الشبه
هو في المنام مال لمن حواه من قبل النصارى. ومَن أذابه فإنه يخاصم في متاع الدنيا. وقيل: من رأى شبهاً أو صفراً فإنه يسمع كلام سوء وبهتان من قوم يعادونه.
حجر الشب
حجر الشب في الحلم يدل على فشل الخطط التي وضعت بعناية. إذا تذوقت حجر الشب فإن هذا يدل على توبة سرية عن عمل شرير ما قمت به ضد شخص بريء.
إذا حلمت امرأة بكميات من حجر الشب فإن هذا ينبئ بخيبة أمل في زواجها وفقدان العاطفة.
قال دانيال كل شجر يكون عند الناس عزيزا فإنه يدل على رجل شريف جليل القدر، وكل شجر يكون عند الناس حقيرا فإنه يدل على رجل حقير، وكل شجرة يكوم عليه تمر فإنه يؤول على رجل غني، وكل شجر ليس عليه ثمر فإنه يؤول على رجل فقير، وكل شجر يكون في ديار العرب فإنه يؤول على رجال من العرب، وكل شجر يكون في ديار العجم فإنه يؤول على رجال من العجم، وكل شجر لا يكون معروفا وهو في مسجد أو صلاة فإنه يدل على الدين، وكل شجر يكون معروفا فإنه يؤول على الناس بقدر الشجر الذي رآه.
وأما ما يفتل فيأتي تعبيره أيضا في محله ونذكر بعض ما يعمل منه هنا لكونه منفردا عن وأما البلاس فإنه يؤول على أوجه قال الكرماني البلاس يؤول بشخص مصلح مختار في جميع أحواله صاحب أمانة وصيانة وقيل هو مال حلال خصوصا إن كان طويلا وكثرته أحسن وأزيد.
ما حكم الكذب في الأحلام في مجالي الشعر , والتمثيل ؟
الكذب كبيرة من كبائر الذنوب , وهو : الاخبار عن الشئ خلاف ما هو علية وعكسة الصدق وهو : مطابقة الخير للواقع
والصدق من أعظم خصال الخير , وهو من مكارم الأخلاق التي جاء الشرع بتأكيدها والأمر بها . فهو خلق رفيع يتمثلة الأفاضل من الناس , ويجتنبة الأراذل منهم , ولذلك كان وصفا ملازما للأنبياء عليهم وعلي نبينا الصلاة والسلام , وضدة ما كان ملازما للمنافقين وأشباههم وهو الكذب كما قلنا , وقد جاءت نصوص الشريعة متضافرة بالعدوة للصدق والتحذير من الكذب , ومن ذلك ما يلي :
قال الله تعالي : "يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصدقين (119) , وعن ابن مسعود رضي الله عنة عن النبي صلي الله علية والة وسلم أنة قال : "ان الصدق بر , وان البر يهدي الي الجنة , وان العبد ليتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقا , وان الكذب فجور , وان الفجور يهدي الي النار , وان العبد ليتحري الكذب حتي يكتب كذابا" . رواة البخاري (5743) , ومسلم (2607).
.
وقد رخص الشارع في أمور يجوز فيها الكذب، فروت أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما ". رواه الترمذي برقم ( 1939 ) .والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7723 ) .
وعن أم كلثوم بنت عقبة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً . رواه البخاري ( 2546 ) ، ومسلم ( 2605 ) .
والكذب لا يجوز في جد ولا هزل بل كله خلق مذموم، وليس هناك كذب سائغ ككذبة أبريل مثلا، إلا كما قلنا مما استثني، أو دعت إليه ضرورة كما نص عليه في الحديث، و كالكذب لإنقاذ معصوم الدم من قاتل، أو لتحصين مال من غاصب، ونحو ذلك .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : (لا يصلح الكذب في هزل ولا جد) .(رواه البخاري في كتاب الأدب المفرد برقم 387)، ويعظم الكذب إذا ترتب عليه ضرر أو فساد، ويعتبر اعتياد الكذب من كبائر الذنوب.
والكذب في الشعر وإن أساغه البعض من النقاد، فلست معهم؛ والقصائد الخالدة..هي خالدة لصدق مشاعرها وصدق أحاسيسها، وصدق تعابيرها، ولكن لا أجد مسوغا لمن يكذب في الشعر ويدخل ضمن كذبه حلما رآه.
وأما التمثيل فغير ما فيه من مساوئ ومفاسد كثيرة جدا، فيزداد حرمة إن استخدم للسخرية، أو حصل فيه عري واختلاط، أو كذب، ويتأكد جرم الكذب هذا حين تحبك قصة لإنسان، يحلم وهو يكذب، و يستعمل فقط هذا لزيادة الحبكة الفنية كما يثار أو يقال، أو كما يحتج به من النقاد.
والخلاصة أن الكذب في الشعر، أو في التمثيل، مما لا يجوز ولا يحسن فعله من المؤمن أو من المسلم، وعلى الشاعر والممثل أن يبحث عن النصوص الجائزة، وفي هذا براءة له ولذمته، من أن ينشر بين الناس محرما، فيكون مفسدا ومشيعا للفساد، وتأمل أخي لكثير من الشعراء أو الممثلين، ممن اختط لنفسه خطا نزيها، فلم يقدم ما قد يندم عليه غدا، وحاول أن تتشبه به في مجالك، فهناك شعر جيد وجميل، وهناك تمثيل هادف وصادق.
من رأى أن شعر رأسه طال وهو يشتهي ذلك فإنه يستغني ويقضي دينه وإن كان في طوله مشانة في الناس فإنه دين يركبه وهم وقال بعضهم من رأى شعره طال طولا زائدا فإنه هم وغم وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء وقيل رؤية طول الشعر لمن كان فقيرا لا بأس به ومن رأى أن شعر رأسه نقص فهو نقصان هم ومن رأى أنه حلق رأسه وهو ممن يعتاد ذلك ويحبه فإنه يستغني وإن كان ممن يربي شعره ولا يحلقه فليس بمحمود ومن رأى أنه حلق رأسه وهو في أشهر الحج أو الأشهر الحرام فإنه صلاح في دينه وكفارة لذنوبه وزوال لهمومه وغمومه وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها أو هتك سترها وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة ورؤية الحاجبين إذا طالا تدل على حصول مال وزينة وقيل طول عمر ومن رأى أن شاربه حلق أو خفف فإنه يصيب خيرا ونقصان الشارب محمود وزيادته مكروهة وقد تدل زيادته على شرب مسكر ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم ومن رأى أن ليس برأسه شعر وهو أصلع أو أنه كان أقرع وقد نبت الشعر برأسه فيدل على حصول خير
كبد الشاة: مال مدفون يصيبه من أصاب منها شيئاً أو أكلها نيئاً أو مشوياً أو مطبوخاً. وكذلك الأكباد من كل الحيوان مال مدفون، إلا أن أفضلها وأكثرها كبد الإنسان.
ومن رأى من مجلدات الشعر أو قرأ منها شيئاً فإن كان مدحا أو غزلا فإنه يشتغل بفعل يحصل له بذلك من الناس الملامة والطعن وليس له مصلحة منه في دينه ودنياه، وإن كان شعرا فيه فضائل وتوحيد وهو يقرأ يصادف خيرا وفائدة.
الشابة
هي في المنام عدوة للمرأة على أية حالة رأتها. والشابة المجهولة المتزيّنة تدل على سماع خبر سار. والجارية الشابة الحسناء خير وظفر وسرور وفرح. والنساء المجهولة خير من المعروفة. وإن كانت المرأة مستورة فهي خير مستور مع الدين. وإن كانت متبرجة فإن الخير مشهور، وإن كان متنقبة فإن الخير ملتبس، وإن كانت مكشوفة فإن الخير يشيع. والشابة الناهد خير مرجو. وإن رأى شابة عبوسة الوجه سمع خبراً موحشاً. فإن رأى شابة هزيلة أصابه هم وفقر. وإن رأى الإنسان شابه عارية خسر في تجارته وافتضح فيها. فإن رأى أنه أصاب بكراً ملك ضيعة أو أتجر تجارة رابحة. وإن رأت شابة أنها تحولت عجوزاً دلّت رؤياها على حسن دينها. إن رأت عجوز أنها صارت شابة وعادت إليها قوتها فإن أركان دينها تشتد.
الشَوَاء
هو في المنام مؤدب الأطفال من الأحرار والمماليك والجواري ويعلمهم الصنعة. فإن رأى أنه يذهب إلى شواء ليشتري منه لحماً ناضجاً وكان له ولد فإنه يسلمه إلى مؤدب ليعلّمه ويؤدبه. ومن رأى نفسه أنه شوّاء فإنَه يلي ولاية على استخراج مال السلطان بالظلم والمصادرات. وقد يؤول الشوّاء بالطبيب الجرّاح. وقيل: الشواء سجان أو معذب الناس في المطامير والخشب والحديد. وتدل رؤية الشوّاء على نهب الأموال والسبي، وربما دلّت على الأفراح وزواج العازبين.
الشجرة
تدل الأشجار على النساء، والرجال المختلفين في الأخلاق. ورؤية الأشجار دالة على المشاجرة، والأشجار المجهولة دالة على الهم والنكد خاصة إن رآها في المنام ليلاً. وإن كان على بدعة انتهى عنها، أو كان كافراً أسلم. فإن كان الرائي كافراً أسلم أو عاصياً تاب. فما كان من الأشجار مخصوصاً بالمشموم كشجر الحناء والورد فيدل على أرباب الصلاح والعلم بغير عمل أو القول بغير فعل. ورؤية ما هو مخصوص بالمشموم والمطعوم كالنارنج والليمون مخصوص بالمشموم والمطعم كالنارنج والليمون والعمل، والقول والفعل. ورؤية ما هو مخصوص بالمطعوم دون المشموم كالنخلة والجوز فيدل على السادة الذين لا يؤخذ ما عندهم إلا ببذل الجهد والتعب. ورؤية ما ليس بمطعم ولا مشموم كالحور والسرو فيدل على الشح والبخل. وكل شجرة يسقط عنها ورقها دالة على الفقر والغنى، والحفظ والنسيان، والأفراح والأحزان. وكل شجرة لا يسقط عنها ورقها دالة على طول العمر ودوام الرزق والغنى والثبات على الدين. ومَن رأى أنه اضطجع على أشجار كثرت أولاده. ومَن غرس شجرة فعلقت فإنه يصاهر قوماً ويصيب شرفاً. والشجر الذي لا ثمر له يدل على رجال صلاب ضخام، لا مال لهم ولا خير عندهم. والشجرة ذات الشوك رجل صعب المرام. ومَن رأى أنه قطع شجرة ماتت امرأته، وإن يبست شجرة مات مريض هناك. ولحاء الشجر بركة. ومَن رأى أنه يغرس في بستان أشجاراً فيولد له أولاد. ومَن رأى أن الأشجار أحاطت بجبل فيكثر نسل تلك البلدة. والشجرة التي تكون أمام البيت تدل على الموالي. وتدل الشجرة التي كلّم اللّه تعالى عندها موسى عليه السلام على القرب من اللّه تعالى. والشجرة تدل على نعم اللّه تعالى، والشجرة اليابسة هداية ورزق. والجلوس تحت الشجرة مع الناس دليل على رضوان اللّه تعالى، فإن كان الرائي كافراً أسلم أو عاصياً تاب وشجرة طوبى تدل رؤيتها في المنام على حسن المآب والشجرة الطيبة كالنخلة كلمة طيبة، والشجرة الخبيثة كالحنظل كلمة خبيثة. ومَن رأى أنه يجني من شجرة غير ثمرها فإنه يأخذ مالاً من غير حل. وقيل: قطع الشجر مرض يصيب القاطع وأهله.
علو الشأن
يدل في المنام على انحطاط القدر. قال بعض العارفين: حب العلو على الناس سبب الانتكاس، ومن رأى أنه يريد أن يعلو على قوم فعلاً عليهم فإنه يستكبر ثمّ يذل ويخذل. وإن رأى أنه لا يريد العلو نال رفعة وسروراً.
فصل في رؤيا المصحف الشريف رؤياه تؤول بالعلم والحكمة فمن رأى أنه يقرأ في المصحف أو ينظر فيه يدل على انتشار علمه وحكمته وعدله في الخلق وربما يحصل له ميراث وقيل يرزقه الله حكمة وصلاحا في الدين.
ومن رأى أنه اشترى مصحفا فإنه يتفقه في الدين ومن رأى أنه أحرق مصحفا يدل على فساد دينه وقلة عقله وفساد عقيدته.
ومن رأى جماعة من الشهود فإنه يدل على حصول رحمة وقيل أمر حق وقيل محاكمة ولا بأس برؤيا الشهود، وإن رأى شيئا بمفرده واحتاج إلى من يشهد له فلم يجد غير واحد فإنه يدل على شروعه في أمر يتم بعضه ولا يتم باقيه.
وأما الماء الحار الشديد فغم من جهة سلطان جائر، فمن رأى أنه استعمله بالليل أصابه فزع من الجن، وإن كان كدرا فهو دهش، وقيل المياه الكدرة من حيث الجملة سلطان جائر وكل ما تجري عليه المياه ينسب إلى الشدة.
رقعة الشطرنج
هي في المنام الدنيا التي ترفع وتضع، ويحيا من يحيى ويموت من يموت، ويظهر فيها المستقيم والمعوّج، وفيها السلم والحرب، وفيها الحقد والفتن والحسد، والغنى والفقر.
الشبع
هو في المنام ملالة. فمَن رأى أنه شبعان فيتغير أمره ويسقط عن حاله في دنيا أو موته. والشبع في المنام تحصيل المعاش، وعودة المال. وقال بعضهم: الجوع خير من الشبع والري خير من العطش.
الشرفة
إذا كان سور المدينة الأعلى دالاً على الوالي والحاكم كانت الشرفات والمرامي أتباعه وخدمه. وإن دلّ السور على المال كانت الشرفات والمرامي حراسه في الليل. وإن دلّ السور على الملك كانت الشرفات والمرامي سلاحه وذخائره.
الشركة
هي في المنام سرور، وربما دلّت على المبايعة على تقوى اللّه تعالى، أو على ما يعود عليه نفع في الدنيا، وتدل على غنى الفقير إذا شارك في المنام من هو أرفع منه قدراً. ومَن رأى أنه شاركه رجل معروف فإنهما ينصفان بعضهما في أمر كان مجهولاً والشركة تدل على الإخلاص في المودة والصدق في العهد.
الشفاعة
هي في المنام عز وجاه. وقيل: إنها تدل على الغش أو على الأجر. ومن رأى القيامة ورأى من يأتي الناس إليه يوم القيامة لطلب الشفاعة فهو دليل على توقف الأحوال لما خصّ اللّه تعالى بها سيد المرسلين محمداً صلى اللّه عليه وسلّم، وجعله صاحب الشفاعة يوم القيامة.
الشمس: في الأصل الملك الأعظم، لأنها أنور ما في السماء من نظرائها، مع كثرة نفعها وتصرف كل الناس في مصالحها، وربما دلت عن ملك المكان الذي يرى الرؤيا فيه، وفوقه أرفع منه تدل السماء عليه، وهو ملك الملوك وأعظم السلاطين، لأن الله سبحانه وتعالى ملك الملوك وجبار الجبابرة ومدير السماء ومن فيها والأرض ومن عليها. وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا، إذا رآها خاصة دون الجماعة والمجامع، كأميره وعريفه أو أستاذه أو والده، أو زوجها إن كانت امرأة، وربما دلت على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته، أو أمه أو زوجة الرائي، أو أمه أو ابنته، أو جمالها. والشعراء يشبهون جمال العذارى بالشمس في الحسن والجمال. وقد قيل أنها كانت في رؤيا يوسف عليه السلام دالة على أمه، وقيل بل على خالته زوجة أبيه، وقيل بل على جدته، وقيل بل كانت دالة على أبيه والقمر على أمه،كل ذلك جائز في التعبير، فإن دلت الشمس على الوالد فلفضلها على القمر بالضياء والإشراق، وإن دلت على الأم فلتأنيثها وتذكير القمر، فما رؤي في الشمس من حادث، عاد تأويله على من يدل عليه ممن وصفناه على أقدار الناس ومقادير الرؤيا ودلائلها وشواهدها. وإن رؤيت ساقطة إلى الأرض، أو ابتلعها طائر، أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار وذهبت عينها، أو اسودت وغابت في غير مجراها من السماء، أو دخلت في بنات نعش، مات المنسوب إليها. وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب و تراكم عليها غبار أو دخان حتى نقص نورها، أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار، كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليهِا، إما من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق، إلا أن يكون من دلت عليه مريضاً في اليقظة، فإن ذلك موته، وإن رآها قد اسودت من غير سبب غشيها ولا كسوف، فإن ذلك دليل على ظلم المضاف وجوره، أو على كفره وضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها، تمكن من سلطانه وعز مع ملكه، إن كان ممن يليق به ذلك، أو قدوم رب ذلك المنزلة إن كان غائباً، سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته، لأنه سلطان الجميع وقيم الدار، وإلا ولدت الحامل ان كانت له جارية أو غلاماً يفرق بين الذكر والأنثى بزيادة تلتمس من الرؤيا، مثل أن يأخذها فيسترها تحت ثوبه، أو يدخلها في وعاء من أوعيته، فيشهد بذلك فيها بالإناث المستورات، ويكون من يدل عليه جميلاً مذكوراً بعلم أو سلطان. وإن كانت في هذه الحال مظلمة ذاهبة اللون، غدر بالملك في ملكه، أو في أهله، إن لاق ذلك به وإلا تسور عليه سلطان، أو عداه عليه عامل، أو قدم غائب، أو مات من عنده من المرضى، والحوامل سقط جنينها، أو ولدت ابناً يفرق بين هذه الوجوه، بزيادة الأدلة.
وإن رآها طالعة من المغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها، ظهرت آية وعبرة يستدل على ما هيأتها بزيادة أدلتها. وربما دل ذلك على رجوع المنسوب إليها عما أمله من سفر أو عدل أو جور، على قدر منفعة طلوعها ومغيبها، وأوقات ذلك. وربما دل على نكسة المنسوب إليها من المرضى، وربما دل مغيبها من بعد بروزها لمن عنده حمل، على موت الجنين من بعد ظهوره. وربما دل على قدوم الغائب من سفره والأموال العجيبة، وربما دل مغيبها على إعادة المسجون إلى السجن بعد خروجه، وربما دل على من أسلم من كفره، أو تاب من ظلمه على رجوعه إلى ضلالته. وإن رأى ذلك من يعمل أعمالاً خفية صالحة أو رديئة، دل على سترته وإخفاء أحواله، ولم تكشف أستاره لذهاب الشمس عنه، إلا أن يكون ممن أهديت إليه في ليلته زوجة، أو اشترى سرية، قال الزوجة ترجع إلى أهلها، والسرية تعود إلى بائعها. وقد يدل أيضاً طلوعها من بعد مغيبها لمن طلق زوجته على ارتجاعها، ولمن عنده حبلى على خلاصها، ولمن تعذرت عليه معيشته أو صنعته على نفاقها، وخاصة إن كان صلاحها بالشمس كالقصار والغسال وضرائب اللبن وأمثال ذلك، ولمن كان مريضاً على موته، لزوال الظل المشبه بالإنسان مع قوله تعالى: " ثمَّ جَعَلْنا الشّمْسَ عليْهِ دليلاً ثَمّ قبَضْناهُ إليْنا قَبْضَاً يَسيرا " ولمن كان في جهاد أو حرب، على النصر، لأنها عادت ليوشع بن نون عليه السلام في حرب الأعداء له، حتى أظهره الله عليهم، ولمن كان فقيراً في يوم الشتاء، على الكسوة والغنى، وفي يوم الصيف على الغم والمرض والحمى والرمد.
وجلوس الميت في الشمس في الصيف دلالة على ما هو فيه من العذاب والحزن، من أجل مصاحبة السلطان، أو من سبب من نزلت الشمس عليه على قدره وناحيته.
ومن رأى أنه تحول شمساً، أصاب ملكاً عظيماً على قدر شعاعها. ومن أصاب شمساً معلقة بسلسلة، ولي ولاية وعدل فيها. وإن قعد في الشمس وتداوى فيها، نال نعمة من سلطان، ومن رأى أن ضوء الشمس وشعاعها من المشرق إلى المغرب، فإن كان أهلاً للملك نال ملكاً عظيماً، وإلا رزق علماً يذكر به في جميع البلاد، ومن رأى أنه ملك الشمس أو تمكن منها، فإنه يكون مقبول القول عند الملك الأعظم. فمن رآها صافية منيرة قد طلعت عليه، فإن كان والياً نال قوة في ولايته، وإن كان أميراً نال خيراً من الملك الأعظم، وإن كان من الرعية رزق رزقاً حلالاً، وإن كانت امرأة رأت من زوجها ما يسرها. ومن رأى الشمس طلعت في بيته، فإن كان تاجراً ربح في تجارته، وإن كان طالباً للمرأة أصاب امرأة جميلة، وإن رأت ذلك امرأة تزوجت واتسع عليها الرزق من زوجها.
وضوء الشمس هيبة الملك وعدله، ومن كلمته الشمس نال رفعة من قبل السلطان، ومن رأى الشمس طلعت على رأسه دون جسده، فإنه ينال أمراً جسيماً ودنيا شاملة. وإن طلعت على قدميه دون سائر جسده، نال رزقاً حلالاً من قبل الزراعة، فإن طلعت على بطنه تحت ثيابه والناس لا يعلمون، أصابه برص، وكذلك على سائر أعضائه من تحت ثيابه. ومن رأى بطنه انشق وطلعت فيه الشمس، فإنه يموت، فإن رأت امرأة أن الشمس دخلت من جربانها وهو طوقاً ثم خرجت من ذيلها، فإنها تتزوج ملكاً ويقيم معها ليلة، فإن طلت على فرجها، فإنها تزني، وإن رأى أن الشمس غابت كلها وهو خلفها يتبعها، فإنه يموت، فإن رأى أنه يتبع الشمس وهي تسير ولم تغب، فإنه يكون أسيراً مع الملك. فإن رأى الشمس تحولت رجلاً كهلاً، فإن السلطان يتواضع للهّ تعالى ويعدل وينال قوة، وتحسن أحوال المسلمين، فإن تحولت شاباً، فإنه يضعف حال المسلمين ويجور السلطان. فإن رأى ناراً خرجت من الشمس فأحرقت ما حواليها، فإن الملك يهلك أقواماً من حاشيته، فإن رأى الشمس احمرت، فإنه فساد في مملكته. فإن رآها اصفرت، مرض الملك. فإن اسودت يغلب، وتتم عليه آفة. فإن رأى أنها غابت فاته مطلبه.
وقال أبو سعيد الواعظ: من رأى الشمس تدور حول السماء وهو ناظر إليها فإنه يكون مرشداً للملك يقتدى برأيه وربما كانت الشمس أميرا عظيم المزية توليته عن الخليفة وربما كانت امرأة جميلة أو جملة من الذهب.
سورة الشمس من قرأها فإنه يفسد على يده بعض الأشغال.
وقال الكرماني إنه يتوب وينعم على فعله وقيل يكون ميله للعلماء.
وقال جعفر الصادق يكون ذا فهم وحذق عالماً عاملاً.
وقال جعفر الصادق رؤيا الشفتين تؤول بالأولاد، فالعليا منهم ذكر والسفلى أنثى فما رؤي فيهما من زين وشين فيؤول على ذلك، اما الفم فهو مفتاح أمر الرجل وخاتمته ومجرى أرزاقه وتطيب معيشته ومحل قوته.
وقال الكرماني من رأى أنه ينشد شعرا فإنه ان كان تغزلا دل على النياح، وإن كان كما تقدم فوعظ وموعظة، وإن كان هجوا فإنه كلام كذب ونفاق واكتساب مآثم، وأما طنين الأذن فإنه كلام يقع فيه، وربما أنه يسمع خيرا وأما الاختلاجات فإنها تدل على الحركة.
قال ابن سيرين الشاذروانات تؤول بالدين، فمن رأى شاذروانا حسنا ولكن لا يعلم لمن هو فإنه يدل على علو قدره وحسن عيشه وطول عمره وزيادة رزقه، فإن تحقق أنه ملكه أو له فحصول ذلك زيادة وبشرى بحصول الأجر.
إذا استعملت أحمر الشفاه في الحلم فهذا يدل على أنك سوف تلجئين إلى أساليب الغش والخداع في الوصول إلى ما تشتهين. إذا رأيت الأخريات يستعملنه فاعلمي أن هنالك أشخاصاً قريبين منك يخدعونك ويستغلونك. إذا رأيت أحمر الشفاه على يديك أو على ثيابك فسوف تتورطين في مكيدة ما. إذا سقط أحمر الشفاه عن شفتيك في الحلم فإن هذا يدل على إذلالك أمام منافساتك. كما سوف تفقدين الشخص الذي يحبك حيث أنك تتصرفين أمامه بتصنع.
الشفرة
هي في المنام تعبَر باللسان وبالمرأة، وربما دلّت على الرزق والمعيشة. وشفرة القلم ولد مؤدب يُحسَد عليه، فمن رآها بيده رُزِق ولداً حسناً. ومن رأى في يده شفرة القلم فتعود إليه امرأة كانت قد فارقته.
هو في المنام رجل خشن صعب عَسر. وقيل: الشوك دين أو فتنه. ومن رأى أنه يجري على الشك فإنه يماطل بديون يطالَب بها. والشوك رجال جاهلون، لا دين لهم ولا دنيا. وقيل: الشوك يدل على أوجاع وذلك بسبب حدّته، ويدل على هم وحزن بسبب صلابته، ويدل على عشق وظلم من أناس سيئين. والشوك يدل على مضار تعرض بسبب النساء.
الشعير: مال مع صحة جسم لمن ملكه أو أكله، وهو خير من الحنطة، وقال بعضهم إنه ولد قصير العمر لأنه طعام عيسى عليه السلام. وحصده في أوانه مال يصير إليه ويجب للّه تعالى فيه حق، لقوله تعالى: " وآتُوا حَقّهُ يَوْمَ حصَادهِ " وزرعه يدل على عمل يوجب رضا الله تعالى. والشعير الرطب خصب، وشراء الشعير من الحناط إصابة خير عظيم. ومن مشى في زرع الشعير أو شيء من الزرع رزق الجهاد. ورؤيا الشعير على كل حال خير ومنفعة ورزق.
وقال بعض المعبرين يدل على حكمة لقوله عليه الصلاة والسلام إن من الشعر لحكمة وإن كان ليس فيه شيء من ذلك فإن قول باطل وزور لقوله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون " .
وقال بعض المعبرين ربما دلت الشجرة الباسقة المزهرة الحسنة على الكلمة الطيبة، والشجرة التي بضد ذلك على الكلمة الخبيثة لقوله تعالى " ضرب الله مثلا كلمة طيبة " الآية " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة " الآية.
وزرع السلطان الشيء بيده يدل على غلائه، والسنابل المجموعة في يده أو في بئر أو وعاء اصابة مال من مكسب غيره أو علم يتعلمه، والتقاط سنابل الزرع إذا كان مبذورا لغيره أصابه مال مفرق من أصحابه.
قال أبو سعيد الواعظ كل شراب أصفر اللون فهو دليل المرض وكل ما يشرب بسهولة فهو دليل شفاء المرض واجتناب الصحيح ما يضر، وإن كان كريه الطعم حتى لا يكاد يسيغه فهو على مرض يسير يعقبه برء، وقيل شراب السويق حسن دين ودليل سفر في طاعة الله لقوله تعالى " وتزودوا فإن خير الزاد التقوى " .
دقيق الشوفان
إذا حلمت أنك أكلت دقيق الشوفان فهذا ينبئ بأنك ستفرح بأموال كثيرة كسبتها. إذا حلمت فتاة أنها طبخت دقيق الشوفان فهذا يعني أن الحظ سوف يبتسم لها عما قريب وسوف تصبح مسؤولة عن مصير الآخرين.
الشاة
تدل رؤيتها في المنام على المرأة. فإن رأى إنسان أنه أصاب شاة أصاب امرأة. ومَن رأى شاة تمشي أمامه وهو يمشي وراءها ولا يدركها فإنه يتبع امرأة ولا تحصل له. ومَن رأى أنه يحلب شاة فإنه يصيب خيراً في تلك السنة. انظر أيضاً الغنم.
من رأى أن يكتب ولا يظهر أثر كتابته فإنه إن كان صاحب منصب عزل عنه وقيل أمره لا ينفذ وقد رأى بعض الأعيان بيده أربعة أقلام فعبرت بأربعة وظائف وكان الأمر كذلك.
ومن رأى أحداً من الأنبياء وهو يأمره بما يخالف الشريعة يكون ذلك نهياً له وزجراً وتهديداً لقوله عليه السلام: إذا لم تستح من الله فاصنع ما شئت فإن ذلك ليس بأمر على فعل وإنما هو تهديد.
ومن رأى أنه يصلي نحو الشمال مستدبر القبلة فقد نبذ الاسلام وراء ظهره لقوله تعالى " فنبذوه وراء ظهورهم " وربما التمس من امرأة دبرها أو اشتغل عنها بغيرها، وقال بعضهم ربما يرزق توبة هذا إذا كان الرائي من أهل الدين والصلاح.
وقال السالمي من رأى أنه شبعان أو يرى فيه امتلاء من الطعام حتى لم يبق فيه سعة فإن ذلك تغيير أمره وسقوط حاله، وربما دل على انقضاء أجله إلا ان يكون فيه سعة فيكون مرزوقا في دنياه على السعة.
وقال بعض المعبرين أكره رؤيا الشركة لأن المثل السائر بين الناس الشركة أربعة أحرف، فإذا رفعت الهاء بقيت شرك وإذا رفعت الكاف بقيت شر فلا خير فيها من حيث الجملة.
الشحم
إن شحم ما يؤكل لحمه يدل على رزق مستمر وكسوة طائلة. وشحم ما لا يؤكل لحمه يدل على المال الحرام والزنى والردة عن الدين. وما يتداوى به من الشحم تدل رؤيته على الشفاء. وربما دلّ الشحم على الفرح والسرور وشفاء العليل. والشحم مال خالص لا يغادره شيء بلا تعب لمن حواه.
الشكر
شكر اللّه تعالى في المنام نجاة من الهم، فمن رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإنه ينجو من هم وينال قرة ومالا، وخيراً وخصباً وثواباً، ويكون موحّداً، وإن كان ذمياً أسلم، إن كان منافقاً أخلص، وإن كان مسلماً صاحب رجلاً شريفاً.