رايت اني ادخل الى مكان من الخارج كالبيت ومن الداخل حديقه ولكنها تشبه المقبره
ادخل فيها والقي نضره ثم اخذ مقتنياتي واخرج
وفي نصف الطريق مع شخص اعرفه ويقولي نسيت شيء نعود الى نفس المكان يفتح لي مجنون الباب كنت خائفه منه لكن هو كان لطيف رجعت وزال الخوف دخلت اخذنا الاشياء ثم دخلنا الى غرفه صغيره مليئه بالحاجيات وكانه مزاد
صديقتي اعطتني قلم وقالت هذا قلم هندي الذي تكلم عنه دكتور فلان الا اني كنت مركزه على وعاء كبير وكانه حافضه للماءبعد ذلك خرجت من هناك وكانت الدنيا ليل وفجاه رايت حذاء ابيض جميل جدا كان لاحدهم لم اعرف من هو قمت بتجربته وكان مناسب لقدمي وجميل جدا رايت اني ادخل الى مكان من الخارج كالبيت ومن الداخل حديقه ولكنها تشبه المقبره
ادخل فيها والقي نضره ثم اخذ مقتنياتي واخرج
وفي نصف الطريق مع شخص اعرفه ويقولي نسيت شيء نعود الى نفس المكان يفتح لي مجنون الباب كنت خائفه منه لكن هو كان لطيف رجعت وزال الخوف دخلت اخذنا الاشياء ثم دخلنا الى غرفه صغيره مليئه بالحاجيات وكانه مزاد
صديقتي اعطتني قلم وقالت هذا قلم هندي الذي تكلم عنه دكتور فلان الا اني كنت مركزه على وعاء كبير وكانه حافضه للماءبعد ذلك خرجت من هناك وكانت الدنيا ليل وفجاه رايت حذاء ابيض جميل جدا كان لاحدهم لم اعرف من هو قمت بتجربته وكان مناسب لقدمي وجميل جدا
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير حديقه بشكل مقبره من خلال أفضل إجابة
حديقة
إذا رأيت في أحلامك حديقة مليئة بالخضار والأزهار فإن هذا يعني راحة بال عظيمة وارتياحاً.
إذا رأيت خضروات فإن هذا يعني بؤساً أو خسارة في المال وافتراء. بالنسبة للإناث فإن هذا الحلم ينبئ أنهن سوف يكن شهيرات أو سعيدات إلى أبعد حد في الدوائر المنزلية.
إذا حلم امرؤ أنه يتنزه مع من يحب في حديقة حيث الأغصان المزهرة والنباتات المنسقة فإن هذا يعني سعادة حقيقية ووسائل مستقلة.
حديقة حيوان
إذا حلمت بزيارة حدائق الحيوان فإن هذا يدل على أنك سوف تحظى بثروة متنوعة. يبدو أحياناً أن الأعداء سوف يتغلبون عليك ولكنه سوف تقف مرة أخرى في مرتبة النجاح الأمامية.
سوف تحرز المعرفة أيضاً عن طريق أسفارك وإقاماتك المؤقتة في أقطار أجنبية.
تنبئ زيارتك في الحلم لحديقة حيوان أن مشاكل متنوعة ستصيبك.
مقبرة كنيسة
إذا حلت أنك تمشي في مقبرة كنيسة في الشتاء فهذا يعني أن كفاحاً طويلاً وشاقاً مع الفقر سوف يكون في انتظارك. سوف تبتعد عن منزل طفولتك وسوف يبتعد عنك الأصدقاء. ولكن إذا رأيت علامات فصل الربيع فسوف تتنقل في أماكن مبهجة وسوف تتمتع باجتماع شمل الأصدقاء.
إذا حلم العشاق أنهم في مقبرة كنيسة فهذا يعني أنه لن يتزوج أي منهما شريكه بل سوف يقابل شخصاً آخر يحتل مكانه.
حديقة عامة
إذا رأيت نفسك في الحلم تمشي في حديقة عامة جميلة فهذا يعني الرخاء والسرور. إذا كنت تمشي مع حبيبتك فستتزوج زواجاً سعيداً موفقاً. أما الحدائق العامة المهملة الخالية من الأشجار والزهور فترمز إلى مشاكل وتراجعات غير متوقعة.
حديقة البيت
هي في المنام دالة على صون النساء، وعفة الرجال، ونفي الشبهة عن المال والولد. وربما دلّ ذلك على الشح، ومنع الطالب لما يحتاج إليه من علم. وربما دلّ ذلك على أعمال السر التي لا يطلع عليها كل إنسان كالصوم وقيام الليل. وربما دلّ على الزهد والورع والتسبيح وتقديس اللّه تعالى. وربما دلّ على زواج الأقارب دون الأجانب. وربما دلّت الجنينة في الدار على جنون مَن في الدار، أو على غرامة وكلفة.
مقبرة
إذا حلمت أنك في مقبرة جميلة وحسنة الاعتناء فسوف تتلقى أنباء غير متوقعة عن شفاء شخص كنت قد تفجعت عليه معتبراً إياه ميتاً وسوف تجد حقك الشرعي المناسب في أراض يحتلها مرابون ومغتصبون.
إذا رأيت مقبرة مهجورة وقد نما فيها نبات العليق فسوف تعيش لتشهد جميع أصدقاءك وقد رحلوا عنك، وسوف تترك في عهدة غرباء.
إذا حلم شبان بالتجول بين دروب الأموات الصامتة فإن ذلك ينبئ أنهم سوف يلاقون عطفاً واستجابة حميمة من الأصدقاء. ولكن سيتحتم عليهم أن يقابلوا الأحزان لأن الأصدقاء لا طاقة لهم باجتنابها.
إذا حلمت عروس بعبور مقبرة في طريقها إلى مراسم الزفاف فسوف تحرم من زوجها بسبب أحداث عنيفة تقع خلال الرحالات.
إذا حلمت الأم أنها تحمل أزهاراً يانعة إلى مقبرة فإن ذلك يشير إلى توقع استمرار الصحة الحسنة في عائلتها.
إذا حلمت أرملة شابة أنها تزور مقبرة فهذا يعني أنها سوف ترمي جانباً ثياب الحداد من أجل حبال الزواج. إذا كانت تشعر بالحزن واليأس فسوف تلاقي هموماً جديدة وندماً.
إذا حلم المسنون بمقبرة فهذا يبين أنهم سوف يقومون قريباً برحلات أخرى إلى حيث سيجدون راحة تامة.
إذا رأيت الأطفال الصغار يجمعون الأزهار ويطاردون الفراشات بين القبور فإن هذا يشير إلى تغييرات ناجحة وأنك لن تبكي على أي من قبور أصدقائك. سوف تعم الصحة في حفلات التنكر البهيجة.
مقبرة الفقراء
تعني رؤية مقبرة الفقراء في الحلم أن الفقر والحرمان سيخيمان عليك. إذا مشت فتاة في مقبرة للفقراء مع حبيبها فهذا ينبئ بأنها ستتخلى عمن تحبه ابتغاء لمكاسب جوفاء.
هل تعبر الرؤيا بشكل واحد , أم تختلف حسب الزمان والمكان والهيئات ؟
مما ينبغي أن يفهمة المعبر وأن يعية جيدا ; أن الرموز قد تختلف حسب الزمان والمكان , ولذا فقد يعبر المعبر رؤيا في وقت أو مكان معينين بتعبير , ويعبر نفس الرؤيا بتعبير مختلف , بسبب اختلاف الزمان أو المكان , وهذا بالمناسبة يحصل كثيرا , وقد يعجب منة البعض من قليلي البضاعة في العلم .
كما أن صاحب الرؤيا ايضا لة دور في اختلاف التعبير ; حسنا أو سوء حسب صلاحة وعدالتة ونحو ذلك من أمور تتعلق بالرائي , ولعل مما يذكر هنا تأييد لما قلتة , قصة الطفيل حين خرج مع جيش المسلمين في قتال المرتدين في اليمامة , وكان معة ابنة عمرو بن الطفيل , قال الطفيل رضي الله عنة :
قال : وخرجت الي بعث مسيلمة ومعي ابني عمرو ، حَتَّى إذا كنت ببعض الطريق رأيت رؤيا ، رأيت كأن رأسي حلق ، وخرج من فمي طائر ، وكأن امرأة أدخلتني في فرجها ، وكأن ابني يطلبني طلبا حثيثا ، فحيل بيني وبينه ، فحدثت بِهَا قومي ، فقالوا : خيرا ، فقلت : أما أنا فقد أولتها ، أما حلق رأسي فقطعه ، وأما الطائر فروحي ، والمرأة الأرض أدفن فيها ، فقد روعت أن أقتل شهيدا ، وأما طلب ابني إياي ، فما أراه إلا سيعذر في طلب الشهادة ، ولا أراه يلحق في سفره هَذَا ، قَالَ : فقتل الطفيل يوم اليمامة ، وجرح ابنه ، ثم قتل يوم اليرموك شهيدا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنة .
قال ابن القيم في "زاد المعاد " بعد القصة (3627) :
واما تعبيرة حلق رأسة بوضعة ,فهذا لأن حلق الرأس وضع شعره على الأرض وهو لا يدل بمجرده على وضع رأسه، فإنه دال على خلاص من همٍّ أو مرض أو شدة لمن يليق به ذلك، وعلى فقر ونكد وزوال رياسة وجاه لمن لا يليق به ذلك، ولكن في منام الطفيل قرائن اقتضت أنه وضع رأسه، منها: أنه كان في الجهاد ومقاتلة العدو ذي الشوكة والبأس. ومنها: أنه دخل في بطن المرأة التي رآها وهي الأرض التي هي بمنزلة أمه، ورأى أنه قد دخل في الموضع الذي خرج منه، وهذا هو إعادته إلى الأرض، كما قال تعالى: {منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم} طه : 155، فأول المرأة بالأرض إذ كلاهما محل الوطء، وأول دخوله في فرجها بعوده إليها كما خلق منها، وأول الطائر الذي خرج من فيه بروحه، فإنها كالطائر المحبوس في البدن، فإذا خرجت منه كانت كالطائر الذي فارق حبسه فذهب حيث شاء؛ ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم "أن نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة ",
اخرجة أحمد والنسائي ومالك . ومعني يعلق : أي يأكل ويرعي.
فتأمل كلام ابن القيم هذا وتعلم أن تعبر و تقيس كل رؤيا حسب صاحبها والزمن الذي رئيت فيه، وتأمل مدارسة الصحابة بعضهم البعض في علم تعبير الرؤى، لتعلم أن هذا علم يمكن تعلمه وتعليمه ولو خالفنا في هذا الرأي من خالفنا، والله أعلم.
هل يمكن أن أقص الرؤيا على أحد المعبرين فيعبرها ، ثم أقصها على آخر فيعبرها بشكل مختلف تماما ؟
والجواب هو : نعم يمكن وقوع هذا الشيء . والسبب في هذا اختلاف الفهم ، والملكات ، والقدرات ، والتمكن ، بين معبر وآخر ، وعلم التعبير له أدواته التي بواسطتها ، يتم تعبير الرؤى ، وبحسب براعة المعبر من التمكن من هذه الأدوات ، يحكم عليه بالجودة أو عدمها . ولكي أوضح الصورة قليلا ، اضرب مثالا بالأطباء ، فبعضهم ينجح في تشخيـص الداء ببراعة ، في حين أن البعض يفشل في التعرف عليه ، مع تساويهم في المؤهلات العلمية ، ولذلك المعنى العميق للرؤيا قد لا يغوص إليه المعبر ، وقد يغوص إليه ببراعة ، إذا فالمعبرون بعضهم يجيد الغوص المسافات البعيدة ، وبعضهم لا يستطيع تجاوز الساحل ، وبعضهم يغاص ، لكن لمسافات قليلة ، فمن كانت قدرته أقوى ، وأعلى ، في العبور ، كان أشد براعة ، والعكس صحيح ، ولذا قال الملك لجلسائـه ( إن كنتم للرؤيا تعبرون ) يوسف/43 ، أي تصلون إلى نهايتها وتذكرون مآلها ، وعلماء اللغة يقولون :تجاوز الماء بسباحة أو سفينة أو غيرها يطلق عليه : العبور ، فكأن المعبر يعبر من ظاهر الرؤيا إلى باطنها ، وهذا هو الغوص الذي أعنيه
ما رسالتك للمهتمين برؤي الأموات , وممن يفزع من رؤية هذا النوع , أو يضخم الأمر بشكل لافت ؟
1 - أنت الآن من الأحياء، وأنت في دار العمل، فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل، فماذا ستعمل اليوم؟ وماذا ستعمل غداً .
2- عليك بالبر والإحسان للوالدين في حياتهما. ولا تنتظر حتى إذا ماتا، أو مات أحدهما – بعد عمر مبارك إن شاء الله – بدأت تندم وتتمنى أن تراهما في الرؤى، وتنفّذ تعليماتهما التي قد تكون من أضغاث الأحلام ومن التفكير الطويل والندم على وفاتهما.
3- إن كان لديك والدان أو أحدهما، وهما كبيران في السن فاجلس معهما وآنس وحدتهما وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" رغم أنف رغم أنف رغم أنف – قالها ثلاثا – قالوا من يا رسول الله ؟ قال من أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما فلم يدخلاه الجنة" والمعنى إن برّ بهما وفي رواية " على الكبر " ومعناه حين يهزلان وتضعف حركتهما ويحتاجان لقوة الابن أو الابنة.
4- هل كتبت وصيتك ؟ قد يكون القارئ صغيراً في السن فيقول وما الداعي ؟ فأقول : الموت لا يعرف صغيراً ولا كبيراً ورسولنا الكريم كما جاء عن ابن عمر – رضي الله عنه – قال :" ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده" ولا شك أن تنفيذ وصية الميت مطلوبة ما لم يأمر بمحرم مثلاً أو قطيعة رحم, كما أن كتابة الوصية تمنع الخلاف بين الورثة أيضاً والله أعلم .
ما نصيحتك لمن يقلق ويخاف من أحلام راها وقد يكون بشكل مبالغ فية ؟
أنت لست وحدك من يعاني فهذا أحد الصحابة الكرام وهو: أبو سلمة عبد الرحمن بن عوف يقول: كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (الرؤيا الحسنة من الله ، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب. وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ،وليتفل ثلاثا،ولا يحدث بها أحدا ، فإنها لن تضره) . متفق عليه .
وفي رواية :( كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني لا أزمل) أي :أعرى بضم الهمزة وسكون العين ،يأتيني مثل الحمى من خوفي من ظاهرها في ظني.
وأزمل:بضم الهمزة وتشديد الزاي والميم ،لاأ تلفف وأتغطى من برد الحمى.
وفي رواية (غير أني لاأعاد).
وفي رواية (إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل).
فيا أخي ويا أختي لا للفزع والخوف وفي اللجوء إلى السنة المطهرة تجدون الوصفة النافعة فقد جاء في الصحيح:( إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتحول وليتفل عن يساره ثلاثا وليسأل الله من خيرها وليتعوذ بالله من شرها) ، وفي رواية : (وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا) ، وفي رواية : (ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره). ومن فعل هذه الوصفة فحلمه لا يقع وقد يقع بصورة لاضرر فيها .والله أعلم
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية حديقه بشكل مقبره في المنام فيؤول إلى التالي