وجودت فتاه ميته في القبو ونزلت القبر واذا هي طلفه حيا امسكته وازلت التراب ونظفتها وثم بكت وحملتها فصحكت وبقيت أحملها بين يدي واحصنها ب قوى ولا اقبل اعطائها ل احد ثم بردت وغطئتها
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير رؤيه طفله حديية الولاده من خلال أفضل إجابة
حديقة عامة
إذا رأيت نفسك في الحلم تمشي في حديقة عامة جميلة فهذا يعني الرخاء والسرور. إذا كنت تمشي مع حبيبتك فستتزوج زواجاً سعيداً موفقاً. أما الحدائق العامة المهملة الخالية من الأشجار والزهور فترمز إلى مشاكل وتراجعات غير متوقعة.
(ان كنت تراها أنها بالفعل أفضل اجابة اضغط)
ويتم تفسير حلم رؤيه طفله حديية الولاده بالشكل الآتي
حديث
إذا سمعت حديثاً في الحلم فسوف تسمع عما قريب بمرض أحد أقربائك وستقلق. وإذا سمعت آخرين يتحدثون بصوت مرتفع فسوف تتهم بالتدخل في خصوصيات الآخرين. وإذا اعتقدت أن الآخرين يتحدثون عنك فهذا يعني أنك مهدد بالمرض وسوء الطالع.
حديد
إذا حلمت بالحديد، فإن هذا نذير مصيبة شديدة. إذا حلمت أن ثقلاً حديدياً يشدك نحو الأسفل، فإن هذا يدل على تعقيدات فكرية وخسارات مادية.
إذا ضربت أعداء بالحديد فإن هذا يعني الأنانية والقسوة تجاه أولئك الذين يعتمدون عليك.
إذا حلمت أنك تصنع حديداً فإن هذا يعني أن سوف تستعمل وسائل غير عادلة لتجميع الثروة.
إذا بعت حديداً فسوف تنال نجاحاً مريباً، وسوف يكون أصدقاؤك أشخاصاً غير نبلاء.
إذا رأيت حديداً قديماً وصدئاً فإن هذا يدل على الفاقة والخيبة.
إذا حلمت أن سعر الحديد ينخفض فسوف تدرك أن الحظ عامل غير مأمون الجانب في حياتك.
إذا كان سعر الحديد يرتفع فسوف ترى شعاعاً من الأمل في طريق العمل المظلم.
إذا رأيت حديداً ساخناً وأحمر في أحلامك فإن هذا يعني فشلاً لك ناجماً عن سوء استعمال طاقاتك.
حديقة
إذا رأيت في أحلامك حديقة مليئة بالخضار والأزهار فإن هذا يعني راحة بال عظيمة وارتياحاً.
إذا رأيت خضروات فإن هذا يعني بؤساً أو خسارة في المال وافتراء. بالنسبة للإناث فإن هذا الحلم ينبئ أنهن سوف يكن شهيرات أو سعيدات إلى أبعد حد في الدوائر المنزلية.
إذا حلم امرؤ أنه يتنزه مع من يحب في حديقة حيث الأغصان المزهرة والنباتات المنسقة فإن هذا يعني سعادة حقيقية ووسائل مستقلة.
حديقة حيوان
إذا حلمت بزيارة حدائق الحيوان فإن هذا يدل على أنك سوف تحظى بثروة متنوعة. يبدو أحياناً أن الأعداء سوف يتغلبون عليك ولكنه سوف تقف مرة أخرى في مرتبة النجاح الأمامية.
سوف تحرز المعرفة أيضاً عن طريق أسفارك وإقاماتك المؤقتة في أقطار أجنبية.
تنبئ زيارتك في الحلم لحديقة حيوان أن مشاكل متنوعة ستصيبك.
حزمة قضبان حديدية
إذا حلمت برؤية دخان كثيف يتصاعد من كومة من القضبان الحديدية فإن هذا يدل على أن الأعداء يتغلبون عليك، ولكن إذا كانت القضبان المعدة للمعالجة بالتطريق تحت حرارة مرتفعة تشتعل على نحو براق فسوف تنجو من جميع التعقيدات المزعجة وتتمتع بنجاح كبير.
إذا مشيت على قضبان حديدية معدة للمعالجة بالتطريق تحت حرارة مرتفعة وكانت تشتعل فسوف تؤذيك أعمال خرقاء صادرة عن أصدقاء.
إذا نجحت في المشي فوقها دون أن تحترق فسوف يكون لديك ارتقاء إعجازي في الإمكانيات. إذا حلمت برؤية هذه القضبان وقد كدست ليتم إعدامك حرقاً عليها فإن هذا يرمز إلى أنك مهدد بالخسارة ولكن إذا نجوت فسوف تتمتع بحياة ناجحة طويلة.
حديقة البيت
هي في المنام دالة على صون النساء، وعفة الرجال، ونفي الشبهة عن المال والولد. وربما دلّ ذلك على الشح، ومنع الطالب لما يحتاج إليه من علم. وربما دلّ ذلك على أعمال السر التي لا يطلع عليها كل إنسان كالصوم وقيام الليل. وربما دلّ على الزهد والورع والتسبيح وتقديس اللّه تعالى. وربما دلّ على زواج الأقارب دون الأجانب. وربما دلّت الجنينة في الدار على جنون مَن في الدار، أو على غرامة وكلفة.
سكة حديد
تدل رؤية سكة الحديد في الحلم على اكتشافك ضرورة الانتباه أكثر في تسيير تجارتك حيث يحاول الأعداء الإساءة إليك والإيقاع بك. إذا حلمت فتاة بسكة حديد فهذا ينبئ بقيامها بزيارة لصديقتها تقضي وقتاً ممتعاً. إذا رأيت عقبات وحواجز على سكة الحديد فهذا يعني أنك سوف تدير شؤونك بحماقة. إذا مشيت قاطعاً مفرق سكة الحديد فهذا يعني الهم والقلق والعمل الشاق. إذا مشيت على خط سكة الحديد فيمكنك أن تتوقع الحصول على مزيد من السعادة بسبب إدارتك الماهرة لأعمالك. إذا رأيت سكة حديد مغمورة بماء نظيف فإن هذا يدل على أن الأفراح سوف تجرف الحظ السيئ لبعض الوقت لكن الحظ السيئ سوف يعاودك مرة أخرى.
صفيحة حديد
إذا حلمت بصفائح الحديد فهذا يعني أنك لسوء الحظ تصغي إلى وشايات ولوم الآخرين لك.
إذا حلمت أنك تمشي على صفائح حديد فهذا يعني انهماكك في مشاغل غير محمودة.
طفل
إذا حلمت برؤية أطفال جميلين كثيرين فإن هذا يبشر بنجاح كبير وبركة.
إذا حلمت أم أن طفلها مريض مرضاً طفيفاً فإنها قد تراه وهو يتمتع بصحة قوية ولكن قد تزعجها توافه أخرى. إذا رأيت أطفالاً يعملون أو يدرسون فإن هذا يعني أوقاتاً هادئة ونجاحاً عاماً.
إذا حلمت أن طفلك مريض على نحو ميؤوس منه أو أنه ميت فثمة ما ينبغي أن يثير مخاوفك كثيراً، إذا أن صحته مهددة على نحو محزن.
إذا حلمت بطفلك الميت فإن هذا يدل على قلق وخيبة أمل في المستقبل القريب.
إذا حلمت برؤية أطفال حزانى فإن هذا يعني متاعب يسببها لك الأعداء ونذيراً يثير القلق بعمل مخادع صادر عن أناس يتظاهرون بالود لك.
إذا مرحت ولعبت مع أطفال فإن هذا يشير إلى أن جميع مشاريع الحب والمضاربات التجارية سوف تنتصر.
إن الحلم بأطفال يبكون يدل على صحة سيئة وإحباطات.
يدل الطفل النظيف اللامع على تعويض عن حب وأصدقاء دافئين كثر. إذا كان الطفل يمشي بمفرده فهذا دلالة أكيدة على الاستقلال والتجاهل الإجمالي للأشخاص الأصغر شأناً.
إذا حلمت امرأة أنها ترضع طفلاً فسوف يخدعها شخص تثق به أكثر من أي شخص آخر. وإذا حلمت أنك تأخذ طفلك وهو مريض بالحمى فهذا فأل سيئ. ستبتلى بأحزان في رغبتك.
إذا حلمت بميلاد طفل جديد فإن هذا يعني مفاجآت سارة قريبة منك. إذا حلمت فتاة أن لديها طفلاً فإن هذا ينبئ أنها ستكون متهمة بالتساهل في اللهو اللا أخلاقي.
إذا رأيت طفلاً يسبح فإن هذا ينبئ بنجاة محظوظة من شرك ما.
طفل ملائكي
إذا حلمت برؤية أطفال ملائكيين فإن هذا ينبئ أنك سوف تحظى بفرح متميز سيترك لديك انطباعاً بدوام الخير على حياتك.
إذا رأيتهم في حالة حزن أو انكسار فإن هذا ينبئ أن مصيبة سوف تحل بك على نحو غير متوقع.
فإن رأى أنّه ينسج درع حديد: فإنّه يبني حصناً من الحصون جنة له من محذور، أو يتخذ أخبية من محذور، أو يرتبط خيلاً يعتز بها عند محذور، أو يصطنع قوماً يستظهر بهم عند محذور، أو يجمع مالاً يدفع به عن نفسه عند محذور، أو يكون ورعاً عابداً واثقاً بدفع الله عزّ وجلّ عنه ذلك لدعاء والديه له.
ومن رأى أنه يشبك حديدا فإنه يعمل عملا يذكر به لقوله تعالى حتى اذا جعله نارا الآية وقيل رؤية سبك الحديد تؤول بوقوعه في ألسنة الناس ويغتابونه بسبب منفعة تحصل له.
وقيل من رأى أنه ينظر في مرآة من حديد أو صفر أو ما أشبه ذلك وكان متزوجا فإنه يأتيه ولد غلام وإن لم ينتظر ولدا فإنه يفارق امرأته ويخلفه غيره وإن كان عزبا او بعد عهده عن النكاح فإنه ينكح امرأة ويلقى وجهه مع وجهها.
ومن رأى أن بيده مسمارا من حديد وضربه في مكان فإنه يدل على حصول ولد يليق للملكة أو يكون ملكا وإن لم يكن له أهل فيرزقه الله علما وحكمة وإن لم يكن من أهل العلم فإنه يحب العلماء والفقهاء وأرباب الدين ويميل إليهم كل الميل.
النوع الثاني من أنواع الرؤى
ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها
الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري.
ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام.
والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : " وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث " ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها.
وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1).
ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين :
القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات
مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3).
القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها - في ظن صاحبها - بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأخبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل تأثيره على البشر قوي شديد أم يسير؟ لقد سيطرت هذه الأحداث على الساحة فلا صوت يعلو على صوتها فاصبح سلطانها نافذأ على العقول , فاذا ما استسلمت للنوم تحولت لرؤى قد يظن صاحبها أنها بشارة آو خبر مفرح , خاص به أو عام للأمة , ولا يخفي اليوم على كل ذي لب غلبة الهوى والجهل والتعصب لراي أوفئة وقلة الورع والدين والتقوى في الكثير من الناس , ثم ان مثل من يرى هذه الرؤى يبحث عمن يعبرها له , وقد يستبق الحدث فيرسلها قبل السؤال عنها ببريده الأ لكتروني أو بجواله , فتصبح حديث الساعة , وفاكهة المجالس بوقت وجيز!
وأنا هنا لست ضد فئة أو جماعة بعينها، ولكني ضد الجهل، نعم الجهل الذي قد يسير جماعة أو طائفة أو حتئ فردأ بدعوى الرؤى, وفتنة الحرم وما بث من بعض المقابلات والاعترافات لبعض المتورطين بها , يؤيد ما ذكرته وأنهم كانوا تحت سلطان الأوهام والاحلام , وهذا ينطبق على بعض الصوفية الذين ما فتؤا يستدلون برؤى جاءهم فيها رسول الله وأمرهم فيها ونهاهم أو استحسن عملأ لهم , وهكذا جعلوها في درجة الوحي الذي فقده الصحابة بموت رسول الله , ووجده هؤلاء, قال ابن حجر في(4) : النائم لو رأى النبي صلي الله علية وسلم يأمره بشيء, هل يجب عليه امتثاله ولا بد: أو لا بد أن يعرضه على الشرع الظاهر , فالثاني هو المعتمد. وشتان بين الثري والثريا, نعم. الرؤى منها ما يكون مبشرات لفرد أو جماعة , أو حتى أمة , ولكن هذا مشروط بشرطين :
الأول: وجود مرجع موثوق تعرض عليه هذه الرؤئ كما عرض
مجموعة من الصحابة رؤاهم حول ليلة القدر على رسول الله , فقال :"أرى رؤياكم تواطأت في السبع الأواخر, فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر " , متفق عليه(5 ), وقد عنون البخاري في صحيحه ( باب: التواطؤ على الرؤيا ) , وقال الحافظ ابن حجر تعليقا على الحديث السابق: ويستفاد من الحديث أن توافق جماعة على رؤيا واحدة دال على صدقها وصحتها , كما تستفاد قوة الخبر من التوارد على الآخبار من جماعة ا.ة . (6)
والثاني : هو عدالة الرائي وصدقه وعدم كونه ذا هوي , أو ذا هدف , أو متهور, عاش قضية أو اقتنع بفكرة , فسيطرت على تفكيره , فتمثلت له رؤي في منامه , وهنا أفرق بين الرؤى قبل الحدث , والرؤى حاله أو بعده , ولا يخفى أنها في حال الحدث أو بعده أو أوهي وأضعف منها قبله ء كما لا يخفى على كل مهتم بهذا الفن , فلا عبرة برؤيا ذي هوى , كما لا عبرة بتعبير زي هوي كذلك , فأين المرجع الذي يقر الرؤى كرسول الله ؟ وآين من
يماثل صحبه الكرام الأطهار؟
_________________________________________
( 1 ) (المعجم الوسيط 540 مادة : ضغث ( مجموعة من المؤلفين نشر دار الدعوة 1980 - القاهرة.
( 2 ) سيد قطب - مرجع سابق - ( 4 / 1993 ), ومحمد قطب - مرجع سابق - ص 6 .
( 3 ) ابن حجر الفتح 35412 , مرجع سابق.
( 4 ) انظر فتح الباري - مرجع سابق - ( 12 / 389 ) .
( 5 ) رواه البخاري كما في الفتح ( 4 / 256 ) في كتاب صلاة التراويح باب التماس ليلة القدر - مرجع سابق - - ومسلم كما في النووي ( 8 / 58 ) في كتاب الصيام باب فضل ليلة الغدر والحث على طلبها - مرجع سابق .
( 6 ) انظر ابن حجر - مرجع سابق - ( 12 /380 )