البلوط: رجل صعب موسر جماع للمال، وشجرته رجل غني، وذلك لأن البلوط كثير الغذاء يدل على شح، وذلك لعظمها، أو على زمان ذلك لأنها تتقادم وتكبر. وكذلك تدل على عبودية.
خارج البلاد
إذا حلمت أنك خارج البلاد أو أنك ذاهب خارج البلاد فإن هذا ينبئ أنك ستقوم قريباً برحلة سارة وبصحبة مجموعة وستجد أن من الضروري أن تبعد نفسك عن بلدك المحلي من أجل إقامة مؤقتة في مناخ مختلف.
البلغم
هو في المنام مال مجموع لا ينمو. فإن رأى أنَّه ألقى بلغماً نال الفرج والشفا، وإن كان مريضاً ورأى كأنه يتنخع فإنه ينفق نفقة في شدة، وإن كان صاحب علم فهو شحيح. وإن خرج من فمه شعر أو خيط طالت حياته. وقيل إن خرج الماء من فم إنسان عالم فهو وعظ ينتفع به الناس أو فتوى، وإن كان تاجراً كان صادق الكلام.
البلح: مال ليس باق، ومن رأى أنه صرم نخلة، فإن الأمر الذي هو فيه من خصومة أو ولاية أو سفر مكروه ينصرم. وخوصها بمنزلة الشعر من النساء. ومن رأى نواة صارت نخلة، فإن هناك ولداً يصير عالماً، أو يكون هناك رجل وضيع يصير رفيعاً. وقال بعضهم النخل طول العمر.
البلبل
يدل في المنام على رجل موسر أو امرأة موسرة. وقيل: البلبل يدل على ولد قارىء لكتاب اللّه تعالى أو غلام صغير. ومن رأى بلبلا فهو دليل على ولد من جارية.
هو في المنام رجل صعب، كثبر الجمع للمال. وشجرة البلوط تدل على رجل غني، وذلك لأن البلوط كثير الغذاء. وتدل أيضاً على شيخ كبير لعظمتها. أو تدل على زمن طويل لأنها تتقادم وتمر عليها السنون الكثيرة. وتدل على عبودية بسبب الشوك الذي فيها. والبلوط وحشة أو سفر. وربما دلّ البلوط على اللواط. ويدل الشاه بلوط على الزنوج.
سورة البلد
من قرأها أو قرئت عليه فكما قال جعفر الصادق رضي الله عنه إنه يحلف يمينا ويندم عليه، وربما يكون كاذبا فيه. وقيل: يرزق في تربية الأيتام و إطعام الطعام للمساكين، ويكون رحيما. وقيل: يحصل له أمن بعد خوف.
فإن رأى أنّه تنخع، فإنّه ينفق نفقة في سره، وإن كان صاحب علم، فإنّه شحيح عليه. وإن خرج من فيه شعر أو خيط أو مدة غير كريهة، طالت حياته. وقيل انّ خروج الماء من فم الإنسان، وعظ من عالم ينتفع به الناس أو فتياً. وإن كان تاجراً كان صدق كلامه.
التين: مال كثير، وشجرته رجل غني كثير المال نفاع يلتجئ إليه أعداء الإسلام، وذلك لأن شجرة التين مأوى الحيات، والأكل منه يدل على كثرة النسل وقال بعضهم: التين رزق يأتي من جهة العراق، وأكل القليل منه رزق بلا غش وأكثر المعبرين على أن التين محمود، لأن الله تعالى عظمه حيث أقسم به في القرآن وقد كرهه من المعبرين جماعة، وذكروا أنه يدل على الهم والحزن، واستدلوا بقوله تعالى في قصة آدم وحواء عليهما السلام: " ولا تَقربَا هَذهِ الشّجَرَةَ " وقد قال بعضهم: إن التين حزن وندامة لمن أكله أو أصابه.
وأما البلور فإنه يؤول بامرأة دنيئة الأصل فمن رأى أن له بلورا وقد ضاعت فإنه يطلق امرأته أو يغيب عنها وبيعه يؤول بالحنطة لمثل ذلك المرأة والمثقوب منه ثيب وكذلك كل ما يراه من آنية من هذا الصنف فهو من المعنى والتعبير فيه سواء وأما العقيق فإنه يؤول بالصلحاء وربما كان جوهريا.
جوزة البلوط
رؤية جوزة البلوط في الأحلام تعني أشياء سارة تنظرك قدماً وينبغي توقع الكثير من الربح. التقاطها من الأرض ينبئ بالنجاح بعد أعمال مرهقة.
إذا أكلتها امرأة فإن هذا يدل على أنها سوف ترتفع من منزلة العمل إلى وضعية الراحة والمتعة.
هزها من الأشجار يدل على أنك سوف تحقق بسرعة أمنياتك في العمل أو الحب.
إذا رأيت جوزات البلوط نامية خضراء، أو رأيتها مبعثرة فوق الأرض،، فإن الأمور سوف تتغير نحو الأفضل. أما جوزات البلوط البالية أو المتيبسة فلها معنى خيبات الأمل والانتكاسات.
أن تسحبها وهي خضراء من الأشجار فهذا يعني أنك ستؤذي مصالحك بالتسرع والطيش
البلاط
إذا شوهد في المنام مبسوطاً في موضع الرخام كان دليلاً على تغير الحال في المناصب والزوجات والمراكب والمعيشة، كما أنَ الرخام إذا شوهد في المنام مبسوطا في موضع البلاط فإنه يدل على عكس الشر بالخير. فإن رأى البلاط في موضع يليق به في أماكن الضرورة فإنه يدل على الألفة والاجتماع والأفراح وزوال الهموم، وعلى الرزق وتجديد الملابس.
البلبل: رجل موسر وامرأة موسرة، وقيل هو غلام صغير وولد مبارك قارىء لكتاب الله تعالى، لا يلحن فيه.
وأما العندليب فهو: امرأة حسنة الكلام لطيفة، أو رجل مطرب أو قارىء. وهو للسلطان وزير حسن التدبير.
الزرزور: رجل صاحب أسفار كالقبج والمكاري، لأنه لا يسقط في طيرانه، وقيل هو رجل ضعيف زاهد صابر مطعمه حلال.
سورة البلد من قرأها يدل على صاحب الصدقات.
وقال الكرماني يحسن إلى من يقصده وقيل أمن من بعد خوف ونجاة بعد يأس.
وقال جعفر الصادق توفيق لاطعام الطعام وإكرام المسكين.
وقال الكرماني من رأى أنه يأكل بلحا أو بسرا فإنه يأتيه رزق وربح لم يكن أمله أو أيس منه، وأما الطلع فإنه مال مبارك نام " والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد " .