حاجة
إذا حلمت بأنك في حاجة فإن هذا يعني أنك تجهل لسوء الحظ وقائع الحياة وأنك منقاد بحماقة إلى معقل أحزانها وكوارثها.
وإذا وجدت نفسك قانعاً في حالة حاجة فسوف تتحمل ببطولة سوء الحظ الذي يهددك وسوف ترى غيوم البؤس تنقشع إذا حلمت أن تسعف ذا حاجة فإن هذا يشير إلى أنك سوف تكون محترماً بسب لطفك النزيه ولكنه لن تشعر بالسعادة وأنت تفعل ذلك.
وإذا حلمت أنك في حاجة فهذا يعني أنك ستصاب بالحزن والهم لأنباء محزنة سمعتها عن صديق غائب.
وإذا رأيت آخرين في حاجة فإن هذا يدل على أن علاقاتك مع الآخرين ستسوء نتيجة لوجود مشاكل
حاجب العين
هو زينة العين. والحاجب للرجل حسن سمته وجماله وأمره وجاهه في دينه، وأمانته ومكانته، ويقع تأويل الحاجبين على ما يُرى من صلاح أو فساد. وإذا كان الحاجبان كثيفي الشعر فهما عمودان من أجل أن النساء يسودن حواجبهن طلبا للزينة. والحاجبان أبوان أو ولدان أو شريكان أو زوجتان أو نائبان، فإن رأى الإنسان حاجبيه قد اقترنا، دلّ ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس. واسودادهما وغزارة شعرها دليل على حسن حال من دلاّ عليه. ونزولهما على العين دليل على تغير حال مَن دلاّ عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب. ربما دلّ ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك. والحاجبان يدلان على مرتبة في الدين. وربما دلّ الحاجب على حفظ من دلّت عليه العين كالوالي والوصي والزوج. وهو قوس سهامه اللحاظ من العيون الجميلة.
حاجب الملك
إن رأى حجّابه قياما فيكم ينفذون أوامره. فإن رآهم قعوداً فإنهم يتوانون ويقصرون. وحاجب الملك بشارة. والحاجب رجل أديب يستشار ويستند إليه الرفيع والوضيع. وتدل رؤية الحاجب في المنام على تعذر الأسباب.
من رأى جماعة من الحجاب أو حاجبا واحدا فلا خير فيه خصوصا إن كان عبوسا، وقيل رؤيا الحاجب تدل على حجب شيء عن الرائي وكان بعض المعبرين يكره تعبيره أي تعبير رؤيا الحاجب من حيث الجملة.
ماذا عن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ، هل هي ممكنة ؟ وما معناها ؟
وهل هي رؤيا حق دائما سواء أكان الرسول صلى الله عليه وسلم رؤي كما جاء وصفه في السيرة النبوية ، أو كان مختلفا ؛ في القول أو الوصف ؛ كأن يُرى شابا ، أو بلحية بيضاء ، أو يلبس ملابس لم يعتد لبسـها ، أو يُرى وهو يأمر ببعض ما يُخالف الشريعة المطهرة ، كتعظيم القبور ، أو قطيعة الأرحام ، أو القتل ، ...وغيرها مما ثبت لدي من القصص والروايات عمن رآه ...؟
ابتداءً أقول رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ممكنة ، وهي من أبرز الأمثلة على الرؤيا الصالحة ،
فقد أخرج الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي . ]
وفي رواية عنه : [ من رآني في المنام فسيراني في اليقظة أو لكأنما رآني في اليقظة لا يتمثل الشيطان بي . ]
وفي رواية : [ من رآني فقد رأى الحق ] .
لكن يجب أن تكون هذه الرؤية على وفق ما جاء في السنة والسيرة من أوصافه ، ولذا قال الإمام محمد ابن سيرين بعد الحديث السابق ، [ من رآني فقد رأى الحق ] ،: إذا رآه في صورته .
وكان هذا الإمام إذا قصَّ عليه رجل أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قال : ِصْف لي الذي رأيته ، فإن وصف له ِصفة لا يعرفها قال : لم تره . قال ابن حجر وسنده صحيح .
ولذا فمن رأى الرسول على خلاف صفته فالرؤيا لا تكون على ظاهرها ، أو رؤيا حق ، بل تكون رؤيا تحتاج للتأويل ؛ وهذا التأويل يتعلق بالرائي.
ولذا قال بعض العلماء : من رآه على هيئته وحاله كان دليلا على صلاح الرائي وكمال جاهه وظفر بمن عاداه ، ومن رآه متغير الحال عابسا ، أو فيه شين أو نقص في بعض بدنه ، كان دليلا على سوء حال الرائي .
لكن لا شك في أن من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم علـى أي صفة كانت فليستبشر ، وليعلم أنه إما أن يكون المعنى خيرا يُدل عليه ، أو شرا ُينهى عنه ، وهذا ما قرره الإمام ابن حجر رحمه الله
حاج
إذا رأيت حجاجاً في الحلم فإن هذا يدل على ذهابك في سفرة طويلة بعيداً عن بيتك وعن الذين تحبهم موهماً إياهم أنك إنما تفعل ذلك لمصلحتهم.
إذا حلمت أنك حاج فإن هذا ينبئ بمشاكل مع الأصدقاء غير الودودين وبكفاح للتحرر من ربقة الفقر.
إذا حلمت فتاة أن حاجاً قد اقترب منها فإن هذا يدل على أنها لينة الإنقياد وسهلة الانخداع.
إذا ابتعد الحاج عنها فسوف تدرك مدى ضعف شخصيتها وسوف تعمل على تمتين استقلاليتها.
زورق بمجاذيف
إذا وجدت نفسك مع آخرين في زورق بمجاذيف فهذا يعني أنك سوف تسعد كثيراً من رفقة أصدقاء مرحين يسعون وراء المتعة. إذا انقلب الزورق بكم فسوف تعاني من خسائر مادية حيث تتعرض لإغراءات ومشاكل.
إذا حلمت أنك خسرت في سباق تجديف بالزوارق فسوف تخسر أمام من ينافسك على حبيبتك ولكن إذا فزت في السباق فستحظى بإعجاب النساء وصحبتهن. سوف تسير أمورك على خير ما يرام.
نادرة قال بعض المعبرين كنت حاجب الحجاب وناظر الخواص الشريفة بثغر الاسكندرية المحروسة فرأيت كأني على زكيبة بهار وهي بشاطيء جرف فوقعت تحته فقمت عنها بعد أن سقطنا جميعا وأردت النهوض من ذلك الجرف فعسر علي فأتى رجل معروف وأمسك بيدي وجذبني من ذلك الجرف إلى خضراء وأتاني بفرس أبيض قرطاسي مجرد بسرج ذهب وكنبوس مزركش وريش وتشريف فلبست التشريف وركبت ذلك الفرس وإذا أنا في وسط خلق كثير)
يسيرون وأنا في وسطهم فلم يمض إلا قليل وقد حصل بيني وبين نائب السلطنة الشريفة شنآن وحصل منه تشويش ونكد بالقول وأراد فعل أمور عظيمة فلم يقدره الله على ذلك ورأيت من ذلك هولا فكان هو تعبير الزكيبة وأنا عليها ثم بعد هذه القضية بمدة يسيرة حضر من أخبرني بوصول ذلك الرجل الذي رأيته جذب بيدي من تحت الجرف بعينه وصحبته تقليد شريف بتفويض نيابة السلطنة الشريفة بالثغر المذكور عوضا عما حصل بيني وبينه الشنآن فظهرت لملاقاته وإذا أنا بالفرس وآلته على صفة ما رأيت فلبست التشريف وسجدت شكرا لله تعالى ولحقتني عبرة بتعبيره وركبت الفرس وسار الخلق على صفة ما رأيت فلله الحمد والمنة وقد ذكرت ذلك لاظهار نعم الله علي.
زورق
تبشر علامات الزورق بإمكانيات متألقة إذا كان الزورق فوق ماء صاف. وإذا كان الماء متموجاً وغير مستقر فسوف تهدد الهموم والتغييرات الحزينة الحالم. إذا ركبت زورقاً مع مجموعة مرحة وبدون حادث فسوف تنهمر عليك أفضال كثيرة. وتعيس هو الحالم الذي يسقط من فوق الزورق عند الإبحار فوق مياه عاصفة.
سبق تعريف الرؤيا والحقيقة أننا نلحظ في عصرنا هذا اهتمامأ متزايدأ بالرؤى وقصتها
على المعبرين وكثيرأ ما تجد السؤال عنها وهل هي حلم أم رؤيا , بل قد تجد بعض العامة
قد اقتحم هذا المجال , وأصبح عنده جدار تعبير الرؤيا شديد القصر يصعد عليه بين وقت
وأخر.
وما هذا إلا من الجهل في الأين والاستعجال والجرأة على الفتوى إذ أن تعبير الرؤى
فتوى بدليل قوله تعالى على لسان العزيز: وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ
بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ
وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ
كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ( يوسف 43 ) فقوله: (أفتوني)فيها دلالة على أن
تعبير الرؤيا فتوى يجب عدم القول بها من غبر علم.
والحقيقة أن المتأمل في الرؤى ولأقوال العلماء فيها يجد أنها تنقسم إلى ثلاثة
أنواع: