رايت زوجي بيعمل كبه برغل مقلي وانا اخدت صحن فيها كبه ويبرق ولبن لى سلفتي شب بعرفه وبعرفني حس ع خدي
وانا اضحكت واخجلت رايت ان اهل زوجى يخططون لتطليقى وانا ابكى بكاء شديدا وردد حسبي الله ونعم الوكيل واصرخ باعلا صوتى واحاول ان اوضح امرا لزوجى ولكنه لم يسمعنىاو بالاحرى لم يهتم بصراخى
حلمت ان زوجى يتصل بي ويقول لي انهو كان محوش مليون جنيه ري فى البسطه رحنا شوه نجيب الفلوس لقتو زعلان مس بيحاول ميبينش ليا
قالى ايه رايك هنعمل بيهم ايه قولتلو نجيب شقه فى اكتوبر ونجيب عربيه قالى انا قولت كده بردو بس حسه انو زعلان انى عرفت انو معاه فلوس حملت شخص كان خاطبني أعطاني رقم هاتفه على ورقة وكنت مع صديقتي عمياء ارجو الرد رائيت في الانني اسب الدين لزوجتي رأيت عمي الميت في الالذي مات مند 4 أيام قال لي إن والدك تارك الصلات ولكن والدي يصلي رايت ام حبيبي حبيبي بيتي اخي مفقود فحملت أنه يحكي مع امي على الهاتف ويقول لها مكان سجنه انا رجل وانا شيخ لبس توب ابيض حكلي ان انت عندك ازم تنفس خدود هدا داود في ضرف تلات ايام ولا حتمو وكان دواء لون بني السمح اوريد رآيت في منامي احمل صبي منغولي واجري بيه رأيت إننى امام قبر النبى ابكى بكاء شديد وقال لى شيخ ابيض اللحيه هون عليك بعد فتره ثم انتقلت الى قبر ابى بكر وابكى بشده ثم الى قبر عمر وابكى بشده ثم استيقظت ومازلت ابكى
شاهدة في الشنطة حبيبتي وفتحتها واذا بها شعرها وفيه عقدة وفكيت العقدة وبعدها حاولت ان اربط العقدة كما كانت لكي لاتلاحظ اني فتحت شنطتها ولم اقدر لان صار الشعر مفلوت شفت حالي انا وطليقي بيت انا كنت قاعدة بوشو وعم ابتسم بس هوي ما كان عم يبتسم رايت ابنتي في التنخطب واحضر في حفل العرس مع العلم انا ابنتي عاء فارجو ان تفسرو لي هدا رأيت ابي الميت يقول لي لاتضربو الطفل ايوب والا سأخذه انا متزوجة منذ خمسة اشهر حلمت انه جاءني ضيوف هما امراتان فقمت بادخالهما بيتي وكذا رايت ولد يداه مورتان وعلى كل واحدة منهما بوندايعني رابط كل وحدا وشديتلو انا يديه و بدا يحكيلي مشاكل والديه رأيت طليقتي تخبئ عني الاولاد فظتها رايت أخت تدخل هاتفي في الماء وتخرجه حلمت بشخص ميت ومكفن في غرفة في البيت والدم يخرج من جسمو كاملا سلام انا عملت استخاره لا خطبه شفت انو رحت انا وامي وابوي واخوي اختلفنا قبل ما شوف العروس بعيد حالوها بعدا دخلت العروس طالعت بشعه كتير عملت استخاره عخطبه شفت انو العروس بشعه شفت انو رحت لا شوف عروس طالعت بشعه حلمت اني ممتلئة تحت سجادة برفعها من فوقي عمي متوفي وكان يضحك ويقول لي لا تتطلقي لان زوجك وزوجك عليك تاخدني من يدي و طلعنا ع درج وارسل زوجي لي رسالة في ع جوال حلمت اني مختبئة تحت سجادة برفعها من فوقي عمي متوفي وكان يضحك ويقول لي لا تتطلقي لان زوجك وزوجك عليك تاخدني من يدي و طلعنا ع درج وارسل زوجي لي رسالة في ع جوال رايت بان ضرسي فرط في فمي وتمضمضة لاستخراجه انا ابة بالسرطان راية نفسي بجانب كنيسة تحترق واتهمت اني خلقتها وان مرضي يذوب مع الحريق حلمت أن امي رجليها متاكله خالص من تحت الركب وهي بتكشفها لينا بس كانت ماشيه عليها عادي وكان شكلها صعب اوى واول ماشوفتها فضلت اشكل فيها واقولها لازم دكتور يشوفك بسرعه وهي ماكنتش موافقه تروح وقالت ابني قالي لاتروحي ولاتجي فضلت ازغق وفضلت اتشاكل حلمت بئني كنت في سوق كبير ماتت أمراه في وقامت ناس تعزيني بس انا مابعرفا لميتا بيجي ابني وبيوزح حلويات اكلت انا وجارتي كتير كان طيب لحلو رايت في الاني اعد اكلة العصبان انا واخت زوجي قرب دكان جار بيت اهلي وذهبت للدكان اخذت منو 3 ربطات بقدونس رأيت في ال جدتي و ابي يزورونها في البيت و كنا كلنا خايفيين منهم رأيت في منامي إمرأة عجوز غريبة تنهاني و تعاتبني بشكل كبير و انفعال رهيب امي المنوفيه تريد قتلي شفت اختى بتعطينى فلوس عليها لى ورق كنتير ومقطوع ومردرتش تغير الفلوس وشابلة على راسها مراتب قديمة وانا بعاتب علبها انها سارقة اعطاءالام المتوفيه نقود ورقيه والخذ منها لحم نجيض وغير نجيض حلمت اني وقعت في ماء مجاري وتصرخ وتقول ماما وتبكي والماء قويه تجرفني جرف وبعدين لقيت عامود اجيت اطلع علبه هو عليه متل السلمو خشب انا اطلع وهي تنر باخر وصلت لفوق بعدين لقيت زلمه ومعو بنت صغير بعدين رحت امشي وفتت عبيت لقيت في عالم كتير كانو متهجرين من بيتهن ولقيت صبي عمر شي سبع سنوات وبنت عمرها شي تلات سنوات البيت والصبي شالحين من تحت ويحاول يمارسو ال وانا رحت قلت لا ام البيت كانت نايم قلتلها ما حكيت بس قال لبنتها تعي نامي جنبي والام نايمه مع كتير عالم هنن نفسهن المتحهجرين رايت فى الانى اطبخ لحما وبعد ذلك رايت ان هذا اللحم عباره عن قطه فى الوعاء ولم تمت بعد ولكنها فى الماء على النار تغلى ثم اسكب الوعاء على الارض وبه لحم القطه الذى صار مطبوخا وملئ اللحم الغرفه كلها وبه نيران وانا كنت واقف لا اعرف ماذا يحدث خائف من لحم القط المطبوخ وخائف من النار القبور والدعاء للأموات فيها خروج ثلاث حبات ارز مطبوخ ابيض وحبة قمح واحدة من فمي مع العلم رايت هذا البعدما استغفرت الف مرة
ارجوكم لحلمي وشكراا حلمت أن شخص اعرفه في العمل قدم سكر وحلوة لي ولي صديقتي انا أكلت وهي لم تأكل حلمت اني ذاهبة انا وابنتي الصغيرة مع جدي اللذي هو متوفي الى منزل بغرض تمضية اجازة ونحن فى الطريق أتحدث مع ابنتي واقول لها اني اعرف هذه الطريق واتذكرها لانني مشيت فيها عندما كنت في مثل عمرك ثم اعطيت لها قطعة شكلاطة واعطيت لجدي لاكن ابنتي انبتني لاني اعطيت الشكولاطة لجدي الذي اكلها ثم وصلنا الى المنزل وكان الليل فقام جدي بفتح الباب بالمفتاح وهوما مفتاحان اعطهما له ابي الذي هو ابنه فدخلنا المزل فوجدناه متسخ لان النزلاء الذين كانو قبلنا فيه تركوه متسخا فقمت انا بحملة تنضيف جذري للمزل وغسلت الاواني وجهزت المزل وصنعت الحلوة لاستقبال اهلي القادمون فالغد رأيت امي المتوفيه تقول لى إعلاش صتقتو،ملابسى،إنا رانى،حيه منيش متوفيه،قلتها ياامى،رانى ذاهبة إلى السوق لى اشترى لك ملابس جديده انشاء الله وشكرا اتاني قبل يومين الي المحل لعندي واخذ اغراض وسالته من لكديكم قال لي لدينا اصدقاء اختي وذهب في اليوم التالي اتي الي ودعني ولا قال لي شيئ وذهب وفي اليوم لا اخير رأيته مع غيري حلمت ان اختي أعطتني قطعة هريسه ورايت فيها نمل بنت حلمت بي والده وقال لها خوذي راجل حر للعلم والده متوفي رايتو دجاجه ترقدو علي بيضيه وفقست بيضا وحد وخرجا منه كتكوت صغير للونو اصفي راية عزوج تحتضر واهلها ملتفين حولها وينشرون إليها فنادوني فجاتها فوجتهم يتون علها ثم قمت من مكاني وانا ابكي سخص يقبل بنت اخوه من فمها وها بدون كنت قاطعة من مكان ما لا اعرفه فوجدت سلة وبها كمية كبيرة من ملاقط الغسيل الخشب فشكرت ربي في نفسي وبدون انا يسمعني احد فقلت الحمد لله يوجد ملاقط غسيل سوف اخذ منهم لانني بحاجة لهم وانا في الحقيقة في الوعى فعلا بحاجة لملاقط غسيل لان ابن ابنتي رمى ملاقطي من على الشرفة الى الارض ارجو الوالف شك حلمت صديق يرسل اليا جلابة تقليدية مغربية بيها قبعة سوداء عبرة رسالة وتساب بيقول سالبسها يوم زوجنا حلمت صديق يرسل اليا جلابة تقليدية مغربية بيها قبعة سوداء عبرة رسالة وتساب بيقول سالبسها يوم زوجنا
حلمت صديق بعتلي جلابة تقليدية مغربية بيها قبعة سوداء عبرة رسالة نصية وتساب بيقول انه سيلبسها يوم زوجنا حلمت ان ابطي نظيف ولا فيه ولا شعره بس ينزل من دم دون جرح اتى اخى الميت ضاحكا وترك مفاتيح وقفل وقال خليهم معك مدى الحياه حلمت اني قتلت شخصاََ خنقاََ حته الموت لانهو قتل اخي الصغر في الوليسه في الحقيقه وهذا الشخص الذي قتلته لا عرفه وكان شاباََ حلمت باني انزع التراب علي شخص حي وهوواقف امامي حلمت اني في بيتي غير مرتب ابدانومن ع سقيفي اوتختي ماء يقطر وحلمت انا احد الاشخاص جاء ومعه مال اعطاني كيس من مال لي ولصديقتي ومن بعده فقدة كيس ولااعلم اين وضعتوا حلمت اني في بيتي غير مرتب ابدانومن ع سقيفي اوتختي ماء يقطر وحلمت انا احد الاشخاص جاء ومعه مال اعطاني كيس من مال لي ولصديقتي ومن بعده فقدة كيس ولااعلم اين وضعتهوا شخص يقولي في القد اصبحت نحف شخص يقولي لي في القد اصبحت نحيف حلمت ابن عمي يطلب طلبة قصيرة الحجم ولها جراء حلمت انى معى لحمه مطحونه وهى لى ومعها كميه من الدهن وفيها فليفله خضراء حارة وكذلك بندورة وعندما تذوقتها قلت انها محتاجه الى فليفله خضراء حارة كمان وشويه فليفله حلوة وكمان شويه بندورة وكنت عند اهلى وكان الملح الصخرى خربان اى لم يقم بمفعوله فاتصلت على امى وقلت لها ان تحضر معها من الاردن ملح صخرى من المحل الذى يشترى منه والدى واسمه توفيق ويكون خشن واذا لم تجد لايهم اذا كان ناعم او وسط مطحون او خشن والافضل ان يكون خشن مع العلم ان والدى متوفى ولكم جزيل الشكر حلمت ارش ماء علي القبور ولدتي حلمت بحماتها انها اخدت اتنين مشايه سجاده وحماتها فرشت شقتها بيها حلمت شخص يخبرني سوف اموت يوم كذا وشخص فتاة اعرفها حلمت بأنني انجبت ثلاث اطفال ذكور وامي هيه من قامت بأنجابي حته اخر طفل ولدته توضئت قبل ان اولده ولم اشعر بألم قوي عند الولاده مع العلم انني عاء ولادة طفلة شعرها طويل حلمت انى رأيت أسنان إمرأة ونابها الأيمن فضة وضربها الأيمن فضة حلمت ان انا وصحبتي ماشيين كانا راجعين من الكورس راح شاف صحبتي واقفه عشان يتكلموا مع بعض راح فضل يكلم معاها راحت رجعتلو وراح خاطبها بعد كده
حلمت ان ابوي الله يرحمه شايل ولد صغير وفرحان فيه
سقاية قبرين بماء غزير وفي اشجار كثيرة الانا صاحب وزن زايد بحدود ٩٤ كيلوا في الرأيت نفسي لابس تياب جميلة وجسم جميل جدا اي و طبيعي رويه الميت بردان وبدون حرامين رايت نفسي اقلي الكبة في الوانا إمرأة حامل رايت في الاخي بوجهين أحدهما قبيح والآخر اسود رايت جارتي المتوفيه في ممر بيتي وعمي ابو زوجي ايضإ متوفي واقف على درج بيتي ووجهه احمر ويرش الماء من سطل على درج بيتي من فوق ودلق في الماء وهو معصب حلمت اني بجانب بءر و نزل نور من السماء في ذلك البءر و بجانبي سطل من الماء ثم تبين لي انا ذللك الماء كله ذهب ولكنه ساءل وليس صلب يعني عندما أضع يدي في ذالك الماء يضهر وكأنه ذهب ولكنه ساءل وليس صلب لونه اصفر ما ذلك وشكرا رات ابنتي ان اضفر قدمها الكبير قد سقط وخرج مكانه اضفر جديد وكنت انا امها اتأكد بأنه لن يسقط حلمت اني ذهبت لاحضار احد ابنائي من مكان نام فيه لينام معي فنهض ولدي الاكبر مفزوعا خاءفا وهو يقول كلاما سيء مع العلم في الواقع لايتلفظ بهاته الالفاظ والقى بنفسه من اعلى المبنى وقلت في قرارة نفسي انه توفي وبعدها تقيأت من فمي شيء على غير العادة زوجي يضرب طليقته بعنف رأيت في الا امراة شقراء ولم احتلم رئيتو جارنا ميت هو اعطاني لحم وقال وبعد ما اعطاني اياه قال لي ارجعيه رجعتهولوا ومن بعد قليل كان به يوكل به رجال واخي مسجون شفته مع الرجال لي كانوا به يدخلوا يتعشوا دخل زوجي معه والجار قالي بنتي راني عطيتك توام خرج زوجي مع اخي والرجل قال لهم اجروا به تروحوا لجنان ومن بعد قال لي انتي وزوجكي مكان له تجريوا خيرى الباب لي تدخلي عليه للجنة رأت أمي في الأن جاء عائلة لخطبتي و أحضرو معهم خاتم ألماس و جلباب أخضر رأت أمي في الان عائلة جاءت لخطبتي و معهم خاتم ألماس و جلباب أخضر رأيت انني ادلك رجل ابي الميت أنا رجل حلمت نمل يمشي علي جسمي وانا اقرا عليه أية الكرسي حلمت نمل يمشي علي جسمي وانا اقرا عليه أية الكرسي حلمت أني أنزع قطعة لحم زائدة بجسمي وبها خيط من لحم جسمي روية كشف نقاط ابني حلمت اني اكل من ربع ديناراردني حديد لقمة واحدة وانا شاب متزوج وانا اب بمرض الصرع وفقدان الذاكرة وانا فقير جدا حلمت انني احمل طفل رضيع ثم وضعته فتحول الى ديك رايت في السماحة السيد حسن نصرالله بعمامته السوداء متوجد معي بعدة اماكن وكانني احميه من شئ ما ورايت السيد يتحول الى شكل والدي رأيت اني وابني نقطف ثمر الجوز البلدي في بيت مستأجر لابن عمي وحاولت ان امسر حبة منه لكني لم ارها وبقي ابني فوق الشجرة يقطف الثمار وياكل رأيت إحراق مؤذنة الجامع حلمت ان زوجي كلمني من تليفون اخوه واديت التليفون لابني وابني كلمه واعطي التليفون لولدي وولدي كلمه وجوزي قالي هجيلك بكره والدي قاله ان شاء الله لما يجي بكره لان انتا مالكش كلمه بعدها بحوالي ساعه جه البيت عند والدي وتكلمنا وبعدها مشيت معاه ورحنا مكان زي البحر هو بيصطاد السمك بيطلع صغير بيرميه تاني وبعدها طلع سمكه كبيره وجات نحيتي وانا شلتها من الصناره ووالدتي او ولدته كانت قعده جنبي ببص على الجنب اليمين لقيت سمك بيلعب على الشط فضلت امسك السمك وهو لونه ابيض في احمر وبطنه نضيفه بس صاحي بعطيه للي قعده جنبي تمسكهولي وانا اقطع راسه وبعد كده لقيت اراميط بس انا بخاف منها روحت رمياها في الميه تعديل مع العلم ان في مشاكل بيني وبين زوجي وانا عاوزه اطلق طفلة ترا كلب صغير يتبعها في منامها ابو جوزي متوفي شفت بابل فراش راح يموت عم يقلي سامحني عم نبكي نامت امي انو جاء الي في حنان غ فا خنق اختي من الموت ثم غنقني بي ايدو وقال لي ياسقط رأيت عمي الميت جاء الى بيته واخذ منها سجاده بيضاء يحملها على كتفه فسأله احد احفاده الى اين تأخذ السجاده فأجابه اريد ان ابيعها رأيت رايس ترامب يخطبني من والدي علما أنني ارملة ودهبت لامريكا رفعت علم جزاير حلمت اني كليتي اليمين بحاجه الى عمليه قلع وكليتي اليسار تعبانه واني مع تواصل مع الطبيب المختص وفي انتظار التحاليل مع وجود امل من قبل الطبيب الغريب في الوالدي متوفي حاليا وفي الابي خضع لعمليه جراحيه قبلي وتوفى بلعمليه وانا لم اعرف يري في الهل اشفى ام ادخل العمليه
ارجو الرد انا رايت الميت ينام في فراش انسان حي
ولفت انتباهي،يده تنزف دم حلمت ان جارتي قد طلقها زوجها وهي حامل دون حزن منها على ذلك بالعلم انني انا حامل حلمت ان جارتي قد طلقها زوجها وهي حامل دون حزن منها علي ذلك مع العلم باني انا حامل ببنت رأيت اني قد شاركنا مسابقة في القسم أنا و أصدقائي فقد قدمت لنا المعلمة اوراق فا أنا الوحيد الذي ربحة سيارة و كنت السيارة من نوع والدى المتوفي ياكل فول مدمس دوبارة في مطعم عادى فدخلت اليه و سلمت عليه ثم خرج اختي حلمت بأبي اامتوفي يمسح على راسها
أخي المسجون بأنه خرج ويأكل معنا حلمت بأنى أعطى امى المتوفيه مفتاح من الفضه وهى جالسه على كرسي فى محل مثل الكوافير حلمت أني عندما كنت ذاهبة إلى صديقتي وفجأة إلتقيت بحبيبة حبيبي السابقةعند الباب حتى ذهبت وبعدها دخلت أكل الحلوى رفقة صديقتي في عملها وهذه الحلوى أرسلها لي حبيبي بعضها حلو المذاق وبعضها سيئ المذاق وهي متنوعة وكثيرة نفسي امر على مقبرة واجمع منها الكثير من الملابس راءعة واضعها في اكياس كثيرة وآخذها انا واختي الى بيتي ابي حلمت بطليق صاحبتي جاي وبيقولي تعالي ي خرابه وقال لصاحبتي خدي ولادك وخدي حاجاتك وقأعد يعيط وبعد كدا هي عيطت وحضنته وبعد كدا جه شخص اللي بيحبها وقاعد يعيط بردة وقالي شوفتي بقي انا كنت مخطوبه لحد و انفصلنا و كان اعطني قبل هاتف و شريحه هديه بعد انفصال حلمت اني كأنو راح اشارك ف قرعه السفر و هديك الشريحه كنت راح اسجل فجأة ضاعت مني بحث عنها و ما لاقيتها و كانت معي اختي ف الكنت لابسه لبس كتير جميل و كنت قاعده ابحث علي الشريحه ما لقيتها روحت عندي عشان اخبرها لاقيتها قاعده مع خطيبي السابق و حكتلي انتي غلطتي معه و انا رجعت و حكتلها لاء هو الي غلط و حكتلها ضاعت مني الشريحه الهاتف بكرة ارجع و اسجل لما و فجأة لاقيتها في كيس المشتريات بتاع بابا و بعدين لاقيت كتبلي رساله فيها بس نسيت شو كتبلي
ما هاد الو شكرااااا اخي قادم من السفرلكن لم اراه سمعت انه قادم من السفرواخبرت احداصدقائي انه اخي قادم من السفر
رايت لحما اخضر به دود ابيص رايت حبيب صديقتي يتشاجر مع صديقتنا ويشتمها لانها قالت له احبك فجأت انا وقلت له لاتفعل ذلك انها صديقتنا كما انها ابنة المديرة فقال لها حسنا حسنا ثم جئت واخبرته ان صديقتي الاخرى تحبه فقال لي وانا ايضا هل يمكن ان تخبريها اني اود التكلم معها فقلت حسنا وذهبت الى صديقتي واخبرتها انه يريدها وبالفعل في نهاية اليوم الدراسي هنا البالتفصيل بالكامل دون أي اختصار
أرى ابنى المتوفى وكان عمره خمسه سنوات وكان معاق احضر لهو خبز من امراه وابنها وعندما احضر اجده يريد قضاء الحاجه ويتبز وسط المنزل وامى كان تساعدنى فى غسله لكن كان هناك فطلات على الابريق كنت اغسل فيها بدل امى ثم صحيت حلمت أن جدتي تحمل طفل على ضهرها على العلم جدتي أولية مند اسبوعين شفت اني مكان كبير واولاد يابان او صينين ومطر واطلع وانزل عالدرج حلمت انه جارتي اسمها سعاد جابتلي زيتون أخضر ولوز ابيض وبريوش بل عسل حلمت بامي المتوفات كنت في البيت وكانت امي جالسة في الغرفة فركضة صوبها وقلت امي وقبلتها وقالت لي نطرنا شوي لاشهدو وقلت لها امي انت قلت الشهادة قبل الموت وقالت لي انا في الجنة رايت حمايا الميت وكان كفيفا باننى تقابلت معه وكان الارض مبتلة من الشتاء فوجدت عربه كاروا يجرها حصان فركبنا فيها ووصلتنى وكان حمايا فى الحلم يكاد يكون مبصر واصغر فى السن مما كان عايه فى الدنيا ومعافى وليس مريض حلمت كأنه انا وعائلتي متجمعين وأتي اخي المتوفي وقام بأعطائي كرات صغيرة زجاجيه ملونه بدون ما اي حد ينتبه لنا انا متزوجه رؤية الدود فى الخميرة سقط على الأرض دود أبيض
حلمت انا واختي نقطف نبات من الارض وامي متوافيه كان بعيدة عني وتقطف النبات شاهدت امي نائمة في بيتي الجديد مي لم انتقل إليه نائمة واخي جالس في بيتي يأكل وأقول لزوجتي اذهبي أيقظي أمي لتاكل معنا وحلمت انو صديقتي لابأس فستان العرس حلمت ان مقص عالق بحلقي وكنت ادعي لمن كان السبب في الأبتلاعي المقص وعندما فتحت الباب للخروج ادخلت اصابعي في حلقي وتمكنت من سحبه وكان مقص كبير اسود حلمت ان مقص عالق بحلقي وكنت ادعي لمن كان السبب في الأبتلاعي المقص وعندما فتحت الباب للخروج ادخلت اصابعي في حلقي وتمكنت من سحبه وكان مقص كبير اسود خالتي رأت والدها متوفي ينضر لهاوخرجت جنبه ابد اعطتها حناء انا متزوجه حلمت ابي يخطبني لرجل لااعرفه في المنام وجاءت عمتي وقالت لأبي لماذا تخطبها لهذا الرجل فأنه بتاع مشاكل علما بأن ابي متوفي حلمت انني مسحوره وظهرت عليه اعراض السحر ورايت الالعاب تتحرك نحوي وانا اصرخ بقوه ورايت اخي الصغير يمسك برجلي بقوه ايضا قال لي حبيبي و انا نائمة بعترف لك بشيء من خلال الهاتف بكاء بخطبتي حلمت انى دخلت المسجد وتلعت وبعد كده كونت اركب العوامه وهمشاى وكنت العوامه خلاص هتمشى وكان فى ناس كتير
حلمت ان طفل صغير يتقي ليرات ذهب حلم الأب الميت يحمل كيس ثقيل لا أعلم هل به لحم أم سمك شاهدت الوالد يلقن الشهادة في المتام بكيت بهدوء وقلت له انت سامحتنا صحيح وأذرف دموع بهدوء في المنام ريت بقره تبول عليه من مسافه قريبه انا رجل متزوج حلمت اني اكل صحن زجاجي له طعم حلو رأيت في منامي اني أقطف حب الصنوبر ويأكله ابن عمي وابن عمي في الحياة العادية هو اب بطلق ناري ويوجد خلاف بيني وبينه رايت ام زوجي المتوفية في المنام في غرفة بدون سقف وفارغة وكنت بجانبها ولم تتفوة باي كلمة وبعدها بدات المطر يتساقط قليلا وبعدها اختفت الغرفة واصبحت في ارض واسعة جرداء وذهبت في اتجاه غير معروف وبد المطر يتساقط بغزارة ورجعت ومبللة وشعرها بدون غطاء ولم تتفوة باي كلمة رؤية جدتي الميته نائمة في سريرها في بيتها والبيت نظيف ومرتب ولا يوجد احد به حلمت اني عندما اكملت صلاتي في المسجد وجدت حفايتي مقطوعه تفسير حلم رؤية اغنام ورجل اخرس رؤيا البنت الي بحبها في المنام وكانت هي تحبني ايضا ولاكن لسنا احباء في الواقع رايت في منامي أن امام المسجد قدمني أمام في صلاة الجنازه رايت السيدمقتدى كان جلس في مطعم متوضع واتيت بصدفه كنت اسوق السياره فانزلت ورايته سلمت عليه والتقطت صور معه حلمت اني جالسة انا وابنتي وفجأة دهستنا حافلة كانت وراءنا ومتنا رئيت في المنام ثلاثه ثعابين لونهاأخضر في لوحه ثم كانت الوحه نفس الكبييوتر قمت با اطعام اثنان وهم نئمان والثعبان الثالث اردت ان اطعمه فا اراد ان يلسعني واخرج بنيبه فزعت من المنام رأيت السلحفة كانت داخل غرفة في الزاوية أنتم زحفت إلى الزوجة الثانية وكان ويوجد أفعال وه
رأيت السلحفة كانت داخل غرفة في الزاوية أنتم زحفت إلى الزوجة الثانية وكان ويوجد أفعال وهذه الأفعال لم أتأكد إذا انا عاء رأيت في المنام انا قسمت ملابسي على بنات خالي وبنات خالتي وخرجت من كيس ملابس عقرب وهربنا انا وجدتي وزوجة خالي وجاءت قطة وأكلت العقرب وانا في الحقيقة مخطوبة ونويت عندما اتزوج اعطي ملابسي لبنات خالي وخالتي رؤية سلفتي مع إمرأة فاسقة وهي متخبية علينا وانا رأيتها صرخت في وجهها وقلت لها شو ناوية هالمرة تعملي مين كشفتها راحت تبكي رايت ابني الشهيد حي في القبر ويحدثني وهو يضحك ويقول لي سوف تستلمي البيت بعد ستة شهور وبيرج يموت ولكنه يتنفس كانه نائم وجسده لم تتحلل رغم له خمس سنوات مستشهد ارجو التفسير جزاك الله كل خير رأيت تماثيل نوعة من الثلج في سقف المنزل بأعداد كبيرة رأيت تماثيل بيضاء نوعة من الجليد في سقيفة المنزل بأعداد كبيرة رأيت تماثيل بيضاء نوعة من الجليد في سقيفة المنزل بأعداد كبيرة،ورأيت رصد يطاردني وكنت استنجد بالله وخلصت منه حلمت باني ذهبت الى بيت خالي وهناك كنت بالغرفة فاتت ابنة خالي الي واعطتني شاي اوماء المهم شي نسيته وعندما اعطتني قالت خذ يااخي فهمت قولها يااخي بمعنى انها تراني مثل اخوها مع العلم بان اسمها حنان في الواقع وهي عاة وجميلة حلمت باني كنت في بيت جدي وجدتي لامي المتوفيان ووجدت ابنة خالي نبيلة وكنت اداعبها وهي راغبة ولكنها خائفة من ان يشاهدها اهلها لانهم كانوا متواجدين في البيت حلمت باني كنت في بيت جدي وجدتي لامي ودخلت الغرفة الشرقية في البيت وشعرت بالحمى فخرجت الى الغرف الاخرى وكانت اجواءها جميلة وحلمت باني اتكلم مع صاحب البقالة الذي امام بيت جدي وتلك البقالة ليست موجودة في الواقع واخبرني صاحب البقالة بان خالي وابنائه يشترون منه دين وروالي بالمبلغ الذي عندهم فشفته اكثر من عشرة مليون يمني فقلت له كيف تدينهم قلي دائما ادينهم ويعطوني حقي في عيد الاضحى وكانت تلك الفترة اجازة عيد الفطر وكان خالي واولاده قد حضروا من المدينة ليقضوا اجازة عيد الفطر هكذا حلمت واسم ابن خالي الذي شاهدته رمزي واسم بنات خالي الذي شاهدتهن نبيلة وحنان حلمت بشيء يمسكني من خواصري شي مجهول رأيت ابنتي وكأنها من عباد الشيطان كنت في عزاء شخص من قريتنا وفجاة رايت عزاء لصديقي وهو بالحقيقة حي يرزق ولكن كنت ذهب ابنى لصلاه العيد فوجد الليين ادوا الصلاه ووجد النار مش تعلم فى مأذنه الجامع
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير بال فقط من خلال أفضل إجابة
محكوم بالسجن
إذا حلمت أنك ترى محكومين بالسجن، فهذا يعني مصائب وأنباء حزينة. إذا حلمت أنك محكوم بالسجن فإن هذا يشير إلى أنك سوف تقلق على بعض الحالات، ولكنك سوف تصحح جميع الأخطاء.
إذا حلمت فتاة برؤية خطيبها في ملابس محكوم بالسجن فإن هذا يشير إلى أنها سوف تجد سبباً لترتاب في طبيعة حبه.
الجمع بين الناس بالفساد: فمن رأى أنّه يجمع بين زانٍ وزانية ولا يرى الزانية، فإنّه رجل دلال يعرض متاعاً ويتعذر عليه.
وأما تشبه المرأة بالرجل: فإن رأت المرأة كأنَّ عليها كسوة الرجال وهيئتهم، فإنَّ حالها يحسن إذا كان ذلك غير مجاوز للقدر. فإن كانت الثياب مجاوزة للقدر، فإنَّ حالها يتغير مع خوف وحزن. فإن رأت كأنّها تحولت رجلاً كان صلاحها لزوجها.
ج : الحقيقة هذا سؤال مهم جدأ ويرد كثيرأ عند السائلين عن تعبير الرؤى أسئلة عن وقت وقوع التعبير; ومتى ستكون.
كذلك هو مهم للمعبرين إذ يسألون عن وقت الرؤيا , فما علاقة الزمن بالرؤيا وبتعبيرها، ولماذا يسال المعبرون عن الأوقات , وهل لوقوع الرؤى زمن محدد إذا انتهى لا تتحقق الرؤيا ؟
وأنا سأقسم الإجابة إلى قسمين :
1 - الزمن بالنسبة للتعبير , أي زمن الوقوع .
2 - الزمن بالنسبة للرؤيا , أي زمن مشاهدة الرؤيا من الرائي.
ولنناقش المسألة نقاثسأ علميأ يقوم على عرض هذه المسألة على النصوص المنقولة كما تعودنا في هذا الكتاب.
هل يؤدي البحث عن تفسير الأحلام لما يسمي بالقلق التوقعي ، ومن ثم يؤدي بصاحبة للأوهام، والتطير والتفكير التشاؤمي؟
هذه وجهة نظر، وأسمعها كثيراً من بعض من يمتهن الطب النفسي،
والحقيقة أن هذا الكلام قد يصدق لدى فئة من المرضى، وهم قلة بيد أن الكثير ممن تتكرر لديهم الرؤى قد يكون معناها مؤشراً على بشارة أو خبر سعيد، وقد تنذر الأحلام المتكررة عن ذنب وقع به صاحب الحلم، ومن ثم يكون تعبير هذا الحلم سبباً في إقلاع صاحب هذا الحلم عن ذنب وقد يكون من الكبائر.
وخلاصة القول: إن هذه الفرضية لدى بعض المعالجين النفسانيين لا تصدق على الكل ولا يجب تعميمها لكل من تكرر عنده رؤى أو أحلام .
قد يكون هذا الافتراض السبب في معاداة فئة كبيرة منهم لتعبير الرؤى
ولكن يجب التفريق هنا بين الرؤى والحُلم وأضغاث الأحلام، وينطبق كثير من كلام الأطباء النفسيين على ما يسمى بأضغاث الأحلام وهي غير الرؤيا التي هي من الله وغير الحلم الذي هو من الشيطان،
فليعلم ذلك.
وختاما : أَلْفِتُ هنا إلى أنَّ جوانب الرؤيا ليست منفصلة لا علاقة بينها، بل هي مترابطة بمعنى أنَّ المعبّر لا يجب أن يغفل واحداً منها، فرؤية التمر وأكله مثلاً لا تكون محمودة إلاَّ إذا عضدها الجانب اللغوي والزمني، ورؤية النار لا تكون مذمومة دائماً إذا كانت شتاءً عضدها الجانب الاشتقاقي في الرؤيا،
ويمكن لنا القول إنَّ الشكل التالي يوضّح لنا جوانب الرؤيا متداخلة:
وهذه الدائرة تدور في ذهن المعبّر حال سماعه للرؤيا، وفي وقت يسير جداً؛ يحاول أن يربط الرؤيا بواحد من الجوانب للوصول بسلام إلى شاطئ النجاة وهو تعبيرها، ولذلك سمّي التأويل تعبيراً،
هنا أقدّم بعض التوجيهات لمَن أراد التعبير:
1_ التسلح بسلاح العلم الشرعي من القرآن الكريم والسنّة النبوية واللغة العربية ومرادفاتها وألفاظها، ومعرفة زمن الرؤيا، والتحرّي عن صاحبها.
2_ مراعاة الآداب الشرعية عند التعبير، والاقتداء بخير الخلق عليه الصلاة والسلام.
3_ عدم إفزاع الناس وإرهابهم بما يتوصل له _ ظناً _ من الرؤى.
4_ عدم الجزم بالتعبير من المعبرين أو الحلف على التعبير فتعبير الرؤى مرجعه الظن كما يتبين لنا.
5_ عدم الإكثار من هذا النوع من العلم في كل جلسة أو محاضرة؛ لأنَّ هذا يُفضي للتساهل في التعبير بعدم مراعاة الضوابط التي ذكرتها في جوانب تعبير الرؤيا، كما أنَّ مَن أكثر في فنّ احترق فيه، وهذا معلوم.
6_ ألاَّ يقول المعبّر عن نفسه أنه ممن يعبّر فراسةً أو إلهاماً ما في هذا من تزكية النفس، وقد أُمرنا بألاَّ نُزكي أنفسنا.
7_ أن يحاول المعبّر_ ما استطاع _ أن يصرف الرؤى إلى الخير، فإن لم يجد لذلك سبيلاً فعليه عدم تعبيرها والاحتراز منها.
8_ عدم الركون على الأحلام والأوهام، فما كثرة اشتغال الناس بهذا العلم في هذا العصر، وكثرة الداخلين فيه، والمستفسرين عنه إلاّ ويدلّ دلالة واحدة وإن كانت محزنة أننا أصبحنا أمة أحلام، تهرب من واقعها المرير، والمحزن، للأحلام، ومن ثم بناء القصور، وتحقيق الانتصارات، والصلاة في القدس وهزيمة الجيوش، والسيادة على الأمم لا بالعمل بل بالحلم وهذا واقعنا المرّ ولا بدّ من الاعتراف به أولاً لكي نصححه ونعالجه ومن ثم نتخلص من هذا الوهن والخور.
9_ على المعبّر أن يحافظ على أسرار الناس السائلين له عن رؤاهم ولا يبوح بها مفاخراً أو متهكماُ.
نعم لا بدّ أن نلحق بركب الدُّول المتقدمة في العلم والقوة والاقتصاد حقيقةً لا حلماً،
ألا هل بلَّغت اللَّهم فاشهد.
وإن رأى ملكاً يقول له اقرأ كتاب الله تعالى، فإن كان رجلاً من أهل الخير أصاب شرفاً، وإن لم يكن من أهل الخير فليحذر لقوله تعالى: " اقرأ كِتَابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ اليومَ عَلَيْكَ حَسِيباً " .
ورأى والد أردشير بن ساسان وكان راعي الغنم، كأنّه بال وعلا من بوله بخار عم السماء كلها، فسأل بابك المعبر فقال: لا أعبرّها لك حتى تنسب إليّ ولداً يولد لك، فوعده بذلك، فقال: يولد لك غلام يملك الافاق. فكان كذلك، فلما ولد أردشير نسبه إلى بابك المعبر وفاء له بوعده، فلذلك يقال أردشير بن بابك، وإنّما كان أبوه ساسان.
التمريخ بالدهن: الطيب ثناء حسن، وبالدهن المنتن ثناء قبيح، وقيل الدهن غم في الأصل، فإن رأى كأنّه له قارورة دهن وأخذ منها الدهن وأدهن به أو دهن به غيره، فإنّه مداهن أو حالف بالكذب أو نمام، لقوله تعالى: " ودّوا لو تُدْهِنُ فَيُدْهِنُون " الاية. ومن رأى أنّه دهن رأسه، اغتم إذا جاوز المقدار وسال على الوجه. فإن لم يجاوز المقدار المعلوم، فهو زينة. والدهن الطيب الرائحة ثناء حسن، والدهن المنتن ثناء قبيح. وقيل الدهن النتن امرأة زانية أو رجل فاسق. وقالوا من دهن رأس رجل في موضع ينكر، فليحذر المفعول به من الفاعل مداهنة ومكراً. فإن رأى وجهه مدهوناً، فإنّه رجل يصوم الدهر.
ومن رأى أنّه قد رقي: أو سقاه غيره في قدح، فإنّه يدل على طول حياته.
واللعب بالشطرنج والنرد والكعاب والجوز: مكروه ومنازعة. وإنّما قيل أنّ اللعب بكل شيء مكروه لقوله تعالى: " أوَ أمِنِ أهل القُرَى أنْ يأتِيَهُمْ بأسُنَا ضُحىً وهُمْ يَلْعَبُونَ " ومن رأى أنّه يلعب بها فإنّ له عدواً ديناً. والشطرنج منصوبة لا يلعب بها، فإنّها رجال معزولون. وأما منصوبة ويلعب بها، فإنّهم ولاة رجال. فإن قدم أواخر اقطاعها، فإنّه يصير لولي ذلك الموضع ضرب أو خصومة، وإن غلب أحد الخصمين الآخر، فإنّ الغالب هو الظاهر. وقيل إن اللعب بالشطرنج سعي في قتال أو خصومة. وأما اللعب بالنرد فاختلف فيه، فقيل أنّه خوض في معصية، وقيل أنّه تجارة في معصية. واللعب به في الأصل يدل على وقوع قتال في جور لأجل تحريمه، ويكون الظفر للغالب. واللعب بالكعاب اشتغال بباطل، وقيل هو دليل خير. والقمار هو شغب ونزاع. وأما المحمرة، فمملوك أديب نال منه صاحبه ثناء حسناً.
شيفونييرة " خزانة من أدراج فقط "
إذا رأيت أو فتشت في شيفونييرة فهذا يعني أنك سوف تمنى بتكهنات مخيبة للآمال.
إذا رأيت شيفونييرة مرتبة فإن هذا يشير إلى تسليات وأصدقاء مبهجين.
الطواف بالبيت: فإن كان ممن يخدم السلطان ويطوف به تقرب منه وحظي عنده. وإن كان ممن يخدم عالماً ويطوف في حوائجه، أو كان عبداً يطيع سيده ويخدمه بالنصيحة، أو رحل إليه والدته يكثر برها ويطوف بالبر عليها، أو زوجته ليسعى عليها ويجاهد عنها بصلاحها ومحبته فيها، كان عنده شيء من ذلك. فطوافه بشارة بالتواب عما به في اليقظة من هذه الأعمال ونحوها، كخدمة المسجد أو الجامع، وكثرة الطواف والرباط في الثغور والجموع وبين الصفين.
ومن رأى أنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فإنه يؤول بحصول المال والنعمة ويكون في حفظ الله وأمانه، وقال بعض المعبرين ربما يجد ذخيرة أو كنزاً لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة " .
فمن رأى أنه ضرب بالسياط من غير ربط يديه ورجليه سواء خرج منه دم أو لم يخرج فإنه حصول مال حرام، سيما ان كان تلون جسده بالدم فإن كان للضرب أثر على جسده فإنه ينال من كل أحد بقدر ذلك منفعة خصوصا إن عرف ضاربه.
نلحظ عند بعض المعبرين أنه بعد تعبير الرؤيا أنه يقول:ستقع هذه الرؤيا بعد كذا وكذا، بالأيام أو الأشهر أو السنوات ، وبعضهم يبالغ حتى تجده يقول أحيانأ تواريخ متشابهة ، مثلا : ستقع رؤياك في اليوم الثالث من الشهر الثالث بعد ثلاث سنوات ، وبعضهم يقول: ستقع في تاريخ كذا قبله بأشهر أو بعده أشهر، فلا يحدأ كسابقه.
وبعد بحثي لهذا الموضوع وجدت عدة نصوص ثابتة ، أعرضها عليكم وأعلق عليها بما يفتح الله فأقول :
الدليل الأول :
في قصة يوسف , حبن رأى بوسفه عليه الصلاة والسلام رؤباه وقصها على والده بقوله لأبيه :
إذ قال يوسف لأبيه ياأبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين (يوسف : 4 ).
قال أهل العلم : تحققت هذه الرؤيا بعد أربعين سنة, حين جمع الله شمل يوسف بأبويه واخوته الأحد عشر, وسجد الكل له تحية وتعظيما كما قص القران قصته .
إذا هذه الرؤيا من يوسف وهو غلام صغير عمره سبع سنوات تحققت في مصر حرفيأ , فجلس يوسف على عرشه وخر له أبواه واخوته ساجدين ويلاحظ أن رؤيا يوسف من الرؤى الصادقة التي لا تحتاج الى تعبير , بل تقع كما رؤيت , والمهم هنا أن تأويل الرؤيا تأخر أربعين سنة بدليل حديث سلمان الفارسي قال:" كان بين رؤيا يوسف وعبارتها أربعون عامأ " وقال ابن حجر بعده . رواة الطبري , والحاكم والبيهقي بسند صحيح (1) .
الدليل الثاني:
في قصة يوسف أيضأ , بعد أن دخل السجن , ورأى الملك رؤيا أزعجته وطلب من يأولها له عند رجال العلم والدولة من حوله وعقد لذلك الاجتماعات ء وقال لهم:
"وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون ( 43 ) . ( قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين "( 44 ) ( يوسف 44 43 ,
والحقيقة أن جواب هولاء يشبه جواب بعض العامة الذين لا يتورعون عن الاجابة عن تعبير الرؤى فيقولون مثلا : الموت طولة عمر , والبكاء ضحك وهذا قد يكون من القول على الله بغير علم , أو تجدهم كهذه الحاشية بيدؤن الجواب ثم ان استفسر منهم التفتوا يمنة ويسرة هربأ أو بحثا عمن وجه له السؤال.
والذي يهمنا أن يوسف حين عبر الرؤيا أجاب وحدد الزمن بقوله قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ﴿٤٧﴾ ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ﴾﴿٤8﴾
(يوسف: 47 - 48 ).
فيوسف ذكر أن الرؤيا ستتحقق في مدة قدرها بخمس عشرة سنة , فالرؤيا استنبط يوسف منها أربعة عشر سنة من قول الملك سبع بقرات سمان , وسبع بقرات عجاف , وقال أهل العلم : إن قول يوسف : ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾ (يوسف: 49 ) لم تدل عليه الرؤيا , وانما هو مما علمه الله تعالى يوسف ومن حسن تعبيره (2).
الدليل الثالث:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله علية وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان , فتطعمة , وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلي الله علية وسلم يومأ فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه - أي تفتش ما فيه وتقتل القمل - فنام رسول الله صلي الله علية وسلم ثم استيقظ وهو يضحك , قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ؟ قال:" ناس من امتي عرضوا
علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر . وثبج البحر أي يركبون
ظهره أو وسطه - ملوكأ على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة " قال: قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها، ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك ، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله ، قال:" ناس من امتي عرضوا علتي غزاة في سبيل الله " كما قال في الاولى ، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم ، قال: أنت من الأولين " ، فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت . متفق عليه واللفظ لمسلم (3).
وبعد البحث المطول في هذه القصة وجدت أن زمن الرؤيا كان بعد حجة الوداع ، ووقوع الرؤيا كان في زمن عثمان بن عفان ، وذلك أنها ركبت البحر في خلافة عثمان متجهة إلى قبرص فصرعت عن دابتها فتوفيت ودفنت هناك ، وكان ذلك كما قال ابن حجر في الفتح سنة ثمان وعشرين. فالوقت بين الرؤيا وتعبيرها ثمان عشرة سنة ، والله أعلم .
لاحظ هذه المسافة الزمنية بين الرؤيا ووقوع تعبيرها. ثم قل لي رأيك فيمن يسألك عن رؤيا راها فتخبره بالتعبير ، ثم تفاجأ به بعد مدة قليلة يقول لك: قلت: سيحصل كذا وكذا والان مضي شهر أو شهرين أو سنة ، ولم يتحقق وكأن لسان حاله : أنك مخطىء ! ! !
نعم. . الخط وارد من المعبر ولكن الرؤيا قد يتأخر وقوعها» واذا كان الشيء بالشيء يذكر أقول هنا: إن اجتهاد المعبر بتحديد زمن لوقت وقوع الرؤيا يحتاج منه للتمحيص واعمال الذهن والتعب ، ما هو في غنئ عن أن يحدأ زمنا ، ولكن قد يلح صاحب الرؤيا أحيانأ بالسؤال عن الزمن ، ثم إذا أخبرته وقلت له: والله أعلم حتي تبعد عن نفسك الحرج من الخطأ ،
تفاجأ به ينتقصك ويقول : قال لي المعبر كذا ولم يحصل , وقد يتهكم بعضهم بقوله : ما عنده سالفة. وأنا أقول بعد هذا العرض : من الذي على صواب في رأيكم ؟
__________________________
( 1 ) انظر : فتح الباري لابن حجر - مرجع سابق - ( 12 / 377 ) .
( 2 ) ابو بكر الجزائري: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير وبهامشه نهر الخير على أيسر التفاسير، ط 4 / 1420 ة - ، مكتبة العلوم والحكم. (ص 578 ).
( 3 ) أخرجه البخاري في كتاب التعبير باب الرؤيا بالنهار في موضعين ( 11 / 72 ) ، ( 391/12 ) - مرجع سابق - وأخرجه مسلم كما في النووي ( 13 / 58 ) في كتاب الإمارة باب فضل الغزو في البحر - مرجع سابق - .
** نقلا عن الدكتور فهد العصيمي
إذا حلمت ببالوعة طريق فإن هذا ينبئ بانحطاط سوف تكون سبب تعاسة للآخرين. إذا وجدت أشياء ثمينة في بالوعة الطريق فإن حقك في ملكية معينة سوف يتعرض للمساءلة.
طريق مرصوف بالحصباء
إذا حلمت أنك ترى طريقاً مرصوفاً بالحصباء أو أنك تسافر عليه فإن هذا يدل على رحلات ممتعة سوف تستمد منها مكاسب كثيرة. أما بالنسبة للشباب فيدل هذا الحلم على طموحات نبية.
والضرب بالسيف: إصابة شرف في سبيل اللهّ. ورؤية السيف المشهور بيد رجل اشتهاره بعمل يعمله. والطعن بالرمح طعن بكلام. وكذلك بالسيف والعصا والعمود. فإن أشار بأحد هذه الأشياء ولم يطعن فإنّه يهم بكلام ولا يتكلمه. والمناضلة إن كانت في سبيل الله وكان هو المرمى والمصاب بالسهم. فإنّه ينال حاجته من القربة إلى الله تعالى. وإن كانت في الدنيا فإنّه يناله شرفها.أتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت صفين من الناس يرمي كل صف منهما الصف الآخر، فكان أحد الصفين يرمون فيصيبون، والآخرون يرمون فلا يصيبون قال: هؤلاء فريقان بينهما خصومة، والمصيبون يعملون بالحق، والمخطئون يتكلّمون بالباطل.
ومن رأى أنه أزال شيئا من ذلك بالنورة فإن كان غنيا ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار وإن كان فقيرا استغنى وفرج الله عنه وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته.
ومن رأى أنه ضرب إنسانا فقطع عنقه فإنه يوفي دين المضروب وربما يحسن إليه ومن رأى أن أحدا يضربه بسيف فيقطع أعضاءه فإنه على وجهين إن فرق الأعضاء سافر سفرا بعيدا وتفرقت أولاده أو نسله في البلدان وإن لم يفرق شيئا منه فإنه يسافر قريبا ويرجع بخير.
ما المراد بالتنويم المغناطيسي، وهل يحلم المنوَّم تنويماً مغناطيسياً؟
التنويم المغناطيسي: حالة شبيهة بالنوم الطبيعي، وليست نوماً طبيعياً ........ويمكن إحداث التنويم المغناطيسي لدى الشخص المسترخي بطرق، ومنها:
أ _ تكرار بعض الكلمات.
ب _ تكرار بعض الحركات.
ج _ التحديق في نقطة لا معة مما يؤدي إلى تعب عضلات العين.
والملاحظ أن المنوَّم بهذه الطريقة لا يفقد شعوره وانتباهه، بل يظل خاضعاً لإيحاءات المنوم وأوامره، بل قد يوجهه إلى الإيمان بفكرٍ، أو فكرةٍ ما، كما يلاحظ أنه لا يمكن تنويم شخص رغم أنفه.
ويوجد ما يسمى بالتنويم المسرحي؛ وهو بعيد كل البعد عن التنويم المغناطيسي، ويعتمد في مجمله على التمثيل المصطنع، للوصول إلى تسلية المشاهد للعروض هذه فقط، ولا يعتمد عليه، وليس ضمن ما يتكلم به الباحث هنا.
~.~.~.~.~.~.~
والخلاصة:
أن حالة المنوَّم بهذه الطريقة، سواء كان القصد به التنويم المسرحي، أم التنويم الطبي في العيادة، وتحت إشراف الطبيب المعالج، ليست حالة طبيعية يتولَّد معها الرؤيا الصادقة
هل يمكن لغير المسلم ؛ كاليهودي أو النصراني ، أن يعبر الرؤيا أو يفسرها ، أم أن هذا العلم خاص بالمسلمين فقط ....؟
جوابنا على هذا السؤال هو أننا يجب أن نعلم شيئا مهما ، وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال في الصحيح : { لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا وما هي يا رسول الله ؟ قال الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو تُرا له . } ، فقد وضع الأصل للرؤيا ، وهو ديني في المقام الأول ؛ لأن من قال هذا الكلام ، ثبت أنه يعبر الرؤيا مستعينا بالقرآن الكريم ، والقرآن هو كلام الله المعجز في كل زمان ومكان ، ولذا غالبا ما يكون في بعض الرؤى بعضا من الأمور المغيبة ، التي إن استعنا بالقرآن في فك رموزها نرى الصدق والتحقق فيها .
وكذلك ثبت أنه يعبر الرؤيا من خلال الوحي الثاني ؛ وهو السنة المطهرة ، والتي صارت مرجعا للمعبرين بما حوته من الأمثال النبوية ، وصاحبها وصفه الله بقوله : [ إن هو إلا وحي يوحى. علمه شديد القوى ] . ومن يرجع في تعبيره إلى واحد من هذين المصدرين ، فإنه يبرع أيما براعة ، ولكن هناك تعبير باستخدام أمور أخرى أو بالاستعانة بأمور أخرى ، كالاستعانة بالفراسة ، أو بمعرفة حال الرائي عن قرب ، أو الاستعانة بمعرفة أحوال المجتمع ، وهذه يمكن لغير المسلم القيام بها ، ولكن لا أحبذ تسميته تعبيرا للرؤيا ، وإنما تحليلا للمجتمع أو الشخصية ، أو دراسة لها ، وهذا لكون التعبير فتوى وتسميتها لها منطلق قرآني ، أو ديني ، وينزه عنه غير المسلم ، كما لا يجوز التجرؤ عليها من غير المسلمين ، ولو مسمى فقط .
كما أنه لابد من معرفة الأدوات الرئيسية للتعبير ، وهما القرآن والسنة في المقام الأول ، وهذه قد لا تكون متوفرة لغير المسلم ، ولا يرجع لها غير المسلمين . وقد ذكرت بعض المراجع وأثبتت وجود بعض المعبرين من غير المسلمين وقسمتهم أقساما ، ومنها :
1/ المعبرون من الفلاسفة ، مثل : أفلاطون ، وبطليموس .
2 / المعبرون من الأطباء ، مثل : جالينوس ، وأبقراط .
3 / المعبرون من اليهود ، مثل : حيي بن أخطب ، وكعب بن الأشرف .
4 / المعبرون من النصارى ، مثل : حنين بن إسحاق ، وأبو مَخلد .
5 / المعبرون من المجوس ، مثل : كسرى أنو شر وان ، وكشمور ، وهرمز .
6 / المعبرون من مشركي العرب ، مثل : أبو جهل ، وأبو طالب ، وعبد الله بن أبي .
7 / المعبرون من الكهنة ، مثل : سطيح ، وأبو زرارة ، وعوسجة .
8 / المعبرون من السحرة ، مثل : عبد الله بن هلال ، وقرط بن زيد الأبلي .
ولكن يلاحظ من تتبع تعبيرات هؤلاء ، اعتمادهم على أمور لا علاقة لها بالقرآن أو السنة في التعبير ، بل تراهم يعتمدون على الكهانة ، أو الجن ، أو السحر بأنواعه ، وغيرها من طرق محاولة معرفة الغيب المحرمة .
أهل الملل السابقة هل يهتمون بالأحلام ؟
نعم جاء ما يدل على هذا ؛ ومن ذلك : جاء في سفر التكوين : إصحاح/8:40 ،ص:66 ما يلي: قال يوسف لصاحبي السجن :[ أليست لله التعابير قصا علي ] . وجاء في تعبير يوسف للملك قوله : [ أن الحلمين حلم واحد . وتكرر لأن الأمر مقرر من قبل الله ، والله مسرع ليصنعه]، سفر التكوين :إصحاح /32:41 ، ص:69 . وهناك غيرها كثير من النقول ولكن هذه نماذج ،، والله أعلم.
تشبه المرأة بالرجال
إن رأت امرأة أن عليها كسوة الرجال وهيئتهم أو مركبهم فإنه يحسن حالها. وإذا كانت الثياب شنيعة فإنه تغير حالها مع هم وخوف. فإن رأت أنها تحولت رجلاً كان ذلك جيدا لزوجها. والتشبه باليهود والنصارى وغيرهم دليل على الميل إلى أهوائهم، أو إلى دينهم أو السرور بأعيادهم، أو طلب الزواج منهم.
فإن رأى كأنّ الله سبحانه وتعالى يحاسبه، وقد وضعت أعماله في الميزان فرجحت حسناته على سيئاته، فإنّه في طاعة عظيمة، ووجب له عند الله مثوبة عظيمة، وإن رجحت سيئاته على حسناته، فإن أمر دينه مخوف. وإن رأى كأن الميزان بيده، فإنّه على الطريقة المستقيمة، لقوله تعالى: " وأنْزَلنَا معَهُم الكِتابَ والميزَانَ " . فإن رأى كأنّ ملكاً ناوله كتاباً. وقال له اقرأ، فإن كان من أهل الصلاح نال سروراً، وإن لم يكن كان أمره مخوفاً، لقوله تعالى: " اقرأ كتابك " .
الثياب المنسوجة بالذهب والفضة: صلاح في الدين والدنيا، وبلوغ المنى. ومن رأى أنّه يملك حللاً من حرير أو استبرق أو يلبسها على أنّه تاج أو إكليل من ياقوت، فإنّه رجل ورع متدين غاز، وينال مع ذلك رياسة.
وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأنّي اشتريت ديباجاً مطوياً فنشرته، فإذا في وسطه عفن، فقال له: هل اشتريت جارية أندلسية؟ قال: نعم. قال: هل جامعتها؟ قال: لا لأني لم استبرئها بعد. قال: فلا تفعل فإنّها عفلاء. فمضى الرجل وأراها النساء فإذا هي عفلاء.
ورأى رجل كأنّه لبس ديباجاً، فسأل معبراً فقال: تتزوج جارية عذراء جميلة ذات قدر.
ومن رأى أن عينه مملوءة بالدمع ولم يخرج فإنه يحصل له مال حلال، وأما الدمع البارد ففرج من غم والحار ضده، وإن جرى دمع عينه اليمنى فدخل في اليسرى فإنه ينكح ابنته أو ابنه ينكح ابنته.
ومن رأى أنه يلعب به وكان قصد فعل شيء من سفر أو غيره ويظن فيه منفعة حسنة فليتجنبه لقوله تعالى يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما وأراد بالميسر القمار.
من رأى أنه تحول عن الإسلام إلى أحد الأديان الباطلة فإنه ارتكاب معاصي وقيل ذلة وحقارة ومن رأى أنه يعبد النار فإنه يفتن مع السلطان فإن كانت النار خامدة فإنه يطلب مالا حراما ومن رأى أنه يعبد صنما من خشب فإنه يتقرب برجل باطل إلى رجل خبيث وإن كان من فضة فإنه يأتي إلى امرأة بما لا يليق وإن كان من ذهب فإنه يتقرب إلى أمر يكرهه ويحصل له من ذلك ضرر وإن كان من نحاس أو حديد أو رصاص أو ما أشبه ذلك فإنه يتقرب إلى طلب الدنيا وإن كان من حجر فإنه يتقرب لرجل قاسي القلب وإن كان من فخارا وما أشبه ذلك فإنه يتقرب لمن ليس فيه فائدة وبالجملة فإن رؤية الأصنام ليست بمحمودة
ما المستند علية في قلب المعني في التعبير , كالبكاء يعبر بالفرح , والموت في الحياة ؟
مما هو شائع بين المعبرين من مناهج التعبير; التعبير بقلب المعني , كالبكاء يعبر بفرح , والموت يعبر بحياة , وهذا أري استخدامة عند وجود معني سئ , فيقلب تفاؤلا , ومما وجدتة من أدلة تعضد هذا المنهج ما جاء في قولة تعالي : ( اذا يريكهم الله في منامك قليلا ولو أرئكهم كثيرا لفشلتم ولتنزعتم في الأمر ولكن الله سلم انة عليم بذات الصدور (43)واذ يريكموهم اذ التقيتم في أعينكم قليلا ويقللكم في أعينهم ليقضي الله أمرا كان مفعولا والي الله ترجع الأمور (44)(الأنفال : 43 , 44 ) .
قال مجاهد : أراهم الله اياة في منامة قليلا , وأخبر النبي صلي الله علية وسلم أصحابة بذلك فكان تثبيتا لهم .
قال سيد قطب : والرؤيا صادقة في دلالتها الحقيقية , فقد راهم النبي قليلا وهم كثير عددهم , ولكن قليل غناؤهم , قليل وزنهم في المعركة . . . الخ .
ولما تقابل الطرفان وجها لوجة تكررت الرؤيا النبوية الصادقة في صورة عيانية من الجانبين , بحيث يري المؤمنون الكافرين قلة , ويري الكافرون المؤمنين قلة , بحيث أن كلا من الفريقين أغري بخوض المعركة .
والسبب في أن الكافرين يرون المؤمنين قلة ; كما قال الرازي : ألا يستعد الكافرون كا الاستعداد , وأن يجترؤوا علي المؤمنين معتمدين علي قلتهم , ثم تفجؤهم الكثرة فيدهشوا ويتحيروا . . . الي أن قال : وفي التقليل من الطرفين معارضة تعرف بالتأمل .
اذا الكافرون كانوا في الحقيقة كثير , والمؤمنون قلة , ورؤية النبي صلي الله علية وسلم لهم قليل في الرؤيا , جاء لحكمة عظيمة , وهي أن يجرأ الله المؤمنين علي الكافرين في ميدان القتال , وهذا مما ساعد المؤمنين علي تحقيق النصر , والله أعلم .
ويوجد صورة قريبة من هذة , فالأقارب أحيانا ينوب بعضهم عن الاخر في المنام , فقد نري العم , ويكون المعني عم اخر , وقد نري أحد الاخوة , ويكون المعني منصرفا لأخ اخر , وهكذا .
النوم كما ورد في القامـوس : فترة راحة للبدن والعقل ، تغيب خلالها الإرادة والوعي جزئيا ، أو كليا ، وتتوقف فيها جزئيا الوظائف البدنية .
ويقال لكثير النوم :
نوْمان ، و : نُوَمُ . ويسمى النوم : المنام ؛ ولذا يقال : رأى في منامه كذا ، أي في نومه ،
قال تعالى [ يا ُبنَيّ إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى... ]
ومعنى أرى في المنام : أي في النوم . والنوم من صفات البشر ،
ولذلك نزه الله نفسه عنه بقوله : [ لا تأخذه ِسَنة ٌ ولا نوم ] ، والسنة هي النعاس ،
ولهذا قال : ولا نوم ، والنوم أقوى من السنة ،
وقد جاء في الصحيح عن أبي موسى الأشعري قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : [ إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ] .
وفي هذا المعنى يقول الله تعالى [ وهو الذي جعل لكم الليل لباسا . والنوم سباتا . وجعل النهار نشورا ] ،
والمعنى : أنه جعل النوم قاطعا للحركة ؛ لراحة الأبدان ، فبسكون الليل تسكن الحركات وتستريح فيحصل النوم المريح للروح والبدن .
غاسلة ملابس بالأجرة
ترمز رؤية المرأة التي تغسل الملابس بالأجرة في الحلم إلى خيانة ومغامرة غريبة. وبالنسبة لرجل الأعمال، أو المزارع، يشير هذا الحلم إلى توسع التجارة ومحصول وفير.
إذا حلمت امرأة أنها تغسل ملابس بالأجرة فإن هذا يدل على أنها سوف تطرح اللباقة جانباً لكي تجد حظوة غير قانونية عند الرجال.
فطيرة بالسكر
إذا حلمت بأكل فطيرة بالسكر فإن هذا ينبئ بنجاحك الباهر في كافة مشاريعك الحالية. إذا صنعت فطيرة في الحلم فإن ذلك ينبئ بأنك سوف تكون مقتصداً وبعيداً عن الإسراف في إدارة شؤون المنزل.
والخسف بالأرض: زوال النعم وانقلاب الأحوال، والغيبة في الأرض من غير حفر، طول غربة في طلب الدنيا، أو موت في طلب الدنيا. فإن غاب في حفيرة ليس فيها منفذ، فإنّه يمكر به في أمر بقدر ذلك. ومن كلمته الأرض بكلام توبيخ، فليتق الله فإنّه مال حرام. ومن رأى أنّه قائم في مكان فخسف به، فإن كان والياً فإنه تنقلب عليه الدنيا، ويصير الصديق عدوه وسروره غماً، لقوله تعالى: " فَخَسَفنْا بهِ وبدارِهِ الأرْض " فإن رأى محلة أو أرضاً طويت على الناس، فإنّه يقع هناك موت، أو قال وقيل يهلك فيه أقوام بقدر الذي طويت عليهم، أو ينالهم ضيق وقحط، أو شدة. فإن كان ما طوي له وحده، فهو ضيق معيشته وأموره. فإن رأى أنّها بسطت له أو نشرت له، فهو طول حياته وخير يصيبه.
من رأى أن الكرسي متلألئ بالنور وعليه جلالة وهيبة فيكون الرائي ذا مهابة وصلاح.
وإن رآه أحد من العلماء يكون في حقه أحسن من غيره ويصل إلى رائيه خير من السلطان العادل أو من العالم العامل ويكثر ماله.
ومن رأى بضد ذلك يدل على حصول نقص في أمور العلماء والأدباء.
** رؤياه صلى الله عليه وسلم
أنه يطوف بالبيت الحرام ..
ومن الرؤيا الظاهرة أيضا رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيأتي البيت هو وأصحابه ويطوفون به وكان ذلك قبل عمرة الحديبية
فلما صدهم المشركون عن دخول مكة عام الحديبية وصالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يرجعوا عامهم ذلك وأن يعتمروا
في العام القابل قال عمر -رضي الله عنه- للنبي صلى الله عليه وسلم: أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال:
(بلى فأخبرتك أنا نأتيه العام) .
قال: قلت: لا قال: (فإنك اتيه ومطوف به)
وقد وقع تصديق رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضاء حيث جاء هو وأصحابه إلى البيت وطافوا به وهم امنون لايخافون
وقد ذكر الله هذه الرؤيا الصادقة في قوله تعالى (لقد صدق الله ورسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله فتحا قريبا)
وهذا الفتح هو الصلح الذي جرى بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين مشركي قريش
قال الزهري قوله: (فجعل من دون ذلك فتحا مبينا)
يعني صلح الحديبية وما فتح في الإسلام فتح كان أعظم منه .
البناء باللبن والطين، رجل يجمع بين الناس بالحلال. والبناء بالآجر والجص وكلما يوقد تحته النار، فلا خير فيه. ومن رأى أنّه يبني فإن كان ذا زوجة وإلا تزوج وابتنى بامرأة. والطيان رجل يستر فضائح الناس، فمن رأى أنّه يعمل عملاً في الطين، فإنّه يعمل عملاً صالحاً. والجصاص رجل منافق مشعب معين على النفاق، لأنّ أول من ابتدأ الجص فرعون. والنقاش إن كان نقشه بحمرة، فإنه صاحب زينة الدنيا وغرورها. وإن كان نقشه للقرآن في الحجر، فإنّه معلم لأهل الجهل. وإن كان نقشه بما لا يفهم في الخشب، فإنه منقص لأهل النفاق، مداخل أهل الشر. وناقض البناء ناقض العهود وناكث للشروط. وضارب اللبن، جامع للمال. فإن رأى أنّه ضرب اللبن وجففه وجمعه، فإنّه يجمع مالاً. فإن مشى فيها وهي رطبة، أصابته مشقة وحزن. والنجار: مؤدب للرجال مصلح لهم في أمور دنياهم، لأنّ الخشب رجال في دينهم فساد، فهو يزين من ذلك ما يزين من الخشب. والخشاب: يترأس على أمل النفاق. والحطاب: ذو نميمة وشغب.
جندي مدجج بالسلاح
تدل رؤية الجندي المسلح في الحلم على سفر طويل وفرقة الأصحاب والبلاد وكذلك مشاكل واضطرابات سياسية. وإذا كان هذا الجندي في الحلم مسافر فوق أمواج عالية فهذا يعني أن مشاكلك مع قوى غريبة ستهدد مصالحك وقد تتعرض أعمالك وخصوصياتك للخطر.
أما معنى الأحلام المشابهة لرؤية بال فقط في المنام فيؤول إلى التالي