حلمت جن الدنيا ليل بس الجو غريب عبالك صبح وامي وابوي واني واكفين جن طلعت بشارع صار نور قوي بوجهي من السماء ونفتحت فتحه بسما وطلع الامام العباس ع اني من خوف رهبه ضليت اصرخ وماكدر احجي رجعت للبيت كالو اهلي شبيج شصار كتله خلي رتاح وسولف هنوب كتلهم شفت الامام العباس ع كالو صدك طلعو يشوفونه ماكو ختفه هنوب امي راحت ع شارع شوفه طلع مره ثانيه بس مو قوي نفس اول مره صحت ال بوي بسرعه شافه راح يصيح ال امي جت امي بس ختفه ماشافته كنت في البيت وكان ليل ولاكن الجو غريب كأنه نهار وخرجت لشارع نضرت الى السماء خرج ضوء قوي ونفتحت فتحه بسما وخرج فيها لامام العباس روءية الامام العباس ع رأيت الامام العباس يقاتل في معركة الطف وشاهدت قتاله الرائع وهو جميل الخلق والاخلاق رأيت فرسا اسود نزل من السماء راكبا عليه الامام العباس عليه السلام وانا كنت اردد السلام عليك ياابا الفضل وابكي
ومعه فرسا ابيض ايضا وراكبا عليه شخص نزلو ع الارض وكأن هناك معركه شديده وعصفت رياحها ثم هدئت بعد ان نزلو رايت الامام العباس ع نازل من السماء بحبل الى سطح الكعبة وكان لبسه مثل ماهو بالصور التي نراها في اينيات وكان باحلى حلى كان الفي اليوم 23 من صباح رمضان روية الامام العباس ع في ان الامام العباس أعطاني ورقة شجر خضراء اللون جميله حلمت بالامام العباس وهو مقتول بمعركه الطف رئيت الامام العباس يمتطي الحصان حلمت اني رأيت الامام العباس ع وكان وجهة لايرى من شدة النور وكان راكب فرس ثم نزل منه وجاء الي وكنت انة ابكي وحزينة لفقد والدتي فجاء الامام يواسيني
وقوفي امام باب الامام العباس ع ولكنه ليس هو الباب الحقيقي كنت واقفه فرايت الامام واقفا فجاء الي ركضا وكان راكب الخيل كنت دائما رأيت الامام العباس ع كان في يده راية مكتوب فيها ע اله الا الله ثم دار حولي ثلاث مرات ويقول لي لا تخافي الجلوس تحت شجرة والامام العباس في السماء والنطق بمقطوعة يدة رأيت بأن اتتني بشارة من الامام العباس ع نزوله والمشي معه رأيت الامام العباس ع يزورني في بيتي وهو زعلان مني ويقول الي ليش ما سميتي ابنك حبيب على اسمي انتي مو نذرتي تسميه ابا الفضل لو عباس ليش سميتيه حبيب
حبيب هو اسم ابني ذات الثلاث اعوام ومن بعدها خرج من بيتي بقيت انا ي بعده وانا اقول اني لا اذكر اني نذرت وانتهى ال انا وحبيبي نزور الامام العباس عليه السلام في حي من احياء كربلاء الحي يظهر كانه قديم ظهور قطيع الكفين يرتدي ملابس بيضاء ومعه بنت ترتدي ابيض ايضا ويقول لشخص قريب للبنت ادعي لها وعندما يساله يقول له ادعي لها فقط انا قطيع الكفين رايت ابا الفضل العباس ع في المنام
الزحف امام ضريح امام العباس ع وطلب منه مراد شفت نور بوجه كلش قوي ملامحه ممبينه وبعدين طب ببركة مي وطلع راح نور بس شكله كلش حلو كفوف الامام العباس في السماء كان بيديه علم وانا رافعت يدي لامسك بيديه وامسكه
ذهبت امشي الى الامام العباس عليه السلام اطلب قضاء حاجتي وابجي اريد الشفاء الى والدتي من السرطان تفسير حلم رؤية ابو فضل العباس عليه السلام رايت الامام العباس ع وهوا يحمل رأيه طويله وانا احمل هم رأيه رأيت من شباك غرفتي ضريح الأمام العباس وقبة الامام وفوق قبة الامام رأيت امام اين والعباس وفاطمة الزهراء عليهم السلام
رؤية في الحلم في الحرب
كنت اشاهد صورة الامام العباس ع فجاء نزلت دموع منه كلمطر وكانت تطيح عليه دموع كنت اشاهد صورة الامام العباس عليه السلام فجاء الامام العباس فقام بلبكاء ودموعه كلمطر وكانت تطيح علي حلم بان هناك اشخاص يقومون بدفني انا واخ زوجتي بارض ويرمون فوقنا التراب ويخرج من القبر ورد ويقطفونه ويأتيهم الامام العباس عليه سلام ويقول لهم اتركوهم هؤلاء احبتي ويكول راكب على حصان وبعدها كنت امشي انا واخي وامي وابن اخي الصغير وفجا غرقنا في الماي انقذت امي واخي انقذه ابنه لاكن ابن اخي مختنق ولونه ازرق وامي كذلك انخيت الامام العباس ع وفجاتا التفت وشاهدت وهوه يعطيني الماء في يديه وانا اخذت الماء وسكبته ع ابن اخي وامي وفجاتا رجع لونهم الطبيعي ولم يختنقو انا اندهشت والاتفأت الى الوراء ولم القاه كنت ارى الامام العباس عليه السلام وهوا يريد ان يشرب الماء من نهر الفرات لكن لم يشرب كانت شفتيه يابسة رايت في المنام قبه الامام العباس عن بعيد وع جبل مرتفع ورايت امي المتوفيه بين الضريحين ض حلمت اني بمكان مظلم على سفينه وثمه اشخاص يريدون قتلي الا وبشخص ياتي ويقلتهم جميعاً الا تذكر وجهه لكن شعرت بانه العباس ع وكان يرتدي ملابس بيضاء وخضراء رأيت الامام العباس عليه السلام يمتطي حصان ثم نزل منه وفتح لأختي مكان أبيض من نور رأيت في المنام اني في معركة الطف واحوم حول الامام العباس عليه واحاول اساعده واحميه ليأخذ الماء إلى العطاشئ وأخذت شي فيه ماء قربة أو ماشاكل ورميته إلى الخيام رغم أنها بعيده جدا لكن ظننت انها ممكن ان تصل إليهم كان في داخلي رغبة بمساعدة أمامي العباس ع في ايصال الماء لكن ضربوه امام عيني وضل بلا كفوف اما شكل الامام فهو نفسه الشخص الذي أدى دوره في التمثيل رئيت الامام العباس عليه السلام جالسا بجنبي وقال لي احدهما هذا العباس واني اعدلت نفسي وابتسمت فرحا انا حاطة صورة ابو الفضل العباس ع وشفت نفس صورة بل تلفون
حلمت انو انا مسكونه في الجن واسمع اصوات الجن ذهبت الى الغرفه وابكي لاحضت اكو نور بزاويه لغرفه اباوع الامام العباس عطاني ايده وقمت حضني وابكي في حضنه ثم قلت له هل عادي اشوف ابي هز راسه وطلع من زاويه لغرفه دمية على شكل راس ابي حلمت كأني رأية صورة في جدار المنزل للامام العباس عليه السلام وكانت هذه الصوره جميله وانا وقفت ونضرت اليها باعجاب وكنت عطشانه جدا فمن انضر الى الصوره والى بعد قليل نزل ماء من اسفل الصوره ولاكنه على الجدار لم استطيع ان اشرب منه فقمت بتقرب من الصوره وقبلت يد الامام العباس وانا عطشانه ومن ثم وضعت وجنت خدي على الماء وكان ماء ع وبارد ذو رائحه جميله وعند وضع خدي على الماء ارتويت فما تفسير حلمي مع العلم اني متزوجه رأيت الامام العباس عليه السلام راكباً حصانه وحامل لوائه وهوه اتاني مسرع وانا كنت خائفاً منه بعدها هربت منه
نحن مجموعه طلاب اخبرونا ان الامام العباس سيدرسنا في المعهد الجديد اصبح لدينا خوف ونريد ان نراه عندما ذهبنا إلى المعهد رأينا الإمام العباس عليه السلام بهيئة رجل اعمال ومرتدي اللبسة الرسمية وعلى الاغلب انه كان مدير المعهد
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الامام العباس ع من خلال أفضل إجابة
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
عن أبن عباس -رضي الله عنهما- قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بنصف النهار أشتعث أغبر معه قارورة فيها دم
يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يارسول الله ماهذا؟ قال: (دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم) .
قال عمار أحد رواة الحديث: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.