عد خروج الصوت في المنام رايت نفسي لا استطيع الكلام في المنام رايت نفسي اتكم عادي فجاة راح الصت ولم اعد اتكلم رايت حماتي واقفة عند درج منزلي الا ان الدرج اصبح اعرض واكبر وابيض وقد اعترضتني وواصبحت تتحدث بالاشارة كانها تخاصمني مع العلم انها في الواقع تتكلم كنت بكماء لا أستطيع التكلم ومن ثم أصبحت أتكلم بعدها كنت بكماء لا استطيع التكلم وكان هناك مشكله وكنت أبكي بشده وصوتي لم يظهر وبعدها بساعات استطعت أن اتكلم شخص اصبح ابكم ابي ميت لا يستطيع الكلام البكم رأيت انني بكماء حلمت اني بكماء لا اقدر على التكلم رايت اخي فقد صوته واصبح ابكم وشكل جسمه فيه اعاقة تكلمت مع رجل بكم اعرفه بل تكلمت مع رجل بكم اعرفه بالاشارة وبعد قليل بدأ يتكلم معي بصوت عادي وتعجبت له وبدأنا نتكلم في بعض الامور رأيت في المنام امرأة بكماء تتحدث كعي امراأه بكماء اوقفتني رايت اناس بكم وانا اصلى معهم وحتى الامام ابكم رأيت زوجى الميت ف الحلم وانا صرت بكماء م قادره اتكلم وقال لي زوجى الميت اذا م صوتى تكلمى م تجينى تانى رايت اني بكماء رأيت أخي باكم
انعقد لساني ولم استطع الكلام واحضرت خالتي كي توقظ امي وتخبرها بان لساني انعقد حلمت أني بكماء و أنطق بصعوبة كبيرة كنت نائم فحلمت اني لا استطيع ان اتكلم بعدة محولات رأيت نفسي بكماء و جميع منهم معي بالفصل ينظرون لي باستزاء رغم انهم يتصرفون معي بلطف بكم ويوجد داخله 4 رجال ونعش ابوي المتوفي
حلمت أن أمي توفيت ثم استيقضت وهي بكماء رأيت أن أمي توفيت ثم استيقضت وهي بكماء رأيت أن عمي حاول إخافتي فأصابني البكم رأيت انني اريد ان أتكلم ولكنني لا أستطيع الشخص لنفسه انه اصبح ابكم اي لا يستطيع الكلام رايت انني اصبحت بكماء حلمت اني ابكم
أقبلت على الزواج من امرأة بكماء شخص ابكم لكنه في الحقيقة هو ليس أبكم حلمت أني اريد ان أتكلم مع أمي وانا احاول ان أتكلم و هي تقول لي لا تحاولي فأنت بكماء نمت اني في صالون جالسة مع امي و زوجة ابي ميتة مع علم ان ابي ليس متزوج زوجة ثانية فخفت من ميتة فبدأت قراءة القرآن ولكن أصبت بالبكم وبعدها عاد الي صوتي
حلمت اني اصبحت بكماء وانا اريد ان اتحدث واقول الكثير لكن لا استطيع وانا غير راضيه لاني اصبحت بكماء حلمت رجلا وضع قطيبا ساخنا في فمي فصرت بكماء رأيت زوجة صديقي بكماء وهي في الحقيقة ليست كذلك عدم امكانيتي على التعبير والتكلم حملت اني احمل طفلة بكماء في
البكم الابيض حلمت ان عمتي بكمت واصبحت لا تستطيع الكلام عندرؤيت اختها ميت رايت فتاة بكماء صغيرة رايت وكأن احد من اقاربي قد توفي فاصابني البكم ولم اعد استيطع الكلام رايت وكأن احد اقاربي قد توفي فاصابني البكم ولم اعد استيطع الكلام فتاة بكماء تكلمت رأيت أمي بكماء أصبحت بكماء حلمت اني بكماء وبعد سنوات من البكم استطعت التكلم رأيت نفسي بعد شجار أصبح فجأة بكماء ولا أستطيع لكلم كنت قد واجهت مشكلة حتى اتت امي واريد ان احكي لها واصرخ ولكنها تقول لي انا لا اسمعك ثم خطرت ببالي انني هل اصرحت بكماء ثم ابتسمت لي وقالت اصبحتي كماء واغمضت عينها وكانها متاسفة لي ثم بعد قليل استطعت ان اتكلم راية زوجة اخي انها بكماء
حلمت ان امي اصبحت بكماء حلمت انني آكل مع مرأة هيا في الحقيقة متوفرة وبكماء؟؟؟ ان جدتي مشلولة ولا تتكلم بسبب الشلل حلمت انها اصبحت تتكلم وكنا فرحين جدا بسبب هذا الخبر
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير البكم من خلال أفضل إجابة
فإن رأى أنّه يبني مسجداً، فإنّه يصل رحمه ويجمعِ الناس على خير. وبناء المسجد يدل على الغلبة على الأعداء، لقوله تعالى: " قَال الّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أمرهم لَنَتَخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجداً " .
بنات نعش
تدل في المنام على رجل عالم شريف. ومن رآها قد سقطت كلها مات علماء ذلك البلد. ومن كان معه بنات نعش في منامه أو مَلَك ذلك صادق إنساناً، أو رزق ولداً أو تزوج امرأة، باعتبار ما دلّ عليه اللفظ.
إذا حلمت بالبهاغافادغيتا فإن هذا ينبئ بفترة من العزلة لك كما ينبئ بالراحة للقدرات المنهوكة. سوف يخطط أصدقاؤك لرحلة بهيجة من أجل تسحين وضعك. ويعد هذا الحلم بتقدم مالي طفيف.
" البهاغافادغيتا: هو أشهر الكتب الهندوسية المقدسة. ويعتقد الهندوس أنه أقدم بكثير من تعاليم بوذا، بل أنهم يعتبرون هذا الكتاب كتاب اليوغا المقدس الأول. ويقع هذا الكتاب في ثمانية عشر فصلاً، كل منها يبحث في صنف محدد من اليوغا ومن الأمثلة على ذلك: يوغا الفعل، يوغا العبادة والخدمة، يوغا الزهد، يوغا المعرفة، يوغا الأمجاد الإلهية، إلخ.... "
ومن رأى أن عمارات خسفت بها الأرض ثم التفت حتى لا يكاد يرى من ذلك شيئا فإنه يدل على حصول فناء عظيم يذهب أكابر القوم حتى لا يبقى لهم أثر، وكذلك إن خسفت بأشجار ونخيل والله تعالى أعلم بالصواب.
نادرة رأى بعض المعبرين وهو نائب السلطنة بكرك شيخا بها بهلولا ثائر الرأس عليه ثياب حسنة وسمته صالح فسأل منه من أي الأماكن قدم فقال من بلاد بعيدة فقال ما أخبرك فأجابه بأن فصلا عاما يأتي من قريب يموت فيه قريب من ثلثي الخلق فقال هل أموت أنا الآخر معهم قال لا حتى تصل إلى كيت وكيت وأخبره بأمور ثم جاء والفصل في تلك السنة وهو من جملة ما قاله.
أحيانا أري في المنام رؤيا حسنة وأفرح بها ,ولكن لا يكون عندي في اليقظة ما يدل عليها ؟ فعلام يدل ؟
ذكر أهل العلم أنه إذا كان ما يراه الإنسان أحيانا ، لا يجده في اليقظة ، ولا يجد شيئا يدل عليه ، فإنه يدخل في قسم أضغاث الأحلام ، وهذا يرجع غالبا إلى اشتغال الخاطر قبل النوم به ، ثم إذا نام الإنسان قد يرى شيئا يدل عليه ، وهذا لا يضر ولا ينفع (3) .
جانب القران جانب الحديث جانب اللغة العربية جانب الرموز
وقت الرؤيا الرئي ماذا عنة ؟
فالمعبّر عند قصّ الرؤيا عليه، ينظر لجوانب متعددة وضّحتها في الرسم السابق ويلاحظ أنَّ الأقسام العلوية هي ذات علاقة باللفظ،
والأقسام التي في الأسفل لها علاقة بصاحب الألفاظ أو صاحب الرؤيا والزمن الذي رؤيت فيه الرؤيا.
ولنضرب هنا مثالاً بما رواه البخاري في صحيحه:
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قُمُص، منها ما يبلغ الثُّدِيَّ ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومرَّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرُّه ))،
قالوا: ماذا أوَّلت ذلك يا رسول الله ؟
قال: (( الدِّين ))
فتح الباري 12/413 _ النووي 15/159
الرسول صلى الله عليه وسلم هنا عبر القميص بالدِّين،
ولسائل أن يقول: لماذا عبّر الرسول صلى الله عليه وسلم القميص هنا بالدِّين؟
لو نظرنا للقرآن لزال عنا هذا التساؤل،
قال تعالى: { وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } [ الأعراف: 26 ]
ولذا عبّرها الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالدِّين كما أنَّ هناك علاقة من حيث المعنى، فالقميص يستر العورة في الدنيا، والدِّين يسترها في الآخرة، ويبعد عنها كل مكروه.
إذاً الرسول صلى الله عليه وسلم هنا من خلال تفرّسه بالرؤيا فسّرها من الجانب الأقوى فيها وهو القرآن الكريم،
والأمثلة على هذا كثيرة،
ومنها: تعبير السفينة بالنجاة، والخشب بالمنافقين، والحجارة بقسوة القلب، وأكل لحم الرجل بغيبته، والنعاس بالأمن ... وغيرها.
ويضرب أمثلة أخرى لإمكانية فك رموز الرؤى من خلال السنة المطهرة فرؤية النخلة قد تعبر بالرجل المؤمن لتشبيه الرسول للرجل المسلم بالنخلة،
والحديث عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مَثَلُ المُسْلم، فحدثوني ما هي؟ فوقع الناس في شجر البوادي قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة فاستحييت. ثم قالوا حدثنا ما هي يا رسول الله. قال: هي النخلة )).
[ فتح الباري 1/145 ]
_ ورؤية قارورة الماء تعبر بالمرأة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح
((رفقاً يا أنجشة بالقوارير )) [ فتح الباري 10/ 538 ] ،
_ ورؤية الثوب تعبر بالدين كما عبر الرسول صلى الله عليه وسلم الثوب الذي رآهُ لعمر وهو يجره بالدين.
إذا من هنا أستطيع أن أوضّح للقارئ الكريم [ مراحل تعبير الرؤيا ].
في الشكل التالي:
الرؤيا
النظر فيها وتأمل جوانبها من حيث :
أ - الرموز والألفاظ للرؤيا هل لها علاقة ب :
القران الكريم - السنة النبوية - اللغة العربية واشتقاقاتها
ثم ب - صاحب الرؤيا من حيث : حالتة الاجتماعية وجنسة ووظيفتة
ثم ج - وقت الرؤيا وهل هي حديثة أم قديمة , صيفا أو شتاء . . .
ومثال آخر ما رواه مسلم في صحيحه في كتاب الرؤيا:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع، فأُتينا برُطَب ابن طاب فأوَّلتُ الرِّفعة لنا في الدنيا والعاقبة لنا في الآخرة، وأنَّ ديننا قد طاب)).
لا حظ تعبير الرسول صلى الله عليه وسلم لهذه الرؤيا تجده قد عّبرها من جانب اللغة واشتقاقاتها دون الربط بين التعبير وجانب القرآن، والسنّة مثلاً وهذا نلاحظه من خلال تأمّلك للتعبير.
فالرسول صلى الله عليه وسلم
أوّل عقبة في الرؤيا: بحُسن العاقبة في الحقيقة وهذا في الآخرة،
وأوّل رافع في الرؤيا: بالرِّفعة والانتصار وهذا في الدنيا،
وأوّل الرطب من رطب ابن طاب: باستقرار الدَّين وكمال أحكامه،
ومن المعروف أن الرطب هو آخر مراحل النضج بالنسبة للتمور ولهذا والله أعلم عبّرها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم باستقرار الدِّين وكماله وانتهاء أحكامه.
وأخذ من كلمة طاب معنى الاستقرار أيضاً.
ولو تساءلنا عن سبب تعبيرها من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من جانبها اللغوي والاشتقاقي،
فالجواب: لأنه أقوى في هذه الرؤيا من الجوانب الأخرى، والمعبّر وهو هنا رسول الله من فراسته وعلمه الذي هو من علم الله ، فهو لا ينطق عن الهوى عبّرها من هذا الجانب.
لذا فالمعبرون عند قصّ الرؤيا عليهم يبحثون عن الجانب الأقوى أو جانب الرؤيا الجيد والذي من خلاله يفترسون هذه الرؤيا ولا يخفى على القارئ الكريم أنَّ افتراسهم للرؤيا هو معرفة تعبيرها من خلال النظر والتأمّل فيها.