حلمت ان ي رأيت أبو الفضل العباس عليه السلام وقال لي أنك تقرأ القرآن على الناس المرضى بكثرة وأنا جئتك حتى اساعدك وانت بس اندبني وفعلا كانت الناس المرضى كثيرة نساء ورجال والإمام واقف جنبي ويامرني أن أضع قدمي على المرضى وتشافى بإذن الله في نفس الوقت أرجو ال حلمت اني اقراء على العباس عليه السلام وانا بالحمام الإمام العباس يحرك أيدي ويخليهن على وجه محادثة صورة الامام العباس طلب حاجه من الإمام العباس في الوخروج شخص يقول بأن الإمام وافق على هذه الحاجه سوف تتحقق قطط تلعب في الشارع ثم ظهر نور وشخص يصرخ انه الإمام العباس رأيت اني ذهبت لزياره مع امي واثنان من عماتي وزوجه عمي لاحد الايمه ودخلنا وقامن عماتي وامي بتسجيل أسمائهم عند امرأه تجلس عند الباب اما زوجه عمي وانا لم نفعل وكان هذا يحدث في مكان يدعى مرقد زينب وهناك امي وعماتي ذهبوا لزياره حسن وحسين ونا بقيت مع زوجه عمي بدأت هي بالصلاة بمرقد بينما أنا ذهبت وهي بدأت تحاول منعي ولكن انا كنت أريد لحاق بأمي وعماتي وهناك وجدت ستأئر في مكان كبير ومقسمه كأنها غرف صغيره ثم رأيت رجل كبير بالسن ويرتدي اسود ومعه حفيدته وقال ماذا تريدين قلت له الصلاه ثم فجأه بدأت بالصلاه وهناك فجأه توقفت وقت حفيده الرجل وانا أشعر بالحزن واتمنى مساعدتها لان كانوا يبدون فقرأءوفي هذه الثناء دخل رجل على حصان ابيض وخلفه اي معه بعض صبيه وبيد الرجل ثلاثه ارماح رمح من فضه ورأس الرمح من ذهب واخبرني ماذا اريد فقلت قسمه زينه ومعدل عالي لاني سادس مرحله اخيره حلمت اني دخلت إلى مرقد سيده زينب مع عماتي وزوجه عمي عماتي سجلوا اسامئهن بالمرقد واني بقيت ويا مرت عمي وبعدها عفتاها وهيه جانت تصلي ورحت لغير مكان ودخل عليه الإمام وجان لازم ثلاثه أسهم من فضه ورأس سهم ذهب وسألني ماذا اريد واني أخبرته زوج صالح ودراسه طب رءيت في الالإمام العباس عليه السلام يمتطي جواد في يده راية وانااتمشى من الناحية الثانية من النهر حيث سقطت حمامة انثى بيضاء في النهر ولما خرجت من النهر اعطيتها صابونة اخذتها مني وذهبت بها إلى الإمام العباس عليه السلاموجاءني من الإمام العباس عليه السلام فحل الحمامة وهو أبيض أيضا ووقف على كتفي ونقر على خدي بمحبة يطاردني رأيت وجه امام العباس ويداه رأيت وجه امام العباس ويداه في السماء جاء الإمام العباس عليه الصلاة والسلام ويقول انا الإمام العباس وانا اقول انت ليس الإمام راية الإمام ورايته وكان يأشر لي وأنا طلبت منه شيئا لا اذكرة وبكيت زيارة الامام العباس في الوشخص قاهرني ويصيحلي تعالي خلصيني صورة الإمام العباس في حلمت اني كنت في ضيق شديد وكنت أتوسل بهم فلم أشعر إلا أني أمسك يده الشريفة حلمت ازور الامام العباس عليه السلام رؤيه الإمام العباس واعطاء سيف وضهور عجوز تر السيف ظهر لي على شكل طير أعطاني الإمام العباس ع طفل وقال لي هذا ولد واسمه طفى حلمت بالإمام العباس رؤيته في حلمت رحت ازور كربلاء وكلت راح نزور الإمام العباس رحنه دخلنه للضريح بس مشفنه شباك بس عالم هواية نايمة
حلمت اني نائمه وجانبي اخواتي الصغار وجائ لي الإمام العباس وجلس جانب رأسي وانا استيقضت من نومي فنضر الي وتبسم وانا تبسمت اليه ولمس راس اختي الصغيره رأيه في الكان الإمام العباس قد مات في منزلي وكان أهلي يريدون أن أذهب إلى أهل امي وأنا رفضت لأني كنت خايفا ماالبكي في باب الإمام العباس البكي بحرقه شديده ماالبكي أمام باب العباس والبكي بحرقه شديده رؤيته يلصلي رؤيته يصلي رويه الإمام العباس وهو على الحصان يرىني بيده علم مكتوب ناصر الله رؤيه منارة الإمام العباس عليه السلام رئيت الإمام العباس وهوه واقف معي
رئيت الإمام العباس وهوه واقف معي رأيت اني أزور ضريح الإمام العباس وأبكي واشكر له همومي جسد الإمام العباس عليه السلام محلق في السماء رأيت في الاني فتحت الباب الإمام العباس وقبلت الحضره في الروية انخي الإمام العباس واني بمشكله ونذرت ارفع رايه العباس على السطع نخيت العباس
حلمت اني شفت رأس الإمام العباس وكفوفه في القمر وكان في الليل جني البيت لبيه اني جني ودعيت الإمام العباس وكاله روحي امانه عندك جني بيت بيه جني وضليت اصرخ بالصلاه والغرض تتحرك بحدها ودعيت الإمام لعباس وكتله روحي امانه عندك رئيت صوره الإمام العباس وعينه تجري دماء
تحلمت الإمام العباس يسبحني ويصب على الماء
رأيت اني امشي في شارع حزينه جدا وبعد قليل رأيت بركه من الماء ورأيت بجانبها الإمام العباس ع وعندما رأيته فرحت جدا واذا الإمام نظر لي وابتسم وانا أيضا ابتسمت وبعد ذلك اخذ الإمام القربة مالته وضع فيها المياة رايت اني امشي في شارع حزينه جدا وبعد قليل رأيت بركه من الماء ورأيت بجانبها الإمام العباس ع وعندما رأيته فرحت جدا واذا الإمام نظر لي وابتسم وانا أيضا ابتسمت وبعد ذلك اخذ الإمام القربة مالته وضع فيها المياة كفوف الإمام العباس مرسومه من غيوم في السماء والاصابع مره رأيت الإمام اين عليه السلام والأمان العباس عليه السلام والسبايا واني كنت امشي معهم واتجه الإمام العباس عليه السلام بنا إلى باب كبير من خشب ولم اعرف ماوراء الباب
حلمت اني واخواتي عل سرير وان القمر بدأ يصعد في السماء واني الإمام العباس كان موجود في ثم خرج منها واقبل علينه ثم سقطت طائرة علينه ثم بدأنا بصرخ والغوث بالائمة الامام العباس وهو غير قابل عليه والإمام اين يقف إلى جانبي حلمت اني بكربلاء واصلي بحضرة الإمام العباس عليه السلام لقد وقعت من مكان عالي وأنقذني الأمام العباس عليه السلام وهوه لابس زي المعركه وحامل سيفه رؤية الإمام العباس روية تشبيه الامام إالعباس لازم السيف بيد حلمت رحنه زياره لمرقد أمام العباس عليه السلام اني واهلي وجنه نمشي ع حنطه خضراء ووصلنه للمرقد بس جان شكل المرقد مختلف عن الحقيقه شنو تفسير هالحلم؟
كان واقف وانا جنبه و بمنزلنا الإمام العباس عليه السلام شخصياوو يكلمني في المنام رؤية الإمام العباس عليه على فرس ابيض
مقتل الامام العباس والأرض كانت مليئة بالدم حلمت اني سأتزوج الإمام العباس عليه السلام رأيت في منامي امرأة متسولة واعطتني مبلغ من المال وبعد ذلك قامت بنعي على الإمام العباس وانا قمت ابكي بشدة على الإمام شفت صوره الامام العباس عليه السلام في الأسواق واشتريته رؤية معركة الإمام العباس في المنام للعاء اني احاول حمايه الأمام العباس من الكفار ويقول لي اذهبي قبل ان يأتو ويقتلوكِ معي وكان جالس ؏ سجاد مال لى وكانت المكان صحراء والسماء حمراء حلمت الإمام العباس عليه السلام يكلمني في الحلم انا اسبح في البحيره واخرجني الإمام العباس واعطاني شراب رمان رؤيه ضل الإمام العباس الإمام العباس يتكلم وانا ابكي
كنت نائم في المنزل وعند الساعة ثالثة فجرآ يطرق احد الباب قمت وفتحت الباب رأيت رجل والنور في وجهه قلت له من انت قال لي الإمام العباس قال لي تعال اذهب معي رحلة اركبني ورائه في الخلف وأخذني الي الكعبة وقال لي اشرب من هذه المياه الزمزم شربت منها وعاد اوصلني الي المنزل وذهب رأيت فتاه اعطتني ورقه لكتابه رساله الى الامام العباس، فكتبت رساله تبدأ ب بسم الله الرحمن الرحيم حبيبي ابا الفضل العباس ادعو لنا الله أن يعجل الامام المهدي رؤيه الإمام العباس حي في المنام قمت بتمثيل دور الإمام العباس حلمت أن هنالك شخص أعطاني ماء وذكر ان هذا الماء من الأمام العباس عليه السلام وأم البنين عليها السلام حلمت اني ابكي عند باب الامام العباس وكان معي ناس يبكون وخالتي قلتلي ابكي نقاتل امرأه انا والإمام العباس تفسير حلم الإمام العباس يمسح على راسي يخرج من ضريحه إلى ضريح الإمام اين والناس تسلم عليك حلمت اني طلعت من القرايه وشاهدت رأس الإمام العباس بابي وامي يتحرك نحوي وبعدها تغير مساره كأنه غير حقيقي رائيت صوره الإمام العباس وهو يتكلم سمعت قصيدة عن الإمام العباس في المنام حلمت بأن الإمام العباس مدفون داخل مسبح من الماء بدون قفص او قبرفقط رأيته مرتدي بدلة خضراء و مستشهدغطست في الماء و اقتربت منه و وضعت يدي على قلبهو عندما خرجت من الماء بدأ الناس يتباركون مني جثه الامام العباس عليه السلام مرميه في الارض وانا وابي نقوم بدفنها واشخاص يكرهون الامام العباس يقومون بمنعنا من دفن جثة الامام العباس وعندما ذهب ابي قمت انا بدفنها رأيت ابا الفض العباس في السماء والدنياء ضلمه ما تفسير رؤيه الإمام العباس يحضنني رؤية أمام العباس ينظر لي ويبتسم رؤية احضن رأس الإمام وابكي الإمام هو رفعني الئ المخده
الإمام العباس في معركة وايضا راكب حصان وايضا كان لابس نظاره
حلمت اني أسير مع اهلي وفجاءه رأيت الإمام العباس ؏ خيله ومعه اصحابه في واقعه وبعدها اجتمعوا عليه الناس وانا تفاجئت رأيت قبة الإمام العباس عليه السلام رأيت في المنام ان الإمام العباس يقاتل وينصر حلمت اني اريد الذهاب إلى زيارة الامام العباس وانا حامله القرآن الكريم وسبحه الإمام العباس بيدي ولكن قبل ان اذهب استيقظت حلمت انو الإمام العباس عليه السلام نفخ في أذني و رائيت الإمام العباس راكب ع الحصان مع قافلته وانا اسير خلفه لاكن لم أرى وجه لاكن فقط قبعته من الخلف رجل لا أعرفه البسني راية خضراء اللون للإمام العباس رائيت صورة الإمام العباس ع في السماء وعلى جدار المنزل
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الإمام العباس من خلال أفضل إجابة
هو المتكفل الضامن، وربما دلّت رؤيته على الخوف، وربما دلّت على علو القدر والرئاسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وربما دلّت على الحاجب والوالد والوالدة أو الأستاذ فإذا صار في المنام إماماً وصلى بالناس متوجها إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص، فإن كان أهلاً للولاية أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له ذلْك، وربما ادخل نفسه في ضمان أو تكفل بجماعة أو شارك قوماً يرجو منهم خيراً، وإن كان قد صلى بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتاع بدعه، وربما أرتكب أمراً محظوراً والناس يطلبونه به عنده ومن رأى أنه يأمر قوماً في الصلاة فإنه يلي ولاية يعدل فيها بعد أن تستقيم قبلته، تتم صلاته، أو يأمر قوماً أو ينهاهم. ومن رأى أنه يؤم مجهولين في موضع مجهول ولا يدري ما يقرأ فهو في شرف الموت. وان رأى امرأة أنها تؤم الرجال الصلاة فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذلك إلا عند الموت تتقدمهم وهم يصلون عليها. وكذلك لو رأى رجلاً أعجمياً لا يحسن الصلاة ولا القراءة فإنه يؤم قوماً ومن رأى أنه صلى بقوم قائماً وهم جلوس فإنه لا يتعّد في حقوقهم لكنهم يقصرون في حقه، أو تدل رؤياه على أنه يتعهد قوماً مرضى، فإن صلَى بهم قاعداً وهم قيام وقعود فإنه لا يقصر في أمر يتولاه، فإن صلى بقوم قيام وقعود فإنه يلي أمر الأغنياء والفقراء، فإن صلى بهم قاعداً وهم قعود فإنهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو فقر. فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف فإن أم الْناس على جنبه، أو كان مضطجعا وعليه ثياب بيضاء، وينكر موضعه، ولا يقرأ في صلاته ولا يكبر، فإنه يموت ويصلي الناس عليه. فإن رأى الوالي كأنه يؤم الناس عزل وذهب ماله. ومن صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس. ومن رأى أنه أتم الصلاة بالناس تمت ولايته فإن انقطعت عليه صلاته انقطعت ولايته ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه، وإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى فإنهم خوارج. وإن صلى صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره، فإن كان القوم قد جعلوه إماماً فإنه يرث ميراثا. فإن رأى كأنه يؤم الناس، ولا يحسن أن يقرأ فإنه يطلب شيئاً ولا يجده. ومن صلى بقوم فوق سطح فإنه يحسن إلى أقوام ويكون له صيت من جهة قرضه أو صدقة.
عن أبن عباس -رضي الله عنهما- قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بنصف النهار أشتعث أغبر معه قارورة فيها دم
يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يارسول الله ماهذا؟ قال: (دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم) .
قال عمار أحد رواة الحديث: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
فإن رأى كأنّه دخل عليه، أصاب غنى وسروراً. ودخول الإمام العدل إلى مكان، نزول الرحمة والعدل على أهل ذلك الموضع ومكاشفة الرعية السلطان الجائر، وهن للسلطان وقوة للرعية.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
ومن رأى أنه يؤم قوما في الصلاة فإنه يلي ولاية يعدل فيها أو يستقيم أمره ويصلح حاله ومن رأى أنه يؤم قوما مجهولين بموضع مجهول ولا يدري ما يقرأ فهو على شرف الموت ومن رأى أنه يصلي قائما والناس يصلون خلفه قاعدين فإنه يلي أمرا لا ينقاد إليه من ينسب لذلك الأمر ومن رأى أنه يصلي قاعدا والناس يصلون خلفه قياما فتعبيره ضد ما تقدم ومن رأى أنه يصلي قاعدا أو راقدا فإنه يدل على عجز عن امر وربما دل على توعك البدن أو دل على كبر السن ومن رأى أنه يسأل الله في صلواته فإنه يرزق ولدا ومن رأى أنه جلس في التحيات فهو زيادة خير ومن رأى أنه يسجد لله تعالى فإنه شكر لله وطول حياة للرائي ومن رأى أنه راكع أو ساجد كان ذلك ظفرا وصلاحا إلا أنه يرى أنه خر على وجهه من غير أن ينوي به السجود وهو إن كان في خصومة أو حرب أو منازعة لم يظفر
فإن رأى مَنْ ليس بإمامِ في اليقظة كأنّه يؤم الناس في الصلاة، كان للولاية أهلاً، نال ولاية شريفة وصار مطاعاَ. فإن أم بهم إلى القبلة وصلى به صفة تاما عدل في ولايته. وإن رأى في صلاتهم ناقصاناً أو زيادة أو تغيراً جار في ولايته، وأصابه فقر ونكبة من جهة اللصوص، فإن صلى بهم قائماً وهمٍ جلوس، فإنّه لا يقصر في حقوقهم ويقصرون في حقه، أو تدل رؤياه أنّه يتعهد قوما مرضى. فإن صلّى بقوم قاعداً وهم عيام، فإنّه يقصر في أمر يتولاه.
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
ومرض الإمام دليل ظلمه، ويصح جسمه في تلك السنة. وموته خلل يقع في مملكته. وحمل الرجال إياه على أعناقهم، قوة ولايته وضعف دينه ودين رعيته من غير رجاء صلاح. فإن لم يدفن فإن الصلاح يرجى له. وتأويل حياة الميت قوة ودولة لعقبه.
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
65 - عن الكزني قال سمعت الشافعي يقول : رأيت علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في النوم فسلم عليً وصافحني وخلع خاتمة وجعله في إصبعي وكان لي عم ففسرها فقال لي : أما مصافحتك لعل فأمان من العذاب، وأما خلع خاتمه وجعله في إصبعم فسيبلغ أسمك ما بلغ اسم علي في الشرق والغرب، ثم روي الخطيب عن الربيع بن سليمان أنه قال : والله لقد فشا ذكر الشافعي في الناس بالعلم كما فشا ذكر علي بن أبي طالب.