوط الأوراق عنها، دلّ على كشف الحال والديون أو طلاق الأزواج أو فقد الأولاد، فإن كان الداخل إلى البستان ميتاً فهو في الجنة، وإن كان سليماً ربما كان ظالماً لنفسه غير موثوق به في دينه، فإن تحكم فيه أو ملكه نال عزاً وسلطاناً، وإلا كان مسرفاً على نفسه. وربما دلّ البستان على الزوجة والولد والمال وطيب العيش وزوال الهموم. وربما دلّ البستان على موضع الوليمة التي فيها الأطعمة والألوان المختلفة وعلى دار السلطان الجامعة للُجيوش والجنود.
(ان كنت تراها أفضل اجابة اضغط)
{{#dreams}}
تفسير حلم {{{title}}} [تفسير {{writer}}({{voto}}صوت])