رأيت جدتي مع العام انها متوفية منذ شهرين ونحن في هذة الفترة يوم لدينا مناسبة زواج اخي رأيت جدتي تردي ثوب مشجر وجها منور ويضحك وتنادي عليه وتقول لي تعالي انتي مليحة وكانت جالسة رأيت ابن عمي وهو في الواقع مستشهد رأيته يجلس معنا ومن ثم اقتربت منه ومررت يدي فيه فكان خيال وبدأ يسألني ما بك فتأتي بنت عمتي وتقول أن هذه روحه ومن ثم نرى طفلنا ونقول أنه ابن عمي وهو صغير فأفتح الباب وأرى درج واحد للأعلى والثاني للأسفل وأوصه أن لا يقرب على الادراج ومن ثم يأتي فنسكب عليه ماء وملح فيعود حيا ولو مررت أصابعي فيه لم تمرق طفل يرا رؤيا ان احد الأموات يخطب بالناس أبي وعمي التوفيين قدما يحملان منسف وبدآ بالأكل الأموات يحملون طعاما ويبدأون بأكله واحدة ميتة لابسه فستان فرح وعايزة تصور معايا بس فى حد قالتى لا ده عايزه تاخد الصوره وتعملك عمل رؤية ميت يحمل رضيع تحلمت أني مع أمي وجدتي وأمراءه اخرى اعرفها كلهم اموات والامراء كانت تسلم علي بشده وكانت معي أخنى وبناتي وبنات خالتي ميت ينادى على امي حلمت بام خطيبتي بتقولها بنتي كذابه مع العلم بأن ام خطيبتي متوفيه رؤاية الاب في الحلم يحمل طفل صغير ويدخل به البيت رأيت في المنام عمتي التي ماتت قبل سنتين وهي تعطيني مالا ..وكنت اقول لها مافي داعي وهي تقول ياحبيبتي خذيه هذا حقكم ..ثم رأيت ابي المتوفي قبل 17 عام وهو مريض ويحبو على الأرض وقد تبرز على نفسه ويقول اريد .... فلان ....وهو اخي الأكبر حتى ينظف له .. لكن اخي ماكان موجود وفز زوجي وجرى له واخذه للحمام ينظفه واني رحت انظف الأرض والتقط براز ابي بيدي وكان في طفله صغيره تبكي في الأرض كأنها بنتي وانا بناتي كلهن كبار وكانت تبكي بألم واقول لها انتظري انظف وهي تقول لا لا تعالي لنادية .. ما اعرف من هي ناديه .. المهم رحت لها واخذتها من الأرض وانصدمت لما شفت فمها مقطوع من الداخل من جهة شجر الفم ورحت أجري لحوض الماء واخليها تستفرغ الدم الذي بلغته وهي تتفرغ بشكل رهييييب لما شفتها دبلت بيدي وانا اقول يالله خلص دمها ...وحطيتها ورحت ابكي عند امي .. الذي توفت من أسابيع وعمري ما شفتها في المنام ... وكنت ابكي واقول لأمي بنتي بتروح علي يامي الحقيني وهي تقول ياااااالله وتهديني ...كانت امي جالسه على سريرها وشكلها متعافي وبخير ... صحيت وأنا زعلانه مع أذان الفجر رئيت أمرأة أعطتني مبلغ من المال وقالت لي أشتري لي خاروفا بهذا المبلغ تقبيل قدم امي المتوفيه والدى عنده مكتبة بسلم وهو فيها وجد ثلاثة من أقاربه متوفيين يسلموا عليه وأسفل السلام اتنين من اخوالى بيعملوا على بعض مين يطلع وبيضحكوا جدا أما أول واحد المتوفين فهو ابن خاله وكان بحبه جداووجده سمين ولكم مش مبسوط وحضنه جامد وبعدين سابه وراح يفتش ويقلب فى علبه عداد الكهرباء إللى فى المكتبه والدى سابه يقلب فى الورق وراح يسلم على عمه وابن خاله المتوفيين وبعد كده نزل بجيب اخوالى حلمت بأمي وهي متوفيه منذ حوالي السنة والنصف اخذت بيدي وذهبنا إلي بيت جدي المتوفي وعندما وصلنا اعطتني امي كيسا فتحته بإستغراب قالت لي هذا طعام لنأكله مع بيت جدك اي بيت العيله وكان موجود فيه سمك فيليه مقلي بالزيت وعلى ما اعتقد كان عددهم ٤٠ قطعه واغلقت الكيس ومضيت مرضيه وعندما وصلنا طرقت الباب وفتحت لي بنت خالي المفقود وقالت لي اصعدي الى الاعلى لا اريدك ان تبقي تحت مع لمى بنت خالي التاني وامي قالت لي ذلك وصعدت وكان البيت معتم ولا يوجد أحد ولم اعد أرى امي ودخلت لغرفة جدي وجدتي المتوفيان بالحقيقة فوجدت جدي لوحده وكان جالس ويشرب من القنينتان كولا تارة من اليمين وتارة من الشمال وعندما رأني هربت منه وكأني صاروخ وهو انحني ولحق بي وكنت خائفة 😂 ورأيت ابنة خالي آخره التي تحاول ان تنجب أولاد لكن الله لم يأذن لها فقلت لها اعطني عقيدة السكر لانتف لك شعر رقبتك الخلفيه وفعلت وكانت رقبتها الخلفية لحد شعرها نظيف جدا وفرحة لهذا واستيقظت الوالدان المتوفيان يستدعيان إبنتهم الحية للذهاب معهم قراءة سورة الفاتحة وآية الكرسي على الأموات دخلت لغرفة وقد كنت ادخل معي صندوق بداخله ميت ووجدت بالغرفة اموات ايضا ونظرت أليهم فإذا بأحدهم كان فوقه افعى ويوجد شخص بالغرفة طيب ويغسل يديه خال زوجى متوفى منذ 5 سنوات وحلمت انى اصنع له الطعام وجاء لى وقال انه مسافر بعد أسبوع وكان حزين وهو يقول لى رأيت أحد اقربائي الموتفين يلقيني في الماء
رأيت ابي وهو متوفي جالس ومعه زوجته وهي خالتي وجدي وزوجته وهي خالت ام وخالتي وزوجها ورجل غريب وكل هؤلاء جالسون مابين من يتوضأ ومن هو جالس وتحدثت معهم وكنا في روسيا وسألوني لما اتيت قولت عندي شغل وسألتهم ماذا تفعلون هنا ومنهم اموات جدي وزوجته وابي قالوا لي نعيش هنا منذ سنين اذا حلمت ان امراه ميته تقول لزوجها اجلس عندي مشتاقه اليك رايت في منامي أطفال رضع في المسجد وتقوم امرأة بتغسيليهم وتجهيزهم وكنت ادعي الله العفو عني لمثل هذا اليوم عندما أموت ميت يجيك في الويقول لك انك سوف تموت رايت امي المتوفية أن لها توأم بنات رأيت أمي المتوفاة أن لها ابنتان وهما توأم أشخاص ماتوا عادو واخذو شخص معهم رأيت صديقا لي ميتا منذ أعوام يبشرني بموتي بعد مدة
امرأة حلمت بأبيها الميت وهو يشرب الماء رأيت في الأن جدتي والدة ابي على فراش الموت وهي في الحقيقة متوفية ونحن جميع أفراد العائلة مجتمعون حولها والبكاء يعم الأجواء وأمي المتوفية أيضا تقوم بتحضير عزاء مناسب لجدتي انا اقترب من جدتي وأقبل يديها وأبي بحرقة شديدة وهي تقول لي نادي على اباكي وعند حضور ابي توصي ابي بالاهتمام بالجبنة البيضاء التي ناكلها والحذر من طائر النسر وبعدها تفارق الحياة وتموت ونبقى جميعا في حيرة اللغز وما معناه مع العلم في الحقيقة عندما توفت جدتي كان لها ثروة من المال الكثير ولكن لا أحد يعلم أين اختفى فهي لم تخبر أحد وانا أثناء الاقول لربما هي علامات للإشارة إلى مكان المال ارجو الالمناسب مع العلم اني امرأة حامل السلام عليكم رأيت شيخي وهو متوفي وقلت له اني اشتقت له كتير وبكيت فقال لي سوف تأتي لعندي بعد سنه ونصف فرحت وقلت في نفسي هو من اهل لله ولم اخف ابدا من رأيا كان شيخي رحمه الله يحب المسكين ويحب قرأت القران الكريم هذه رأيت جزاكم الله خير رؤيه الميت يق الحي في الويعزمه ويأخذه معه الأموات يطلبون الصلاة بيهم ولكن عند الصلاة بيهم كنت قريب من الحاىط
أني أسمع صوت تعزيب أهل القبور امراءة حلمت انه ترى مجموعة نساء ومعهم عمتها متوفيه من شهر ٨ويسئلونها عن امهاا الي هي الجدة العجوز يقولون كيفها طيبه قالت اي طيبه بس من جاها الولد اشغلها وقالو لها الحريم الولد ولد مين قالت ولد نورة بنت عواض وسليم قالوو العجوز تقدر تنتبه عليه وترعاه قالت اي والله انها من وراهه ومنتبه عليها وكانها ترا العجوز ومعها الولد وياليت ام الولد هذا فيها معروف
علما ان الطفل مات وهو حديث الولادة وله سنة امراءة حلمت انه ترى مجموعة نساء ومعهم عمتها متوفيه من شهر ٨ويسئلونها عن امهاا الي هي الجدة العجوز يقولون كيفها طيبه قالت اي طيبه بس من جاها الولد اشغلها وقالو لها الحريم الولد ولد مين قالت ولد نورة بنت عواض وسليم قالوو العجوز تقدر تنتبه عليه وترعاه قالت اي والله انها من وراهه ومنتبه عليها وكانها ترا العجوز ومعها الولد وياليت ام الولد هذا فيها معروف
علما ان الطفل مات وهو حديث الولادة وله سنة
جري الاموات خلفي انا وزوجتي في المقابر ليلا جري الاموات خلفي انا وزوجتي في المقابر ليلا من أن الميت يلاحقه أينما ذهب حلمت اني امشي بشارع ليلاً وانا امشي يخرج اموات من الأرض ويهاجموني وأنا من الخوف اقرأ آيات من القرآن وأتشاهد واركض وأحد من الأموات رمى على صخره ولكنها لم تؤلمني وسقطت الصخره على الأرض وأنا هربت رأيت أمي الميتة تطبخ لحم العجل وقالت كمان بدو شوي حتى يستوي ميت يطبخ لحم عجل و قال لي كمان بدو شوي حتى يستوي الأموات بالوعم يطشو فريكة وبرغل
رأيت أني وسط المقابر ويوجد فرن به نار ويوجد مكان آخر محاط بالزرع والورود ورايت الأموات وهم يخرجون من قبورهم وبيجرو وأحدهم يلوم علي أمه انها صنعت كعكا ويوجد أطفال تجري وتلعب وأنا أذكر الله واتلفظ بالذكر والوحدانيه لله سبحانه وتعالى واخيرا وجدت نفسي محاطه بالأطفال يطمنوني وأحدهم تعطيني تيشيرت ولكني اختار أآخر لونه أسود ولكنها ترفض وتعطيني الأخضر وتضعه علي جسدي وانا اتغزل بها وبجمالها وادعو لها بالسعادة واخري أجمل منها اتغزل بها وادعو لها بالسعاده كما اسعدتني وطمأنتني وللعلم أنا انثي متزوجه ولدي ثلاثة اولاد
وخلاصة ماتم نشره حول تفسير الأموات من خلال أفضل إجابة
وأما رؤية الأموات ومخالطتهم والأخذ منهم والإعطاء لهم فمن رأى أن ميتا قد عاش فإنه حصول الفرح والسرور ومن رأى أنه أحيى ميتا فإنه يسلم على يديه كافر ومن رأى أن ميتا قد عاش ثم سأله أنت ما مت فقال لا بل كنت حيا فإنه يدل على حسن حاله في الآخرة ومن رأى أن ميتا تغيظ فإنه يدل على أنه أوصى بوصية ولم يعمل بوصيته ومن رأى أن ميتا ضاحك مستبشر فيدل على وصول صدقة إليه وهي مقبولة ومن رأى أن ميتا على هيئة حسنة وهو لابس ثيابه فإنه يدل على حسن عاقبته وموته على التوحيد ومن رأى أن ميتا قد عاش وهو في مسجد فأنه أمن من عذاب الله تعالى ومن رأى أنه يعاشر الأموات فإنه يسافر سفرا بعيدا ومن رأى أن ميتا يضحك ثم يبكي فإنه يدل على أنه مات على غير ملة الإسلام ومن رأى أن ميتا قد اسود وجهه فإنه يدل على أنه مات كافرا ومن رأى أن ميتا أخبره بأمره فإنه كما قال لأن الميت في دار الحق لا يتكلم ألا حقا ومن رأى أن ميتا عليه تاج أو حلل أو خواتم أو ما يزينه أو رآه قاعدا على سرير فإنه يدل على حسن منقلبه ومن رأى أن ميتا لبس ثيابا خضرا فإنه يدل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة ومن رأى أن ميتا ينازعه وهو معرض عنه أو يعظه بقول غليظ فإنه يدل على أنه مرتكب معصية فليتب إلى الله وربما كان الميت خاصة ومن رأى أن الميت عريان وعورته مكشوفة فإنه يدل على خروجه من الدنيا عريانا من الخيرات وإن كان من أهل الصلاح فإنه رائحته ومن رأى ميتا وعليه ثياب وسخة أو كان مريضا فإنه مسؤول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس ومن رأى أن ميتا مشغولا شغلا حسنا فإنه صلاح في حقه في الآخرة وإن كان شغله مذموما فبضد ذلك ومن رأى ميتا كان وليا قد عاش وتولى مكانه فإن أحدا ممن يعقبه يناله ولاية ومن رأى أن ميتا يشتكي من رأسه فإنه مسؤول على تقصير في أمور والديه وإن اشتكى من عنقه فهو مسؤول عن تضييع ماله أو صداق امرأته وإن اشتكى من يده فهو مسؤول عن أخيه أو شريكه أو عن يمين حلف بها كاذبا وإن اشتكى من بطنه فهو مسؤول عن حق الوالد والأقارب وإن اشتكى من رجله فهو مسؤول عن إنفاق ماله في غير رضا الله وإن اشتكى من فخذه فهو مسؤول عن قطع رحمه وإن اشتكى من ساقيه فهو مسؤول عن فناء حياته في الباطل ومن رأى أن ميتا يصلي بالأحياء فإنهم مقصرون فيما فرض عليهم من الطاعة ومن رأى أنه دخل خلف ميت دارا مجهولة ثم لم يخرج منها فإنه يموت ومن رأى أنه يسافر مع ميت فإنه يلتبس عليه أمره ومن رأى ميتا عرفه وسلم عليه وسأله فإنه لم يمت تلك السنة ويدل على صلاحه وصلاح حال الميت ومن رأى أن ميتا معروفا قد مات ثانية وكان لموته بكاء فإنه يزوج بعض أهله فيكون فيهم عروس وإلا مات من عقبه إنسان وإن لم يكن له عقب فموت نظيره أو سميه ومن رأى أن ميتا يئن وحاله على غير سواء فإنه يدل على سوء عمله ومجازاته على أفعاله القبيحة ومن رأى أن جماعة من الموتى بمكان يأكلون شيئا فإن ذلك الشيء يكون غاليا ومن رأى أنه معانق لميت وهما على وسادة فإنه تطول حياته
ما رسالتك للمهتمين برؤي الأموات , وممن يفزع من رؤية هذا النوع , أو يضخم الأمر بشكل لافت ؟
1 - أنت الآن من الأحياء، وأنت في دار العمل، فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل، فماذا ستعمل اليوم؟ وماذا ستعمل غداً .
2- عليك بالبر والإحسان للوالدين في حياتهما. ولا تنتظر حتى إذا ماتا، أو مات أحدهما – بعد عمر مبارك إن شاء الله – بدأت تندم وتتمنى أن تراهما في الرؤى، وتنفّذ تعليماتهما التي قد تكون من أضغاث الأحلام ومن التفكير الطويل والندم على وفاتهما.
3- إن كان لديك والدان أو أحدهما، وهما كبيران في السن فاجلس معهما وآنس وحدتهما وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم :" رغم أنف رغم أنف رغم أنف – قالها ثلاثا – قالوا من يا رسول الله ؟ قال من أدرك أبويه أحدهما أو كلاهما فلم يدخلاه الجنة" والمعنى إن برّ بهما وفي رواية " على الكبر " ومعناه حين يهزلان وتضعف حركتهما ويحتاجان لقوة الابن أو الابنة.
4- هل كتبت وصيتك ؟ قد يكون القارئ صغيراً في السن فيقول وما الداعي ؟ فأقول : الموت لا يعرف صغيراً ولا كبيراً ورسولنا الكريم كما جاء عن ابن عمر – رضي الله عنه – قال :" ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده" ولا شك أن تنفيذ وصية الميت مطلوبة ما لم يأمر بمحرم مثلاً أو قطيعة رحم, كما أن كتابة الوصية تمنع الخلاف بين الورثة أيضاً والله أعلم .
هذا سؤال يكثر طرحه من المتصلين أو زوار الموقع ، ولعلي هنا أبسط القول فيه ؛ فأقول :
تنفيذ الوصايا من خلال الرؤى ثبت ، وذلك استنادا إلى قصة ثابت بن قيس بن شماس ، وكان من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، وقد ثبت أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال له :
يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدا وتقتل شهيدا وتدخل الجنة ؟ . قال مالك وهو أحد رواة الحديث : فقتل ثابت بن قيس يوم اليمامة شهيدا . وقصة ثابت بن قيس ذكرها ابن القيم في كتاب الروح ، قال : لما كان يوم اليمامة ، وهي الحرب ضد المرتدين خرج ثابت مع خالد بن الوليد إلى قتال مسيلمة ، فلما التقوا وتكشفوا قال ثابت وسالم مولى أبي حذيفة :ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله ، ثم حفر كل واحد له حفرة فثبتا وقاتلا حتى قتلا ََوعلى ثابت يومئذ درع له نفيسة ، فمر به رجل من المسلمين فأخذها ، فبينما رجل من المسلمين نائم إذ أتاه في منامه ـ أي ثابت ـ فقال له : أوصيك بوصية فإياك أن تقول هذا حلم ٌٌفتضيعه ، إني لما قتلت مر بي رجل من المسلمين فأخذ درعي ، ومنزله في أقصى الناس وعند خبائه فرس يستن ـ أي يعدو بمرح ونشاط ـ وقد كفأ على الدرع برمة ـ أي قدر من الحجارة ـ وفوق البرمة رحل ـ وهو ما يوضع على ظهر الدابة للركوب ـ ، فأت خالدا فمره أن يبعث إلى درعي فيأخذها ، وإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله ، يعني أبا بكر الصديق فقل له : إن علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق .
فأتى الرجل خالدا ، فأخبره فبعث إلى الدرع فأتي بها ووجدها كما أخبرهم في الرؤيا تحت البرمة ، وعندها الفرس بوصفه ، وأجاز أبو بكر باقي وصيته . قال ابن عبد البر وغيره من الأقدمين ، وكذلك الشيخ محمد بن عثيمين من المحدثين رحمه الله : أجاز أبو بكر وصيته لوجود القرائن التي تدل على صدقها .
قال ابن عبد البر : ولا نعلم أحدا أجيزت وصيته بعد موته غير ثابت بن قيس رحمه الله .
وكما يلاحظ القارئ الكريم ، فقد اتفق خالد بن الوليد وأبو بكر والصحابة معه على العمل بهذه الرؤيا وتنفيذ ما جاء فيها. لكن أبا بكر قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ….الخ الحديث ، وهو من هو في الفضل والمكانة والعلم بين الصحابة بخاصة والمسلمين بعامة ، واجتهاده في هذا لا يجعلنا نقر بتنفيذ وصايا الأموات من خلال الرؤى لغيره ، خاصة ما له علاقة بالعبادات ، وهذا من أكبر الأبواب التي دخلت علينا من خلالها الكثير من البدع والخرافات ، بل والفتن التي تسببت بقتل الكثير من الأبرياء ، ولعل بعضا من الصوفية هداهم الله قد وقعوا في هذا المنزلق الخطير بزعم أقطابهم انهم جاء إليهم الرسول الكريم وأجاز فعلا له أو باركه على عمل ، ولا يخفى على عاقل أن الدين قد كمل ، وأن النائم ليس من أهل التحمل ، فهو مرفوض الرواية. ويبقى من هذه المسألة أن يأتي أحد الأموات ويطلب من أحد الورثة شيئا لا علاقة له بالدين بل بأمر من أمور الحياة العامة أو المصالح التي تتعلق به ،أو بأمر من الأمور الثابتة نصا بالشريعة ؛ كالسنن أو الصدقة أو الحج أو العمرة أو صلة الرحم أو أداء الدين الذي في ذمته لله أو لآدمي ، وغير هذه الصور ، فهذا ينظر له ويمكن بعد عرض الرؤيا على من يوثق بعلمه أن تبرأ ذمة هذا المتوفى ولا حرج إن شاء الله.والله أعلم .
ومن رأى أنه جامع امرأة ميتة معروفة فإنه حصول خير وبلوغ ما يؤمله من حيث لا يحتسب وإن كان الميت رجلا معروفا فحصول الخير كذلك وإن كان الميت رجلا مجهولا لم يعرفه فإنه ظفر على الأعادي ومن رأى أنه يجامع امرأة ميتة ذات محرم فإنه حصول هم وغم ومن رأى أنه يجامع امرأته المتوفية فلا خير فيه ومن رأى أن ميتا يجامعه فإنه يدل على وصول رزق من مال الميت للرائي ومن رأى أنه يقبل ميتا بشهوة فإنه يصدر من الرائي في حق الميت خير وصدقة ودعاء
ومعنى هذه الآية، أنَّ الله يُنهي حياة العباد بقبض أرواحهم عند نهاية آجالهم
( وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا )
أي وقت النوم يحبسها عن التصرف كأنها شيء مقبوض فالتي حكم عليها بالموت حال النوم يقبضها حال النوم، ويرسل الأخرى التي لم يحكم عليها بالموت فيعيش صاحبها إلى نهاية أجله.
قال ابن عباس وغيره من المفسرين: إنَّ أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام، فتتعارف ما شاء الله منها فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده وأرسل أرواح إلى أجسادها.
( أبو بكر الجزائري _ص1124)
فالموت الحقيقي يسمى الوفاة الكبرى، ووفاة النوم تسمى وفاة صغرى، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من نومه
يقول: (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور ))، فسمى النوم موتاً.
وشاهد هذا من السنة أعني مسك الروح ما أخرجه الشيخان من حديث الدعاء قبل النوم،
قال صلى الله عليه وسلم:
(( إذا أوى أحدُكُم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَهُ عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)).
والشاهد في إمساك الروح في المنام وإرسالها، ولأن الشيء بالشيء يذكر،
كان واحدٌ ممن اشْتُهر بالطاعة والصلاة والصيام والصدقة
دائماً ما يشكو عدم رؤياه لأبيه المتوفى، مع كثرة اشتهاره برؤية الموتى وأحوالهم، وكثيراً ما سُئِلَ من القريبين منه عن موتاهم، وكان يعجب من عدم رؤيته لأبيه،
وذاتَ مرًّة لقيته فرحاً مستبشراً مسروراً، وقل ما شئت من الصفات الحسنة عن حالته، وقبل أن أسأله عن سرِّ سروره، بادرني وكأنما كشف عن سؤالي بقوله، رأيت أبي البارحة، رأيت أبي البارحة، وقص عليّ رؤياه،
فقلت له: خيراً رأيت وشراً كُفيتَ إن شاء الله، الحمد لله هذه رؤيا خير لك، وقد نفع الله بك والدك فرفعه الله إلى منزلتك، هكذا نحسبك والله حسيبك ولا نزكي على الله أحداً،
( وقد اتفق أهل السنة أنَّ الأموات ينتفعون من سعي الأحياء، بدعائهم واستغفارهم لهم والصدقة والصوم وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال، وقد فُصّل هذا الكلام في شرح العقيدة الطحاوي للعلاّمة ابن أبي العز الحنفي ص115 وما بعدها)
فبكى كثيراً وحمد الله واستغفر، وقد ثبت أنَّ أرواح الأموات متفاوتة في مستقرّها في البرزخ أعظم تفاوت،
فمنها: أرواح في أعلى علّيين كأرواح الأنبياء،
ومنها: أرواح في حواصل طير خضر كبعض الشهداء، ومنهم مَن يكون محبوساً على باب الجنة، ومنهم مَن يكون محبوساً في قبره، ومنهم مَن يكون مقرُّ باب الجنة، ومنهم من يكون محبوساً في الأرض
رؤية الموتى بشكل عام ، أو رؤية أحد من مات للرائي بشكل خاص لا تدل على قرب الأجل ولا يجوز لأحد أن يقول بهذا ، ولا التصديق به ،
وإني أتعجب من الذين يروعون الناس ، ويزعمون أن بعض الرؤى لها علاقة بآجالهم ! إن الموت حق وكل الناس سيدخلون مع بابه ، ولكن لا أحد يعلم بهذا إلا الله ، فلا ملك مقرب ولا نبي مرسل ، وهذا من الأمور التي استأثرها الله بعلمه ، ويدل عليه قوله تعالى :
[ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في
الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري
نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير . ] لقمان : 34
وقد يقول قائل أن عمـر رضي الله عنه رأى ديكا ينقره ثلاث نقرات ، فعبرها بموته بعد ثلاث ،
أو بقتله على يد أعجمي ، والرد على هذه الرواية إن صحت ، أن عمر كان ملهما ؛ يجري الحق على لسانه ، وقد وافقه القرآن في ستة مواضع ، ومن منا ، أو المعبرين كعمر ؟ إذا ملك الرؤيا لا يعلم بموعد الموت ،
فلا تصدق إذا ما جاءك أحدهم ، وأفزعك بخبر عن موعد موتك ، من خلال رؤية رأيتها ، واطمئن ، وطب نفسا.