ومن رأى أنه يقصد المسير إلى أحد الثلاثة مساجد وانه لا يستطيع إلى ذلك ولا قدرة له عليه فإن كان غنيا فإنه يفتقر، وإن كان فقيرا فإنه يتعلق بأمر لا يقدر عليه.
فإن رأى كأنّه يخطب بالموسم وليس بأهل الخطبة، ولا في أهل بيته من هو من أهلها، فإن تأويلها يرجع إلى سميه أو نظيره أو يناله بعضر البلاء، أو ينشر ذكره بالصلاح.
ومن رأى أن لحيته قد شابت من ثلاث شعرات إلى غالبها فإنه زيادة في ابهته وحرمة ووقار وإن رأى انها صارت بيضاء جدا فإنه ضعف في القوة وقلة حرمة ونقصان في المال.
وأما الشبابة فانها للملوك الأكابر محمودة إذا شبب بها قدامه لأن سلطان مصر من شأنه ذلك وكذلك نائب السلطنة الشريفة بثغر الاسكندرية ويظهر من ذلك في المواكب أبهة عظيمة وأما لغير الملوك فليست بمحمودة.
52 - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : رأيت في المنام كأن ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي فقصصت رؤياي على أبي بكر - رضي الله عنه - فلما دفن النبي - صلي الله علية وسلم - في بيتي قال ابو بكر - رضي الله عنه - : هذا أحد أقمارك وهو خيرها (1).
* ؛ وفي رواية (2) : قالت عائشة - رضي الله عنها - : رأيت ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي فسألت أبا بكر - رضي الله عنه - فقال يا عائشة إن تصدق رؤياك يدفن في بيتك خير أهل الأرض ثلاثة، فلما قبضض رسول الله -صلي الله علية وسلم - زدفن قال لي أبو بكر : يا عائشة هذا خير أقمارك وهو أحدها . (ثم دفي في بيتها أبو بكر وعمر).
رؤيا عمر بن الخطاب بأنه سيموت
53 - عن معدان بن أبي طبحة اليعمري أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قام على المنبر يوم الجمعة فحمد الله وأثني عليه ثم ذكر رسول الله - صلي الله علية وسلم - ، وذكر أبا بكر - رضي الله عنه - ثم قال : رأيت رؤيا لا أراها إلا لحضور أجلي رأيت كان ديكاً نقرني نقرتين (3). وفي رواية قال : وذكر لي أنه ديك أحمر فقصصتها علي أسماء بنت عميس امرأة أبي بكر - رضي الله عنهما - فقالت : يقتلك رجل من العجم .
وفي رواية (4) قال :إني رأيت في المنام كأن ديكاً نقرني ثلاث نقرات ، فقلت : أعجمي ، فكأن من أمرة - رضي الله عنه - أن صعنه أبو لؤلؤة المجوسي وتوفي سنة 23 هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رواه الحاكم في ((المستدرك)) وقال صحيح الإسناد ووافقة الذهبي علي تصحيحه .
(2) هذه الرواية رواها الطبراني في ((الكبير)) والحاكم والبيهقي في ((الدلائل)) وإسناده صحيح.
(3) رواه أحمد بإسناد صحيح.
(4) هي عند الحاكم في المستدرك.
ومن المنامات التي راها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يؤولها وأولها الصحابي بالخلافة ما جاء في حديث الأسود بن هلال عن رجل من قومه أنه كان يقول في
خلافة عمر بن الخطاب: لايموت عثمان بن عفان حتى يستخلف قلنا: من أين تعلم ذلك؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
(رأيت الليلة في المنام كأن ثلاثة من أصحابي وزنوا فوزن أبو بكر فوزن ثم وزن عمر فوزن قم وزن عثمان فنقص وهو صالح).
وإن كان على مسمى تقدم كمحمد ويونس وما أشبه ذلك فيؤول على وجهين فإن كان من أهل الدين والصلاح فبشارة وخير، وإن كان من أهل الفساد والمعصية فيدل على وعيد واستهزاء.
أما الخطبة فمن رأى أنه يخطب امرأة فإنه يسعى في تحصيل الدنيا وينال منها بقدر ما ناله من الخطبة ومن رأى أنه يخطب امرأة متزوجة فيدل على أنه يطلب الدنيا ولا تحصل له ومن رأى أنه يخطب امرأة فأجابته إلى قصده وكانت بديعة في الحسن فإنه حصول مراده وربما دلت الرؤية على حصول فرح وسرور ومن رأى أن امرأة تخطبه فإن الدنيا مائلة إليه مقبلة عليه
رقم ثلاثة 3:قد يدل على رحلة وسفر موفق ويغنم صاحبه لقوله صلى الله عليه وسلم(وثلاثة ركب)وقد يدل على مشاركة مباركة في عمل تجاري لقوله صلى الله عليه وسلم ( انا ثالث الشريكين) وقد يدل على كلام خطير بسبب الكفر لوقله تعالى(ثالث ثلاثة)
إذا حلمت أنك تتقدم في أي عمل فإن هذا يدل على هيمنتك السريعة على منصب وعلى اكتمال شؤون القلب. إذا رأيت الآخرين يتقدمون فإن هذا ينبئ أن الأصدقاء سيشغلون مناصب ذات حظوة بقربك.
رأت امرأة كأنّها دفنت ثلاثة ألوية، فأتت أمها ابن سيرين فقصت رؤياها عليه، فقال: إن صدقت الرؤيا، تزوجت ثلاثة أشراف كلهم يقتل عنها. فكان كذلك. والحرب اضطراب لجميع الناس، ما خلا الوقاد وأصحاب الجيش، ومن كان عمله بالسلاح أو بسبب السلاح، فإنّه لهم دليل خير وصلاح.
ومن رأى أنه صلى بأحد المساجد الثلاث فإنه تضعيف الأجور له ودليل على قبول أعماله، وإن أرى أنه يصلي بجامع أو مدرسة أو ما يناسب ذلك فهو زيادة في الخيرات، وقيل الصلاة في الأماكن المعتبرة أمن وصلاح ورحمة وقيل رؤيا صلاة الجمعة تدل على السفر والرزق الحلال.
ومن رأى أنه يخطب على المنبر وهو أهل لذلك فإنه ينال رفعة وسلطانا في الدين وإن لم يكن أهلا فإنه يصيبه بعض بلاء الدنيا ومن رأى أنه لم يتم خطبته وهو ذو منصب فإن الأمر الذي يطلبه متعذر عليه وربما يعزل عن منصبه ومن رأى أن الخطيب عزل عن خطابته وبدل بغيره أو حدث له حادث فيعتبر ذلك في ملك ذلك المكان ومن رأى أنه يعظ الناس فإنه يتولى أمرا يحكم فيه إن كان أهلا وقيل إنه يدعو قوما إلى الحق وسبيل الرشاد وإن رأى أنه يتم وعظه فإن حاجته تتعذر عليه ولا يتم له أمر هو طالبه ومن رأى أنه يتكلم بكلام يخالف الشريعة فإنه يشتهر بالفضائح فليستغفر الله ومن رأى مجلسا يحتوي على جماعة من العلماء وهو جالس بصدر المكان وليس هو أهلا لذلك فسبيلى ببلية يذكرها الناس ويقبل قولهم فيه وإن كان أهلا فهو زيادة علم ورفعة فإن كان المجلس انعقد بسبب محاكمة أو زواج فهو دليل على الدخول في أمر مهول وعاقبته إلى خير وإن كان بسبب تدريس أو حديث أو فقه أو ما أشبه ذلك فهو حصول خير وبركة وقيل رحمة من الله تعالى وربما دل ما أشبه ذلك على أمانة
ومنِ رأى كأنّ له رأسين أو ثلاثة، فإنّه ينال ظفراً بالأعداء، وإن كان مبارزاً. وإن كان فقيراَ استغنى، وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة، وإن كان عزباً يتزوج وينال ما يريد.
ومن رأى جماعة مشايخ أو شباب فهم رحمة خصوصا إذا جرى منهم كلام البر ومن رأى أن أحداً منهم أعطاه شيئا فهو أجود خصوصا إذا كان صنف ذلك الشيء محبوبا وإن رأى أنه هو العاطي فإنه جيد أيضاً ومن رأى أحداً منهم وهو ناقص فإن كان شيخا فالنقص في جده وإن كان شابا فالنقص في عدوه.