كان الدنيا مغرب والناس توكع بالشط واجيت اني نقذت الناس وبنهايه سمعت صوت رحت شفت كف الامام العباس لزمته بايدي وعيطت لبيك ياابا الفضل العباس كنت واقفه وسقطت على رأسي راية الامام العباس ع وبعد ذالك شخص اعطاني كف الامام العباس ونضرت اليه وبكيت ثم رفعت رأسي وكانت حضرة الامام العباس امامي ومغطاة بالرايه الذي وقت علئ رأسي حلمت ان هناك فراش كانه فراش مستشفى فيه كفان مع الدم ايضا رايتهما يتحركان قليلا كان هناك على جهة اليمين قبة لا اعرف هل هي للامام اين او العباس عليهم السلام ...انتهى حلمت انه انا في مكان حوله اسره كانها اسره مستشفى في كل سرير جثة لابسه ابيض او ابيض و اخضر هناك جثة بدون رأس و سرير فيه كفان يخرج منهما دم و رأيت على الجهة اليمنى قبه لا اعرف هل هي لين او العباس عليها السلام بعد ثواني تحرك الكف او الاصابع ايضا الجثة في السرير الذي جنبه قبل هذا كله دخلت الى مكان غريب قبلت شيئا لا اعرف ماهو ولكن عند التقبيل قلت يا سيدي و مولاي اين اطلب مرادي منك اطلب حاجة اريد ان انجح من الصف السادس اعدادي وعند تحرك الجثة و الكفان شعرت بالخوف و خرجت راكضا انا ومجموعة من الناس ليس وحدي رايت كف الامام العباس عليه السلام في السماء حلمت ازوج وفرحانه وردت اغير حماله الصدر
بيضه مال عرس وشفت جف وتراب شنو تفسيره واحضار الميت بعرس في رائيت كان السماءتمطرفنظرت الى السماء اذا بي ارى يدالامام العباس ومرتديا رداء اخضرفصرت اقول هذاابوالفضل العباس وكنت مندهشةكثيرا كفوف الامام العباس غي الوالبكاء عندها حلمت ان كف الامام العباس وقع على قدمي وترك اثر على قدمي وطلبت مرادي وايضاً عيالي طلبو مرادهم حتى من قعدت من النوم قدمي تولمني وخدرانه حلمت اني بمكان ومهمومه وواحد كلي هذا كف الامام العباس شفت الكف من حجر وبصفه طين والكف ناقص اصبع وكلي هذا بصفج طين شيلي طين وخلي ع احد الاصابع وضليت ابجي بصف الكف رئيت كف الامام العباس في السماء ومخدش بالسيوف وفي اصبعه محبس كف الامام العباس
رويه كف الامام العباس فوق الراس مسك كف الاامام العباس ع
رأيت الامام العباس وكأنه في معركة الطف وقد قطع كفه وواقف امامه رجلان اعتقد انه الامام اين وكم ثم ناديت بصوت عال الامام العباس مرتين وبعدها ركض وراي رؤية كف الامام العباس ع بلون الازرق وبالذهب حلمت كف الامام العباس مخلي ع متني واني أهنأ متت خوف لأن ماعرف شنو ع متني كدامي امي كالت شوفي انداريت وإذا بكف الامام العباس ع ع متني ريت كف الامام العباس بيدي حلمت اني زرت كف الامام العباس وانا ابكي رأيت اني في زفافي، وفي الحقيقة اصلا متقدم لي شخص وسوف نخطب اذا تم الخطوبة، رأيته ورأيت أني أردتي حزام فية صور كفوف الامام الغباس رؤيه كف الامام العباس واختفائه وظهور ورد
رأيت انني نائمة في فراشي وظهرت كف الامام العباس عليه السلام فوقي في السقف وصرخت بصوت عالي هذه كف الامام العباس ثم اوشكت على السقوط من السرير وانتهى الحلم وجدت حفرة في الحائط ودخلت بها كانت كلها دماء ووجدت كف مغطاة بغطاء أخضر وكان هذا المكان مقدس يزوره الناس فا كنت خائفه جدًا اخرجت الكف معي ثم ارجعته من شده خوفي فا أتى الزوار الى المكان وهربت وانا خائفه جدًا فا من شده الخوف صحيت من النوم روية شخص خطبني ورفضته في المنام قامه بوضع كف الامام العباس مع عجين خبر وضعه ع الحائط وقال انتي سؤافق ع شروطه
ورية عند كف الامام اطفال اثنين رايت كف الامام العباس التصق بيدي وماكدر اشيله بس عمتي ام زوجي كدرت تشيله رأيت كف الامام العباس التصق بيدي وماكدر اشيله بس عمتي ام زوجي كدرت تشيله من ايدي رأيت رمز لكف الامام العباس وشخص يقول لي علقيه في باب بيتكم لجلب الرزق
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير كف الامام العباس من خلال أفضل إجابة
عن أبن عباس -رضي الله عنهما- قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بنصف النهار أشتعث أغبر معه قارورة فيها دم
يلتقطه أو يتتبع فيها شيئا قال: قلت: يارسول الله ماهذا؟ قال: (دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم) .
قال عمار أحد رواة الحديث: فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
من رأى أنّ إمام المسلمين ولاه أمره: حاضرة عقده، فهو يصيب شرفاً وذكراً عاجلاً في الدنيا والدين. فإن ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه، فهو كذلك شرف وعز وسلطان فيه تأخير وبطء بقدر بعد ذلك الموضع عن الأمان. ومن رأى أنّه دخل دار الإمام واستقر فيها واطمأن، فهو يداخله في خواص أمره فإن رأى أنِّ الإمام أعطاه شيئاً، فهو يصيب فخراً ورفعة وسلطاناً بقدر ما تنسب تلك العطية إليه في التأويل وجوهره. فإن رأى أنّه يخاصم الإمام أو سلطاناً دونه بكلام حكمة وبر، فهو يظفر بحاجة لديه.
فإن رأى أنّه يختلف إلى باب الإمام: أو باب نائب من نوابه، فإنَّ أعداءه لا يقدرون على مضرة له. فإن رأى أنّه في لحاف مع الإمام في فراشه ليس بينهما سترة، فهو فرج من سلبه إليه ويصير ماله وما يملك في العاقبة للإمام تركة منه في حياته أو مماته.
فإن رأى أنّ الإمام مريض: فهو مرض الدين له ولرعيته لمكانه. فإن مات فهو فساد في الدين. ودخول الإمام العدل مكاناً تزول البركة والعدل فيه. فإن كان إماماً جائراً، فهو فساد ومصائب. وإن كان معتاداً للدخول إلى ذلك، فلا يضره. ومن أكل مع الإمام العدل على مائدته، فإنّه يصيب شرفاً وخيراً في دينه ودنياه بقدر ما نال من الطعام وكذلك الملك والسلطان مثل الإمام.
فإن رأى أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّه يقفو أثره في سنته. فإن رأى أنّه عزل وولي مكانه شيخ، قوي أمره. وإن ولي مكانه شاب، ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه، وعزله الوالي في النوم، ولايته في اليقظة.
96 - يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوى (2) المحدث الحافظ ، كان ممن جمع وصنف مع الورع والنسك والصلابة فى التمسك بالسنة ، وقال الحاكم : ((فأما سماعه ورجلته وأفراد حديثه فأكثر من أن يمكن ذكرها )) وقال أبو عبد الرحمن النهاوندي :سمعت يعقوب بن سفيانيول : ((كتبت عن ألف شيخ وكسر كلهم ثقات )) . وقال يعقوب ايضًا ((قمت فى الرحلة ثلاثين سنة )) وقال أبو زرعة الدمشقى : ((قدم علينا رجلان من نبلاء الناس أحدهما وأرحلهما يعقوب بن سفيان ، يعجز أهل العراق أن يروا مثله ))مات سنة سبع وسبعين ومائتين .
قال عبدان بن محمد المروزي :((رأيت يعقوب بن سفيان فى النوم فقلت : ما فعل الله تعالى بك ؟ قال : غفر لى وأمرنى أن أحدث فى السماء كما كنت أحدث فى الأرض )).
ومن عنايات الله بهذا الامام فى طلبه للحديث الذى أخبر به عن نفسه نسوقه عبرة لطلاب العلم
* قال محمد بن يزيد العطار سمعت يعقوب بن سفيان يقول : ((كنت فى رحلتى فَقَلَت نفقتى ، فكنت اُدمِنُ الكتابة ليلاً ،وأقرأ نهاراً ،فلما كان ذات ليلة كنت جالساً أنسخ فى السراج ، وكان شتاء ، فنزل الماء فى عينى فلم أبصر شيئاً ، فبكيت على نفسى لانقطاعى عن بلدى وعلى مافاتنى من العلم ، فغلبتنى عيناى فنمتُ فرأيت النبى -صلى الله عليه وسلم - ، فى النوم فناداتى : ((يا يعقوب لم أنت بكيت ؟ )) فقلت : يارسول الله ذهب بصرى فتحسرت على ما فاتني . فقال لي : ((أدنُ منى )) فدنوت منه فأمر يده على عينى كأنه يقرأ عليهها ، ثم أستيقظت فأبصرت ، فأخذت نسخى وقعدت أكتب (1) .
نافلة التعليم وفضلها
97 -اعلم أيها الإنسان المسلم أن الاشتغال بالنافلة من العلم أفضل من الاشتغال بالنافلة من العبادة وعلى ذلك الائمة الاربعة الأربعة قال الشافعى : طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة . وقال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله ورزقنا علمه - : ما صليت اليوم غير الفرض ، استأثرت بمذاكرة أبى زُرعة على نوافلى.
جاء فى ((ترتيب المدراك )) للقاضي عياض ، 3 : 234-235 ، 240 ، 261
في ترجمة الإمام المحدٌث الفقيه العابد الزاهد (عبدالله وهب القرشى المصرى )
صاحب الإمام ماللك اليث والثورى وغيرهم، المتوفى سنة 197 هــ رحمه الله تعالى ، جاء فيه أن سحنون قال : ((كان ابنُ وهب قد قسم دهره أثلاثاً ، ثلث في الرباط ، وثُلُث يعلم بمصر ، وثُلُث بالحج ، وذكر أنه حجٌ ستٌا وثلاثين حجة قال ابن أخيه :كنتُ معه بالإسكندرية مرابطاً ، فاجتمع الناس عليه يسألونه نشر العلم ، فقال لي : هذا بلدٌ عبادة ، وقلما أمهٌدُ لنفسى فيه مع شغل الناس ، فترك الجلوس لهم فى الأوقات التى كان يجلس ، وأقبل على العبادة والحراسة .
فبعد يومين أتاه إنسان فأخبره أنه رأى نفسه فى مسجد عظيم نحو المسجد الحرام ، والنبى - صلى الله عليه وسلم - ، فيه وأبو بكر عن يمينه ، وعمرو عن شماله ، وأنت بين يديه ، وفي المسجد قناديل تَزهرُ أحسن شيء وأشدها ضياء ، إذ خفت منها قنديل فانطفأ ، فقال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -قم يا عبدالله أوقده فأوقدته ، ثم أخر كذلك ، ثم أقمت أياماً فرأيت القناديل كلها همت أن تطفأ ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أترى هذه القناديل ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم - هذا عمل عبدالله ، يريد يطفئها !
فبكى ابن وهب ، فقال له الرجل : جئت لأبشرك ،ولوعملتُ أنه يغٌمك لم آتك .فقال : خير ، هذه رؤيا وُعظتُ بها ، ظننت أن العبادة أفضلُ من نشر العلم ، فترك (وقتاً) كثيراً وعملَهُ للعلم ، وحبس نفسه لهم يقرأون عليه ويسألونه
* قال ابن وهب : كنتُ بين يدى ماللك أكتب ، فأقيمت الصلاه - وفى لفظ آخر فأذٌن المؤذن - وبين يديه كتب منشورة ، فبادرت إلى جمعها ، فقال لي ماللك : على رسُلك ، فليس ما تقوم إليه بأفضل مما أنت فيه .
ومن رأى الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو موضعاً ينكر دخوله إليه، أو قرية، أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة، وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن، فهو حسن حالة رعيته.
فإن رأى نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز، ثم قام الإمام وبقي هو نائماً، دل على أنّ الإمام يحقد عليه. وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام، لأنّ النائم كالميت، ووجود الميت وجود مال.