حلمت ان زوجي لتخرج من الروح فضميت فدفعني وقال الوجع في معدة فأحضرت أمه المخدة هي وابنها اصغر من زوجي ووضعوه وقالت حتى وهو بموت وهو دائماً بطبيعة صعب حلمت اني نائم بالفراش كنت مريض نطقت الشهادة فقلت لزوجتي هل تريدين شيئ ف رآيت صورة شخص متوفي امامي وبعدها خرجت روحي من جسدي وقلت الحمدالله الذي لم اتع بخروج روحي وبعدها وصارت روحي تمشي متجهه الى الباب
حلمت ان كنا ف مكان زي مدرسه وواحده زميلتي ضيقتني فضلت اشدها من ضفاير شعرها
لحد موقعتها ف مكان غويط فيه زرع وبعدين جريت منها وروحت البيت وقعدت مع واحده قالتلي دا قتلوكي وروحك خرجت وانتي من غير روح انت جسم فقط وخفت وصحيت حلمت بأن ابي الله يطول بعمره كان مستلقي ياخذ قيلولة وفجأة نادى واعطاني وصية بأن انتبه إلى دراستي لاني توجيهي وجيت انا ووضعته على حجري وبين احضاني وهو يخرج بالروح من جسده احسست بروحي تخرج من جسدي وتخنقني وشعرت بخوف رهيب وعندما استيقظت كنت واقعة على الارض وكنت خائفة واحسست بطاقة قوية تجتاح المكان رأيت بأن روحي تخرج من جسدي ولكن قاومتها واستطعت ارجاعها رأيت أختى تخرج روحها وبعد أن خرجت حل محلها شبح روحي تخرج من جسدي ابتداء بقدمي الى صدري وانا مبتسم أنا بنت عاء رأيت شخص لا أرعرفه تخرج روحه منه . حلمت ان روحى خرجت من الجسد وانى مت وبعد الموت صحيت ولاقيت ان بعد الموت حياه عاديه زى حياتى اللى عايشاها المطر يهطل بكثرة أتكلم مع اخي ونحن نضحك فجأة نسمع صوت وكأنه يقول لم يتبقى سوانا فابداء يشرح لنا ماذا يجب أن نفعل اذا اردنا دخول الجنة ووصف لنا الجنة لا اتذكر الوصف وما قال جيدا لذا لن اكتبه ثم وكان احدا سحبني في الاتجاه المعا لي اخي وبدا يحذرنا من النار فاصحنا انا واخي لانريد ان نعلم لانريد واصبحنا نردد يارب يارب بصوت عالي واصبحت اشعر بثقل وكان الشياطين فوقي تريد ان تفتن لي فقلت يجب ان اثبت في هذه اللحظات وعدة اكرر يارب يارب وبصوت اعلى شعرت وكان اخي قد اوشك على الموت وهو يردد يارب وانا عندما شعرت في بداية الموت استيقظت ملاحظة الماء كان من بداية الالى نهايته الماء صافي ويهطل بكثرة خروج الروح من الجسد حلمت اني روحي طلعت وصليت ع النبي وقول الشهاده رايت كان روحي تخرج مني كانما حقيقه وبدا يسحب روحي كانما يجر الاعصاب جر قوي جدا واصبح على شكل كرات عند بداية فخذي ثم بدات ارى السماء صافيه وملك الموت ولمي كانت عندي واسمع صوتها كانما حقيقه وهي مفزوعه ومن ثم جاءت اختي ازهار وتقول كلمات فزع تقولها هي غالبا في الواقع اسمع صوتهم وانا بدات برفع سبابة يدي اليمنى واليسرى وبدات بالتشهد وجاءت اقرب زوجي وهي جيران اهلي وصديقتي في الحقيقه اسمها اسيا واخوها علي وزوجته ساره جلسوا حولي وانا اتشهد وعندما وصل سحب الروح الى بداية الافخاذ بدات اشعر القوة في يحب الروح تزداد بعسر وانا اسد برجليه الاثنتين كانما احد ينزعني ثوبي واستحي ان يراني من حولي وتذكرت في الرسول الله عليه افضل الصلاة والسلام عندما يقول اللهم ثقل في سكراتي وهون في سكرات امتي وبدات اقول اللهم هون علينا سكرات الموت وارددها عدة مرات واصلي على النبي الاكرم واستيقضت فزعه كانت تبدو لي حقيقه اول مره اعرف كلمة رؤيا رأيت أبي على الفراش الموت ويقول رأيت عزرائيل في اليطلب روحي
بعد ذألك تغير البس ابي ما مات راين بان روحي تخرج من جسدي اكلم من حولي ولا يردون علي ثم اكتشف اني ميت واري اهلي بعد موتي وروحي تجول في المكان ولا اشعر اني ميت واسال عن متي مت ولكن اتذكر اني نمت ولم استيقظ وروحي تجول المكان وبعد يومين ستصعد الي السماء كنت ذاهبة الى بيت جدتي وعند وصولي الى باب بيتها خرجت روحي من جدي فسقطت وتذكرت الشهادة وشهدت وعندما سقطت سمعت احد يقراء لي في اذني سورة عبس وبعده امراة تقرا لي في القراءن كان صوتها جميل كنت ذاهبة الى بيت جدتي وعند وصولي الى باب بيتها خرجت روحي من جدي فسقطت و
تذكرت الشهادة وشهدت وعندما سقطت سمعت احد يقراء لي في اذني سورة عبس وبعده امراة تقرا لي في القراءن كان صوتها جميل رأيت روحى خارج جسدى وهى ترى جسدى وهو على السرير رئيت ان روحي تخرج من جسدي ومن حولي أهل منزلي يقولون بأن روحها تخرج منها وعندما وصلت روحي عند قدمي استيقظت الموت و خروج الروح من الجسد رأيت جدي تخرج الروح منه حلمت ان روحي تخرج مني وانا ابتسم واري ضوء ابيض وهناك شخصا ما يحادثني ويحذرني من العراقيين وقال لي افرح فأنت مبتسم حتي في مماتك ورأيت لحظة خروج روحي من جسدي وكانت تتبعها شهقة الموت وانا مبتسم واري روحي تذهب الي الاعلي الي السماء عند خالق الخلق رايت روحي قد خرجت من جسدي وانا اتشهد كنت راكبه عربيه مع واحده صحبتي وهيه سايقه بسرعه جدا قولتلها احنا حنموت براحه وفجأه جت صحبتي وقفت العربيه وقالتلي جت جت كانت تقصد سكره الموت وجيت لقيت نفسي ماسكه ايديها ورجعت ضهري لورا وروحي بتطلع وعنيا بتترفع حبه ب حبه ومش عارفه اتحكم فيها ولقيت حاجه بتتسحب من صدري ولقيت نفسي رافعه صوبي اقول اشهدوا انه لا اله الا الله واشهدوا ان محمدا رسول الله واعدت اكررها كذا مره ونفس الوقت فرحانه بإني عرفت اتشاهد قبل ماموت وجت عيني مرفوعه وجت غمضت بس صحيت من النوم مفزوعه انا وصديقتي في بيتي وفجأة السماء أصبح لونها على بنفسجي وقالت لي يوم القيامة الناس جميعهم ميتون ورأيت روحها تخرج فقمت بالتوب والدعاء بالرحمة وبعدها خرجت روحي حلمت ان ملاك الموت يسحب روحي وو صلت الى نصف جسدي بعدها قاومت و رجعت روحي بدايه خروج الروح من الاقدام ونطق الشهاد لا أدري هل هو ام شيء آخر بأن روحي خرجت من جسدي و أن أحس بقشعريرة ثم عادت خروج الروح من الجسد وعودتها تنظر الى الجسد حلمتو روحي تخرج من جسدي حلمت بصاحبتي في خطوبتها روحها خرجت من جسمها شاهدت والد صديقتي المقربة يحتضر امامي وتطلع روحه من جسده امامي خجت روحي من جسدي وكنت انظركيف تخرج وانتظرالموت رايت روحي تطلع من فني وانا حاسة بالروح تطلع وقت طلعت صرت امسح دم مجمد على تمي وصحيت صرت ادور اسمع اية الكرسي خروج الروح من جسدي ورؤيتي ل سيدنا عيسى كنت قاعدة مع اهلي وفجأة بطلت قادرة احكي ولا حدا يسمعني وحسيت زي حدا بخنقني وصار دخان ابيض بالغرفه وحسيت روحي بتطلع خروج روحي من جسدي ثم عادة
شخص يقتلني بفأس وانا اتوسل به حته تخرج روحي من جسدي عندي اختي امبارح كانت نايمه و قالت كانت شايفه روحها بتمشي وجسدها ماقادر يتحرك وشافت نساء جيرانا وكانت بتنادي على امي وماف زول سامعها
وروحها الشايفاها دي لاقاها باب كبير بتحاول تفتح فيهو وبتحاول بس ماقدرت وفجأة قامت من النوم
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير خروج الروح من الجسد من خلال أفضل إجابة
وحكي أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله رأيت الليلة روحي وعقلي مجتمعين على صورة آدميين فجاء إلي وشربا معي الخمر كما كنا نفعل في الجاهلية فقال عليه السلام: العقل يؤول بقسمة الدنيا والروح تؤول بقسمة الآخرة.
فإن رأى أنّه صلى وخرج من المسجد فإنه ينال خيراً ورزقاً، لقوله تعالى: " فإذا قُضِيَتِ الصلاةُ فَانْتَشِرُوا في الأرْض وَابتَغُوا مِنْ فَضْل الله واذْكُروا الله كَثِيرَاً لَعلّكُمْ تُفْلِحُون " .
عن خالد بن معدان عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم,أنهم قالوا له: أخبرنا عن نفسك,قال: نعم انا دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيشى ورأت أمي
حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام .
وعن أبي أمامة -رضي الله عنه-قال: قلت يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك؟ قال: دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسي ورأت أمي أنه يخرج منها نور أضاءت
منه قصور الشام .
كما قال الهيثمي : إسناده حسن وله شواهد تقوية.
وأما شعر الجسد: فنباته للرجل حمل امرأته. وكثرة شعر الجسد للمكروب زيادة كربه، وتساقطه ذهاب كربه. وكثرة شعر الجسد للمسرور، زيادة سرور وغنى، وسقوطه ذهاب غناه. وزيادة شعر البدن للغني مال، وللفقير دين يجتمع. ومن تنور وكان غنياً، فإنّه يذهب ماله بالإستلاب. وإن كان فقيراً، فإنّه يقضي دينه بالجد والتعب والمطالبة. فإن رأى شعر جسده أبيض، فإنّه إن كان غنياً نالت خسراناً في ماله، وأشرف على الفناء. وإن كان فقيراً فإنّه دين يمكنه قضاؤه. وأما استحالة شعر جسده شعر بهيمة أو سبع، فتدل على وقوعه في الشدائد.
ضيق الصدر ضلال. فإن رأى ذمي أنّ صدره ضيق، نال خسراناً في ماله. وقيل إنّ سعة صدر الإنسان سخاوة، وضيقه بخله. وكثرة الشعر على الصدر دين يركبه، فإن رأى كأنّ صدره تحول حجراً فإنّه يكون قاسي القلب. جاء ابن سيرين رجل فقال: رأيت شعراً كثيراً نبت في صدري، وأنا أعقده. فقال: عقدت أمانة فأديتها. وسعة الصدر أيضاً تدل على العلم. وأما الثدي، فامرأة الرجل وابنته، فجماله جمالها، وفساده فسادها. فمن رأى امرأة معلقة بثديها، فإنّها تزني وتلد ولداً من الزناء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أُسري بي رأيت امرأة معلقة بثديها، فقلت يا جبريل من هذه؟ فقال إنها ولدت من الزناء.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ لي ثدياً عظيماً قد بلغ الغابة،، إنك تزني بمحرمٍ. وذلك لأنّ الثدي منه ومن جلده، وذلك محرم. وإنما يكون بر هذه الرؤيا نكاحا حراماً.
وقيل إن رأى رجل في ثدييه لبناً، فإن كان عزباً فإنّه يتزوج ويولد له، وإن كان براً دل على يساره، وإن كان شاباً دلت على طوله عمره. وأما المرأة الشابة إذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها، وأما العجوز فإذا رأته دل على فقرها وذهاب مالها، لعذارء إذا رأته دل على عرسها، والصغيرة إذا رأته دل على موتها. وطول ثدي الرجل حتى يضربا صدره، دليل على هوى في غير رضا الله تعالى، وقيل هو دليل على صوت للأولاد. فإن لم يكن له ولد، دل على الفقر والحزن. وطوله ثدي المرأة فوق الحد، دليل على غاية الحزن. فإنّ النساء إذا أصابهن حزن جذبن أثداءهن وخدشنها. ومن رأى كأنّه يرتضع امرأة، فإنّه يمرض، إلا أن تكون امرأته حبلى، فإنّها تلد ابناً. وإن كان صاحب الرؤيا امرأة، فإنها تلد بنتاً.
والبطن: من ظاهر ومن باطن مالك الرجل وولده، أو قرابة من عشيرته، أو خزانته ومأوى عياله. وصغره قلة هؤلاء، وكبره كثرة هؤلاء. وصغره من غير جوع قلة المال، فإن رأى أنّه جائع، فإنّه يكون حريصاً، ويصيب مالاً بقدر مبلغ الجوع منه.
وقيل إن عظمٍ البطن أكل الربا، والمشي على البطن اعتياد على المال. فإن رأى أنّ بطنه صار صغيراً، فإنّه يكون كثير الأمتعة. والشبع ملاله من المال، والعطش سوء حال في دينه، والري صلاح في دينه.
وشعر العانة: نقصانه صالح في السنة، ورؤياه سلطان يصيبه صاحبه ليس معه دين، وهو أعجمي، ومبلغه بقدر طول العانة وكثرتها حتى يسحبها في الأرض. وأما سائر شعر الجسد فماله. ومن رأى أنّه تنور وحلق بالنورة، فإن كان غنياً ذهب ماله. وإن كان فقيراً استغنى وذهب فقره.
من رأى أنه خرج مع القوم إلى موسم من المواسم فإنه خروج من هم وغم وإن كانوا في حرب وكرب كشف الله عنهم ذلك، وقيل خلاص من أسر أو سجن أو قيل فرح وسرور، وربما دل على راحة وأمن الخاطر وقيل رؤيا الموسم تعبر على ستة أوجه عرس وطهور ووليمة وغزو وأمر مشهور وسفر.
الخروج من الأبواب الضيقة: بشارة بالنجاة والسلامة، لمن لا ذنب له من الصغار، ولأهل الخير من الكبار. وفي المرضى دالة على الموت والخلاص مت الدنيا والراحة. ولمن كان سالماً دالة على المرض، لأنّ السلامة لا يسر بها إلا من فقدها.
عن ابي بكر بن عبد الله بن أبي الجهم عن أبيه عن جده قال: سمعت أبا طالب يحدث عن عبد المطلب قال: بينما أنا نائم في الحجر إذ رأيت رؤيا هالتني ففزعت
منها فزعا شديدا فأتيت كاهنة قريش على مطرف خز وجمتي تضرب منكبي فلما نظرت إلى عرفت في وجهي التغير وأنا يومئذ سيد قومي,فقالت: مابال سيدنا قد
أتانا متغير اللون هل رأيت من حدثان الدهر شيئا؟ فقلت: بلى,وكان لا يكلمها أحد من الناس حتى يقبل يدها اليمنى ثم يضع يده على أم رأسها ثم يذكر حاجته ولم أفعل
لأني كنت كبير قومي,فجلست فقلت: إني رأيت الليلة وأنا نائم في الحجر كأن شجرة نبتت قد نال رأسها السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب وما رأيت
نورا أزهر منها أعظم من نور الشمس سبعين ضعفا ورأيت العرب والعجم ساجدين لها وهي تزداد كل ساعة عظما ونورا وارتفاعا,ساعة تخفى وساعة تزهر ورأيت
رهطا من قريش قد تعلقوا بأغصانها ورأيت قوما من قريش يريدون قطعها فإذا دنوا منها أخرهم شاب لم أر قط أحسن منه وجها ولا أطيب منه ريحا فيكسر أضلعهم ويقلع
أعينهم فرفعت يدي لأتناول منها نصيبا فمنعني الشاب فقلت: لمن النصيب؟ فقال:
النصيب لهؤلاء الذين تعلقوا بها وسبقوك إليها,فانتبهت مذعورا فزعا,فرأيت وجه الكاهنتة قد تغير ثم قالت: لئن صدقت رؤياك ليخرجن من صلبك رجل يملك
المشرق والمغرب ويدين له الناس,ثم قال لأبي طالب: لعلك تكون هذا المولود قال: فكان أبو طالب يحدث بهذا الحديث والنبي صلى الله عليه وسلم,قد خرج ويقول
(كانت الشجرة) والله أعلم أبا القاسم الأمين,فيقال له: ألا تؤمن به؟ فيقول: (السبة والعار).
نادرة روى أنه لما قبض النبي صلى الله عليه وسلم وارتدت العرب فخرج الطفيل الدوسي مع المسلمين وساروا حتى فرغوا من طليحة وأرض نجد كلها إلى أن وصلوا إلى اليمامة فنام تلك الليلة فرأى كأن رأسه حلقت فخرج من فيه طائر وكأن امرأة أدخلته في فرجها وابنه يطلبه طلبا حثيثا وأنه حبس فيه فقص رؤياه على أصحابه فقالوا خيرا فقال أعبر هذه الرؤيا أما حلق رأسي فوضعه وأما الطائر الذي خرج من فمي فروحي والمرأة التي أدخلتني في فرجها فهي الأرض وحبسي فيه هو القبر الذي ألبث فيه والولد الذي يطلبني فربما يصيبه ما أصابني فقتل الطفيل شهيدا ثم أصاب ولده كذلك عام اليرموك.
عن ابن مسعود-رضي الله عنه-وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم -رضى الله عنهم -: أن فرعون رأى في منامه أن نارا أقبلت من بيت المقدس
حتى أشتملت على بيوت مصر فأحرقت القبط وتركت بني إسرائيل وأخربت بيوت مصر,فدعا السحرة والكهنة والقافة والحازة فسألهم عن رؤياه فقالوا له:
يخرج من هذا البلد الذي جاء بنو إسرائيل منه-يعنون بيت المقدس-رجل يكون على وجهه هلاك مصر فأمر ببني إسرائيل أن لايولد لهم غلام إلا ذبحوه ولا يولد لهم جارية
إلا تركت .
قيل في الروح أقوال. كا لقول بأنها الدم أو النَّفْس أو النَّفَس.
أما القول بأنها الدم فباطل لأمور منها أن الإنسان بعد موته وصعود روحه يبقى فيه الدم.
وأما القول بأنها النفس[ بسكون الفاء] فبحاجة إلى دليل مع معرفة حقيقة النفس عنده. إذ النفس قد تطلق على الدم، ومنه قول الأوزاعي: ما لا نفس له سائلة.
وأما القول بأنها النفَس[ بفتح الفاء] فمن المعلوم بأنه أثر من آثارها.
والروح من الأمور المغيبة التي لا يجوز البحث في كيفيتها، وفي الصحيح أن بعض اليهود سألوا النبي [ص] عن الروح؟ فسكت النبي فأنزل الله[ ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا] الإسراء:85 .
.إن إدراك كيفية الشيء إما أن يكون بالمشاهدة، أو رؤية النظير المساوي له، أو الخبر الصادق. وما سوى ذاك فباطل.
ونحن لم نشاهد الروح، ولم ندرك النظير المساوي لها، و الخبر الصادق قد ورد لنا بعدم جواز البحث في كنهها، فنحن نثبتها مع جهلنا بكيفيتها.
وقد عني كثير من علماء المسلمين بها، وممن ألف فيه ابن القيم فألف كتابا مستقلا أسماه الروح.
قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: من رأى كأنّه خارج إلىِ الحج في وقته،فإن كان صرورة رزق الحج، وإِن كان مريضاً عوفي، وإِن كان مديوناَ قضي دينه، وإن كان خائفاً أمن، وإن كان معسراً يسر، وإن كان مسافراَ سلم، وإن كان تاجراً ربح، وإن كان معزولاً ردت إليه الولاية، وإن كان ضالاً هدي، وإن كان مغموماً فرجِ عنه. فإن رأى كأنّه خارج إلى الحج ففاته، فإنّه إن كان والياً عزل، وإن كان تاجراً خسر، وإن كان مسافراً قطع عليه الطريق وإن كان صحيحاً مرض.
وكذلك إن رأى في منامه كأنّ القبور قد انشقت، والأموات يخرجون منها، دلت رؤياه على بسط العدل، فإن رأى قيام القيامة، وهو في حرب. نصر. فإن رأى أنه في القيامة، أوجيت رؤياه سفراً، فإن رأى كأنه حشر وحده، أو مع واحداً آخر دلت رؤياه على أنّه ظالم، لقوله تعالى: " احشُرُوا الذِينَ ظَلَمُوا وأزْوَاجَهُمْ " .
ومن رأى نارا قد خرجت من تحت الأرض وارتفعت نحو السماء فإنه يدل على محاربة أهل ذلك المكان مع الباري عز اسمه والعياذ بالله من ذلك الزور وقول الكذب والعصيان.