حلمت اني في بيت غير بيتي ناس اعرفهم وهذم ماهم موجودين واني بالبلكون ودخلت للبيت ورحت الحمام علشان اغسل مفرش الكنب وهذا المكان ببيتي بس الاختلاف بلكون الجيران الي باليمن اما اني بالسعوديه ونقعت المفرش بالماء والصابون وكان فيه رغوه وخرجت من الحمام وفجاءه اسمع صوت وكلام ورجعت اسمع هذا الصوت وفجاءه يطلع من المفرش يقول لا تغسلون اخرجونا واني أخذه من الماء ورميته في الأرض ورجعت اسمع كلام قلت بكلم زوجي يجي يسمع معي ونزلنا راسنا نسمع ايش يقول الي بالمفرش قال بقول لكم وين السحر حقك مطروح لاني اني فيني سحر قديم وسحر جديد وزاد التعب عندي وكم شيخ يعالجني وبدون فائده المهم قلنا ايوه فين قال هو معمول بخاتم ذهب والخاتم مطروح بجدار حوش قلت فين جدار الحوش هذا على بالي البيت الي اني فيه بالسعوديه قال الأرض تراب بالحوش راح بالي على البيت الي باليمن قلت له فين من مكان الحوش، فيه تراب من كل مكان قال مقدمه البيت قلت ها عرفت بس رجع قال مقدمه البيت والسور فيه حديد مثلثه بسور قلت هذا ماهو بالبيت وماعاد رجعت سألته خفت مع المحادثه مع مفرش جلست ابكي وابكي واقول فين هذا وكيف أخرجه قال كلمي صاحبتك يعني صاحبه البيت على اساس انظف اني وهي وقال وانتي اجلس شوفيه هو خاتم ذهب ويكرر رجعت ابكي مره ثاني وأخرج للبلكون واقول اشتي اشوف صاحبتي على اكلمه بحلمي واقول له وهي كمان في بيتهم حوش وأطرافه حديد بس مااعرف وكنت اشتي اروح لعندها هذه صديقتي باليمن وكنت كل أسراري معاها واستشرها بكل شئ بس في حاجز بيني وبينها وهم ناس يطاردوني ويمنعوني او يكون الطريق عكر او في حيوان وثعابين تمنعي وهذه كم مره تكرر بالمعي والمعذرة من ال حلمت اني في بيت غير بيتي ناس اعرفهم وهذم ماهم موجودين واني بالبلكون ودخلت للبيت ورحت الحمام علشان اغسل مفرش الكنب وهذا المكان ببيتي بس الاختلاف بلكون الجيران الي باليمن اما اني بالسعوديه ونقعت المفرش بالماء والصابون وكان فيه رغوه وخرجت من الحمام وفجاءه اسمع صوت وكلام ورجعت اسمع هذا الصوت وفجاءه يطلع من المفرش يقول لا تغسلون اخرجونا واني أخذه من الماء ورميته في الأرض ورجعت اسمع كلام قلت بكلم زوجي يجي يسمع معي ونزلنا راسنا نسمع ايش يقول الي بالمفرش قال بقول لكم وين السحر حقك مطروح لاني اني فيني سحر قديم وسحر جديد وزاد التعب عندي وكم شيخ يعالجني وبدون فائده المهم قلنا ايوه فين قال هو معمول بخاتم ذهب والخاتم مطروح بجدار حوش قلت فين جدار الحوش هذا على بالي البيت الي اني فيه بالسعوديه قال الأرض تراب بالحوش راح بالي على البيت الي باليمن قلت له فين من مكان الحوش، فيه تراب من كل مكان قال مقدمه البيت قلت ها عرفت بس رجع قال مقدمه البيت والسور فيه حديد مثلثه بسور قلت هذا ماهو بالبيت وماعاد رجعت سألته خفت مع المحادثه مع مفرش جلست ابكي وابكي واقول فين هذا وكيف أخرجه قال كلمي صاحبتك يعني صاحبه البيت على اساس انظف اني وهي وقال وانتي اجلس شوفيه هو خاتم ذهب ويكرر رجعت ابكي مره ثاني وأخرج للبلكون واقول اشتي اشوف صاحبتي على اكلمه بحلمي واقول له وهي كمان في بيتهم حوش وأطرافه حديد بس مااعرف وكنت اشتي اروح لعندها هذه صديقتي باليمن وكنت كل أسراري معاها واستشرها بكل شئ بس في حاجز بيني وبينها وهم ناس يطاردوني ويمنعوني او يكون الطريق عكر او في حيوان وثعابين تمنعي وهذه كم مره تكرر بالمعي والمعذرة
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير في بيتهم حوش وأطرافه حدي من خلال أفضل إجابة
وإن رأى أنه في بيت جديد فإنه يدل على الاستغناء، وإن كانت من فضة فإنه يتوب من الذنوب لقوله تعالى " لمن يكفر بالرحمن لبيوته سقفا من فضة " ، وإن كان غنيا يزداد ماله.
(ان كنت تراها أنها بالفعل أفضل اجابة اضغط)
ويتم تفسير حلم في بيتهم حوش وأطرافه حدي بالشكل الآتي
ومن رأى بيت ماء فإنه يدل على اختلاء في حرام، وأما فعل الإنسان فيه فقد تقدم في فصول البول والغائط في الباب الحادي والعشرين، وبيوت المطابيخ فتؤول بالسعي إلى اكتساب المعيشة وقوام الأمور، وأما الكانون فإنه على وجهين رئيس البيت وامرأة جليلة.
حديقة حيوان
إذا حلمت بزيارة حدائق الحيوان فإن هذا يدل على أنك سوف تحظى بثروة متنوعة. يبدو أحياناً أن الأعداء سوف يتغلبون عليك ولكنه سوف تقف مرة أخرى في مرتبة النجاح الأمامية.
سوف تحرز المعرفة أيضاً عن طريق أسفارك وإقاماتك المؤقتة في أقطار أجنبية.
تنبئ زيارتك في الحلم لحديقة حيوان أن مشاكل متنوعة ستصيبك.
حديقة البيت
هي في المنام دالة على صون النساء، وعفة الرجال، ونفي الشبهة عن المال والولد. وربما دلّ ذلك على الشح، ومنع الطالب لما يحتاج إليه من علم. وربما دلّ ذلك على أعمال السر التي لا يطلع عليها كل إنسان كالصوم وقيام الليل. وربما دلّ على الزهد والورع والتسبيح وتقديس اللّه تعالى. وربما دلّ على زواج الأقارب دون الأجانب. وربما دلّت الجنينة في الدار على جنون مَن في الدار، أو على غرامة وكلفة.
ومن رأى أن ذلك يخرج من بيته طائرا في الهواء فإن كان عالما ينسى علمه وإن كان ذا منصب فإنه يعزل وإن كان له أولاد ماتوا وربما يأخذ الملك ماله وإن لم يكن له مال ففي الجملة ليس بمحمود.
حديقة
إذا رأيت في أحلامك حديقة مليئة بالخضار والأزهار فإن هذا يعني راحة بال عظيمة وارتياحاً.
إذا رأيت خضروات فإن هذا يعني بؤساً أو خسارة في المال وافتراء. بالنسبة للإناث فإن هذا الحلم ينبئ أنهن سوف يكن شهيرات أو سعيدات إلى أبعد حد في الدوائر المنزلية.
إذا حلم امرؤ أنه يتنزه مع من يحب في حديقة حيث الأغصان المزهرة والنباتات المنسقة فإن هذا يعني سعادة حقيقية ووسائل مستقلة.
سكة حديد
تدل رؤية سكة الحديد في الحلم على اكتشافك ضرورة الانتباه أكثر في تسيير تجارتك حيث يحاول الأعداء الإساءة إليك والإيقاع بك. إذا حلمت فتاة بسكة حديد فهذا ينبئ بقيامها بزيارة لصديقتها تقضي وقتاً ممتعاً. إذا رأيت عقبات وحواجز على سكة الحديد فهذا يعني أنك سوف تدير شؤونك بحماقة. إذا مشيت قاطعاً مفرق سكة الحديد فهذا يعني الهم والقلق والعمل الشاق. إذا مشيت على خط سكة الحديد فيمكنك أن تتوقع الحصول على مزيد من السعادة بسبب إدارتك الماهرة لأعمالك. إذا رأيت سكة حديد مغمورة بماء نظيف فإن هذا يدل على أن الأفراح سوف تجرف الحظ السيئ لبعض الوقت لكن الحظ السيئ سوف يعاودك مرة أخرى.
صفيحة حديد
إذا حلمت بصفائح الحديد فهذا يعني أنك لسوء الحظ تصغي إلى وشايات ولوم الآخرين لك.
إذا حلمت أنك تمشي على صفائح حديد فهذا يعني انهماكك في مشاغل غير محمودة.
ومن رأى الشمس مضيئة قد طلعت في بيته خاصة يخطب امرأة من أقاربه وإن رآها طلعت في بيت غيره يخطب امرأة من الأجانب وفي كلاهما يحصل له خير ومنفعة من أهل تلك المرأة.
ومن رأى أنه في بيت مجهول لا يعرفه وسمع كلاما ينكر مثله في اليقظة أو لم يفهم من ذلك شيئا أو استدل به على الشر فإنه موته وذلك البيت قبره، وقيل إن البيت هو المرأة التي يأوي الرجل إليها فمهما رآه من زين أو شين يؤول عليها.
حديث
إذا سمعت حديثاً في الحلم فسوف تسمع عما قريب بمرض أحد أقربائك وستقلق. وإذا سمعت آخرين يتحدثون بصوت مرتفع فسوف تتهم بالتدخل في خصوصيات الآخرين. وإذا اعتقدت أن الآخرين يتحدثون عنك فهذا يعني أنك مهدد بالمرض وسوء الطالع.
حزمة قضبان حديدية
إذا حلمت برؤية دخان كثيف يتصاعد من كومة من القضبان الحديدية فإن هذا يدل على أن الأعداء يتغلبون عليك، ولكن إذا كانت القضبان المعدة للمعالجة بالتطريق تحت حرارة مرتفعة تشتعل على نحو براق فسوف تنجو من جميع التعقيدات المزعجة وتتمتع بنجاح كبير.
إذا مشيت على قضبان حديدية معدة للمعالجة بالتطريق تحت حرارة مرتفعة وكانت تشتعل فسوف تؤذيك أعمال خرقاء صادرة عن أصدقاء.
إذا نجحت في المشي فوقها دون أن تحترق فسوف يكون لديك ارتقاء إعجازي في الإمكانيات. إذا حلمت برؤية هذه القضبان وقد كدست ليتم إعدامك حرقاً عليها فإن هذا يرمز إلى أنك مهدد بالخسارة ولكن إذا نجوت فسوف تتمتع بحياة ناجحة طويلة.
ومن رأى كأنّه يصلي في بيت المقدس ورث ميراثاً أو تمسك ببر، وإن رأى أنّه على مصلى رزق الحج والأمن، لقوله تعالى: " واتّخِذوا مِنْ مَقَام إبْرَاهِيمَ مُصَلّى " . ومن رأى أنّه يصلي في بيت المقدس إلى غير القبلة، فإنّه يحج. فإن رأى كأنّه يتوضأ في بيت المقدس، فإنّه يصير فيه شيئاً من ماله. والخروج منه يدل على سفر وذهاب ميراث منه، إن كان في يده.
فإن رأى أنّه أسرج في بيت المقدس سراجاً أصيب في ولده، أو؟ إن عليه نذر في ولده يلزمه الوفاء به.
ومن رأى أن النار قد التهبت في بيته فإنه يدل على المصادرة من الملوك والجبابرة ومن رأى أن النار قد أحرقت ملبوسه فإنه يدل على وقوع الفتنة والخصام مع أقاربه أو يغتم من أجل فقد مال.
حديد
إذا حلمت بالحديد، فإن هذا نذير مصيبة شديدة. إذا حلمت أن ثقلاً حديدياً يشدك نحو الأسفل، فإن هذا يدل على تعقيدات فكرية وخسارات مادية.
إذا ضربت أعداء بالحديد فإن هذا يعني الأنانية والقسوة تجاه أولئك الذين يعتمدون عليك.
إذا حلمت أنك تصنع حديداً فإن هذا يعني أن سوف تستعمل وسائل غير عادلة لتجميع الثروة.
إذا بعت حديداً فسوف تنال نجاحاً مريباً، وسوف يكون أصدقاؤك أشخاصاً غير نبلاء.
إذا رأيت حديداً قديماً وصدئاً فإن هذا يدل على الفاقة والخيبة.
إذا حلمت أن سعر الحديد ينخفض فسوف تدرك أن الحظ عامل غير مأمون الجانب في حياتك.
إذا كان سعر الحديد يرتفع فسوف ترى شعاعاً من الأمل في طريق العمل المظلم.
إذا رأيت حديداً ساخناً وأحمر في أحلامك فإن هذا يعني فشلاً لك ناجماً عن سوء استعمال طاقاتك.
حديقة عامة
إذا رأيت نفسك في الحلم تمشي في حديقة عامة جميلة فهذا يعني الرخاء والسرور. إذا كنت تمشي مع حبيبتك فستتزوج زواجاً سعيداً موفقاً. أما الحدائق العامة المهملة الخالية من الأشجار والزهور فترمز إلى مشاكل وتراجعات غير متوقعة.
ومن رأى أن بيده مسمارا من حديد وضربه في مكان فإنه يدل على حصول ولد يليق للملكة أو يكون ملكا وإن لم يكن له أهل فيرزقه الله علما وحكمة وإن لم يكن من أهل العلم فإنه يحب العلماء والفقهاء وأرباب الدين ويميل إليهم كل الميل.
ومن رأى أن في بيته لهب نار فإنه إن كان بينه وبين أحد شر ومنازعة فإنهم يصطلحون ويحصل لهم نعمة ويصيرون إخوانا لقوله تعالى إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا.
ومن رأى أنه يشبك حديدا فإنه يعمل عملا يذكر به لقوله تعالى حتى اذا جعله نارا الآية وقيل رؤية سبك الحديد تؤول بوقوعه في ألسنة الناس ويغتابونه بسبب منفعة تحصل له.
وقيل من رأى أنه ينظر في مرآة من حديد أو صفر أو ما أشبه ذلك وكان متزوجا فإنه يأتيه ولد غلام وإن لم ينتظر ولدا فإنه يفارق امرأته ويخلفه غيره وإن كان عزبا او بعد عهده عن النكاح فإنه ينكح امرأة ويلقى وجهه مع وجهها.
ومن رأى في بيته شمعة موقودة والبيت منور بنورها فإنه يدل على حصول نعمة كبيرة في تلك ومن رأى أنه أخذ شمعة موقودة من يد أحد فإنه يدل على حصول العز والقوة من ذلك الرجل.
ومن رأى في بيته مسلوخة وهي سمينة فإنه يصيب ميراثا في لحم الضأن إذا كان مشويا يؤول على ثلاثة أوجه إذا كان ناضجا يكون ولده أدوبا وإذا كان نيئا فبضده وشواء السوق بشارة.
إذا حلمت بزيارة بيتك القديم فسوف تسمع أنباء حسنة تبتهج بها. إذا رأيت بيتك القديم في حالة خراب فإن هذا يحذرك من مرض أو موت أحد أقربائك. بالنسبة للفتاة هذا الحلم حلم حزن. سوف تفقد صديقاً عزيزاً.
إذا ذهبت إلى بيتك ووجدت كل شيء مريحاً ومبهجاً فإن هذا يعني انسجاماً في الحياة المنزلية الحالية ونتائج مقنعة في العمل.
فإن رأى أنّه ينسج درع حديد: فإنّه يبني حصناً من الحصون جنة له من محذور، أو يتخذ أخبية من محذور، أو يرتبط خيلاً يعتز بها عند محذور، أو يصطنع قوماً يستظهر بهم عند محذور، أو يجمع مالاً يدفع به عن نفسه عند محذور، أو يكون ورعاً عابداً واثقاً بدفع الله عزّ وجلّ عنه ذلك لدعاء والديه له.
ومن رأى أنه مر بالماء إلى بيت الغير فإنه يدل على جمع المال لأجل الغير ولم يحصل له من ذلك)
منفعة ولا خير إلا ما أكل ويكون ماله في قسمة الغير وقيل السقاء الذي يسأل الناس فيما يستقى به فإنه رجل ذو بر ونقي.
النوع الثاني من أنواع الرؤى
ما يكون من حديث النفس , وأعمال اليقظة , وقد يساعد عليها
الانشغال النفسي، والإرهاق البدني , والإجهاد الفكري.
ومثال هذا كثير وقوعه بخاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه الشواغل وطغت فيه المادة أحيانأ , وضغوط الحياة أحيانأ أخرى فنجد البعض قبل نومه يفكر بصفقاته التجارية والبعض يفكر بوظيفته الجديدة , والبعض بامتحانه في الصباح الباكر, ولا أنسى النساء اللاتي يكثر عندهن هذا النوع ايضأ فتجد بعضهن قبل نومها تفكر بمشكلتها مع زوجها مثلأ , وهكذا كل واحد من هؤلاء ينام ثم لا يلبث أن تتحول هذه الخواطر والهموم أو الامال والالام في داخل كل واحد منهم إلى منامات أو رؤى وهذا وارد جدا, ثم يتبع هذا سؤال الكثير منهم عن هذه الرؤى , والتي كما أسلفت لا تتعدى كونها أضغاث أحلام.
والاضغاث في اللغة , المفرد منه : الضغث وهو كل ما جمع وقبض عليه بجمع الكف ونحوه وفي التنزيل : " وخذ بيدك ضغثا فأضرب بة ولا تحنث " ويقال: أتانا بأضغاث من اخبار, أي بضروب مختلطة منها.
وأضغاث الأحلام : ما كان منها ملتبسا مضطربأ يصعب تأويله , وسميت أضغاثا لاختلاطها فشبهت بأضغاث النبات وهي : الحزمة مما يأخذ الانسان من الأرض فيها الصغير والكبير الأخضر واليابس وهكذا (1).
ويمكن من خلال العرض السابق أن تلاحظ أن هذه الأضغاث ليست منضبطة بل هي مختلطة ملتبسة , وهذه كما يرى بعض العلماء تأتي للرائي بأحد سببين (بدني) أو (نفسي) فاما أن يكون المرء في وضع صحي بدني منحرف, أو في مزاج نفسي مضطرب , فينعكس ذلك على الانسان ورؤاه فتختل وتضطرب وتكون أضغاثأ وتنقسم الى قسمين :
القسم الأول: اضغاث أحلام خاصة ; أي خاصة بصاحبها فقط وهذه تكثر لدى بعض الفئات في أوقات معينة كالمرضى وكالطلبة والطالبات , قبيل الامتحان أو قبيل مقابلة شخصية لدى احدى المؤسسات التربوية كالجامعات
مثلأ وكالمقبلين على الزواج والموظفين المقبلين على ترقية , وهكذا, وهولاء من خلال سؤالهم من قبل المعبر الحاذق يسهل اكتشاف نوع رؤاهم وأنها لا تعدو أضغاث الأحلام . قال سيد قطب في ظلال القران: واضغاث الأحلام هي الأخلاط من الأحلام المضطربة وليست رؤيا كاملة تحتمل التأويل , فهي لا تشير الى شيء.أ.ة بتصرف يسير,(2) ومثالها الصحابي الذي رأى رأسه مقطوعا , وكمن يرى الملائكة تأمره بفعل المحرمات. . . وغيرها من الأمثلة(3).
القسم الثاني: أضغاث أحلام عامة , وأقصد بالعامة هنا ما تكون ذات دلالة لعموم الأمة كأن يكون فيها - في ظن صاحبها - بشارة عامة , أو انذار عام أو حدث عام , كأخبار السياسة , والميزانية، والرواتب , والاجازات, والحروب لا سيما اذا كانت هذه الأحداث آو واحد منها قد طغى واستأثر بالجو العام , فتجد الرؤى تكثر عن هذا , انظر مثلآ الرؤى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر, وكثرتها إبان الحملة الأمريكية على أفغانستان ولاحظ قوة الاعلام المسيطر والمسير لهذه الحملة، واسأل نفسك: هل تأثيره على البشر قوي شديد أم يسير؟ لقد سيطرت هذه الأحداث على الساحة فلا صوت يعلو على صوتها فاصبح سلطانها نافذأ على العقول , فاذا ما استسلمت للنوم تحولت لرؤى قد يظن صاحبها أنها بشارة آو خبر مفرح , خاص به أو عام للأمة , ولا يخفي اليوم على كل ذي لب غلبة الهوى والجهل والتعصب لراي أوفئة وقلة الورع والدين والتقوى في الكثير من الناس , ثم ان مثل من يرى هذه الرؤى يبحث عمن يعبرها له , وقد يستبق الحدث فيرسلها قبل السؤال عنها ببريده الأ لكتروني أو بجواله , فتصبح حديث الساعة , وفاكهة المجالس بوقت وجيز!
وأنا هنا لست ضد فئة أو جماعة بعينها، ولكني ضد الجهل، نعم الجهل الذي قد يسير جماعة أو طائفة أو حتئ فردأ بدعوى الرؤى, وفتنة الحرم وما بث من بعض المقابلات والاعترافات لبعض المتورطين بها , يؤيد ما ذكرته وأنهم كانوا تحت سلطان الأوهام والاحلام , وهذا ينطبق على بعض الصوفية الذين ما فتؤا يستدلون برؤى جاءهم فيها رسول الله وأمرهم فيها ونهاهم أو استحسن عملأ لهم , وهكذا جعلوها في درجة الوحي الذي فقده الصحابة بموت رسول الله , ووجده هؤلاء, قال ابن حجر في(4) : النائم لو رأى النبي صلي الله علية وسلم يأمره بشيء, هل يجب عليه امتثاله ولا بد: أو لا بد أن يعرضه على الشرع الظاهر , فالثاني هو المعتمد. وشتان بين الثري والثريا, نعم. الرؤى منها ما يكون مبشرات لفرد أو جماعة , أو حتى أمة , ولكن هذا مشروط بشرطين :
الأول: وجود مرجع موثوق تعرض عليه هذه الرؤئ كما عرض
مجموعة من الصحابة رؤاهم حول ليلة القدر على رسول الله , فقال :"أرى رؤياكم تواطأت في السبع الأواخر, فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر " , متفق عليه(5 ), وقد عنون البخاري في صحيحه ( باب: التواطؤ على الرؤيا ) , وقال الحافظ ابن حجر تعليقا على الحديث السابق: ويستفاد من الحديث أن توافق جماعة على رؤيا واحدة دال على صدقها وصحتها , كما تستفاد قوة الخبر من التوارد على الآخبار من جماعة ا.ة . (6)
والثاني : هو عدالة الرائي وصدقه وعدم كونه ذا هوي , أو ذا هدف , أو متهور, عاش قضية أو اقتنع بفكرة , فسيطرت على تفكيره , فتمثلت له رؤي في منامه , وهنا أفرق بين الرؤى قبل الحدث , والرؤى حاله أو بعده , ولا يخفى أنها في حال الحدث أو بعده أو أوهي وأضعف منها قبله ء كما لا يخفى على كل مهتم بهذا الفن , فلا عبرة برؤيا ذي هوى , كما لا عبرة بتعبير زي هوي كذلك , فأين المرجع الذي يقر الرؤى كرسول الله ؟ وآين من
يماثل صحبه الكرام الأطهار؟
_________________________________________
( 1 ) (المعجم الوسيط 540 مادة : ضغث ( مجموعة من المؤلفين نشر دار الدعوة 1980 - القاهرة.
( 2 ) سيد قطب - مرجع سابق - ( 4 / 1993 ), ومحمد قطب - مرجع سابق - ص 6 .
( 3 ) ابن حجر الفتح 35412 , مرجع سابق.
( 4 ) انظر فتح الباري - مرجع سابق - ( 12 / 389 ) .
( 5 ) رواه البخاري كما في الفتح ( 4 / 256 ) في كتاب صلاة التراويح باب التماس ليلة القدر - مرجع سابق - - ومسلم كما في النووي ( 8 / 58 ) في كتاب الصيام باب فضل ليلة الغدر والحث على طلبها - مرجع سابق .
( 6 ) انظر ابن حجر - مرجع سابق - ( 12 /380 )
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية في بيتهم حوش وأطرافه حدي في المنام فيؤول إلى التالي